العدد 189 السنة 83 الأحد 20 أيار 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
الصدر: انتصر العراق والإصلاح بأصواتكم ولن نخيبكم
"سائرون" يتصدر في النتائج النهائية ويتجه لوضع معايير تشكيل الحكومة المقبلة
بغداد - طريق الشعب
أظهرت النتائج الرسمية النهائية للانتخابات التشريعية في العراق، فوز تحالف "سائرون"، حيث حصل على 54 مقعداً، يليه تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري بـ47 مقعداً، ومن ثم ائتلاف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ42 مقعداً.
النتائج النهائية

جاء ذلك وفق ما أعلنه اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الذين تناوبوا على إعلان النتائج، في مؤتمر صحفي في بغداد بعد منتصف ليل الجمعة – السبت.
وحصل ائتلاف "دولة القانون" على 26 مقعداً، والحزب الديمقراطي الكردستاني على 25 مقعداً، وائتلاف "الوطنية" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق ونائب رئيس الجمهورية الحالي، إياد علاوي، على 21 مقعداً.
كما حصل تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم على 19 مقعداً، والاتحاد الوطني الكردستاني على 18 مقعداً، وتحالف "القرار العراقي" بزعامة أسامة النجيفي، على 11 مقعداً.
وجاءت بقية النتائج على النحو الآتي: قائمة "الأنبار هويتنا": 6 مقاعد، حركة التغيير: 5 مقاعد، الجيل الجديد: 4 مقاعد، تحالف بغداد: 4 مقاعد، نينوى هويتنا: 3 مقاعد، التحالف العربي: 3 مقاعد، جبهة تركمان كركوك: 3 مقاعد، إرادة: 3 مقاعد، تحالف قلعة الجماهير الوطنية: 3 مقاعد، حزب الجماهير الوطنية: مقعدان، عابرون : مقعدان، بيارق الخير: مقعدان، الاتحاد الإسلامي الكردستاني: مقعدان، التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة: مقعدان، الجماعة الإسلامية الكردستانية: مقعدان، كفاءات للتغيير: مقعدان، تمدن: مقعدان، التحالف المدني: مقعد واحد، الحزب المدني: مقعد واحد، صلاح الدين هويتنا: مقعد واحد، تجمع رجال العراق: مقعد واحد، النهج الديمقراطي: مقعد واحد.
وللأقليات الدينية والقومية 9 مقاعد في مجلس النواب، حيث حصد مقاعد المكون المسيحي الخمسة كل من : حركة بابليون مقعدان، ومقعد للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ومقعد تحالف الرافدين، ومقعد لتحالف الكلدان. بينما حصلت لمياء شاوي الهلالي على مقعد المكون الصابئي، وصائب خضر على مقعد المكون الإزيدي، وقصي عباس على مقعد المكون الشبكي، ومازن عبدالمنعم على مقعد المكون الفيلي.
وهذه الانتخابات هي الأولى في العراق بعد هزيمة تنظيم داعش، نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من البلاد، عام 2011.
وتنافس في الانتخابات 7376 مرشحاً، يمثلون 320 حزباً وائتلافاً وقائمة، على 329 مقعداً في مجلس النواب (البرلمان).
معايير الحكومة الجديدة

في غضون ذلك، كشف رئيس تحالف "سائرون" حسن العاقولي، امس السبت، عن ان الحكومة القادمة لن تستثني السنة والكرد، مبينا ان تحالفه بصدد وضع معايير لمنصب رئاسة الوزراء.
واضاف العاقولي لموقع "شفق نيوز"، ان "كل من يملك مشروعا وطنيا سيكون ضمن تشكيل الحكومة المقبلة، ولن يتم استثناء الكرد والسنة من هذا المشروع الوطني الكبير"، على حد قوله.
واضاف العاقولي "نستثني من تحالفاتنا اولئك الذين ينتهجون النهج الطائفي ونهج المحاصصة".
وبشأن منصب رئاسة الوزراء، أوضح ان "هناك معاييرَ ستوضع لمرشح رئاسة الوزراء، ومن تنطبق عليه هذه المعايير هو الاوفر حظا لشغل المنصب".

"لقد انتصر العراق"

الى ذلك، وصف زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، نتائج الانتخابات البرلمانية بالانتصار للعراق والإصلاح، متعهداً من صوتوا بألا يخيبهم.
وقال الصدر، في تغريدة له على صفحته في تويتر، معلقاً على نتائج الانتخابات “لقد انتصر العراق والإصلاح بأصواتكم، ولن نخيبكم”، مضيفاً “صوتكم شرف لنا وأمانة في أعناقنا”.
وتابع الصدر “العتب كل العتب على من خذل العراق والإصلاح، ممن كنا نظن بهم خيراً”، مذيلاً تغريدته بوسم “الإصلاح ينتصر والفساد ينحسر”.
************
تحديد رئيس مجلس النواب الأكبر سناً
بغداد – طريق الشعب
سيكون المرشح الفائز في الانتخابات عن التحالف المدني الديمقراطي، محمد علي زيني، بحسب الدستور رئيسا لمجلس النواب في جلسة اختيار رئيس المجلس ونائبيه، وذلك لكونه أكبر الفائزين عمرا. وبعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات، فان المرشح الفائز عن التحالف المدني الديمقراطي، محمد الزيني، سيكون دستوريا رئيسا للبرلمان في جلسة اختيار رئيس المجلس ونائبيه، وذلك بحسب المادة (54) التي تنص أنه "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري، خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، وتعقد الجلسة برئاسة أكبر الاعضاء سنا لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، ولا يجوز التمديد لاكثر من المدة المذكورة آنفا". الجدير بالذكر ان محمد علي زيني، المولود في النجف عام 1939، فاز بمقعد برلماني عن التحالف المدني الديمقراطي، وهو حاصل على شهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة كولورادو في الولايات المتحدة الاميركية في اقتصاديات النفط ، وهو خبير نفطي واول من انتقد عقود التراخيص الاستثمارية وحذر من تبعاتها واثرها على الاقتصاد العراقي.
*********
العراق يباشر بنصب المخافر الحدودية مع سوريا
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات الحشد الشعبي لمحور غرب الانبار، امس السبت، ان قوات حرس الحدود العراقية شرعت بنصب مخافرها الحدودية على المرتسم المعترف به دوليا على الحدود العراقية السورية.
ونقل بيان لإعلام الحشد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن قائد العمليات، قاسم مصلح، قوله، ان "هناك تعاونا وتنسيقا كبيرا بين قوات الحشد الشعبي وقوات حرس الحدود لضمان أمن الحدود العراقية ومنع تسلل الارهابيين الى العمق العراقي قادمة من الاراضي السورية". ولفت الى ان "القوات كثفت من جولاتها الاستطلاعية على طول الشريط الحدودي وعالجت عدة اهداف عن طريق سلاح {106} حيث لاذ العدو بالفرار في العمق السوري". وأشار مصلح، الى "تكثيف الجولات الاستطلاعية لتأمين الحدود العراقية السورية، فيما بينت معالجة عدة اهداف في الشريط الحدودي.
**********
ثلاثة ايام امام الكيانات والأحزاب للطعن بنتائج الانتخابات‎
نحو 1500 شكوى ضد العملية الانتخابية
والغاء اكثر من 100 محطة اقتراع
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية الانتخابات، عن تسلمها اكثر من 1400 شكوى حول العملية الانتخابية، محددة، 3 أيام أمام التحالفات والأحزاب والكيانات السياسية للطعن بنتائج الانتخابات البرلمانية، وفيما اعلنت وزارة العدل تلقيها شكاوى اخرى مقدمة من نواب ومواطنين، تطعن باجراءات مفوضية الانتخابات، بين خبير قانوني، الية الطعن بنتائج الانتخابات، وفق السياقات التي حددتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
1416 شكوى رسمية

وقال رئيس الادارة الانتخابية رياض البدران خلال مؤتمر صحفي للمفوضية عقد فجر السبت، ان "المفوضية تسلمت 1416 شكوى بشأن خروقات رافقت العملية الانتخابية، بضمنها 1250 في التصويت العام، و139 في التصويت الخاص، و27 شكوى في اقتراع الخارج.
واوضح البدران، ان "عدد الشكاوى التي صنفت بـ(الحمراء) بلغ 33 شكوى، في حين بلغت الخضراء منها 423، بينما كان عدد الشكاوى الصفراء 960"، لافتا الى ان "عدد المحطات التي تم الغاء نتائجها بلغ 103 محطات".
وحثت المفوضية "جميع القوائم الانتخابية والمرشحين على الالتزام بالقانون والدستور واتباع الاجراءات القانونية في الاعتراضات" رافضة في الوقت نفسه "جميع اشكال الضغوط التي يمارسها بعض المتضررين من نتائج الانتخابات".

