العدد 190 السنة 83 الاثنين 21 أيار 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

كتب المحرر السياسي...

بعد اعلان نتائج الانتخابات

لتبدأ مراجعة المنظومة الانتخابية

اخيرا اعلنت النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب، فجاءت معبرة عن الرغبة العامة في التغيير، ومحققة تجديدا واضحا في بنية البرلمان، ما يفرض عليه المباشرة باطلاق عملية الاصلاح.

هذا الواقع الجديد نؤشره هنا،  ونورد الى جانبه عددا من الملاحظات:

اولها ان الآليات الالكترونية التي اعتمدت في العملية الانتخابية، حققت من جانبها اسراعا في اعلان النتائج رغم ما شابها من عدم انسيابية في بعض المواقع ، وهو ما كنا نشدد عليه ونطالب به. الا ان ما رافق العملية الانتخابية  من مظاهر تجاوز للقوانين والتعليمات ، وما جرى الحديث عنه من تلاعب وتزوير، جعل ضمان ثقة الناس بها امرا بالغ الصعوبة.

ومعروف للجميع ان العملية الانتخابية في بلادنا عانت اصلا وتعاني من امرين اساسيين، اثقلا كاهلها منذ سنة 2006 حتى اليوم، وأضعفا كثيرا ثقة المواطنين – الناخبين بها.

الامر الاول هو قانون الانتخابات الذي ظل يعدل مرة كل اربع سنوات في عشية كل دورة انتخابية، من دون ان يتغير شيء من طابعه اللاديمقراطي وغير العادل، والذي يؤدي في كل مرة الى ابقاء فاشلين وفاسدين في مواقع القرار والسلطة ، وادامة حكمهم اربع سنوات اخرى.

والامر الثاني هو مفوضية الانتخابات التي اخضعها نظام الطائفية السياسية لنهجه التحاصصي، وفرض ادارتها مرة بعد مرة من قبل الممثلين الحصريين لاطرافه المتواطئة، سالباً المفوضية اهم ما يفترض ان تتمتع به لكي تنهض بمهمتها على الوجه الصحيح، الا وهو استقلاليتها.

وقد اوضحنا تكرارا في السنوات الماضية ان حرمان المفوضية من الاستقلال يجعلها عرضة لشتى الضغوط، ويجعل العملية الانتخابية عرضة للتشويه، ويفقدها احترام الرأي العام وثقته.

وحين ننظر الى العملية الانتخابية الحالية نلاحظ انها، في بعض مفاصلها على الاقل، شهدت تدخلات غير جائزة في الخارج خصوصا وفي بعض المحافظات. وقد اساء هذا بوضوح الى المفوضية، وضاعف الشكوك في قدرتهاعلى مقاومة الضغوط الكثيرة المنصبة عليها ، وادى في النهاية الى تكاثر الاتهامات الموجهة اليها بالتلاعب والتزوير.

ولقد كنا نتمنى على المفوضية ان تتعامل مع هذا كله، وعلى الدوام، بجدية وشفافية.

ولفت الانتباه في الايام الماضية ان هذه الشكاوي استغلت للاساءة الى العملية الانتخابية برمتها. كما كان لافتا ان ابرز الشكاوي المذكورة جاءت من اطراف متنفذة متحاصصة في المفوضية ولها ممثلوها في مجلس مفوضيها وفي اجهزتها المختلفة، واليها اساسا تنسب اوساط واسعة من الراي العام مسؤولية الكثير من الخروقات التي رافقت العملية الانتخابية.

وفيما تبرز ضرورة التشديد على المسؤولية الكبيرة للمفوضية، واهمية تعاملها الجدي والمسؤول والشفاف مع تلك الشكاوي، وتبديد الشكوك التي تساور مختلف الجهات ذات العلاقة، وبضمنها الامم المتحدة، يتوجب في الوقت نفسه التذكير بالمهمة المزدوجة الكبيرة، التي ينبغي الا تغيب عن البال ابدا، ونعني مهمة العمل بدأب ودون كلل على اعداد قانون انتخابات جديد، ديمقراطي حقا ومنصف تماما، وقبل كل شيء لانتخابات مجالس المحافظات التي يفترض ان تجري في اواخر السنة الجارية. والى جانب هذا تشكيل مفوضية انتخابات جديدة وفقا لآليات تعتمد الكفاءة والنزاهة والمهنية وتبتعد عن المحاصصة، مفوضية مستقلة حقا وصدقا، وقادرة على انجاز المهمات الكبيرة المكلفة بها، سواء على المستوى الوطني او على صعيد المحافظات. 

***********

الزاملي: عصابات منظمة تهرب المخدرات الى العراق بمساعدة شخصيات متنفذة

بغداد – طريق الشعب

اعلنت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، امس الاحد، أن عصابات منظمة وبمساعدة شخصيات متنفذة تهرب المخدرات الى العراق.

وقال رئيس لجنة الامن والدفاع حاكم الزاملي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "في منتصف، ليلة السبت، قام منتسبو وضباط من هيئة المنافذ الحدودية في منفذ أم قصر الشمالي بالعثور على شحنة مكونة من 60 كيلو غرام من مادة الكرستال المخدرة المركز كانت مخبأة داخل صناديق فاكهة الموز، وان هذه الشحنة قادمة من دولة الامارات العربية".

وأضاف الزاملي، أن "القوات الامنية قد ألقت القبض في وقت سابق على نصف طن تقريبا من المواد المخدرة وسط صناديق الموز، وهذه هي الشحنة الثانية التي يتم العثور عليها من ضمن الحاويات نفسها التي تم الامساك بها خلال اسبوع"، مؤكدا أن "هذا يدل على وجود عمل منظم لعصابات تهريب المواد المخدرة وبمساعدة شخصيات متنفذة في العراق".

وحذر الزاملي، "كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات البلد"، لافتا الى أن "القوات الامنية اصبحت بمستوى الجاهزية والتدريب لمسك المنافذ الحدودية، ومنع أي حالة دخول للمواد المخدرة الى العراق".

وكانت الهيئة العامة للكمارك قد أعلنت، الجمعة الماضية، ضبط كمية كبيرة من المواد المخدرة في ميناء ام قصر الشمالي، مشيرة الى أن المواد البالغة قرابة  نصف طن كانت مخفية داخل حاوية محملة بالموز قادمة من الإمارات.

************

بابل: الحكم على موظفة في التسجيل العقاري لإضرارها بالمال العام

بغداد – طريق الشعب

كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن صدور حكمٍ غيابيٍّ بالسجن لموظفةٍ في مديرية التسجيل العقاري في محافظة بابل؛ لإلحاقها الضرر بالمال العامِّ بأكثر من (37) مليار دينارٍ.

وفي بيان صادر عن هيئة النزاهة، اشارت الدائرة، في معرض حديثها عن تفاصيل الحكم الغيابيِّ الصادر عن محكمة جنايات بابل بحقِّ المدانة الهاربة، إلى قيامها بالتلاعب بكشوفات عددٍ من العقارات المرهونة في المصرف العراقيِّ للتجارة في محافظة بابل، وتقييم تلك العقارات بصورةٍ مبالغ فيها، وتثبيت أوصافٍ مغايرةٍ للحقيقة؛ ممَّا تسبَّب في هدرٍ في المال العام بلغ مقداره (37,536,015،600) مليار دينار.

المحكمة، بعد اطِّـلاعها على الأدلة المتوفرة في هذه القضية، وصلت إلى القناعة الكافية بإدانة المتهمة والحكم عليها بالسجن لمدَّة سبع سنواتٍ، على وفق أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات وبدلالة موادِّ الاشتراك 47 و48 و49 منه، وإصدار أمر قبضٍ وتحرٍّ في حقها.

وتضمَّن قرار الحكم إلزام المدانة بتأدية مبلغ (37,536,015،600) مليار دينار إلى المصرف العراقيِّ للتجارة بالتكافل والتضامن مع متهمين آخرين مفرقة قضاياهم.

***********

اليونسكو تطلق مبادرة لإعادة إحياء الموصل القديمة

بغداد – طريق الشعب

كشف محافظ نينوى، نوفل العاكوب، ان منظمة اليونسكو أطلقت مبادرة تهدف إلى إعادة إحياء مدينة الموصل القديمة المدمرة.

وأوضح العاكوب، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مديرة قسم الدول العربية بالتراث العالمي بمنظمة اليونسكو (ندى حسين) أشارت إلى ان هذه المبادرة التي تشكّل نقطة انطلاق خطة ستراتيجيّة واسعة، تهدف إلى تعزيز روح التعايش السلمي وقيم مجتمع شامل للجميع".

 

وأضاف العاكوب، أن "المبادرة تهدف الى المشاركة في إعادة إحياء الموصل مركز محافظة نينوى تحديدا على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، بالإضافة إلى المساهمة في التنمية المستدامة وتحقيق المصالحة بين المجتمعات المحليّة من خلال صون وتعزيز التراث الثقافي".

من جانبه قال قائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم الجبوري، ان "الأمم المتحدة ابلغت القيادة نيتها فتح ممثلية في الموصل"، مضيفاً أن "الامم المتحدة ابلغتنا أيضاً بتخصيص مبلغ ملياري دولار لغرض إعادة اعمار مدينة الموصل".

*************

كُلف استيراد الادوية في العراق تعادل ميزانيات دول صغيرة!

بغداد – طريق الشعب

اكد مصدر مسؤول في القطاع الصحي، امس الاحد، ان تكاليف استيراد الادوية في ‍العراق تعادل ميزانيات دول صغيرة. ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن المصدر، قوله، ان "تكاليف استيراد الأدوية يعادل موازنات دول صغيرة"، مبينا انها "تتجاوز في بعض السنوات 6 مليارات دولار سنوياً، وتشتمل على أدوية وتجهيزات طبية ومستلزمات وغيرها".

واضاف ان "السوق العراقية تحوي ثلاثة أنواع من الأدوية، الأول رصين من شركات معروفة، والثاني مقلِّد للنوع الأول لكنها أدوية تمتلك خاصية العمل أي تعطي نتائج، اما النوع الثالث وهو مشكلة العراق ويتمثل بأدوية مغشوشة تحوي مواد لا تمت إلى العقار بأي صلة"، مشيرا الى ان "الاخيرة إما تدخل مصنعة جاهزة من الخارج أو تُصنّع محلياً".

وتعج الاسواق المحلية ببعض الادوية المغشوشة والتي يتم بيعها في اغلب الاحيان في بسطيات على ارصفة الشوارع.

***********

تشديد كردستاني على توحيد المواقف في المفاوضات مع بغداد

بغداد – طريق الشعب

أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني، امس الاحد، على التحاور مع جميع الاطراف الكردستانية وتوحيد الصف، للعودة إلى بغداد بقوة وصوت واحد.

وذكرت مصادر مقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن "وفدا رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الحزب نيجيرفان البارزاني اجتمع مع وفد من الاتحاد الوطني الكردستاني، برئاسة مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني، ملا بختيار، في العاصمة أربيل.

 ونقلت تلك المصادر عن القيادي في الاتحاد الوطني، هريم كمال آغا، قوله، إن "الجانبين متفقان على ضرورة مشاركة جميع الأطراف الكردستانية في فريق واحد للذهاب إلى البرلمان العراقي"، مشيراً إلى أن "الحفاظ على المكاسب يحتاج إلى صوت كردستاني واحد".

من جانبه، قال العضو القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، خسرو كوران، إن حزبهم" مستعد للجلوس مع الأطراف الكردستانية للذهاب إلى بغداد بموقف موحد"، مشدداً على أن "الديمقراطي يؤكد على ضرورة الذهاب إلى بغداد بتحالف كردستاني".

*********

معتصمو كركوك يقدمون شكوى الى مكتب الامم المتحدة بشأن الخروق الانتخابية

المحكمة الاتحادية تبين موقفها من الطعون

في الانتخابات وتشرح آلية تقديمها

بغداد – طريق الشعب

اصدرت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاحد، موقفاً من الطعون المقدمة اثناء الانتخابات، شارحة دورها في النظر بها، فيما قدم وفد من المعتصمين في كركوك، شكوى لدى مكتب الامم المتحدة بالمحافظة بشأن الخروق في الانتخابات.

تقديم الطعون

 

وقالت المحكمة الاتحادية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "تلقت طلباً من أحد اعضاء مجلس النواب يتضمن الطعن بالإجراءات الحاصلة اثناء انتخابات المجلس النيابي لعام 2108".

وأضاف البيان أن "الطعون والشكاوى تقدم ابتداء إلى مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات استنادا إلى أحكام المادة (8) من قانون المفوضية رقم 11 لسنة 2017 المعدل، والمادة (3) من النظام رقم (1) لسنة 2018".

وأوضح البيان أن القرار الصادر عن مجلس المفوضين في الشكاوى يكون قابلا للطعن فيه أمام الهيئة القضائية للانتخابات في محكمة التمييز الاتحادية استنادا إلى أحكام المادة (8/ثالثا) من قانون المفوضية والمادة (1/ثالثا) من النظام المشار إليه في (1) اعلاه".

 

المصادقة على النتائج

 

وخلص البيان إلى القول إن "دورها يأتي بعد تقديم المفوضية القوائم النهائية بأسماء الفائزين بعضوية مجلس النواب للمصادقة عليها استنادا إلى أحكام المادة (93/سابعا) من الدستور وفي حالة وجود طعون فيمكن التقدم بها إلى المحكمة الاتحادية العليا خلال النظر في عملية المصادقة على قوائم الفائزين بعضوية المجلس".

وكشفت مفوضية الانتخابات، السبت، عن تسلمها اكثر من 1400 شكوى حول العملية الانتخابية، محددة، 3 أيام أمام التحالفات والأحزاب والكيانات السياسية للطعن بنتائج الانتخابات البرلمانية، كما اعلنت وزارة العدل تلقيها شكاوى اخرى مقدمة من نواب ومواطنين، تطعن في إجراءات مفوضية الانتخابات.

وقال رئيس المفوضية، معن الهيتاوي، إن "المفوضية ستقوم بالبت بجميع الطعون التي ستقدم، وبعد استكمال الطعون ستتولى إرسال نتائج الانتخابات إلى المحكمة الاتحادية؛ للمصادقة عليها".

 

ثلاثة ايام فقط

 

في غضون ذلك، قال الخبير القانوني احمد العبادي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الاعتراض على نتائج الانتخابات النيابية يجب ان يتم خلال ثلاثة ايام فقط من اعلان النتائج"، مبينا ان "الاعتراض يبدأ من اليوم التالي للنشر".

واضاف انه "بعكس ذلك سيتم رفض الاعتراض لوقوعه خارج المدة القانونية"، مشيرا الى ان "المادة - 8 - من قانون المفوضية رقم 11 لسنة 2007 المعدل تنص على ان تنشر قرارات مجلس المفوضية في ( 3 ) صحف يومية لمدة ثلاثة ايام على الاقل وباللغتين العربية والكردية ويجب ان يتم استئناف القرار خلال ثلاثة ايام تبدأ من اليوم التالي للنشر من قبل الكيان السياسي المعني بالقرار ويقدم هذا الاستئناف الى المكتب الوطني او اي مكتب انتخابي للمفوضية في الاقاليم والمحافظات".

 

امام انظار الامم المتحدة

 

وفي السياق، قال ممثلو المعتصمين في كركوك، ضد ما اعتبروه تزويرا في الانتخابات، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وفدا من المعتصمين قاموا بزيارة مكتب بعثة الامم المتحدة في العراق UNAMI- مكتب كركوك، لغرض تقديم الشكوى الموقعة من قبل ما يقارب 100 الف معتصم بخصوص ما قامت به المفوضية من تلاعب وتزوير في أصوات المواطنين بكركوك وفي المناطق التركمانية".

واضافوا انه "بعد اللقاء وشرح الأوضاع الراهنة أبدت الممثلة عن المؤسسة المذكورة والمستشارة في الأمور السياسية هيلينا هابراكن ترحيبها بالوسائل السلمية الذي يبذلها المعتصمون لأجل إنجاح العملية الديمقراطية في العراق وتضامنها وتفهمها مع المطالَب المشروعة للعد والفرز اليدوي".

وتوعد رئيس الجبهة التركمانية العراقية أرشد الصالحي، السبت، بـ"مقاضاة" مجلس المفوضين بسبب "عدم اذعانه" لمطالب المعترضين التركمان على نتائج الانتخابات، فيما دعا المعتصمين الى المزيد من "التحدي ومواصلة الكفاح" الى حين استرجاع حقوقهم.

