العدد 191 السنة 83 الثلاثاء 22 أيار 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
شطب أصوات 103 محطات وتغريم نائب 50 مليون دينار
الغاء نتائج محطات اقتراع في 5 محافظات ورد شكاوى من 8 محافظات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس الاثنين، الغاء أكثر من 100 محطة اقتراع للانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا في خمس محافظات، وفيما كشفت عن وجود 33 شكوى حمراء من بين الشكاوى المقدمة، ردت شكاوى واردة من مكاتبها في ثمان محافظات، تتعلق بنتائج الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي.
الغاء محطات اقتراع

قالت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "استناداً الى قانون المفوضية رقم (11) لسنة 2007 المعدل الذي بين الطرق القانونية للاعتراض من قبل الجهات المتضررة من نتائج الانتخابات من خلال تقديم الشكاوي الانتخابية في يوم الاقتراع وفقاً للاجراءات القانونية والفنية التي تضعها المفوضية، فان مجلس المفوضين هو السلطة الحصرية للبت بالشكاوى".
وأضاف البيان "لذلك فأن مجلس المفوضين نظر في الشكاوى التي بلغت 1436 في التصويت العام والخاص والخارج، وتصنيفها من قبل لجان مختصة في مجلس المفوضين حيث تبين وجود 33 شكوى حمراء"، وأشارت المفوضية إلى أنه "بعد التدقيق ترتب عليها إلغاء 103 محطة توزعت على محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وبغداد وأربيل".

الية تقديم الطعون

وتابع "أما فيما يتعلق بالطعون فأن المفوضية تتسلم الطعون في مكاتب المحافظات ومكتبي بغداد / الكرخ والرصافة وكما رسم قانون المفوضية الحق للجهات المتضررة بالطعن بقرارات مجلس المفوضين امام الهيئة القضائية للانتخابات في محكمة التمييز الاتحادية وقراراتها ملزمة للمفوضية".
وبحسب النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية، تصدر تحالف سائرون النتائج بواقع 54 مقعداً، ثم تحالف الفتح بـ47 مقعداً، ثم تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ42 مقعداً.
وجاء إعلان النتائج وسط جدل واسع، اثارته قوى سايسية بزعم وجود عمليات تزوير.
الغاء بعد التحقيق

من طرفه، قال عضو في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، معتمد الموسوي، في تصريح صحفي، ان "الشكاوى التي وردت في يوم الاقتراع قسمت الى حمراء واخرى خضراء وصفراء، وكان التصنيف الاحمر يحتاج الى تحقق وتدقيق الصناديق، مشيرا الى ان "عدد الشكاوى كان 33، نقلت الى مركز التحقق وتم التدقيق فيها وعلى ضوئها والتوصيات الغيت المحطات".

شكاوى المحافظات

واظهر وثيقة نشرتها وكالات محلية، رد المفوضية، بناء على قرار مجلس المفوضين، على الشكاوى الواردة من مكتب المفوضية في 8 محافظات لعدم وجود مخالفة وعدم كفاية الأدلة ومخالفة للشروط الشكلية.
وأوضحت المفوضية ان المحافظات التي أرسلت مكاتبها شكاوي هي أربيل ودهوك وبابل وكربلاء وصلاح الدين ونينوى وكركوك والديوانية، مشيرة إلى ان قرارها قابل للاستئناف أمام الهيئة القضائية للانتخابات خلال 3 أيام تبدأ من اليوم التالي لآخر نشر.
وبينت المفوضية أنه جرى تكليف قسم الاستشارات والشكاوى بنشر قرار مجلس المفوضية وفقا للأصول.

تغريم نائب 50 مليون دينار

الى ذلك، اتهمت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، النائب عن الجبهة التركمانية، حسن توران، بالتشهير والتحريض، موكدة تغريمه 50 مليون دينار.
وذكرت المفوضية في توضيح لها، أنه تقرر فرض غرامة مالية على حسن توران مقدارها خمسون مليون دينار، وذلك بسبب التشهير والتحريض ومخالفته قواعد السلوك الصادرة عن المفوضية.
وجاء في التوضيح أن القرار قابل للإستئناف أمام الهيئة القضائية للإنتخابات خلال ثلاثة أيام تبدأ من اليوم التالي لآخر نشر.
***********
العبادي يوجه بتأمين الحدود العراقية لمنع تسلل "الارهابيين"
بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، امس الاثنين، عدة توجيهات بشأن تأمين الحدود العراقية ومنع تسلل "الارهابيين".
وقال المكتب الاعلامي للعبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي خلال زيارته قيادة العمليات المشتركة اطلع على عمليات التفتيش والتطهير التي تقوم بها قواتنا البطلة بعد تحرير كامل الاراضي من عصابات داعش الارهابية، وعمليات تعقب الخلايا الارهابية النائمة والقضاء عليها".
وأضاف المكتب، "كما تم اصدار عدد من التوجيهات بخصوص تأمين الحدود العراقية لمنع تسلل الارهابيين وكذلك الضربات التي تلقتها العصابات الارهابية خارج الحدود العراقية".
********
مصرف الرشيد: اسباب توقف رواتب المتقاعدين والموظفين
بغداد – طريق الشعب
بين مصرف الرشيد، امس الاثنين، اسباب توقف رواتب المتقاعدين والموظفين، عبر بطاقة "كي كارد".
وقال المصرف في بيان مقتضب، ان "سبب توقف رواتب المتقاعدين والموظفين لحاملي بطاقة كي كارد يعود الى توقف المنظومة الالكترونية من قبل الشركة العالمية للبطاقة الذكية".
يذكر ان بعض الموظفين والمتقاعدين شكا من عدم استلام راتبه عبر البطاقة الذكية للمصارف التابعة لمصرف الرشيد.
*********
مستشار: كلفة خدمة الديون الخارجية 8 مليارات دولار في موازنة 2018
بغداد – طريق الشعب
كشف مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية مظهر محمد صالح، امس الاثنين، أن العراق سيسدد 10 مليارات دولار من ديونه في عام 2022، وفيما اكد ان الكمارك لا تجبى بشكل صحيح، بين ان الاعفاءات تقدر بـ 3 مليار دولار سنويا.
وقال صالح في برنامج "سحور عراقي" الذي تبثه قناة السومرية، إن "العراق سيقوم بتسديد ديون مترتبة عليه والتي سوف لن تقل عن 10 مليارات دولار في عام 2022".
وأضاف، أن "على الحكومة أن تتحوط من الان لأجل تسديد هذه الديون الكبيرة من خلال إنشاء صندوق تعويض الديون عبر وضع الأموال فيه سنوياً"، مؤكداً أن "العراق قادر على سداد هذه الديون وخاصة بعد حصول العراق على تصنيف ائتماني جيد، كما أن التجربة أثبتت أن العراق لم يتأخر عن تسديد الديون المترتبة عليه سابقا".
يذكر ان العراق حصل على ديون خارجية من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إضافة إلى ديون داخلية عبر طرحه لسندات أسهم خاصة من أجل تمويل موازنته العامة التي تأثرت بشكل كبير بانخفاض أسعار النفط العالمية والتي يعتمد العراق عليها بشكل رئيسي في موازنته العامة
وفي موضوع اخر، بين مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ان "الكمارك لا تجبى بشكل صحيح بسبب ضعف الانضباط فيها"، مشيرا الى ان "الاعفاءات الكمركية للبضائع تقدر سنويا بـ 3 مليار دولار".واردف صالح ان "ضبط الكمارك امام الاستيرادات الكبيرة فانه سيتم الحصول على 8 مليارات دولار وهي تعادل كلفة خدمة الدين التي تم وضعها في موازنة 2018".
**********
ديالى تدق ناقوس الخطر بعد توقف مشاريع المياه
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس محافظة ديالى، علي الدايني، توقف مشاريع مياه بالمحافظة بسبب بلوغ أزمة الكهرباء مستويات غير مسبوقة وانخفاض معدل التجهيز الى ساعتين فقط خلال اليوم الواحد بالمحافظة، فيما طالب الحكومة بتدخل فوري لانقاذ ديالى من الوضع المأساوي.
وقال الدايني في تصريح صحفي، ان "أزمة انقطاع الكهرباء في مناطق محافظة ديالى، بينها مدينة بعقوبة والتي تشهد تطبيق مشروع الخصخصة، بفعل توقف الخط الإيراني نتيجة عدم تسديد الاجور للدولة المجهزة، بلغت مستويات خطيرة وغير مسبوقة".
وأضاف ان "معدل تجهيز الكهرباء في ديالى إنخفض الى ساعتين فقط خلال اليوم الواحد، الأمر الذي أدى الى توقف عدة مشاريع ومضخات مياه مما سيخلق أزمة جديدة في مناطق المحافظة وهي شحة المياه".
وأكد الدايني انه "ندق ناقوس الخطر من أزمات جديدة في المحافظة خصوصاً بعد بروز إمتعاض كبير بين المواطنين في الشارع الديالي نتيجة لما يحدث بالتزامن مع شهر رمضان المبارك من جهة، والأجواء الحارة من جهة أخرى"، مطالبا الحكومة بـ"تدخل فوري وسريع لإنقاذ ديالى من الوضع المأساوي التي تعانيه بالوقت الراهن".
********
بيان المدد الدستورية لانعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب وتشكيل الحكومة
نتائج الانتخابات تحتاج الى مصادقة المحكمة الاتحادية العليا
بغداد – طريق الشعب
تطرق المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا، إياس الساموك، امس الاثنين، إلى المدد الدستورية لانعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب وتشكيل الحكومة المقبلة.
قوائم الفائزين

وقال الساموك في منشور له، على صفحته الشخصية في فيسبوك، إنه وبعد انتهاء عملية انتخابات مجلس النواب، فان هناك بعض المدد التي يلزم الدستور التقيد بها، تتمثل بانه يجب على المفوضية العليا للانتخابات فور حسم الطعون إرسال قوائم الفائزين بعضوية مجلس النواب إلى المحكمة الاتحادية العليا للمصادقة عليها من خلال التحقق من الاسماء من الناحيتين الدستورية والقانونية وفق اختصاصها المنصوص عليه في المادة (93/ سابعاً) من الدستور، ولا يوجد الزام زمني دستوري او قانوني للمصادقة والعملية لا تستغرق وقتا طويلا.
وأوضح ان حكم المحكمة الاتحادية العليا رقم (56/ اتحادية/ 2011) نص على أن "صيرورة المنتخب (نائبا) تتم بعد اعلان نتائج الانتخابات من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وبعد مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على النتيجة المعلنة، وبعد ان يحلف الفائز اليمين المنصوص عليها في المادة (50) من الدستور".
مرسوم جمهوري

وأشار الساموك، إلى انه "بعد أن تتم المصادقة على نتائج الانتخابات، يدعو رئيس الجمهورية خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة بمرسوم جمهوري مجلس النواب الجديد للانعقاد برئاسة اكبر الأعضاء سنا لانتخاب رئيس للمجلس ونائبيه بالاقتراع السري المباشر، وفق احكام المادة (54) من الدستور.

اختيار رئيس الجمهورية

وتابع بالقول إنه "لدى اختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه بالآلية المذكورة، ينتقل مجلس النواب لاختيار رئيس الجمهورية وذلك وفق السياق المنصوص عليه في المادة (70) من الدستور، وفي قانون احكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (8) لسنة 2012، حيث نصت المادة الثانية منه على ان "يعلن الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية خلال مدة (3) ثلاثة أيام من تاريخ انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه في دورته التشريعية الجديدة"، اي بمعنى بعد ثلاثة أيام من تاريخ الجلسة الأولى لمجلس النواب.
وبين أن المرشحين لرئاسة الجمهورية يقدمون طلباتهم خلال ثلاثة أيام من تاريخ الاعلان عن بدء الترشيح، ومن ثم تعلن رئاسة مجلس النواب أسماء المرشحين الذين توافرت فيهم الشروط القانونية، ومن لم يظهر اسمه بامكانه الاعتراض لدى المحكمة الاتحادية العليا خلال ثلاثة أيام من الاعلان، التي عليها أن تبت بالاعتراض خلال ثلاثة أيام من تسجيله ويكون قرارها باتا وملزماً.
واستطرد، أنه بعد ذلك تجري عملية اختيار رئيس الجمهورية وفق الآلية التي رسمها الدستور والقانون وعند تمام الاختيار يؤدي رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية أمام مجلس النواب وبحضور رئيس المحكمة الاتحادية العليا، استنادا إلى أحكام المادة (10) من قانون أحكام الترشح لمنصب رئيس الجمهورية المشار اليه آنفا.

مرشح الكتلة الاكبر

وأضاف الساموك، ان رئيس الجمهورية يقوم بعدها بتكليف مرشح الكتلة النيابية الاكثر عددا بتشكيل مجلس الوزراء خلال (15) يوما من انتخابه استنادا الى المادة (76/ أولا) من الدستور، والذي اكد حكم المحكمة الاتحادية العليا رقم (25 /اتحادية/ 2010) عليه، مبينا أن الدستور وضع للمكلف بتشكيل الحكومة مهلة قدرها (30) يوما تبدأ من تاريخ التكليف لتسمية اعضاء وزارته وفق المادة (76/ ثانياً) من الدستور، واذا لم ينجح يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح جديد من نفس الكتلة خلال خمسة عشر يوما استنادا الى المادة (76/ ثالثاً) من الدستور.

اعضاء الحكومة

وأفاد انه "عند الانتهاء من اعداد التشكيل الوزاري، يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف أسماء أعضاء وزارته والمنهاج الوزاري على مجلس النواب ويعد حائزا ثقتها عند الموافقة على الوزراء منفردين وعلى المنهاج الوزاري بالاغلبية المطلقة وفق المادة (76/ رابعا) من الدستور، الذي اشار اليه حكم المحكمة الاتحادية العليا رقم 93/ اتحادية/ 2010.
أما في حالة عدم نيل الوزارة الثقة، يتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشح آخر بتشكيل الوزارة خلال خمسة عشر يوما، وذلك وفق المادة (76/ خامساً) من الدستور.
وختم بالقول إن المحكمة الاتحادية العليا أكدت في حكم سابق لها، على وجوب اجراء انتخابات عضوية مجلس النواب في موعدها المحدد، وفي حكم آخر أشارت إلى أن تاريخ انعقاد الجلسة الاولى هو بداية الفصل التشريعي الاول ولا يعتد بالتواريخ الاخرى، أي الجلسة التي كانت برئاسة "رئيس السن".
ص 2

بطريرك الكلدان في العراق والعالم يهنئ بفوز "سائرون"

بغداد – طريق الشعب
تلقى زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، اتصالاً هاتفياً من بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو، هنأ فيه الاخير بفوز تحالف "سائرون" بالانتخابات البرلمانية.
وذكر بيان، نشر على موقع “جوابنا” واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "السيد مقتدى الصدر تلقى اتصالاً هاتفياً من بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو، قدم من خلاله التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان”، مضيفا ان “ساكو هنأ الصدر بنجاح العملية الانتخابية وتحقيق تحالف سائرون المرتبة الأولى فيها”.
واضاف، ان “الصدر أعرب عن شكره الجزيل على الاتصال، متمنياً الازدهار والتقدم للعراق في ظل حكومة أبويّة تكون في خدمة الشعب وتراعي حقوق الجميع دون تمييز”.