ثلاثة ايام

واوضح رئيس الإدارة الانتخابية، أثناء مؤتمر صحفي عقده في مقر المفوضية، امس السبت، إن "المفوضية ستنشر نتائج الاقتراع في الصحيفة الرسمية، وبعدها سيكون أمام الكتل السياسية والكيانات والأحزاب التي لديها اعتراض على النتائج 3 أيام لتقديم طعونها أمام الهيئة القضائية للانتخابات".
وأضاف "نهيب بكل القوائم أن تحترم نتائج الانتخابات، وأن يمضوا بتشكيل التحالفات، وتطوير العملية السياسية في البلاد".
من جهته، قال رئيس المفوضية، معن الهيتاوي، إن "المفوضية استندت إلى جميع التعليمات الموجودة في قانون رقم 45 لسنة 2013 المعدل، الذي أوجب عليها إجراء الانتخابات واعتماد نظام العد والفرز الإلكتروني".
وأوضح الهيتاوي، في المؤتمر، أن "المفوضية ستقوم بالبت بجميع الطعون التي ستقدم، وبعد استكمال الطعون ستتولى إرسال نتائج الانتخابات إلى المحكمة الاتحادية؛ للمصادقة عليها".
خروق وتزوير

من طرفها، قالت وزارة العدل، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها تسلمت شكاوى مقدمة من اكثر من ثلاثين نائباً والعديد من المواطنين تطعن باجراءات مفوضية الانتخابات.
وبينت انه "جاء في هذه الشكاوى ان اجراءات المفوضية تمثل خرقا واضحا لمبادئ حقوق الانسان وحق تقرير المصير وان عمليات تزوير قد حصلت وبالادلة في عملية العد والفرز الالكتروني وتم غبن حق آلاف الناخبين وتضييع اصواتهم".
واضافت ان الشكاوى تضمنت ايضا "اصرار المفوضية على عدم مطابقة البصمة في اجهزة التحقق من الهوية مع اجهزة قراءة استمارة الاقتراع وكذلك امتناعها عن اجراء العد والفرز اليدوي يدلل على ان عملية تزوير كبرى قد حصلت وتخشى المفوضية من افتضاحها، بالاضافة الى ما تعرض له اعضاء المفوضية من تهديدات في حال اللجوء الى العد والفرز اليدوي".
اجهزة غير موثوقة

وتابعت "تشير هذه الشكاوى والطعون الى تقرير رئيس لجنة الامم المتحدة للتحقق من سلامة الاجهزة والتي بين فيها ان هذه الاجهزة غير موثوقة ولم تجرب وهي عرضة للتلاعب والتزوير والعطل مع مشاكل الوسط الناقل، وكذلك تقرير ديوان الرقابة المالية الذي اشار الى عدم موثوقية الاجهزة وان المفوضية لم تعمل على فحص الاجهزة وخالفت قرارات مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء، مما ادى الى احالة المفوضية وموضوع الاجهزة الى هيأة النزاهة للتحقيق ومعرفة المتورطين بهذا الخرق القانوني".
وبينت وزارة العدل انها ستعمل على "التحقق من هذه الشكاوى ضد مفوضية الانتخابات لضمان الحفاظ على سلامة العملية الانتخابية وحق الانتخاب وتقرير المصير للمواطن العراقي والتي هي من مبادئ حقوق الانسان في ظل هذه الاتهامات الموجهة الى عمل المفوضية".

الطعن وانواع الشكاوى

الى ذلك، قال الخبير القانوني حيدر الصوفي، في تصريح صحفي، ان "الطعن بنتائج الانتخابات وفق النظام الذي اصدرته المفوضية العليا للانتخابات يكون عبر ثلاثة أنواع من الشكاوى، هي الصفراء، والخضراء، والحمراء".
وبين ان "الشكاوى الصفراء، وهي التي ليس لها قيمة قانونية ولا توجد عليها ادلة وإنما مجرد ادعاء".
وأضاف "اما الشكاوى الخضراء فهي التي تتضمن بعض الادلة الضعيفة والتي تحتاج الى تحقيق من المفوضية لبيان صحة الادعاء".
واوضح الصوفي ان "الشكاوى الحمراء هي المعول عليها اذ هي التي تثبت حالات تزوير وتحريف لصناديق الاقتراع او تبديل او تزوير وثائق او مستمسكات مع وجود ادلة على هذا التزوير بوثائق او شهادات شهود".
وأشار الى ان "المفوضية بموجب نظامها تهمل الشكاوى الصفراء وممكن ان تحقق في الشكاوى الخضراء، أما الحمراء فإن المفوضية تشكل لجانا للتحقيق فيها وتطلب وثائق من المشتكين وتحدد المحطات وصناديق الاقتراع التي فيها خلل".
وتابع بأن "المفوضية تشكل لجاناً تحقيقية بإشراف أعضاء المفوضية وبالتالي تدقق الصناديق بالعد والفرز اليدوي وتدقق المستمسكات للوقوف على حقيقة الأمر".
ولفت الصوفي الى انه "اذا توصلت المفوضية الى وجود تزوير في المحطات عند ذلك تتخذ قرارها بعد اكتمال التحقيق ورفع اللجنة التحقيقية التوصيات اليها، بإلغاء نتائج بعض الصناديق الانتخابية او إلغاء نتائج بعض المحطات وقد تصل الى إلغاء نتائج بعض المراكز الانتخابية وينتهي الموضوع وتعطي المفوضية النتائج".
ص 2

نينوى تعلن توزيع رواتب الحشد الشعبي

بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة الحشد الشعبي في محافظة نينوى، امس السبت، توزيع رواتب منتسبيها في المحافظة.
وقال قائد الحشود في نينوى كريم الشويلي، في تصريح صحفي، ان "لجنة عليا من بغداد وزعت كامل رواتب عناصر الحشد الشعبي المسجلين في المحافظة".
واشار الشويلي الى ان "توزيع الرواتب بشكل منتظم يعطي شعوراً لدى عناصر الحشد بالاستمرار في فرض الامن والنظام والمواظبة على العمل".

*************

أضاءة ...
لحظة فارقة !

ما زلت احلم، مثل الكثيرين غيري. والقضايا الكبرى تبدأ عادة بشكل حلم. واحلامنا ليست من بنات الْيَوْمَ ، بل ان عمرها عمر البشرية وهي تخوض صراعا محتدما بين الصالح والطالح ، بين الخير والشر .
الصراع لن يتوقف ما دام في هذا العالم استغلال وقمع واضطهاد واستلاب، وما دام يعيش فيه الى جانب اصحاب المليارات من لا يجدون قوت يومهم ، بل ويكادون يموتون جوعا مثلما يحصل اليوم بالفعل للملايين. ابدا ، لن يتوقف الصراع ما دام الانسان غير طليق، وما دام لَم ينتقل بعد من ملكوت الضرورة الى ملكوت الحرية .
احلامنا لم تكن يوما أحلاما خاصة وضيقة ، فمداها يتسع ليشمل الوطن بأسره ، وليغطي سائر اصقاع المعمورة، وهو يحمل بشائر الخير ويقول للناس ان السعادة في الحركة ، والتعاسة في الخنوع .
واحلامنا كبرت ، وغدت تنظيما وبرامج ومشاريع وتضحيات وشهداء، ولَم تعد مجرد قصص وحكايات تروى. انها سفر نضالي وعطاء متواصل، رغم حالة الصعود والهبوط الوقتيين. ومن قال ان التطور يسير بخط مستقيم ؟ لكنه في جميع الأحوال يعمل على وفق قانون التراكم الكمي المفضي الى تغيير نوعي .
وفِي مسيرتنا، على ما لها، وهو كبير وناصع وموضع اعتزاز وفخر، وما عليها وهو ضئيل ويقع في غالبه الاعم في خانة الاجتهاد، ولكنه اجتهاد ليس فيه مصلحة خاصة لأحد قدر ما هو تفكير في لحظة معينة لجهة الاقتراب من الوطن الحر والشعب السعيد .
واليوم أيضا ، وبعد ان كاد اليأس يسربل الناس ويأخذ منهم مأخذا ، ويضيّق كوة الأمل ، فيما أصوات الباطل تعلو وتطغي، وطريق الحق لا يكتظ بسائريه الحقيقيين، والحابل يختلط بالنابل ، اليوم .. وكي لا نبكي على الإطلال ونحن نرى كل شيء يدمر أمامنا، والدمار يأتي حتى على احلامنا ، سرنا مع السائرين لإنقاذ الوطن وتخليصه مما هو فيه.
انه اجتهاد غدا واقعا معاشا ، ووفر إمكانية حقيقية لفتح كوة نريد لها ان تكبر مثل كرة الثلج. انه فعل أظهرت نتائج الانتخابات الأخيرة لمجلس النواب ، استناده الى ادراك الناس وقناعتهم بان العيش بالطريقة القديمة السائدة اصبح من المحال ، وبالتالي حلت لحظة بدء مسيرة الألف ميل على الطريق المفضي الى التغيير والإصلاح. ومن المؤكد انه ذلك لن يتم تدشينه من دون دعم واسناد شعبيين واسعين. انها البداية فقط ، فيما يبقى الطموح كبيرا الى ان يسير قطار الإصلاح على السكة السليمة وصولا الى مبتغاه.
هنا يتوجب الإدراك العميق ، ان الإصلاح عندما يكون هدفه اقامة دولة المواطنة والتصدي للفساد ، فليس هناك ما يجمعه مع الفاشلين والفاسدين والطائفيين ، على اختلاف اشكالهم وألوانهم .
انها فرصة لبداية صحيحة يتوجب ان لا تضيع ، للحظة تشهد التماهي مع طموح الناس ، التي انتظرت ١٥ عاما بعد التغيير و ٣٥ عاما قبلها للخلاص من النظام الدكتاتوري المقبور .
انها أيضا لحظة الاختيار بين بقاء الحال على ما هو عليه ، وبين تشديد ارهاصات التغيير المطلوب .
وهي لحظة فارقة حقا، يجدر ان نمسك بها ونسير مع سائر الوطنيين المخلصين ، من اجل عراق وشعب يستحقان الأفضل .