**************

ص 2

 

قطع خدمة الانترنت في الإقليم لمدة 15 يوما

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن المتحدث باسم وزارة اتصالات في إقليم كردستان أوميد محمد، امس الأحد، أن الوزارة قررت قطع خدمة الأنترنت في الإقليم خلال فترة اداء امتحانات الصفوف المنتهية، مبينا أن القرار سينفذ اعتباراً من 27 ايار الحالي ولغاية 12 حزيران المقبل.

وقال محمد، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وزارة الاتصالات قررت قطع خدمة الانترنت في عموم إقليم كردستان خلال فترة اداء امتحانات الصفوف النهائية"، مبيناً أن "القرار تم بطلب من وزارة التربية وبالتنسيق مع شركات الاتصالات".

وأضاف محمد، أن "القرار سينفذ في 27 من شهر ايار الحالي ولغاية 12 حزيران المقبل"، لافتاً إلى أن "القرار يهدف إلى منع حالات الغش".

يذكر أن وزارة الاتصالات اتخذت قرارات مماثلة خلال فترة اداء الامتحانات خلال الأعوام الماضية.

 

***********

 

الصدر: الحكومة المقبلة منفتحة على جميع أطياف المجتمع

رؤى وتفاهمات مشتركة بين "سائرون" و"النصر" و"الحكمة"

قد تعجل من تشكيل الحكومة الجديدة

بغداد – طريق الشعب

تجري مشاورات ولقاءات بين التحالفات الثلاثة الفائزة "سائرون" و"النصر" و"الحكمة"، بهدف الوصول الى تحقيق تفاهمات اولية حول تشكيل الحكومة المقبلة.

حيث استقبل زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، خلال الايام الماضية، زعيم تيار الحكمة، السيد عمار الحكيم، ولاحقا زعيم ائتلاف النصر، رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، الى جانب لقائه بعدد من السفراء وشخصيات سياسية بارزة.

 

حكومة وطنية

 

وقال الصدر في مؤتمر صحفي مشترك عقب لقائه العبادي، إن "الحكومة المقبلة ستضم جميع أطياف المجتمع وتمثل جميع الناس من دون أي استثناء".

من جانبه، ذكر العبادي، "خلال لقائي مع الصدر، اتفقنا على العمل سويا مع قوى سياسية أخرى لتعجيل عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة."

وقال "اننا نعمل مع الكتل السياسية على تشكيل حكومة قوية توفر الخدمات وفرص العمل، وهناك تطابق في وجهات النظر مع الصدر لتشكيل حكومة تستوعب الجميع".

وقاد الصدر خلال الايام الماضية سلسلة اجتماعات مع عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني وسفراء دول الجوار العراقي فضلاً عن تلقي اتصالات هاتفية من زعماء عدد من الكتل السياسية كرست لمناقشة شكل الحكومة بعد اعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية العراقية.

واكد عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة الوطني، رعد الحيدري، ان "لقاء عمار الحكيم ومقتدى الصدر كان بداية تفاهمات لتحالفات مقبلة اذا اتفقنا بالخارطة الى اين سنذهب بالاتفاق وسيعلن عن التحالف"، مؤكدا على انه "يوجد تقارب كبير بين الحكمة وسائرون وليس بالجديد الاتفاق بين الزعيمين".

وتصدرت قائمة سائرون المدعومة من الصدر نتائج الانتخابات وتلتها كتلة الفتح بزعامة هادي العامري رئيس منظمة بدر ومن ثم حلت ثالثا كتلة النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وكان مكتب العبادي قد اعلن، في وقت سابق، ان الاخير التقى مساء السبت، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في العاصمة بغداد.

واوضح العبادي ان "اللقاء شهد تطابقا في وجهات النظر بضرورة استيعاب الجميع".

 

رسالة تطمين

 

بحسب بيان صادر عن مكتب العبادي، ان الصدر، اعتبر "اللقاء رسالة اطمئنانية بان الحكومة المقبلة ابوية وترعى كل الشعب".

وبين الصدر ان "يدنا ممدودة للجميع ممن يبنون الوطن وان يكون القرار عراقيا"، مشددا على "اهمية الاسراع بتشكيل حكومة تراعي تطلعات ابناء شعبنا".

وتأتي زيارة الصدر الى بغداد ولقاء العبادي بعد أقل من 24 ساعة على اعلان النتائج النهائية للانتخابات النيابية لعام 2018 ، والتي اسفرت عن فوز ائتلاف "سائرون" الذي يدعمه الصدر بالمركز الاول بحصوله على 54 مقعدا من إجمالي عدد مقاعد البرلمان البالغة 329 مقعدا.

ويرجح مراقبون أن يلعب السيد الصدر دورا رئيسيا في تشكيل الحكومة الجديدة.

 

البرنامج الحكومي

 

في غضون ذلك، قال جعفر الموسوي احد المتحدثين نيابة عن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، لوكالة "الغد برس"، إنه "كان هناك تقارب كبير في وجهات النظر بين ما طرحه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس الوزراء حيدر العبادي خلال لقائهما يوم السبت".

وأضاف انه "توجد مشتركات في افق تشكيل الحكومة المقبلة ومنها الحفاظ على سيادة العراق وان تكون حكومة ابوية ترعى مصالح الشعب العراقي بعيدا عن المحاصصة ومحاربة الفساد وان تكون من ذوي الاختصاص لكي تستطيع ان تتجاوز جميع التراكمات او الازمات".

وتابع ان "الطرفين اتفقا على ان تكون الابواب مفتوحة لجميع من يؤمن بالمشتركات: السيادة ونبذ الطائفية ومحاربة الفساد، والتعهد بتنفيذ برنامج الحكومة وفق سقوف محدودة".

 

شخصية رئيس الوزراء

 

وأكد الموسوي انه "لم يتم الحديث عن شخص رئيس الوزراء ومن يكون وانما اقتصر على الرؤى في تشكيل الحكومة والبرنامج الحكومي الذي يستطيع تجاوز الأزمات ومحاربة الفساد والتنمية الاقتصادية وتوفير الأمن والخدمات للمواطن".

أما بخصوص لقاء الصدر ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم فأوضح قائلا "إن اللقاء كان لتبادل وجهات النظر في تكوين الكتلة الاكبر للشروع في تشكيل حكومة وطنية قوية وفق برنامج حكومي يكفل تحقيق طموحات الشعب العراقي".

 

لا شرط مسبقا

 

بدوره، قال المتحدث باسم تحالف "النصر" حسين العادلي، معلقا على انباء حول اشتراط الصدر على العبادي تخليه عن حزب الدعوة، بالقول، انه "لا توجد اشتراطات من هذا النوع".

وبين العادلي ان "التفاهمات العامة مستمرة بين الجانبين وهناك اتفاقات على أسس ومبادئ، وكذلك هناك خارطة طريق تضع في أولوياتها الانفتاح على الجميع".

 

تقديم تنازلات

 

وفي سياق اللقاءات الجارية، قال مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، في بيان، ان الاخير، "استقبل الاحد، الوفد التفاوضي لائتلاف سائرون "، مبينا انه "جرى خلال اللقاء بحث نتائج الانتخابات التشريعية والظروف التي رافقتها وسبل مواجهة المرحلة المقبلة عبر رؤى وتفاهمات مشتركة".

واكد الجبوري خلال البيان، على ضرورة "تحشيد كل الجهود من اجل الوصول الى تفاهمات تفضي الى تشكيل حكومة تضم جميع الاطراف وتكون معبرة عن واقع المجتمع العراقي المتنوع"، مشيرا الى ان "المرحلة تتطلب من جميع الكتل السياسية تقديم التنازلات للخروج برؤية موحدة حيال تشكيل الحكومة المقبلة وبما تلبي طموحات الشعب العراقي".

وبحث رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، السبت، مع رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم متطلبات المرحلة المقبلة وتشكيل الحكومة.

 

**********

 

الأردن يهنئ

بفوز تحالف "سائرون"

 في الانتخابات

 

بغداد – طريق الشعب

أفاد المكتب الخاص لزعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس الأحد، بأن المبعوث الشخصي لملك الأردن غازي بن محمد بعث برقية تهنئة إلى الصدر بمناسبة فوز تحالف "سائرون" بالمرتبة الأولى في الانتخابات التي جرت في 12 أيار الجاري.

وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مقتدى الصدر تلقى برقية تهنئة من غازي بن محمد المبعوث الشخصي للملك عبد الله الثاني ملك الأردن بمناسبة فوز تحالف سائرون بالمرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية لعام 2018".

وأضاف، أن "التهنئة جاءت تعبيراً عن العلاقة المميزة والمتطورة التي تربط بين البلدين الجارين العراق والأردن ومشاعر الأخوة الصادقة بين شعبيهما الشقيقين".

وبحسب المكتب، فقد جاء في البرقية "بعد السلام، أتقدم لكم في هذه الرسالة بأخلص مشاعر التهنئة والتبريكات بمناسبة تصدر كتلتكم المرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية العراقية راجيا  الله عز وجل أن يوفقكم في خدمة الشعب العراقي الشقيق".

 

***********

 

الجماعة الإسلامية الكردستانية تهدد بالانسحاب من العملية السياسية

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت الجامعة الإسلامية الكردستانية، امس الأحد، عدم اعترافها بنتائج الانتخابات التشريعية، فيما هددت بعدم المشاركة في البرلمان والانسحاب من العملية السياسية.

وقال القيادي في الجماعة شوان رابر، في تصريح صحفي، إن "الجماعة الإسلامية الكردستانية لا تعترف بنتيجة الانتخابات التي أعلنت رسميا من قبل مفوضية الانتخابات"، مبينا أن "نتائج أصوات الجماعة الإسلامية التي أعلنت عنها المفوضية هي ليست الاستحقاق الانتخابي الحقيقي وهي نتيجة مشوهة ومزورة مسبقا عبر جهاز مبرمج".

وأضاف رابر، أن "الجماعة الإسلامية الكردستانية تصر على استعادة اصواتها المسروقة"، مشيراً إلى أن "الجماعة الاسلامية تبذل جهودا سياسية ودبلوماسية وقانونية لدحض تلك النتائج".

وتابع، أن "سائر الخيارات مفتوحة أمامنا منها عدم المشاركة في البرلمان العراقي والانسحاب من العملية السياسية"، موضحاً أن "الجماعة الاسلامية تدرس هذه الخيارات بالتنسيق مع احزاب أخرى لاتخاذ القرار اللازم".

***********

 

الصحة "تقر" بوجود مشاكل في "اللجان الطبية" وتقترح حلولاً لها

بغداد - وكالات

نشرت وكالة محلية، وثيقة صادرة عن وزارة الصحة، تتضمن توجيهات لمعالجة المشاكل التي تعتري عمل اللجان الطبية، على خلفية تقرير لهيئة النزاهة أشرت فيه العديد من الملاحظات على عمل تلك اللجان.

الوثيقة الصادرة من قسم اللجان الطبية في دائرة الامور الفنية بوزارة الصحة، والموجهة الى دائرتي صحة بغداد الكرخ والرصافة، ونشرتها وكالة "الغد برس"، اقترحت الأخذ بالملاحظات والمقترحات التي قدمها فريق من هيئة النزاهة كان قد زار عدداً من تلك الدوائر واللجان ورصد الكثير من المشاكل والخلل في عملها.

ومن أبرز ما أوصى به قسم اللجان الطبية، بحسب الوثيقة، هو "توفير ابنية ملائمة من حيث الموقع والمساحة قدر الامكان تتلاءم مع خصوصية الخدمات التي تقدمها اللجان الطبية للمراجعين الذين يكونون في الغالب من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، وخصوصا بناية مجمع اللجان الطبية في البياع".

وطالب بـ"فصل ابنية وحدات اللجان الطبية عن ابنية العيادات الطبية الشعبية لاسيما غرف الوحدات المالية والارشيف".

وكذلك أكد على "زيادة عدد مجمعات اللجان الطبية في بغداد ورفدها بكادر وظيفي طبي واداري يتناسب مع حجم المراجعين، مع مراعاة التوزيع الجغرافي للسكان للتخلص من الزخم".

وشدد على "سعي الجهات المعنية لايجاد الحلول السريعة والملائمة لإنجاز هيكل البناية المخصصة لمجمع اللجان الطبية في البياع، كونها بناية كبيرة تستوعب اعدادا كبيرة من المراجعين من جهة، وتحول دون ضياع الأموال التي تدفع لايجار بنایة صغيرة لا تفي بالغرض ولا تصلح أن تكون دائرة رسمية من جهة اخرى".

واشار الى ضرورة "التنسيق مع وزارة الداخلية لمنع دخول منتسبي حماية المنشآت الحيوية الى داخل بنايات الدوائر منعا لحالات التعقيب او ابتزاز المراجعين وان لا يسمح لهم بالدخول الا في حالة الطلب منهم ولمقتضيات امنية".

وكانت "الغد برس" قد نشرت في يوم الثلاثاء 24 نيسان الماضي، وثائق مسربة من هيئة النزاهة، تكشف عن تعرض المواطنين المعاقين الى "الإهمال والابتزاز" في اللجان الطبية المعنية بشؤونهم، مشيرة في الوقت نفسه الى عدم توفر الابنية والكوادر الكافية في تلك اللجان لإنجاز مهامها، فيما طالبت بعدم شمول جميع المعاقين بالإعفاء الكمركي.

 

***********

 

مواساة

 

الاخوة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني المحترمون

تحية طيبة

بحزن وألم تلقينا نبأ وفاة المناضل والصديق عادل مراد، سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني، الذي كان له دوره المشهود في ما يخص قضية الشعب الكردي وحقوقه العادلة، وقضية الديمقراطية للعراق.

وفي مناسبة هذه الخسارة المؤلمة نتقدم لكم ولعائلة الفقيد ورفاقه بخالص العزاء والمواساة، متمنين لكم وافر الصحة وطول العمر، وستبقى ذكرى الراحل عطرة.

مع التقدير

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

20 أيار 2018

 

**************

 

اصابة مدير ناحية بغداد الجديدة بجروح خطيرة

في هجوم مسلح

 

بغداد – طريق الشعب

أفاد مصدر امني، امس الاحد، باصابة مدير ناحية بغداد الجديدة بجروح خطيرة اثر هجوم مسلح استهدفه شرقي العاصمة بغداد.

ونقلت وكالات محلية عن المصدر، قوله، إن "مسلحين مجهولين فتحوا، ظهر الاحد، نيران اسلحتهم الكاتمة تجاه مدير ناحية بغداد الجديدة علي مهدي، اثناء خروجه من منزله بالمنطقة المذكورة، (شرقي بغداد)، ما اسفر عن اصابته بجروح خطيرة".  وأضاف المصدر، أن "القوة نقلت المصاب الى مستشفى قريب لتلقي العلاج"، لافتا الى أن "قوة امنية طوقت مكان الحادث ونفذت عملية دهم وتفتيش بحثا عن مسلحين".

 

**********

 

فرنسا تنشر مدفعيات قرب الحدود العراقية

تنسيق أمني بين الجيشين العراقي والسوري للقضاء على داعش

 

بغداد – طريق الشعب

كشف مسؤول محلي في الانبار، امس الأحد، عن تعاون وتنسيق أمني بين القوات العراقية، والجيش السوري، في قطع إمدادات تنظيم داعش عن عناصره في العراق، فيما نشر الجيش الفرنسي، اليوم الاحد، ست بطاريات مدفعية على الحدود السورية العراقية.

 

تنسيق مشترك

 

وقال قائممقام قضاء القائم، أحمد جديان، في تصريح صحفي، ان قطاعات الجيش السوري، أمنت حديثاً، الحدود العراقية - السورية، بالكامل، من جهة ناحية الرمانة، شمال قضاء القائم "غرب الأنبار، غربي البلاد"، في منطقة الباغوز بين البلدين، حسب ما نقله موقع "سبوتنيك" الروسي. 

وأضاف جديان، أن قطاعات الجيش السوري، مسكت الحدود، وحدت بالكامل من تسلل عناصر تنظيم داعش، إلى الأراضي العراقية.

وأكد أن هناك تعاونا بين قطاعات الجيش العراقي والحشد الشعبي، والجيش السوري الذي تقدم من محور الشمال باتجاه منطقة الباغوز وتأمينها، ولا توجد حاليا أي عملية تسلل لعناصر داعش، من الأراضي السورية، إلى العراق.

 

محاولات فاشلة

 

وأوضح قائممقام قضاء القائم، في ختام حديثه، أن عناصر تنظيم داعش، حاولوا أكثر من مرة التسلل من الأراضي السورية، إلى العراق، لكن محاولاتهم تبوء بالفشل بسبب يقظة قطاعاتنا الموجودة في الحدود بين البلدين.