***********

كل ثلاثاء ...
أية حكومة نريد؟

بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية، وحصول تحالف "سائرون" على المركز الأول فيها بجدارة، احتدم الصراع بين تيارين، يسعى كل منهما إلى تحشيد القوى، وإجراء المشاورات الماراثونية وعقد الاتفاقات لتشكيل الكتلة الأكبر في مجلس النواب، وبالتالي تشكيل الحكومة العراقية القادمة والاستحواذ على الكرسي الذهبي، الذي يتيح للفائز منهما رئاسة الوزراء.
التيار الأول ينطبق عليه قول المرجعية (المجرب لا يجرب) وهو الذي قاد العراق طيلة السنوات العجاف الماضية، وحقق من "الانجازات" ما سوف يتذكره العراقيون بألم وحزن شديدين، ليس الجيل الحالي منهم وحسب، وإنما الأجيال القادمة أيضاً. ويصح تسمية هذه الفترة بالفترة المظلمة.
إن ما قامت به الكتل المتنفذة، والقوى التي أحكمت سيطرتها على مجلسي النواب والوزراء وعلى كل الوظائف العامة المهمة و الدرجات الخاصة، واستحوذت على كل شيء تقريبا، أدى في المطاف الأخير الى تخريب البنية السياسية، والاقتصادية-الاجتماعية في العراق، وانتج دولة صارت مضرب المثل في الفشل والتخلف، وفي نهب المال العام والخاص سوية.
وبطبيعة الحال لا تستطيع دولة كهذه، تقديم ما يشفي غليل العراقيين، رغم الأرقام الفلكية لواردات الخزينة العراقية. فالخدمات من سيئ إلى أسوأ، ماءً وكهرباء وصحة وتعليماً وسكناً، والنفايات تملأ العاصمة والمدن والمحافظات العراقية دون استثناء، و الفساد بأنواعه الثلاثة، المالي والإداري والسياسي، تحول إلى غولٍ يلتهم كل ما يجد في طريقه. أما الاقتصاد فقد استقر منذ مدة طويلة على كرسي مدولب، كأي معوق من ملايين المعوقين في عراقنا الجريح. فلا صناعة ولا زراعة ولا خدمات إنتاجية، وليس غير النفط والقروض الخارجية، ما أدى إلى بطالة ثلث الأيدي العاملة العراقية، دون حساب البطالة المقنعة في كل أجهزة الدولة ومؤسساتها، وبقي ربع الشعب العراقي تحت مستوى خط الفقر.
وكانت الطائفية في العهد الغابر، تحلق بأكثر من جناحين في سماء العراقيين، و هي التي أدخلتهم في أتون حرب أهلية كانت سمتها الأبرز والاشد إيلاماً هي القتل على الهوية، وراح ضحيتها عشرات الآلاف من خيرة بنات وأبناء الشعب العراقي. كما كانت نتيجتها المباشرة، أجتياح "داعش" لثلث الأراضي العراقية، وما أحدثته من دمار وخراب سنظل نعاني منه لسنين طويلة، وما رافق ذلك، من جرائم هزت الضمير الإنساني، في سبايكر والصقلاوية وغيرها الكثير.
هذا غيض من فيض ما أتحفنا به المتنفذون المصرون على البقاء في السلطة، إصرار اللص المحترف على ممارسة عمله المشين، ووظيفته التي لا يعرف غيرها.
أما التيار الثاني فطريقه ليس مفروشاً بالورود، لكنه يحاول أن يسترجع كرامة العراقيين، وان يحسن تمثيلهم، ويدافع بصدق عن مصالحهم وحقوقهم، التي غيبت طيلة الخمسة عشر سنة الماضية.
أن برنامج "سائرون" الانتخابي والحكومي الذي سيعرض على الحلفاء من القوائم الأخرى، لأغنائه والاتفاق عليه، يرسم خارطة طريق فيها من الوضوح الشيء الكثير، على صعيد الأهداف والطموحات، وعلى صعيد تحديد الأولويات أيضاً بضرورة الخلاص من الطائفية السياسية والحزبية الضيقة أولا وإتاحة الفرصة أمام الكفاءات الوطنية، النزيهة والمهنية، لتأخذ دورها وتتبوأ مكانتها الحقيقية، في إدارة شؤون البلد، وقيادته إلى بر الأمان، حيث تشن الحرب المقدسة على الثالوث المرعب الفقر والجهل والمرض.
وسيطمئن الوطنيون العراقيون جميعاً إلى أن بلدهم بدأ السير على السكة السليمة، إذا استطاع هذا التيار المعتدل الظفر بالسلطة، وهو الأرجح والأقرب إلى الواقع والى طموحات العراقيين.

مرتضى عبد الحميد

**********

تشديد على وجوب ان يكون القرار الوطني
أساساً لتشكيل الحكومة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
يستمر زعماء التحالفات الفائزة بعقد لقاءات ثنائية، حتى الان، تمهيدا لتحقيق تفاهمات مبدئية، لإعلان الكتلة البرلمانية الاكبر، التي ستتولى تقديم مرشحها لرئاسة الحكومة الجديدة.
قرار وطني

وذكر بيان لمكتب السيد مقتدى الصدر، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاخير استقبل "في مقر إقامته في العاصمة بغداد رئيس منظمة بدر ورئيس قائمة الفتح هادي العامري وقد جرى خلال اللقاء بحث تطورات العملية السياسية في البلد وما أفرزته الانتخابات البرلمانية لعام 2018".
واكد الصدر بحسب البيان على "ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة أبويّة بأسرع وقت ممكن لتتمكن من تقديم الخدمات للشعب وتعبّر عن تطلعاته المشروعة وضرورة أن يكون قرار تشكيل الحكومة قراراً وطنياً وأهمية مشاركة جميع الكتل الفائزة التي تنتهج مساراً وطنياً في تشكيل الحكومة المقبلة".
من جانبه، هنأ العامري، "الفوز الذي حققه تحالف سائرون في الانتخابات البرلمانية بالمرتبة الأولى".
حكومة خارج الخضراء

وكتب الصدر في تغريدة على "تويتر"، ان "بعد ان بنى الشعب بصوته السلطة التشريعية ومن خلال الملحمة الانتخابية الرائعة، فعلى السلطة التنفيذية القادمة ان تبني اسس (العدل) و(الرفاهية) و(الامان)"، لافتا "لا ان تبني قصورا وجدرانا، فكلا لجدر الخضراء وكلا للفساد وكلا للتحزب وكلا لأزيز الطلقات، فلا بد ان تكسر فوهة البندقية ويقف ضجيج الحرب".

لقاءات كردستانية

في غضون ذلك، نقلت وكالات محلية عن مصدر مقرب من الصدر، قوله، إن “هناك احتمالية للقاء وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني المزمع إرساله إلى بغداد بمقتدى الصدر”.
وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد أعلن الاحد، إرسال وفد رفيع إلى بغداد للتباحث بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
كما أفاد المصدر، ان الصدر سيلتقي رئيس حراك الجيل الجديد، شاسوار عبد الواحد لمناقشة تشكيل الحكومة المقبلة.
وكان الصدر قد التقى مؤخرا، العبادي والحكيم، والعامري، وسفراء وشخصيات سياسية بارزة، في بغداد، للحوار والتفاوض على تشكيل الحكومة المقبلة.

حوار مشترك

وفي سياق المفاوضات الاولية لتشكيل الحكومة، شدد زعيما تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، وائتلاف الوطنية اياد علاوي، على ضرورة المضي في حوار مشترك مع القوى التي تؤمن ببرنامجهما.
جاء ذلك خلال لقاء الجانبين، مساء الأحد، حيث اتفقا على المضي بحوار مشترك مع القوى التي تؤمن ببرنامجهما، بحسب ما نقله المكتب الإعلامي لرئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم.

"سائرون والحكمة هما الاقرب لنا"

من طرفها، قالت النائب عن ائتلاف الوطنية، فرح السراج، في تصريح صحفي، إن "ائتلاف سائرون حصل على اعلى المقاعد على مستوى العراق لذلك هو سيكون بيضة القبان في التحالفات لتشكيل الكتلة الاكبر"، موضحة انه "قد يكون هناك استبعاد لائتلاف سائرون من قبل اجندات خارجية، كما حدث مع القائمة العراقية سابقا".
واوضحت ان "ائتلاف الوطنية يفكر بشكل جدي بشأن التحالف مع سائرون لان هناك نوعا من التفاهمات اضافة الى الحكمة وبعض الكتل القريبة مثل القرار وتحالف بغداد"، مستدركة الا ان "التفاهمات الاخيرة بين الكتل السياسية هي التي ستحسم التحالفات والنتائج الاخيرة لتشكيل الحكومة".

لقاءات وشيكة

الى ذلك، أوردت مصادر إعلامية ، أن لقاءات وشيكة ستجمع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، مع رئيس الحكومة حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، والوطنية اياد علاوي وآخرين ، لبلورة تحالف يبدو صعباً، بعد ان كسر الصدر حاجز البروتوكول في لقاء جمعه مع العبادي مساء السبت.
واللافت أن الصدر الذي أكد في مؤتمر صحافي مقتضب مع العبادي تمسكه بتشكيل حكومة تكنوقراط، أيد خلال المؤتمر جملة اوردها العبادي في حديثه، وأشار فيها إلى أن أبواب التحالف مفتوحة للجميع. وغرد الصدر بعد الاجتماع بالمضمون نفسه، مؤكداً أنه من دعاة الوحدة والسلام.
وأضافت المصادر أن موقف البارزاني من التحالف مع العبادي لم يتضح بعد، اذ سرَت معلومات عن إمكان اختيار الكرد التحالف مع المالكي، كعقوبة للعبادي على مواقفه من الاستفتاء وكركوك. لكن مثل هذا التحالف لا يبدو سهلاً على رغم اتصالات تأكد إجراؤها بين مسؤولين ايرانيين وقيادات في حزب البارزاني لهذا الغرض.
وفي خطوة رمزية، ذكرت مصادر اعلامية، أن اقتراحات يتم تداولها في الأوساط القريبة من التحالف الذي يسعى الصدر إلى إعلانه، تذهب إلى امكان اختيار الموصل مكاناً لإعلان هذا التحالف.

تحالف رباعي

ويرى مراقبون أن كسر الجمود في العلاقة بين زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر ورئيس الوزراء، حيدر العبادي، يمثل ركنا مهما لإطلاق حوارات أوسع بين القوى التي يفترض أن تشكل الكتلة البرلمانية الأكبر، حيث قد يمهد اللقاء الأخير بينهما إلى اجتماع قريب يجمعهما برئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني وزعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي.
وأفادت المصادر أن الأيام القليلة القادمة ستشهد طرح فكرة تحالف رباعي بين الصدر والعبادي والبارزاني وعلاوي، ولا تستبعد هذه المصادر عقد لقاءات بين هذه الزعامات في أربيل أو النجف قريبا، حيث يدعم الزعماء الأربعة قوائم انتخابية تضم ممثلين عن جميع ألوان الطيف العراقي، سواء الأكثرية أو الأقليات، فيما يصف مراقبون هذا التحالف بأنه "خلطة مثالية للتمثيل النسبي لجميع مكونات الشعب العراقي".
وأوضحت المصادر، ان القادة الأربع يتحكمون رقميا، بنحو 150 مقعدا في البرلمان المكون من 329 نائبا، ما يعني حاجتهم إلى نحو 15 مقعدا فقط لضمان أغلبية "النصف + 1" اللازمة لتمرير الكابينة الوزارية الجديدة، وهو أمر في المتناول، نظرا لاستعداد العديد من النواب مغادرة قوائمهم للالتحاق بالائتلاف القادر على تشكيل الحكومة، كما درجت العادة.

***********

امانة مجلس الوزراء: تعويض المتضررين من العمليات الارهابية والاخطاء العسكرية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت لجنة تعويض المتضررين في الامانة العامة لمجلس الوزراء، انها ستعوض المتضررين من العمليات العسكرية في بغداد والمحافظات الاخرى.
ونقلت وكالات محلية، عن مصدر مخول في اللّجنة، ان دائرة "الموازنة في وزارة المالية اشعرت اللّجنة المركزية لتعويض المتضررين بكتب تخصيص لمبالغ التعويضات المخصصة للمواطنين المتضررة ممتلكاتهم نتيجة العمليات الإرهابية والاخطاء العسكرية في بغداد والمحافظات".
واضاف، ان "مجموع المبالغ التي خصصتها وزارة المالية للمواطنين المتضررة ممتلكاتهم منذ بداية كانون الثاني 2018 وحتى شهر أيار الحالي بلغت 38 مليارا و97 مليونا و484 الفا و292 دينارا"، مشيرا الى ان معظم الاموال المذكورة كانت الحصة الأكبر منها لمحافظات نينوى وصلاح الدين والانبار.
واوضح، ان "المتضررين من الذين صدرت لهم قرارات تعويضية عن اللجنة المركزية وفقا للقانون رقم 20 لسنة 2009 المعدل سيتم تعويضهم"،
وأوضح المصدر ان "المبالغ المذكورة يتم تخصيصها لحسابات المحافظات والتي بدورها تقوم بطلب التمويل بالتنسيق مع وزارة المالية لغرض توزيعها على المواطنين المتضررين في وقت لاحق".

**********

نزوح اكثر من 150 عائلة موصلية الى مخيمات اربيل بسبب..
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر في مديرية الهجرة والمهجرين في محافظة نينوى، أمس الاثنين، بأن اكثر من 150 عائلة الموصلية نزحت مجدداً الى مخيمات محافظة اربيل.
وذكر المصدر لوكالة "الغد برس"، ان "اكثر من 150 عائلة عادت مرة اخرى في شهر رمضان الى مخيم حسن شامي في الجانب الغربي من اربي".
واضاف ان "العائلات لم تستطع تسديد ايجارات المنازل باهضة الثمن في الجانب الايسر، ولم يستطيعوا العيش بمنازل الايمن المنهارة، ففضلوا العودة الى مخيمات النازحين في اربيل".
وكانت هذه العوائل النازحة قد عادت الى محافظة الموصل قبل فترة من شهر رمضان المبارك.
يشار الى ان مخيمات حسن شامي 1 و 2 و 3 والخازر 1 و 2 و 3 و 4 وبحركة وهرشم، لا تزال تضم الاف الموصليين الذين فروا من الحرب بأتجاه اربيل.

**************

الحبس الشديد لمدير سابق في مصرف الرشيد
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن صدور حكم غيابي بحق المدير السابق لمصرف الرشيد – فرع الرمادي، مشيرة إلى أن محكمة جنايات الأنبار حكمت على المتهم بالحبس الشديد استنادا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات؛ لتسبُّبه بهدر المال العامِّ.
وقالت هيئة النزاهة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان دائرة التحقيقات أوضحت، في حديثها عن تفاصيل القضيَّة التي حققت فيها هيأة النزاهة، أن المُتَّهم قام بالتلاعب بالرواتب الاسميَّة للمقترضين من منتسبي مديرية شرطة الأنبار لرفع سقف القروض الممنوحة لهم، مبينةً أنَّ المُتَّهم قام بصرف مبلغٍ قدره (11,559,522,190) مليار دينارٍ خلال يومين فقط وبدون سقفٍ ائتمانيٍّ من الإدارة العامة للمصرف.
وأضافت أنَّ التحقيقات قادت إلى أنَّ قسماً من الأسماء التي صُرِفَت لها القروض من غير المنتسبين إلى وزارة الداخلية مع وجود أسماء مُكرَّرةٍ تمَّ صرف القرض لها أكثر من مرةٍ، فضلاً عن وجود حالات تزويرٍ في المستمسكات المُقدَّمة من قبل المقترضين وكتب صحة الصدور العائدة لهم.
المحكمة، بعد اطلاعها على أقوال الممثل القانونيِّ لمصرف الرشيد – الإدارة العامة والتحقيق الإداري الذي أجراه مكتب المفتش العام لوزارة المالية وكتاب مديرية شرطة الأنبار واعترافات المتهم، وصلت إلى القناعة الكافية بتجريمه؛ لتعمُّده إحداث الضرر بأموال الجهة التي كان يعمل فيها.
وتضمَّن قرار الحكم، الاحتفاظ للجهة المتضررة بحق المطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب القرار الدرجة القطعية.

*************

ايران تعلق رسميا على الانتخابات العراقية
بغداد – طريق الشعب
علق مستشار المرشد الأعلى في إيران علي أكبر ولايتي، الأحد، على نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية التي أظهرت تقدم تحالف "سائرون".
وأعرب ولايتي في تصريحات نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية عن رضاه من نتيجة الانتخابات العراقية، مهنأ حكومة وشعب العراق، بالقول "إنني أشعر بالسعادة لإجراء الانتخابات في العراق وسط استقرار وأمن كامل في هذا البلد".
وأضاف أن "الحكومة والشعب في العراق لا يسمحون بتدخل الآخرين في شؤونهم الداخلية"، مؤكدا أن "إجراء الانتخابات في العراق بشكل جيد وفي جو يسوده الأمن والاستقرار أمر مبارك".
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت قد علقت قبل يومين، على الانتخابات العراقية قائلة "لدينا علاقة جيدة مع حكومة العراق، ونعتقد أنّ الأمور ستستمر كذلك. وبغض النظر عمن سيتولى الحكم وماهية بنية الحكم، سيمضي حكم ذلك البلد قدما".
ولفتت نويرت في المؤتمر الصحفي اليومي للخارجية الأمريكية إلى أن "العراق أجرى انتخابات خالية إلى حد كبير من العنف"، مضيفة في هذا السياق قولها: "تصوروا ذلك وتذكروا أنه منذ وقت ليس ببعيد، كان داعش يسيطر على مساحات كبيرة من ذلك البلد. وحقيقة أنهم تمكنوا من إجراء انتخابات خالية نسبياً من العنف هي بالتأكيد إنجاز مذهل وشهادة للشعب العراقي. نهنئ العراق والشعب العراقي مرة أخرى على المشاركة في هذه العملية الديمقراطية. لا شك في أنّ العراقيين حريصون على بناء مستقبل آمن ومزدهر لأنفسهم في إطار حكومة مستقرة وذات سيادة. لذلك نود أن نهنئهم على القيام بذلك".
من جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي يوم أمس ان بلاده ليست لديها مشكلة مع اي شخصية تتولى منصب رئاسة الحكومة الاتحادية في العراق.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده صباح أمس تطرق فيه الى انتخابات العراق وفوز تحالف "سائرون"، والقضايا الاقتصادية بين البلدين.
وقال قاسمي، خلال المؤتمر انه "بالنظر الى العلاقات الجيدة مع العراق لن يكون لدينا مشكلة مع هذا البلد، انني متفائل بالانتخابات وتشكيل الحكومة"، مردفا بالقول انه "ينبغي الانتظار لرؤية ما هي التحالفات التي ستشكل الحكومة".
وأضاف، "نحن نرى العراق بلدا مستقلا ونحترم أصوات الشعب العراقي"، مشيرا الى انه "ليس لدينا مشكلة مع أي شخص يتولى زمام امور الحكومة في العراق اذ سنستمر في علاقاتنا المتنامية مع العراق".

