العدد 192 السنة 83 الأربعاء 23 أيار 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
من دونهما لا يستقيم الإصلاح المنشود
رائد فهمي: نبذ المحاصصة الطائفية ومكافحة الفساد ركيزتا تحالف "سائرون"
بغداد – طريق الشعب
شدد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والقيادي في تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، امس الثلاثاء، على نبذ نهج المحاصصة الطائفية، ومكافحة الفساد، معتبراً اياهما ركنين اساسيين لمشروع تحالف سائرون.
وقال فهمي في تصريح نقلته وكالة "الرشيد نيوز"، ان “نبذ نهج المحاصصة الطائفية، والمكافحة الحازمة للفساد بمختلف تنويعاته، تمثل الركائز الأساسية لبرنامج ومشروع تحالف سائرون، الذي حظي بدعم شعبي واسع، دفع بقائمة التحالف الى مقدمة التحالفات الفائزة”.
وأضاف فهمي “بدون هذين الركنين الأساسيين، لا يستقيم الإصلاح المنشود”.
وفي هذا السياق رفض زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في تغريدة له على تويتر، أمس الاول الاثنين، قائلاً "لا تتوقعوا مني أي تخندق طائفي يعيد لنا الردى، ويجدد العدى، بل نحو تحالف عراقي شامل، وتلك هي البشرى ولن نتنازل عن ذلك طول المدى".
وكان الرفيق رائد فهمي، قد اكد في وقت سابق، ان "سائرون" سيركز في تحالفاته على مشروع الاصلاح والتغيير.
وقال فهمي، إن "النجاح الذي حصل عليه سائرون كان سببه مشروعها للتغيير والاصلاح، بالإضافة الى كونها القائمة العابرة للطائفية من حيث المشروع والتركيب وطرحها قضايا قريبة من هموم المواطنين".
وأضاف ان "سائرون ستنظر الى اي تحالف من منطلق مدى وجود قوى اخرى تلتزم بتوجيه الاصلاح المعني بحكومة الكفاءة والنزاهة والابتعاد عن المحاصصة"، مؤكدا ان "الشرط هو أن التحالف لا يدخل في تركيبته اشخاص تدور حولهم شبهات فساد او فشل في الاداء السابق".
***********
مفوضية الانتخابات: اكتمال عمليات التدقيق
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، معتمد الموسوي، عن اكتمال عمليات التدقيق النهائية لنتائج الانتخابات لغرض نشرها في ثلاث صحف يومية. وقال الموسوي لموقع "شفق نيوز"، انه "من المتوقع نشر النتائج الأربعاء في ثلاث صحف يومية لثلاثة ايام باللغتين العربية والكردية، وعلى الكيان او الحزب المتضرر ان يقدم الطعن اما الى المكتب الوطني او اي مكتب انتخابي في عموم المحافظات العراقية، خلال تلك المدة او بعدها بثلاثة ايام اي لدى الكتل حوالي 6 ايام".
وأضاف ان "هذه الالية تستند الى المادة الثامنة في الفقرة الخامسة من قانون المفوضية لعام 2007".
وتابع الموسوي ان "القانون ايضا يشير بشكل واضح ضمن فقراته الى ان الهيئة القضائية ملزمة ان تنظر في الطعن وتبت فيه خلال مدة لا تتعدى عشرة ايام، تبدأ من اليوم التالي الذي يرد فيه الطعن".
وشدد على ان "قرارات الهيئة القضائية ستكون باتة وملزمة، وغير قابلة للطعن باي شكل من الاشكال وفق القانون".
***************
العبادي يعلن تطابقا مع "سائرون" لتشكيل الحكومة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
عبّر رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الثلاثاء، عن تطابق "شبه كامل" مع تحالف "سائرون" لتشكيل الحكومة المقبلة، مستبعدا اعادة الانتخابات، غير انه دعا المفوضية الى النظر جيدا في الطعون المقدمة اليها.
وقال العبادي، في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، "نستبعد اعادة الانتخابات ويجب التحقق جيداً من النتائج النهائية"، داعيا المفوضية الى "الحيادية في النظر بالطعون المقدمة اليها".
وحث العبادي "الكتل السياسية على الالتزام بالجدول الدستوري الخاص بتشكيل الحكومة"، كاشفا عن "تطابق شبه كامل مع سائرون لتشكيل حكومة تكنوقراط قوية". وفي موضوع اخر، اكد العبادي، "نجحنا في تأمين الجانب السوري والقضاء على داعش في اعالي الفرات".
وكان مجلس الوزراء قد عقد مساء امس الثلاثاء، جلسته الاسبوعية الاعتيادية، برئاسة رئيسه حيدر العبادي.
***********
عمليات بغداد: اعتقال متهمين بترويج وتجارة المخدرات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات بغداد، امس الثلاثاء، اعتقال متهمين بترويج وتجارة المخدرات ومتهم بالإرهاب ومتهمة بالقتل في مناطق متفرقة من العاصمة.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بناء على معلومات استخبارية تم إلقاء القبض على متهمين بترويج وتجارة المخدرات في منطقتي مدينة الصدر، وكمب سارة".
وأضاف البيان، أن "القوات الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على متهمة بالقتل في منطقة البلديات، ومتهمين آخرين بتهمة غسيل الأموال في منطقة زيونة".
وتابع، أن "القوات الأمنية ألقت القبض على متهم بالإرهاب في منطقة الثعالبة شرقي بغداد، فيما تم إلقاء القبض على متهمين اثنين بالسرقة في منطقتي الاورفلي ضمن قاطع مدينة الصدر، والبلديات".
يشار الى ان قيادة عمليات بغداد تعلن بين فترة واخرى عن اعتقال متهمين بالإرهاب والسرقة والسطو المسلح.
************
بابل: متظاهرون يقطعون طريقا رئيسا
احتجاجا على تردي الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من اهالي قضاء المسيب في محافظة بابل احتجاجا على تقليص ساعات تجهيز الكهرباء.
وقطع المحتجون الطريق الرابط بين بغداد والمحافظات الجنوبية. وقال احد المتظاهرين إن أهالي قضاء المسيب خرجوا في تظاهرة غاضبة ضد تفشي الفساد وانعدام الخدمات بشكل تام من الماء والكهرباء وانتشار النفايات. بدوره، قال متظاهر آخر بأن الطريق العام الرابط بين العاصمة بغداد والمحتجين تم قطعه تماماً احتجاجاً على تقليص ساعات تجهيز الكهرباء. وردد المتظاهرون هتافات غاضبة تندد بالاجراءات الحكومية لعدم قدرتها تأمين الخدمات الضرورية.
************
ماكغورك يجتمع في السليمانية مع 4 أحزاب معترضة على نتائج الانتخابات
الوفد الكردستاني فور وصوله بغداد: زيارتنا استطلاعية ولا نعترض على أحد
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس وفد الكردستاني إلى بغداد، فاضل ميراني، امس الثلاثاء، أن الوفد سيجري مباحثات مع جميع الأطراف العراقية حول تشكيل الحكومة المقبلة، وفيما بين ان زيارة الوفد استطلاعية وان الاقليم ليس لديه اعتراض على احد، دعا إلى بقاء منصب رئيس الجمهورية للكرد بسبب الأهمية الرمزية لهذا المنصب.
زيارة استطلاعية

وقال ميراني في مؤتمر صحفي عقده فور وصوله الى بغداد ضمن وفد كردي، إن "زيارتنا الى بغداد استطلاعية وسيتم إجراء اللقاء مع الاطراف السياسية"، مشيرا الى أنه "ليست لدينا اعتراض على احد ولا نقبل باعتراضات الاخرين علينا".
وأكد ميراني على ضرورة "وجود توافق بين المكون الشيعي والسني والكردي على منصب رئيس الوزراء العراقي"، موضحا أن "هذا المنصب لا يمثل طائفة أو مذهبا أو قومية بل أنه سيمثل العراقيين جميعا".

منصب رئيس الجمهورية

وقبيل توجهه إلى بغداد قال ميراني، إن "للكرد موقعاً مهماً في العراق بغض النظر عن عدد مقاعدهم في البرلمان فهم شركاء خارج إطار المحاصصة".
وأضاف "يجب أن تكون رئاسة الجمهورية للكرد فرغم أن المنصب شرفي لكنه رمزي ومن المهم لنا أن يكون رمز العراق كردياً، أما منصب رئيس البرلمان فإن رئيس مجلس النواب العراقي لن يتمتع بأي سلطات بدون كتلة قوية تدعمه، ما يعني تحوله إلى منصب رمزي أيضاً مثل رئاسة الجمهورية تماماً".

محادثات مرنة

وتابع سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي "سنجري محادثات مرنة مع جميع الأطراف الفائزة وغير الفائزة بالانتخابات، لتقديم (مقاصدنا) التي تتمثل بمطالب شعب كردستان وتحقيق التوازن وتطبيق المادة 140 من الدستور، لا من أجل طلب المناصب".
وتابع "نحن نؤيد من يقبل مطالبنا ويضع آليات ضامنة لتطبيقها، فقد سبق وأن اتفقنا مع المالكي لكننا لم نر أي تنفيذ"، مبيناً "ليس من مصلحة العراق تأخير تشكيل الحكومة لكن حدة المنافسة حول المناصب ستؤدي إلى تأخير التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن".
ويترأس الوفد سكرتير المكتب السياسي للحزب فاضل ميراني، ويضم ايضاً القيادي في الحزب خسرو كوران، ومسؤول الفرع الخامس للحزب في بغداد شوان محمد طه.

اجتماع مع الصدر

في غضون ذلك، عقد وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني، اجتماعا مع زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر في مقر إقامة الأخير في بغداد.
وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للصدر ان الأخير "اكد خلال اللقاء على وحدة الموقف الكردي إزاء الأحداث والتطورات، فيما شدد على أن تتجه الحكومة في المرحلة القادمة الى حل جميع المشاكل العالقة مع الأخوة الكرد والعمل بأبويّة مع جميع مكونات الشعب العراقي".
من جانبه، عبر الوفد عن ارتياحه لهذا اللقاء مقدمين التهاني بمناسبة فوز تحالف "سائرون" في الانتخابات البرلمانية لعام 2018 وحصوله على المرتبة الأولى، حسب البيان.
وكان الوفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة فاضل ميراني، وعضوية خسرو كوران، وبنكين ريكاني، وشوان محمد طه، وأوميد صباح.
وسيجتمع الوفد مع كل من رئيس مجلس الوزراء زعيم ائتلاف "النصر" حيدر العبادي، وزعيم تحالف "الفتح" هادي العامري، وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وائتلاف الوطنية اياد علاوي، وتيار "الحكمة" عمار الحكيم.
يشار إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني فاز بـ25 مقعداً في مجلس النواب العراقي، خلال الانتخابات التشريعية التي أجريت في 12 أيار الجاري، الأمر الذي يؤهله ليكون رقماً فارقاً في معادلة تحالفات تشكيل الحكومة المقبلة.

لقاء الاحزاب المعترضة

وفي السياق، عقد بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش في العراق وسوريا، امس الثلاثاء اجتماعا مع كل من المنسق العام لحركة التغيير عمر سيد علي، والأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين بها الدين، وزعيم حزب من اجل الديمقراطية والعدالة برهم صالح، وامير الجماعة الإسلامية الكردستانية علي بابير في السليمانية.
وعقد الاجتماع في مقر حركة التغيير بمنطقة "زركاتا" وسط السليمانية.
وقالت وسائل اعلام كردية، بأن زعماء الأحزاب الأربعة قد عبروا لماكغورك عن عدم رضاهم تجاه نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت مؤخرا.
من جهته، حث مبعوث ترامب الأحزاب الأربعة على عدم مقاطعة العملية السياسية في العراق، مقدما مجموعة من المقترحات بما يخض هذا الجانب منها الذهاب الى العاصمة بغداد، والبدء بالمفاوضات مع باقي الأطراف الفائزة بالانتخابات لحجز مقعد او مقعدين في التشكيلة الحكومية المقبلة.
ولوحت تلك الأحزاب خلال الأيام الماضية بمقاطعة حضور فائزيها بالانتخابات التشريعية جلسات مجلس النواب، والعملية السياسية برمتها في البلاد.
ص 2

الاعدام شنقا للمسؤول عن تدريب "أشبال الخلافة"

بغداد – طريق الشعب
اصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، امس الثلاثاء، حكما بالاعدام شنقا حتى الموت في حق "الارهابي" طارق جدعون المعروف بـ"أبي حمزة البلجيكي".
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة الثانية في المحكمة الجنائية المركزية في الرصافة نظرت قضية المتهم طارق جدعون والمكنى بأبي حمزة البلجيكي المنتمي الى تنظيم داعش الارهابي و المشارك في عمليات عدة و المسؤول عن تدريب ما يعرفون بأشبال الخلافة ".
وأوضح بيرقدار، ان "البلجيكي هو من أصول مغاربية ويعد من أبرز الارهابيين الاجانب المطلوبين، الذين قاتلوا في سوريا و العراق في صفوف التنظيم الارهابي".
وأشار إلى ان "الحكم صدر وفقا لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الارهاب لسنة 2005".

***********

الصدر يلتقي علاوي والنجيفي كلاً على انفراد.. و"النصر" يعلن الاتفاق على الاسس مع "سائرون"
مفاوضات مستمرة بهدف تحقيق "الكتلة الاكبر"
تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
منذ أسبوع، يجري السيد مقتدى الصدر، حوارات واسعة مع قادة الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات ضمن المساعي لتشكيل الكتلة الأكبر التي ستكلف بتسمية رئيس الحكومة القادمة.
وعقد الصدر اجتماعات مع رؤساء تحالفات وائتلافات "النصر" بزعامة حيدر العبادي، "الفتح" بزعامة هادي العامري، "تيار الحكمة" بزعامة عمار الحكيم، ولاحقا مع "الوطنية" بزعامة إياد علاوي، وكذلك مع اسامة النجيفي عن تحالف القرار.
ورغم تصدر تحالف "سائرون" نتائج الانتخابات، إلا أنه ليس قادراً بمفرده على تشكيل الحكومة، إذ يحتاج إلى التحالف مع كتل أخرى لتحقيق الأغلبية البرلمانية المطلوبة، وهي 165 مقعداً.

الوطنية الحقيقية

وقال مكتب الصدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر استقبل في مقر إقامته في ببغداد نائب رئيس الجمهورية ورئيس القائمة الوطنية اياد علاوي".
واضاف انه "جرى خلال اللقاء مناقشة آخر تطورات العملية السياسية وأهمية العمل بمبدأ الوطنية الحقيقية والابتعاد عن كل أنواع الاصطفافات والتخندقات"، مشيرا الى انه "تم التركيز على سد الثغرات التي تكتنف العملية السياسية والإسراع بتشكيل الحكومة لتقوم بمسؤولياتها".
واكد الصدر خلال البيان، "على أولويات الشعب العراقي في محاربة الطائفية والفساد وتثبيت أسس العدالة الاجتماعية والتنعم بخيراته وموارده".

النظرات الضيقة

كما انه وضمن العديد من اللقاءات والمشاورات السياسية "لتكوين رؤية واضحة المعالم لتشكيل حكومة وطنية أبوية، استقبل الصدر، نائب رئيس الجمهورية، وزعيم تحالف ( القرار) أسامة النجيفي، بمقر اقامته في العاصمة بغداد”.
وأشار البيان إلى ان “الصدر طرح خلال اللقاء، رؤيته للمرحلة المقبلة والتي يجب ان تسير بمنهج وطني خالص وبعيدا عن النظرات الضيقة والفئوية والنزول عند تطلعات المواطنين في العيش بسلام وأمان وتوفير كافة الخدمات لهم وابعاد شبح الطائفية”.
من جانبه قدم النجيفي، تهانيه للصدر، على فوز تحالف “سائرون” في الانتخابات البرلمانية وحصوله على المرتبة الاولى.
وحل تحالف "سائرون"، في المرتبة الأولى بـ54 مقعداً، يليه تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري بـ47 مقعداً.
وبعدهما حلَّ ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ42 مقعداً، بينما حصل ائتلاف "الوطنية"، بزعامة إياد علاوي، على 21 مقعداً.
لا للتخندق الطائفي

وقال الصدر، في تغريدة على حسابه الشخصي في (تويتر)، "انا مقتدى.. شيعي في العلا.. سني الصدى.. مسيحي الشذى.. صابئي الرؤى.. ايزيدي الولا.. إسلامي المنتهى.. مدني النهى.. عربي القنى.. كُردي السنا.. اشوري الدنى.. تركماني المنى.. كلداني الفنا.. شبكي الذرى.. (عراقي انا)".
وأضاف الصدر، "فلا تتوقعوا مني أي تخندق طائفي يعيد لنا الردى ويجدد العدى.. بل نحو تحالف عراقي شامل وتلك هي البشرى ولن نتنازل عن ذلك طول المدى".

خارطة تنظيم

في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم ائتلاف "النصر"، حسين العادلي، في تصريح صحفي، إن "لقاء رئيس تحالف النصر حيدر العبادي مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر كان ايجابيا وشهد تطابقا في وجهات النظر وحصل اتفاق على خارطة الطريق المقبلة والاسس والمبادئ لتنظيم الحياة السياسية القادمة".
وأضاف ان "سائرون والنصر منفتحان على جميع الكتل السياسية لتشكيل الكتلة الاكبر في المرحلة القادمة بعيدا عن المحاصصة".
واكد ان "الاتفاق على معالم المرحلة القادمة معاييرها واسسها والذي يقترب ويبتعد من النصر يستند على هذه المعايير"، مبينا ان "النصر بصدد العمل على برنامج متكامل لبناء الدولة والاقرب لنا والابعد يتحدد على اساس هذا البرنامج".
لجنة تفاوض

وفي السياق، قال عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، إن ائتلافه "شكل لجنة للتفاوض مع الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات بهدف تشكيل الكتلة الأكبر".
وحصل ائتلاف "دولة القانون" على 26 مقعداً.
وقال عضو الإئتلاف بهاء النوري، في تصريح صحفي، إن "لجنة من ثلاثة أشخاص هم حسن السنيد، قصي السهيل، وسامي العسكري، شُكلت من قِبل ائتلاف دولة القانون للتفاوض مع الكتل السياسية بهدف تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان".
وأوضح النوري أن "اللجنة بدأت حوارات مع ائتلاف الفتح، وفي طور إكمال حواراتها مع باقي الكتل السياسية".
وأشار إلى أنه "من المقرر خلال اليومين المقبلين الإعلان عن نتائج تلك الحوارات والتفاهمات".
وسينتخب النواب الجدد، في أول جلسة برلمانية، رئيساً للبرلمان ونائبين له بالأغلبية المطلقة.
وسينتخب البرلمان رئيس جديد للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب، خلال 30 يوماً من انعقاد الجلسة الأولى.
وسيكلف الرئيس العراقي الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يوما لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

**********

الموانئ تكشف اسباب تكدس الحاويات في ميناء ام قصر الشمالي
بغداد – طريق الشعب
كشفت شركة الموانئ العراقية، أمس الثلاثاء، اسباب تكدس الحاويات في ميناء ام قصر الشمالي بمحافظة البصرة، مشيرة الى ان التجار والمخلصين الكمركيين لا يريديون حصول الترسيم الكمركي بشكل كامل.
وقال المتحدث باسم الشركة انمار الصافي لوكالة "الغد برس"، ان "ميناء ام قصر الشمالي شهد مشكلة جسيمة تمثلت في تكدس الحاويات باعداد كبيرة، والسبب يعود الى عدم التزام التجار والمخلصين الكمركيين باجراءات المنافذ الحدودية والهيئة العامة للضرائب والكمارك".
واضاف الصافي ان "ادارة المنافذ الحدودية لديها اجراءات وتعليمات وتريد أن تطبق الترسيم الكمركي لكافة مفردات البضائع والحاويات الا ان التجار والمخلصين لا يسمحون بذلك ولا يريدون حصول الترسيم الكمركي بشكل كامل".
واشار الى ان "هذه المشكلة في طريقها الى الحل بعد اتخاذ اجراءات مناسبة لحل الموضوع".
يشار الى ان مجلس الوزراء ناقش في جلسته الاعتيادية اليوم، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، مشكلة تكدس الحاويات في ميناء ام قصر، ووجه باتخاذ اجراءات لحل الاشكاليات الحاصلة.