وأعلن الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العراقي، العميد يحيى رسول، الخميس الماضي، 17 من آيار الجاري، اعتقال عنصرين من التنظيم أحدهما من عائلة "داعشية"، أثناء تسللهما عبر الحدود العراقية - السورية.

"الشرطة الاسلامية"

 

في غضون ذلك، قال مركز الاعلام الامني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 وبعملية نوعية حاصرت احد الارهابيين اثناء تسلله عند الحدود العراقية قادما من سوريا وتمكنت من القاء القبض عليه".

واضاف المركز ان "المعتقل ينتمي الى ما تعرف بالشرطة الاسلامية لعصابات داعش الارهابية ضمن ما يسمى بولاية هيت"، مشيرا الى انه "تمت احالته الى القضاء وفق احكام المادة ١/٤ إرهاب".

يذكر ان القوات الامنية تتمكن بين فترة واخرى من اعتقال عناصر ينتمون الى داعش في مناطق متفرقة من البلاد، حيث تتم احالتهم الى القضاء وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب.

 

تدمير مضافات

 

كما قال المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني، يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قيادة عمليات الجزيرة نفذت عملية تفتيش شملت مناطق (ام الوحوش – أم سماوي- طميشان- خنيفس) أسفرت عن تدمير 3 مضافات لعصابات داعش الإرهابية، وعالجت 19 عبوة ناسفة".

وأضاف “كما عثرت على 3 عبوات ناسفة محلية الصنع عبارة عن جلكانات مملوءة بمادة الـC4مهيأة للتفجير من مخلفات داعش”، مشيراً إلى “تفجيرها موقعياً دون حادث ضمن قاطع المسؤولية”.

 

مدفعيات فرنسية

 

وفي السياق، قامت القوات الفرنسية الخاصة بنشر ست بطاريات مدفعية على الحدود السورية العراقية.

ووفقا لوسائل إعلام، تم نشر البطاريات في شمالي قرية باغوز، حيث تم التدريب على إطلاق النار.

ويعزز الجيش الفرنسي مؤخرا وجوده في مناطق منبج والحسكة وعين عيسى والرقة التي تسيطر عليها المنظمات الكردية التي تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية.

وتدعم القوات الخاصة التابعة لسلاح الجو الفرنسي والقوات البرية المنظمات الكردية.

 

******

 

ص3

"مستشفى الدوّاية" يفتقر الى كادر مسائي

 

يشكو العديد من أهالي قضاء الدواية في محافظة ذي قار، عدم وجود كادر مسائي كافٍ في مستشفى القضاء العام، مشيرين إلى ان هذا الأمر يشكل خطورة كبيرة على صحة المواطنين الذي يتعرضون الى حالات مرضية طارئة.

ويذكر الاهالي ان معظم كوادر المستشفى الطبية والإدارية، يقتصر دوامها على الفترة الصباحية حتى ما بعد الظهر. وفي المساء يخلو المستشفى من وجود غالبية تلك الكوادر، التي لا يبقى منها سوى عدد قليل من المعالجين، الذين يكون من الصعب عليهم السيطرة على معالجة جميع المرضى المتوافدين إلى المستشفى. ويلفت الأهالي إلى انه خلال العطل الرسمية، لا يوجد في المستشفى كادر خفر، على الرغم من وجود "جدول خفارات" مثبت كما في بقية المستشفيات، مناشدين الجهات المسؤولة في دائرة صحة ذي قار، اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه المشكلة، التي تهدد صحة المواطنين.

عنهم / محمد المبارك

 

 

********** 

اغلقوا الحدود أمام الطماطم المستوردة

البصرة – وكالات

طالبت اللجنة الزراعية في مجلس ناحية سفوان غربي محافظة البصرة، الحكومة المحلية في المحافظة بغلق الحدود أمام محصول الطماطم المستورد، خلال الموسم الزراعي الحالي، مبينة ان المزارعين تكبدوا خسائر كبيرة وفادحة في المواسم الزراعية السابقة، جراء دخول المنتجات المستوردة عبر منفذي سفوان والشلامجة.

وقال رئيس اللجنة ناصر صالح العسافي في حديث صحفي، ان هناك اكثر من 2000 مزرعة منتجة ضمن ناحية سفوان، تضررت بسبب ارتفاع كلفة الانتاج مقارنة بالاسعار السائدة والاقل كلفة للمنتجات الزراعية المستوردة، مطالبا الحكومة الاتحادية بتفعيل القوانين والضوابط المتعلقة بالاستيراد، ومراقبة المنافذ الحدودية خلال الموسمين الزراعيين الصيفي والشتوي.

وشدد العسافي على أهمية تعويض المزارعين المتضررين بسبب عدم ضبط الحدود، وعلى تفعيل قانون منع دخول المنتجات الزراعية المستوردة خلال موسم الانتاج الزراعي، مؤكدا ان "المزارعين ربما سيهجرون الزراعة اذا لم تكن هناك حماية للإنتاج وضوابط للاستيراد والتصدير في ما يخص المحاصيل الزراعية".

وتابع قائلا ان الموسم الزراعي الحالي يعتبر اسوأ موسم زراعي للفلاح العراقي، كونه تكبد فيه خسائر مالية كبيرة، لافتا الى ان اغلب مواطني ناحية سفوان يمتهنون الزراعة ويرفدون السوق المحلية بمحصول الطماطم بنسبة تقدر بأكثر من 50 في المائة.

 

 

*********

همسة...

جهد وطني

 

• اكد النائب عن محافظة نينوى عبدالرحيم الشمري ان حجم الكارثة في الموصل اكبر من امكانية مجلس المحافظة. مبيناً ان المنظمات الدولية الاغاثية (مقصرة) بحق الموصل. وقال الشمري ان الكارثة كبيرة جداً في الجانب الايمن من المدينة بشكل خاص. موضحاً ان اعداد الجثث الكثيرة في الموصل اكبر من امكانية مجلس المحافظة على الرغم من ان العمل متواصل من قبل فرق الدفاع المدني والبلدية. واضاف ان المنظمات الدولية مقصرة في تقديم خدماتها الى المدينة التي عاشت الويلات.

• قالت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في بيان لها ان نحو 750,000 طفل في الموصل والمناطق المحيطة بها يكافحون للحصول على الخدمات الصحية الاساسية. وبالرغم من تراجع العمليات القتالية فان اقل من 10 في المائة من مجموع المرافق الصحية في محافظة نينوى تعمل بكامل طاقتها فيما تستنزف طاقات تلك القليلة العاملة الى اقصى الحدود.

• قال بيتر هوكينز ممثل اليونيسيف في العراق الذي اكمل زيارة الى مستشفى الخنساء في الموصل ان وضع نظام الرعاية الصحية مروع فمن السهولة ان تتفاقم الحالات التي يمكن الوقاية منها ومعالجتها بين النساء الحوامل والمواليد الجدد والاطفال لتتصاعد بسرعة وتصبح مسألة حياة وموت. مضيفاً ان المرافق الصحية تعمل فوق طاقتها وان هناك نقصاً حاداً في الادوية المنقذة للحياة. ومضى هوكينز قائلاً فيما يبدأ الناس بالعودة الى ديارهم من الضروري ضمان توفير الخدمات الاساسية لهم مثل الصحة والتعليم والرعاية المتخصصة للاطفال المتأثرين بالعنف. وتابع ان ما رأيته في المستشفيات هو امر محزن لكنه يدفعنا الى العمل.

يا سادة يا كرام اذا كان حجم الكارثة في محافظة نينوى اكبر من امكانية مجلس المحافظة فانه بالتأكيد ليس اكبر من امكانية الحكومة المركزية في بغداد والحكومات المحلية في بقية المحافظات. فمن الضروري والضروري جداً قيام جهد وطني لمساعدة الحكومة المحلية في محافظة نينوى في هذه الظروف الصعبة جداً التي تمر بها، مثلما جرى تحريرها بجهد وطني من العصابات الارهابية الاجرامية. وهذا ما ينتظره اهالي نينوى من الحكومة المركزية والحكومات المحلية في بقية المحافظات.

 

كفاح محمد مصطفى

 

 

*********

فقدوا منازلهم ومصادر رزقهم

فقراء الأنبار في "الهياكل"

ويحلمون بالتعويض

الرمادي - وكالات

لا يكاد يخلو شارع في مدن محافظة الأنبار من مشاهد الدمار والخراب. إذ فقدت المحافظة الكثير من بناها التحتية الأساسية جراء عمليات "التفخيخ" التي كان التنظيم الإرهابي ينفذها، والقصف الكثيف لتطهير الأرض من دنسه. فيما فقد الأهالي مصادر أرزاقهم والكثير من ممتلكاتهم من منازل ومحال وأراض زراعية وماشية. وعلى الرغم من الوعود التي قطعتها الحكومة لتعويضهم وإعادة إعمار مدنهم، إلا ان أي إجراء جاد من هذا القبيل لم يشهده الأنباريون، الذين لا يزالون يحلمون بتنفيذ تلك الوعود.

منازل مدمرة

 

أبو أحمد من أهالي مدينة الرمادي، كان قد قرر العودة مضطرا هو وأسرته إلى مدينته بعد نزوح استمر ثلاث سنوات في كردستان، لكنه تفاجأ بتهدم 75 في المائة من داره جراء الحرب، ما يتطلب منه مبلغا كبيرا يصل إلى 35 مليون دينار لكي يعيد إعمارها.  يقول أبو أحمد في حديث صحفي، أنه ليست لديه القدرة المالية على إعمار داره بالكامل في الوقت الراهن، لذلك اضطر إلى ترميم غرفتين فقط إلى ان يتيسر امره.

 

أراض زراعية أصبحت "بُورا"

 

من جانبه يقول فرحان إبراهيم، وهو ستيني يعمل مزارعا، إن ظروف الحرب تسببت في فقدانهم أرزاقهم وخسارة آلاف الفدانات التي كانت صالحة للزراعة، مضيفا في حديث صحفي ان النزوح وترك الأرض من دون رعاية حوّل مساحات واسعة من تلك الأراضي إلى "بُور" لا تصلح للزراعة. ولم تتوقف خسارة المواطنين على أراضيهم الزراعية، بل امتدت لتشمل الماشية. وبهذا الصدد يتحدث حمود الدليمي الذي كان يعمل في تربية وبيع الأغنام والأبقار بمدينة الفلوجة، عن الخسارة التي ألمت به وبزملائه جراء احتلال المدينة من قبل إرهابيي داعش، مشيرا في حديث صحفي إلى انه اضطر لترك ماشيته، وخلال تلك الفترة وقبل تحرير المدينة من التنظيم الإرهابي، هُرِب أكثر الماشية إلى سوريا وبيعت بأسعار بخسة.

 

التعويضات على الورق فقط!

 

وعود كثيرة كان المسؤولون في الحكومتين المركزية والمحلية قد قطعوها ابان العمليات العسكرية، تفيد بإطلاق تعويضات مالية للمتضررين فور انتهاء المعارك، لكن الأنباريين لم يروا شيئا من ذلك - بحسب المواطن فهد عمران من أهالي مدينة الرمادي، الذي يذكر في حديث صحفي انه لم يتسلم أي تعويض، رغم أنه أكمل الدعوى القضائية الخاصة بالتعويضات منذ أكثر من سنة.

ويضيف عمران أن القروض التي أطلقها المصرف العقاري، والتي تصل قيمتها إلى 45 مليون دينار، لم تشمل الكثير من المتضررين، موضحا أنه لم يستطع التقديم على القرض بسبب ارتفاع مبلغ التسديد الشهري الذي يصل إلى 400 ألف دينار. ويتابع قائلا ان القليل من المتضررين استفادوا من القرض بسبب اللوائح والشروط التي وضعها المصرف العقاري والحكومة المحلية، مبينا أن أحد أصعب هذه الشروط هو شرط "السند" للدار أو البيت المدمر، والذي يُشترط فيه أن يكون سكنيا فقط وغير زراعي. ويستدرك عمران قائلا إن أكثر من 40 في المائة من الدور في مدينة الرمادي، لا يزال قيدها يشير إلى أنها أراض زراعية، موضحا أن المناطق التي تعرضت لأكبر قدر من الدمار في المدينة، هي المناطق الفقيرة التي تقع في الأطراف، والتي لا يمتلك معظم سكانها سندات سكنية مستقلة، كونهم يشتركون في سند زراعي واحد، ما يحرمهم من أي تعويضات.

 

منازل يتطلب إعمارها

تدخلا حكوميا

 

تتزايد العائلات الأنبارية العائدة إلى ما تبقى من ديارها يوميا، وتزداد معها القصص المؤلمة. فالكثير منها لا تجد مأوى مناسبا لها. يقول مهند الكبيسي، وهو موظف في برنامج UNDPالتابع للأمم المتحدة، ان الكشوفات التي يقومون بها في مدن محافظة الأنبار، تكشف عن مأساة لا قدرة لمنظمتهم على التعامل معها، كونها تتطلب جهدا حكوميا كبيرا، مشيرا في حديث صحفي إلى أن مدن الرمادي والفلوجة والخالدية والصقلاوية تعاني جميعها نِسَب دمار مرتفعة في الوحدات السكنية، الأمر الذي يتطلب تدخلا حكوميا ودوليا مباشرا لإعمارها.

ويضيف الكبيسي أنهم وثقوا كثيرا من الحالات المأساوية في تلك المدن، من بينها استعانة بعض الأهالي بالخيام التي نصبوها في بيوتهم المدمرة كبديل عن الجدران والسقوف المتهدمة.

 

صعوبة في الحصول

على التعويضات

 

طوابير طويلة يقف فيها المتضررون في محافظة الأنبار أمام المحاكم ومكاتب العدل، أملا في تعويض حكومي عما فقدوه. وبهذا الصدد يقول المحامي علي الحديثي، إنه لا بد على كل متضرر من إقامة دعوى قضائية يثبت فيها حقه في التعويض عمّا فقده من أموال وممتلكات، مضيفا في حديث صحفي، ان الإجراءات المتبعة في الدعاوى سلسة وغير معقدة، إلا أن المشكلة تكمن في أن الكثير من الوحدات السكنية تفتقر لسندات خاصة تثبت ملكيتها لأصحابها، بسبب فقدانها في الحرب أو تلفها، وهذا يعقد من الإجراءات التي تتطلب في هذه الحالة دعوى أخرى لإثبات الملكية. وعن السندات الزراعية والمتجاوزين، يضيف الحديثي أن البيوت المتجاوزة، والتي بنيت على أراضٍ حكومية، غير مشمولة بالتعويض بتاتا، فيما يشمل تعويض السندات الزراعية المحاصيل والآلات فقط، من دون الوحدات السكنية، وذلك لأن سندها العقاري يثبت انها غير سكنية.  ووفقا للحديثي فإنه رغم كل تلك الإجراءات، لم يعوض سوى عدد قليل من المتضررين، وبمبالغ لا ترقى إلى 10 في المائة من قيمة العقار المتضرر.

 

 

********

أكول...

ثقافة التسامح..

ألا يمكن إشاعتها؟

 

كثيرة هي الشعوب التي مرت بأوضاع استثنائية من حروب ودمار وتشريد وجوع. وقد استطاعت بعد مضي فترات ان تقف على اقدامها وتعيد عجلة البناء الى اوضاعها الطبيعية، وتعزز التماسك المجتمعي ونبذ التكتلات والصراعات.  وهذا يعود بلا شك الى جهد ذوي العقول السمحاء، والعقلاء الذين لا يهمهم سوى مصالح اوطانهم.  ومما لا شك فيه ان عراقنا مر بزوبعة من الدمار والحروب التي عصفت به خلال دخول داعش وحتى ما قبله، والتي ادت الى العبث بممتلكات الدولة والاهالي وهدم البناء المجتمعي وبث الفرقة والتضليل والفكر الظلامي القسري الذي ينعكس في استخدام العنف الجسدي والنفسي. ولكن بعد تحرير اراضينا من دنس داعش وارهابه، بات لزاما علينا ان نفكر بكيفية إشاعة ثقافة العقل والمواطنة والتسامح في مؤسساتنا وفي ميادين عملنا وفي علاقاتنا الاجتماعية، سيما ان جزءا من ظلال افكار داعش تسرب الى شبابنا، بدءا من شيوع العنف بكافة انواعه والجرائم المتمثلة بالخطف والقتل والسلب واشهار السلاح في اقل الخلافات.