محمد عبد الرحمن

***********

بالتفاصيل.. النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية وتوزيع المقاعد حسب المحافظات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية، حيث تصدر تحالف "سائرون" نتائج الانتخابات، وجاء في المركز الثاني، تحالف "الفتح"، فيما حلّ ائتلاف رئيس الوزراء حيدر العبادي ثالثا.
وبعد مضي أسبوع على الانتخابات التي جرت يوم السبت الماضي وشارك فيها بحسب المفوضية 44,5 في المئة من الناخبين، وهي أدنى نسبة مشاركة منذ سقوط النظام السابق في العام 2003، حلّ تحالف "سائرون"، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا.
أما تحالف "الفتح" الذي يتزعمه هادي العامري فحلّ ثانيا على مستوى العراق بـ47 مقعدا، وحلّ ثالثا بـ42 مقعدا ائتلاف "النصر" برئاسة العبادي.
وأدناه المقاعد التي حصلت عليها التحالفات المشاركة في الانتخابات البرلمانية على مستوى المحافظات كما جاء في اعلان المفوضية:

بغداد: 71 مقعدا

وقالت المفوضية في مؤتمر صحفي، إن توزيع الأصوات في بغداد كان بالشكل التالي: سائرون 17 مقعداً، الفتح 9 مقاعد، دولة القانون 9 مقاعد، ائتلاف الوطنية 8 مقاعد، ائتلاف النصر 8 مقاعد، الحكمة 4 مقاعد، تحالف القرار 4، تحالف بغداد 4، بيارق الخير 2، تمدن 1، التحالف المدني الديمقراطي 1، الحزب المدني 1، حركة إرادة 1.

كربلاء: 11 مقعداً

وفي كربلاء حصل الفتح على 3 مقاعد وسائرون على 3 مقاعد والنصر مقعدان ودولة القانون مقعدان والحكمة الوطني مقعد واحد.

دهوك: 11 مقعداً

وفي دهوك حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 10 مقاعد والاتحاد الإسلامي الكردستاني على مقعد واحد.

المثنى: 7 مقاعد

وفي المثنى حصل "سائرون" على مقعدين والفتح على مقعدين والنصر على مقعد واحد والحكمة الوطني على مقعد واحد ودولة القانون على مقعد واحد.

أربيل: 15 مقعداً

وفي اربيل حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 8 مقاعد والاتحاد الوطني الكردستاني على مقعدين والجيل الجديد على مقعدين، التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة 1، التغيير 1، الجماعة الاسلامية 1.

ذي قار: 19

وفي ذي قار، حصل "سائرون" على 6 مقاعد والفتح على 5 مقاعد ودولة القانون على 3 مقاعد والنصر على 3 مقاعد والحكمة الوطني على مقعدين.

بابل: 17 مقعداً
وفي بابل حصل الفتح على 4 مقاعد و"سائرون" على 4 مقاعد والنصر على 3 مقاعد والحكمة الوطني على 3 مقاعد ودولة القانون على 3 مقاعد والكفاءات على مقعد واحد,

واسط: 12 مقعداً

وفي واسط حصل "سائرون" على 3 مقاعد والفتح على مقعدين والنصر على مقعدين والحكمة الوطني على مقعدين ودولة القانون على مقعد واحد والكفاءات على مقعد واحد.

صلاح الدين: 13 مقعداً

وفي صلاح الدين حصلت قلعة الجماهير على 3 مقاعد والفتح على مقعدين والوطنية على مقعدين والنصر على مقعدين والقرار العراقي على مقعدين، صلاح الدين هويتنا مقعد واحد.

السليمانية: 18 مقعداً

وفي السليمانية حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 8 مقاعد والتغيير على 4 مقاعد وحراك الجيل الجديد على مقعدين، الجماعة الإسلامية 1، الحزب الديمقراطي الكردستاني 1، التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة 1، الاتحاد الإسلامي الكردستاني 1.

الديوانية: 11 مقعداً

وفي الديوانية حصل الفتح على 3 مقاعد و"سائرون" على 3 مقاعد والنصر على مقعدين والحكمة الوطني على مقعد واحد، القانون مقعد واحد، حركة إرادة، مقعد واحد.

البصرة: 25 مقعداً

وفي البصرة حصل الفتح على 6 مقاعد و"سائرون" على 5 مقاعد والنصر على 5 مقاعد ودولة القانون على 4 مقاعد والحكمة الوطني على مقعدين اثنين، تجمع رجال العراق 1، حركة إرادة 1، الوطنية 1.

نينوى: 33 مقعداً

وفي نينوى، حصل النصر على 7 مقاعد والحزب الديمقراطي الكردستاني على 6 مقاعد والوطنية على 4 مقاعد ونينوى هويتنا على 3 مقاعد، الفتح 3، القرار 3، الجماهير الوطنية 2، النهج الديمقراطي 1، الاتحاد الوطني الكردستاني 1، تمدن 1، قصي عباس الشبكي، بابليون 1.

ديالى: 12 مقعداً

وفي ديالى حصل الفتح على 3 مقاعد والقرار العراقي على 3 مقاعد والوطنية على 3 مقاعد و"سائرون" على مقعدين والنصر على مقعد واحد، الحكمة 1، الاتحاد الوطني الكردستاني 1.

النجف: 12 مقعداً

وفي النجف الاشرف حصل "سائرون" على 4 مقاعد والفتح على 3 مقاعد والنصر على 3 مقاعد والحكمة الوطني على مقعد واحد ودولة القانون على مقعد واحد.

ميسان: 10 مقاعد

وفي ميسان حصل "سائرون" على 5 مقاعد والفتح على مقعدين والحكمة الوطني على مقعد واحد والنصر على مقعد واحد.

الأنبار: 15 مقعداً

وفي الانبار حصل الأنبار هويتنا على 6 مقاعد والوطنية على 3 مقاعد والقرار العراقي على مقعدين وعابرون على مقعدين، والنصر مقعدين.

كركوك: 12 مقعداً

وفي كركوك حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 6 مقاعد والتحالف العربي على 3 مقاعد وجبهة تركمان كركوك على 3 مقاعد.

**********

الصدر يلتقي سفراء دول مجاورة في النجف
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر مطلع، بأن سفراء عدد من الدول الخليجية والعربية والإقليمية زاروا زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر في محل إقامته بمحافظة النجف، في لقاء غير معلن عنه مسبقا.
ونقلت وكالات محلية وعربية، ان "زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر استقبل مساء الجمعة، في مقر إقامته بمحافظة النجف، سفراء عدد من الدول العربية من بينها السعودية والكويت والاردن وتركيا، في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً".
وأشار إلى أن "السفير الإيراني في العراق لم يكن من بين الحاضرين في هذا اللقاء".
ورجح المصدر ان تكون أسباب هذه "الزيارة المفاجئة هي لتهنئة الصدر بفوز تحالف (سائرون) الذي يرعاه، والتداول بشأن تشكيل الحكومة المقبلة".

************

الخارجية العراقية تنعى الراحل عادل مراد

بغداد – طريق الشعب
نعت وزارة الخارجية العراقية، الدبلوماسي العراقي والقيادي الكردي عادل مراد بعد صراع مع المرض.
وذكر بيان للوزارة، انها تنعى السفير السابق في رومانيا، والدبلوماسي والسياسي العراقي عادل مراد الذي وافته المنية صباح الجمعة اثر معاناته من مرض عضال.
واضاف يعتبر مراد "من الشخصيات الدبلوماسية التي تعتز بها وزارة الخارجية العراقية لما بذله من جهود طيبة في الوزارة وفي ساحات عمله لخدمة وطنه وشعبه على جميع الصعد".
وقد توفي عادل مراد سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكوردستاني في أحد مشافي مدينة كولن الالمانية.
وعادل مراد من مؤسسي الاتحاد الوطني الكردستاني، في الأول من حزيران 1975 رفقة جلال الطالباني وفؤاد معصوم.

***********

العبادي يوجه باعتقال أي شخصية سياسية
تحاول زجّ الملف الأمني في الصراع السياسي
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول رفيع في مكتب القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، ان الاخير وجه باعتقال أي شخصية سياسية تحاول زجّ الملف الأمني في الصراع السياسي.
ونقلت صحيفة "العربي الجديد" القطرية عن المسؤول، قوله ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي أوعز لكافة وحدات القوات المسلحة العراقية، ممثلة بالجيش والشرطة المحلية والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب والاستخبارات وحرس الحدود والتشكيلات الأخرى، بعدم التدخّل في الشأن الانتخابي أو التنافس السياسي الحالي بين الكتل، واعتبار الملف الأمني معزولاً بالكامل عن أي ملف آخر".
واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان "العبادي أوعز باعتقال أي شخصية سياسية تحاول زجّ الملف الأمني في الصراع السياسي الحالي"، مشيرا الى ان "ذلك بدا واضحاً في تعامل جهاز مكافحة الإرهاب في كركوك قبل يومين مع قيادات عربية وتركمانية حاولت التلويح بعصيان مدني وتطويق مبانٍ حكومية احتجاجاً على نتائج الانتخابات، وجرى إبلاغها صراحة بأنه سيتم التعامل مع أي حراك يخل بالأمن بالقوة".