************

اشتباكات بين القوات الامنية ومسلحي داعش جنوبي الموصل
بغداد – طريق الشعب
استشهد جندي عراقي وقتل سبعة مسلحين من تنظيم داعش، امس الثلاثاء، في اشتباكات جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالي البلاد.
وقال النقيب في قوات الرد السريع، هشام الصراف، في تصريح صحفي، إن "مسلحين يستقلون عربات رباعية الدفع تجمعوا فجر امس بقرية (الشيخ يونس) جنوب الموصل قادمين من المناطق الصحراوية".

وأفاد بأن "قوات الأمن المتواجدة في المنطقة ممثلةً بقوات الجيش والحشد العشائري، توجهت إلى موقع تجمع الإرهابيين فور تلقيها معلومات تفيد بنشاط إرهابي في المنطقة".
وأضاف أن "مواجهات مسلحة اندلعت بين الجانبين، استمرت قرابة نصف ساعة بشكل متقطع".
وتابع الصراف أن "الخسائر البشرية لقوات الأمن، كانت استشهاد جندي وإصابة ثلاثة آخرين، وحدوث أضرار مادية بمركبة عسكرية، فيما بلغت حصيلة خسائر الإرهابيين مقتل سبعة، فضلاً عن الاستيلاء على ثلاث مركبات".
وأوضح أن "المسلحين الآخرين فروا نحو الصحراء، فيما بيّن أن الهدف من تجمع الإرهابيين كان، معرفة قدرة القوات الأمنية على سرعة الاستجابة لأي طارئ أمني".
من جهته، قال أحد وجهاء قرية "الصمود" جنوب المدينة، إن "مسلحي داعش ينشطون قرب المواقع النفطية، لا سيما في أوقات متأخرة من الليل".
وأضاف المصدر ذاته، مفضلاً عدم ذكر اسمه خشيةً على حياته، أن "آليات تابعة لمسلحي التنظيم يعملون على تهريب النفط الخام من حقول جنوب الموصل بين الحين والآخر، باستخدام طرق وأساليب مختلفة".
ولفت إلى أن "مناطق جنوب الموصل، لا سيما القرى البعيدة عن مراكز النواحي، تشهد بين الحين والآخر خروقات أمنية ووضعها غير مستتب بنحو تام".
وأكد المصدر المحلي، أن "أغلب هجمات التنظيم التي يقوم بها في الوقت الحاضر، هدفها كسب موارد وليس السيطرة أو مسك (إدارة) الأرض".

************

مجلس ديالى يفتح باب الترشيح لمنصب قائد الشرطة ومدراء الدوائر
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة ديالى، أمس، على فتح باب الترشيح لمنصب قائد الشرطة ومدراء الدوائر بالوكالة.
وقال المجلس في بيان، إن "مجلس محافظة ديالى صوت على فتح باب الترشيح لمنصب قائد شرطة المحافظة ومدراء الدوائر بالوكالة خلال جلسة مجلس المحافظة التي عقدت اليوم برئاسة علي الدايني وحضور 22 عضوا".
وأضاف أنه "تم مناقشة موضوع تظلم المواطنين من القرار (١١١) الذي لايسمح بالتصرف بالاراضي التي تدخل ضمن مداخل المدن حيث اتفق الأعضاء على وضع آلية ومفاتحة الجهات المختصة بدراسة الموضوع واتخاذ القرار المناسب لذلك"، مشيراً الى "مناقشة الايرادات والمشاريع المنفذة منها وفائدتها والاستمرار في تقديم المشاريع الخدمية من الايرادات المحلية خدمة لأهالي المحافظة".
**********

رد الطعن بعدم دستورية قرار تمليك أراض بأسعار رمزية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت المحكمة الاتحادية، امس الثلاثاء، أنها ردت طعناً بعدم دستورية قرار يملّك المواطنين قطع أراضٍ بأسعار رمزية مع قروض شرط إنشاء حضانة عليها.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلسة برئاسة القاضي مدحت المحمود وعضوية القضاة كافة، للطعن بعدم دستورية القرار رقم (251) الصادر في 23/ 3/ 1986"، مبيناً أن "القرار موضوع الطعن ينص على تمليك قطع أراض معينة لغرض إنشاء دار حضانة عليها وبسعر رمزي (مركزي)، مع قروض".
وأوضح الساموك، أن "المدعية حصلت على الأرض لكنها لم تقم بإنشاء الحضانة عليها خلال مدة القروض الممنوحة لها، وأقيمت عليها دعوى بطلب سحب قطعة الأرض منها، ومن ثم أقامت المدعية دعوى أمام المحكمة الاتحادية العليا تطلب الحكم بعدم دستورية القرار رقم (251) لسنة 1986 بحجة أن المصادرة غير جائزة بموجب المادة (23) من الدستور".
وأضاف، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت وبعد دراسة القرار موضوع الطعن أن بقاء ملكية الارض مقرون بتنفيذ ما اشترطه القرار، فهي ملكية تحت شرط فاسخ ولا تستقر إلا اذا نفذ من ملكت له ذلك الشرط، بخلافه وجوب أن تسحب الارض، وأن سميت عملية السحب والاستعادة بـ(المصادرة)".
وتابع، أن "الحكم أكد أن (القرار) موضوع الطعن جاء متوازناً، ورضي من ملكت الأرض له وفق بنوده ومنها استعادة هذه الملكية في حالة عدم تحقيق شروطه، من ثم قررت المحكمة الاتحادية العليا رد دعوى المدعية لعدم استنادها إلى سند دستوري".

*************

نازحون في القيارة يتظاهرون احتجاجا على حجب المفوضية أصواتهم
بغداد – طريق الشعب
نظم نازحو أحد أكبر المخيمات في ناحية القيارة بمحافظة نينوى، امس الثلاثاء، تظاهرة حاشدة احتجاجاً على "حجب" أصواتهم من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مهددين بالاستمرار في الاحتجاجات الى حين إطلاق أصواتهم وإحصائها بالعد والفرز اليدوي. وقالت وكالة محلية، ان النازحين في مخيم "الجدعة" وهو اكبر مخيمات ناحية القيارة جنوبي الموصل، رفعوا لافتات طالبوا فيها بتدخل اممي بعدما حجبت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نتائج مخيمهم.
وقال متظاهرون للوكالة المحلية، ان "هناك عملية مقصودة لإقصاء اصواتنا الانتخابية، ونحن نطالب بإعادة الاصوات وبدء العد والفرز اليدوي لمحطات الاقتراع الخاصة بمخيمات الجدعة والا فأننا سنستمر في تظاهراتنا".
وهددوا بأنهم "سيصعدون اكثر من اجراءاتهم حتى تتم الاستجابة لمطالبهم".
يشار الى ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اعلنت في وقت سابق، الغاء نتائج الانتخابات الخاصة بعدد من المراكز والمحطات في خمس محافظات.

***********
مجلس الوزراء يصوت على تعليمات التعيين على الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك

بغداد – طريق الشعب
صوّت مجلس الوزراء، أمس، على تعليمات التعيين على الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك، فيما قرر تمديد صلاحية القرض الايطالي.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحفي، إن "مجلس الوزراء عقد، أمس الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي"، موضحا أنه "تم التصويت على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 71 لسنة 2018 بشأن منح مخصصات الى منسوبي الهيئة العامة للضرائب".
واضاف المكتب، أن "المجلس صوّت على تمديد صلاحية القرض الايطالي"، مشيرا الى أنه "تم التصويت على تعليمات التعيين على الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك".
وبين المكتب، أن "مجلس الوزراء صوّت على مشروع اتفاق النقل الجوي بين جمهورية العراق وحكومة الجمهورية التونسية، كما شهدت الجلسة التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للإنقاذ لسنة "1989.
وتابع المكتب، "كما صوت مجلس الوزراء على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية السلامة والصحة في الزراعة رقم 184 لسنة 2001"، لافتا الى أنه "تم التصويت على عقد سد الموصل لصيانة اعمال التحشية وإعادة تأهيل المنافذ السفلى للسد الوارد في الخطة الاستثمارية".
وأكد المكتب، أن "المجلس صوّت على مساعدة العاملين في المناطق المحررة، كما تم التصويت على تمويل إكمال مشروع السابلة الاروائي"، موضحا أن "جلسة مجلس الوزراء شهدت مناقشة تكدّس الحاويات في ميناء ام قصر الشمالي وتم اتخاذ عدد من الاجراءات بخصوصها".
يذكر أن مجلس الوزراء يعقد في يوم الثلاثاء من كل أسبوع جلسة يناقش فيها مشاريع القوانين والمستجدات على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

***********


ص3
اعتقال مسؤول اعدمات داعش في حويجة كركوك

بغداد – طريق الشعب
أفادت مصادر استخبارية، باعتقال ما يسمى بمسؤول الاعدامات لدى تنظيم داعش في قضاء الحويجة بكركوك. وقالت المصادر، ان "القوات الامنية وبناء على معلومات استخبارية دقيقة استطاعت ان تعتقل مسؤول الاعدامات لدى داعش المدعو ابو وهاب العراقي واربعة من مرافقيه بعملية نوعية قامت بها القوات الأمنية ليلاً في منطقة الزاب في قضاء الحويجة". وبينت ان "ابو وهاب العراقي متورط في العديد من جرائم القتل والاختطاف ونصب السيطرات الوهمية في قضاء الحويجة حيث عثرت معه على خرائط وخطط للاهداف التي تروم تلك المجاميع مهاجمتها.

**********
مقتل جنديين تركيين في إقليم كردستان العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش التركي، مقتل اثنين من الجنود في إقليم كردستان. وقالت الرئاسة في بيان، إن "اثنين من الجنود فقدا حياتهما متأثرين بجروح أصيبا بها جراء إطلاق مقاتلي حزب العمال الكردستاني قذائف هاون على وحدة عسكرية للجيش التركي في جبل ليلكان بإقليم كردستان". وأشار البيان إلى أن "القوات الموجودة هناك باشرت على الفور بإطلاق عملية أمنية في المنطقة باستخدام طائرات مسيرة". وفي السياق، أعلنت قيادة قوات الدفاع الشعبي التابعة لحزب العمال الكردستاني مقتل 11 جندياً تركيا في العملية.

**********
تحذير من كارثة انسانية في ديالى
محافظات جنوبية تلغي خططا زراعية وتتهيأ لإجراءات بديلة بسبب الجفاف
بغداد – طريق الشعب
تسببت أزمة الجفاف وانخفاض نسب المياه وتأثيرها على حصص مياه الشرب في بعض محافظات الجنوب، في أزمات تحاول الحكومات المحلية إيجاد حلول مؤقتة لها منذ فترة.
ونقلت صحيفة "الحياة" عن مدير دائرة زراعة ذي قار، فرج ناهي، قوله في تصريح صحفي، أمس، إن "الحكومة المركزية لن توافق على الخطة الزراعية التي أعدتها المحافظة بسبب أزمة شح المياه الواصلة إليها، والتي لا تكفي لسد احتياجات الشرب والاستخدام البشري في بعض المناطق، ما سيؤدي إلى فشل الخطة حين تطبيقها"، مبينا أن "المخزون المائي العام للبلاد يسجل تراجعا متزايدا، يضاف إلى ذلك النقص الحاد المتراكم منذ العام الماضي، وهو ما يزيد من احتمال إلغاء الخطة الزراعية الصيفية لهذا العام في المحافظة".

في ذي قار

وأوضح ناهي، أن "الحكومة المحلية في ذي قار خاطبت الوزارات المعنية في بغداد أكثر من مرة لحسم ملف إقرار الخطة الزراعية الصيفية، ولكن الجهات المركزية لم تفعل شيئاً، ما دعانا كمديرية زراعة إلى تهيئة المستلزمات والمتطلبات الضرورية للفلاحين في المحافظة من أسمدة وبذور، بجهود ذاتية"، مشيرا إلى أن "ذلك كله سيجمد إذا لم تقر الخطة الصيفية للمحافظة من جانب الحكومة المركزية".

في المثنى

من جانبها أعلنت مديرية مياه المثنى تجدد أزمة مياه الشرب، حيث أفاد مدير دائرة الموارد المائية في المحافظة علي عبد الحسين، ان "هناك إجراءات عدة نعمل على تطبيقها مع انخفاض نسب مياه نهر الرميثة، ومنها نقل عدد من المحطات العائمة من مشروع (أم الدشيش) إلى مشروع تعزيز، المتفرع من نهر الفرات".
وأكد عبد الحسين، أن "هذه الإجراءات تعتبر موقتة وتأثيرها سيكون على المستوى القريب فقط، في حين أن الوضع يتطلب خطة تعدها وزارة الموارد المائية لتأمين معدلات المياه بشكل أفضل حتى نهاية فصل الصيف، الذي سيكون جافاً ويؤثر سلباً على بعض المناطق الزراعية، ما يؤدي إلى مشاكل بيئية".
وطالب الحكومة المحلية باستبدال المضخات بمحطات ذات سعات تتناسب مع حاجة المحافظة لتوفير المياه من نهر الرميثة المغذي لمحطات الضخ الرئيسة لمياه الشرب في المثنى.
وكانت الهيئة العامة للمياه الجوفية في البصرة قد أعلنت في وقت سابق، تمكنها من حفر أكثر من ألف بئر لتأمين المياه للمدارس والمستشفيات والدوائر الحكومية والشوارع والحدائق العامة، إضافة إلى خطة لحفر 50 بئراً لتوفير المياه لقضاء الزبير الذي يعاني شحاً في المياه خصوصاً في فصل الصيف بسبب انخفاض منسوب المياه التي تصل الى القضاء من نهري دجلة والفرات.
بعقوبة

من جهة اخرى، حذر قائممقام بعقوبة في محافظة ديالى عبدالله الحيالي، من كارثة إنسانية في المدينة، فيما دعا الى التدخل العاجل.
وقال الحيالي في بيان تلقته "طريق الشعب"، إن "انقطاع التيار الكهربائي أدى الى توقف مجمعات ضخ الماء الصالح للشرب في مدينة بعقوبة وخاصة في المناطق الغربية وأحيائها".
وأضاف أن "دائرة الكهرباء عزت سبب الانقطاع الى اضافة محطات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية للشبكة، الأمر الذي جعل المواطن يدفع ضريبة هذه الانقطاعات بين مطرقة المستثمر وسندان دائرة الكهرباء". وحذر الحيالي "من حدوث كارثة إنسانية"، داعيا الحكومة المحلية في المحافظة ووزارة الكهرباء الى "التدخل العاجل وحسم موضوع الكهرباء لإنهاء معاناة المواطنين".

المقدادية

وفي ديالى ايضا، ذكر رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية في محافظة ديالى عدنان التميمي، أن هناك 10 مناطق سكنية تمثل ثلث القضاء وتضم نحو 70 ألف نسمة دون مياه صالحة للشرب للعام الرابع على التوالي. وقال التميمي لوكالة "الغد برس"، إن "مشروع مياه الجزيرة وهو ثاني أكبر مشروع إسالة في قضاء المقدادية (شمال شرقي ديالى)، والذي يغذي نحو 10 مناطق سكنية تضم ثلث سكان القضاء من الجهة الشرقية، أبرزها قرى الجزيرة وحي سعد وشاقراق، توقف عن العمل وتعرض للنهب منذ أحداث داعش في عام 2014 وحتى الآن". واشار الى أن "عدة منظمات دولية حاولت أن تتقدم لإعادة تأهيل المشروع ولكن سوء التخطيط في المحافظة حال دون ذلك، الأمر الذي دفع بسكان المناطق المذكورة الى الاعتماد على الأنهر والشراء طيلة السنوات الماضية"، داعيا الى "ضرورة إكمال المشروع وإنقاذ الجزء الشرقي من المقدادية من شحة المياه التي يعانيها". يذكر ان محافظة ديالى تعاني الكثير من الاهمال لاسيما في الاقضية والنواحي، حيث هناك مشاريع عديدة في المحافظة مازالت متوفقة منذ سنوات وحتى هذه اللحظة، ولعل ابرزها المشاريع الخاصة بمياه الشرب.