نريد هنا مطالبة الجهات الرسمية بأن تقف حائلا دون انتشار اي من الافكار التي تدعو إلى العنف والقتل والفرقة، بما فيها البستنا وكمالياتنا ومقتنياتنا اليومية. ونشير في ها الصدد الى بعض محال كماليات السيارات، التي تعرض ملصقات تثير وتشجع العنف والارهاب، وهو ما يستسيغه البعض من شبابنا حينما يعلقون تلك الملصقات على عجلاتهم. والا ما معنى ان يلصق بوستر بالاسود والابيض لرجل جالس على ركبتيه مكبل اليدين الى الخلف ورجل آخر يقف إلى جانبه شاهرا سلاحه ومصوبا إياه نحو رأسه. وقد كتب تحت الملصقdont  touch  my  car  وهي اشارة واضحة الى انه في حال أي تعرض لعجلتي سيكون الفيصل هو السلاح!

فما مغزى هذه الملصقات التي تشيع ثقافة القتل لدى الشباب. وهل من رقابة على استيرادها؟ ولربما هناك ملصقات وبوسترات اكثر وقاحة وتحديا وقتلا تخترق افكارنا دون شعور. لذا يجب تفعيل الرقابة الصارمة، سيما اننا نتجه الى بناء دولة يسودها السلم والتعايش بين المواطنين.

 

عادل الزيادي

 

*******

مواساة...

• غيّب الموت الفنان المسرحي  اسماعيل خليل في مغتربه الالماني بعد إصابته بمرض عضال اقعده الفراش في السنوات الأخيرة. والفنان اسماعيل اضطر لترك العراق تحت وطأة النظام الفاشي السابق في نهاية سبعينيات القرن الماضي لينتقل بين عواصم عدة ويستقر اخيرا في برلين. له الذكر الطيب. وتتوجه محلية المثقفين بالتعازي الحارة الى شقيقه الزميل الاعلامي سمير خليل وكافة أهله.

... وتعزي عائلة الرفيق الشاعر حاتم محسن الخياط وذلك في وفاته اثر مرض عضال لم يمهله كثيرا، الرفيق الراحل شقيق شهيد حزبنا زكريا الخياط، مواساتنا للعائلة ولشقيقه الاديب سعدون محسن الخياط والذكر الطيب للفقيد.

• تعزي منظمة ابي الخصيب للحزب الشيوعي العراقي  الرفيقين يوسف رجب واخيه عبد الودود في وفاة عمهما داود خميس اثر مرض عضال،  للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي في الشامية الرفيق حميد حمزه مكاوي في وفاة شقيقه الحاج عبد الحسين حمزه مكاوي، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

• تنعى منظمة الانبار للحزب الشيوعي العراقي العقيد باعث محمود فهد العبيدي لوفاته، والفقيد أخ الرفيق قحطان محمود فهد العبيدي (ابو نصير)، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.

 

********

شهران والمحلة 325

 في حي أور بلا كهرباء

 

يعاني أهالي المحلة 325 في حي أور ببغداد، انقطاع التيار الكهربائي عن محلتهم منذ شهرين، موضحين ان السبب يعود إلى حصول عطب في المحولة الرئيسة.

ويذكر الاهالي انهم على الرغم من مراجعاتهم الكثيرة والمتكررة إلى قسم الشكاوى في دائرة الكهرباء، لم تجر إعادة تصليح المحولة، وان المسؤولين في القسم يخبرونهم في كل مرة بأن هناك محولات كثيرة عاطلة وتحتاج إلى تصليح، وان الأمر يتطلب فترة طويلة لتصليحها بشكل كامل.

ووفقا للأهالي فانهم باتوا يعانون الأمرين. فبعد انقطاع الكهرباء الوطنية ازداد جشع أصحاب المولدات الأهلية، الذين رفعوا سعر أمبير الكهرباء إلى 17 ألف دينار، الأمر الذي يرهق الفقراء وذوي الدخل المحدود.

يطالب أهالي المحلة وزارة الكهرباء ودائرة الكهرباء، بإعادة إصلاح المحولة، أو تجهيزهم بمحولة جديدة لتخليصهم من معاناتهم التي طال أمدها، خاصة في هذه الأيام التي ارتفعت فيها درجات الحرارة.

 

عنهم / سلام السوداني

 

 

**********

فلاحو المثنى بلا خطة زراعية صيفية

السماوة - وكالات

أعلن الاتحاد الفرعي للجميعات الفلاحية في محافظة المثنى، عدم وجود اي خطة زراعية صيفية لعام 2018 بسبب عدم توفر حصص مائية كافية، على إثر إعطاء الاولية لتوفير مياه الشرب للمواطنين.

وقال رئيس الاتحاد عواد عطشان في حديث صحفي، ان اي خطة زراعية صيفية لعام 2018 لم تقر حتى الآن، بعد رفض مديرية الموارد المائية التعهد بتوفير مياه السقي خلال موسم الصيف، مضيفا ان سقوط الامطار وزيادة الاطلاقات المائية ربما سيساهم في وجود موسم زراعي صيفي، لكن بمساحات محدودة مقارنة بالعام الماضي.

وكان مجلس محافظة المثنى قد أعلن، يوم 14 نيسان الماضي، عن تراجع حجم أزمة المياه في المحافظة بسبب موجة الامطار الاخيرة التي شهدتها البلاد، إلا ان ذلك لم يكن كافيا لضمان حصة مائية وفيرة للموسم الزراعي الصيفي.

 

**********

في الديوانية

مئات المصابين بـ "الثلاسيميا" بلا علاج

الديوانية - وكالات

طالب "مركز امراض الدم الوراثية" في محافظة الديوانية، وزارة الصحة بتوفير العلاج لأكثر من 460 شخصا مصابا بمرض الثلاسيميا في المحافظة.

وقال مدير المركز اعلان الزاملي في حديث صحفي، إن العدد الكلي للمصابين بهذا المرض في المحافظة زاد على 573، وهو يشمل حتى المتوفين والمنقطعين عن المراجعة والعلاج، مشيرا الى ان المركز يفتقر الى العلاجات اللازمة والضرورية، ما يتطلب من وزارة الصحة توفيرها لمعالجة المرضى وانقاذ حياتهم.

 

***********

ص4

بورما تأمر الروهينغا بمغادرة منطقة حدودية غير مأهولة

 

نايبيداو - وكالات

استخدمت قوات الأمن في بورما مكبرات الصوت مجددا لتأمر المئات من لاجئي الروهينغا بمغادرة منطقة حدودية غير مأهولة على حدودها مع بنغلادش فورا، على ما أفاد لاجئون الأحد. ويعيش نحو ستة آلاف من اقلية الروهينغا المسلمين في شريط أرضي صغير بين بورما وبنغلادش منذ أن فروا من ولاية راخين اثر عمليات قمع واسعة ضد هذه الأقلية المسلمة في آب 2017.

واستقرت غالبية اللاجئين الروهينغا الذين فروا من العنف في بلادهم ويبلغ عددهم نحو 700 ألف شخص في مخيمات ضخمة في بنغلادش، لكن فئة قليلة صممت على البقاء في المنطقة الفاصلة بين البلدين. وفي شباط الفائت، وافقت بورما على وقف استخدام مكبرات الصوت لإصدار الأوامر للاجئين الروهينغا بمغادرة المنطقة فورا والعبور الى بنغلادش.

 

*********

أوربا والصين وروسيا يناقشون اتفاقا جديدا قد يرضي طهران وواشنطن

 

برلين ــ وكالات

ذكرت صحيفة ألمانية، أمس، أن دبلوماسيين من أوربا والصين وروسيا سيناقشون اتفاقا جديدا يعرض على إيران مساعدة مالية للحد من تدخلها في المنطقة وتقليص تطويرها للصواريخ الباليستية على أمل إنقاذ الاتفاق النووي الموقع في عام 2015.

ونقلت صحيفة فيلت ام زونتاغ في عددها، الصادر أمس، عن مصادر رفيعة بالاتحاد الأوربي قولها إن المسؤولين سيجتمعون في فيينا خلال الأيام المقبلة تحت قيادة الدبلوماسية الكبيرة بالاتحاد الأوربي هيلغا شميد لمناقشة الخطوات التالية بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الثامن من أيار الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران. وقالت الصحيفة إن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين ستشارك في الاجتماع لكن الولايات المتحدة ستغيب عنه. ولم يتضح ما إذا كانت إيران ستشارك.

 

**********

قوات النظام تقاتل في آخر معاقل تنظيم داعش

مسؤولون: أمريكا تعتزم سحب مساعداتها من شمال غرب سوريا

واشنطن - وكالات

قال مسؤولون أمريكيون مطلعون إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعتزم سحب مساعداتها من شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة فصائل مسلحة وتريد التركيز على جهود إعادة إعمار المناطق التي استعادتها القوات التي تقودها الولايات المتحدة من تنظيم داعش في شمال غرب البلاد.

وأوردت النبأ للمرة الأولى شبكة (سي.بي.إس) الإخبارية وقالت إن الإدارة ستخفض عشرات ملايين الدولارات من الجهود السابقة المدعومة من الولايات المتحدة ”للتصدي للتطرف العنيف ودعم المنظمات المستقلة ووسائل الإعلام المستقلة ودعم التعليم".

وقال مسؤولون أمريكيون لوكالة رويترز إن المساعدات الإنسانية لن تتأثر في الشمال الغربي حول محافظة إدلب وهي أكبر مساحة من الأراضي السورية الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة بما في ذلك الفرع السابق لتنظيم القاعدة.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية لرويترز "جرى تحرير برامج المساعدة الأمريكية في شمال غرب سوريا لتقديم دعم متزايد محتمل للأولويات في شمال غرب سوريا".

وقال مسؤول ثان إن الإدارة تعتقد أنها تريد نقل المساعدة إلى مناطق تخضع لسيطرة أكبر للولايات المتحدة.

وفي آذار، جمد الرئيس ترامب ما يربو على 200 مليون دولار من أموال جهود الإعمار في سوريا بينما تعيد إدارته تقييم دور واشنطن في الصراع السوري. وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن المراجعة لا تزال جارية.

وقال ترامب في آذار إن الوقت قد حان كي تنسحب الولايات المتحدة من سوريا بعد الانتصارات على إرهابيي داعش. وتنشر الولايات المتحدة نحو 2000 جندي في سوريا.

لكن في نيسان، كثف ترامب التدخل الأمريكي عندما أمر بشن ضربات صاروخية على سوريا ردا على هجوم بغاز سام أدى إلى مقتل عشرات الأشخاص.

وقال مسؤول أمريكي ثالث إن تخفيض المساعدات لشمال شرق سوريا سيتم على مدى أشهر.

وأضاف المسؤول "الخطر هو تكرار ما انتقده الرئيس بشأن العراق... ترك فراغ حيث يمكن أن يزداد العنف ويستطيع المتطرفون استغلال ذلك".

وتقدر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن تنظيم داعش فقد نحو 98 في المائة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها في العراق وسوريا لكن مسؤولين في الجيش الأمريكي حذروا من أن الارهابيين يمكنهم استعادة المناطق المحررة بسرعة ما لم تستقر.

في الاثناء، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن حافلات أجلت مسلحين من تنظيم داعش من جيب جنوبي دمشق، أمس، تطبيقا لاتفاق انسحاب إلا أن وسائل إعلام رسمية نفت التقرير وقالت إن الجيش السوري يقاتل للقضاء على المسلحين.

وستشكل استعادة الحكومة السيطرة على هذا الجيب خطوة جديدة أساسية في جهود الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب وستقضي بها الحكومة السورية على آخر جيب محاصر للمعارضة في غرب سوريا. لكن بعض قطاعات الأراضي على الحدود مع تركيا والعراق والأردن تظل خارج نطاق سيطرتها.

وتقاتل قوات الحكومة السورية وحلفاؤها لاستعادة السيطرة على الجيب الواقع جنوبي دمشق منذ تغلبها على مقاتلي المعارضة في الغوطة الشرقية قرب العاصمة في نيسان.

وتتركز المنطقة التي يقع فيها الجيب حول الحجر الأسود ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين المجاور.

وفي بث مباشر قال مراسل التلفزيون السوري الرسمي إن عمليات الجيش السوري في منطقة الحجر الأسود تشارف على نهايتها مع انهيار خطوط المسلحين فيما تصاعدت أعمدة من الدخان من المنطقة الظاهرة خلفه.

 

 

**********

فرنسا تحذر ايطاليا من عدم الوفاء بالتزاماتها تجاه الاتحاد الاوروبي

باريس – طريق الشعب

حذّر وزير المالية الفرنسي برونو لومير، أمس، من أن استقرار منطقة اليورو سيكون "مهددا" اذا لم تحترم الحكومة الشعبوية الجديدة في ايطاليا التزاماتها المالية.

وقال لومير لقناة "سي نيوز"، "إذا خاطرت الحكومة الجديدة بعدم احترام التزاماتها بخصوص الدين والعجز، وأيضا اصلاح المصارف، فإن الاستقرار المالي لمنطقة اليورو سيكون مهددا".

وأضاف "الجميع في ايطاليا عليهم تفّهم أن مستقبل ايطاليا في اوربا وليس في مكان اخر، وإذا كان المستقبل في اوربا، فإن هناك قواعد يجب أن تحترم".

وأوضح لومير أن تعهدات الحكومات الإيطالية السابقة يجب أن يتم الوفاء بها "أياً كانت الحكومة" التي تدير البلاد.

وتحرص بروكسل على مواصلة ايطاليا جهود خفض دينها الكبير بالتوافق مع القواعد الاوربية، لكنها تشعر بالقلق حيال سعي الحكومة الايطالية الجديدة الى زيادة الانفاق العام.

ويتوقع الاتحاد الاوربي أن يبقى الدين الإيطالي العام عند 130 في المائة من اجمالي الناتج الداخلي هذا العام، وهو ما يمثل أكثر من ضعف الحد الاقصى الذي يحدده الاتحاد والبالغ 60 في المائة.

وقال لومير "احترم القرار السيادي للشعب الإيطالي، لكن هناك التزامات تتجاوز كل واحد منا". وتابع "سنرى القرارات التي سيتخذها المسؤولون الايطاليون. يجب أن اؤكد على أهمية الحفاظ على هذه الالتزامات على الامد الطويل لضمان استقرارانا المشترك".

ودعت حركة 5 نجوم الايطالية المعارضة للمؤسسات والرابطة اليمينية المتطرفة، اللذان يستعدان لتشكيل حكومة ائتلافية، الى اجراء تغييرات كبيرة في علاقة ايطاليا مع الاتحاد الاوربي على ما جاء في برنامج مشترك لائتلافها الحكومي نشر الجمعة.

ودخلت ايطاليا، أحدى الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوربي، في أزمة سياسية بعد الانتخابات التشريعية التي لم تسفر عن نتيجة حاسمة في 4 آذار الفائت.

 

********

محادثات بين سيؤول وواشنطن لضمان عقد قمة ترامب وكيم

سيؤول - وكالات

أجرى رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن والرئيس الأمريكي دونالد ترامب محادثات يوم الأحد لضمان بقاء القمة بين واشنطن وبيونغ يانغ على المسار المخطط لها بعد أن هددت كوريا الشمالية بالانسحاب منها. وقال مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية إن مون وترامب تحدثا هاتفيا لنحو 20 دقيقة وتبادلا الآراء بشأن تصرفات كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة. ولم يدل المكتب بمزيد من التفاصيل. وأضاف مكتب الرئاسة "سيعمل الزعيمان عن كثب وبحزم من أجل نجاح القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة والمقررة في 12 حزيران بما يشمل قمة مقبلة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة". ومن المقرر أن يلتقي مون وترامب يوم الثلاثاء في واشنطن قبل أن يلتقي زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بترامب في سنغافورة يوم 12 حزيران. وعلى الرغم من آمال المصالحة التي أحيتها قمة تاريخية بين الكوريتين في أواخر نيسان فإن تغيرا جذريا طرأ على لهجة تصريحات كوريا الشمالية في الأيام القليلة الماضية. وقال ري سون جون كبير مفاوضي كوريا الشمالية إن بلاده لن تجري محادثات مع كوريا الجنوبية ما لم تنفذ مطالبها منددا بتدريبات ماكس ثاندر الجوية السنوية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وجاء ذلك بعد يوم من تهديد الشمال بالانسحاب من القمة مع الولايات المتحدة. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن متحدثا باسم جمعية الصليب الأحمر في كوريا الشمالية طالب يوم السبت بأن تعيد حكومة كوريا الجنوبية عاملات مطاعم كوريات شماليات الى بلادهن ”دون تأخير“ لإظهار حسن النوايا فيما يتعلق بتحسين العلاقات بين الكوريتين. وجاءت نحو 12 عاملة مطعم من كوريا الشمالية إلى كوريا الجنوبية في 2016 بعد أن كن يعملن في الصين. وحثت كوريا الشمالية على إعادتهن قائلة إن الجنوب خطفهن رغم قول سيؤول إن العاملات قررن الانشقاق بإرادتهن الحرة.