**********

اخماد حريق في مخازن للصحيات
شرقي بغداد

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر امني، امس السبت، بأن فرق الدفاع المدني اخمدت حريقا اندلع داخل مخازن للصحيات شرقي بغداد.
وقال المصدر، بحسب وكالات محلية، ان “حريقا اندلع امس في عدد من مخازن الصحيات ضمن منطقة كمب ساره شرقي العاصمة، ما ادى الى الحاق اضرار مادية دون وقوع اية خسائر بشرية”.
واضاف المصدر، ان “فرق الدفاع المدني تمكنت من اخماد الحريق”، مشيرا الى انه “تم فتح تحقيق لمعرفة اسباب اندلاعه”.

***********

مواساة

الرفاق الاعزاء آل الحيدر
بألم وحزن كبيرين تلقينا نبأ رحيل الام الفاضلة ناجية فندي المباركي.
نذكر الراحلة بكثير من الاعتزاز والتقدير لما قامت به من جهود وما قدمته هي وعائلتها الكريمة من تضحيات جسام في سبيل الدفاع عن قضايا الشعب والوطن والحزب.
كانت الراحلة مع عائلتها الكريمة لصيقة بهموم وتطلعات شعبنا وكادحيه، وقد قدمت ابنها البار، ابن الشعب والحزب الشهيد ستار خضير. كما ضمت العديد من الرفاق والرفيقات الذين انخرطوا في صفوف حزبنا، مناضلين في سبيل قيمه ومبادئه واهدافه.
في هذه المناسبة الحزينة نتقدم بالتعازي الصادقة والمواساة الحارة الى العائلة جميعاً، متمنين لهم الصحة والعافية والعمر المديد ودوام العطاء، وللراحلة دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
19 أيار 2018

************

من جلسة "طارئة" الى "تداولية" بسبب عدم اكتمال النصاب
البرلمان يطالب المفوضية بالعد والفرز "العشوائي"
والتحقيق بما جرى في كركوك
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس النواب، جلسة تداولية، بدلا عن جلسة طارئة، امس السبت، برئاسة رئيس البرلمان سليم الجبوري، وذلك بحضور 105 نواب، دون ان تحقق الجلسة النصاب القانوني.
حيث أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أن عدد الحاضرين من النواب 105 فقط.
ودعا الجبوري، إلى ضرورة "إبعاد كل الشبهات التي اعترت العملية الانتخابية والحفاظ على نزاهتها"، مبينا ان "الانتخابات وسيلة من الشعب نحو تحقيق الاستقرار ولا بد من الحفاظ على نزاهة هذه الوسيلة وابعادها عن كل الشبهات".
وأوضح ان "عقد الجلسة التداولية جاء بناء على طلب مقدم إلى هيئة رئاسة البرلمان موقع من 81 نائبا".
وكانت هيئة رئاسة البرلمان دعت النواب إلى الحضور لعقد جلسة استثنائية لمناقشة المشاكل التي رافقت الانتخابات، بناء على طلب موقع من قبل 81 نائبا.
في غضون ذلك، أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، ان المجلس وجه كتاباً رسمياً الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لإجراء العد والفرز اليدوي باختيار محطات اقتراع عشوائياً، مطالباً المفوضية بمتابعة ما جرى في محافظة كركوك خلال الانتخابات.
يأتي هذا في وقت فشل فيه البرلمان بعقد جلسة كاملة النصاب، لبحث تداعيات ونتائج انتخابات 2018 وما رافقها من اعتراضات واتهامات.
وقال المكتب الإعلامي للجبوري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الكتاب يتضمن الطلب من المفوضية توفير "جميع الوسائل التي تتضمن توفر الثقة بالعملية الانتخابية ومنها اجراء العد والفرز العشوائي واحالة القضايا الجنائية الى الجهات المختصة في الحالات التي شابها سوء التصرف وتزويد الكيانات السياسية بصورة ضوئية للنتائج والتأكد من عملية المطابقة البيانات المرسلة من خلال عدة الصناديق".
وأشار البيان الى الطلب من الهيئة القضائية للانتخابات بالتعامل مع الطعون بإمعان وحيادية وقيام اللجنة القانونية بمتابعة العملية الانتخابية وما رافقها من اشكالات تم ذكرها من قبل بعض الاطراف فضلاً عن متابعة ما جرى في انتخابات محافظة كركوك وكوتا المسيحيين".
ودعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، الخميس المفوضيةَ العليا المستقلة للانتخابات إلى إجراءِ تحقيقٍ فوريّ وكاملٍ في جميع الشكاوى المتعلقة بالعملية الانتخابية.
يذكر ان بعضا من الأطراف والجهات السياسية في اقليم كردستان وكركوك، رفضت نتائج الانتخابات التي أعلنت مؤخرا متهمة المفوضية بالتقصير، والتهاون في حدوث تلاعب، وتزوير في العملية التي رافقت الاقتراع العام والخاص.

***********

ص3
القبض على متهمين بالإرهاب والسرقة والتهريب

بغداد – طريق الشعب
تمكّنت قيادة عمليات بغداد من إلقاء القبض على متهمين بالإرهاب، والسرقة، وتهريب الآثار، وتجارة المخدرات، في عدة مناطق من المحافظة.
وأشار إعلام عمليات بغداد، في بيان تلقت "طريق الشعب " نسخة منه، إلى أن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد، تمكنت من إلقاء القبض على 3 متهمين بالإرهاب أحدهم في منطقة حي الجامعة، والآخرين عند جسر بزيبز".
وتابع البيان "تمكنت القوات الأمنية من إلقاء القبض على 3 متهمين بتهريب الآثار في منطقة البو عيسى جنوبي بغداد".
وأضاف "تم إلقاء القبض على متهم بجرائم السرقة ضمن منطقة النهروان، ومتهمين اثنين بحيازة مواد مخدرة، وأدوات تعاطيها في منطقتي حي أور بالقرب من جامع النداء".

***********
المرجعية الدينية تحذر من الاكاذيب والشائعات والتسقيط

بغداد – طريق الشعب
حذرت المرجعية الدينية، من الاكاذيب والشائعات والتسقيط مع وجود مواقع التواصل الاجتماعي، موكدة على اهمية الحفاظ على العلاقات الاجتماعية والابتعاد عن التقاطع. وقال ممثل المرجعية العليا في كربلاء عبد المهدي الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة، ان "الحفاظ على روح الجماعة وقوة العلاقات الاجتماعية، والانسجام والتواصل والتوادد والتراحم يجب ان يكون مستمرا، والابتعاد عن التقاطع والتهاجر من اجل ان يكون المجتمع قويا ومتماسكا". ونوه الكربلائي الى "اهمية اعطاء المقومات التربوية والاخلاقية اهميتها عبر الاهتمام والاعتناء بالاخلاق والتربية ينبغي ان يكون متوازنا وينال استحقاقه من الاهتمام ابتداء من الاسرة والمدرسة والمجتمع". ودعا الشيخ الكربلائي الى " اليقظة من مخاطر الاكاذيب والشائعات خصوصا مع وجود وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام و الاكاذيب التي تنتشر على مستوى المجتمع خصوصا اذا تناولت الاكاذيب شخصيات مهمة في المجتمع".

********
العثور على جثة إرهابي وبعض المواد المتفجرة
استنفار أمني بين ديالى وصلاح الدين
بسبب نشاط قناصي داعش في ثلاث مناطق
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس، عن بروز نشاط مفاجئ وغير مسبوق لقناصي داعش الإرهابي في 3 مناطق حدودية بين المحافظة وصلاح الدين، مبينا أن القوات الأمنية دخلت حالة الاستنفار.
وقال رئيس المجلس المحلي لناحية العظيم، شمالي ديالى، محمد ضيفان العبيدي لوكالة "الغد برس"، إن "القوات الأمنية من مختلف تشكيلاتها المرابطة على المناطق الحدودية بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، دخلت حالة الاستنفار وإتخذت كافة إجراءات الحيطة والحذر بسبب بروز نشاط مفاجئ وغير مسبوق لقناصي خلايا داعش الإرهابي".
وأضاف أن "نشاط قناصي داعش تم رصده في ثلاث مناطق حدودية بين المحافظتين وهي السبيعات والبو جمعة والميتة ضمن حدود المطيبيجة، وخاصة بعد أن تم إستهداف نقاط أمنية مرابطة في قرى الطالعة والبو مرعي في أطراف ناحية العظيم".
وطالب العبيدي بـ"ضرورة التدخل وتنفيذ عملية أمنية واسعة لإنهاء نشاط جماعات داعش المتطرفة التي تتخذ من المناطق الحدودية بين ديالى وصلاح الدين ملاذات آمنة لها".
وتعد المناطق الحدودية بين ديالى وصلاح الدين من أخطر أوكار وملاذات خلايا داعش الإرهابي طيلة الفترات الماضية.
من جانبها، عثرت القوات الأمنية في قيادة عمليات ديالى، على جثة إرهابي، كما تمكنت من العثور على عدد من المواد المتفجرة.
وأشارت قيادة عمليات ديالى، في بيان تلقّت "طريق الشعب" نسخة منه، إلى أن "القوات الأمنية في قيادة عمليات ديالى، عثرت على جثة إرهابي كان قد تعرض إلى إصابة في وقت سابق على يد القوات الأمنية، وذلك في منطقة زراعية قرب قرية أحمد طاهر التابعة إلى قضاء خانقين".
وأضاف البيان "تمكّنت القوات الأمنية من تطهير ساحة بمساحة 4000 متر مربع وعثرت على 8 الغام ضد الأشخاص و3 أخرى نوع نابالم و3 رمانات فاز و8 محركات رمانة قاذفة و3 قنابر هاون، كما طهرت ساحة أخرى بمساحة 2500 متر مربع وعثرت على 24 لغم مختلف و10 محركات رمانة قاذفة تم معالجتها من قبل رعيل المعالجة في مخفر حران – منفذ مندلي".
وتابع "كما فجرت قوات القيادة ذاتها 12 قذيفة مدفع عيار 155 ملم ضمن قرية البو بكر".