***********

ص3
حملة لتأهيل جانب من أضرار السيول الإيرانية

ديالى – طريق الشعب
أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الاثنين، إنطلاق حملة كبرى لتأهيل أضرار السيول الإيرانية في طريقين يربطان المحافظة بواسط. وقال مدير ناحية قزانية، شرقي ديالى، مازن أكرم الخزاعي لوكالة "الغد برس"، إنه "اليوم وبجهود ذاتية تم إطلاق حملة كبيرة لتأهيل الأضرار التي ألحقتها السيول القادمة من إيران في طريقي ديالى - واسط الرئيسي والآخر الحدودي اللذين يمرّان بالناحية".
وأضاف أن "الحملة انطلقت بعد استقرار الأحوال الجوية وستشمل تأهيل وصيانة الأضرار والقناطر في الطريق الرئيسي لمرور الشاحنات بين ديالى وواسط، كذلك الطريق الحدودي بين المحافظتين أيضا، خصوصاً وأنه يخدم نحو 20 قرية حدودية هناك".

*******
الاعلام الامني: تفكيك واعتقال خلية ارهابية في حمام العليل

بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الاعلام الامني، تفكيك خلية ارهابية والقبض على جميع افرادها في حمام العليل بالموصل.
وذكر الناطق باسم المركز، العميد يحيى رسول، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 20 وبعملية إستباقية نوعية نفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة تمكنت من تفكيك خلية ارهابية والقاء القبض على جميع افرادها في منطقة حمام العليل بالموصل".
واشار الى ان "الخلية كانت تخطط للقيام باعمال ارهابية لاستهداف المواطنين الابرياء وقواتنا الامنية".

********
مخاوف من التلوث والإصابة بالأمراض
مئات الجثث تحت الأنقاض بعد عشرة اشهر من استعادة الموصل
بغداد – طريق الشعب
في أعلى تلة حطام على ضفة نهر دجلة بوسط المدينة القديمة في غرب الموصل، ينهمك عناصر الجيش والشرطة والدفاع المدني ببدلاتهم المرقطة في حركة متواصلة سعيا إلى إخراج الجثث التي لا تزال تحت الأنقاض وتزيد الحرارة المرتفعة من تحللها.
وبكمامات تغطي أنوفهم جراء الرائحة القوية، يعمل رجال الدفاع المدني والجيش والشرطة بدون توقف على انتشال الجثث، برغم خطر الألغام والعبوات غير المفككة في المدينة القديمة التي دمرت تماما جراء المعارك ضد تنظيم داعش.

العمل مستمر

يقول ضابط جهد الانقاذ في الشطر الغربي من الموصل المقدم ربيع إبراهيم لوكالة "فرانس برس" إنه "تم رفع 763 جثة خلال ثلاثة أيام، والعمل مستمر لحين رفع كل الجثث من المنطقة".
ويضيف إبراهيم "يتم تسليم الجثث المتفسخة إلى دائرة صحة نينوى وبلدية الموصل التي تتخذ الإجراءات اللازمة بدفنها".
ويوضح أن جثث المدنيين تسلم إلى ذويهم بعد إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من الهويات، فيما تدفن جثث مقاتلي تنظيم داعش في مقبرة خاصة بمنطقة السحاجي عند أطراف غرب الموصل. لكن الفرق العاملة تواجه صعوبات يومية خلال عمليات انتشال الجثث.

معدات بسيطة

يقول مدير الدفاع المدني في محافظة نينوى حسام خليل إن "صعوبة العمل في المنطقة القديمة تكمن في صعوبة إدخال الآليات الثقلية لضيق الأزقة والطرقات، ما يضطرنا إلى استخدام المعدات البسيطة".
يأتي ذلك إلى جانب الخطر المحدق بالعملية التي تتركز في المنطقة المحصورة بين جسر الموصل الخامس والجسر القديم، وهي آخر الأحياء التي شهدت معارك كر وفر قبيل استعادة المدينة في تموز.
ويلفت رئيس لجنة انتشال الجثث في بلدية الموصل المهندس دريد حازم محمد إلى أن "القوات الأمنية المرافقة للجنة عثرت على كميات من الاعتدة والمتفجرات والأحزمة الناسفة (...) بين الجثث وتحت الانقاض".
وأضاف "بعض جثث الدواعش ترتدي أحزمة ناسفة، وهذا مصدر خطر كبير عند رفع الجثة ما لم تتم معالجة الحزام".
وهذا ما يطالب به المقدم ضياء عبد الحسن الخفاجي من الفرقة 20 التابعة للجيش العراقي، قائلا "نحن في حاجة إلى فريق معالجة هندسي للحد من تلك المخاطر".
غير أن الخطر الأكبر الذي تطرحه هذه الجثث المطمورة تحت الأنقاض منذ عشرة اشهر، يبقى خطرا صحيا على حياة المواطنين.

تعويض الاهالي

يقول عثمان سعد شاكر (40 عاما) الذي دمر منزله تماما في منطقة القليعات في المدينة القديمة إن "الخوف من التلوث والإصابة بالأمراض بسبب الجثث يمنعنا من العودة إلى المنطقة".
أما أبو عادل (33 عاما) وهو من سكان حي الميدان المجاور، فقد طالب الجهات الحكومية "بسرعة رفع الجثث، وتعويض أهالي المنطقة مع توفير الخدمات حتى يتمكنوا من العودة وإعادة إعمار بيوتهم ومحالهم المدمرة".
لكن المهمة ضخمة، فمنذ استعادة القوات الأمنية للموصل في العاشر من تموز الماضي "تم رفع 2838 جثة، بينها 600 تعود لعناصر داعش"، بحسب ما يؤكد محافظ نينوى نوفل سلطان العاكوب لفرانس برس.
ورغم دفن الجثث في أماكن بعيدة، فهي تترك وراءها جراثيم وأمراضا، قد يحملها النهر إلى خارج المدينة القديمة.

صالحة للاستهلاك البشري

وتؤكد السلطات أن "محطات التصفية لا تنتج مياها ملوثة بل هي معقمة وصالحة للشرب والاستخدام البشري، إذ أنها تسحب من عمق ووسط النهر، أي من المياه الجارية، وليس من المياه التي سرعتها صفر قرب الضفاف وحافات النهر".
لكن أخصائي الأمراض الباطنية الطبيب أحمد إبراهيم يحذر بشكل متكرر من الأمراض التي قد تنقلها المياه الملوثة.
ويقول إبراهيم إن تلك المياه "معرضة للإصابة بأمراض مختلفة منها مرض التيفوئيد والنزلات المعوية والبلهارسيا والإسهال والملاريا والكوليرا"، مطالبا "الأهالي بغلي المياه قبل استخدامها، فهذه الأمراض قد تظهر أعراضها فورا، أو ربما لاحقا أو بعد سنوات".

*********
التحالف الدولي: ملتزمون بتحقيق الاستقرار في العراق
بغداد – طريق الشعب
قال نائب القائد العام لوحدة العمليات المشتركة الخاصة في التحالف الدولي العميد جيمس غلين أن التحالف ملتزم بتحقيق الاستقرار في العراق، وتقديم المساعدة لتأمين شعب وأراضي العراق بدعوة من حكومته.
وقال غلين في تصريحات لوكالة "سبوتنيك": "مهمة التحالف الدولي في العراق هي هزيمة "داعش" الدائمة، وبهزيمته فإن التحالف يساعد القوات الأمنية العراقية لمواصلة تأمين الشعب العراقي بعد مغادرتنا"، مؤكدا أن التحالف سيواصل تعقب التنظيم في العراق، بدعوة من الحكومة".
وأضاف غلين: "أنشطة التحالف في العراق ومن خلال شركائه في الحكومة العراقية، وبناء على طلبها، تأتي لدعم جهود القوات الأمنية العراقية في إحلال السلام، وتحقيق الهدوء، والاستقرار".
وشدد غلين على أن التحالف سيبقى ملتزما بتحقيق الاستقرار في العراق من خلال قوات شركائه، وسيساعد الحكومة والقوات الأمنية العراقية على بناء قدرات تأمين مستمرة، وتحقيق الاسقرار بشكل شامل، من خلال الحوكمة المنسقة التي تمكنه من احترام القانون وسيادته وتطبيقه".
وأعلن التحالف الدولي انتهاء عملياته القتالية الرئيسية ضد "داعش" في العراق في 30 نيسان الماضي، مؤكدا نقل صلاحياته لقيادة العمليات المشتركة للقوات العراقية.
وتابع نائب قائد وحدة العمليات الخاصة "التحالف سيواصل مساعدة العراق بالتزامه بهزيمة داعش، والتزام العراق بذلك يمنح إعادة الاستقرار والازدهار، وباستمرار الأمن والتعاون مع المدنيين لتمكين هذه الجهود"، موضحا أن استمرار الاستقرار وتعزيز الازدهار يؤكد على أن الأراضي العراقية لن تسقط في يد الإرهابيين مجددا".
ونفى غلين شن التحالف لأي غارات من قواعد عسكرية غربي العراق، قائلا: "ليس هناك غارات جوية تنفذها قوات التحالف غربي العراق".

***********
البنك المركزي يفرض الوصاية
على مصرف البلاد الاسلامي
بغداد – طريق الشعب
قرر البنك المركزي فرض الوصاية على مصرف ببغداد، يملكه آراس حبيب المرشح الفائز عن قائمة النصر في الانتخابات البرلمانية. وجاء في كتاب صادر عن البنك المركزي، موجه الى مصرف البلاد الاسلامي، الذي يملكه اراس حبيب، انه "استنادا الى قرار مجلس ادارة البنك رقم (54) لسنة 2018 والمتخذ بجلسته المرقمة بالعدد (1569) والمنعقدة بتاريخ 17-5-2018 والمتضمن، فرض الوصاية على مصرفكم وفقا للمادة (59/1/د) والفقرة (و) من ذات المادة من قانون المصارف رقم (94) لسنة 2004 تقرر تعيين (احمد يوسف كاظم) وصيا على المصرف". وبحسب القرار، سيتم تخويل الصلاحيات المحددة من قانون المصارف العراقي المرقم (94) لسنة 2004 وتعيين الذوات المدرجة اسماؤهم ادناه اعضاء في لجنة الوصاية على مصرف البلاد الاسلامي، وهم (رسول زيدان خلف ومناهل زهير متي وحيدر جبار كعيد وايفان عزيز عليوي). يذكر ان اراس حبيب، هو احد المرشحين الفائزين في الانتخابات البرلمانية، عن تحالف النصر الذي يترأسه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

********
المنافذ الحدودية تتراجع عن منع استيراد السيارات "وارد أمريكي" المتضررة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، أمس الاثنين، عن تمديد السماح باستيراد السيارات المتضررة، القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، حتى نهاية آب المقبل.
وكانت الهيئة العامة للجمارك، قد أصدرت قراراً في نيسان الماضي، يقضي بمنع دخول السيارات المتضررة والمستوردة، القادمة من الولايات المتحدة الأميركية، من قبل التجار والأشخاص إلى العراق.
وجاء تمديد فترة السماح لدخول السيارات المتضررة، بعد موجة احتجاجات واسعة شهدتها المدن العراقية المختلفة، نظمها تجار وموردون للسيارات، قالوا إنهم استوردوا المئات من السيارات قبل صدور قرار المنع.
وقالت هيئة المنافذ الحدودية في بيان، إنها "حصلت على موافقة وزارة المالية لدخول السيارات المتضررة، للفترة من 26 نيسان الماضي ولغاية الـ30 آب المقبل".
ويعدُّ العراق في مقدمة البلدان التي تستورد السيارات المتضررة، من الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب تدني أسعارها، إذ تخضع تلك السيارات للصيانة في بلد المنشأ أو في الأردن أو الإمارات العربية المتحدة قبل دخولها للعراق.
والسيارات المتضررة، أو ما يعرف بمصطلح "وارد أمريكي"، هي المركبات التي تعرضت لحوادث مرورية أو للغرق جراء الفيضانات في بلد المنشأ، ويتم بيعها بأسعار زهيدة مقارنة بنفس الموديلات من المركبات السليمة.‎‏

***********
كركوك: تشغيل المولدات الاهلية ٢٤ ساعة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت ادارة محافظة كركوك، عن قرار تشغيل المولدات الاهلية على مدار اليوم. وقال المعاون الفني في المحافظة علي حمادي في بيان مقتضب تلقت السومرية نيوز نسخة منه، انه "تقرر هذا اليوم في اجتماع طارئ برئاستي، تشغيل المولدات الاهلية لمدة ٢٤ ساعة". واضاف ان "القرار يطبق اعتبارا من يوم امس". يذكر ان محافظة كركوك (٢٥٥ كم شمال العاصمة بغداد)، كانت قد حددت مبلغ ٤ الاف دينار للامبير وبساعات تشغيل محددة، وتشهد المنظومة الكهربائية استقرارا في عملية التجهيز.
***********
العراق ينضم الى اتفاقية بنك الاستثمار الاسيوي للبنية التحتية
بغداد – طريق الشعب
كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية بنك الاستثمار الاسيوي للبنى التحتية التي دخلت حيز النفاذ في 15/12/2015.
وذكر بيان للأمانة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مجلس الوزراء قرر إحالة مشروع القانون الى مجلس النواب، استناداً الى احكام المادتين (16 اولاً و80/ثانياً) من الدستور، كما تضمن القرار ارسال طلب الانضمام الى بنك الاستثمار الاسيوي للبنى التحتية، بعد استكمال الإجراءات القانونية المنصوص عليها في عقد المعاهدات رقم 35 لسنة 2015". وأشار الى ان "المجلس منح بموجب قراره اعلاه إجازة لاحقة لتوقيع وكيل وزارة المالية، طلب يتضمن رغبة العراق بالانضمام بصفة مراقب لبنك الاستثمار الاسيوي للبنى التحتية إستناداً الى احكام المادة 6 من قانون المعاهدات المذكور". وبينت أمانة مجلس الوزراء ان "موافقة المجلس تأتي لبناء وتأهيل البنى التحتية في البلاد وتنويع مصادر تمويلها ومن اجل انضمام العراق الى اتفاقية بنك الاستثمار الاسيوي للبنى التحتية".