 

***********

وفاة "أيقونة" المعارضة التونسية إبان حكم بن علي

تونس - وكالات

أعلن الحزب الجمهوري المعارض، عن وفاة السياسية التونسية مية الجريبي "أيقونة" المعارضة أيام حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي بعد صراع مع المرض. والجريبي إحدى أبرز السياسيين الذين شكلوا رأس حربة المعارضة لنظام بن علي قبل سقوطه في عام 2011 في أعقاب ثورة شعبية سميت بثورة الياسمين.

واشتركت الجريبي مع السياسي المخضرم والمعارض أحمد نجيب الشابي في تأسيس حزب التجمع الاشتراكي التقدمي عام 1983 المعارض لحكم الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة، ومن بعده الرئيس السابق زين العابدين بن علي، والذي أصبح لاحقا يحمل اسم الحزب الديمقراطي التقدمي بدءا من عام 2001.

والجريبي كانت أول امرأة في تونس تتزعم حزبا سياسيا قبل إنهاء ثورة الياسمين حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي عام 2011. فقد تسلمت في 2006 زعامة الحزب التقدمي الديمقراطي خلفا لنجيب الشابي. كما نشطت ضمن عدة منظمات حقوقية من بينها الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

 

 

******

غوتيريش يدعو المغرب والبوليساريو

إلى ضبط النفس

الامم المتحدة - وكالات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المغرب وجبهة البوليساريو، إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعدم اتخاذ أي إجراء قد يشكل تغييرا للوضع القائم" في إقليم الصحراء.

وأكد البيان أنه "وفقا لقرار مجلس الأمن 2414 المعتمد في 27 أبريل 2018، وللمحافظة على بيئة مؤاتية لاستئناف الحوار تحت رعاية المبعوث الشخصي هورست كولر، يدعو الأمين العام الطرفين إلى أقصى درجات ضبط النفس والى عدم اتخاذ أي إجراء قد يشكل تغييرا للوضع القائم".

جاءت دعوة غوتيريش عشية تنظيم جبهة البوليساريو مناورات عسكرية ضخمة في المنطقة العازلة "تيفاريتي"، المزمع تنفيذها أمس الأحد.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء على تقرير المصير.

 

***********

علاقته معقدة مع الرئيس

"اليمين البديل" يريد تحويل الولايات المتحدة الى دولة عرقية

رشيد غويلب

اجرت جريدة "يونغه فيلت" الألمانية الصادرة في برلين حوارا مع الكاتب والمؤرشف والمدون الامريكي ماثيو ن. ليونز، المختص بمتابعة شؤون اليمين المتطرف الجديد، المعروف بـ "اليمين البديل" بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقد اصدر ليونز كتابين الأول في عام 2015  بعنوان "الآريون ، البطاركة ، سوبرمان. اليمين المتطرف" والثاني صدر حديثا بعنوان"المتمردون العنصريون: تحدي اليمين الأمريكي المتطرف للدولة والإمبراطورية".

في ادناه اهم ما ورد في هذا الحوار:

علاقة ترامب

باليمين المتطرف

 

لقد استفاد دونالد ترامب في حملته الانتخابية، أكثر من أي مرشح رئاسي آخر، ومنذ سنوات طويلة جداً، من دعم اليمين المتطرف. كما نجح في توظيف ملفات لا قت تجاوبا كبيرا من هذه الأوساط مثل العداء للاجانب، خصوصا المسلمين والعرب، اغلاق الحدود في وجه المهاجرين واللاجئين، وصياغة نقد شعبوي للقيادة التقليدية للحزب الجمهوري. وأدام الرئيس علاقات قوية غير مباشرة مع ما يسمى بـ "اليمين البديل" من خلال مستشاريه مثل ستيفن بانون.

وبعد فوز الرئيس اعتبر أتباع "اليمين البديل" أنفسهم طليعة حكومته، ولكنهم لم يتعاملوا معه باعتباره واحدا منهم. وكانوا يأملون في أن يوقف ما يسمونه "الإبادة الجماعية للبيض"، وأن يتمكنوا من تعبئة قواهم في ظل حكومته. وفي هذه الأثناء ، ابتعد الكثيرون منهم عن ترامب ، بسبب تبني حكومته نهجا يمينيا محافظًا تقليديا في ادارة قطاعات رئيسية مثل  الضرائب ، والصحة ، والاقتصاد. وتفجر غضب الكثيرين منهم على التدخل العسكري الأمريكي في سوريا، حيث رأوا فيه دليلاً على أن ترامب كان دمية بيد "النخب العالمية"،  اي اللوبي الصهيوني، وهم بذلك يتبنون موقف النازية الألمانية في سنوات حكم هتلر من اليهود.

 

تركيبة "اليمين البديل"

 

ظهر "اليمين البديل" في عام 2010 كحركة جامعة للمجموعات اليمينية المتطرفة، التي تتبنى مواقف معادية لـ اليمين المحافظ التقليدي. وكان لـ" اليمين الجديد" في اوربا تأثير كبير على هذه الحركة، كذلك حركة Paleoconservativism، التي تتميز بالتدخل في شؤون الاقتصاد، وتدعو لثقافة قومية من منطلقات عنصرية موغلة في القدم. وترفض حركة "اليمين البديل" التدخل العسكري الأمريكي انطلاقاً من عدائها لسياسة اليمين التقليدي ودعوتها لسياسات قومية عنصرية مغلقة جدا. ومنذ عام 2015 ، انضم  العديد من اتباع ما يسمى "مانوسفير"  الى "اليمين البديل"، والاولى ثقافة شديدة العداء للحركة النسوية، وتقوم بتنظيم حملات يمينية متطرفة ضد حقوق النساء، وتعتبر هذه الحملات تكتيكات للقضاء على خصومها السياسيين. ومعظم اتباع "اليمين البلديل" يمثلون شكلاً من أشكال القومية البيضاء، ويريدون تحويل الولايات المتحدة بأكملها ، أو أجزاء منها ، إلى "دولة عرقية". وبعضهم يعدون انفسهم امتدادا لتقاليد "الاشتراكية القومية"، التي يعتبر هتلر ابرز رموزها.

 

اليسار الجذري والتيارات المعادية

 

يواجه اليسار الجذري خصمين رئيسين، الأول هو قوى الرأسمالية العالمية التقليدية، والثاني هو الفاشيون واليمينيون المتطرفون، الذين ينمون في حضن الراسمالية، لكنهم يناهضون قواها التقليدية من منطلقات عنصرية متطرفة.

ويتوجب على اليسار الجذري مواجهة كلا التيارين، لكن هذا يتطلب استراتيجيات مختلفة. فاليمين المتطرف ليس مجرد أداة للطبقة الحاكمة، بل يمثل قوة سياسية مستقلة تريد التغلب على الأنظمة السياسية الليبرالية والتعددية، واستبدالها بنظام استبدادي جامد. ومن المؤسف ان اليمين المتطرف في كثير من البلدان، نجح على نحو متزايد في تقديم نفسه كبديل حقيقي وحيد للنظام السائد.وهذا الواقع يخلق صعوبات امام محاولة بناء قاعدة جماهيرية لنضال تحرري حقيقي مضاد للرأسمالية.  

 

*************

ص 5

 

ضياع في حفر الباطن

 

صدرت عن "دار قناديل للنشر والتوزيع" في بغداد طبعة جديدة لـ رواية "ضياع في حفر الباطن" للروائي عبدالكريم العبيدي.

 تقع الطبعة في 257 صفحة من القطع المتوسط، وتضمن غلافها الأخير مقطعاً من الفصل الأخير للرواية: "شط العرب، آخر وجه ودعته قبل ضياعي. دائما يمزجني الحنين بأمواجه وقواربه وسفنه العاطلة. ودائماً يحيلني عشقي القديم هدير موجه إلى الاعتقاد بأنني أحد مخلوقاته المائية الساكنة في أعماقه. هذا النهر الطيب هو باصورا. هو وجودها وأسرارها وسحرها.

أخيرا عدتُ إليه ضائعا. ألوذ برائحته، وبرطوبة هوائه، وبجريانه الهادر إلى أعماق الجنوب. ولكنني لا أقوى على النظر إليه الآن. سيكتشفني، هو الوحيد الذي سيتعرف على هويتي. هذا النهر الفاضح سيكتشفني".

 

*********

 

من أوسلو ...

القلب البديع

 

رقيق كنسمة وجميل كوردة، دمث الأخلاق، كريماً، ذكياً، محباً، مخلصاً ومبدعاً، هكذا وصفه الذين يعرفونه عن قرب في مدينته الناصرية التي ولد فيها منتصف الأربعينيات من القرن الماضي أنه الشاعر خالد الأمين صاحب قصيدة "القلب البديع"، القصيدة التي تعتبر واحدة من القصائد اللامعة في الشعرية العراقية والتي نشرت عام 1968 بمجلة العاملون في النفط عندما كان يشرف عليها الروائي الراحل جبرا ابراهيم جبرا. الشاعر "خالد الأمين" 1945-1972 بالرغم من صغر سنه آنذاك كانت قصائده في الغالب قصائد تلفت نظر قارئها لِما فيها من توهج وإبداع وهي قصائد تؤكد على عبقرية شاعرها وفطنته وذكائه، وله العديد من القصائد التي تعد من روائع ما كتب في القصيدة الحديثة في تلك الفترة والتي تأثر بروادها في بداياته الأولى، لكن صوته المييز وشاعريته المبهرة وثقافته العالية جعلت منه الصوت البارز الذي ذهب الى الموت عام 1972 بسبب انتمائه الى اليسار العراقي وهكذا تم إعدامه في أحواض التيزاب للأمن العامة بعد ان تم إلقاء القبض عليه في نادي الموظفين داخل مدينة الناصرية!

 خالد الأمين شاعر صاحب إمكانيات شعرية عالية ومهمة ويعتبر رحيله المبكر وبتلك الطريقة المأساوية بمثابة خسارة كبيرة لا تعوض.. عندما نقرأ قصيدته الجميلة "القلب البديع" نشعر وكأن القصيدة كتبت للتو وهي في حالة تجدد مستمر وهذا هو الشعر الحقيقي الذي يظل خالداً مهما دارت الأيام دورتها، ولعل البناء الحداثوي داخل قصيدة القلب البديع والتي تجاوز عمرها أكثر من نصف قرن من الزمان مازال يؤكد على جمال القصيدة التي تشتعل بالصور الشعرية ومخيلة عالية الجمال متفتحة بالرغم من ان الشاعر يرثي نفسه داخل قصيدته قبل إعدامه بسنوات. في القلب البديع نقرأ الألم والفجيعة التي حلت بالشاعر وبروحه التي ما زالت تحلق بقصائده في سماء الإبداع وهي تؤشر على القتلة والحاقدين على الحياة. للشاعر خالد الأمين العديد من القصائد الرائعة والمهمة والتي نشرت في بعض الصحف والمجلات في تلك الفترة وله ايضا مخطوطات شعرية لم تر النور. نقرأ في قصيدته الجميلة القلب البديع حيث يقول:

لبعض السفر أحتاجك، لكن ما فعل طيش الذاكرة

وأيّ زنخ يُثيره الليل بهذا النهار البتول

بل يا للصراخ الكالح المقوّس

لربما الملائكة لولب الآونة

والسير دون رجعة، هو أصعب الملاحظات 

بسلّة من دخان وددت لو أثقب غرفتي

لأسيل نحو الشجر، حزيناً، وبغبرة خفيفة

إلى أيّ الغرف ذات الويل... يقودني

بعنق غيرك لاحقت أرياف الإعدام

عزلة مغطاة بأفخم الانكسارات

تجري دون توقف ضد حافة الفضاء هي مياه الحديقة

وهي هذا المساء ذو العضلات والأكفان الزرق

بينما زجاج الفاقة وحده الذي يصنع محطةً لعشب مثير.

أنت للسنين التي بلا براءة

وللقتلة الذين بلون الأقمار...".

 

هادي الحسيني

 

************

 

"القصخون".. تجريبُ جديد للالتزام الجديد

 

عبد العزيز لازم

بدأ توليف الاعمال المسرحية في العراق منذ فترة التكوّن الأولى وكان من روادها من الأجيال اللاحقة الراحل قاسم محمد والرائد المعاصر سامي عبد الحميد. لكن فكرة التوليف التي تتضمن اقتباس نصوص خارج جسم العمل ومعايشته مع نص افتراضي يطرح من قبل العاملين على إنجاز العمل الجديد.  وثمة سبب ثالث يتمثل في وجود فكرة في ذهن المخرج او اذهان مجموع العاملين اوجدتها ظروف مختلفة راهنة لكنها لم تجد الرداء التعبيري اللفظي أو المضموني الخاص بها رغم استقلاليتها الظاهرية. إن ذلك على اية حال لا يخلوا من مغامرة يتحملها عادة العمل المسرحي.  وهذا ما اقدم عليه الفنان احمد شاكر وفرقته "العقيدة" الخارجة من الركام الكثيف الذي فرضه اعداء المسرح والفن الذي يمكن ان يغير العالم وربما يوضح ان صانعي الركام هم من المعادين للتغيير. وقد اطلق الممثل الأول الموجوع الصرخة العتيقة التي تجسد التزام المسرح العراقي بقضايا الإنسان المضطهد والمنسي المبعد عن الحياة بعد سلب كرامته وتجريده من انسانيتيه. يصرخ الراوي وهو الممثل الاول بتلك المقولة التاريخية التي انصفت الفن والمسرح بخاصة: "اعطني خبزا ومسرحا،  اعطيك شعبا!"  وردت تلك الجملة في سياق تدخلات الراوي لربط مفاصل المشاهِد التي شكّلت الكيان التفصيلي للعمل.

استطاعت مجموعة الممثلين تجاوز مغامرة التوليف بين اقتباسات من قصائد الشاعر مظفر النواب بالمزيد من هندسة الحركة على الخشبة وتنشيطها فضلا عن اطلاق نصوص مكملة للاقتباسات الشعرية من أعمال الشاعر فتم خلق التوازن المطلوب الذي اجلس النص المسرحي على قاعدته. 

لم تكن تجربة فرقة "العقيدة" المسرحية جديدة على النشاط المسرحي  العراقي.  فقد  كمنت مؤقتا تحت الركام المصنوع لطمر الفن العراقي والمسرح العراقي بخاصة  بغية منعه من مواصلة إطلاق اشعاعه. لكن قائد الفرقة والممثل والمخرج فيها الفنان احمد شاكر يواصل مراقبته لما يجري على الساحة وخاصة محاولات كسر العمود الفقري للمسرح الملتزم بشكل مخطط ومنظم.  إن الرد الفني من قبل الفرقة على محاولات الطمر التي خططت لها قوى عمياء تملك النفوذ  في المجتمع  هو ان تنهض من جديد كالعنقاء من بين التراب.

  إن هذا النهوض الفقير يتناغم مع الوصف الذي أطلقه أحمد شاكر بان المسرح الذي يشتغل عليه يمكن تسميته  بالمسرح الفقير.  وها هي فرقته تقدم عملها الاول في ظل فقر لوجستي شامل.  فخشبة منتدى "بيتنا الثقافي" الذي احتضن العمل الجديد السبت 5/5/ 2018 يحتل موقعا في مركز العاصمة قرب ساحة الاندلس إحدى أهم بؤر تجمع المثقفين من محبي الادب ومنتجيه في المدينة حيث استقبلوا "القصخون" بمودة واستعراضات احتفالية وقدمت باقة ورد طرية من قبل عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الى الفرقة ترحيبا بمبادراتها في اعادة إحياء المسرح رغم شحة الإمكانيات.  فخشبة المسرح عجزت عن استيعاب  حركة الممثلين الثمانية الذين قفزوا على خزين التجارب الطويل وأسسوا تجربتهم او تجاربهم الجديدة الخاصة في ظروف فنية غير مواتية لكن حب الجمهور لهم وانسجامه مع هواء حناجرهم وحركتهم المفعمة  بالإيحاءات المعبأة بأفكار حول قضايا الناس الراهنة.  كما ان الرد تضمن تقديم كوكبة من الممثلين الشباب معظمهم من الطلاب وبينهم عامل بناء.

 ان هؤلاء الشباب لا يملكون تجربة طويلة بل يملكون الحماس والصدق والإخلاص لقضية العمل المسرحي الكافية لاكتساب عنفوان من الاداء المسرحي الناضج كي يطرحوا عملا خلاقا.