*********
هيئة استثمار بغداد: مشاريع واعدة في العراق ستقضي على البطالة
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس هيئة استثمار بغداد، شاكر الزاملي، أن العراق مقبل على مشاريع واعدة سوف تساهم بشكل كبير في القضاء على نسب البطالة في البلاد.
وقال الزاملي، لشبكة "روداو" الإعلامية، إن "مشاريع هيئة الاستثمار وفرت للدولة أموالاً طائلة كما فتحت الابواب أمام فرص العمل لآلاف العاطلين عن العمل" . مؤكداً بأنه "لدينا مشاريع متوقفة، وفي حال تسهيل الاجراءات للشروع بتنفيذ هذه المشاريع فأنها ستوفر مليون فرصة عمل". كما أكد الزاملي أن "مستقبل الاستمار واعد في العراق، وأن القوانين العراقية اتاحت فرصة كبيرة للمستثمرين العراقيين والاجانب ومنحهم امتيازات كبيرة وحق التأمين على المشاريع والاعفاءات الضريبية والكمركية".
كما بين أن قانون الاستثمار هو من اهم القوانين في المنطقة، خاصة بعد توجه الحكومة في ٢٠٠٣ صوب اقتصاديات السوق وتشريع قانون الاستثمار لدعم القطاع الخاص العراقي والاجنبي بينما قبل ٢٠٠٣ كان من الصعوبة الدخول الى القطاع الخاص والاستثمار.
وحول مشاريع الاستثمار التي انجزت في العراق أكد الزاملي، أن هناك مشروعين اسثماريين في بغداد وهما مشروع بسماية بـ١٠٠ ألف وحدة سكنية ومشروع الدهنة في ابو غريب بسعة ١٠٠ ألف وحدة سكنية. وهناك في بغداد بحدود ٧٠ مشروع التي تشكل ١٣٠ ألف وحدة سكنية.
كما أكد رئيس هيئة استثمار بغداد، أن جميع المشاريع التي انجزت تنفذ من قبل القطاع الخاص وليس للدولة شأن بها سوى تسهيل الاجراءات ودعم المستثمر وتوفير فرص العمل .

*******
التعليم العالي: 110 منح دراسية في روسيا لنيل شهادات عليا
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، عن توفر 110 منحة دراسية لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه للعام 2018-2019 في الجامعات الروسية.
وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية صلاح الفتلاوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الجانب الروسي منح العراق 110 منحة دراسية لنيل شهادتي الماجستير لغير الموظفين والدكتوراه للموظفين وغير الموظفين للعام الدراسي 2019/2018 في تخصصات هندسة الطاقة المتجددة، والنفط، والأجهزة الطبية، واتصالات الفضاء، والتخطيط الحضري، وهندسة الطيران، والسدود والموارد المائية".
وأضاف أن "المنحة تضمنت مجوعة تخصصات أخرى شملت، الفضاء الجوي ،والتربية الخاصة، وادارة المستشفيات، والملاحة البحرية والجوية، والفيزياء الذرية، واللغة الروسية، وألادب الروسي، وتخصص معايير إعداد الموازنات الدولية، وإدارة المشاريع، والفنون الجميلة وBiomedical".
وأكد أن "آخر موعد للتقديم سيكون يوم 2 من مطلع الشهر المقبل، وعبر الرابط الالكتروني الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية http://scrdgate.scrdiraq.gov.iq".

********
هزتان أرضيتان تضربان مناطق حلبجة
بغداد – طريق الشعب
ضربت هزتان أرضيتان محافظة حلبجة، فجر الامس، بقوتين مختلفتين على مقياس ريختر وفق ماذكرته الهيئة العامة للانواء الجوية.
وأكد مصدر مطلع في المحافظة، أن قوة الهزة الاولى بلغت 4,5 على مقياس ريختر، وكان مركزها على عمق 10 كلم، وحدثت عند الساعة 3:32 من فجر اليوم، وقد شعر بها أهالي عدة مناطق في محافظة حلبجة.
من جانبها اكدت الهيئة العامة للانواء الجوية، في وزارة النقل الاتحادية، تسجيل هزتين ارضيتين في محافظة حلبجة.
وقالت الهيئة في تقرير لها، إن مراصدها سجلت في الساعة 3:31، هزة ارضية في حدود كرمنشاه بغرب كردستان مع حدود محافظة السليمانية، وبلغت قوتها 4,5 درجات، وشعر بها سكان حلبجة وبنجوين.
واضافت الهيئة أن مراصدها سجلت هزة أخرى عند الساعة 3:36 فجرا، أيضا في حدود كرمنشاه مع محافظة حلبجة، وبلغت قوتها 3,5 درجات، مؤكدة عدم ثبوت شعور السكان بها.
وكان زلزال بقوة 7,2 درجة على مقياس ريختر، قد ضرب حلبجة يوم 12/11/2017، وادى الى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

*********
مفتشية الداخلية تضبط 5 شاحنات محملة ببضائع مهربة
بغداد – طريق الشعب
تمكنت مفرزة مشتركة من مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية وسيطرة أبي غريب السريع من ضبط 5 شاحنات محملة ببضائع مختلفة مهربة وغير مرسمة كمركياً قادمة من شمال العراق ومتوجهة الى بغداد.
وقالت المفتشية في بيان، ان "عملية الضبط تمت بناء على معلومات من مصادر مكتب المفتش العام الخاصة مفادها محاولة 5 شاحنات نوع أكتروز محملة ببضائع مستوردة مهربة دخول بغداد عبر سيطرة أبي غريب السريع".
واضاف، ان "مفرزة مشتركة من مكتب المفتش العام في مديرية شؤون السيطرات والطرق الخارجية و سيطرة أبي غريب برئاسة مدير مكتب تفتيش السيطرات، نفذت مهمة ملاحقة الشاحنات ونصب كمين لها، وقد حاولت الشاحنات سلك طرق نيسمية بمعونة بعض المهربين بغية ادخال البضاعة الى بغداد، دون أن تتمكن الجهات المختصة من ضبطها، إلا أن الخطة المحكمة التي وضعتها مفرزة مكتب المفتش العام بمساعدة سيطرة أبي غريب اثمرت عن ضبط الشاحنات في السيطرة الرئيسة الواقعة على سريع أبي غريب.
وتابع، انه "حيث اكتشفت المفرزة الضابطة أن الشاحنات الـ5 كانت محملة ببضائع مختلفة والتي هي عبارة عن (ملابس، ومواد واجهزة كهربائية، وعطور ومواد تجميل، وأقمشة، وزيوت سيارات، وحقائب، وأدوات احتياطية واطارات سيارات)، وكانت جميع تلك البضائع مستوردة ومهربة وغير مرسمة كمركياً، قادمة من شمال العراق وينوي أصحابها ادخالها العاصمة بغداد".
يذكر أن عمليات ضبط البضائع المهربة من قبل مفارز المفتشية تأتي بناءً على توجيهات السيد المفتش العام لوزارة الداخلية بمتابعة شؤون السيطرات والطرق الخارجية من أجل مراقبة أداء العناصر العاملة فيها والحد من عمليات التهريب.

**********
متنفذون يستولون على الأراضي وعقارات الدولة في محافظة بابل
بغداد – طريق الشعب
اتهم سكان محافظة بابل، جهات نافذة، بالاستیلاء على أراض واسعة ومهمة خارج السياقات القانونية، فيما اعلنت هيئة النزاهة ضبط متهمين متلبسين ببيع أراض مملوكة للدولة بأختام مزورة في كربلاء.
وقال النائب عن محافظة بابل، اسكندر وتوت، إن "هناك الكثير من الشخصيات البارزة التي استولت على عقارات وممتلكات في محافظة بابل وهذا تم بالتنسيق مع مدير بلدية بابل".
وأضاف ان "العقارات التي استولت عليها هذه الشخصيات هي ملك للعراقيين وليست تابعة لأي شخص". كما أكد وتوت أنه "قمنا بمخاطبة رئاسة الوزراء وتم تشكيل لجان وهو اجراء غير نموذجي لحل هذه القضية" .
ومنذ العام 2003 استولت الكثیر من الاحزاب السیاسیة والشخصیات السیاسیة على المباني الحكومیة مستغلة الظروف الأمنیة المعقدة التي خلفتها الإطاحة بنظام صدام حسین في 2003. بدوره قال المواطن جواد كاظم: "نحذر بعض النواب ان لا يفرضوا مراكزهم بالقوة للسيطرة على عقارات الدولة بحكم نفوذهم"، مضيفاً "نحن لا نسمح لأي مسؤول بالسيطرة على هذه العقارات"، وبين أن "بعض المتنفذين هيمنوا على عقارات الدولة باسعار بخسة من خلال التسويات التي تقوم بها جهات متنفذة". وينص قانون بیع وايجار اموال الدولة المرقم 32 لسنة 1986 وتعديلاته على عدم بیع او ايجار اموال الدولة، ما لم يقرر الوزير المختص او الرئیس الاعلى للجهة غیر المرتبطة بوزارة او من يخوله، بیعها او ايجارها، عند تحقق المصلحة العامة على ان تحدد في القرار انواع واوصاف وكمیات الاموال المراد بیعها او ايجارها .
المواطن حسن فلاح، تحدث قائلاً : ان "هذا يعكس مستوى الفساد في الدولة وذلك من خلال سيطرة جماعات لها نفوذ وهي تستحوذ على عقارات وممتلكات باسعار رمزية، فلا توجد قوانين تتمكن من مجابهة هذه الجهات التي عبثت بممتلكات الدولة".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أمر في آب 2015، بتشكيل لجان قانونية مختصة لمراجعة بيع وإيجار وتمليك عقارات الدولة في بغداد والمحافظات في المرحلة السابقة لاية جهة كانت.

********
الكهرباء: نسعى إلى زيادة القدرة الانتاجية لمواجهة أشهر الصيف المقبل
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الكهرباء، أمس، انها تسعى إلى زيادة القدرة الانتاجية لمنظومة الكهرباء الوطنية لمواجهة أشهر الصيف المقبل من خلال إضافة وحدات توليدية جديدة الى الخدمة.
وذكرت الوزارة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "سيتم إضافة 1000 ميكاواط جديدة من محطة بسماية الاستثمارية مطلع الاسبوع المقبل، وهو ما تطلب اطفاء خطي نقل الطاقة الكهربائية (امين - بسماية الغازية) و(امين – جنوب بغداد 400 ك.ف)، ما أفقد المنظومة مايقارب 800 ميكاواط، وكان له الاثر السلبي على تجهيز المواطنين بالطاقة في العاصمة بغداد ومحافظات الفرات الاوسط. وجددت الوزارة تعهداتها للمواطنين بانجاز العمل في هذين الخطين واعادة الوضع الى ماهو علية مطلع الاسبوع المقبل، فضلاً عن اضافة طاقة مقدارها (1000) ميكاواط للمنظومة الوطنية رغم ان العمل تزامن مع ارتفاع درجات الحرارة. وأوضح البيان، ان"الوزارة جادة بإضافة طاقات جديدة لتعزيز المنظومة قبل شهر حزيران المقبل، حيث انها ستدخل أشهر الصيف الحالي بقدرات انتاجية هي الاعلى قياسا بالسنوات الماضية بما يحقق تجهيز مرضي للمواطنين في العاصمة بغداد والمحافظات".

*******
ص4
محافظ ديالى:استحداث دوام مسائي في سايلو بعقوبة

بغداد – طريق الشعب
وجه محافظ ديالى مثنى التميمي، باستحداث دوام مسائي في سايلو ب‍عقوبة من أجل تسهيل إجراءات تسلم المحاصيل الزراعية من المزارعين.
‎وقال مكتب التميمي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الأخير زار سايلو بعقوبة لتفقد الاجراءات المتبعة باستلام المحصول الشتوي من المزارعين، وتفقد السايلو واطلع على مجريات العمل فيه والتقى عددا من اصحاب المركبات". وأضاف البيان، أنه "نظراً لزخم طابور المركبات وجه الموظفين بالدوام المسائي لفك الزخم واستلام المحاصيل بالسرعة الممكنة وتخفيف المعاناة عن كاهل المزارعين". ‎وقال التميمي، بحسب البيان، إن "مزارعي محافظة ديالى التزموا بالخطة الزراعية وجاري تسلم محاصيلهم في سايلوهات المحافظة لسد حاجة البلاد والمحافظة من المنتج المحلي من القمح".

**********
ضبط متهمين ببيع أراض للدولة

بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب تحقيقات هيئة النزاهة في محافظة كربلاء، أمس، عن ضبط متهمين اثنين متلبسين ببيع أراض مملوكة للدولة باستخدام أختام مزورة في المحافظة. وقال المكتب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "عملية الضبط تمت بعد متابعة ومراقبة دقيقة للمتهمين ليتم ضبطهما بالجرم المشهود لقيامهما بعمليات تزوير في الوثائق الرسمية باستخدام أختام مزورة في بيع أراض عائدة ملكيتها للدولة وأخرى لمواطنين عراقيين يعيشون في خارج البلد". وأضاف المكتب، أنه "تم خلال العملية ضبط وثائق ومستندات متنوعة، إضافة إلى الأختام"، مشيراً إلى أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بجميع المبرزات المضبوطة، فضلاً عن الأوراق التحقيقية وعرضه على قاضي التحقيق المختص".

*********
شكاوى من ارتفاع اسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان
خبراء: سببه غياب التسعيرة ومضاربات التجار والباعة
بغداد- نورس حسن
تشهد معظم السلع والمواد الغذائية خلال شهر رمضان ارتفاعا ملحوظا في الاسعار، عزاها البعض الى قلة الرقابة الحكومية على تجار الجملة ومسؤولي نقل المواد الغذائية الذين يقومون برفع الاسعار لغياب الرقيب، فيما بين خبير اقتصادي ان تواجد اكثر من موزع للبضاعة الواحدة وغياب القانون اضافة الى تعطيل الكثير من المراكز الحيوية الداعمة للسوق العراقي سبب رئيس في زيادة الاسعار خاصة خلال المناسبات.
بنين راشد، طالبة من واسط تسكن في احد الاقسام الداخلية، قالت لـ"طريق الشعب" ان "اسعار المواد الغذائية على العموم في محافظتها انسب من الاسعار في بغداد، وخلال شهر رمضان شهدت اغلب المواد الغذائية ارتفاعا مضاعفا في الاسعار لاسباب غير معروفة"، وتابعت " اغلب طالبات الاقسام الداخلية اعتمدن في شهر رمضان على اوليائهن في المحافظات، لارسال المواد الغذائية الرئيسة وبعض مفردات البطاقة التموينية كالزيت وبعض البقوليات بسبب الميزانية المالية المحدودة". ارغاد هاشم محمد، صاحب بسطية لبيع الخضار، قال لـ"طريق الشعب" ان "ابرز المواد التي شهدت ارتفاعا في الاسعار خلال شهر رمضان، هي الموز والخيار اضافة الى الرقي، الذي كان يباع بـ500 دينار للكيلو الواحد، قبل شهر رمضان، اما الان وصل السعر الى 1000 دينار للكيلو الواحد"، مبينا ان "هذا الارتفاع سببه ارتفاع تكلفة النقل للمنتجات الغذائية اضافة الى عدم وجود متابعة من قبل الحكومة للمخالفين". اما بخصوص أسعار المنتجات المحلية، فذكر ارغاد، انها من المفترض ان "تكون اقل سعرا من المستورد، لكن الامر على العكس، بسبب احتواء المواد الغذائية المستوردة على المنشطات الكيمائية، فالفلاح العراقي يمتاز بالاعتناء بمنتجه، ونوعية وطعم ما يزرعه مميز لخلوه من المواد الكيميائية"، لافتا الى ان "المواد الغذائية في المحافظات اقل سعرا من بغداد، لانها لا تتطلب منهم اجور النقل، وان اغلب المحافظات تعتمد على المنتج المحلي". المواطن شاكر محمود، من اهالي منطقة الشعب، ذكر لـ"طريق الشعب" ان "ارتفاع اسعار المواد الغذائية في شهر رمضان يعود الى جشع وطمع التجار، وقلة الرقابة الحكومة، وان شهر رمضان يطلق عليه شهر الخير على الفقير، ولكن في العراق وبسبب الفساد، أصبح المتضرر الأكبر هو المواطن، ذو الدخل المادي المحدود، خاصة وان متطلبات العائلة العراقية تزداد خلال شهر رمضان للمواد الغذائية".
ارتفاع اسعار معظم المواد

من جانبها، اوضحت المواطنة سميرة احمد، ربة بيت لـ"طريق الشعب" ان "اغلب المواد الغذائية خلال شهر رمضان ارتفعت اسعارها، خاصة الفواكه والبقوليات، اذ ان سعر الرقي ارتفع من 500 دينار للكيلو الى 1000 دينار ويباع لدى البعض بـ1500 دينار، والتفاح الى 1500 دينار للكيلو وقد يصل الى 2000 دينار، اما البقوليات فهي في اسعار متفاوتة من شخص الى اخر".
وتابعت انه "في السابق كان اعتماد المواطن البسيط على الحصة التموينية، اذ كانت توزع فيها بعض البقوليات والحليب، اضافة الى الزيت والرز والشاي وغيرها، اما في الوقت الحالي فالحصة التموينية ضعيفة، واقتصرت على الطحين والزيت والسكر، اضافة الى الرز وبنوعية سيئة جدا، وهي لا تأتي بانتظام مما يضطرنا الى شراء اغلب المواد من الاسواق المحلية". وفي هذا الشأن، قال الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان لـ"طريق الشعب" ان "ضياع القانون واستغلال كل المناسبات في رفع اسعار المواد الغذائية دون مراقبة الحكومات المعنية، وبذلك تهيئة كل الظروف من اجل تحقيق غنائم لمصالح الخاصة على مصالح الشعب العراقي". وعن اسباب ارتفاع اسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان، بين انطوان ان "المشكلة الاكبر هو تواجد الكثير من الموزعين للبضاعة الواحدة، وهذا الموزع لا يلتزم بالسياقات القانونية المفروضة عليه، لقلة الرقابة الحكومية، وبالتالي كل موزع يفرض تسعيرة مختلفة تؤدي الى زيادة اسعار المواد الغذائية"، مستدركا ان "على وزارة التجارة والجهات المعنية ايجاد بدائل تمنع التجار من التحكم بالسوق، عن طريق توفير جمعيات تعاونية كما كانت سابقا وباسعار مناسبة، واعادة الحياة الى الاسواق المركزية التي هي الان معطلة، بالاضافة الى ضرورة اقامة حملات توعية لدى التجار".

***********
مكتب العاطلين في المثنى: 4 آلاف مستفيد من القروض
بغداد – طريق الشعب
ذكر مكتب العاطلين عن العمل في محافظة المثنى، أنه مستمر في أنجاز المعاملات الخاصة بقروض العاطلين، مشيرا الى ان عدد المستفيدين من القروض بلغ 4 آلاف مستفيد. وقال مدير مكتب العاطلين في المثنى يوسف كريم لوكالة "الغد برس"، ان "عدد المستفيدين حتى الان من القروض بلغ اكثر من ٤ الاف مستفيد وتم تسليم كل فرد من هؤلاء المستفيدين مبلغ ٨ ملايين دينار حسب ما جاء وفق تخصيص وزارة العمل والشؤون الاجتماعية".
وأضاف أن "العمل في الوقت الحاضر جار لإكمال معاملات الوجبة ٢٣ و٢٤، بحدود ما يقارب ٥٠٠ طلب قرض ومن المعول إكمالها قبل نهاية العام الحالي".
واوضح كريم، أن "هذه القروض تمثل فرصة جيدة للشباب العاطلين عن العمل للبدء بمشروع تجاري يساعد في تحسين حالة الكثير منهم".