**********
توقعات بأمطار رعدية
وتصاعد للغبار منتصف الأسبوع
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، أمس، ان يكون الطقس مستقرا خلال اليومين المقبلين، فيما أشارت إلى ان البلاد ستشهد أمطارا متفرقة وتصاعدا للغبار يوم الثلاثاء المقبل.
وذكرت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الطقس في المنطقة الوسطى ليوم الثلاثاء المقبل سيكون غائما مع فرصة لتساقط امطار خفيفة متفرقة وتصاعد للغبار، فيما سيكون في المنطقة الشمالية غائما مع فرصة لتساقط زخات مطر في اماكن متفرقة تكون رعدية احيانا".
وفي المنطقة الجنوبية سيكون الطقس غائما مع تساقط زخات مطر في اماكن متفرقة ليلا تكون رعدية أحيانا.
وأوضح البيان، أن طقس يوم الاربعاء المقبل في المنطقتين الوسطى والشمالية سيكون غائما جزئيا ، وستنخفض درجات الحرارة عن اليوم السابق، مشيرا الى ان "الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون غائما مع تساقط زخات مطر في اماكن متفرقة تكون رعدية احيانا".
وشهدت غالببية المحافظات خلال الأيام الماضية مع بداية شهر رمضان، ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة حيث وصلت العظمى منها في العاصمة بغداد إلى 38 درجة مئوية.
*********
شباب الموصل يتطوعون لإزالة الأنقاض من شوارع المدينة
بغداد – طريق الشعب
بعد مرور أشهر على استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش، لم يجد انتظار الأهالي مد الحكومة العراقية يدها لإعمار المدينة نفعاً في تغيير الواقع، لذا بادر مجموعة من الشباب الى تشكيل فريق تطوعي لإزالة الركام المنتشر في كل مكان.
وقال أيوب ذنون وهو أحد منظمي الحملة: "اليوم وبعد 22 يوماً من انطلاق المبادرة، قمنا بجمع حوالي 8000 دنبر، وهي آلة صغيرة تستخدم لإزالة الأنقاض من الأزقة الضيقة، هناك العديد من الفرق وأكثر من 100 متطوع يشاركون في الحملة. نحن نعمل على إتاحة العودة لسكان الحي".
العمليات العسكرية خلفت دماراً كبيراً في الساحل الأيمن من الموصل وخاصة في المدينة القديمة، فضلاً عن مقتل 40 ألف شخص في عموم المدينة، فيما تشير الأمم المتحدة إلى تعرض 8500 منزل للهدم. وقال عمر خلف وهو أحد المتطوعين: "من واجبنا الإنساني أن نتواجد هنا وندعم هذه المبادرة الرائعة، وهي رفع أنقاض المدينة القديمة، التي تسمى ثورة الدنابر".
وساهم هذا العمل التطوعي في السماح لعدد من السكان في العودة الى منازلهم. وقال محمد أبو علي، وهو مواطن من الموصل: "عدنا إلى منازلنا منذ يومين بفضل جهود الشباب المتطوعين الذين أزالوا الأنقاض من الشوارع والطرقات". يشار إلى أن الموصل وقعت تحت سيطرة داعش في 10 حزيران 2014، بعد انهيار قطعات الجيش العراقي فيها وانسحابها بشكل مفاجئ، وبقيت تحت حكم التنظيم حتى استعادتها في 10 حزيران 2017.

**********
مكافحة الجريمة في ألمانيا: اللاجئون العراقيون والسوريون الأقل ارتكابا للجرائم
بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير حديث للمكتب الاتحادي لمكافحة الجريمة في ألمانيا "BKA"، أن اللاجئين العراقيين والسوريين وجميع القادمين من مناطق الحروب والنزاعات، نادراً ما يرتكبون الجرائم والاعتداءات، على العكس من طالبي اللجوء القادمين من المناطق الآمنة.
التقرير تناول صورة الوضع الحالي للجرائم في ألمانيا تحت اسم "الجريمة في سياق الهجرة"، ونسبة الجرائم التي ارتكبها مهاجرون خلال العام الماضي 2017، بحسب موقع "DW عربية" الإخباري الألماني.
وبين التقرير أنه على الرغم من أن 35,5في المائة من جميع اللاجئين الذين جاؤوا إلى ألمانيا العام الماضي كانوا منحدرين من سوريا، فإن نسبتهم كانت 20في المائة فقط بين المهاجرين المشتبه فيهم، لافتا إلى أن الشيء ذاته ظهر مع اللاجئين القادمين من العراق.
وأشار إلى أن النقيض تماما كان مع المهاجرين القادمين من مناطق ودول لا تشهد حروبا ولا نزاعات، مثل دول المغرب وصربيا وجورجيا، فعلى الرغم من أن نسبة طالبي اللجوء المنحدرين من المغرب والجزائر وتونس لم تتجاوز 2,4في المائة، فإن نسبتهم من المهاجرين الذين تم التحري عنهم بصفتهم مشتبه فيهم بلغت 9في المائة.
وعن هذا التفاوت، يقول الباحث الاجتماعي سامي شرشيرة، الأستاذ في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة أوسنابروك في ألمانيا، ان هؤلاء الشباب الذين يأتون من دول مثل المغرب والجزائر وتونس، التي لا تعاني من حروب ولا يجبرون على النزوح هم من "المشردين العاطلين عن العمل وأصحاب سوابق جرمية في بلادهم. ويتصرفون في ألمانيا (يرتكبون الجرائم) كما كانوا يتصرفون هناك".
ويضيف بأنهم ليسوا "لاجئين حقيقيين مثل السوريين الذين يبحثون عن الأمان، وبالتالي لا يمكن أن نقارنهم معهم".
كما أن غياب الآفاق المستقبلية والأمل في الحصول على حق اللجوء والبقاء في ألمانيا تدفع بعض هؤلاء إلى ارتكاب الجرائم، وهو ما أكده شرشيرة أيضا.
وقال إن هؤلاء "يعرفون ذلك مسبقا، لذا يحاولون الحصول على المال وجمع أكبر مبلغ ممكن من المال ولو بطريقة غير شرعية وعن طريق الجريمة خلال فترة النظر في طلب لجوئهم، الذي يعرفون أنه سيرفض، قبل ترحيلهم من ألمانيا".
وبالنسبة للجرائم الجنسية، أشار تقرير "BKA" إلى أن الشرطة سجلت في عام 2017 زيادة طفيفة في عدد القضايا التي تم التحري عن مهاجرين خلالها بصفتهم جناة، منوها إلى أن المهاجرين المنحدرين من أفغانستان وباكستان، كانت نسبة ارتكاب الجرائم الجنسية بينهم أكبر مقارنة مع المهاجرين من دول أخرى.
أما أبرز الجرائم التي تناولها التقرير فكانت: الاعتداء والإيذاء الجسدي، والسرقة، والتزوير، وتجارة المخدرات، بالإضافة إلى الاعتداء الجنسي.

***********
أبرز من غادروا قبة البرلمان
في انتخابات 2018
بغداد – طريق الشعب
شهدت الانتخابات البرلمانية لعام 2018، عدم فوز العديد من النواب والمسؤولين، حيث لم يحصلوا على العدد الكافي من الأصوات ليعودوا إلى البرلمان. وبحسب النتائج النهائية التي أعلنتها المفوضية فجر السبت، فان أبرز النواب الذين لم يفوزوا بمقعد برلماني هم حنان الفتلاوي، سليم الجبوري، محمود المشهداني، خالد الاسدي، ميسون الدملوجي، همام حمودي، عباس البياتي، محمود الحسن، علي العلاق، صادق الركابي، عزيز كاظم علوان، محمد اللكاش، عامر الخُزاعي، رحيم الدراجي، وجاسم محمد جعفر.
كما خرج من السباق الانتخابي كل من النائب مشعان الجبوري ونجله يزن، وموفق الربيعي، وحسن العلوي، وحيدر الملا.
أما أبرز الوزراء، فهم وزيرة الاسكان والبلديات آن نافع الاوسي، ووزيرة الصحة عديلة حمود، ووزير التخطيط والتجارة سلمان الجميلي، ووزير العدل حيدر الزاملي.