  يشدد المخرج على الصراع بين الحكام العرب بأدواتهم القمعية التي تخدم انظمتهم الدكتاتورية من جهة وجمهور الناس العزّل  الذين لا يملكون سوى الاحتجاج والتعبير عن السخط على ما يجري من جهة أخرى.

 لكي يفرش المخرج  مواضيعه المقلقة على مساحة الحركة المسرحية قام برسم صور تمثيلية تعبيرية مشحونة بالتجريب والفنتازيا.  كل صورة تطلق حركة تفسر نوع الممارسة التي تصدر عن الدكتاتور او اجهزته القمعية.

  لكن المخرج لم يكن على عجلة من أمره فاستبق عرض الصور بمشهد كوميدي يضم في طياته لمسات حزينة فكان ان اضحك المشاهدين ثم اغضبهم في تحول درامي بين الكوميديا والتراجيديا.  وبهذا المنحى ومن خلال الجرد العام لمسيرة الاحداث وأسلوب تحريكها يمكن تجنيس العمل على  انه "تراجي كوميدي".

  إنها مسرحية الفصل الواحد التي انطلقت  على اساس ثيمة تراثية تقول:" الحياة كلمة،  أن قلتها مت،  وإن لم تقلها تموت،  فقلها ومت" وهي مقولة ذات طابع اخلاقي  طوباوي صوفي،  لكنها مسرحيا تمهد لموقف مطلوب من قبل المظلومين،  فطبيعة الدكتاتورية إفساد الحياة وقصم ظهر الانسان وسلبه كرامته مما يوفر لها ديمومة البقاء في عروش السلطان ونهب البلاد. لذلك لم تجد المسرحية غير دعوة المظلوم صاحب القضية ان يقول كلمته الاحتجاجية  بل وتخطي هذا الحد الى مسار متصاعد يتمثل بالسعي العملي للمساهمة في عملية تغيير حاسمة وجذرية لصالح الانسان المهمش الضائع. لتهيئة اذهان المشاهدين لاستيعاب ما يجري  حاول المخرج استخدام عنصر المشاهد التمهيدية لعرض قضيته لتحقيق عنصر التحريض بجرعات مؤثرة لخلق موقف يتسم بالثبات لدى الجمهور.

  مارس المكان تأثيرا كبيرا على حياة الممثلين  وهو الحانة التي يلجأ اليها هؤلاء ويجرون لقاءاتهم للأداء تفاهماتهم.  يعمل في الحانة شاب مسيحي الفنان حسين محمد يقدم خدماته لمجموعة الممثلين.

يمهد الممثل الاول احمد شاكر لعرض ثغرة مأساوية في السياسة الحاكمة في بلادة فيروى قصة إنسان اراد تعلم الكتابة فعلموه الخط بأشكاله المختلفة حتى بات يسمى صاحب "الخط الحلو" والآخرون "اصحاب الخط غير الحلو" ثم راح يتحدث عن كثرة الشهداء في عهود مختلفة... آخر ما توصل اليه "العلم العربي".

 ويبدأ الكورس الذين هم مجموعة الممثلين بأداء مقطع من احدى قصائد الشاعر العراقي مظفر النواب. 

ثم توالت المشاهد التي تكشف عن حجم الحيف الذي يحيق بالمواطن في البلدان العربية فالممثل علي نصار الذي ارتدى الزي النسائي تقدم الى مقدمة الخشبة لكي يتعرض للتحرش من قبل رجل خليجي، الممثل بدر الرومي وهو نفسه من يؤدي دور بائع المشانق محاججا بان البلاد قد تعودت على المشانق لقتل الناس. اما علي نصار فيمارس دورا مركبا فهو يقود تظاهرة ضد الدكتاتورية في مشهد آخر.  ويظهر مواطن ليبي، الممثل بهاء مهند يشكو مما جرى لهم من الدكتاتورية في بلاده،  اما الممثل حمزه علي فيؤدي دور مواطن عراقي مهمش. ومثله يمارس الممثل برهان حكيم دور مواطن معدم لا يمد اليه أحد يد العون.  كل هؤلاء الممثلين شباب من فئة الطلبة احدهم عامل بناء حسين رزاق ويلعب هذا الممثل دور رجل مخابرات وكان هاجر الى الشام هربا من مخابرات بلاده، لكن مخابرات  بلد المنفى  جندته في صفوفها.

  في هذه الزحمة من البؤس يتدخل حدث يفسر قوة الاعتراضات والاحتجاجات الشعبية ونتائجها حيث يسمع المشاهد صوت طفل وليد في معنى يعبر عن التفاؤل بإمكانية الوصول الى التغيير الجديد.

************

شقي زيقك ياعشتار .. لقد مات بطل الطوفان

الأستاذ الدكتور

جواد مطر الموسوي

تلقيت قبل قليل ( الساعة الثانية عشر ظهرا ) من يوم الأحد ( 20/5/2018م ) خبر وفاة عالم الاثار والتاريخ القديم الأستاذ الدكتور فاضل عبدالواحد ، بعد معاناة مع المرض استمر اكثر من ثمان عشر سنة، واهمال واضح من الجهات الحكومية والعلمية والثقافية، ولاسيما بعد الاحتلال سنة 2003 م، بعد ان صال وجال اكثر من أربعين سنة في الأوساط الثقافية ، منقباً وحافراً في تاريخ بلاد الرافدين ، وهو الذي كان يجيد اللغة الاكدية بطلاقة وقارئ جيد للألواح العراقية القديمة، وأفضل من بحث في حادثة الطوفان ... خرج العديد من طلبة الماجستير والدكتوراه من العراقيين والعرب، الذين لهم مكانة مهمة اليوم في الاثار والتاريخ، منهم: عالم اللغات القديمة والاثار نائل حنون....

عرفته وانا طالب بكالوريوس وهو أستاذ ذو قامة سامقة ، وبعد تعيني في جامعة القادسية سنة 1991م ، وأثناء إعداد أطروحتي للدكتوراه في كلية الاداب جامعة بغداد، اشتركت معه ربما في سنة ( 1997م ) في لجنة لكتابة تاريخ العراق من سقوط بابل 539 ق م الى انتشار الإسلام سنة 622 م ، وكان يترأس اللجنة الدكتور نزار الحديثي عميد كلية الاداب وعضوية أسماء مهمة منهم: الدكتور واثق الصالحي والدكتور عبدالإله فاضل والدكتور منذر عبدالكريم البكر من جامعة البصرة ... وغيرهم، ولقد وجدت جميع الحضور يكنون له الاحترام وكان يجلس الى الجانب الأيسر من رئيس اللجنة الدكتور الحديثي، وكان الجميع ينظرون اليه في حل الإشكاليات العلمية، وهذا يدل على علو كعبه العلمي، واثناء المداولات والمناقشات العلمية في اللجنة طرحت آراء واستنتاجات علمية مهمة جدا، لكنها مع شديد الأسف لم تر النور... !!!

الدكتور فاضل فاضل في كل شيء بأخلاقه وحسن تصرفه، يمتاز بالهدوء وعذوبة الكلام وكل ما تحمله الشخصية البصرية من طعم شط العرب وعادات أهل أبو الخصيب وطيبة أهل البصرة، كان حلو المعشر رقيق الروح، يتسم بأعصاب باردة، وسنحة جميلة مفرحة ووجه يحمل بين ملامحه الكثير من الهموم والاحزان الى جانب ابتسامة لم تكتمل بعد، لم يظهر منها سواء طرفها يجعلك في حيرة من امرك ، كأنه تابلت سومري أغلقت عليك قراءة ملامح خطوط حروفه!!!...       

الاستاذ الدكتور فاضل عبد الواحد من مواليد البصرة سنة 1935م، بكالوريوس من كلية الاداب – جامعة بغداد 1957م ، ماجستير من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأميركية سنة 1960 م كذلك  الدكتوراه سنة 1964م  تخصص السومريات ، شغل عدة مسؤوليات منها رئاسته لقسم الاثار كلية الاداب -جامعة بغداد . ومن كتبه :" عشتار ومأساة تموز " و" الطوفان "و " عادات وتقاليد الشعوب القديمة " مشترك مع الدكتور عامر سليمان و"من الواح سومر الى التوراة " و ". سومر فكر ومعتقدات " و" تاريخ العراق القديم " مشترك مع الدكتور طه باقر ، ولديه اسهامات في مشاريع علمية كثيرة منها موسوعة "حضارة العراق " التي اصدرتها في الثمانينات وزارة الثقافة وكتاب "العراق في التاريخ " . وله اكتشافات علمية كثيرة من خلال بحوثه ودراساته عن تاريخ العراق القديم وتأثيره على الشعوب القديمة ، ومنها اليهود ومقارنة ذلك مع الأساطير السومرية  والبابلية وقدم شواهد حية على تأصيل التاريخ وعراقة وقدم حضارة بلاد الرافدين في العالم ...له آراء واستنتاجات مهمة أهمها من حوار مع  صفاء ذياب، جاء فيه:

* تكمن المشكلة السومرية: أن الاساتذة الباحثين من الاجانب لم يتفقوا على منطقة معينة جاء منها السومريون، ولكن، هم يتفقون على ان ظهور الحضارة السومرية في سومر جاءت من دون مقدمات، وتعد قفزة ليس لها ماض في العراق، وهي دلالة على ان السومريين جاؤوا من خارج العراق.

* لكنهم يعتقدون ان هناك فجوة حضارية بين الشمال والجنوب، ويفكرون في ان هذا الانقطاع هو الذي جاء خلاله السومريون من الخارج، ولم يكن هناك أي انقطاع، ولكن بدايات الحضارة كانت في الشمال، ونضجها كان في الجنوب، وليس هناك ما يسمى بفجوة حضارية.

* الزقورة بنيت بسبب الإشكال القائم، وهو عمق المياه الجوفية والفيضانات الكثيرة، وللتخلص من هذهِ المشكلة، ولاسيما وأن الزقورات أماكن عبادتهم، أي معابدهم، وهي منطقة مقدسة وينبغي أن ترفع أعلى من منسوب المياه، وإلا ضاعت كل هذهِ المقدسات في أي فيضان قادم، ولا ننسى أن بناء الزقورة كان من اللبن وهناك قشرة من الآجر، وهذهِ المواد عرضة للدمار.

* مع احترامي للأستاذ كمال الصليبي، لكن، وجِّه نقد كثير لكتابه (التوراة جاءت من جزيرة العرب). ومصادرنا السومرية والبابلية واضحة، اذ تذكر ان الطوفان حدث في جنوب العراق في مدينة شروباك في العراق، وابطاله شخصيات  عراقية، سومرية كانت أم بابلية قديمة، فمثلاً (زيوسدرا) بطل الطوفان في القصة السومرية، اسمه سومري، ومعناه (صاحب الحياة الطويلة). للدلالة على حصوله على الخلود، و(أوتنا بشتم) بمعنى (وجد الحياة)، نابشتم بمعنى (النفس)، والنفس هي الحياة، وأتراخاسس، اسمه بابلي بمعنى (المتناهي في الحكمة)، (أترا) بمعنى (المتناهي)، و(خاسس) بمعنى (الحكمة). فهؤلاء كلهم يحملون أسماء سومرية وبابلية، والمدن التي حدث فيها الطوفان سومرية وبابلية، وليس لي شأن بقول الصليبي وفرضياته عن أسماء المدن، وهذهِ مسألة أخرى وبعيدة عن الواقع.

* في فترة العبيد، ومن خلال الطبقة الغرينية، أفترض أن هناك حضارة في الجنوب، في العبيد أو في غيرها. ثم جاء الطوفان فترك هذهِ الطبقة الغرينية. ثم بعد ذلك عادت الحياة مرة ثانية، بعد أن انحسرت مياه الطوفان.

* بدأت التقديرات عن متى حدث الطوفان؟ ان رواية الطوفان قد وردت في ملحمة جلجامش، وبدأت التساؤلات: لماذا وُضِع هذا اللوح في الملحمة ووظفَ في ملحمة جلجامش. ويعتقد أن السبب هو قرب الطوفان من جلجامش، أو قرب جلجامش من الطوفان، وان اللوح الحادي عشر ليس من أصل ملحمة جلجامش، لكننا نعرف ان الملحمة ككل تتكون من أربع قصص تدور كلها حول شخصية جلجامش، وظِّفت بطريقة بارعة جداً ورائعة وأدخلت في جسد هذهِ الملحمة التي تبدأ في الوركاء، وتنتهي بعودة جلجامش إليها... فنحن نعرف هذهِ القصص وبنية الملحمة، وقصة الطوفان وجدت لغاية، وهي إعطاء الملحمة بعداً اوسع.

* لا نستطيع ان نحمل الأدب الملحمي ما لا يتحمله، ونتسأل هنا: هل ذهب جلجامش الى غابة الأرز، او لم يذهب؟ نعم، هو ذهب في مخيلة هذا الأديب الذي كتب الملحمة.

* التوراة فيها أخبار تاريخية عن الطوفان وعن الملوك الآشوريين، قسم منها واقع تاريخي وقسم مجافٍ للحقيقة، وأنا أنصح كل شخص يبحث في مسائل التاريخ من خلال التوراة أن لا يكون أحادي المبدأ.

* لدينا نصوص ذات طابع مسرحي، فمن خلال الزواج المقدس والمراثي وقصة الخليفة البابلية، التي هي ذات جذور سومرية، وهذهِ نصوص تعطي هذا الانطباع، ولكن هل هناك مسرح معين؟ هذا ما لا اعرفه.

* الجانب الفكري موجود كالفكرة مسرحية، وهناك من الدلائل ما يشير الى وجودها، ولدينا بعض الاشارات في قصة الخليفة البابلية (إينوما إيليش) بأن هذا الاحتفال كان يستمر أحد عشر يوماً وربما كان يمثل بعض فصولها، ولاسيما فصل انتصار مردوخ على تيامة إلهة الشر، وتتويج مجمع الآلهة له وإعطاؤه خمسين إسماً من أسمائها.

* سوء العلاقة في النهاية بين جلجامش وعشتار ، تعكس انه لا يريد ان تكون عشتار حليلة له بعدما اتهمها أنها تنتقل بين عشاقها، وهذهِ مسألة ليست غريبة على طبع الرجل الشرقي، الذي يريد أن تكون زوجته وحبيبته خاصة بهِ.

* ان تموز يمثل البداوة لأنه راعٍ، وانكي - أمدو فلاح، وهو يمثل المدنية، والحوار الذي جرى بينهما هو حوار بين البداوة والتحضر.

* إن تاريخنا متكامل تماماً، ولا يستطيع احد خلق فجوة للدخول من خلالها، إن تراث الرافدين متواصل ومتراصٍ بطريقة تامة، وهو تاريخ يبدأ منذ بدء البشرية وحتى هذهِ اللحظة بتنامٍ واضح وتصاعد حضاري، هذا أمر متفق عليه لدى جميع الباحثين، ولا توجد فترات مظلمة أو غير واضحة في هذا التاريخ.

***********

ص7

اليوم.. انطلاق الجولة 27 من الدوري الكروي

خاص – طريق الشعب

تنطلق اليوم الاثنين مباريات الجولة السابعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، بإقامة مباراة واحدة تجمع نفط الوسط مع الشرطة على ملعب النجف.  فيما ستقام يوم غدٍ الثلاثاء أربع مباريات يحل فيها كربلاء ضيفاً على أمانة بغداد ويلاعب النجف ضيفه زاخو ويلتقي السماوة مع البحري ويضيف الطلبة نظيره الديوانية.  وتستكمل المواجهات يوم الأربعاء بأربع مواجهات أيضاً حيث يحل نفط الجنوب ضيفاً على الصناعات الكهربائية ويضيّف فريق الحسين الميناء ويلاعب نفط ميسان فريق الكهرباء وفي قمة الجولة يلتقي القوة الجوية مع النفط.

وتختتم مباريات الجولة يوم الخميس بلقاء واحد يجمع الحدود مع المتصدر فريق الزوراء.

*********

عقب إجراء القرعة الآسيوية

قحطان جثير يحذر من صعوبات إعداد شباب العراق قبل كأس آسيا

بغداد - ميثم الحسني

وصف مدرب منتخب شباب العراق قحطان جثير المجموعة الثانية التي يلعب ضمنها العراق في بطولة كاس آسيا التي ستقام في اندونيسيا بأنها مجموعة حديدية.

وقال جثير في حديث صحفي: إن "القرعة وضعتنا بمجموعة حديدية إلى جانب منتخبات لها ثقلها على المستوى القاري، فاليابان تعد منتخبها منذ ست سنوات، ومنتخب كوريا الشمالية فريق قوي على مستوى الفئات العمرية وينافس دائما على المراكز الأولى، أما منتخب تايلند فهو فريق متطور وحقق طفرات نوعية على أدائه خلال الفترة الماضية".