*********
حصل على إعفاء ضريبي
مستثمر كويتي ينشئ مزرعة نخيل ومحمية طبيعية جنوب العراق
بغداد – طريق الشعب
يتطلع المستثمر الكويتي عبد العزيز البابطين لزراعة مائة ألف نخلة من نخيل التمور، وبناء محمية طبيعية للنعام والغزال في أراض كانت ساحة لحرب الخليج في عام 1991، وفي عمق الصحراء في جنوبي العراق.
وعادت شركات كويتية قليلة إلى ممارسة أنشطة أعمال في العراق منذ أن غزا صدام حسين جارته في عام 1990 ثم تحرير الكويت بعد ذلك بعام.
ورجل الأعمال البابطين يضخ 58 مليون دولار في مشروع مزرعة للتمور في البادية الجنوبية، التي تبعد نحو 150 كيلومترا عن ميناء البصرة، حسبما قال مسؤولون.
ونقلت رويترز عن ضياء الشريدة وكيل البابطين في العراق قوله إنه "يأمل في زراعة مائة ألف نخلة في السنوات الخمس إلى الست المقبلة"، مضيفا أن "التمور ستٌباع أولا في العراق، على أن يجري تصديرها في مرحلة لاحقة. وحتى الآن، تمت زراعة 5 آلاف نخلة".
وكان العراق في السابق ينتج 3 أرباع الإنتاج العالمي من التمور، لكنه الآن ينتج 5 في المائة فقط بعد عقود من الصراع، رغم أنه موطن لنحو 350 نوعا من نخيل التمر.
وأظهرت لافتة في مكتب البابطين أن رجل الأعمال بدأ العمل في المزرعة في الثمانينات من القرن الماضي، لكن العراق صادرها بعد غزو الكويت في 1990، وحولها إلى منطقة عسكرية نظرا لقربها من الحدود الكويتية، وقام فيها بحفر خنادق لأسلحته الثقيلة.
وتعرضت المنطقة الى القصف بهجمات جوية في إطار حملة تحرير الكويت، لكن السلطات لم تطهر الخنادق، تاركة أعيرة نارية وأجزاء من أبراج الدبابات يعلوها الصدأ على مقربة من المزرعة.
وفي محاولة لبدء صفحة جديدة، أعاد العراق المزرعة إلى البابطين ومنح نشاطه إعفاءات ضريبية.
وأوجدت المزرعة نحو 50 فرصة عمل في هذه المنطقة الخربة، وستحتاج إلى نحو 500 عامل عندما يبدأ النخيل الإنتاج. وفي خطوة ثانية، يخطط البابطين لإنشاء محمية طبيعية يستورد لها النعام والغزال، بحسب ما قاله الشريدة.

********
النقل تنفذ حملة لصيانة آليات الشحن الجوي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل، تنفيذ حملة واسعة لإدامة الناقلات والرافعات والمعدات الشوكية التي تستخدم في نقل الشحنات والبضائع.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي لوزارة النقل، تلقته "طريق الشعب"، ان "وزير النقل، كاظم فنجان الحمامي، وجه الملاكات الفنية في قسم الشحن الجوي داخل مطار بغداد الدولي بتنفيذ حملة واسعة لإدامة الناقلات والرافعات والمعدات الشوكية التي تستخدم في نقل الشحنات والبضائع".
وبين مدير عام الشركة ميران فريد بحسب البيان ان "الحملة شملت صيانة الاليات المتوقفة عن العمل واعادتها للخدمة مرة اخرى وبتكاليف مالية محدودة وبجهود فردية نفذتها الملاكات الفنية العاملة في الشركة".
يذكر ان قسم الشحن الجوي في الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية يستقبل يومياً كميات كبيرة من الشحنات والبضائع التي يتم نقلها من داخل وخارج العراق مما يساهم في تحقيق ارباح كبيرة للشركة وبما يساعد بتعظيم موارد الدولة.


***********
النفط توقع عقدا نهائيا مع شركة صينية لتطوير حقل شرقي بغداد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، أمس، أنها ستوقع، اليوم، بشكل نهائي مع شركة صينية لتطوير حقل شرقي بغداد، مبينة ان العقد يلزم الشركة المقاولة بالاعتماد على الايدي العاملة الوطنية بنسب كبيرة. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الوزارة ستوقع غداً الأربعاء بشكل نهائي على عقد الخدمة لتطوير حقل شرقي بغداد-الجزء الجنوبي مع شركة جنهوا الصينية النفطية".
واضاف جهاد ان "الوزارة تهدف من خلال هذا العقد الذي صادق عليه مجلس الوزراء مؤخرا الى تطوير الحقل والوصول بالإنتاج الى 40 الف برميل خلال 5 سنوات"، مبينا ان "الشركة الصينية ستقوم ايضا ببناء مدينة سكنية نفطية تضم وحدات سكنية ومرافق خدمية متكاملة".
وأشار الى ان "العقد يلزم الشركة المقاولة بالاعتماد على الايدي العاملة الوطنية بنسب كبيرة"، مؤكدا على "اهمية انتاج النفط الخام من الحقل المذكور لتوفير النفط الخام والغاز المصاحب لمحطات الطاقة الكهربائية وللمنشآت والمشاريع الصناعية وغيرها" .
ووقعت وزارة النفط في 25 كانون الثاني 2018 بالأحرف الاولى مع شركة جنهوا الصينية النفطية على عقد لتطوير حقل شرقي بغداد- الجزء الجنوبي.
وامتنعت العديد من الشركات الأجنبية عن الاستثمار في حقول النفط في بغداد، التي تشرف عليها جميعها شركة نفط الشمال، نظراً لوقوعها ضمن مناطق سكنية بالإضافة إلى نوعية النفط فيها فهو من النوع الثقيل مقارنة بنفط الحقول الواقعة في المنطقة الجنوبية.

*******
الصناعة: استقطاب الاستثمارات الصينية لإعمار البلاد
بغداد – طريق الشعب
قال وزير الصناعة والمعادن، محمد شياع السوداني، أمس، ان الوزارة ساعية إلى استقطاب المستثمرين ورجال الاعمال والشركات الأجنبية ومنها الصينية للإسهام في تطوير الصناعة العراقية وحملات الاعمار والبناء التي تشهدها البلاد.
وذكر مكتب السوداني الاعلامي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "وزير الصناعة والمعادن، محمد شياع السوداني، استقبل في مقر الوزارة الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الصينية في العراق، هوانغ يوتشنغ، والوفد المرافق له وذلك بحضور مستشار الوزارة لشؤون التنمية، عباس نصرالله محان، ومدير عام دائرة الاستثمارات في الوزارة، سعدي محمد عايش".
واضاف انه "جرى خلال اللقاء بحث سبل تدعيم علاقات التعاون الصناعي وفرص الشراكة والاستثمار بين العراق والصين في شتى المجالات وبالأخص في المجال الصناعي".
واشار الى انه "لدى الوزارة الكثير من الفرص والمشاريع الاستثمارية المطروحة والمتاحة لدى شركاتها وبالإمكان الاستفادة منها خلال المرحلة القادمة"، مبينا ان "الوزارة على استعداد لتقديم كل التسهيلات الممكنة بهذا الخصوص".
من جانبه أكد الوفد الصيني حرص بلاده على "تعزيز علاقات التعاون مع العراق واستعداد الشركات الصينية للعمل مع نظيراتها العراقية"، لافتا الى انه" لدى غرفة التجارة الصينية في العراق مركز تدريبي نفطي صناعي بالإمكان الاستفادة منه في تنمية الشباب الخريجين والعاطلين عن العمل وتطوير مهارات العاملين في المجال الصناعي والنفطي".

**********
وسط موجة من الرفض للقرار الأمريكي
تأثيرات الغاء الاتفاق النووي على الاقتصادين الإيراني والعالمي
متابعة – طريق الشعب
بعد قرار رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران، وبعد دعوة الاتحاد الأوروبي المجتمع الدولي إلى الالتزام به، يرى مراقبون أن موقف ترامب قد يؤثر بشكل سلبي على أسواق النفط العالمية، كما سيؤدي إلى عرقلة العديد من الصفقات التجارية مع عدد من الشركات الأجنبية العاملة في ايران.
وإثر توقيع الرئيس الأمريكي قرار الانسحاب منيت العملة الإيرانية بخسائر كبيرة حيث هبط التومان الإيراني إلى مستوى تاريخي جديد عند 7000 تومان مقابل الدولار، وبعد أشهر سيتوجب على الشركات أن تتخلص من حيازة الديون السيادية الإيرانية أو العملة الإيرانية. كما ستعود العقوبات إلى ما كانت عليه منذ وقف التجارة مع إيران بالذهب والمعادن النفيسة، وقطاع السيارات والمنتجات الفاخرة مثل السجاد الإيراني والكافيار.
وتشير تقارير اقتصادية، إلى أن الاقتصاد الإيراني كان قد حصد فوائد الاتفاق النووي بدرجة كبيرة، على الرغم من عقبات تطبيع العلاقات الإيرانية مع المصارف الغربية، فلم تكن العملة الإيرانية هي الوحيدة التي سقطت. فالتراخيص الممنوحة لشركتي بوينغ وإيرباص من أجل بيع طائرات ركاب إلى إيران من المقرر أن تسقط هي أيضاً، بحسب ما أعلنه وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، وبسبب هذه العقوبة، لن تستطيع شركة الخطوط الجوية الإيرانية، الحصول على 400 طائرة ركاب، موزعة على الشركات الأوربية والأمريكية، إذ تعتمد جميع هذه الصفقات على التراخيص الأمريكية، نظراً للاستخدام الكثيف للمكونات الأمريكية في الطائرات التجارية، فيما يقول تقرير صندوق النقد الدولي، الصادر في آذار الماضي، إن الاقتصاد الإيراني شهد عودة قوية للنمو، في أعقاب رفع الحظر الغربي، وكان قد توقع أن ينمو الاقتصاد الإيراني بمعدل 4,3 في المائة في 2017/ 2018، وبالتالي، فمن المتوقع أن تكون لنهاية الاتفاق النووي، عواقب سيئة على النمو الاقتصادي الايراني.
ومن جانب آخر تسعى السعودية الى خفض سعر النفط مجددا، بحجة الفائض المعروض، ولتقليص الدخل الإيراني، والحد من قدرة طهران على تمويل حروب بالوكالة في اطار الصراع الإقليمي في المنطقة.
قرار ترامب لن يسبب أزمة في طهران وحدها. يبدو أن الأزمات ستطول دولاً وشركات أخرى. فحتى الآن، لم تعلن شركات أوروبية مهمة تتعامل مع إيران عن موقفها النهائي. على سبيل المثال قالت شركة "بيجو سيتروين" الفرنسية لصناعة السيارات، إنها تأمل في أن يتبنى الاتحاد الأوروبي موقفاً مشتركاً بشأن إيران بعد قرار ترامب. فهي لا تريد أن تجد نفسها وحيدة في مواجهة آثار العقوبات الأمريكية على إيران عليها.
من جهتها، نددت روسيا بشدة بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الايراني رغم انها أقل عرضة من الاوروبيين للتبعات الاقتصادية عند اعادة فرض العقوبات الامريكية والتي يمكن ان تشكل فرصة فريدة لشركاتها العاملة في ايران.
وفي الوقت الذي يبذل فيه الاوروبيون جهودا حثيثة من أجل الحفاظ على العلاقات الاقتصادية التي اقاموها مع ايران منذ توقيع الاتفاق في 2015، يقول محللون ان الشركات الروسية تجد نفسها في موقع الأفضلية.
وسعا البلدان حتى قبل توقيع الاتفاق النووي الى تعزيز الروابط الاقتصادية بينهما رغم العقوبات السارية، وتتخذ الصين التي تمول مشاريع بعشرات مليارات الدولارات في مجال المحروقات والبنى التحتية والكهرباء بإيران، الموقف نفسه. وأكدت بكين انها تريد الحفاظ على علاقات اقتصادية وتجارية طبيعية مع ايران.
وخلال زيارة ظريف إلى بروكسل، تعهدت القوى الأوروبية بالإبقاء على الاتفاق النووي المبرم في 2015 دون الولايات المتحدة في محاولة للحفاظ على تدفق النفط الإيراني والاستثمارات مع طهران لكنها أقرت بأنها ستجد صعوبة في تقديم الضمانات التي تطلبها طهران.
وهددت واشنطن بفرض عقوبات على الشركات الأجنبية المتعاونة مع إيران وامهلتها 180 يوما للالتزام ، ومن بين الصفقات المهددة بالإلغاء اتفاق لمدة 20 عاما بقيمة 5 مليارات دولار بين شركة توتال إس إيه وشركة الصين الوطنية للبترول لتطوير جزء من حقل فارس للغاز. إذا يبقى السؤال، عن تأثيرات قرار ترامب على الاقتصادين الإيراني والعالمي قائماً؟

***************

ص 5

من مسالك التراث إلى معابر الَنهضة

عن "دار المشرق" للنشر في بيروت صدر كتاب جديد بعنوان: "من مسالك التراث إلى معابر الَنهضة" للكاتب الدكتور جيرار جهامي.
يقع الكتاب في 264 صفحة من القطع المتوسط. ومما جاء في مقدمة المؤلف: "رحلتنا مع الكتاب تبدأ من أرسطو إلى ابن رشد، تتخللها محطّاتٌ عدّة مع الكندي والفارابي وابن سينا وغيرهم. ونُغرق في منهجيّة كلّ فيلسوف ونوضّح مفهوم المُصطلح لديه وما يميّزه عن غيره.
ان هذا الكتاب يكون جُعبةً من الدراسات والأبحاث والمقالات، تمّ تأليفها على مدى ثلاثين عامًا ونيّف. نقدمها الى القراء عبر كتابٍ جامعٍ في أصول الفكر العربيّ وأساليبه اللسانيّة".

***********

مقهى الثقافة...

الإنسان كائنا ثقافيا

ليس الإنسان كائنا بايولوجيا فقط، يمكن النظر إليه عبر جسده وانفعالاته ومقارنة ما يحدث له بأجساد الأحياء الأخرى، كالشعور بأهمية الامومة والطعام والبيئة والمناخ والحاجة الجنسية، ولا هو مجرد عقل يفكر دون علاقة مع الآخرين بحيث تقتصر حياته على معاشرة محددة بعلاقات إنتاجية مؤقتة، كما أنه ليس كائنًا مجردًا من الاحاسيس التي تربطه بالعالم الخارجي وتجد صداها قبولا أو رفضًا لديه بحيث يمكنه أن يتصرف كما يريد دون وعي بأهمية ما ينعكس على الآخرين. وليس الإنسان تكوينًا اقتصاديًا يمكن احتساب قيمته بالوقت الذي يصرفه في الإنتاج ومن ثم قبض ثمة وليس الإنسان مجموعة من عوامل الهدم اللاشعوري الذي يشده إلى مراحل الطفولة وتعقيداتها بحيث يقرأ حاضرة من انتكاسات طفولته فيخضع لعلاجات نفسية. وليس الإنسان مجموعة من الأوهام الدينية التي خلقته كائنًا مجردًا من الإرادة تابعًا لقوى غيبية تتحكم به وبتاريخه ووجوده، ملغية زمنه وحياته، جاعلة منه كائنا دون إرادة مربوطا إلى وهم الآخرة ،كما أنه ليس كونا فيزيقيا طبيعيا غفلا من المعنى، سينتقل إلى كون ثقافي لمجرد انه يرغب في ذلك، ولا هو مجموعة من التكوينات الاقتصادية، أو بضاعة تعرض في السوق ومادة تصلح للتبادل، وقيمة وقتية يجري تجاهلها بعد حين، فالمعطى الاقتصادي لحياة الإنسان جزء من التاريخ لأن الإنسان فاعل اجتماعي يكتسب وجوده من اجتماعه بالآخرين في إطار من علاقات التفاعل والتواصل والتفاهم والصراع والتعاون والمشاركة والأخطاء أي هو حصيلة ”علاقات منتجة للثقافة والحضارة فالإنسان هو البنية العقلية التفاعلية التي تميزه عن بقية الأحياء من أنه يبني مجتمعًا ثقافيًا يمكنه أن يكون فيه فاعلًا مقتدرًا على إدارة شؤونه بالحوار والحرية والنظام والتكافل وتوزيع المسؤوليات، وأن هذا العقل الذي يميزه عن بقية الكائنات بمقدوره أن ينقله من "مجرد كائن موضوعي إلى كون ذاتي، ومن مجرد كون يوجد لذاته إلى كون يوجد للإنسان وبدلالة الإنسان نفسه”. فالقول أن الإنسان كائن ثقافي يعني انتقاله جسديًا وفكريًا من استقبال الحياة إلى السؤال عن الحياة، وبذلك يبدأ بداية فلسفية قبل أن يبدأ بداية المباشرة مع الحياة، أي البداية الفيزيقية التماثلية مع كائنات حية أخرى". هل الإنسان مجموعة من المعلومات تضخها طرائق التعليم لترشد إلى الطرق المجربة وتخذله عندما يفكر بغير طرقها؟
لذلك يكون السؤال عن الإنسان هو السؤال عن الثقافة. عن ماهية الثقافة التي ينتجها، هل الثقافة مجموعة المعلومات التي يكتسبها الإنسان من تعامله مع الآخرين؟ أم هي قراءاته وتجاربه الشخصية؟ أم تشكيل إنساني كما يقول عبد السلام حيمر للواقع وصنع له "الإنسان هو الكائن الذي يعطي الأشياء اسماءها، ويحدد مواقعها ويفهم علاقتها مع الأشياء الأخرى ضمن منظومة العمل والوجود. ما الطريقة التي يجد الإنسان فيها نفسه وقد تبصّر بما يحيط به ليستنتج أسئلة عمّا يعيشه ويتفاعل معه؟ فالإنسان من دون الثقافة لا يكون الواقع بالنسبة له إلا مجرد مادة خام، مادة سديمية، خالية من أي شكل ، وفارغة من أي قيمة ومعنى". لذلك ما يحدد وجود الإنسان ثقافيا، هو عندما يسأل عن معنى وجوده بين الأشياء الفاعلة، الإنسان شيء ولكنه الشيء الذي يملكه يمكنه أن يفسر ما يحيط به، وان يفهم ما هو الواقع، وبالتالي يقترح الطرق لعلاج مشكلاته وتغييرها، هذا هو الإنسان الثقافي الذي يمكنه ان ينتقل بنا من مراحل متخلفة الوعي الإيجابي المنسجم مع الطبيعة إلى الوعي السلبي المغير للطبيعة.