*********
دعوات لموقف كردي موحد قبل انطلاق اي حوار
البارزاني: نأمل أن تكون الانتخابات بداية مرحلة جديدة للعلاقات
بين أربيل وبغداد
بغداد – طريق الشعب
أكد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، أمس، ان الانتخابات انتجت أوضاعا جديدة، معبرا عن أمله في أن تتم مراجعة العلاقات بين أربيل وبغداد، من جهته دعا الاتحاد الوطني الكردستاني الى موقف كردي موحد قبل الحوار مع بغداد.
وقال بارزاني، في رسالة وجهها إلى الرأي العام، بحسب ما نشره موقعه الرسمي على الانترنت، إنه "بعد أن جرت إنتخابات مجلس النواب، استجدت أوضاع جديدة، نأمل فيها أن تتم مراجعة للعلاقات بين أربيل وبغداد بعيدا عن التعصب والتوتر، وأن تكون تلك الإنتخابات بداية لمرحلة جديدة بين الجانبين".
وأضاف أن "السبب الرئيس لجميع المشكلات وقرار شعب كردستان بإجراء الإستفتاء، يعود الى عدم إلتزام حكومة بغداد بالدستور وديباجته الواضحة التي تنص على (إنّ الالتزام بهذا الدستور يحفظُ للعراق اتحاده الحر شعباً وأرضاً وسيادةً)، وهذه إشارة واضحة جدا على أن وحدة العراق إختيارية، وبموجبها يكون الإستفتاء وحق تقرير المصير حقا دستوريا وطبيعيا".
واوضح انه "بعد التجارب المليئة بالكوارث، من الضروري أن تقتنع بغداد بالكف عن معاداة حقوق شعب كردستان، وأن تتفهم القضية العادلة لشعبنا، والآن، كما نرى، هناك فرصة جيدة لكي تتعامل السلطات في العراق مع حقوق ومطالب شعب كردستان بذات الروح والموقف الذي تأسس عليه الدستور".
وشدد بارزاني، على ضرورة مواصلة الحوار مع بغداد حتى التوصل الى نتيجة، حيث أفاد "لم نختر القتال أبداً، ولكن للأسف وفي كل المراحل، كانت بغداد تختار الحرب والقتال، وكنا مرغمين على الدفاع، بما فيها أحداث 16أكتوبر. قبل الإستفتاء وبعده، كان رأينا، بإستمرار، ضرورة معالجة المشكلات بعيدا عن العنف، وأن تكون العلاقات مع بغداد سلمية".
من جهته، طالب رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الكتل السياسية الكردستانية الفائزة في انتخابات مجلس النواب العراقي بالعمل سوية ووحدة الصف للدفاع عن حقوق الشعب الكردستاني.
وقال بارزاني في بيان، انه "ينبغي على الكتل الكردستانية العمل سوية للحصول على حقوق الكرد في العراق"، داعيا الى "ضرورة تشكيل حكومة شراكة جديدة في العراق، على أساس مبدأ التوافق وعلى قاعدة الشراكة الفعالة مع الكرد".
وأشار إلى أن "تحقيق الحزب الديمقراطي الكردستاني هذا المكسب الديمقراطي الكبير في ظل الظروف الحساسة حالياً يحمل الكثير من المعاني".
وبين "كما هو العهد، فإن ممثلي الحزب الديمقراطي الكردستاني الفائزين سيلتزمون بأحلام الشهداء وبأهدافنا وسيكونون المدافعين المخلصين عن مصالح جميع الشعب الكردستاني، كما سيدافعون عن حقوق كل شعب العراق في مجلس النواب العراقي".
واضاف ان "إقليم كردستان على المستوى الشعبي، وبعد تقديم عدد كبير من الشهداء ومواجهة حروب كارثية كبيرة وبعد فترة قصيرة من إفشال ودحر المحاولات والهجمات الرامية إلى القضاء على الكيان السياسي والإداري لإقليم كردستان، استطاع من خلال طمأنينة وأمان كبيرين، أن ينجز عملية انتخابات مجلس النواب العراقي بنجاح، وهذا إنما يدل على الوعي وعلى الروح الوطنية العالية لشعب كردستان".
كمال قال بارزاني إننا "من منطلق مصلحة شعب كردستان، ندعو جميع الأطراف إلى تنحية كافة الخلافات الداخلية جانباً، ومن أجل تحقيق المصالح العليا لشعب كردستان، ندعوهم إلى الاستعداد للجلوس معاً والحوار لوضع برنامج عمل مشترك من أجل مشاركة قوية لكردستان في الحكومة العراقية القادمة، والحزب الديمقراطي الكردستاني مستعد من الآن، لكل حوار وعمل مشترك يحقق هذا الهدف".
في الاثناء، عقد المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، اجتماعا لبحث نتائج الانتخابات التشريعية، وبدء الحوارات مع الاطراف السياسية لتشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة.
وتقرر خلال الاجتماع تشكيل وفدين رفيعي المستوى على مستوى إقليم كردستان، وعلى مستوى العراق من اجل التفاوض لتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، بحسب بيان صادر عن المكتب السياسي.
وعقد اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، بإشراف نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول علي، وبحضور غالبية أعضاء المكتب السياسي.

****************
ص4
الرافدين حول قروض الـ 5 ملايين دينار للطلبة والأساتذة

بغداد – طريق الشعب
أصدر مصرف الرافدين، أمس، قرارا بالغاء شرط الكفيل المتقاعد في منح القروض الـ5 ملايين دينار للطلبة والأساتذة الباحثين في الجامعات الحكومية والأهلية. وذكر المصرف في بيان، ان "منح قرض الخمسة ملايين يكون عبر تقديم كفيل موظف مدني على الملاك الدائم من موظفي دوائر الدولة على الا تتجاوز نسبة الاستقطاع 50 في المائة من راتبه الكلي".
وأوضح البيان، أن "على طالب القرض تقديم وثائق مصدقة تثبت قيامه بالدراسات العليا في الجامعات، ويتم التأكد من صحة صدورها من قبل المصرف". وكان مصرف الرافدين قد أعلن، في أيلول الماضي، عن منح قروض للطلبة والأساتذة والباحثين من الدراسات العليا.

*******
الكهرباء تعلن انخفاضا في تجهيز الطاقة ببغداد والفرات الاوسط

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء خفض تجهيز الطاقة في العاصمة بغداد، ومحافظات الفرات الأوسط بسبب إطفاء خطين للنقل.
وقالت الوزارة في بيان لها، انه "ستتم اضافة (1000) ميكاواط جديدة الى الخدمة من محطة بسماية الاستثمارية خلال الأيام الثمانية المقبلة". وأوضح البيان انه "لغرض تأمين سلامة عمل ملاكات وزارة الكهرباء, ما يتطلب اطفاء خطين لنقل الطاقة الكهربائية هما (امين - بسماية الغازية) و(امين – جنوب بغداد 400 ك.ف) اعتباراً من يوم السبت الموافق 19/5/2018 ولغاية يوم 26/5/2018 مما سيخفض من تجهيز الطاقة الى العاصمة بغداد ومحافظات الفرات الأوسط".

**********
مديرية المرور تنفي علاقتها بالقرار
المالية النيابية: قرار منع استيراد السيارات المتضررة مفاجئ وضار
بغداد – طريق الشعب
وصفت عضو اللجنة المالية النيابية، ماجدة التميمي، قرار الهيأة العامة للكمارك والمتضمن عدم السماح بدخول السيارات المتضررة الى البلد بأنه قرار مفاجئ.
وقالت التميمي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "شراء هذه السيارات وشحنها يستغرق ثلاثة أشهر، وان صدور مثل هذا القرار يسبب ضرراً للمستوردين ولفئة الكسبة".
وأضافت، ان "سبب القرار تواجد أعداد كبيرة من السيارات على أرصفة ميناء أم قصر ومازال عدداً منها في عرض البحر في طريق وصولها للميناء".
واوضحت التميمي "كان من الأفضل أعطاء سقف زمني لفترة مناسبة لكي يتوقف المواطن عن استيراد هذا النوع من السيارات"، مطالبة "بإعطاء الفرصة الكافية للمواطنين لدخول الشحنات التي تم شراؤها قبل صدور هذا القرار وبالسرعة الممكنة لتقليل حجم الأموال المهدورة".
وكانت الهيأة العامة للجمارك أعلنت، عدم السماح باستيراد السيارات المتضررة بمختلف انواعها وموديلاتها ومن مختلف المناشئ.
وقال مصدر في إعلام الجمارك ان "اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء قررت منع إدخال السيارات المتضررة الى العراق"، منوها بان "هذا القرار تم تطبيقه من قبل الهيأة منذ أسبوع باعتبارها جهة تنفيذية وليست تشريعية، وبالتالي فإنها تنفذ القرارات الصادرة من الجهات العليا".
ونفى المصدر "السماح بإدخال السيارات بعد اصلاحها في دول اخرى"، مؤكدا ان "القرار يقضي بمنع ادخالها حتى وان تم اصلاحها"، مشيرا الى ان "الهيأة وبالتنسيق مع الجهات المعنية تعمل حاليا على ايجاد معالجات قانونية لتسوية وضع السيارات الموجودة في الحدود".
واضاف ان "السيارات المسموح بإدخالها الان وحسب القانون هي، من موديلات 2016 ولغاية 2018".
في الاثناء، نفى الناطق الاعلامي باسم مديرية المرور العامة العميد عمار وليد، اصدار مؤسسته قراراً بمنع استيراد المركبات المستخدمة.
وقال وليد انه "لا دخل لمديرية المرور بهذا القرار، وليس ضمن مسؤولياتها"، مبيناً ان "من اصدره هي هيئة الكمارك العامة في البلاد، ومفاده منع استيراد المركبات المستخدمة، الا بعد التأكد من سلامتها وصيانتها خارج البلاد".
وتابع ان "الكثير من الشكاوى ترد الى مديرية المرور العامة بالرغم من كونها غير معنية بهذا القرار ولم تساهم به".