وبين جثير أن المنتخب العراقي يعاني فقر الإعداد بالقول: "لم يتجمع الفريق حتى الآن، ولا يمكن جمعه الا في نهاية الدوري لأن  اغلب لاعبينا مرتبطون مع أنديتهم، ولن يتمكن الجهاز الفني من جمع الفريق الا في منتصف آب المقبل، أي بعد انتهاء منافسات الدوري ومنح اللاعبين استراحة لمدة أسبوع يتخللها إجراء فحوصات طبية كاملة، وبعدها يمكن أن نباشر بإجراء أول وحدة تدريبية".

وختم المدرب العراقي بأنه سيقدم خطة الإعداد للاتحاد العراقي، وقال: "الفريق بحاجة الى معسكرات تدريبية ومباريات على مستوى عال، لأن  المنافسة على مستوى الناشئين تختلف عن الشباب، والفريق قد يشهد إضافة لاعبين جدد، وبالتالي فهو بحاجة إلى مباريات نختبر من خلالها جاهزيته وتزيد من انسجامه قبل المعترك الآسيوي.

يشار إلى أن منتخب العراق يلعب في كأس آسيا للشباب بالمجموعة الثانية إلى جانب منتخبات اليابان وكوريا الشمالية وتايلند.

**********

سلة الاخبار...

مسعود: اتحاد الكرة لم يذهب

إلى زيورخ ليشكو الوزارة

بغداد – طريق الشعب

أوضح رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود، أن الاتحاد لم يذهب إلى زيورخ من اجل تقديم شكوى او ما شابه ذلك كما يتصور البعض على الرغم من أن بين أيدينا العديد من التوثيقات الفيديوية والصورية بخصوص عملية ضلوع شخوص من الوزارة بعملية شراء أصوات بعض أعضاء الهيئة العامة، ولكن ذلك الموضوع لم يتم تقديمه حفاظا على سمعة الكرة العراقية ومحاولة تجنيبها اي إضرار وانعكاسات سلبية. وقال: خلال الاجتماع الذي جمعنا بالسيد انفانتينو تم خلاله توضيح العديد من الأمور الخاصة بمستقبل كرة القدم وفي مقدمتها انتخابات اتحاد الكرة المزمع إقامتها في الحادي والثلاثين من شهر ايار الجاري، حيث أوضح الأخير أن ممثلا عن الاتحاد الدولي سيصل إلى العاصمة بغداد بصفة مراقب لعملية الانتخابات. وأضاف: كما أكد انفانتينو أن الاتحادات الوطنية تحظى باستقلالية تامة ولا يمكن ان يتم التعامل معها على غير ذلك، الأمر الذي سيكون له وقفة جادة من الاتحاد الدولي في حال ثبت أن  هناك تدخلات غير مثمرة.

وبارك انفانتينو جهود اتحاد الكرة في عملية رفع الحظر عن الملاعب العراقية من خلال إقامة عدد من المباريات الدولية الودية، إلى جانب إقامة بطولة الصداقة الدولية التي عبرت عن تطور الملاكات العراقية في إدارة مثل هذا الملف المهم وعكس الصورة المتميزة عن البلاد.

إعلان مواعيد مباريات العراق في بطولة البحرين الدولية لكرة السلة

بغداد – طريق الشعب

يستعد المنتخب الوطني لكرة السلة، المشاركة في بطولة البحرين الدولية، المقرر انطلاقها في الرابع والعشرين من أيار الجاري.

وسيفتتح المنتخب الوطني مبارياته يوم الخميس المقبل إمام مستضيف البطولة المنتخب البحريني في تمام الساعة الحادية عشر مساءً. وفي المباراة الثانية، سيواجه المنتخب اللبناني يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة الحادية عشر مساءً. وسيختتم مبارياته يوم الأحد المقبل، حين يواجه المنتخب المصري في تمام الساعة التاسعة مساءً.

يذكر أن هذه البطولة تأتي ضمن استعدادات اسود الرافدين لتصفيات المونديال حيث سيواجه كازخستان في التاسع والعشرين من شهر حزيران المقبل.

الاتحاد الآسيوي يحدد موعدي مباراتي الجزيرة والقوة الجوية

بغداد – طريق الشعب

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، موعد ذهاب وإياب نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، لمنطقة غرب آسيا، بين القوة الجوية العراقي والجزيرة الأردني. وأعلن الاتحاد أن مباراة الذهاب ستقام في العاصمة الأردنية عمّان في الثامن عشر من شهر أيلول المقبل، فيما سيكون لقاء العودة في ملعب كربلاء الدولي في الثاني من شهر تشرين الأول المقبل. وقال مدرب القوة الجوية راضي شنيشل في تصريحات خاصة : الوقت الذي يفصلنا عن المباراة النهائية يقارب الثلاثة أشهر وهي فترة طويلة وستشهد تغييرًا في صفوف الفريقين". وأضاف في تصريحاته: "من المرجح أن تكون هناك استقطابات جديدة بنهاية الدوري المحلي في البلدين". وأوضح: "الجزيرة الأردني فريق محترم، واستحق التأهل إلى المباراة النهائية، وبالتالي نسعى لأن يكون القوة الجوية بجاهزية تامة".

وتابع: "هدفنا الحفاظ على اللقب وخطف نجمة آسيوية ثالثة تطرز صدور لاعبينا، وتحقيق إنجاز جديد لفريق القوة الجوية". يشار إلى أن القوة الجوية توّج باللقب في آخر نسختين من البطولة الآسيوية.

*********

مكالمة ميسي تقرب غريزمان من برشلونة

بغداد – طريق الشعب

يلعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة، دورًا كبيرًا، في محاولة إقناع الفرنسي أنطوان غريزمان نجم أتلتيكو مدريد، بالانضمام إلى صفوف البلوغرانا في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة. وقالت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، إن غريزمان تلقى مكالمة هاتفية من ميسي، لعبت دورًا محوريًا في إزالة التردد لدى النجم الفرنسي. وأضافت الصحيفة نقلا عن مصدر مقرب من اللاعب صاحب الـ27 عامًا: "لقد اتصل به ليو ميسي وأخبره إنهم في برشلونة ينتظرونه بأذرع مفتوحة في غرفة خلع ملابس الفريق". وأشارت أن أتلتيكو مدريد لا يزال يحاول إقناع غريزمان بالبقاء، وقدّم له راتبًا سنويًا بقيمة 25 مليون يورو، إلا أن اللاعب يريد الانتقال إلى برشلونة.

**********

وداع مؤثر لأسطورة يوفنتوس بوفون

متابعة – طريق الشعب

ودع حارس يوفنتوس الأسطوري جيانلويجي بوفون فريقه بعد 17 عاماً حين استبدل في الظهور الأخير له مع السيدة العجوز مساء السبت في المرحلة الأخيرة من الدوري الإيطالي أمام هيلاس فيرونا. وكان الحارس الاسطوري جيجي بوفون نجم يوم التتويج ليوفنتوس، السبت في المرحلة 38 الأخيرة من الدوري الايطالي في كرة القدم، فودعه جمهور "السيدة العجوز" برزانة وحصل بعد 17 عاما مع ألوانه على الاحترام والمودة كما طلب. وكان بوفون (40 عاما) قد حذر الخميس "أريد عيش هذا اليوم بشكل طبيعي. لن أطلب شيئا، باستثناء ما حصلت عليه. في طفولتي، لم أحب أعياد الميلاد وأن أكون مركز الاهتمام". ورفعت الجماهير بعض اللافتات كتب عليها "17 عاما معك. شكرا جيجي"، "جيجي بوفون، بطل خالد"، "جيجي، قدسوه فورا"، مودعين الحارس الذي أحرز معهم لقب الدوري 9 مرات. ويبقى لبوفون تقرير مصيره، كإداري او فني مع يوفنتوس، في الاتحاد الايطالي او الدولي؟ او حتى البقاء في الملعب، مع باريس سان جرمان الفرنسي او غيره. وكان بوفون الذي حمل أيضاً ألوان بارما بين 1995 و2001، قد وجه الجمعة رسالة وداعية لجماهير يوفنتوس في حسابه على أنستغرام "6111 يوما. ستة آلاف لحظة من الشغف الصرف. من الفرح، الدموع الخسارة والنصر. شكرا. شكرا لكل واحد منكم. لان كل واحد منكم ساهم في جعل كل لحظة من حياتي بقميص بيانكونيري مميزة. حياة أصبحت جلدي الثاني". وتابع "حتما ستبدأ رحلة جديدة. كتاب جديد. يجب أن يبدأ... يوفنتوس عائلة. عائلتي. ولن أتوقف أبداً عن حبها، شكرها ووصفها –منزلي- لأنها منحتني كثيرا. كل شيء. حتما أكثر مما منحتها".

********

مدربه: صلاح بحاجة الى 15 عاماً أخرى حتى يقارن برونالدو

متابعة – طريق الشعب

يؤمن الألماني يورجن كلوب، المدير الفني ل‍ليفربول الإنكليزي، أن لاعبه المصري محمد صلاح بحاجة لما يصل إلى 15 عاماً ليقارن بالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد.

ومن المنتظر أن يواجه ليفربول نظيره ريال مدريد في العاصمة الأوكرانية كييف يوم 26 من شهر أيار الجاري بنهائي دوري أبطال أوروبا.

وفي تصريحات نشرتها صحيفة "تيليغراف" البريطانية قال كلوب، أن "مو قدم موسمًا رائعًا، لكن كريستيانو قدم 15 موسماً عظيماً، سجل ما يقارب 47 ألف هدفًا ! ( إشارة لأرقامه القياسية)".  

وأضاف "لماذا علينا المقارنة، في حقبة بيليه لم يحدث ذلك، ولم يتساءل حينها أحد هل هذا اللاعب جيد مثل بيليه ام لا".

وتابع كلوب، "الآن لدينا ميسي ورونالدو، لقد سيطرا على كرة القدم لبضع سنوات، وهناك العديد من اللاعبين الجيدين الآخرين".

واختتم المدرب الألماني، أن "ميسي ورونالدو دومًا يظهران في التوقيت المناسب في اللحظة الأخيرة لتسجيل الهدف، هذا هو أصعب شيء في العالم. هذا هو السبب في أنهما في مكانهما هذا، السبب في منافستهما المستحقة على الكرة الذهبية، عندما يتوقفان عن لعب كرة القدم، سنفتقدهما بنسبة 100في المائة .

********

مايكل فيليبس: فكرت كثيرًا في الانتحار

متابعة – طريق الشعب

اعترف السباح الأمريكي السابق، مايكل فيليبس، بأنه كان يفكر في الانتحار، بعد انتهاء كل دورة من دورات الألعاب الأولمبية، التي شارك فيها على مدار 20 عاما.

وكشف فيليبس، الفائز بـ28 ميدالية أولمبية، منها 23 ذهبية، في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" التليفزيونية الأمريكية، أنه رغب في الموت بعد مشاركته في أولمبياد أثينا 2004، وبكين 2008، ولندن 2012، وبطولة "بان باسيفيك" بأستراليا 2014، بسبب حالة الاكتئاب التي كان يعاني منها. وقال السباح الأسطوري، الذي أعلن اعتزاله قبل عامين: "وصلت إلى نقطة عدم الرغبة في الاستمرار بالحياة".

وأضاف فيليبس، الذي يعمل حاليا في مجال التوعية البيئية: "الكثير من الرياضيين الكبار يعانون من الاكتئاب، وهذا يزداد بشكل أكبر بعد نهاية البطولات".

واستطرد قائلا: "أعتقد أن هذا الأمر لم يتحدث أحد عنه في الماضي، لأننا نظهر بمظهر الأشخاص الأقوياء والكبار، الذين لا يعانون من أي نقاط ضعف، خشية رفض الناس لنا".

وقرر فيليبس قبل مشاركته في أولمبياد ريو دي جانيرو، التحدث مع أحد المتخصصين عن مشكلته النفسية، وطلب المساعدة، ما جعل حياته تسير بشكل أسهل وأفضل، على حد قوله.

وبدأ أسطورة السباحة العالمية عقب اعتزاله، في إلقاء محاضرات، تحدث من خلالها عن تجربته مع المشاكل النفسية.

واختتم قائلا: "إنقاذ حياة البعض أفضل بكثير من الفوز بميدالية ذهبية".

********

عظماء.. ولكن بالاك جدار ألماني تفتت أمام البرازيل وإيطاليا

متابعة – طريق الشعب

يحبس عشاق الساحرة المستديرة، أنفاسهم، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، انتظارًا لمتابعة الحدث الكروي الأعظم على الكرة الأرضية، ويتمثل في نهائيات كأس العالم بروسيا، بمشاركة 32 منتخبًا.

ويعتبر لاعبو كرة القدم، كأس العالم، بمثابة الحلم الأكبر لهم في مسيرتهم الدولية، ويطمحون في الظهور بشكل مشرف، وقد ينتهي الحلم، نهاية سعيدة، بالتتويج باللقب المونديالي.

وعلى مدار عدة حلقات، نتناول، بعض عظماء كرة القدم، الذين لم يحالفهم الحظ والتوفيق، في التتويج بلقب كأس العالم مع منتخباتهم.

وفي هذه الحلقة، نستعرض بعض اللمحات من أسطورة الكرة الألمانية، مايكل بالاك.

شارك بالاك، في نسختين فقط من نهائيات كأس العالم، عامي 2002 و2006، فيما حرمته الإصابة في الكاحل الأيمن، من المشاركة في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا.

وفي نسخة 2002، التي أقيمت بتنظيم مشترك بين كوريا الجنوبية واليابان، نجح المنتخب الألماني، في شق طريقه الى المباراة النهائية بثبات.

وفي دور المجموعات، تصدر منتخب ألمانيا، المجموعة برصيد 7 نقاط، بعد الانتصار على السعودية والكاميرون، والتعادل مع أيرلندا، ليضرب موعدا مع باراغواي في دور الـ 16.

وبالفعل، تخطت ألمانيا، عقبة باراغواي، بالفوز عليها بهدف نظيف من توقيع نوفيل، ثم تغلبت على الولايات المتحدة، بالنتيجة نفسها في دور الثمانية، بتوقيع مايكل بالاك.

وفي نصف النهائي، أفلت منتخب ألمانيا، من مفاجآت صاحب الأرض، كوريا الجنوبية، وانتصر عليه، بهدف حمل توقيع مايكل بالاك.

وفي المباراة النهائية أمام البرازيل، فشلت الماكينات الألمانية، في حصد اللقب، بعدما استقبلت هدفين في الدقيقتين 67 و79، من توقيع الظاهرة رونالدو.

وفي نسخة 2006، التي أقيمت على أرض ألمانيا، نجح صاحب الأرض في تصدر مجموعته بالعلامة الكاملة، بعد الفوز على كوستاريكا وبولندا والإكوادور.

وفي ثمن النهائي، تغلب منتخب ألمانيا، على نظيره السويدي، بهدفين حملا توقيع لوكاس بودولسكي، قبل أن تبتسم ركلات الجزاء الترجيحية، لصاحب الضيافة، على حساب الأرجنتين، في دور الثمانية.

وفي نصف النهائي، خسر منتخب ألمانيا، على أرضه ووسط جمهوره، بثنائية نظيفة أمام نظيره الإيطالي، لكنه أنهى المونديال، ثالثا، بعد الفوز على البرتغال، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، بنتيجة 3-1.

ويعد مايكل بالاك، من بين أكثر الهدافين في تاريخ منتخب بلاده، كما أنه ارتدى القميص رقم 13 في جميع الفرق التي لعب لها، فيما عدا ظهوره مع كايزر سلاوترن.

وفاز مايكل بالاك، بجائزة أفضل لاعب في ألمانيا، 3 مرات، وذلك في أعوام 2002 و2003 و2005.

وقاد بالاك، منتخب ألمانيا، في بطولة أمم أوروبا، لعام 2008، حيث وصلت الماكينات وقتها إلى النهائي، لكنها خسرت أمام إسبانيا، بهدف نظيف، حمل توقيع توريس.

*************

ص 8

الآثار النقدية للسياسة المالية في العراق

عن "دار الشؤون الثقافية العامة" وضمن سلسلتها "اقتصاد"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الآثار النقدية للسياسة المالية في العراق بعد عام 2003"، من تأليف د. باسم عبد الهادي حسن.

اشتمل الكتاب على ثلاثة فصول، الأول حمل عنوان "السياسة المالية وآثارها النقدية وخلفيات النظرية"، والثاني بعنوان "مسارات السياسة المالية في العراق بعد عام 2003"، فيما جاء الفصل الثالث بعنوان "تحليل وقياس الآثار النقدية للسياسة المالية في العراق بعد عام 2003".