ياسين النصير

**********
"جانو أنت ِ حكايتي".. تعديد السرد

مقداد مسعود
تشتغل قراءتي المنتجة على تعديد السرد:
* وجيز السرد
* السرد المنشطر
* السرد السياحي
* السرد المؤجل
* السرد المخبوء
"*"
تتكون الرواية من 341 صفحة، لكن وجيز السرد، لا يكلّف الشخصية المحورية، سوى هذه القصة القصيرة جدا: "وقد أكتب قصتي في ثلاث جمل.. أمي ماتت، ووجهي تشوّه بشكل كبير، وأبي يريد الزواج من امرأة أخرى".
"*"
يكاد السرد السياحي لمعالم الغرب: أمريكا - لندن، يؤثر نوع ما، على سيرورة التروية، لكن الرواية تجعله خفيف الظل من خلال شحنة السخرية العراقية اللذيذة. وتتخلص الرواية في أول مائة صفحة منها من حركتها السلحفاتية، وتستعير قدمين من عدائيّ سباق المسافات القصيرة.
"*"
يستوقف قراءتي المنتجة: السرد المخبوء/ المؤجل
"1" ما جرى لهاني حين ذهب إلى بيت طارق لجلب المنشار، حيث راودت هاني عن نفسها امرأة "تختصر الزمن في نصف ساعة فقط أقمت وعشت فيها حياة ً كاملة قبل أن أصحو لأجدني أنني ما زلت في مكاني، ولم يمض ِ علي سوى نصف ساعة فقط"، وسأنضّد ما جرى سردا سريا وبشهادة هاني نفسه "خفت أن أسأل أحدا عنها حتى صديقي طارق نفسه.."، وستتكرر تجربتها مع هاني مرة ثانية بعد أسبوع ولكن من تكون هذه الزهرة الوحشية التي "تنتظر عشاءها أن يأتي إليها، لا أن تذهب هي إليه".
"2" الذي يعلنه هاني في "لم يظن أبي أن النار التي شبت، وكادت تلتهمه أيضا، ستجعله يسافر إلى الولايات المتحدة حيث يجب أن أتلقى أنا العلاج، ولم يشرح لنا أبي، الذي اقتربت النار من كتفه وأصابعه، كيف وجدناه بحالة جيدة من رأسه..... وكيف استطاع انتشالي من لهيب النار دون أن يصاب بجروح بليغة"، ثم سيقوم هاني نفسه بتفكيك هذه السفرة، بقوله:"يبدو أن الألم الذي خمد وتشرذم بفعل الأهوال التي مر بها، وقد استفاق وتيقظ بمجرد أن وصلنا إلى المستشفى التي سأباشر فيها جراحات الوجه وتجميله من الحروق، إذ شعر لحظتئذٍ، وللمرة الأولى، بألم في قدميه، واكتشف أن تلك الحادثة قد نالت منه أيضا، دون أن يشعر وقتها بأي عرض من أعراض الإصابة".
"*"
ما تقوم به الفتاة الأمريكية ريتا هو مسرحة حياة هاني وتنصيصها في شريط سينمي أنه سرد أمريكي لحياة شاب عراقي وسيم، تسببت القوات الأمريكية "سهوا" بتدمير حياته وحياة عائلته، ثم حاولت القوات ذاتها معالجته من جريمتها.. وبشهادة هاني "لقد اقتضى دوري في هذا الفلم أن أغني.. وأن تعلق ريتا قائلة إن هاني أمضى ثلاثة أسابيع في تدريب متواصل على أغنية راب عربية ترافق رقصة جارتها الأمريكية". إذن هي محاولة فنية لسرد نسخة أمريكية من هاني العراقي.
"*"
في الصفحات الأخرى يتخذ السرد جهوية جديدة وهي التخييل السردي، فهنا تنقطع بالقوة أمالي العين عن سرديتها، إذ تقصيه المخيلة إقصاءً شبه مطلق، فالميداني محض فلتر للمتخيل: "كنت أراها عندما أغمض عيني.. والآن أصبحت أراها كل وقت مع باقي أهلها وأخوتها".. هذا ما يخبرنا به هاني، عن بيت جانو، الذي أصبح شاغرا، بعد سفر العائلة بالتدريج إلى خارج العراق.. أما مصدر تشغيل مخيلة هاني فيتم عبر تراسل مرآوي مع الفاصل بين الداخل والخارج وبشهادته "النوافذ هي طريقي لاسترجاع الحياة خلفها، أو تخيّل ما كان يحدث هناك". ثم يرسل هاني الى القارئ شاهدا عدلا، لتعزيز سرد مخيلته فهو يرى الشرشف يتحرك! ويبرر ذلك.. "لا يوجد في هذه الدنيا فراغ يمكنني الركون إليه.. كل شيء يتغير ويتحول إلى شيء آخر، وما يوجد من الفراغ تحول إلى مقطع عريض من الصور والأصوات".
وهذا يعني أن الفراغ شاشة للعرض السينمي السري والخاص بهاني وحده. ولا تتأطر المخيلة بفضاء البيت وحده، فهي تقنص البراني المجاور وتدحسه في الفضاء المغلق للبيت الفارغ من الأنفاس.. "بل إن رائحة الشاي التي تأتي من الجيران، جعلتني أرى البخار، وكأنه يتصاعد من وراء باب المطبخ، ومن خلاله رأيت بطرف عيني تقريبا ً هديل تهز رأسها وتثرثر فوق السلم".
"*"
هاني الذي بوظيفة سارد ضمني يسهم في تصنيع الحدث الروائي، وتلفيق سرد متخيل.بل ينافس السارد العليم في معرفة بواطن الأمور، كما هو الحال في فصل "آدم في الخيال" فهو يخترق اللاوعي لدى جانو ويعلن للقارئ الحقيقي "استطعت أن أقرأ أفكارها، وهي ممددة على الأريكة وتحلم حلما". فيخبرنا أنها وهي في لندن لنيل الماجستير، ستلتقي مصادفة بشاب وسيم أرادها أن تعيش قصة حب جديدة.. ثم يخبرنا هاني أنه هناك وهنا في الوقت نفسه.. "كنت أنا هناك أنظر إلى حلمها من بين القضبان التي لجمت نظري، تزحزحتُ من مكاني، وسخرتُ سمعي وحواسي". وبشهادة هاني نفسه: لا يوجد قطع حاد بين الهنا والهناك بين اليقظة الواعية لتحركاتها، وبين سعة المخيال.. "لحظة حلم تليها لحظة صحو..وشريط حلمها أثناء نومها يتناثر كالقصاصات أمام عيني، عاد والتصقت أجزاؤه مرة أخرى" ثم ينتقل السارد هاني إلى التواتر السردي "تشييد ذهني يتحقق عبر إزالة الميزات الخاصة لكل واقعة مع الاحتفاظ فقط بتلك الميزات التي تشترك فيها الواقعة مع الوقائع المشابهة لها/ شلوميت ريمون كنعان" والتواتر السردي أن هاني يحيل القارئ إلى جزيرة أم الخنازير، من خلال السفرة الجامعية في رواية ميسلون هادي" العيون السود".. وفي الجزيرة نفسها تدور" المركب".
"*"
الساردة جانو ينشطر سردها بمزاج الجغرافي، يتجسد ذلك مثلا في فصل" ما الذي جاء بنا إلى هنا. فالفصل يبدأ في بغداد وهديل شقيقة جانو منشغلة بتنظيف البيت أثناء ذلك يجيء هاني ليستلم منها معلومات من أجل استمارة سفرها إلى لندن، ثم تخبره جانو أنها قررت توديع بغداد من خلال جولة في الباص، لتنتقل في الصفحة نفسها إلى لندن وعمتها التي تصر على الصعود إلى الطابق الثاني من أجل التدخين، وفي الفصل التالي "أبواب ومصابيح لندن" ستصعد جانو زعلانة إلى الطابق الثاني في بيتها أثناء وجودها في بغداد، جراء زعل حبايب بينهما: هي وخطيبها علي. نلاحظ أن السرد يواصل انشطاره المتواصل. ثم يعود السرد إلى زمن وجود جانو مع عمتها فريدة في لندن وهما في الباص، لكن حين تنزل من الباص لا تجد نفسها وبشهادتها.. "نزلتُ من الطابق الثاني للباص في لندن.. ولم أجدها هناك.. شعرت بأنني قد تركت نفسي تجلس في الطابق الثاني للبيت أو الباص الأحمر"، وكما انشطر السرد مكانيا بين لندن وبغداد.. سينشطر سرديا بين سردية بصوت جانو والتي اقتبسناها للتو وقوسناها. وبين سارد حيادي يلتصق جوار سرد جانو.. وهذا المقبوس التالي منه.. "حاولت ْتلك النفس فتح الشباك، ولم تستطع. شعرتْ بأنها يجب أن تخرج من هذا المكان.. سمعت ْ صوت القطار.. رأت أمها زعلانة عليها.. رأت علياً زعلاناً عليها.. رأت الكل زعلانين عليها.. إنها تتعذب كلما صعدت الطابق الثاني، لأنها تتذكر كل شيء في الطابق الثاني.. وترى الجميع واقفين في كل محطة. متأكدة أنها تراهم.. ولا تدري كيف يحدث ذلك. رؤية جانو الغائبين، تتجاور مع رؤية هاني لجانو وعائلتها ويتأمل الغرف من خلال وقوفه في الحديقة وتحديقه بزجاج النافذة.. ثم ينقطع بث هذا السرد بضمير الشخص الثالث ويعود إلى صوت جانو مباشرة.. "الرحلة كانت طويلة جدا بين لندن ومدينة يورك البريطانية..قطعت عليّ أفكاري عمتي فريدة".
"*"
في فصل "قصائد هاني" السارد هو هاني، يتذرع ليوصلها إلى المطار ثم ينتقل السرد من لسان هاني إلى سارد عليم بالشخوص ذاتها.
فحين تسأله جانو بكيدٍ لذيذٍ "هل معك منديل يا هاني ؟ " فهي أولا طلبت منه ما يخصه: "منديل" وللمنديل تاريخه الغرامي منذ "عطيل" حتى أغنية المطرب المصري ماهر العطار التي شاعت في الستينات "أفرش منديلك ع الرملة".. وما أكتفت جانو بذلك بل نادته باسمه وللمنادة/ مناجاة: لذة البوح بالمكنون .هنا يقتحم المشهد السارد العليم.. أعني حين تخاطبه جانو "هل معك منديل ياهاني؟".. هنا يتم تفكيك الشفرة على يد السارد العليم.. "بهذه الجملة توقف الزمن على أجمل نداء ممكن" وما بين القوسين تليق بكاتبين لا ثالث لهما: مصطفى لطفي المنفلوطي و جبران خليل جبران. لكن يبدو أن هاني وبشهادة السارد العليم بالشخوص ذاتها.. "لم يكن هاني يرغب في الدنيا بأكثر من ذلك النداء، أو ذلك الاحتفاء".
والسارد العليم يبالغ في الفعل المسرحي القصدي التي قامت بإدائه الممثلة جانو وبشهادة السارد العليم هو دور مسرحي مبالغ فيه.. "مسحت دموعها ثم اعادت له المنديل، فغسلت بتلك الإشارة كل شيء سيّئ من حياته.. هزت كيانه.. هزت كيانه كله، وجعلته يسمع، بذلك النداء نبضات قلبها للمرة الأولى" وسيستمر نفس جبران خليل جبران/ المنفلوطي: "اكتفى هاني بهذا الجزء من جانو.. بأن استودعته منديل دموعها على بغداد وعلي حبيبها عليّ، وربما عليه أيضا.. فعاد إلى البيت وهو يشعر بذلك المنديل يكمل أي نقص ممكن في حياته".
"*"
في فصل "يا حبيبي كان زمان" لدينا حزمة سردية بتنويعات وجيزة، في السطر الأول: منولوغ جانو المتنقل من طريق يورك إلى لندن، إلى لحظة عراقية بغدادية حيث جانو تغني لأمها وأمها تطالبها بالمزيد من هذا المساج النفسي .."في طريق العودة من يورك إلى لندن، استعدت ُ وجه أمي التي أصابها الشلل فكنت أواسيها بالغناء: يا حبيبي كان زمان طلعة الورد بأوان.
كانت تقول لي: صوتك جميل يا حبيبتي .. ظلي غني لي.. الغناء مفيد للصحة والعمر الطويل"، مع انتقالها الى المقطع الثاني من الأغنية، ستحدث نقلة زمكانية عراقية أخرى، وتحديدا قبل مغادرتها للعراق، تستعيد مع مقطع الأغنية، حفلة نسوية أقيمت لها بهذا الخصوص وبشهادة جانو نفسها "كنت أعرف أن هذه الحفلة مبالغ فيها من أجل أن أنسى ولا أتذكر.. لم أكن أرقص.. ولا أريد أن أسافر".. ثم في الأسطر الأخيرة من الفصل نفسه، يدخل السارد العليم "تطلعت ْ إلى فترة من الراحة عند عمتها من أجل البقاء عندها شهراً أو أثنين. أما وقد تحولت رحلة الاستجمام إلى سفر طويل، فقد شعرت جنان بأنها سوف تضيع، وكل شيء نحبه سوف يضيع. متأكدة أنها رأت نفسها وليس هنا، مع جمع غفير ممن تعرفهم، ولكن كيف السبيل إلى العودة الى بغداد؟ يجب أن تتصل بأحد ٍ ما هناك. يجب أن تكون هناك طريقة للرجوع".
أرى هناك نقلتين: الأولى مكانية: من بغداد إلى لندن.أما النقلة الثانية فهي تقنية، إذ ينتقل السرد من ضمير المتكلم، إلى سارد عليم والتقاط هذه التنقلات الجميلة، تشترط على فعل القراءة: امتياز الفطنة.

************

أسعد اللامي.. رجلُ اختصاصه العشق

محمد علوان

قبل ستة أشهر، حمل أوراقه وتحاليله وذهب الى الهند ليفحص رئته في جهاز فحص السرطان قيل له بعد الفحص "لقد أكل السرطان جزءا من رئتك اليمنى".. سلم أمره الى الله وعاد الى بلده وهو يحمل على ظهره عبء الخبر المميت، ثم بدأ يفرغ محتويات حقيبته. وجد كراسا لا يعلم من دسه في الحقيبة، الكراس مكتوب بالإنكليزية، ولأنه يجيد الانكليزية قرأ على غلافه عبارة "تستطيع أن تقهره إذا قرأت هذا الكراس"، ولأنه يكره السرطان ويحب الحياة، يحب عائلته، يحب أصدقاءه، يعشق الرواية والادب والجمال، قرر أن يترجم الكراس الذي كان يحتوي على برنامج غذائي صعب ورهيب. برنامج لم يسمع به من قبل.. بدأ يشرح لعائلته التي اصابها ذات الذهول والخوف والقلق، أن عليهم مساعدته لتطبيق هذا الكراس الذي لا يعرف الى حد لحظته تلك كيف وصل حقيبته.
ستة أشهر قضاها تحت رحمة هذا "الريجيم القاهر الذي أبعده عن الرز والسكر واللحوم والتدخين الذي يعشقه كثيرا"، خضع خلال الستة أشهر الى الكثير من الجرعات الكيمياوية التي اسقطت شعره الذي كان يتباها به ويثير بغزارته غيرة الكثير من اصدقائه الذين داهم رؤوسهم الصلع، تحول بفعل الجرعات الكيمياوية الى أصلع، لكنه لم يبال ولم يرتد القبعة ليخفي صلعه.. لم يترك نصيحة لم يجربها، زار الائمة والاضرحة المعروفة وغير المعروفة، خضع لجلسات قرصات النحل، خضع الى استعمال الاعشاب وتحمل مراراتها ولذعها، ولكنه لم يتخل عن البرنامج في الكراس المجهول الذي وجده في حقيبته.
بعد ستة أشهر قاسية، تم فحص رئته في بغداد، تبين أن فيها تحسنا كبيرا وهائلا. حتى قيل له انه شفي تماما من الخبيث، لم يصدق، وقيل له لكي يتم التأكد من ذلك فبإمكانك الذهاب الى الهند مرة أخرى، أو أي مكان تريد لتفحص، وفعلا شد الرحال الى الهند، الى المستشفى ذاته الذي فحص فيه اول مرة واخبروه بالخبر المفجع ولم ينس أن يحمل معه الكراس. وفي الغرفة ذاتها التي حل فيها قبل ستة اشهر وبعد أن اجرى الفحص، كان ينتظر النتيجة وهو شبه نائم. دخلت عليه ممرضة هندية بملامح تحمل الكثير من الامومة والجمال.. استيقظ وجدها تقف قربه وهي تحمل بيدها الكراس.. وقبل أن يسألها اخبرته انها هي من دس هذا الكراس في حقيبته، بعد أن شاهدت انكساره واستسلامه للموت.. وعززت ذلك بقولها ان مدير المستشفى الاول وهو بروفسور طب امراض سرطان يريد رؤيته الان.. سألها عن النتيجة.. قالت له لقد ظهرت نتائج الفحص وهي لدى البروفسور الذي يصر على أن يخبرك بها بنفسه.. وبسرعة وخلال دقائق وقف هو والممرضة الجميلة امام البروفسور الذي فاجأه وهو يعانقه.. قائلا " يبدو أننا ازاء معجزة ربانية.. يا مستر أسعد.. النتيجة تقول انك شفيت تماما من المرض. "لم يصدق كاد أن يقع لولا اسئلة البروفسور الهندي الذي اعاده الى صوابه " ماذا فعلت.. هل تناولت ادوية لم نكتبها لك.. حالتك بالنسبة لي تعد معجزة، لكنه تفاجأ حينما سأله البروفسور.. هل زرت الائمة في بلدك"؟ هز رأسه قائلا عزيزي البروفسور، لم اترك مكانا مقدسا في العراق لم ازره"، وحينما سأله عن برنامجه الغذائي.. اخرج الكراس له وقال اتبعت هذه التعليمات التي قدمتها لي مشكورة هذه الممرضة الطيبة".
اسعد اللامي في طريقه الى بغداد.. ولا أعلم هل حمل الكراس معه؟ أم تركه ليستفيد منه مريض آخر؟ اهلا بك يا أسعد اللامي وانت ستقرأ علينا فصولا من روايتك الجديدة التي قهرت بها السرطان اللعين.