**********
احكام بالاعدام في حق ارهابيين استهدفوا القوات الامنية وفجروا مفخخات
تصديق اعترافات متهمين بجريمة مروعة في كركوك
بغداد – طريق الشعب
صدقت محكمة تحقيق الأحداث في كركوك، أقوال المتهمين بقضية مقتل الطفل عزام واستكملت كافة الإجراءات اللازمة لإحالة المتهمين الى المحكمة المختصة. وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "محكمة تحقيق كركوك للأحداث صدقت أقوال ثلاثة متهمين قاموا بالاعتداء على الطفل عزام ومن ثم قتله".
وأضاف أن "المتهمين اعترفوا بتفاصيل الحادثة وتم إجراء كشف الدلالة وتدوين أقوال ذوي المجنى عليه وأولياء أمور المتهمين واستكمال كافة الإجراءات بغية إحالة المتهمين إلى المحكمة المختصة".
وقتل ثلاثة مراهقين الطفل عزام الذي يبلغ من العمر خمس سنوات وهو من اسرة نازحة بعد ان اختطفوه، واغتصبوه قرب داره مما اثار غضب الرأي العام في الشارع العراقي مع مطالبات بإنزال اشد العقوبات في حق منفذي الجريمة.
وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان قد دعت يوم الجمعة الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الى تكثيف حملاتها للحد من ظاهرة تفشي المخدرات خصوصاً بين المراهقين، معتبرة أن جريمة قتل الطفل (عزام همام) على يد مراهقين يجب أن تدق ناقوس الخطر لدى الجميع لتحمل مسؤولية حماية شريحة المراهقين والشباب من تعاطي المخدرات التي تعد أحد أسباب الانحراف والجريمة.
من جهة اخرى، أصدرت محكمة جنايات واسط حكماً بالإعدام شنقا حتى الموت في حق إرهابيين اثنين عملا مع تنظيم القاعدة الإرهابي، فيما أصدرت حكماً آخر بالسجن المؤبد لمدان آخر بالإرهاب.
وقال بيرقدار إن "محكمة جنايات واسط قضت حكمين بالإعدام بحق شخصين عملا مع تنظيم القاعدة الإرهابي".
وأضاف بيرقدار ان "احدهم قام بتفجير سيارة مفخخة في محافظة واسط قرب سوق العباسية وادى الحادث الى استشهاد العشرات من الأبرياء بتاريخ 15/8/2011"، مبينا ان "المدان الآخر اشترك في عدة عمليات إرهابية ومنها القتل في منطقة تاج الدين في المحافظة".
واشار المتحدث الرسمي الى ان "محكمة جنايات واسط قضت حكما آخر بالسجن المؤبد لاحد المتهمين بالعمل مع الجيش الحر في سوريا"، لافتا الى ان "المتهم كان يقوم ببيع خطوط اتصالات غير مسجلة وضبط بحوزته ثلاثمائة وخمسين شريحة سيم كارت اسياسيل"، مضيفا انه "تم العثور على جهاز تاب عدد واحد ودراجة نارية مع جهازَي موبايل مع مستمسكات شخصية".
وفي محافظة البصرة، اعلن المكتب الإعلامي في رئاسة محكمة الاستئناف الاتحادية، أمس، أن محكمة الجنايات في المحافظة أصدرت حكمين بالإعدام على متهم أدين بقتل وإصابة عدد من رجال الأمن في محافظة ديالى قبل 12 عاماً.
وقال المكتب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "محكمة الجنايات في البصرة أصدرت حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق متهم وفق أحكام المادة الرابعة وبدلالة المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005"، مبيناً أن "الحكم صدر بحقه لقيامه في (19 تشرين الأول 2006) بالاشتراك والاتفاق مع متهمين آخرين ينتمون الى تنظيم القاعدة الإرهابي بالهجوم على مفرزة للشرطة في ناحية كنعان ضمن محافظة ديالى، مما أدى الى استشهاد وإصابة عدد من رجال الشرطة".
ولفت المكتب ضمن البيان الى أن "المحكمة ذاتها أصدرت حكماً آخر بالإعدام شنقاً حتى الموت في حق نفس المتهم واستناداً لنفس المادة القانونية"، مضيفاً أن "الحكم الثاني صدر بحقه لقيامه في (30 حزيران 2006) بالاتفاق والاشتراك مع متهمين آخرين بالهجوم على مجموعة من القوات الأمنية في مرآب للنقليات في ناحية كنعان، مما أدى الى استشهاد وإصابة عدد من رجال الأمن".
وتابع المكتب أن "المتهم أقدم على ارتكاب الجرائم تحقيقاً لغايات إرهابية وزعزعة الأمن والاستقرار وإشاعة الخوف بين المواطنين"، موضحاً أن "أوراق الدعوى سوف ترسل الى محكمة التمييز الاتحادية لإجراء التدقيقات التمييزية عليها مع الاحتفاظ للمشتكين والمدعين بالحق الشخصي بحق مراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض".

*********************
ص4
مادورو يفوز بولاية رئاسية ثانية

كراكاس - وكالات
أعلن المجلس الوطني للانتخابات في فنزويلا فوز الرئيس المنتهية ولايته نيكولاس مادورو بولاية ثانية في الانتخابات التي جرت الأحد وطعن بشرعيتها منافسه الرئيسي هنري فالكون الذي طالب بإجراء انتخابات جديدة قبل نهاية العام.
وقالت رئيسة المجلس تيبيساي لوسينا انه استنادا الى نتائج فرز 90في المائة من الاصوات فقد حصل مادورو على 67,7في المائة من الاصوات، متقدما بفارق شاسع عن منافسه الرئيسي هنري فالكون الذي حصل على 21,2في المائة من الاصوات.
وأضافت ان هذا الفارق الشاسع يعني ان فوز مادورو حتمي. وأتى تصريح رئيسة المجلس الوطني الانتخابي بعيد اعلان هنري فالكون، المنافس الأبرز لمادورو، عدم اعترافه بالانتخابات، مؤكدا انها تفتقر الى "الشرعية" ومطالبا باجراء انتخابات جديدة قبل نهاية العام.

*********
جون كيري ينتقد إدارة ترامب

أبو ظبي - وكالات
انتقد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جون كيري، في حفل تخرج طلاب جامعيين في أبو ظبي سياسة الانغلاق وتبادل الاتهامات التي تنتهجها إدارة الرئيس دونالد ترامب. وتحدث كيري في جامعة نيويورك بأبو ظبي، بحضور وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش. وقال كيري في الكلمة الرئيسية في حفل التخرج الخامس للجامعة الأمريكية بفرعها في أبو ظبي: "في بلدي تحولت السياسة لدينا إلى تبادل للاتهامات"، مضيفا "إننا نعيش في زمن يمكن أن تتسبب فيه كذبة أو حقيقة بتحريك العالم كله خلال ثوان". كما انتقد كيري في كلمته التي بثت مباشرة على موقع الجامعة، انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقيات عالمية بينها اتفاق باريس لمكافحة التغير المناخي، قائلا "لن نفوز بانغلاقنا داخل حدودنا".

**********
مسؤول إيراني: واشنطن تسعى إلى تغيير النظام في إيران
الولايات المتحدة تتوعد بفرض "أشد العقوبات صرامة في التاريخ" على إيران
متابعة "طريق الشعب"
قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة ستفرض على إيران "أشد العقوبات صرامة في التاريخ". وأضاف المسؤول الأمريكي في خطاب ألقاه في واشنطن أن إيران سوف "تكابد للحفاظ على اقتصادها على قيد الحياة"، بعد سريان مفعول العقوبات.
وقال إنه سيعمل بالتعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية والحلفاء الإقليميين على "ردع أي عدوان إيراني".
وأعتبر مسؤول إيراني كبير على حد وصف وكالة "رويترز"، يوم أمس، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تثبت أن الولايات المتحدة تسعى الى تغيير النظام في إيران.
وكان الرئيس دونالد ترامب قد سحب أوائل هذا الشهر بلاده من الاتفاق النووي مع إيران الذي وقع في 2015.
وكشف وزير الخارجية الامريكي أمس، في أول خطاب كبير عن السياسة الخارجية عن خطة الإدارة "البديلة" لمواجهة إيران. وقال "سوف نطبق ضغطا ماليا غير مسبوق على النظام الإيراني". وأضاف "لن تتمتع إيران مرة أخرى بتفويض للهيمنة على الشرق الأوسط".
وقال إن الولايات المتحدة ستعمل لضمان ألا يتاح أمام طهران سبيل لأي أسلحة نووية.
وحدد بومبيو مطالب من 12 بندا أمام القيادة الإيرانية للوفاء بها، من بينها سحب قواتها من سوريا، وأن تنهي دعمها المسلحين الحوثيين في اليمن. وقال إن الحالة الوحيدة التي ستخفف فيها واشنطن العقوبات هي أن ترى تغيرا ملموسا في سياسات طهران.
وتشمل البنود الأخرى المطلوبة من طهران:
- منح الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفصيلا كاملا لبرنامجها السابق للأسلحة النووية، وأن تتخلى عن مثل هذا العمل إلى الأبد.
- إنهاء "سلوكها التهديدي" تجاه جيرانها، ومن ذلك "تهديداتها بتدمير إسرائيل، وإطلاقها الصواريخ على السعودية والإمارات".
- إطلاق سراح جميع المواطنين الأمريكيين، ومواطني شركاء الولايات المتحدة في التحالف، "المحتجزين بتهم زائفة، والمفقودين في إيران.
وقال بومبيو إن العقوبات لن يعاد فرضها على طهران فورا، لكنها ستمر بفترات هدوء من ثلاثة إلى ستة أشهر.
وجه وزير الخارجية الأمريكي، تحذيرا شديد اللهجة للشركات الأوروبية من التعامل مع إيران، قائلا إنها "ستتحمل المسؤولية" في حال فعلت ذلك.
وكانت بعض الشركات الأوروبية الكبرى قد سارعت بعد توقيع الاتفاق إلى العمل مع إيران، وهي الآن تجد نفسها مجبرة على الاختيار بين مواصلة الاستثمار هناك أو التجارة مع الولايات المتحدة.
وأوضح بومبيو أنه يتوقع مساندة حلفائه في أوروبا، ولكنه طالب أيضا "أستراليا، والبحرين، ومصر، والهند، واليابان، والأردن، والكويت، وعمان، وقطر، والسعودية، وكوريا الجنوبية، والإمارات" بالمساندة.

***********
نواب بريطانيون
يطالبون الحكومة بمكافحة الاموال الروسية

لندن - وكالات
طالبت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني، أمس، حكومة تيريزا ماي بمكافحة الاموال الروسية "الفاسدة" التي يتم "تبييضها" في لندن، محذرة من ان "اغماض العينين" عن هذه الاموال من شأنه ان ينال من صدقية المؤسسات البريطانية. وقالت اللجنة في تقرير إنه "ليس هناك أي عذر لأن تغمض المملكة المتحدة عينيها في الوقت الذي يستخدم فيه فاسدو الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين ومنتهكو حقوق الانسان المال المبيّض في لندن لإفساد حلفائنا وإضعاف شراكاتنا وتقويض الثقة بمؤسساتنا". وكانت رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي شددت من سياستها ازاء موسكو بعد عملية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال على الاراضي البريطانية في 4 آذار والذي اتهمت لندن الحكومة الروسية بالوقوف خلفها وهو ما تنفيه الأخيرة. وإثر تسميم سكريبال طردت الحكومة البريطانية دبلوماسيين روسا ووعدت بتعقّب "المجرمين والنخب الفاسدة"، في حين ان النواب اقروا تعديلا تشريعيا يتيح فرض عقوبات تهدف الى مكافحة انتهاكات حقوق الانسان و"محاسبة" مرتكبيها. ولكن اللجنة اعتبرت ان "الرئيس بوتين وحلفاءه تمكنوا من مواصلة عملهم، كما لو ان شيئا لم يحدث، بإخفاء وتبييض اموالهم الفاسدة في لندن". وشددت اللجنة في تقريرها على ان "المملكة المتحدة يجب ان تكون واضحة في ان الفساد الآتي من الكرملين ليس موضع ترحيب في اسواقنا وأننا سنتحرك لمكافحته".

**********
تفجيرات متزامنة تهز جنوبي تايلاند
بانكوك - وكالات
فجر متمردون اسلاميون اكثر من 20 قنبلة مصنعة منزليا في مناطق جنوب تايلاند، بحسب ما أفاد الجيش، أمس، في ليلة من العنف تقوض مزاعم المجلس العسكري الحاكم بحدوث تقدم في محادثات السلام مع المتمردين.
وتعاني مقاطعات جنوب المملكة الحدودية التي تسكنها غالبية من البوذيين من قتال مستمر منذ 14 عاما بين مسلحي اثنية الملاي والحكومة التايلاندية أدى الى مقتل نحو سبعة الاف شخص.
والاحد شن مسلحون، يشتبه في انهم متمردون، أكبر هجوم خلال الاشهر الاخيرة استهدف 14 جهاز صراف آلي وأعمدة كهرباء وغيرها من الاهداف العامة والمواقع الامنية.
ولم تسفر التفجيرات التي وقعت في اربع مقاطعات محاذية لماليزيا يسكنها مسلمون، عن سقوط قتلى، الا انها شكلت تحديا لجهود المجلس العسكري الحاكم للتفاوض على السلام.

**********
إيران: الوعود الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي غير كافية
طهران - وكالات
أبلغ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مفوض الاتحاد الأوربي للطاقة بأن الاتحاد لا يفعل ما يكفي للحفاظ على مكتسبات إيران من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن ظريف قال للمفوض ميغيل أرياس كانتي "مع انسحاب أمريكا زادت توقعات (إيران) من الاتحاد الأوربي من أجل الحفاظ على مكاسب الاتفاق. وفي هذا الإطار فإن الدعم السياسي الأوروبي للاتفاق لا يكفي".
ومنذ إعلان الرئيس دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق تعهد قادة الاتحاد الأوربي بالسعي للإبقاء على تجارة النفط الإيرانية والاستثمارات لكنهم أقروا بأن ذلك لن يكون سهلا.
وقال المفوض الأوربي أرياس كانتي لصحفي غربي بعد اجتماعات استمرت يومين مع مسؤولين إيرانيين في طهران "علينا الحفاظ على هذا الاتفاق حتى لا نتفاوض على اتفاق جديد". وتابع "رسالتنا واضحة. هذا اتفاق نووي يحقق المرجو منه".
ووافقت طهران بموجب الاتفاق على تقييد أنشطتها النووية مقابل رفع معظم العقوبات الغربية المفروضة عليها. لكن مع تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات جديدة بدأت بعض الشركات الأجنبية بالفعل تلمح لنيتها الانسحاب من إيران.
ونقلت الوكالة عن ظريف قوله "إعلان شركات أوربية كبرى احتمال انسحابها من تعاونها مع إيران لا يتسق مع التزام الاتحاد الأوربي بتنفيذ (الاتفاق النووي)".

*********
يركز على العمل في الاحياء السكنية والمصانع
حزب العمل البلجيكي من مجموعة ماوية صغيرة الى حزب ماركسي مؤثر
رشيد غويلب
تعود جذور حزب العمل البلجيكي الى الحركة الطلابية في عام 1968 ، التي احتُفل هذا العام بذكرى اندلاعها الخمسين، والتي انطلقت في فرنسا والمانيا، وامتدت الى بلدان اوربية غربية اخرى. وهي الحركة التي ادت نتائجها الى احداث تغيير ثوري في المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية، ليس فقط في البلدان التي شهدت احداثها، بل تجاوزت تأثيراتها حدود القارة الأوربية، لتصل، بدرجات متفاوتة، الى الكثير من بلدان العالم الاخرى.

ويمتاز الحزب بطابعه الوطني، وبكونه الحزب السياسي الوحيد الذي يضم جميع مجموعات المجتمع البلجيكي السكانية، وتغطي تنظيماته عموم البلاد.ويؤكد قادته ان حزب العمل ظل طيلة العقود الاولى من تاريخه حزب كادر ماوي صغير، يركز على العمل داخل المصانع. وفي عام 2008 قرر الحزب الانفتاح وتجديد نفسه سياسيا وفكريا وتنظيميا.

الدخول الى البرلمان

وفي عام 2014 دخل الحزب لاول مرة البرلمان البلجيكي بمقعدين عن ولاية والونيا. وشكل هذا النجاح الانتخابي الصغير اختراقا مهما في حياة الحزب، ودوره في الحياة السياسية في البلاد. ومنذ ذلك الحين ، يعمل الحزب على طرح القضايا التي تمس حياة العاملين وعموم الشعب في البرلمان، ويدعم الإضرابات العمالية والاحتجاجات الاجتماعية خارج البرلمان. ويركز الحزب على العمل في الاحياء السكنية والمصانع. وقد استطاع مضاعفة عدد اعضائه من 3 آلاف في عام 2008 الى 14 الف حاليا.
ويمنح احدث استطلاعات الرأي للانتخابات المحلية، يمنح الحزب في مدن ولاية والونيا الكبيرة 20 في المائة من الاصوات، وهي نسبة مضاعفة للاصوات التي حصل عليها الحزب في عام 2014 . وتمنح الاستطلاعات الخاصة بالانتخابات الوطنية الحزب نسبة 10 في المائة في ولاية والونيا، وفي منطقة العاصمة بروكسل قرابة 6 في المائة، وفي ولاية فلاندرز قرابة 5 في المئة. فقد أصبح الحزب قوة مؤثرة في بلجيكا.
النضالات الاجتماعية

منذ الإضراب العام في كانون الأول 2014 ، شهدت بلجيكا موجة من التظاهرات والاحتجاجات ضد سياسات التقشف الجائرة. ويمثل ملف "اصلاح الضمان التقاعدي"، الذي تطرحه حكومة يمين الوسط حاليا، قضية محورية. وشهدت بلجيكا منذ كانون الأول 2017 سلسلة من التظاهرات والاحتجاجات ضد خطط الحكومة، بضمنها اضرابات العاملين في القطاع العام. ويرى الحزب ان التوترات بين مختلف المجموعات العرقية البلجيكية مصطنعة، وهي تنشأ وفقا لشعار "فرق تسد" ، لغرض صرف انتباه العاملين والقطاعات الشعبية عن الصراعات الاجتماعية. ويقوم الحزب بالتصدي لهذه السياسة من خلالالتركيز على وحدة العاملين.

الحزب والحركة النقابية

تمتاز بلجيكا بارتفاع نسبة العاملين المنضمين الى النقابات، اذ تصل النسبة الى 60 في المائة. وتوجد في البلاد 3 اتحادات نقابية متنافسة: اتجاه ديمقراطي اجتماعي، واتجاه مسيحي، وآخر ليبرالي. وحاليا تركز حملات الاتحادات النقابية على التصدي لـ"اصلاح الضمان التقاعدي" الذي تطرحه الحكومة. ويشارك حزب العمل في هذه الحملات. وفي داخل الاتحادات النقابية لا توجد كتل سياسية. ولهذا ينشط اعضاء الحزب في الاتحادات الثلاثة، خصوصا في نقابات القطاع العام، المدارس، البريد، المستشفيات، المعادن، والصناعات الكيمياوية.