يقع الكتاب في 272 صفحة من القطع المتوسط.

***********

آخر الكلام...

مدرسة خاصة

يتيح القانون العراقي الساري انشاء مشاريع المدارس الخاصة(الأهلية)، لكنّه يعمل وفق دستور يوجب على الدولة رعاية التعليم وتوفيره مجاناً للمواطنين.

كل شيء بالمجان صار مقترناً بسوء النوعية، هذا في التطبيق. أما في الواقع فلا تلازم منطقياً يفرض أن تكون المؤسسات المجانية(الحكومية) أقل دقّة وكفاءة من نظيرتها التي يديرها القطاع الخاص، أو من تلك التي يتوجب على المواطن أن يدفع مالاً لقاء أن يحظى بخدماتها.  لكن واقع التنافس، وتهاون المؤسسة الحكومية الرقابية في رقابتها على مؤسسات الخدمات العامة هي التي فرضت ذلك. صارت لدينا مدرسة بلا تدريس حقيقي، ومستشفى بلا علاج متوفر، وبلدية لا تتمكن من صبّ (منهول)بشكل هندسي منتظم. وأيضاً، سنجد جامعة تخرّج خريجين لا يفقهون شيئاً من تخصصاتهم. باختصار، صار التهافت النوعي لمنتجات المؤسسات ذات الخدمات المجانية بلا حصر، مدفوعاً بالأساس من كونه"مجاني"، وبالتالي فلا حساب على نوعية منتجاته. وسيجري قبولها من الناس كيفما كانت فقط لأن نظيرتها في القطاع الخاص تتطلب دفع أموال حتى تستكمل تقديم نفس الخدمة.

هذا المطب الإقتصادي لا علاقة له بالجدل القديم أيهما أفضل في تقديم الخدمات، القطاع الخاص أم العام!. وسينبري أنصار الرأسمالية الى نُصرة القطاع الخاص بينما سيقف أنصار الإشتراكية مع القطاع العام.

في الحقيقة، هناك قطاع ثالث يبدو انه صار واقعاً في العراق، إنه قطّاع(الإهمال). القطاع الذي يتحرر من كل قيود الرقابة والنوعية. قطاع يتولّى إدارة المؤسسات فيه فَسَدة وجهلاء جلبتهم المُحاصصة الحزبية والسياسية. وتكرر ترسيخهم لأنها بالأصل نظام فاسد لا ينتج المُخرجات الجيدة، لا بالصدفة ولا بالتخطيط.

المسؤول الفاسد القادم الى منصبه عبر المحاصصة، سيزداد فساداّ. وحتى ذلك النقي الخبير، فإن المحاصصة ستوغل عقله وقلبه بالفساد مرّة أخرى.

صلاح المدارس الخاصة لا يعني أن تجربة المدارس الحكومية قد فشلت. فإن أكثر البلدان الراسمالية تشدداً تجاه رأسماليتها لم تتخل عن المدارس العامة المملوكة والمدارة من قبل الدولة. لكن الأصل في وجود المسؤول الفاسد الذي انساب يقطُر فساداً مُتحاصصاً من أعلى منصب وصولاً الى مدراء المدارس المدعومين حزبياً....

العلّة هنا، وكل العلل سنجدها بالقرب منها. أما المدارس الخاصة فهي ليست اختراع القرن أبداً.

 

قيس قاسم العجرش

**********

رضا الظاهر عن مؤتمر

"حزب التقدم والاشتراكية" المغربي

بغداد – طريق الشعب

تضيّف اللجنة الثقافية لمقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، بعد غد الأربعاء، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق رضا الظاهر، ليتحدث عن المؤتمر العاشر لحزب التقدم والاشتراكية في المغرب، الذي انطلق يوم الجمعة 11 أيار الجاري.

تبدأ الجلسة في الساعة الثالثة عصرا على قاعة الشهيد الصراف في مقر الحزب بساحة الأندلس – بغداد.

والدعوة عامة.

 

************

 

خيمة طبية شيوعية في الصويرة

الصويرة – طريق الشعب

نظمت الهيئة الطبية التابعة إلى اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، خيمة طبية مجانية في قضاء الصويرة شمالي محافظة واسط.

الخيمة التي احتضنها منزل السيد نعمة الخنجر، مختار منطقة "الحي العسكري" وسط القضاء، توافد عليها العشرات من المواطنين، كبارا وصغارا ومن كلا الجنسين، الذين تلقوا الفحص والعلاج المجاني.

وعلى هامش الخيمة التي أشرف عليها كادر طبي متخصص، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة، طاولة إعلامية وزعت من خلالها على مراجعي الخيمة نسخا من "طريق الشعب".

هذا وشكر كادر الخيمة ومنظمة الحزب في الصويرة، مختار "الحي العسكري" على مساهمته في الفعالية، واستقباله الخيمة الطبية في منزله.

************

بيت الجواهري متحفاً

بغداد – وكالات

اعلنت امانة بغداد، أخيرا، عن مباشرتها تحويل بيت الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري الواقع في حي القادسية وسط بغداد، الى متحف ومركز ثقافي.

وذكرت مديرية العلاقات والاعلام في الأمانة، ان امينة بغداد ذكرى علوش التقت نجل الشاعر كفاح الجواهري وحفيدته بان فرات، مبينة انه "جرى خلال اللقاء بحث مستلزمات تحويل بيت الشاعر الجواهري الذي سكن فيه مع عائلته لسنوات طويلة، الى متحف ومركز ثقافي يليق بمكانة شاعر العرب الاكبر".

واضافت المديرية في بيان صحفي، ان أمانة بغداد استملكت بيت الجواهري، وهو الآن بعهدتها، وستقوم ملاكاتها الهندسية والفنية والبلدية بصيانة وترميم المبنى لتحويله الى متحف ومركز ثقافي بعنوان "بيت الجواهري"، على أن يتم ذلك بالتعاون والتنسيق مع عائلة الشاعر، لغرض عرض مقتنياته وكتبه ودواوينه وصوره في المتحف.

ولفتت المديرية إلى ان المتحف، وبعد اتمام جميع مستلزماته، سيكون مفتوحا أمام الجمهور والوفود العربية والأجنبية.

*************

عميدة البشرية:

لم أحظ بيوم سعيد طيلة 128 عاما

غروزني – وكالات

على الرغم من كونها حطمت الأرقام القياسية في طول سنوات العمر، إلا أن المعمرة إيستامبولوفا، التي تعيش في إحدى قرى الشيشان، ليست سعيدة بحياتها. فهي تقول في حديث صحفي "لم أحظ ولو بيوم واحد سعيد في حياتي".

وتضيف قائلة "لقد عملت طوال عمري في الحقل. وحفرت كثيرا.. لقد تعبت".

وترى إيستامبولوفا أن "الحياة الطويلة ليست نعمة لها، بل هي عقاب".

وفقدت العجوز المستاءة جميع أبنائها، حيث توفيت ابنتها تمارا وهي الأصغر قبل خمس سنوات عن عمر يناهز 104 أعوام.

وتوضح المعمرة التي تبلغ من العمر 128 عاما، إنه ليس لديها سر عن سبب العيش لفترة طويلة، لكنها تعترف بأنها تحب الحليب المخمّر (الزبادي)، وانها لم تأكل اللحم أو تتناول الحساء طيلة حياتها، وهو ما قد يكون ساعدها على الاستمرار.

وتتابع قائلة انها ترى أشخاصا يذهبون للرياضة، يأكلون شيئًا مميزًا، ويحافظون على لياقتهم، لكنها لا تمتلك أدنى فكرة عن كيفية عيشها حتى الآن.

وتزعم إيستامبولوفا أنها نجت من الحرب الأهلية الروسية بعد الثورة البلشفية، ومن الحرب العالمية الثانية وحربين شيشانيتين.

وعلى الرغم من العذاب والكآبة في حياتها، يبدو أن السيدة إيستامبولوفا تكون سعيدة أحيانًا، خاصة عندما تجلس في مكانها المفضل خارج منزلها في الصيف.

************

قصر الثقافة الديواني يحتفي بالتلاميذ الأوائل

الديوانية – طريق الشعب

احتفى قصر الثقافة والفنون في محافظة الديوانية، الأربعاء الماضي، بمجموعة من التلاميذ الأوائل في المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2018.

ووفقا لإدارة القصر، فإن الاحتفاء يأتي لتشجيع التلاميذ وتحفيزهم وحثهم على الاجتهاد والمثابرة والنجاح والتفوق، لما لذلك من أهمية كبيرة في خلق جيل واعد أسوة بما يحصل في البلدان المتقدمة.

وشهد حفل الاحتفاء تقديم مجموعة من الفعاليات الفنية من قبل التلاميذ المحتفى بهم، تضمنت أغنيات وأناشيد وقصائد تربوية ومشاهد مسرحية، وعروضا لمسرح الدمى، فضلا عن المسابقات المعرفية.

************

في البيت الثقافي الفيلي ببغداد

آشور ملحم متحدثا عن اليوم العالمي للمتاحف

بغداد – طريق الشعب

ضيّف البيت الثقافي الفيلي في بغداد، بالتعاون مع البيت الثقافي في بغداد الجديدة، أخيرا، الباحث الآثاري اشور ملحم في ندوة ثقافية آثارية عقدها في مناسبة اليوم العالمي للمتاحف 18 أيار.

حضر الندوة التي التأمت على قاعة مقر البيت الثقافي الكائن في شارع فلسطين وسط بغداد، جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين بالشأنين التراثي والآثاري فضلا عن عدد من أفراد الشرطة المجتمعية، فيما أدارها الإعلامي عدنان القريشي، الذي قدم نبذة مختصرة عن الضيف، وأشار إلى انه حاصل على شهادة البكالوريوس في الآثار من جامعة بغداد، وهو يحتل منصب نائب الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، ومنصب أمين المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد، مضيفا انه عضو الهيئة الإدارية لمجلة "بين النهرين" التراثية، ونائب رئيس الهيئة الإدارية لمجلة "الكاتب السرياني".

الضيف، وفي معرض حديثه، ألقى الضوء على اليوم العالمي للمتاحف، مشيرا إلى ان الغاية منه هي اتاحة الفرصة للمتخصصين في المتاحف، ليتواصلوا مع العامة بشكل مباشر، على اعتبار أن المتحف في العلم الحديث لم يعد فقط مجرد بيت لحفظ الكنوز التاريخية والتراثية والثقافية، بل أصبح مركزا علميا مهما يساهم في نشر المعرفة والعلوم، وفي التعريف بالتراث الإنساني في جميع المجالات.

وأضاف قائلا ان أهمية المتحف تكمن أيضا في التعريف بثقافات الأمم والشعوب، من خلال عرض مقتنياتها التراثية والآثارية، التي تساهم في تثقيف أعداد كبيرة من عامة الناس, مبينا ان المتاحف أصبحت نقاطا تلم شمل ثقافات الجميع، خاصة في الدول الأكثر نموا "إذ ان المتاحف تمثل جانبا من جوانب تنمية الثقافات".

وشدد ملحم في حديثه على أهمية إطلاق برامج توعوية من قبل وزارة الثقافة والسياحة والآثار، تساهم في خلق تفاعل مباشر بين أفراد المجتمع، عن طريق الاهتمام بالتراث الحضاري للعراق، داعيا في الوقت ذاته إلى تنظيم الملتقيات العلمية التي تعمل على غرس القيم السامية وتعزيز الهوية الوطنية لدى المواطنين، وإلى الشروع بتعريف أبناء المجتمع بكل ما هو جديد في مجال السياحة والآثار والتراث الوطني.

وعلى هامش الندوة طرح عدد من الحاضرين أسئلة انصبت في موضوعتها، اجاب عنها الباحث الضيف بصورة مسهبة.

وفي الختام قدمت مسؤولة البيت الثقافي الفيلي فخرية جاسم، شهادة تقدير وهدية رمزية إلى الباحث اشور ملحم.

************

في الكوت

حول "التعايش السلمي

وأثره على المؤسسات التعليمية"

الكوت – طريق الشعب

شهدت قاعة البيت الثقافي في محافظة واسط، الأسبوع الماضي، ندوة بعنوان "أهمية التعايش السلمي وأثره على المؤسسات التعليمية"، تحدث فيها كل من مدير دائرة الهجرة والمهجرين في المحافظة الحقوقي هيثم اعجمي مانع، والتدريسي في جامعة واسط د. علي صبري.

الندوة التي أدارها الباحث د. صالح الطائي، وحضرها جمع المثقفين والتربويين والناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين، قدم فيها الضيفان شرحا مفصلا عن طبيعة التعايش السلمي وأهميته وأثره على المؤسسات التعليمية، مشيرين إلى إن الحديث عن التعايش السلمي يتطلب العودة إلى بداياته التاريخية، وانه يقود إلى الحديث عن مفردة التعايش بما تحمله من معان، هي بحد ذاتها ثورة لتوحيد المجتمعات. وأضاف الضيفان ان العراق اليوم يحتاج إلى إشاعة ثقافة التعايش السلمي أكثر من أي وقت مضى، خاصة ان البلد يضم طوائف عدة، ما يتطلب أن تتعايش في ما بينها في وطن تسوده الألفة والمحبة.

وتطرق مانع وصبري إلى واقع المؤسسات التعليمية في العراق، وكيف انها شهدت في الآونة الأخيرة بعض التحولات السلبية التي أثرت على مكانتها العلمية والاجتماعية، والتي نتجت عن ضعف التمسك بمبدأ التعايش السلمي، وعدم إشاعة هذا المفهوم المهم بين التلاميذ والطلبة. وفي سياق الندوة قدم عدد من الحاضرين مداخلات ركزوا فيها على سبل نشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي بين أطياف المجتمع.

وفي الختام قدم مدير البيت الثقافي مناف سعدون العتابي، شهادتي تقدير إلى الحقوقي هيثم أعجمي مانع، ود. علي صبري.

**********

 

تهانٍ بفوز تحالف "سائرون"

المنبر التقدمي في البحرين: اودعكم الشعب ثقة كبيرة

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

يتابع رفاقكم في المنبر التقدمي في البحرين وأصدقاؤهم وجماهير واسعة من شعب البحرين باهتمام وسرور بالغين تتالي نتائج فرز الأصوات في بلادكم العزيزة، والتي توحي بفوز كبير لقائمة تحالفكم "سائرون" وتقدم حزبكم الشقيق في الانتخابات النيابية التي جرت في بلادكم مؤخرا. وبمناسبة هذا الفوز الكبير يسرني أن أتقدم، باسمي وجميع رفاقنا ومناصرينا، اليكم وجميع رفاقنا في حزبكم الشقيق وللشعب العراقي الأبي، بخالص التهاني والتمنيات القلبية بالنجاح في مهامكم اللاحقة من أجل التحويل الديمقراطي في العراق لصالح كادحيه.

لقد أظهر سير العملية الانتخابية بوضوح تراجع التهديدات الأمنية من قبل داعش وأخواتها، وفي نفس الوقت تراجع الشعارات الطائفية المقيتة التي سادت في الانتخابات السابقة. وعكست، من الجهة الأخرى، نقلة كبيرة في وعي الناخب العراقي الذي انتصر لقوى الوحدة الوطنية ومحاربة الفساد والإرادة السياسية في تحويل حقيقي للمجتمع نحو بناء الدولة المدنية الديمقراطية والتنمية الاقتصادية الاجتماعية والعدالة الاجتماعية وتوطيد الاستقرار في العراق الشقيق وانتهاج سياسة هادفة لترسيخ أسس السلم والتعاون في منطقة الخليج والجزيرة العربية عوضا عن الحروب والنزاعات الإقليمية.

 إننا لعلى قناعة راسخة بأن الشعب العراقي الذي أودع لديكم وحلفائكم ثقته الكبيرة في هذه الانتخابات سيرى منكم نضالا لا هوادة فيه من أجل تحقيق أهدافه السامية في الحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والسلام.

نشد على أيديكم بحرارة، راجين لكم مزيدا من النجاحات ولعلاقاتنا الرفاقية مزيد من الازدهار.

خليل يوسف رضي

الامين العام

المنبر التقدمي

حزب اليسار الالماني: حان وقت التغيير

بودنا ان نهنئكم على النتائج القيمة المتحققة في الانتخابات وهذا يوفر الامكانية لتكوين حركة ناجحة نحو التغيير الاجتماعي ضد الفساد والتدخلات الخارجية. نعم حان وقت التغيير في العراق. لكم الحق في الفخر بما حققتموه.

ان مثالكم اعطانا الامل. الكثير ينتظركم في المستقبل.

"مقتطفات"

**********

.