************

الثعالب ذات الفراء الذهبي

عبد العزيز الحيدر
ليس الأمس بعيدا
انه لا يزال تحت الجلد
انه يصرخ في القصيدة
في شوارع المدينة – الغابة
في الركام
تحت الجدران المتآكلة
والعيون المنكسرة
المنهارة
كما الجوع حين ياتي من عمق الليل
من طوافات العري
وجثث الموتى - القتلى - المهاجرون
الأمس وردة سوداء
طافية فوق ذاكرة راكدة من زفت محترق
الامس خيبة زرقاء
تأكل في لحم كفين مفتوحين
الأمس أغنية
تواصل الام ذرف قلبها على ايقاعاته
المتصاعدة من بئر الدموع
اية ثعالب ذهبية
تعوي بوجه قمر مكتمل
اية ثعالب تتسلق سلالم المعبد المرتفع
اه أيتها
الثعالب ذات الفراء الذهبي
متى يهبط تل الحكايات الى السوق
الى شوارع القرية
الى البيوت العارية
الخالية من - الكيروسين-

***********

ص6
قانون العمل رقم(37) لسنة 2015
الفرع الثاني
التدريب المهني
المادة 25
اولا: يهدف التدريب المهني الى ما ياتي:
أ – تدريب من هم في سن ما قبل التشغيل و تزويدهم بالخبرات الفنية لجميع انواع العمل بغية امداد قطاعات العمل المختلفة بما تحتاج اليه من مهارات فنية ذات اختصاص .
ب – اعادة تدريب العمال العاطلين عن العمل لما بعد التشغيل و المعرضين للبطالة لمختلف مستويات المؤهلات و تطوير المهارات و اعادة تدريب العمال لرفع مستوى كفاءتهم المهنية والانتاجية.
ثانيا: تحدد الاتفاقات الجماعية حقوق وواجبات العمال واصحاب العمل فيما يتعلق بالتدريب المهني.
المادة 26
اولا : تقدم مراكز التدريب المهني العامة و الخاصة برامج التدريب المهني الى قسم التشغيل وفقا لاحكام هذا القانون، ويتولى قسم التشغيل تقديم النصح حول انواع مهارات برامج التدريب، وتنظم التشغيل بعد التدريب.
ثانيا: تؤدي برامج التدريب التي تقدمها مراكز التدريب المهني الى تهيئة كفاءات مهنية و تشكل بقرار من الوزير لجنة مختصة بالتنسيق مع منظمات العمال واصحاب العمل لاضافة مهن جديدة وفق متطلبات سوق العمل و تزويد اقسام التشغيل بهذه البرامج لتقديم النصح والتوجيه للعاطلين حول انواع مهارات برامج التدريب وتنظيم التشغيل بعد التدريب.
ثالثا : أ – على الشركات الخاصة و المنظمات غير الحكومية المختصة بالتدريب الحصول على اجازة من وزارة العمل و ان تخضع للتفتيش و المراقبة و التقويم لبيان مدى صلاحياتها للتدريب و تحدد بتعليمات تصدر عن الوزير .
ب – يفرض رسم على المركز التدريبي الذي يقدم طلبا لمنحه اجازة فتح مركز تدريبي مقداره ( 1.000.000 ) مليون دينار عراقي و تسجل ايرادا لدائرة التدريب المهني بالاضافه الى تحمله تكاليف لجان الكشف و التقييم ، و تستثنى من احكام هذه الفقرة منظمات العمال و منظمات المجتمع المدني التي تقوم بتقديم خدمات التدريب مجانا .
رابعا: للباحثين عن العمل الالتحاق ببرامج التدريب مجانا .
خامسا: تحدد المهن التي تخضع للتدريب و مدة التدريب لكل مهنة والبرامج النظرية والعلمية التي يجب ان تدرس و تطبيق معايير الجودة في التدريب ونظام الاختبار والشهادة التي تمنح و البيانات التي يجب ان تسجل فيها بتعليمات يصدرها الوزير.
المادة 27
اولا : تنظم علاقة المتدرب في برامج التدريب ، بموجب عقد مكتوب يتضمن اهداف و مراحل و مدة التدريب و حقوق و واجبات كل من المتدرب و الجهة التي قامت بالتدريب، و يشمل ذلك التدريب في مواقع العمل، بموجب تعليمات يصدرها الوزير .
ثانيا : تكون دائرة التدريب المهني مسؤولة عن دفع الاشتراكات المقررة في قانون التقاعد و الضمان الاجتماعي للعمال خلال فترة التدريب على اساس الحد الادنى للاجر ، في حالة اصابة المتدرب او وفاته اثناء التدريب او بسببه، و تطبق بحق المتدرب احكام قانون التقاعد و الضمان الاجتماعي للعمال.
ثالثا : على مراكز التدريب المهني التقيد بشروط الصحة و السلامة المهنية و اخضاع المتدرب للفحص الطبي قبل المباشرة بالتدريب .
المادة 28
اولا : للمتدرب ان ينسحب من برنامج التدريب بارادته المنفردة.
ثانيا : لمركز التدريب انهاء عقد عقد التدريب في أي وقت بسبب عدم التزام المتدرب بالتدريب بشكل كاف او عدم انضباطه او عدم احرازه لتقدم ملموس وفقا لتقارير التقويم الدورية .
ثالثا : ليس لاي من الطرفين في الحالتين المنصوص عليهما في البندين (اولا) و (ثانيا) من هذه المادة ان يطالب الطرف الاخر بالتعويض الا اذا تضمن العقد نصا في ذلك .
المادة 29
اولا : يعاقب المخالف لاحكام البند (ثالثا) من المادة (27) من هذا القانون بسحب الاجازة و غرامة لا تقل عن ( 1,000,000 ) مليون دينار عراقي و لا تزيد على ( 2,000,000 ) مليوني دينار عراقي .
ثانيا : للوزير بعد ازالة المخالفة من قبل المركز التدريبي ، الموافقة على فتح المركز استنادا الى طلب مقدم من قبل المركز و يتحمل تكاليف لجان الكشف و التقييم .
الفصل الخامس
تنظيم عمل الاجانب
المادة 30
يحظر على الادارات و اصحاب العمل تشغيل أي عامل اجنبي باي صفة ما لم يكن حاصلا على اجازة العمل التي تصدرها الوزارة مقابل رسم يحدد بتعليمات يصدرها الوزير .
المادة 31
يحظر على العامل الاجنبي الالتحاق باي عمل قبل الحصول على اجازة العمل .
***********************
مغزى الاحتفال بالأول من أيار
علي ثاني
يحتفل العمال في جميع انحاء العالم بيوم الاول من ايار عيدا للطبقة العاملة، ويشاركهم في هذا الاحتفال المناصرون للحق والحرية والعدالة الاجتماعية، من كافة فئات المجتمع مثقفين ثوريين وطلبة وكسبة وفلاحين، وتجري هذه الاحتفالات في كافة بلدان العالم لا تمنعهم حدود دولية ولا اعراق اجتماعية ولا اختلاف الاديان والطوائف والمذاهب والقوميات، فهم طبقة واحدة في جميع ارجاء المعمورة، واحتفالهم جميعا في يوم واحد دليل على وحدة حقوقهم في هذا العالم فهم يناضلون من اجل العيش الكريم والرعاية الصحية التي تعوض ما يفقدونه من قوة العمل، ويناضلون من اجل اجور تكفي لاستمرارهم في الحياة هم وعوائلهم، وضمان سكن لائق بانسانيتهم، ويناضلون من اجل تطوير مهاراتهم وتعليمهم لكي يكونوا منتجين مبدعين، ويناضلون من اجل التمتع بساعات استراحة يومية او اسبوعية تكفي لاعادة بناء قواهم الجسدية التي يستنزفها يوم العمل، اذن ان جميع العمال في كافة انحاء العالم حقوقهم واحدة مهما كانت جنسياتهم والوانهم وهذا دليل وحدتهم.
فكم مثالا شهدنا على وحدة الطبقة العاملة في العالم سواء داخل البلد الواحد او في بلدان متعددة، حيث تقوم نقابة عمال مختصة بصناعة معينة باسناد اشقاءهم في صناعة اخرى، عندما يتعرضون للظلم والتعسف من ارباب العمل وذلك بارسال رسائل ومذكرات تعبر عن دعم اشقائهم للحصول على حقوقم، ويصل الامر الى حد القيام باضراب عن العمل من اجل دعمهم، ولا يقتصر التعاون والاسناد داخل البلد الواحد فلطالما شاهدنا تدخل اتحادات نقابية عمالية عالمية، من اجل الدفاع عن الطبقة العاملة في بلدان اخرى، والذين يتعرضون للاضطهاد وسلب حقوقهم من قبل حكوماتهم، وكم قرأنا رسائل من اتحاد نقابات العمال في الولايات المتحدة وبريطانيا الى الحكومة العراقية في العهد الصدامي وبعد عام (2003)، تطالبها بضرورة الحفاظ على حقوق عمال العراق في التنظيم النقابي الحر، وكذلك استنكار التجاوز على حقوق العمال العراقيين في مواضيع اخرى حدثت. فلابد من زيادة اواصر الترابط والتواصل، بين القوى العاملة والنقابات الممثلة لها في كل بلدان العالم، من اجل وحدة الطبقة العاملة وضمان حقوقها التي تحاول القوى الراسمالية، سلب منجزاتها التي تحققت عبر مسيرتها النضالية الطويلة، والتي قدمت فيها التضحيات الكبيرة. ولا ننسى دور المرأة العاملة في كل بلدان العالم ونضالاتها بجانب اخيها العامل والتي تكللت في ضمان حقوقها اسوة بهم.
****************
يوميات عامل
عامل الخياطة سعد قاسم
عامر عبود الشيخ علي
تعتبر مهنة الخياطة من المهن الرائدة في البلاد لما لها من اهمية اجتماعية، ومصدر اقتصادي دائم للكثير من شرائح المجتمع، اضافة الى دورها الكبير في رفد الموازنة من خلال مصانع ومعامل الخياطة في القطاع العام، كالشركة العامة لخياطة الالبسة الجاهزة في النجف والكوت وبغداد، وبمشاركة مصانع القطاع الخاص في تدوير حركة عجلة الانتاج، الا ان السياسات الخاطئة والانظمة الدكتاتورية ودخول العراق نفق الحروب المتتالية ومن ثم مرحلة الحصار الاقتصادي المدمر إبان تسعينيات القرن الماضي، راحت الصناعات العراقية والمهن تضمر ويخفت بريقها ومنها مهنة الخياطة، وماحصل بعد التغيير والاحتلال اجهز على ما تبقى من هذه المهنة، وللوقوف على معاناة هذه المهنة حدثنا العامل سعد قاسم مبينا "اعمل في الخياطة منذ ثمانينات القرن الماضي، وطوال فترة عملي في الخياطة لم نواجه أية معاناة، وبالعكس ازدهرت معامل الخياطة في فترة الحصار في تسعينيات القرن الماضي، وذلك بسبب منع الاستيراد والاعتماد على المنتوج المحلي.
موضحا "بعد تغيير النظام والاحتلال عام (2003) وما صاحبها من فوضى السوق والاستيراد العشوائي من قبل التجار وعدم ضبط الحدود وردائة المواد الاولية المستوردة، ادى الى تعطيل معامل الخياطة وتوقف معظمها عن العمل وبالتالي تعطيل كل المهن والمحلات الاخرى المرتبطة بمعامل الخياطة مما ادى الى تسريح اعداد كبيرة من العمال وانضمامهم الى جيش العاطلين عن العمل ، فمعملنا بعد ان كانت كل مكائن الخياطة والبالغ عددها ثلاثة عشر ماكنة بين خياطة ومكائن اوفر ونورفات ومقصات تفصيل، تعمل وبدون توقف لكثرة الطلب على انتاجنا من ملابس نسائية ، الان كلها متوقفة ولا تعمل لاسباب عديدة، منها الاستيراد العشوائي وعدم ضبط الحدود، اضافة الى ان اغلب التجار لايتعاقد مع المعامل المحلية بل يتعاقد مع المعامل الصينية لرخص اسعارها بالرغم من رداءة المستورد منها، كذلك انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع اسعار بدلات الايجار للمحلات. مستدركا "كل هذه المعاناة دفعت اغلب معامل الخياطة والمحلات الى غلق ابوابها وتوجه اصحابها الى اعمال اخرى، اما العمال فأغلبهم انتقلوا الى سوق البطالة والقليل منهم وجد فرصة عمل بالكاد تسد احتياجتهم المعيشية. واخيرا نطالب الحكومة بدعم مهنة الخياطة ومعامل صناعة الملابس وفرض ضرائب كمركية على البضائع المستوردة، لإنعاش الاقتصاد العراقي
***********************
ورشة عمل لتعزيز قدرات المنتدى النقابي النسوي
حياة العمال
عقد المركز العراقي للثقافة العمالية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الالمانية اخيرا ورشة عمل حول((تدريب منتدى النقابات العمالية)) بأشراف المدربة العربية الدكتورة هيفاء حيدر وبمشاركة الأستاذ يوسف ابراهيم مدير مشروع العراق في المؤسسة ، تضمنت أهم فقراتها : منتدى المرأة : الدور والمهام / عرض نقاط القوة والضعف / المؤثرات في المشاركة العامة والسياسية / تحديد احتياجات النساء النقابيات / أدوات ومهارات العمل النقابي للمرأة / حملات كسب التأييد / الديمقراطية وحملات كسب التأييد / عناصر أساسية في الحملات / طرح قضايا للتطبيق العملي / خطوات الوصول الى صناع القرار / متابعة حملات كسب التأييد
شارك في الورشة شابات نقابيات من مختلف المحافظات وبغداد يمثلن مختلف المهن والعمل .
***********************
عامل السكك أبو اذار حراك متواصل
تضامن عبد المحسن
عرف مناضلا ومضحيا خلال سني عمره الذي تجاوز العقد السادس، عرف بين رفاقه في المحلية العمالية، بالنشاط والتأهب لكل عمل ومبادرة تشكل اهمية للحزب الشيوعي بشكل عام، والطبقة العاملة بشكل خاص، فنلقاه ساعيا الى توزيع الورود والحلويات متبرعا، في عيد العمال وعيد الجيش. اما التظاهرات المطلبية فانه رفيقها منذ انطلاقتها الاولى، متواجدا ورافعا اللافتات الرافضة لكل اشكال القمع والتجويع والاهمال الواقع على افراد الشعب العراقي، ومطالبا برفع الحيف عن المظلومين ومساندا ابناء جلدته في مطالبهم المشروعة في العيش الكريم الحر. ومما يحسب له من نشاط لايكل منه، هو مساهماته المستمرة في تعليق اللافتات في شوراع بغداد التي ترفع الشعارات التعريفية لمسيرة الحزب النضالية ومطالب الطبقة العاملة لنيل حقوقهم التي كفلها الدستور، وسعيه لبناء دولة مدنية ديمقراطية. وطالما حث الجمهور من خلال الحديث معهم على الاطلاع على ادبيات الحزب وبياناته التي تنادي بحقوق الانسان بشكل عام وحقوق العمال بشكل خاص.
تحية لمن ارتدى البدلة الزرقاء ويعتز بانتمائه العمالي.
***********************
الشهيد النقابي هاشم مفتن (الجزء الثاني)
سيد علي
بعد ان اقتنع هاشم مفتن وزملاؤه بعدم امكانية اصلاح الاوضاع في مصلحة شهداء الجيش، قرروا التمهيد لقيام العمال باضراب عن العمل، وتم مناقشة الموضوع في منظمة الحزب الشيوعي في مدينة الثورة، حيث كان يعمل هاشم مفتن وبعض زملائه في تنظيماتها وتمت الموافقة على قيام العمال بالاضراب عن العمل، وكذلك قام هاشم مفتن وبعض زملائه بمقابلة رئيس اتحاد نقابات العمال في ذلك الوقت هاشم علي محسن، وسكرتير الاتحاد نوري نجم المرسومي، وتم اطلاعهما على الظلم الذي يعاني منه عمال شهداء الجيش في ظروف العمل السيئة وقلة الرواتب، وطلبوا من الاتحاد مساندة العمال في مطالبهم ثم قاموا بتقديم عريضة الى وزير العمل آنذاك، يشرحون فيها سوء المعاملة للعمال من قبل ادارة المصلحة، وطلبوا التدخل لتحقيق مطالبهم وكانت العريضة تتضمن ما يأتي :
السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية المحترم
الموضوع مطالب عمالية
لا يخفى على سيادتكم بأننا عمال مصلحة شهداء الجيش، نتيجة المقابلات والعرائض التي قدمناها الى وزارتكم، سلبت المصلحة كثير من الحقوق التي كنا نتمتع بها بقوانين سنتها ليس لها مثيل في مصلحة اخرى، او معمل ولم تطبق قانون الارباح بكامله، ونتج عن ذلك أن قمنا باضرابين متتاليين ولكن كل جهودنا ذهبت سدى، لذلك نرفع لسيادتكم هذه المذكرة راجين سيادتكم بالتدخل الفعلي لحل مشاكلنا مع المصلحة وتحقيق المطاليب التالية :
1- /الغاء ايقاف الزيادات عند حد 770 فلسا
2- /الغاء تأخير الزيادة السنوية بسبب الغياب حيث ان المصلحة تؤخر الزيادة شهرا كاملا عن كل يوم غياب
3- /تشكيل لجنة نقابية حسب ما ينصه قانون العمل
4- /تطبيق قانون الارباح تطبيقا كاملا والاعتراف ب(5في المائة) من الارباح كحق للعمال فيها وتوزيع ما تحقق في سنتي 64- 65 و 65- 66
5- /تعديل اجور العمال الذين تقل اجورهم عن350 فلسا وهو الحد الادنى في المصلحة
6- /تثبيت الزيادة السنوية للنساجين
7- /تثبيت العمال الوقتيين
8- /اعادة المفصولين
.وتقبلوا فائق تقديرنا
نسخة منه الى
1- /مجلس ادارة المصلحة
2- /المدير العام لمصلحة شهداء الجيش
3- /الاتحاد العام لنقابات العمال
التواقيع 178 توقيعا
وقد كتبت مديريات الامن في لواء بغداد وحي الرافدين ( الثورة ) حول الموضوع الكتاب التالي :
بسم الله الرحمن الرحيم العدد 1277 التاريخ 15 -4 - 1968
الى مدير امن لواء بغداد م / مطالب عمالية
الحاقا بكتابنا المرقم 1359 في 14 -4 -1968 وكتابكم 1934 في 14 -4 -1968
اعلمنا معاون امن الزعفرانية بكتابه المرقم 944 في 15 -4 -1968 بعد اجراء التحقيق السري، وجمع المعلومات عن العمال الذين حرضوا العمال على جمع التواقيع في المذكرة التي قدموها الى وزير العمل والشؤون الاجتماعية، .فقد ظهر لنا ان المحرضين على ذلك هم العمال المدرجة اسماؤهم ادناه، والذين هم من الشيوعيين العملاء، حيث ان غالبية العمال لا يؤيدونهم في اعمالهم هذه، ولا سيما في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها الامة العربية والاعتداءات الاسرائيلية المتكررة، وآخرها اعمال الشقاة في شمال الوطن. .هذا وان عملهم هذا لا يمت الى المصلحة العامة، ولا الى مصلحة العامل بشيء وانما يخدم الاستعمار واعوانه، من الصهيونيين ولا بد وان وراء هذه الحركة اياد خبيثة استعمارية تحركهم لمصالحها الشخصية، وسنخبر مقامكم عند حدوث اي شيء يستوجب الذكر، مع العلم اننا قائمون بمراقبة امثال هؤلاء الخونة، ومن المحتمل بانهم سوف يحرضون العمال على الاضراب خلال هذه الايام وهم:-
1- /هاشم مفتن علاج الحمداني - شيوعي يسكن بغداد الجديدة رقم الدار 408 ج /1
2- /علي ثاني راضي المكصوصي - شيوعي يسكن مدينة الثورة رقم الدار 286 /13 / 1
3- /جبار خلف ياسين - شيوعي يسكن مدينة الثورة رقم الدار 4 /16 /78
4- /حنون سلطان صالح الخزعلي الملقب صوفة يسكن الثورة خارج رقم الدار 11 /13 / 39
هذا ولا زلنا مستمرين بمراقبة الحالة ضمن مصلحة شهداء الجيش وسنوافيكم بما يستجد عن الموضوع راجين التفضل بالاطلاع
توقيع
خدف عبود العاني
مدير امن حي الرافدين
صورة منه الى
الشعبة الرابعة - لنفس الغرض اعلاه راجين التفضل بالمعلومات
معاون امن الزعفرانية -كتابكم اعلاه للاستمرار بالمراقبة واعلامنا بما يستجد حول الموضوع رجاءا
********************
ص7
اتحاد غرب آسيا: موعدان لانطلاقة بطولة البصرة