هيئات الحزب في المصانع

يمتلك الحزب 70 مجموعة حزبية قي المصانع، وبامكان اعضاء الحزب العمل في هيئات المصانع الحزبية، او في الهيئات الحزبية في مناطق السكن. ويقوم الرفاق في هيئات المصانع بكتابة البيانات وتوزيعها امام ابواب المصانع، ويسعون لكسب زملائهم الى الانتماء الى صفوف الحزب. كما ينظمون فعاليات سياسية وثقافية، على سبيل المثال زيارة بيت كارل ماركس في بروكسل. وتهتم فعالياتهم بمواضيع تخص حياة العمل والمصنع وموضوعات عامة ايضا. ويتباين عدد اعضاء الهيئة الحزبية الواحدة ، ففي بعض المصانع يبلغ العدد 3 فقط، وفي اخرى يصل الى 30 رفيقة ورفيقاً.

***************
ص 5

بتسبورغ نوار

عن "دار إلكا للنشر" في باريس صدرت مجموعة قصصية بعنوان:"بتسبورغ نوار" للكاتبة كاثرين جورج وترجمة أماني لازار.
تقع المجموعة في 288 صفحة من القطع المتوسط. وجاء على غلافها الأخير: "حبكات بوليسية.. جرائم غريبة.. شخصيات غير عادية.. كلها تجري في مدينة جميلة مليئة بالمحلات التجارية والأسواق ومحلات الموضة.. قصص النوار تعتقد أن الخلل في المجتمع، وتعتمد على التحليل النفسي والأنثروبولوجي، وهو عمل يكتنفه الغموض والخفاء والترقب. وكتب هذا النوع كبار الكتاب منهم ديستوفيسكي قبل ظهوره كجنس أدبي في سلسلة نوار في باريس.

**********

ثالث أيام الأسبوع...
من ذاكرة مقبرة

موسيقى الموت في البصرة من صنع يهودي. ظلت تهدر ليلاً من مقبرة "السعدونية" لما يقرب من قرن. أنغام تشبه أنين العظام والجماجم، يشترك في صنعها حيون كوهين وفلفل خوفجي وسليم زبلي وعزرا هارون وصالح طقو.
يجلس نسيم مراد ويشرع بقراءة مقاماته الخالدة فيستيقظ موشي شماس ويوسف زعرور وسلطانه وصالح الكويتي وأخيه داود. يشترك الجميع في صنع سيمفونية الطرب العراقي الأصيل.
قبل أكثر من قرن أغوت موسيقى الأموات هذه عالم الآثار "هوارد كارتر" فراح يحفر في مقابر وادي الملوك مأخوذاً بسحر تلك الموسيقى إلى أن صنع ثقباً من غير أن يدري في جدار الغرفة التي كانت تضم ضريح "توت عنخ أمون"، وحين قرّب الشمعة من الثقب ذُهل برسوم مدهشة تحكي قصة رحيل الفرعون إلى عالم الأموات فتسمّر في مكانه وظن مساعده أنه مات، ولكنه كان محلّقاً في سيمفونية المومياء، وكان يردد كالمجنون: إني أرى أشياء رائعة.
في المقابر يدفن الأموات فرادى وجماعات منذ فجر التاريخ، وهي لا تقتصر على الاستخدام الآدمي هذا بل تتّخذ بعض الحيوانات المقابر لأنفسها أيضا كما تفعل الأفيال، وكما كنا نفعل أيضا، نحن المخلوقات الليلية الهاربة من سآمة حياتها وبؤس نهاراتها.
في النهار تبدو المقبرة صامتة، قبور وشواهد حجرية مدوّن على كل منها اسم الميت وتأريخ ميلاده ووفاته. تمتد القبور في خطوط مستقيمة وتقع على هضبة مرتفعة تحيط بها البيوت السكنية من ثلاث جهات، بينما شيّد شباب السعدونية على مساحة جهتها الرابعة مرميين وحولوها إلى ملعب رياضي شعبي.
في الليل تدق أصوات البكاء والنحيب أجراس الانتشاء بين القبور فتتصاعد الحوارات والمواويل والقصائد مع أنين عظام الموتى وجماجمهم، حتى تتلاشى وحشة المقبرة وظلامها المخيف، وتغدو القبور التي كانت حافات مستقيمة مجرد قناطر يعبرها من يشاء بحثاً عن علبة ثقاب أو سيكاره أو قليل من الماء، بل إن العديد من الأفراد والجماعات المتناقضة في كل شيء سرعان ما يوحّدهم السخط الجمعي فيعقدوا بين القبور صداقات حميمة مكتظة بجدل الحوارات وأجراس الشعر ونبش المكبوت، وأحيانا بنثر الذكريات وبوح الأسرار الدفينة وإطلاق آيات السخط على الحروب ومشعليها.

عبدالكريم العبيدي

*************

من كتاب "كليلة ودمنة" الى كتاب "نقرة السلمان"

جاسم المطير
لا أتحفظ ولا أتردد بالقول الاول: ان تحول الثقافة في مدينة البصرة خلال الفترة الحالية يستند من ضمن الاسانيد الاخرى الى تطور أول مكتبة نشأت في البصرة قبل تسعين عاما. اسسها صاحبها ومديرها باسم "المكتبة الاهلية" خالقاً جذور الجرأة الثقافية، لتكون مكانا اولاً للرشد والمشاورة بين الشبان المترددين عليها و لمصاحبة العلم والمعرفة والثقافة والثقة والصداقة والمودة.

الان اتذكر انني انتعشت كثيرا حين عثوري عام 1950 على نسخة من كتاب كليلة ودمنة بهذه المكتبة، كما انتعشت في بداية عام 2018 حين وجدت حفيد مؤسس هذه المكتبة الشاب النشيط "مصطفى غازي فيصل حمود" يطالبني بالموافقة على اعادة طبع كتابي عن "نقرة السلمان" في بيروت ونشره في مدينتي – البصرة - بما يقارب من 500 صفحة من الحجم الكبير . شعرت بسرور غامر بصحبة مؤسس المكتبة الاول وباذر بذرتها الاولى فيصل وبمسرة اخرى مع لاوي اغصانها غازي ومطهم ثمارها مصطفى، الذي غدا، الآن، مغردا بالثقافة في مدينة البصرة ،بصوت حسن.
ليس سهلا عليّ ان اعطي السيد فيصل حمود مؤسس وصاحب المكتبة الاهلية بالبصرة ما يستحق من الكلام في مناسبة تكريمه وتكريم جهده وما أدّاه من اشاعة الوعي بمبادئ الحرية واللجوء الى نشر وسائلها و طاقاتها بين مجاميع الشباب المؤمنين بالوطنية المتلهفين، لها وبها، حبا ومعرفة.
كان المؤسس فيصل حمود شابا عصاميا طموحا في زمان النهوض الوطني والقومي ، في فترة تأسيس الدولة العراقية عام 1921 وما بعدها وقد وجد نفسه مواطناً عراقياً يريد لنفسه وشعبه التقدم الى امام بفرضية المساهمة الأولية، بما يملك من طاقات متواضعة بتأسيس "مكتبة" شأنها الاول والاخير، المساهمة في تطوير فحوى الوعي الانساني. بهذا وهب فيصل حمود نفسه كإنسان فرد للمجموع الاجتماعي من اجل رفعة مستوى وعي الانسان وهو شاب أميّ غير متعلم، لكنه قرر ان يقتحم صلب التعليم والثقافة.
كان افتراضه لنفسه مع نفسه علامة مهمة في زمان النضوج الثقافي الاول في ذلك الزمان ، من خلال قيامه بتأسيس واحدة من اوائل المكتبات التجارية في العراق، في عشرينات القرن الماضي. اسس هذا الصرح عام 1928 بمدينة البصرة بوعي متكامل بأن المعرفة الشاملة هي الحاجة الاولى في هذا الوعي.
اسس "المكتبة الاهلية" بمدينة البصرة، مدينة الفراهيدي وعمال النفط والموانئ والطلبة الثوريين، بعد ان اكتشف ان المرجح الذي يحتاجه جيل الشبان هو الحاجة إلى الوعي وادواته، أي الكتاب والجريدة والقرطاسية.
كان الوعي يحتاج الى كتب ودوريات صحفية ومصادر موثوقة فصارت المكتبة الاهلية اول من يستورد الكتب الثقافية والعلمية الى مدينة النفط والموانئ والنخيل والسكك الحديد، مدينة الجاحظ و والاصمعي والمعتزلة الفلاسفة وشبانها الجدد.
ثم وجد ان الوعي يحتاج الى "ادوات"، الى "قرطاسية" فصارت المكتبة الاهلية موردا من مواردها لتوفير القلم والورق والدفاتر والسجلات.
مبادرات فيصل حمود ترسخت في اعطاء مدينة البصرة واهلها من "القراء" و"الكتاب" اعمق الجذور الثقافية بتوفير عناصر الوعي وادواته معاً، للتخلص من التحجر الفكري ومن الجهل الناتج عن سيطرة عنف الخلافة العثمانية وولاتها الجاهلين على مدينة البصرة، التي كانت وما زالت جناحاً عظيما مرفرفاً من اجنحة الثقافة العربية لغة ومتوناً. كان فيصل حمود مرتبطاً روحيا بوشائج الثقافة الوطنية الناهضة آنذاك. حرر نفسه بنفسه واراد ان يكون هذا التحرر عاماً، شاملاً، مختبرا من مختبرات فعاليته التجارية في استيراد وتوزيع الكتب والقرطاسية من بغداد والموصل وغيرهما والتعاصر مع الروح الجديدة، التي يتلهف لها الشبان في ذلك الزمن وكل زمن.
بفضله وجهوده صارت المكتبة الاهلية في البصرة جسداً مرئياً من اجساد الثقافة العراقية حين وجدت جيل شباب ما بعد نهاية النازية والفاشية بنهاية الحرب العالمية الثانية.. جيلاً بعد جيل من الشباب والشابات يترددون عليها من جميع انحاء البصرة، من القرنة والزبير، من الفاو وابي الخصيب، مثلما يتردد عليها الاقربون من شبان البصرة والعشار وكنت واحدا منهم، بل اخفاني صاحبها بداخلها ذات يوم ليبعدني عن البوليس، الذي كان يطاردني.
كان موقع المكتبة في سيف البصرة بجانب مطبعة الاديب ومقابل مجمع المثقفين في مقهى "هاتف" قريبا من تراث ومعمار الشناشيل. هذا الموقع اتاح سمو الفرصة امام سمو الثقافة لكي يعلو. كل من يتردد على المكتبة الاهلية من الشبان يجد في صاحبها أباً حنوناً يريد تنمية طاقات الابداع بهذه المدينة الباسلة. كان المحامون من امثال حسن عبد الرحمن وسالم الوجيه ونصيف الحجاج ومرتضى الحجاج وكاظم علي جواد والمعلمون والمدرسون من امثال المعلم باقر البعاج والمدرس محمود عبد الوهاب والشعراء محمود البريكان وكاظم مكي حسن والقضاة من امثال مصطفى علي وحسين ميرزا محمود وحميد الحكيم والنساء المناضلات من اجل حقوق المرأة من امثال نظيمة وهبي وسميرة محمود وناطقة المبارك يترددون عليها لشراء الكتب والمجلات العراقية والمصرية اضافة الى ادوات القرطاسية. كان اطباء البصرة ومهندسوها من رواد المكتبة الاهلية، أيضاً.
استمر الكتبي العصامي فيصل حمود على المغامرة الحياتية بمثالية بريئة حتى صار علما من اعلام البصرة حين اتيح لأهاليها ان يكون فيصل حمود ممثلا عنهم في المجلس البلدي لستة دورات خلال ربع القرن الاخير من حياته وهو الرجل الذي ما توفرت امامه فرصة الدخول الى أي مدرسة ولا كتاتيب التعليم الاولي، بل تعلم القراءة والكتابة من خلال المكتبة كمكان ومن خلال زمان الكتب والصحافة، التي يتعامل معها في كل لحظة بقلبه وعينيه، بإرادته في تعليم نفسه بنفسه حتى صار يكتب بعض التعليقات في الصحافة المحلية والبغدادية.
فيصل حمود حمل وجها من وجوه البصرة. ساهم بفعالية المشاركة بتأسيس مكتبة لتكون مقرا لنشاطه الثقافي وعلاقاته الاجتماعية الواسعة لإذكاء الروح التقدمية من خلال توفير طاقات الكتب المعرفية لتظل مدينة البصرة عالية متعافية بزمانها واحداثها وتصميم شبانها على التقدم بطريق وحدة الزمان والناس من خلال ادوات الثقافة والكتب والصحافة والقرطاسية.
اليوم تمر الذكرى التسعون على تأسيس المكتبة الاهلية في البصرة حيث يقف فيها مديرا الابن الوفي غازي بن فيصل حمود ملتزماً بواقعية ابيه المؤسس الراحل فيصل حمود ، لا يكتفي الأبن بما حققته المكتبة الاهلية من ممكنات الثقافة في مدينة البصرة، بل انطلقت رؤياه في مثالية العمل على نشر انتاج الادباء البصريين وتحويل المكتبة الأهلية من اختصاص التوزيع خلال عمرها التسعين الى "دار نشر" بدءا من اصدار كتاب الكاتب المعروف الممتلئ ابداعا "محمد خضير".
نجد بالذكرى التسعين تحولا نوعيا آخر بمرحلة حماسية جديدة يقودها الحفيد مصطفى غازي فيصل حمود إلى جانب ابيه فيصل ، حيث ارتقى هذا الشاب سلّم العلاقة بين المكتبة الاهلية وجامعة البصرة، من خلال اقامة معارض الكتاب في أروقتها المتنوعة، كعمل منظم مسؤول لتوفير الكتاب امام ايدي وأعين الطلبة الجامعيين لتسهيل عملية وصولها إليهم.
اختصر كلامي الأخير بهذه المناسبة فأقول:
احدث الكتبي فيصل حمود قضية ثقافية عادلة في البصرة لها معنى الدأب والتطور والبقاء جيلا بعد جيل يفخر بها المثقفون جميعا ويعتزون بها أبداً.

************

فوتوغرافيا الفنان كاظم الخفاجي
ذاكرة الصورة.. استعادة المنسي
جاسم عاصي
الصورة الفوتوغرافية وحسب سوزان سونتاغ هي عامل تشجيع الرغبة في إظهار الدوافع الأخلاقية المضمرة. فالرغبة ليس لها تاريخ. إنها تجربة تتحقق في كل ظرف، والصورة وسيلة لتحقيق محتواها عبر الذاكرة المؤجلة. إنها مُحرِكة بواسطة النموذج المبدئي الذي تقدمه. لذا هي وسيلة لتقديم محتوى الأزمنة المنسية، عبر ما تقدمه من معان ترتبط أساساً بالوجود البشري من جهة، وبالأمكنة المعززة بسحر المكان وتاريخه الباهر من جهة أُخرى. من هذا تلعب الصورة دور استعادة ما هو منسي، بعد زوال شواهد التذكر، فهي تاريخ مرئي ومجسد بحرفية كبيرة. لذا نجد في نماذج الفنان كاظم الخفاجي نوعاً من التعلق المنحاز للأشياء، فهو إنما يعمل عبر عين كاميرته على إظهار الأشياء والشواهد والنماذج بروح فيها الكثير من الرومانسية التراجيدية. لاسيّما ما يخص الأمكنة الأثيرة في نفوس الناس. كما وأنه يعمّق الدلالة خلال عرضه هذه النماذج، متبعاً دور المقارنة بين الأزمنة. فذاكرته شأنها شأن ذاكرة الآخر، لكن الاختلاف واضح بين التمني المكبوت، والمعلن الواضح. فيما يستعيد أي إنسان ما مضى مع الأزمنة، فإن تذكره هذا محفوف بثلم الحواشي، وربما يزحف هذا الثلم الذاكراتي نحو معظم صوّر الأشاء، بينما ذاكرة الكاميرا معززة بالحقائق، فهو كفنان يؤرخ الحقائق، ويُسهم في تنشيط ذاكرة الآخر. إن النص مهما كانت صفته وخصائصه ووظيفته، يعمل على تعزيز التاريخ في ذات الإنسان. فهو يتدرج من الجزء "محتوى الصورة" إلى الكُل. وبهذا اكتسب خاصية التسجيل والدعم خلال التماثل مع الحقيقة. ونقصد حقيقة التاريخ عبر الصورة. فالجزء هذا يرتبط بتفاصيل تستعيدها الذاكرة حال رؤية محتوى الصورة. ولعل ما فعله كل من كفاح الأمين، عامر بدر حسون، عبر الصورة الفوتوغرافية من استعادة تاريخ بغداد، يُعد أنموذجا فذا عكس وظيفة الصورة. وبهذا اعطيا مكانة واجبة التقدم في نشاط المؤرخ.
الفنان. الخفاجي مع قلة ما توفر لدينا من صورة، لكنها بالتأكيد عبارة عن عيّنات مركزة من جهد زمني طويل، جُهد انشدّ إلى مدينة عريقة في عطائها في كل الأزمنة القديمة منها والحديثة. النماذج وضعتنا ــ كما اعتادت دراساتنا فن الصورة الفوتوغرافية ــ أن نُصنّفها وفق ما جاءت به من محتوى أو غرض.
ظواهر في صوّر

في صورة عفوية كما يظهر عليها لرجل بلغ به العمر عتيا، يجلس مرتخياً بكامل أناقته، لا تشوبه خصائص العوّز أو الحرمان، ولا تنعكس على وجوده تأثيرات خارج وجوده البشري والإنساني. فقط خضع وجوده إلى دوافع وممكنات وجودية خالصة. وهذا الخضوع يعود إلى تقدم العمر، فالارتخاء في المكان، يخضع الى دوافع جسدية دماغية ذهنية. وغفوته تستجيب لأحلام مؤجلة، أو متحققات سالفة، يحاول استعادتها وفق خضوعه لحالة الغفوة القصيرة. فالإنسان كيان يستجيب للمؤثرات بشكل عام، لكن الجالس في المكان "الكرسي الأنيق" استجاب لمؤثر ذاتي، أي لإرادة ذاتية عفوية. وأعتقد أن نجاح اللقطة خضع للعفوية في الاختيار أولاً، وتعيين الزاوية التي حققتها الصورة ثانياً. أما ما يخص توزيع الضوء والظِل بالرغم من لونية الصورة، فقد أعطت للضوء القدرة على الكشف، وتواءم عين الكاميرا مع العين الأوسع، هي عين الفضاء الذي يحتوي هيأة الرجل. فالبنية الفنية وضعت هيأة الرجل ضمن مساحة الضوء، وأما الظِلال "العتمة" فهي خطوط عمقت الضوء أكثر لتُظهر أناقة الرجل ليس إلا. والظلال التي ظهرت على الوجه، إنما تشكيلات جسّدت طبيعة الاسترخاء الذي خضع له جسد الرجل. لقد عكست الصورة بكل امكانياتها الفنية والموضوعية عمق الظاهرة التي عليها نموذج الصورة.، وهي إن حققت الكثير من ممكنات الصورة المكتفية بصيرورتها، فقد حققت مجالاً مهماً في حقل دراسة الشخصية من الناحية النفسية. إنها صورة خلقت منحى فنياً وعمقاً موضوعياً خالصين.