*********
وقفة اقتصادية...
اوقفوا التهريب !

يعد التهريب من الظواهر الخطرة على الاقتصاد العراقي وتهديم الاسس الاخلاقية للمجتمع، بل وتهديدا خطرا على الأمن الوطني لدوره في ادخال البضائع الى البلاد واخراجها منها بصورة غير شرعية من خلال الامتناع عن دفع الرسوم الكمركية والضرائب المقررة قانونا خلافا لاحكام المنع والتقييد المنصوص عليها في القوانين وسرقة عشرات المليارات من الدنانير.
ومن الواضح ان انواع التهريب الواردة في تقارير الاجهزة المختصة تشمل المخدرات والنفط والاغنام والادوية والبضائع الاخرى المختلفة بالاضافة الى تهريب البشر والاعضاء البشرية، وهي بمجملها راحت تشكل ظاهرة خطيرة مقلقة للحكومة والمجتمع على حد سواء، فتشير اخر الاخبار المتداولة في وسائل الاعلام الى ان السلطات المختصة قد استطاعت ضبط 79 شاحنة محملة ب1614طنا من المواد الكيمياوية كانت معدة للتهريب في ميناء ام قصر الشمالي بجواز سفر مزور صادر من الميناء وبموجب اجازة استيراد مزورة. وقبل ذلك اعلنت السلطات ذاتها ضبط عشرات الملايين من الحبوب المخدرة التي تسمى (الكبتاغون). ويقدر الباحثون في الشان الاقتصادي ان ما يهرب من البترول تقدر قيمته بثلاثة ملايين دولار سنويا .بالاضافة الى ظاهرة التهريب استفحلت بشكل خطير ظاهرة الاستيلاء على عقارات الدولة من قبل صاحب احدى شركات تجارة العقارات، ولم تقتصر عمليات التزوير على عقارات الدولة بل شملت بيوت المواطنين ايضا .
ظاهرة التهريب نشطت بشكل غير مسبوق بعد التغيير في عام 2003 بعد ان اخذ الانفلات الامني مداه الاخطر نتيجة لضعف الاجهزة الامنية وحداثة تشكيلها من عناصر قليلة الخبرة ووسائلها بدائية بخلاف المهربين الذين اتخذوا من التهريب مهنة تدر عليهم دخلا وفيرا، وتمتلك عصابات التهريب اساليب ماكرة خصوصا في المناطق الجبلية اذ استطاعوا ترويض البغال على نقل المواد المهربة عبر مسالك يتم تدريب هذه الحيوانات على السير فيها دون مرافقة البشر لتصل الى مهربين اخرين في الطرف الاخر.
وعلى الرغم من ان الاجهزة الامنية قد اكتسبت خلال الفترة المتاخرة المزيد من الخبرات في مكافحة حالات التهريب اذ استطاعت هذه الاجهزة والقوات المشتركة القبض على سبع شبكات لتهريب المخدرات واعتقال اكثر من مائتي مهرب بينهم ايرانيون وافغان، وهذه المخدرات من الكمية ما تكفي لسكان بغداد جميعهم، كما استطاعت ضبط 15 مليون من الحبوب المخدرة كان مصدرها موانيء دبي وادخلت عبر موانيء البصرة من نوع (الكبتاغون ) .
واذ نشير في هذا المجال الى ضعف الاجهزة الامنية كسبب في انتشار ظاهرة التهريب فان الفساد الذي يجتاح المنافذ الحدودية والموانيء هو من الاسباب البارزة لتفاقم هذه الظاهرة يضاف الى هذه الاسباب الطلب الكبير المؤسف على المخدرات بانواعها الحشيشة والهيرويين والكرستال والكبتاغون خصوصا في اوسط الشباب .
لما تقدم ولان التهريب بكل حالاته يشكل خطرا كبيرا على الاقتصاد العراقي الذي يعاني بالاصل من العديد من الامراض التي تتطلب وضع استراتيجية تجمع بين تنشيط الاقتصاد بكافة قطاعاته الانتاجية وتقليص هذه الظاهرة الى حدها الادنى، مما يتعين دراستها بصورة شاملة ووضع المعالجات الجادة، ونقترح في هذا المجال ما يلي :
1. التنسيق التام مع دول الجوار بشان مراقبة الحدود من خلال توسيع حرس الحدود وتكثيف استخدام الطائرات السمتية والطائرات المسيرة وضبط حركة الرقابة على الموانيءوالمنافذ الحدودية باستخدام الاجهزة الالكترونية وتوسيع استخدام الكلاب المدربة.
2. رفع مستوى العقوبات المفروضة في حق المهربين والمروجين لدرجة الاعدام وتطبيقها على الموظفين المتواطئين للحد من ظاهرة الفساد التي لا تقل خطرا عن الارهاب .
3. ايقاف تدخل المنظومات التي تمارس الضغط على موظفي الموانيء والمنافذ الحدودية لتمرير البضائع المهربة بهدف الاستحواذ على الموارد المالية واستخدامها لاغراض انتخابية وتعظيم ثرواتها .

ابراهيم المشهداني

**********
اتحاد الجمعيات الفلاحية يطالب التجارة بالإسراع
في تسلم محصول الحنطة
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق حيدر عبد الواحد العصاد وزارة التجارة بالإسراع في استلام محصول الحنطة من الفلاحين قبل تلفها بالكامل.
وذكر في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "نسبة التلف الحاصلة بسبب تأخر موسم الامطار هي ٧٠في المائة والتي تسببت بتفحم الحنطة وزيادة نسبة الرطوبة فيها وهي اسباب خارجة عن ارادة الفلاح وعلى الحكومة ان تتحمل الاضرار جنباً الى جنب معه". وانتقد بشدة "طلب وزارة الموارد المائية بتقليص الخطة الزراعية للموسم الحالي بحجة الجفاف وعدم توفر مصادر المياه اللازمة في حين انها لم تستغل موسم الامطار لتخزين ما يكفي من المياه لتغذية الخطة الزراعية الصيفية".
يذكر ان العام الماضي شهد تراجعاً في الخطة الزراعية الصيفية بسبب موجة الجفاف وهبوط مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات.

********
ضبط شاحنتين محملتين بسلع غير مرسمة جمركياً

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفتشية الداخلية، أمس، ضبط شاحنتين كبيرتين محملتين ببضائع وسلع غذائية مستوردة مهربة وغير مرسمة جمركياً في ديالى.
وذكرت المفتشية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان"عملية الضبط تمت بناء على معلومات من مصادر مفتشية الداخلية الخاصة، حيث تمكنت مفرزة خاصة من مكتب تفتيش ديالى من نصب كمين على الطريق الخارجي للمحافظة وضبطت شاحنتين كبيرتين محملتين بمختلف السلع والمواد الغذائية الأجنبية المهربة وغير مرسمة جمركياً".
واضافت أن "الشاحنتين قادمتان من محافظات اقليم كردستان العراق وينوي اصحابها ادخالها العاصمة بغداد بطرق غير اصولية".
واشارت الى ان "المفرزة التفتيشية نظمت محضر ضبط اصولي ودونت افادة سائقي الشاحنتين وسلمتهما مع الشاحنتين والبضاعة الى مركز شرطة دورة بغية اتخاذ الاجراءات القانونية بصددها".


**********
ناحية العظيم تدخل الموسم الذهبي بانتاج الرقي
بغداد – طريق الشعب
أعلن المجلس المحلي لناحية العظيم في محافظة ديالى، دخول الناحية "الموسم الذهبي"، في إنتاج كميات كبيرة من محاصيل الرقي بالرغم من أضرار عواصف الرياح والأمطار والحالوب.
وقال رئيس المجلس محمد ضيفان العبيدي ، ان "موسم جني وتسويق محاصيل الرقي بدأ في آلاف الدوانم الزراعية في عموم قرى ومناطق ناحية العظيم شمالي ديالى لتصديره الى الأسواق المحلية والمحافظات الأخرى".
وأضاف أنه "بالرغم من دخول الناحية والمزارعين الموسم الذهبي (في إشارة منه الى موسم جني وتسويق الرقي) مع تضرر 30في المائة من المحصول في المزارع بسبب عواصف الرياح والأمطار والبرَد او ما يسمى الحالوب، التي اجتاحت العظيم والمناطق المحيطة بها مؤخرا، إلا أننا نتوقع ارتفاع الكميات التي ستصدر هذا الموسم عن المواسم السابقة بأضعاف بعد زرع مساحات كبيرة".
يشار الى ان ناحية العظيم شمالي ديالى تعد من أشهر وأبرز المناطق الزراعية المنتجة لمحاصيل الرقي على مستوى محافظة ديالى والعراق بشكل عام.

********
شراء 100 ألف طن من الحنطة الأمريكية والاسترالية
بغداد – طريق الشعب
قال تجار أوروبيون إن الشركة العامة لتجارة الحبوب العراقية اشترت 100 ألف طن من القمح الصلد في مناقصة أُغلقت هذا الأسبوع.
ومن المقرر أن يأتي نحو 50 ألف طن من الولايات المتحدة ومثلها من استراليا.
وتردد أن سعر شراء القمح الأمريكي بلغ 319,99 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن، والاسترالي 311,68 دولار للطن.
ومن المعتقد أن الطرف البائع هو شركة ايه.دي.ام لتجارة السلع.
أُغلقت المناقصة في 14 أيار مع سريان العروض حتى 20 أيار، واقتصرت المناشئ المقبولة على الولايات المتحدة وكندا واستراليا.
ولم يجر الشراء عند أقل سعر في المناقصة وقدمته سي.بي.اتش عند 309 دولارات للطن على كمية قدرها 50 ألف طن من القمح الاسترالي.
وليس من الضروري أن يقبل العراق أقل عرض في مناقصاته.
وكان أحدث شراء أوردته التقارير في 19 نيسان عندما تعاقد العراق على 100 ألف طن من القمح استرالي المنشأ بسعر 298 دولارا للطن شاملا تكاليف الشحن.