بغداد – طريق الشعب
حدد اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، يوم الاثنين المقبل الموافق الثامن والعشرين من الشهر الجاري، موعدا نهائيا لتسلم الموافقات الرسمية من الاتحادات الوطنية المنضوية تحت لوائه البالغ عددها 11 اتحادا، وهي كل من (الأردن والإمارات والبحرين والسعودية وسوريا وعمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان واليمن). آمين سر اتحاد غرب آسيا خليل السالم قال في تصريح صحفي: إن اتحاده خاطب الاتحادات المنضوية تحت لوائه والبالغ عددها 11 اتحادا وطنيا لاستحصال الموافقات الرسمية حول المشاركة في النسخة التاسعة التي ستضيفها البصرة. مبينا، أن الاتحاد حدد الثامن والعشرين من الشهر الجاري موعدا أخيرا لتسلم موافقات المشاركة. وأشار السالم إلى أن اتحاد غرب آسيا حدد موعدين لإقامة البطولة، الأول من العاشر ولغاية الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني المقبل والثاني من الثامن ولغاية العشرين من شهر كانون الأول المقبل.وتابع: اتحاد غرب آسيا منح الاتحادات حرية اختيار موعد البطولة التاسعة التي ستكون محطة إعداد مهمة لبطولة آسيا التي ستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة مطلع العام المقبل.

********
حزمة عقوبات في الدوري
اليوم في دوري الكرة الممتاز ثلاث مباريات منتظرة
بغداد – عمار عبدول
ضمن إطار مباريات الجولة السابعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الأربعاء ثلاث مواجهات حيث يحل نفط الجنوب ضيفاً على الصناعات الكهربائية ويلاعب نفط ميسان فريق الكهرباء وفي قمة الجولة يلتقي القوة الجوية مع النفط، فيما تقرر إقامة مباراة فريقي الحسين والميناء يوم الجمعة والتي كان مقرر إقامتها اليوم.
وتختتم مباريات الجولة يوم غدٍ الخميس بلقاء واحد يجمع الحدود مع المتصدر فريق الزوراء.

تأجيل مباراة فريقي الحسين والميناء

قررت لجنة المسابقات باتحاد الكرة ارجاء مباراة فريقي الحسين والميناء التي كان من المقرر اقامتها اليوم الاربعاء الى يوم الجمعة نظرا للظروف التي يمر بها نادي الميناء ومطالبته بتأجيل المباراة إلى إشعار أخر. وقال مدير اللجنة شهاب احمد ان اللجنة استحصلت موافقة نادي الحسين على التأجيل ليكون الموعد الجديد لإقامتها هو يوم الجمعة وعلى ملعب التاجي في تمام الساعة الرابعة والنصف.
واضاف ان مباريات الجولة التاسعة سيطرأ عليها بعض التغييرات بسبب ارجاء مباراة الحسين والميناء اذ ستقام مباراة فريقي الشرطة والميناء يوم الثلاثاء المقبل الموافق للتاسع والعشرين من الشهر ذاته بدلا من موعدها السابق وكذلك اقامة مباراة فريقي الزوراء والحسين يوم الاربعاء الموافق للثلاثين من الشهر الجاري بدلا من موعدها السابق .
لجنة الانضباط تصدر حزمة من العقوبات في دورينا

قررت لجنة العقوبات في اتحاد كرة القدم معاقبة لاعب النجف امجد عطوان بالحرمان لمباراتين إلى جانب غرامة مليون دينار عراقي بعد طرده في مباراة الديوانية والشرطة، فضلاً عن معاقبة لاعب نادي الديوانية ليث صاحب بالحرمان أربع مباريات و تغريمه مليون دينار عراقي.
اللجنة قررت أيضاً تغريم إدارة نادي الزوراء خمسة ملايين دينار عراقي حسب المادة 67 من لوائح الانضباط بسبب اللافتة التي رفعتها جماهيره خلال مواجهة زاخو، إضافة إلى تثمين دور رابطة نادي الزوراء بجلب أسماء أربعة أشخاص اضطلعوا برفع اللافتة المسيئة وعلى أثرها تم حرمانهم من الدخول إلى الملاعب حتى نهاية الموسم.
وعلى الصعيد ذاته قررت اللجنة، معاقبة أربعة أشخاص من قوة امن الملاعب بسبب دخول لافتات مسيئة خلال مناوبتهم بإيداعهم السجن كعقوبة انضباطية.


*********
سلة الاخبار...
اتحاد الكرة يصدر توضيحا
بشأن تراخيص الأندية

بغداد – طريق الشعب
اصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم، توضيحا مهما بشأن نظام تراخيص الاتحاد الآسيوي لأندية الدوري الممتاز.
وقال مدير دائرة التراخيص سيف عادل القصاب في بيان للاتحاد تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "بعد انقضاء 21 يوما من بدء مرحلة رفع المعايير في نظام كلاس، وخلال ما تبقى من الموعد النهائي لغلق المعايير والذي هو في 20/6/2018 ومن خلال مراجعتي اليومية لنظام الكلاس شاهدت وجود اغلب الأندية لم تقم حتى اليوم بفتح النظام والدخول عليه"، موضحا أنه "مازال آخر موعد للدخول هو في السنة الماضية، وأيضاً اغلب الأندية لم تقم برفع معيار واحد في النظام حتى اليوم ".
وأضاف القصاب، "لذلك أود أن أوضح لكم ولإدارات الأندية أن أخر موعد هو 20/6/2018 لاستقبال النظام للمعايير وبعده سوف يغلق نهائياً والأندية التي سوف تفشل في إكمال رفع البيانات سوف تحال إلى التالي: يتم إرسال استمارات الأندية للدوري المحلي 2018-2019 والخاصة بالأندية المرخصة وغير المرخصة إلى الاتحاد الآسيوي لإشعارهم بذلك".
وبين القصاب، أن "الأندية التي سوف تفشل في إكمال رفع البيانات واخذ الترخيص سوف ترسل بقائمة إلى الاتحاد الآسيوي والدولي وإشعارهم بأن هذه الأندية لم ترخص للموسم 2018-2019 وتمت معاقبتهم بإنزالها إلى درجة أدنى من مسابقات الدوري المحلي".
وتابع القصاب، انه "على الاندية التي بذمتها مبالغ مالية اتجاه لاعبين، مدربين، ضرائب، اكمال جميع الذمم قبل 31/8/2018 واشعار الاتحاد الاسيوي قبل 31/6/2018 بالإجراءات التي ستتخذها من اجل الايفاء بتسوية الديون التي بذمتها وبخلاف ذلك سوف تتعرض الى عقوبة عدم السماح لها بالمشاركة في المسابقات الرياضية للموسم 2018-2019".

اتحاد السلة يحرم لاعباً لمدة عام

بغداد – طريق الشعب
وجه الاتحاد العراقي لكرة السلة، عقوبة الحرمان للاعب محمد أمين عبد الخالق بالحرمان من اللعب لمدة عام كامل بسبب امتناعه عن الالتحاق بصفوف المنتخب الوطني.
وذكر بيان صادر عن الاتحاد تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الاتحاد العراقي لكرة السلة، قرر توجيه عقوبة الحرمان للاعب (محمد آمين عبد الخالق) من المشاركة في أي نادي رياضي لمدة سنة كاملة".
وأضاف أن "الاتحاد عاقب اللاعب لامتناعه عن الالتحاق بالمنتخب الوطني لكرة السلة في معسكره التدريبي ومشاركته في بطولة البحرين الدولية حسب اللوائح الداخلية للاتحاد الفقرة (6) من المادة خامساً (اللاعبون والكشوفات)".


**********
والدة نيمار تفضل انتقال نجلها الى ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
تفضل والدة نيمار دا سيلفا، نادين جونسالفيس، انتقال نجلها من باريس سان جيرمان إلى ريال مدريد خلال "الميركاتو" الصيفي الحالي.
وقالت صحيفة "آس" الإسبانية، حسب أوليه عربية، الاثنين، إن "والدة نيمار غير راضية عن موقف نادي باريس سان جيرمان ومشجعيه تجاه نجلها"، مشيرة إلى أنها "لا تفهم جماهير العاصمة الذين وقفوا بجانب كافاني ولم يقدروا ما فعله نيمار".
وقالت والدة نيمار في تصريحات لها، "لقد ترك إبني نادٍ مثل برشلونة ليراهن على رهان محفوف بالمخاطر في مسيرته عندما وقع مع فريق مثل باريس سان جيرمان، الذي يقاتل ليكون من بين عظماء أوروبا". وأضافت، "لذا لا أفهم لماذا لم تقدر جماهير باريس سان جيرمان قدر التضحيات التي ضحى بها نيمار للوصول إلى هنا".
بالإضافة إلى ذلك، اوضحت والدة نيمار إنها "غاضبة من رئيس باريس سان جيرمان، القطري ناصر الخليفي، الذي لم يقف مع ابنها ولم يدافع عنه".
وأكدت الصحيفة، أن "نادين طلبت من نيمار وزوجها ضرورة الرحيل عن باريس سان جيرمان في أقرب وقت ممكن، وعدم تحملها عاماً آخر هناك"، مشيرة إلى أنه كان يجب أن يكون ريال مدريد وجهته التالية بعد مغادرة برشلونة.
وتابعت، "لقد جاء نيمار إلى هنا ليجعل البي إس جي أكبر، ويصادف ذلك إنه ليس ممتعاً".
وزعمت والدة نيمار أن مباراة الكلاسيكو الودية بين ريال مدريد وبرشلونة التي أقيمت في ميامي في تموز الماضي، قائلة إن "لاعبي مدريد عاملوه كما لو كان واحد من الفريق وقالوا له إنهم ينتظرونه في مدريد".

*******
طرد إبراهيموفيتش بعد صفع منافسه في الدوري الأمريكي

متابعة – طريق الشعب
حصل زلاتان إبراهيموفيتش، على بطاقة حمراء؛ بسبب صفع منافس مساء الاثنين، لكن لوس أنجلوس غالاكسي، نجح رغم ذلك في الفوز (1-0) على مونتريال إمباكت بدون لاعبه الكبير في الدوري الأمريكي لكرة القدم. وداس مايكل بتراسو، مدافع مونتريال على قدم إبراهيموفيتش، 36 عامًا، في الدقيقة 40 من مباراة الفريقين، في مونتريال، وردَّ المهاجم السويدي بصفع بتراسو على مؤخرة رأسه.
وسقط اللاعبان على الأرض في محاولة للتأثير على الحكم إسماعيل الفاتح، لكن بعد مراجعة الفيديو، حصل بتراسو على بطاقة صفراء، وطُرد مهاجم يوفنتوس، وبرشلونة، ومانشستر يونايتد السابق.
ورغم استحواذ إمباكت على الكرة بنسبة 56 في المائة، وتسديد أكثر من 15 كرة على المرمى، تفوق جالاكسي وهو يلعب بـ10 لاعبين، وسجل له أولا كمارا الهدف الوحيد (ق 75). ووضع الفوز، حدًا لـ4 مباريات بلا فوز لغالاكسي، بينما مني إمباكت بهزيمته الثالثة على التوالي وسيحتاج إلى تسجيل المزيد من الأهداف في مبارياته 24 المتبقية هذا الموسم، إذا أراد التأهل للأدوار الإقصائية.
وبدأ إبراهيموفيتش، مشواره مع غالاكسي بشكل مثير في آذار عندما سجل هدفين بينهما هدف الانتصار في الفوز (4-3) على لوس أنجلوس، لكنه لم يسجل سوى مرة واحدة بعد ذلك.
وسيغيب المهاجم السويدي عن كأس العالم الشهر المقبل، في روسيا بعد اعتزاله اللعب الدولي عقب بطولة أوروبا 2016.

********
قصّة بطل: أوروغواي 1930.. مدرب شاب وهدّاف مبتور الساعد
متابعة – طريق الشعب
يبلغ عدد سكّان أوروغواي 3,3 ملايين نسمة، وهي ثاني أقل دول أميركا الجنوبية سكّانا، لكن لديها تاريخ عريق في كرة القدم، بعدما استضافت أول نسخة من بطولة كأس العالم 1930، وأحرزت لقبها بعد الفوز على الأرجنتين في المباراة النهائية بنتيجة 4-2.
وتمكّن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم حينها، الفرنسي جويل ريميه، من الحصول على الدعم المطلوب لتحويل فكرته بشأن إقامة بطولة عالمية على مستوى المنتخبات إلى أمر واقع، وبقي فقط تحديد البلد المضيف.
وفي النهاية، وقع الاختيار على أوروغواي، لما تمثّله كرة القدم من أهمية كبيرة في البلاد، خصوصا بعد فوزها بذهبية اللعبة في آخر دورتين أولمبيتين.
ورغم احتفاظه بمعظم لاعبيه الذي أحرزوا الذهبية الأولمبية قبل عامين على انطلاق كأس العالم الأولى، لم يكن منتخب أوروغواي ضمن المرشّحين للقب، لأن جاريه البرازيل والأرجنتين كانا يتمتّعان ببطولات محلّية أقوى بكثير.
حلت أوروغواي في مجموعة تضم كل من رومانيا وبيرو في الدور الأول، وفي المباراة الأولى، قدّمت مباراة مخيّبة للآمال أمام بيرو التي انتهجت أسلوبا دفاعيا بحتا، وفازت صاحبة الأرض على ملعب "سينتيناريو" بهدف نظيف أحرزه هكتور كاسترو، وهو لاعب بتر ساعده الأيمن بطريق الخطأ عن طريق منشار كهربائي وهو في الثالثة عشرة من عمره.
شنّ الإعلام والجمهور المحلّي، هجوما كبيرا على منتخب أوروغواي، وطالباه بأداء أفضل في المباراة الثانية أمام رومانيا، وهو ما تحقّق عن طريق رباعية نظيفة تناوب على تسجيلها كل من بابلو دورادو وخوان أنسيلمو وبدرو كاي، إضافة إلى نجم أسطوري كتب اسمه في سجلّات تاريخ الكرة الأوروغوانية والعالمية.
ولد هكتور سكاروني في العام 1898، وقضى 3 فترات مختلفة مع الفريق المحلّي ناسيونال، ورغم تمثيله 3 فرق أخرى، فإنه حصل على ألقابه الثمانية في الدوري ناسيونال، وكان سكاروني أيضا من أوائل لاعبي أمريكا الجنوبية الذين ينتقلون الى صفوف برشلونة الإسباني، وحدث ذلك في العام 1926.
غير أنّه فشل في التأقلم هناك، وقضى موسما واحدا فقط، إلّا أنه عاد ليجرّب حظّه خارج البلاد مع إنتر ميلان وباليرمو في إيطاليا، قبل أن يتحوّل إلى مجال التدريب، ويشرف على ريال مدريد.
وتأهّل متصدّر كل مجموعة في الدور الأول، إلى نصف النهائي، فحلّت أوروغواي في مواجهة صعبة أمام يوغسلافيا التي تصدّرت مجموعتها على حساب البرازيل وبوليفيا، هذه المباراة لم تكن سهلة على البلد المضيف، لأن صفوف الخصم احتوت لاعبين مميّزين، يعتبر المهاجم بلاجويي ماريانوفيتش أبرزهم، وهو الذي أحرز 575 هدفا لفريقه بي اس كاي بيوجارد.
إلا أن "لا سيليستي" سحق خصمه الأوروبي في النهاية بنتيجة 6-1، وأحرز كاي ثلاثية، وأضاف أنسيلمو ثنائية، وسجّل سانتوس إيريارتي الهدف المتبقّي.
تحوّلت الانتقادات إلى إشادات واسعة بعد انتهاء المباراة، لكن المهمّة لم تنته بعد، حيث كان على أوروغواي اجتياز الأرجنتين في المباراة النهائية، وشاءت الصدف أن تتأهّل الأخيرة إلى النهائي بفوزها بنتيجة 6-1 أيضا على الولايات المتحدة.
توقّعت الصحافة الأرجنتينية أن يفوز منتخب بلادها باللقب، لكن أوروغواي أرادت تحقيق انتصار يحمل معان عديدة أمام جارتها الأكبر مساحة والأكثر قوة اقتصاديا، ومع اقتراب موعد المواجهة، تواجدت قوّات أمن إضافية حول ملعب "سينتيناريو".
وفاجأ مدرب أوروغواي، ألبرتو سوبيتشي، النقاد حينها، بانتهاج خطة دفاعية للحد من قدرات الأرجنتين الهجومية، كان سوبيتشي يبلغ من العمر حينها 31 عاما، وأخبر لاعبيه بأنه مقتنع بقدرتهم على إحراز اللقب "من أجل أوروغواي".
وبعد 12 دقيقة على صافرة البداية، أحرز دورادو هدف أوروغواي الأول، غير أن الأرجنتين أسكتت الجمهور الصاخب بهدفين، لينتهي الشوط الأول لصالحها بنتيجة 2-1.
وانتفضت أوروغواي في الشوط الثاني، مستغلّة انخفاض المستوى البدني للاعبي الفريق الخصم، فأحرزوا ثلاثية حملت توقيع كيا وإيريارتي وصاحب الذراع الواحدة كاسترو، لتنطلق الاحتفالات في مونتيفيدو وكافة أرجاء البلد الصغير الذي أحرز اللقب مرة أخرى بعد 20 عاما في البرازيل.