شواهد وعمارة

تتميّز صوّر الفنان التي تخص العمارة والشواهد العمرانية العامّة؛ كوّنها تتعاشق مع حيثيات الفن التشكيلي في صياغة حراكها الفني. مستغلة بهذا عمق دلالة مفردات الطبيعة للإسهام في تجسيد هذه الشاهدة العمرانية، أو تلك العمارة. وبهذا اكتسبت الصورة مزدوجي الوظيفة والظهور. ولعله في تركيزه على الجسور، شكّل نقطة تعويض لكل ما اختزنه من صور لهذا المعلم المدني الحضاري، فهو يختزن صورة الجسر القديم المتحركة أجزاؤه بفعل حركة ماء النهر. والجسر حداثوي العمارة الذي تعرض للقصف الجوي الجائر إبان حرب عام 1991 ثم ما شيّد من بعد ذلك من جسر ربط جزئي المدينة. وفي هذا ركز مهارته الفمية على عمارة الجسر أولاً، واستنفار قدرة عينه المجردة في اختيار زاوية اللقطة ثانياً، ثم ترك عين الكاميرا متمثلة في درجة حساسية العدسة في لملمة حواشي وفضاءات المعلم، بما يمكننا أن نطلق عليه قوة الاختيار وسحر اللقطة. فالجسر يبدو في إحدى اللقطات يحمل خصائص الموازنة بين وجوده المادي الرشيق والممتد بين الصوبين، ورشاقته بالقياس مع سعة الفضاء. وما يزيده سحراً هو انعكاس صورته في ماء النهر المتدرج بالإزرقاق، الرائق السطح تماماً، فهو نهر أليف مذ ألفته أجساد الصبية، وزوارق الصيادين. السماء بدت انعكاس لصورة المياه، تمتد مع جسد الجسر، البساتين والبيوت البعيد التي لا تخفي جمالها. هذه الصورة فيها أناقة مفرطة، لكنها ذات أبعاد متوازنة.
في صورة أخرى للجسر التقطت بمهارة فنية عالية، بسبب اختيار وسط النهر بؤرة الحيازة للقطة. وبهذا تشكلت الصورة بمحتواها الباهر كما لو أنها لوحة تشكيلية خالصة، بسبب الاهتمام بتوزيع الضوء المتسلل بزخم من بؤرة أشعة الشمس في البعيد. شعاع الشمس توزع بدرجات انعكست أكثر على سطح مياه النهر، فكشفت أجزاء من الأشعة عن سكون سطح النهر، وفي أخرى كانت العتمة تتقاسم سطح مياه النهر، لكنها بترددها لم تخف جمالية السطح المتكسرة حركته. الشمس كشفت عن جمالية الجسر، وعملت بريشة فنان على الاحتفاظ بصورة أعمدته وسلاسله، بأن خلقت من العتمة معلماً جمالياً. العتمة في صور "الخفاجي" لم تكن لتعكس عتمة الذات كما لاحظنا في صور الفنانين مثل" هادي النجار، أكرم جرجيس، أياد زكي". في حقل الصور عند الفنان. الخفاجي"، تُسهم أشعة الشمس بموازنة فنية لرسم كل ما من شأنه تجسيد جمالية الشكل، وأرى أن هذا المتحقق كان بسبب خضوع الفنان مع عين كاميرته، إلى الرؤية الجمالية في صناعة الصورة الفوتوغرافية. وفي صورتين كانتا تتضافر فيهما الأشكال التجريدية المستوحاة من الطبيعة، وليس بتأثيرات التقنية التي تُبعد النص البصري عن عفويته. فقد ترك المجال لعين الإنسان وعين الكاميرا كي تتضافرا لخلق لقطة، يستطيع المتلقي البصري أن يُفعّل عينه المضافة للعينين الأُخريين، لتكتمل دائرة الصورة. لأن الصورة أساساً ملائمة لمتلقي بصري حذق وذو شفافية عالية. في الصورة الأولى ثمة تضافر لأطياف الألوان، التي شكلت من سياج الجسر ناصية للتطلع، وساهمت عين الكاميرا في صناعة متخيّل روحي خلق من تجمع الألوان بأطيافها الاشتقاقية، قباباً ذات زرقة سماوية باهرة. إن المهارة الفنية نشطت كثيراً بتحويل التصوير إلى دربة شعرية الأبعاد. فالناظر إلى المشهد المصوّر، ينشّد إلى روحانية المحتوى، المنبعث من جمالية الألوان ذات الطيف الروحي والقدسي، كالأزرق والأخضر ومشتقاتهما والأسود غير الحزين.
في صورة أُخرى عكس قدرة سطح مياه النهر على ابتكار مشهد فيه سحرية عالية. فالأضواء التي تصدر من جانب يبدو بعيداً نسبياً، انتشرت بتفاوت شعري خالص، وتشكيلي متمكن. مصادر الضوء وزعت أطيافها على سطح مياه النهر، بحراك لوني متباين، يحتشد فيه الضوء مبعداً العتمة، ليس بصراع تزاحمي، بل بتآخ تتحكم فيه مصادر الضوء من جهة، وقدرة سطح مياه النهر من جهة أُخرى، خلال عكس التكسرات المائية ــ الضوئية. بينما العتمة تشكل حدوداً فاصلة بين متشكلات وجود الثنائية على السطح. تبدو الخربشات اللوّنية المزيجة بين الضوء والعتمة، كما لو أنها من صنع فرشاة رسّام.
في صورة لمنحوتة. الحبوبي" الذي خلّدت وجوده ذاكرة المدينة، استغل الفنان بزاوية مهمة، ساهمت في إبراز الجسد على هيبة، تعكس هيبة الشاعر. حيث تضافر الأسوّد والأبيض في تشكيل بانوراما النصب. صحيح أن اللقطة خضعت إلى إرادة الضوء الذي فرضه نظام الفضاء الطبيعي، لكن عين الكاميرا لها مواضعاتها الفنية، وهي تمارس فعل تسليط الضوء على هذا الجزء أو ذاك بنسب ساهمت في تجسيد ضخامة التمثال. لا سيّما اشراقة وجه الشاعر مثلاً، وعلامة طيات الورق التي تحتوي على قصائد الشاعر، وطيات جبته التي ظهرت على وقار واضح. كل هذا عملت الكاميرا على تقنيته، مستغلة وفرة الضوء في ساحة زاخرة ومركزية في المدينة. إن الفنان يخضع في لقطاته إلى إرادة ذاتية ــ فنية تمتلك رقيباً انتقائياً في صناعة محتوى الصورة وحراكها. في صورة أخرى تُعد نوعاً من استعادة الذاكرة، لأنها ساهمت في دراسة مكان أثير تاريخياً وهو يخص معلم لكازينو في متنزه المدينة القديم. الصورة بعرضها هذا؛ إنما تسعى الى عقد مقارنة خلال العرض لصورة الدمار الذي حل بالبناية، شأنها شأن بقية المعالم. الصورة جسدت طبيعة البيئة ذات الاخضرار مقابل الهدم الذي تعرضت له البناية.
إن الاستعادة هذه تؤكد حقيقة واحدة في تاريخ البلد، يُلخص في كوننا غير معنيين بالجمال، لذا سعينا كشعب لتدمير جماليات أمكنتنا في المُدن، وهي غريزة دخيلة على الجنس البشري، وحسب "مرسيا إلياد" هي عود أبدي لماض خارج الإرادة الإنسانية. والصورة لم تكلف الفنان سعياً فنياً، فقد اكتفى بوفرة الضوء في فضاء المكان، لكي يكشف عن حجم الدمار على المعلم الحضاري.

**********

ص6
في مناسبة الذكرى المائتين لميلاد كارل ماركس
إنســان الألفيــة

بقلم الكاتب الروسي غيورغي تساغولوف *
ترجمة عادل حبه *
عندما توفي كارل ماركس في 14 آذار 1883 ، حيث لم ينتظر بضعة أسابيع حتى يبلغ من العمر 65 عاماً، كتب صديقه فريدريك إنجلز الرثاء التالي: "أصبحت البشرية أقل برأس واحد، وهو الرأس الذي يعد أهم ما تملكه البشرية الآن". وفي مراسيم دفن الجنازة تنبأ إنجلز قائلاً: "إن اسمه، ومأثرته ستبقى حية على مدى قرون". وبدا مثل هذه التقييمات آنذاك مبالغا فيه. ولكن في خلال 100 عام ، اعترف نصف سكان الأرض تقريبا بالماركسية. وإلى الآن ما زال تأثير ماركس هائلاً. فهل تخلت روسيا عن تعاليمه بالكامل وإلى الأبد؟

المال يلد المال

قبل ماركس، ساد الاعتقاد بأن الفكر والعقل هما اللذان يتحكمان بالعالم. ولكن ماركس غيّر هذه النظرة حول التاريخ، وأكسبه أساساً مادياً. ففي حياة المجتمعات يحتل المجال الاقتصادي أهمية أكبر. إذ أن العلاقات التي تتبلور بين الأفراد في ميدان الإنتاج هي التي تحدد الأمور الأخرى. وإن تقدم القوى المنتجة هو محرك تطور البشرية. وقد اكتشف ماركس القانون الشامل لتناسب علاقات الإنتاج مع مستوى تطور القوى المنتجة. فهما يشكلان معاً اسلوب الإنتاج الذي يحدد البناء الفوقي للمجتمع ؛ أي السياسة والقانون والثقافة والأيديولوجيا والمؤسسات المناسبة لها.
إن جوهر تاريخ البشرية، حسب ماركس، هو النظم الاجتماعية الاقتصادية المتغيرة باستمرار. وقد أصبحت هذه الفكرة الآن حقيقة معترفا بها عالميا، ولكن اسم ماركس الذي اكتشف هذه الفكرة لا يذكر في كثير من الأحيان. وهذا ينطبق أيضا على العديد من القوانين الاقتصادية التي اكتشفها كارل ماركس.
في كلية الاقتصاد بجامعة موسكو ، حيث تلقيت الدراسة، تم تدريس مادة الرأسمالية من قبل أناس على قدر كبير من المعرفة. وكان والدي يتولى رئاسة قسم الاقتصاد السياسي لسنوات عديدة، وذاع صيته كنابغة في هذا الميدان. وما زال أولئك الذين استمعوا إلى محاضراته يتذكرونه (نيكولاي ألكسندروفيتش) بالدفء والامتنان.
ذات مرة سألت والدي: "هل يمكن أن تلخص لي بكلمتين محتوى"الرأسمال"؟". أجابني باختصار: "التغلب على البرجوازية". وبمرور السنين أدركت أن الطابع الطبقي هو العنصر الحاسم في الواقع ، على الرغم من أنه بعيد عن أن يكون العنصر الوحيد.
"إن الهدف النهائي لمؤلفي - كما كتب ماركس في مقدمة "رأس المال" – هو إماطة اللثام عن القانون الاقتصادي لحركة المجتمع الحديث"، وإن هذا المجتمع "ليس من الكريستال الصلب، وانما هو كائن حي قادر على التغيير، وفي خضم عملية مستمرة من التغيير". ولكن كيف ندرس هذا "الكائن الحي" الاجتماعي؟ "عند تحليل الأشكال الاقتصادية" يوضح العالم كارل ماركس "لا يمكنك استخدام المجهر أو الكواشف الكيميائية، بل يجب أن تحل محل كليهما قوة التجريد ". وتتضمن منهجية ماركس الحركة من البسيط إلى المعقد ، ومن المجرد إلى الملموس.
يقدم ماركس تحليلاً دقيقاً لـ "الخلية الاقتصادية للمجتمع البورجوازي" ، وهي الشكل السلعي لناتج العمل ، أو شكل قيمة السلعة. فالعمل في مثل هذه الظروف متناقض: انه من ناحية ملموس ، وهو من الناحية الأخرى مجرد. الأول يخلق قيمة استعمالية محددة ، والثاني يخلق قيمة السلعة. إن عصارة العمل المجرد يكمن في السلعة ويحدد المعايير الكمية للتبادل. ويوضح ماركس أيضا كيف أدى تبادل السلع إلى ولادة المال، وكيف بدأ يتحول إلى رأسمال - حالة جديدة نوعا ما - أي المال الذي يولد المزيد من المال. ومن هنا – فإن القانون الأساسي للرأسمالية - نظرية فائض القيمة ، تكشف جوهر الاستغلال.
وعلى عكس من سبقوه، اعتبر ماركس هذا النموذج مخفياً تحت غطاء العلاقات النقدية للسلع. فتماماً كما لا يجبر أحد أي شخص عند بيع وشراء السلع، فان الكل يفعل فعله في السوق. لكن الأمر ليس على هذه الشاكلة. فهناك سلعة خاصة في السوق – أي قوة العمل. ويتم تحديد قيمتها من خلال مقدار الفوائد الكمية الضرورية لبقاء الشغيل على قيد الحياة، والأقل من ذلك ما تستطيع هذه القيمة أن تؤمنه خلال عملية الاستعمال. وهذه السلعة لا يمكن أن تختفي. حيث يجب بيعها في كل وقت ، لأنه من غير الممكن العيش بدون وسائل العيش.