***************
ص 8

الصرائف في بغداد
عن "دار الشؤون الثقافية العامة" في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الصرائف في بغداد 1932 – 1963 / دراسة في التاريخ الاجتماعي"، من تأليف حيدر عطية كاظم.
الكتاب عبارة عن بحث تقدم به المؤلف لنيل شهادة الماجستير، وهو يتحدث عن بدايات انتشار أحياء "الصرائف" في بغداد، وعن الظروف والأسباب التي كانت وراء هجرة الفلاحين من الريف إلى العاصمة والتي كان من بينها ظلم الاقطاعيين.
كذلك يسلط الكتاب الضوء على الموقف الشعبي من سكان الصرائف في بغداد 1963، وموقف الصحافة والأحزاب والجمعيات السياسية، فضلاً عن موقف الكتاب والمؤرخين والشعراء، والموقف الرسمي.

**********

خارج النسق...
يا حافر البير
لا تغمج مساحيها

في سنة 2003 أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً يضفي فيه الشرعية على الاحتلال الأمريكي للعراق. وفي العام الذي تلاه تم تشكيل حكومة عراقية مؤقتة تهيأت لإجراء أول انتخابات برلمانية عراقية، تمخضت عن ولادة الجمعية الوطنية، التي بدورها أقرّت وجوب إجراء انتخابات عامة لاختيار مؤسسات حكم دائمة في العراق.
لكن للأسف الشديد بدلا من بناء دولة مدنية تقوم على المواطنة التي نص عليها الدستور العراقي ، تم تشكيل حكومة محاصصة. تم فيها تقاسم السلطة بين مجموعات سياسية باسم المكون والمذهب والقومية. واستطاعت هذه الحكومة حماية نفسها من القانون ، والسيطرة الكاملة على مؤسسات الدولة وتجييرها لصالحها , ومنها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، والتي تعتبر من أهم العناصر الأساسية للنظام الديمقراطي والدستوري.
لكن القوى المتنفذة تمكنت من تشكيل مجلس المفوضية وتوزيعه على أحزابهم وكتلهم السياسية ، وهذا ما ولد عند الجماهير شكوكاً في المفوضية ، ودوافع لاتهامها بالتحزب والمطالبة بتغييرها من خلال تظاهرات عمت بغداد واغلب المحافظات العراقية.
وبعد انتهاء فترتها تمكنت القوى المتنفذة في الساحة السياسية العراقية من الاتفاق مرة أخرى على مفوضية محاصصة ، اختير أعضاؤها على أساس انتمائهم الطائفي أو الحزبي ، وليس بالاعتماد على استقلالية ونزاهة العضو وشفافيته، للقيام بمهامه وواجباته على أفضل وجه بحرية وحيادية ، وبأسلوب ديمقراطي بعيدا عن كل أنواع التأثيرات والضغوطات الانتمائية.
وفي الوقت نفسه تم سن قانون انتخابي غير عادل فصل على مقاسات كتلهم وأحزابهم من أجل الهيمنة على السلطة.
لكن سرعان ما انقلب السحر على الساحر. ولم ينقذهم من خسارتهم ممثلوهم في المفوضية التي شكلوها. واليوم اخذوا بمهاجمة المفوضية التي كانت من صنع أياديهم بأقسى العبارات التي تتهمهم بالخيانة والتزوير ، وبكلمات غير لائقة.
ان عليهم اليوم البحث عن سبب خسارتهم الكامن في ابتعاد الناس عنهم، لأنهم خذلوهم. ونقول لهم ( بدون شماتة ) يا حافر البير لاتغمج مساحيها، خاف الفلك يندار وأنت تقع بيها.

عاصي دالي

**********

رضا الظاهر عن مؤتمر "حزب التقدم والاشتراكية" المغربي
بغداد – طريق الشعب
تضيّف اللجنة الثقافية لمقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، هذا اليوم الأربعاء، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق رضا الظاهر، ليتحدث عن المؤتمر العاشر لحزب التقدم والاشتراكية في المغرب، الذي انطلق يوم الجمعة 11 أيار الجاري.
تبدأ الجلسة في الساعة الثالثة عصرا على قاعة الشهيد الصراف في مقر الحزب بساحة الأندلس – بغداد.
والدعوة عامة.

**********

السبت في بعقوبة
عن "مجلة الثقافة الجديدة
ودورها الثقافي"
بعقوبة – طريق الشعب
يضيّف "منتدى السبت" الإبداعي في مدينة بعقوبة، السبت المقبل، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط، ليتحدث عن "مجلة الثقافة الجديدة ودورها الثقافي".
يدير الجلسة الشاعر سعيد الشفتاوي، وتكون البداية في الساعة الرابعة عصرا على قاعة مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى.
والدعوة عامة.

**********

دروس تقوية مجانية للتلاميذ
بغداد – مروة فاضل
مع بدء الامتحانات الوزارية (البكلوريا) للمرحلة الابتدائية، نظمت "مكتبة الطفل العراقي" التابعة إلى رابطة المرأة العراقية، في مقرها بمدينة الثورة (الصدر)، دروس تقوية مجانية للتلاميذ.
انتظم في الدروس العديد من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتلقوا شروحا مبسطة للمواد الدراسية، من قبل كادر المكتبة.
وقال المشرفون على المكتبة لـ "طريق الشعب"، انهم يهدفون من خلال تنظيم تلك الدروس، إلى مساعدة التلاميذ على فهم بعض المواد الدراسية الصعبة واستيعابها، وتأهيلهم لخوض الامتحانات الوزارية بنجاح وتفوق.

**********

نقطة ضوء...
مع مَنْ سائرون!

ما إن أعلن الحزب الشيوعي العراقي تحالفه في اطار كتلة "سائرون" حتى انبرت أصوات احتجاج وتشكيك، من داخل الحزب ومن خارجه. قسمها الأعظم كان بحسن نية وعن خشية على الحزب وسلامته. كذلك وبغض النظر عن حسن النية من عدمها، فان البعض حاول أن يذكرنا بتحالف 1973، ناسيا او متناسيا بأنه لا يمكن إسقاط حدث في تاريخ محدد على حدث آخر تفصله عن الأول عدة عقود، ناهيك عن المعطيات والظروف التي أحاطت ذلك التحالف!
وكان قد سبق الإنضمام الى سائرون إجراء استفتاء داخل الحزب، انجز خلال 48 ساعة، وساهم فيه الكادر الحزبي، ولم يكن قرارا انفراديا من هذا الرفيق او ذاك.
والأهم في الموضوع هو الاتفاق على برنامج إصلاحي واضح المعالم، حدد توجه هذه الكتلة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. وقد تم نشر هذا البرنامج على نطاق واسع.
أضف إلى ذلك، اقرار النظام الداخلي لكتلة "سائرون"، الذي يؤكد على الاستقلال السياسي والفكري والتنظيمي بذلك لجميع الأطراف المؤتلفة في هذا التحالف.
وبفضل الجهود المشتركة للجميع، خاصة القاعدة الجماهيرية الواسعة المتضررة من سياسات الحكومات السابقة، استطاعت "سائرون" ان تحقق المركز الأول، على مستوى العراق، في هذه الانتخابات. وبذلك قلبت الطاولة في وجه القوى المتنفذة والفاسدة التي لم يكن في حسابها ان تمنى بهكذا خسارة. الناخب الذي صوّت لصالح سائرون، أما ان يكون، أصلا، متعاطفا مع هذه الكتلة، او انه ضاق ذرعا بالمتنفذين الذين لم يحققوا إنجازا ملموسا يمس حياة المواطن في الخدمات العامة والصحة والاقتصاد والتعليم!
وإذا ما أضفنا إلى تلك الجهود الخيرة إصرار مجاميع كبيرة من المواطنين على عدم المشاركة في التصويت، فإننا نفهم بسهولة أسباب الخسارة التي منيت بها تلك القوى التي حاولت أن تستغل مفردة " المدنية " بطرق ديماغوجية، ملتوية، لم تنطل على أبناء شعبنا.
أما بالنسبة لفوز الحزب الشيوعي العراقي في هذه الانتخابات، فسوف لن يقلل او يزيد من قيمته عدد الكراسي، لان "الشيوعي" الذي سيدخل البرلمان، سيبقى عينا ساهرة على تنفيذ البرنامج الاصلاحي، الذي ساهم بكتابة خطوطه العريضة ضمن تحالف سائرون!
الطريق ليس مخمليا، وتفرعات الطريق مليئة بالمطبات، وسائرون لا يمكنها لوحدها، تعبيد طريق الاصلاح وإنجاز برنامجها. لا يمكنها.. من دون مساهمة كل الشرفاء الوطنيين في هذه الكتلة او تلك!

طه رشيد

*************
في "رابطة مصطفى جمال الدين" بالبصرة
الفنان محمود أبو العباس وتجربته الإبداعية
البصرة – طريق الشعب
ضيّفت "رابطة مصطفى جمال الدين" الأدبية في محافظة البصرة، الجمعة الماضية، الفنان محمود أبو العباس، الذي تحدث عن منجزه الإبداعي في المسرح والدراما بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والأدباء والإعلاميين.
الجلسة التي احتضنها مقر الرابطة في مركز المحافظة، والتي أدارها الشاعر محمد صالح عبد الرضا، استهلت بالاستماع إلى قصيدة مسجلة بصوت الشاعر الكبير الراحل مصطفى جمال الدين، عنوانها "شهيد الفداء".
بعدها عرّف مدير الجلسة بجوانب من سيرة الفنان أبو العباس، مشيرا إلى انه ولد في مدينة البصرة عام 1956، وتخرج في أكاديمية الفنون الجميلة بجامعة بغداد عام 1979، ونال شهادة الماجستير في الإخراج المسرحي عام 1983، ثم توجه في العام 1998 لإتمام دراسة الدكتوراه، لكنه لم يستطع مواصلة دراسته، كونه غادر العراق مضطرا بسبب ضغوطات النظام الدكتاتوري المباد.
بعد ذلك قدم الفنان الضيف نبذة عن موهبته في التمثيل التي نمت لديه منذ الصبا، وعن سيرته الإبداعية وما أنجزه طيلة سنوات مسيرته الفنية، مسلطا الضوء على الحركة الفنية في مدينته الأم (البصرة)، ابان عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وذاكرا العديد من رواد المسرح في المدينة، الذين كانوا قد احتضنوا موهبته وساهموا في صقلها وتنميتها، شأن الكثير من المواهب الشابة.
وأوضح الضيف انه عمل في البصرة مع العديد من زملائه الفنانين، وأنجزوا أعمالا مسرحية تركز على معاناة المواطنين وهمومهم، مشيرا إلى انهم كانوا يعرضون مسرحياتهم أمام الناس في أسواق المناطق الفقيرة وحدائقها العامة، الأمر الذي كان يغضب السلطات الدكتاتورية وقتذاك.
ثم تحدث عن المرحلة الثانية من مسيرته الفنية، والتي تمثلت في انتقاله من البصرة إلى بغداد لدراسة المسرح في أكاديمية الفنون الجميلة، ومواصلة مشواره الفني وتطوير موهبته، مبينا انه تتلمذ على أيدي العديد من أساتذة المسرح ورواده، وانه شارك في الكثير من الأعمال المسرحية التي ساهمت في بزوغ نجمه كفنان معروف بين الجمهور.
وأضاف قائلا انه حصل على العديد من الجوائز الفنية، وقطف جائزة أفضل ممثل مسرحي في العراق للأعوام 1982 و1985 و1986 و1990و1996.
وتحدث أبو العباس عن تجربته الفنية في الخارج، موضحا انه أمضى عشرين عاما في دولة الإمارات، وانه أشرف على الكثير من الأعمال المسرحية التي عرضت في الإمارات، وفي بلدان المغرب وتونس وإيطاليا.
وتابع قائلا انه يهتم كثيرا بمسرح الطفل، وله في هذا الميدان مقالات وبحوث ونصوص مسرحية عديدة. كما انه أصدر 12 كتابا مطبوعا في مجال المسرح.
وبعد أن قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن منجز الفنان محمود أبو العباس وتجربته الفنية، سلمه د. طارق العذاري شهادة تقدير باسم الرابطة، فيما قلده رئيس الرابطة محمد مصطفى "قلادة مصطفى جمال الدين للإبداع".

************

مواصلة الدعم لإدراج بابل
على لائحة التراث
الحلة – طريق الشعب
زار المنسق الثقافي الوطني لدى اليونسكو قحطان العبيد، الأحد الماضي، قائد شرطة بابل اللواء علي الزغيبي، لغرض مناقشة سبل التعاون المشترك حول تقديم الدعم اللوجستي والفني لإنجاح مهمة إدراج مدينة بابل الأثرية على لائحة التراث العالمي.
وجاء اللقاء بتوجيه من وكيل وزارة الثقافة لشؤون الآثار والتراث والمشرف على ملف إدراج بابل على لائحة التراث العالمي د.قيس حسين رشيد، ورئيس فريق إعداد الملف رعد علاوي.
واتفق الطرفان خلال اللقاء على إعداد ورش عمل برئاسة العبيد، ينتظم فيها ضباط المديرية ومراتبها، ليتلقوا تدريبات حول سبل توعية المجتمع البابلي بأهمية موضوع إدراج مدينة بابل على لائحة اليونسكو.
من جانبه أبدى اللواء الزغيبي استعداد المديرية ومختلف تشكيلاتها، للتعاون مع كوادر هيئة الآثار والتراث، وتوجيه مديرية شرطة الآثار بتكثيف واجباتها وتنظيمها، وتوزيع مهام حماية المواقع الأثرية بالشكل المناسب.
يذكر أن اللجنة التقنية في منظمة اليونسكو، وافقت في آذار الماضي على ملف إدراج بابل ضمن لائحة التراث العالمي، والذي أعدته الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة. وقد دخل الفريق الوطني المسؤول عن الملف، في حيز المفاوضات الفنية مع خبراء الهيئات الاستشارية في اليونسكو، إيذانا للتفتيش الحقلي وكتابة التقارير والتوصيات النهائية، ليتسنى للجنة التراث العالمي عرض الملف على الدول الأعضاء في تموز ٢٠١٩، من اجل التصويت عليه.

*************

نصير شمة رئيسا للجنة تحكيم مهرجان مغربي
الدار البيضاء – وكالات
اختارت اللجنة المنظمة لـ "المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة" في المغرب، الموسيقار نصير شمة ليكون رئيسا للجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة للدورة السابعة من المهرجان، التي من المقرر تنظيمها في الفترة بين 8 و14 تشرين الأول القادم.
وذكرت اللجنة ان المخرجة السينمائية الأفغانية مالالاي زكريا، ستترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، في حين وقع الاختيار على الرئيس السابق لـ "المهرجان الوطني للفيلم الهولندي"، هاين برنهوم، ليكون رئيسا للجنة تحكيم الأفلام الحكائية الطويلة.
وأوضحت اللجنة في بيان صحفي، ان مهرجان هذا العام الذي ستحل فيه هولندا ضيفة شرف، سيحتفي بموضوع "ذاكرة نساء أفريقيا"، وبالإبداعات السينمائية الأفريقية التي اشتغلت على هذا الموضوع. كما سيحتفي بالصيغ السينمائية الباحثة عن بناء المشترك الإنساني، حيث سيكون موضوع الأفلام الوثائقية الطويلة المتنافسة هو "سينما التعدد: حوار الثقافات والهويات والذاكرات”. في حين أن فرع الأفلام الحكائية الطويلة سيكون مخصصا للابداعات السينمائية الجديدة دون تحديد موضوع معين.
وستتبارى الأفلام المتنافسة على الجائزة الكبرى “مارتشيكا” الخاصة بمسابقة الأفلام الحكائية الطويلة، وعلى جائزة أحسن سيناريو، وجائزة أحسن دور نسائي، وجائزة أحسن دور رجالي في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، والجائزة الكبرى لـ "مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم".

***********
مواطن سماوي يحول منزله "التراثي" إلى متحف
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
في بادرة تعد الأولى من نوعها في مدينة السماوة، شرع أحد المواطنين بإعادة تأهيل منزل تراثي يمتلكه لغرض تحويله إلى متحف عام، وعلى نفقته الخاصة.
صاحب المنزل الأستاذ عبد اللطيف حاج علي الجبلاوي، يسعى من خلال مشروعه هذا، إلى اقامة معلم حضاري وسط السماوة، يسلط فيه الضوء على جوانب من تاريخها وحضارتها.
ويقع المنزل في زقاق وسط منطقة "الشرقي القديم"، كان يطلق عليه "عكد النجارين"، كونه يضم العديد من محال النجارة.
الجبلاوي تحدث إلى "طريق الشعب" عن منزله الذي تبلغ مساحته 196 مترا مربعا، وذكر انه شيد في العام 1920 بالطابوق و"الفرشي" والخشب، وان مساحته كبيرة مقارنة بالبيوت التراثية الأخرى التي تقع ضمن المنطقة، مبينا ان واجهته مزخرفة بالشناشيل المصنوعة من الخشب.
ويضيف قائلا ان اهم ما يميز منزله، هو انه صمم ونفذ بطريقة تضمن السكن المريح، موضحا ان طابقه الأرضي يتضمن خمس غرف تطل على ساحة وسطية، وسردابا كان يستخدم للنوم خلال اوقات الحر الشديد، إلى جانب أربعة سلالم للضيوف. فيما يضم الطابق الأول خمس غرف نوم.
ويشير الجبلاوي إلى انه استعان في تحويل الدار إلى متحف، بخبرة مهندس معماري من أهالي السماوة اسمه محمد شاكر، ليشرف على عملية التأهيل هو وعدد من الحرفيين المتخصصين بترميم البيوت التراثية، لافتا إلى ان العمل يجري اليوم بصورة دقيقة في سبيل الحفاظ على هوية المنزل، وعدم تشويه معالمه.
وينتظر الجبلاوي إتمام أعمال ترميم منزله، لكي يجهزه بالمقتنيات التراثية المطلوبة، ويفتح أبوابه كمتحف أمام الزائرين.