ومشنقة ليست رهيبة

وهكذا ، لا يدفع الرأسمالي سوى جزء من عمل العامل، وفي بعض الأحيان جزءا تافها. ويسمح وجود العاطلين عن العمل لطبقة رجال الأعمال بخفض الأجور وزيادة أرباحهم. وتؤدي المنافسة بين الرساميل إلى تركيزها وتمركزها. ولا يعرف الصراع العنيف من أجل الربح أية حدود. ويستشهد ماركس بكلمات أحد الكتاب الإنجليز بأن الرأسمال الذي يربح بنسبة 100بالمائة "يدوس على جميع القوانين البشرية"، وإذا ما ارتفعت النسبة إلى 300 بالمائة فإنه يرتكب جرائم لا تخطر على بال أحد، حتى لو كان تحت هول المشنقة. وهنا كيف لا نستطيع أن نتذكر عقد التسعينات في روسيا، الذي اتسم بنقض الشرعية!
لكن الرأسمالية تحفر قبرها. "فاحتكار الرأسمال يشكل قيوداً على اسلوب الإنتاج نفسه، الذي ترعرع معه وفي ظله. وإن تمركز وسائل الإنتاج والطابع الاجتماعي للعمل يصل إلى نقطة يصبح فيه غير منسجم مع التقوقع الرأسمالي. وعندها ينفجر الوضع، وتدق ساعة الملكية الخاصة الرأسمالية ".
لقد حلم الكثير من المفكرين (من توماس مور إلى نيكولاي تشيرنيشيفسكي) بمجتمع عادل ومنسجم، يعيش الجميع فيه بسعادة ورخاء. ولكن أفكار هؤلاء المفكرين بدت طوباوية، لأنهم لم يعثروا على العوامل الموضوعية والذاتية لتحقيق هدفهم.
ولقد عثر ماركس عليها. فقد تضمن "البيان الشيوعي" تحذيراً من أن: "هناك شبح يجول في أوروبا، هو شبح الشيوعية ... فلترتعش الطبقات الحاكمة امام الثورة الشيوعية. فليس لدى البروليتاريين ما يخسرونه، باستثناء قيودهم. وسيحصلون على العالم كله ". هذه الأفكار واكبت ماركس طوال حياته. وتنص مؤلفاته الاقتصادية السياسية على توضيح مفصل للاشتراكية. واعتقد ماركس أنه مع تفاقم التناقضات الأساسية للرأسمالية ، تبرز طبقة عاملة منظمة قادرة على أن تجعل شكل الإنتاج يتوافق مع طابعها. كما إن الديمقراطية البرلمانية تسمح بتطور الوعي السياسي للبروليتاريا ، وهي ضرورية لتحقيق الثورة بعد وصول الطبقة العاملة إلى السلطة بطريقة ديمقراطية. وينبغي على معظم الناس ان يكرروا الشكر إلى "سلطة البروليتاريا"، التي تهدف إلى تدمير الجهاز القمعي القديم. فهذا يفتح الطريق أمام مجتمع ذي نظام أرقى ، حيث "تصبح التنمية المجانية للجميع شرط التطور الحر للجميع". وفي هذه الحالة، ليست الثورات نفسها إلاّ قابلات التاريخ ، "تُسهل مخاض الولادة."
واعتبر ماركس أنه في البلدان التي تنعدم فيها الديمقراطية والرأسمالية المتطورة (كما هو الحال في روسيا)، لا تحرز الثورة الاشتراكية الظفر إذا لم تصبح ثورة على النطاق العالمي.
يوم جرّاء العربدة

ولد ماركس في 5 ايار 1818 في مدينة ترير الألمانية ، في مقاطعة الراين - بروسيا في ذلك الوقت. وعلى الرغم من أنه قد أطلقت على كتابه "الرأسمال" صفة "الكتاب المقدس للطبقة العاملة" ، فإن مؤلفه قد انحدر من عائلة بورجوازية يهودية. والده كان رئيس نقابة المحامين في مدينة ترير، هنري (هيرشل) ماركس . وضمت عائلته العديد من الحاخامات من أصحاب مزارع الكروم. الأم يهودية هولندية، Henrietta Pressbur وكانت أيضاً من عائلة حاخامات.
درس كارل بامتياز في الجمنازيوم (الاعدادية)، حيث أظهر قدرات متميزة في مجموعة واسعة من المجالات، وكان يقرأ بلهفة. وبرز نضجه في مقالته البكر: "تأملات من الشباب في اختيار المهنة" حيث قال: "إذا كان الفرد يعمل لنفسه فقط، فمن الممكن أن يصبح عالماً مشهوراً، أو حكيماً عظيماً، أو شاعراً ممتازاً، إلاّ أنه لا يمكن أبدا أن يصبح أنساناً متكاملاً وعظيماً بحق..".
عندما بلغ ماركس سن السابعة عشر من العمر، وبناء على نصيحة والده، دخل كلية الحقوق في جامعة بون، حيث اجتذبته جدلية هيغل المثالية، التي كانت تهيمن على الفلسفة الألمانية. وفي شهادة ثناء له عند إتمام الدورة الأولى قيل " أنه قبع في السجن مدة يوم واحد بتهمة العربدة والسكر في الليل". وعندما علم والده بالأمر، قرر نقله إلى جامعة برلين ، حيث بدا له أنه: "كان هناك عدد أقل من الإغراءات خارج مقاعد الدراسة".

نيكولاي الأول ضد ماركس

عندما بلغ سن الثالثة والعشرين، حصل كارل ماركس على شهاة الدكتوراه في الفلسفة، وانضم الى "نادي البرفسورين" الذي كان يضم الهيغليين الشباب المتطرفين. ثم سرعان ما توجه إلى بون ، حيث كان ينوي العمل في الجامعة ، لكن لم يتسن له ذلك، فبدأ التعاون مع صحيفة "الراين" في كولونيا. وفي رسالة كتبها صاحب الصحيفة M.Hess إلى صديق له قال: "الدكتور ماركس - هذا هو اسم معبود الجماهير – هو شاب صغير. وهو الذي سيوجه الضربة القاضية إلى دين العصور الوسطى وسياساتها. إنه يجمع بين عمق الجدية الفلسفية ويقرنها بأعلى ملامح الذكاء؛ تخيل روسو، وفولتير، وهولباخ، وليسينغ، وهاينه وهيغل، وقد اندمجوا معا في شخص واحد – أقول اتحدوا وليس اختلطوا - هذا هو الدكتور ماركس ".
وسرعان ما تم تعيبن "معبود الجاهير" رئيساً لتحرير الصحيفة. واثر ذلك تضاعف ثلاث مرات عدد المشتركين في الصحيفة، كما سعى العديد من الكتاب إلى النشر فيها، بما في ذلك فريدريك إنجلز - وهو ابن صاحب مصنع ومثقف، سبق لماركس أن تعرف عليه في برلين. عرف فريدريك جيداً وضع الطبقة العاملة في إنجلترا ، وعلى غرار ماركس امتلك ناصية عدة لغات أجنبية وكان مولعاً بالفلسفة. ونما التعارف بينهما ليرتقي إلى صداقة حميمة.
وفي أثناء العمل في كتابة أحدى المقالات المتعلقة بالمشاكل القانونية ، اكتشف ماركس أن معرفته بالاقتصاد السياسي كانت سطحية، فقرر أن يغنيها. وهكذا يصبح الاقتصاد السياسي المجال الأساسي لتطبيق مهاراته، والذي سيطلق فيه ثورة علمية أصبحت الأساس لنظرة ثورية جديدة للعالم.
بعض مواطنينا يبدون جزئيا شكوكهم تجاه ماركس كونه "لا يحب الروس". وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق – فماركس لم يعجبه النظام الملكي. في مقالة نشرها في "الصحيفة الراينية" في 4 كانون الثاني 1843، وصف ماركس روسيا القيصرية بأنها الدعامة الأساسية للديكتاتوريات الأوروبية. وعندما علم القيصر الروسي نيقولا الأول بتلك المقالة، طلب من حليفه البروسي أن "يراقب" الصحافة بشكل أفضل. وعندها أمر الملك فريدريك ويليام الرابع بإغلاق هذا المنشور.
وبالإضافة إلى نشاط ماركس في حملات الخبز، كان أكثر نشاطاً في العديد من المطبوعات، لوكانت وجهات نظره أكثر راديكالية. وعند استشعاره خطر الاعتقال، انتقل كارل ماركس في خريف عام 1843 إلى فرنسا ، لكنه طُرد منها في عام 1849 ، وانتقل إلى لندن، حيث سيقضي بقية حياته.

في ظروف العوز

كان من الصعب للغاية على كارل ماركس خوض حياة الهجرة. ففي الهجرة لم يستطع ماركس وعائلته تأمين قوتهم في الأساس الا بفضل الدعم المالي الذي قدمه إنجلز، والميراث الشحيح والأرباح العرضية من عوائد كتابة المقالات في الصحف، والعوائد الهزيلة من نشر الكتب. وفي أحد رسائله يكتب ماركس هذه السطور: "زوجتي مريضة. ابنتي جيني مريضة. ليس لدي نقود للطبيب أو الدواء. في غضون 8-10 أيام لم تأكل الأسرة سوى الخبز والبطاطس ... نحن مدينون لدفع ايجار الشقة. لم ندفع للخباز الحساب ، وكذا الحال بالنسبة لبائع الخضار وبائع الحليب وتاجر الشاي والجزار". وعندها حاول ماركس بيع قدر من الحلى الفضية التي بحوزة الأسرة، ولكن الشرطة اعتقلته مشتبهة بكونه سرقها. وكان على جيني أن تثبت العكس وتخرج الزوج. لقد كان سوط الفقر حاداً جداً لدرجة أن الأمراض فتكت في سن مبكرة بأفراد من الأسرة ، ومات ثلاثة من أطفالهما.
وعلى الرغم من كل ذلك، لم يتخل ماركس عن صياغة نظريته الاقتصادية. كان يقضي جل الوقت في مكتبة المتحف البريطاني، حيث أتقن العديد من العلوم الأخرى وتعرف على مواد واقعية ضخمة. وفي عام 1864 قام بتنظيم "رابطة العمال الدولية" ، التي سميت فيما بعد بالأممية الأولى. وفي وقت لاحق، نشأت خلافات حادة بين ماركس وقائد الفوضويين في روسيا ميخائيل باكونين. ففي جداله مع ماركس وأنصار الديكتاتورية الثورية ، أعلن باكونين: "إذا أخذنا أكثر الثوريين حماسة وأعطي سلطة مطلقة ، فسيتحول الحال في سنة إلى أسوأ من حكم الملك نفسه". بعد فترة تم طرد باكونين والفوضويين من المنظمة. ومع ذلك ، وفي مقال كتبه تحت عنوان"علاقاتي مع ماركس" في وقت لاحق، أشار باكونين إلى أن "ماركس يتحلى بعقل عظيم وهو عالم بكل سعة وجدية هذه الكلمة". واضاف باكونين: "إن ماركس كرس بحماس كل جهده لقضية البروليتاريا ، وقدم كل حياته لخدمة هذه القضية".

انتصار وتقديس

على الرغم من أن اسم ماركس كان معروفا على نطاق واسع خلال حياته، إلا أن الانتصار الحقيقي له جاء في وقت لاحق. لهذا انجذب العديد من المعجبين إلى انجلز، بما في ذلك من روسيا. واضطر مؤسس الماركسية الروسية جيورجي بليخانوف إلى الهجرة صوب أوروبا، وترجم إلى الروسية بيان الحزب الشيوعي وبعض الأعمال الأخرى لماركس وإنجلز.
كان الديمقراطيون الاشتراكيون الألمان من بين الذين تطوعوا لتقديم المساعدة إلى إنجلز في العمل على مخطوطات ماركس، ومنهم إدوارد بيرنشتاين وكارل كاوتسكي. وأخذت دائرة الماركسيين الثوريين تتسع باستمرار. ففي ألمانيا كانت هناك روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنخت ، وفي روسيا لينين ومارتوف وتروتسكي. وفي خضم ذلك بدأ الاحتكاك والصراع. وقام البعض بتوجيه الاتهامات للآخرين وتشويه تعاليم ماركس. وظهرت مفردات التأنيب والاتهام بـ "الإصلاحية" و "التحريفية" و "الانتهازية" و "الردة"، وما إلى ذلك. وخلال حياة ماركس، وعندما علم بكيفية تفسير افكاره من قبل ممثلي حزب العمال الفرنسي، اعلن ماركس أن: "هناك شيئا واحدا واضحا، هو أنني شخصياً لست ماركسيا".
واندلع صراع حاد بين مؤيدي تعاليم ماركس في روسيا بشكل خاص. وقد عارض ماركس مراراً "شيوعية الثكنات"، ووقف ضد الثورات المبكرة. وهذا ما يُشار إليه باستمرار من قبل بليخانوف ومارتوف. واعتقد لينين أنه بسبب التطور المتفاوت للرأسمالية في عصر الإمبريالية، يمكن للثورة أن تنجح في أضعف حلقاتها، التي اعتبرها روسيا.
قادت الحرب العالمية الأولى إلى تفاقم الوضع، ما أدى إلى سقوط النظام الملكي الروسي، ثم اندلاع ثورة أكتوبر. ورافقت تنفيذ المشروع الاشتراكي في "الحلقة الاضعف" ممارسات وحشية وانتهاك للحريات الأساسية، وتلك ممارسات لا تنسجم مع الخزين الأيديولوجي لماركس. وعقب ذلك طغت بيروقراطية الحزب والدولة على الماركسية، إضافة إلى ضرورات حماية مصالح الطبقة العاملة والشغيلة من التهديدات الداخلية والخارجية.
وهكذا نمت وتعززت الايديولوجيا في الاتحاد السوفياتي. واتخذت الماركسية مظهر اللينينية ولاحقاً الستالينية. وتغلغل الاتجاه المناهض للرأسمالية الطبقية في المؤلفات العلمية والأدبية. وتحولت الاقتباسات المستنسخة من أعمال ماركس إلى أقراص دوائية. واستبدلت الماركسية في المؤسسات العلمية بقانون رباني وأصبحت عقيدة إيمانية. وتحول ماركس إلى طوباوي.
بعد الحرب العالمية الثانية، واصلت الماركسية مسيرتها المظفرة لتتحول إلى نظام اشتراكي عالمي. وأصبحت الماركسية جذابة أيضا على النطاق الخارجي، وظهرت بلدان "التوجه الاشتراكي". فأقدم الغرب الرأسمالي على تقديم تنازلات للشعب العامل، وأخذ يستوعب عدداً من عناصر التخطيط الاقتصادي من أجل التخفيف من الأزمات الاجتماعية بشكل ملحوظ.
وفي الشرق توفرت للماركسية فرصة تغلغل حقيقي في الصين عام 1949. وبقي ماو تسي تونغ بعد وفاة ستالين وفيا لأساليبه القاسية. ولم تكن "الثورة الثقافية" (1966-1976) أقل شأناً من تكشيرة القوة الستالينية في الثلاثينيات. وتقدم كيم ايل سونغ ليزيح الستار عن كاريكتير آخر للماركسية في كوريا الشمالية ممثلاً في "جوتشي"، وسار على الطريق الدموي بول بوت في بدعة الخمير الحمر في كمبوديا.

إنه توقع ذلك

لا يمكن للأفكار الأساسية لماركس أن تتعرض للشيخوخة. إنها أفكار خالدة ، شأنها في ذلك شأن اكتشافات أرخميدس وكوبرنيكوس وغاليليو وجيوردانو برونو. فما زالت رايات الماركسية ترفع من قبل قادة الصين وفيتنام وكوبا. وفي خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الاتحاد الروسي، شارك ثلاثة مرشحين شيوعيين أو من هم على صلة بهم من بين المرشحين الثمانية.
وتتأكد الأفكار الرئيسية لتعاليم ماركس. فالرأسمال العالمي يستمر في استغلال العالم. وتتحدث الثورة البرتقالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والأحداث في أوكرانيا وسوريا عن العدوان والأطماع الاستعمارية الجديدة للغرب، وخاصة من قبل الكتلة الأنجلوسكسونية، مما يشكل تهديداً لمصير العالم. كما تتعرض روسيا لضغوط خاصة، لأن واشنطن ولندن لا تود أن ترى روسيا تحقق طموحها في التطوير الذاتي والخروج عن المسار الذي حدد لها كتابع لهما وكمصدّر للمواد الخام.
أما فيما يتعلق بالعقوبات المفروضة علينا، فإن مفتري الأوليغاركية يحاولون انقاذ أصحابها من الضربة. وهم يجادلون بأنه لا ينبغي أن يتعرض أصحاب المليارات للأضرار جراء سوء الحسابات السياسية، ولا يسمح بإتخاذ إجراءات التأميم دون "تعويض عادل" ، وليس عبر "المصادرة". لماذا يتناسى البعض بطريقة أو بأخرى أن ملكية الاوليغاركية تعود إلى "مزادات الرهن العقاري" التي جرت في التسعينيات من القرن الماضي ، إضافة إلى الطرق الملتوية المشابهة لتصفية ممتلكات شعوب الاتحاد السوفياتي السابق. وقد جرى الحديث مرارا حول تأميم الخسائر بهدف خصخصة الأرباح لاحقا. وبهذا فإن العقوبات تمس مصالح الشعب، أما الفئة الاوليغاركية فتحصل عادة على المساعدات والدعم من الحكومة المقربة منها. إذن فأفكار ماركس تؤكدها حقائق الواقع الروسي المعاصر.

اعادة العبقري!

وفقا لدراسة استطلاعية أجرتها هيئة الإذاعة البريطانية في أواخر عام ،1999 في عشية الألفية الجديدة ، تم الأعتراف بأن ماركس هو أعظم مفكر في الألفية المنقضية، تماماً كما جرى التقدير لألبرت أينشتاين صاحب النظرية النسبية وإسحاق نيوتن صاحب قانون الجاذبية وتشارلز داروين صاحب الأفكار حول أصل الأنواع والإنسان. وبمقدار ما يقترن العقل عند ماركس بالوجدان ونكران الذات، فمن الممكن تسمية ماركس باعتباره إنسان الألفية.
تؤكد الكتب المدرسية وبرامج المعاهد الرائدة في العالم ومنظمات الأبحاث في جامعة كولومبيا في نيويورك Open Syllabus Project أن أعمال ماركس تحتل المركز الثالث في الجامعات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزيلندا. كما يحتل ماركس بين الأمريكيين وعلماء الاجتماع الآخرين في الغرب، كقاعدة عامة ، مقاماً متقدماً يبلغ المركز الأول. وتشير صحيفة "الغارديان" الإنجليزية الى إن: "الحقيقة المذهلة في عصرنا بكوارثه الاقتصادية هي إحياء الاهتمام بماركس والتعاليم الماركسية. إذ يزداد حجم مبيعات مؤلف ماركس في الاقتصاد السياسي "الرأسمال". ويتجدد الاهتمام بالماركسية، خاصة في أوساط الشباب، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن ماركس وفّر الأدوات لتحليل الرأسمالية، وعلى وجه الخصوص أزمات الرأسمالية. وتعد الماركسية بالنسبة للشباب تعاليم نقية ، وهم لا يربطونها بالكولاك*".
لقد استبدلنا (في روسيا) تأليه ماركس السابق بأسطورة وجهت اللعنة له. فاختفى اسمه من المناهج الدراسية للجامعات الروسية، ويجري اخفاء أفكاره. لقد بذل الليبراليون المحليون ومن ورائهم أقطاب الرأسمال، كل ما هو ممكن لتحقيق هذه الغاية.
أفلم يحن الوقت أخيراً ، لإعادة رجل الألفية إلى مكانه اللائق؟

"مقتطفات"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• جيورجي نيقولايفيتش تسوغولوف، ولد في 11 أيلول عام 1941، اقتصادي سوفييتي وروسي، صحفي، دكتور في العلوم الاقتصادية، بروفسور في الجامعة العالمية في موسكو، أكاديمي في الأكاديمية الأوربية للأمن والصراعات الدولية، وعضو في عدد من الأكاديميات. عضو اتحاد الكتاب الروس وحائز على جوائز أدبية.
* عن مجلة "ليتراتورنيا غازيتا" الروسية
•الكولاك هي معسكرات الاعتقال التي انشأت في العهد الستاليني في الاتحاد السوفييتي.

 

************************
ص 8

فيلم ياباني
يقطف سعفة "كان" الذهبية
باريس - وكالات
حصل الفيلم الياباني "شوب ليفترز" للمخرج هيروكازو كوري إيدا، على "السعفة الذهبية"، وهي الجائزة الرئيسة لمهرجان "كان" السينمائي الدولي.
أعلن عن ذلك السبت الماضي، خلال حفل توزيع جوائز المهرجان في ختام دورته الـ71، التي انطلقت يوم 8 أيار الجاري في مدينة كان جنوبي فرنسا.
وتدور أحداث الفيلم الذي يعد أحد الأفلام الـ 21 المتنافسة على الجائزة، حول عائلة من اللصوص ضيقي الأفق.
فيما فاز الفيلم الأمريكي "بلاك كلانزمان" للمخرج سبايك لي، بـ"الجائزة الكبرى" وهي الجائزة التي تلي "السعفة الذهبية".
والفيلم ساخر مقتبس عن قصة حقيقة، وهو بحسب مخرجه "يتناول العنصرية المميتة التي لا تزال سائدة في الولايات المتحدة".
وقطفت المخرجة اللبنانية نادين لبكي "جائزة لجنة التحكيم الخاصة"، عن فيلمها الموسوم "كفرناحوم". أما الفيلم الفرنسي "ذا ايميج بوك" فقد حصد جائزة المهرجان الخاصة.
فيما فاز المخرج البولندي باول باولكوسكي، بجائزة "أفضل إخراج"، عن فيلمه الموسوم "كولد وير". بينما خطف الممثل الإيطالي مارسيلو فونتي، جائزة أفضل ممثل عن فيلم "دوغمان" .
وفازت الممثلة الكازاخستانية سامال يسلياموفا، بجائزة أفضل ممثلة، عن فيلم "إيكا". فيما تناصف "جائزة أفضل سيناريو"، كل من الفيلم الإيطالي "هابي آز لازارو" للمخرجة أليس روشار، والفيلم الإيراني "فاكس 3" للمخرج جعفر بناهي.
أما "جائزة الكاميرا الذهبية" فقد ذهبت إلى الفيلم البلجيكي "كيرل" للمخرج لوكاس دونت.

**********

"يوتيوب" يحذف مقاطع فيديو تشجع الغش المدرسي
واشنطن - وكالات
حذف موقع "يوتيوب"، أخيرا، الكثير من التسجيلات المصورة التي تقدم تعليمات ومقترحات عن كتابة المقالات الأكاديمية بالنيابة عن الطلبة مقابل مبلغ مالي، وتشجع التلاميذ على الغش في المدارس.
وحذف الموقع المئات من تلك التسجيلات التي كانت قد نشرتها شركة تتخذ من أوكرانيا مقرا لها.
وبحسب موقع "بزنس إنسايدر"، يأتي حذف مقاطع الفيديو بعد تحقيق أجرته وكالة "بي بي سي" البريطانية، أفاد بوجود أكثر من 250 قناة على "يوتيوب" تحتوي على إعلانات مدفوعة للشركة الأوكرانية.
من جانبها تقول الشركة الأوكرانية أنها تقدم "خدمة كتابة المقالات المهنية للطلبة الذين لا يستطيعون ذلك”، مقابل رسوم تبلغ 18 دولارا للصفحة الواحدة.
لكن خبراء يرون إن هذا النوع من الخدمات يندرج تحت "الغش الأكاديمي"، ويشجع الطلبة على عدم متابعة دروسهم وواجباتهم المنزلية، طالما أن هناك من يقوم بالمهمة نيابة عنهم.
*********
رضا الظاهر عن مؤتمر "حزب التقدم والاشتراكية" المغربي

بغداد – طريق الشعب
تضيّف اللجنة الثقافية لمقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، غدا الأربعاء، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق رضا الظاهر، ليتحدث عن المؤتمر العاشر لحزب التقدم والاشتراكية في المغرب، الذي انطلق يوم الجمعة 11 أيار الجاري.
تبدأ الجلسة في الساعة الثالثة عصرا على قاعة الشهيد الصراف في مقر الحزب بساحة الأندلس – بغداد.
والدعوة عامة.

**********

معرض للأعمال اليدوية
في البيت الثقافي الصويري
الصويرة – طريق الشعب
أقام البيت الثقافي في قضاء الصويرة شمالي محافظة واسط، أخيرا، معرضا للأعمال اليدوية للمصممة أحلام حميد زاير.
المعرض الذي أقيم على قاعة مركز الشباب وسط القضاء، والذي حضره جمع من المواطنين والمهتمين بالشأن الفني، ضم قرابة 100 عمل يدوي، شملت الخياطة والحياكة وصناعة الحلي والزهور، فضلا عن القطع الهندسية المصنوعة من الكارتون وبقايا المواد البلاستيكية المستهلكة.
ووفقا للمصممة أحلام، فإن معرضها يهدف إلى تشجيع النساء، وخصوصا الشابات، على الاستفادة من مختلف المواد التالفة من خلال تحويلها إلى أعمال فنية أو أدوات منزلية.

***********

ليس مجرد كلام...
كرصة إذن ..!

قبل أيام وأنا أفتّش في مكتبتي عن كتاب كنت قد استعرته قبل سنوات من صديق وقرأته، ثم طالبني به بعد أن نسيت إعادته في حينها ، وقع بين يدي دفتر قديم كنت أدوّن فيه بعض الملاحظات وما اسمعه من حكايات. تصفّحته فتوقفت عند عنوان لحكاية حقيقية حصلت عند جيراننا أيام الطفولة!
في تلك القرية الجنوبية كان جارنا أبو أحمد رغم بساطة معلوماته ومعارفه الفكرية يتعامل مع أبنائه الثلاثة بطريقة حضارية جداً ، تكاد تكون مقاربة لحرية التفكير والعمل والدراسة، لكن تحت مراقبته وفي نهاية كل شهر يجمعهم ويعطيهم بعض الملاحظات التي لابدّ منها، ثم يتلو عليهم الدرجات التي حصلوا عليها من قبله على تصرفاتهم الحياتية والدراسية ، وعلى ضوئها يمنحهم مصروفهم الشهري.
كان من يتلكأ منهم بالعمل والدراسة وتكون المؤشرات عليه أكثر من أخويه، يحرمه من المصروف لمدة شهر كامل، كي يعيد التفكير بأخطائه ويبدأ بتصحيحها. إضافة إلى انه يقول للآخرين بأنها رسالة لكم و ( كرصة إذن ) حتى تميزوا الخطأ من الصواب وتمشوا في الطريق القويم.
وهكذا ظل أبو احمد يتعامل مع أبنائه بقرص آذانهم كل شهر، وما برحوا يصححون ويصححون حتى صاروا مثالاً في العمل الصالح والنجاح المستمر في قريتنا والقرى الأخرى. وكنت كلما التقي احدهم أقول له ممازحا : لقد أثمرت قرصات آذانكم وبوركت يد أبيكم !! فيجيبني بابتسامة : إنها رسائل صنعت منّا رجالاً صالحين مخلصين أوفياء للناس والوطن!
تذكرت هذه الحكاية وأنا استمع إلى النتائج النهائية للانتخابات ، واقرأ أسماء تهاوت ولم تحصل على ما يؤهلها للفوز حتى بمسند مقعد في البرلمان ، وأخرى أُهملت ، وثالثة جاءت أصواتها غير ما كانت تمنّي النفس ، حيث تناقصت بشكل كبير.
أسماء كانت تلعلع ووجوه تصول وتجول اختفت ولم يعد لها مكان في البرلمان!
قلت في نفسي : أتمنى للفائزين ــ مَن جاء حديثا ومَن كان مخضرما وجاء بأصوات لم يتوقعها ــ أن يعوا القصة وقرصة الإذن هذه التي قام بها الشعب. فقد أرسل لهم رسالة مفادها ان مصيركم سيكون مثل هؤلاء الذين سقطوا من القوائم ، إذا لم تلتفتوا للشعب والوطن وتعملوا بضمير حي لإصدار قرارات تحد من الفساد المشرعن والسرقة العلنية وتعيدوا حساباتكم في كل القرارات التي خربّت ونهبت ميزانية البلاد ، وتصدروا قرارات جديدة في الأعمار والبناء وإعادة الحياة للصناعة والزراعة والتجارة والخدمات الصحية والعلاجية والكهرباء والماء والمجاري وكل ما يمنح المواطن الشعور بالعيش الكريم!
وإذا لم تعملوا بما يخدم الناس والوطن فسيكون مآلكم مآل زملائكم وأقرانكم السابقين!
ان العمل وخدمة الناس والنزاهة ومحاربة الفساد بكل أشكاله وبناء الإنسان والوطن على المحبة والخير والعدل تبقيكم في قلوب الناس ، ودونها لن تحصلوا على نبضة منه أبدا ، واللبيب من الإشارة يفهم وهذا أول الغيث!

عبد السادة البصري

**********

ثلاثة معارض في الهيئة العامة للآثار

بغداد – طريق الشعب
أقامت الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أول أمس الأحد، احتفالية في مناسبة اليوم العالمي للمتاحف 18 أيار، حضرها وزير الثقافة فرياد رواندزي، ووكيل الوزارة لشؤون السياحة والآثار د. قيس حسين رشيد، وعدد من مدراء دوائر الوزارة، إلى جانب جمع من المثقفين والفنانين والمهتمين بالشأن الآثاري.

الاحتفالية التي احتضنتها قاعة المتحف الوطني وسط بغداد، والتي أقيمت تحت عنوان "المتاحف وفضاءات الانترنيت"، استهلها الوزير رواندزي بكلمة أشار فيها إلى أهمية المتاحف من حيث انها اداة للتواصل بين الشعوب، موضحا انه لا يمكن تخيل وجود حضارة وشعب من دون متاحف، وان المتحف في العراق زاخر وغني بآثاره.
واضاف قائلا "اننا جئنا اليوم لإحياء اليوم العالمي للمتاحف، من أجل ان نتواصل مع المتاحف العالمية، ومع المجتمع الدولي".
وشهد الحفل إقامة عدد من المعارض الفنية، بينها معرض تشكيلي ضم أكثر من 20 لوحة فنية، عكست العديد من الأساليب الفنية الحديثة والمعاصرة، والقديمة التي تعبر عن تاريخ العراق وعمق حضارته العريقة.
كذلك تضمنت الاحتفالية معرضا للسجاد الأثري، أقامه التدريسي في جامعة بابل د. عامر سلمان، وعرض فيه أنواعا مختلفة من السجاد الذي يحمل تصاميم وزخارف منسوجة وفق أساليب تراثية وأثرية قديمة.
وقال د. سلمان في حديث صحفي على هامش معرضه، ان الأعمال التي قدمها تعكس التراث العراقي، وانه أول من حول النسيج إلى فن قائم بذاته، من خلال استخدامه في إنجاز العديد من التصاميم المتنوعة لمدينة بغداد القديمة، وتصاميم أخرى من الخط الكوفي، مضيفا ان معرضه يستقطب كل من يبحث عن الموروث الشعبي المنجز بصيغ جديدة، وان الأعمال التي ضمها جسدت الكثير من الآثار العراقية القديمة.
وكان المعرض الثالث الذي أقيم خلال الاحتفالية، مخصصا للمسكوكات والوثائق التاريخية. وقد ضم العديد من المسكوكات التي تعبر عن حقبات زمنية مختلفة.

***********

فيروز تغني للقدس مجددا
بيروت – وكالات
عادت المطربة اللبنانية الكبيرة، فيروز، إلى الغناء للقدس مجددا، وسط الأجواء المتوترة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على إثر افتتاح السفارة الأميركية في القدس.
وطرحت ريما رحباني، ابنة فيروز، الأحد الماضي أغنية لوالدتها تحمل عنوان "إلى متى يارب؟"، تتحدث فيها عن معاناة الفلسطينيين.
وتظهر فيروز في الأغنية التي انتجتها وأخرجها ابنتها ريما، وهي تؤدي كلماتها على شكل ترنيمة.
يذكر ان فيروز سبق وان غنت للقدس أغنية بعنوان "زهرة المدائن"، سجلتها بعد نكسة حزيران 1967 واحتلال إسرائيل للقدس الشرقية. وكان آخر ألبومات فيروز الغنائية قد طرحته العام الماضي 2017، واسمه "ببالي". وهو الالبوم الـ 99 خلال مسيرتها الفنية الطويلة.

**********

علماء يحذّرون:
إرهابيون من نوع آخر سيدمّرون العالم!

واشنطن – وكالات
أعلن علماء أمريكيون عن تفعيل مجابهة ما يسمّى بـ "الإرهابيين البيئيين"، الذين يمكن أن تقود أنشطتهم إلى عواقب وخيمة على جميع سكان الأرض.
ووفقاً للعلماء فقد عاد بعض الإرهابيين البيئيين إلى تجميع "ثلاثي كلوروفلورميتان". حيث تقوم هذه المادّة بتدمير طبقة الأوزون. ومن أجل هذا فقد تم مسبقاً إيقاف تركيبها لمنع المزيد من تدمير الغلاف الواقي للأرض.
ويحذّر العلماء الأمريكيون من أنه إذا لم يُوقف إنتاج هذه المادّة فسوف تتحوّل جميع الغابات على الأرض قريباً إلى بادية، والمروج إلى صحارى، تاركة سكان الكوكب بدون حماية من أشعة الشمس والإشعاعات.
يُشار إلى أن الحرائق تتسبّب في تلوّث الهواء الجوي من خلال الدخان الذي يصعد إلى طبقات الجو العليا للأرض. ويساهم هذا الدخان - فضلاً عن عوامل أخرى كالغازات الضارّة- في تلف طبقة الأوزون التي تحمي الأرض، فيؤثّر ذلك خلال المدى الزمني الطويل في طقس العالم.
ويؤدّي نقص حجم طبقة الأوزون إلى ظهور تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، لذا أصبح تلوث الهواء الجوي من أخطر المشكلات البيئية التي تواجه الإنسان.

************

تهانٍ للرفيقة هيفاء الأمين بفوزها في الانتخابات
الناصرية - باسم صاحب
تلقت الرفيقة هيفاء الأمين، مرشحة الحزب الشيوعي العراقي عن قائمة "سائرون" في محافظة ذي قار، الكثير من التهاني والتبريكات في مناسبة فوزها في انتخابات مجلس النواب.
واستقبلت الرفيقة الأمين اليومين الماضيين، في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي بمحافظة ذي قار، الكثيرين من المهنئين، مسؤولين حكوميين وممثلي أحزاب وشخصيات اجتماعية وشيوخ عشائر ومواطنين.
وطرح المهنئون على الرفيقة الأمين، العديد من القضايا والمشكلات التي يعانيها أبناء ذي قار، لكي تنقلها إلى البرلمان الجديد، من أجل وضع الحلول المناسبة لها.
وكان بين الزائرين والمهنئين، مدير حماية المنشآت في ذي قار العميد عماد طه ياسين، ووفد من اتحاد الجمعيات الفلاحية في المحافظة يتقدمه رئيس الاتحاد مقداد الياسري، ورئيسا فرعي الاتحاد في قضائي الغراف والجبايش.
وكان برفقة الرفيقة الأمين خلال استقبالها المهنئين، سكرتير اللجنة المحلية للحزب في المحافظة الرفيق عبد الرضا الزهيري، ونائبه الرفيق زكي عطا، وعدد من الرفاق الآخرين.