***********
مصافي الجنوب تنجز نصب وتشغيل 3 أجهزة حديثة لزيادة الإنتاج
بغداد – طريق الشعب
أنجزت شركة مصافي الجنوب نصب وتشغيل ثلاثة أجهزة حديثة، اسبانية المنشأ، لتأهيل وتصنيع المبادلات الحرارية بدقة وسرعة وتقنية عالية لتسهم في زيادة الانتاج.
وقال مدير عام الشركة حسام حسين ولي في تصريح صحفي، ان "مصفى البصرة يعاني من الأضرار التي تحدث في المبادلات الحرارية نتيجة تعرضها للتلف المستمر في ظروف تشغيلية صعبة مما استدعى تصنيعها بالاعتماد على شركة المعدات الثقيلة وغيرها".
وأضاف ان "شركة مصافي الجنوب أخذت زمام الأمور لتصنيع هذه المبادلات بكل دقة وتقنية عالية في مصفى البصرة لتخدم بقية الشركات النفطية في محافظة البصرة خصوصا وفي العراق عموما، بعد نصب وتشغيل الأجهزة والمعدات الجديدة التي تتميز بمسيطر كمبيوترايز"، وأوضح ان "هذه الأجهزة تساهم في سرعة إنتاج التيوب شيت وتصنيع المبادلات وبتقنيات عالية بمعدل 10 – 15 مبادلة خلال السنة وتوفير مبادلات احتياط إلى المبادلات العاملة ليتم تبديلها بوقت قصير في حال تعرضها الى أي ضرر".
واضاف ان "ذلك يسهم في رفع الطاقة الإنتاجية للمصفى". واشار الى انه خلال عام 2017 تم تحقيق زيادة إنتاج بنسبة 10في المائة عن عام 2016، وبدخول هذه المعدات سنحقق خلال هذا العام زيادة بنسبة تتراوح بين 10-15في المائة في الإنتاج.


*************
مخاوف من عدم تمكن الاسواق من العودة الى طبيعتها
افتتاح اول متجر في سوق العطارين بالموصل
بغداد – طريق الشعب
سجل سوق العطارين في محافظة نينوى، الذي يضم نحو الف متجر، افتتاح اول متجر له بعد الحرب على داعش التي جرت في الموصل.
السوق الذي يعد واحدا من اقدم الاسواق الموصلية والذي يقع ضمن مجموعة اسواق الموصل التاريخية في ايمن المدينة، تعرض الى دمار كبير كما هو حال اغلب الاسواق.
وقالت الحكومة المحلية ان "نسبة الدمار بلغت في الاسواق التي كانت عامرة قبل داعش 80 في المائة ومن عادوا الى الاسواق يقدرون بعدد قليل جدا بسبب ضعف الدعم الحكومي".
في سوق العطاريين الذي كان مشهورا ببيع البهارات والبخور وغيرها من الاحتياجات المنزلية، تحولت محال هذا السوق الى ركام بعدما اشتد القتال الطاحن بين الجيش العراقي وعناصر تنظيم داعش الارهابي.
عاد اول متجر لبيع البهارات في هذا السوق، وبدأ فعليا باستقطاب سكان اغلب الجانب الايمن وكذلك القادمين من الجانب الايسر رغم حجم الدمار.
يقول محمد صاحب المتجر ان "السوق مدمر وكل شيء هنا يبين حجم الكارثة، لكننا يجب ان نعيش كما نريد".
محمد تحدث الى وكالة "الغد برس" عن عدم وجود اي دعم حكومي له او لأصحاب المتاجر الاخرى، لكنه اصر على العودة وفتح المتجر وان يكون صاحب اللقب الاول بالعودة الى هنا.
تحيط بسوق العطارين اسواق اخرى لبيع الكهربائيات واخرى للكتب مثل شارع النجفي وثالثة للملابس مثل الدواسة، وغيرها من الاسواق العتيقة مثل الميدان، وغيرها، لكن اليوم لم يعد سوى القليل من اصحاب المتاجر الى الدواسة.
الدواسة كانت مركز الحكومة المحلية في السابق، ما جعلها مركزا تجاريا مهما، لكنها منذ انتهاء الحرب قبل عشرة اشهر، لم يعد هناك اي مظاهر للحياة هنا في هذا السوق.
يقول نوفل العاكوب محافظ نينوى من مقره البديل في ايسر الموصل، انه "لم تبقِ الحرب اي شيء في ايمن الموصل (مركز المدينة)، الاسواق تدمرت والاثار انهارت، ومعها مباني الحكومة".
وقال العاكوب ان "الوضع يسوء يوما بعد يوم، الناس هنا تريد أن تعود الحياة الى طبيعتها ونحن عاجزون بسبب حجم الدمار الكبير وقلة التمويل".
وحول اسواق الموصل العتيدة يقول الباحث والاستاذ الجامعي خالد العبدالله، ان "الموصل كانت من بين انشط المدن حتى قبل سنوات، لكن الحرب دمرتها".
ويتذكر العبدالله "خط النقل التجاري موصل حلب ماردين وكان مركزه الموصل، فكانت البضائع السورية والتركية تلتقي في اسواق الايمن تباع للقادمين من كل حدب وصوب".
لكن الحرب وفق حديث العبدالله، انهت مركز الموصل التجاري، وتسببت بتلاشي اي امال في تطويرها.
وقال "يمكن ان تعود الاسواق باعتبار ان التاريخ سجل عودتها مرات متعددة بعد الكثير من الغزوات على مر التاريخ، لكن من الصعب ان يكون مثل السابق، فعودة اسواق الموصل مرهونة بعودة اسواق حلب، ومعها خط تركيا المتوقف".

************
ص 5

ماء مبلل بي
صدرت عن "دار الشؤون الثقافية العامة" مجموعة شعرية بعنوان: "ماء مبلل بي" للشاعر رعد البصري، ويقع الكتاب في 137 صفحة من القطع المتوسط.
تضمنت المجموعة ثيمات منوعة منها حكاية نهر، مقاطع من حياتك، الحب والمدينة الجريحة، وطن وغريبان، في الطريق الى البصرة، تراب المواطنة... وغيرها من الاشعار المرهفة.
نقرأ منها:
قال الراوي:
كان النهر:
يرسل عطراً في إثر النسمات الحلوة
يوقظ أحلام القصب الممتد على "غنوة"
ويربي أفياء النارنج باحضانِ الغيمات السكرى
ويؤرجح ذاكرة للعشق
ما بين الاغصان وبين القبلات الحرى
ويمد على التربة ظلاً
للحب يطارد خوفه
وبليلٍ تشربني....".

************
الحروب ومعاول الخراب وكره القرن العشرين

علوان السلمان
بحسب روجيه غارودي فان "ان مهمة العمل الفني ليست اعادة نقل العالم بل التعبير عن آمال الانسان"، والسرد الروائي بوصفه وثيقة تاريخية تتكئ عليها وجهات النظر الجمالية لمتغيرات الواقع من خلال تفاعلها مع الاحداث وتوتراتها فسيكون الواقع بتناقضاته وموجوداته فاعلا في السرد من خلال استلهام المنتج "السارد" له ورصد تحولاته وتشكلاته مع تركيز على الهم الاجتماعي كمحرك مؤثر داخل البنية السردية التي تتكئ على محمولات لفظية خالقة لمشاهدها الحسية المحملة بنداء خفي وتحت تساؤل حياتي فلسفي يقترب بتقنياته من الحكائية وتوظيف ضمير المخاطب الذي غالبا ما يبدأ بفعل حركي قائم على انعكاس الحالة النفسية للذات وتدفق وجداني يعبر عن لمحة فكرية تكشف عن تجربة تختزن في داخلها طاقة ذاكراتية وتشكل حضورا في دائرة الوعي.
وباستحضار النص السردي "كم أكره القرن العشرين.. معلقة بلوشي" بعوالمه المشهدية التي أفرزتها ذاكرة السارد عبدالكريم العبيدي ونسجتها أنامله، منطلقة من اتفاقية هاولير والصندوق الأسود الاول والثاني، مرورا بشماريخ ـ الدفتر الاول: سياحة في العدم وشماريخ ـ الدفتر الثاني: كاسيت "سلي ريبو".. كاسيت "سلي ريبو"، A وكاسيت "سلي ريبو" B وانتهاء بشماريخ ـ الدفتر الثالث: سيمفونية الاصبع الوسطى ومتناذرة مويا، وأخيرا وصية مولو.. والتي تبدأ باستهلال سردي "رنين تلفون ورسالة" موجهتان للسارد العليم الذي يمضي سنة مربكة مع رزمة ورقية ودفاتر مليئة بهذيانات واستذكارات ووقائع لصديقه "مولود" بؤرة السرد ومرتكزه الذي وافاه الاجل في مدينة روتردام الهولندية.. واودعها سرا عند "ميا" الطبيبة المهاجرة هناك.. والتي تأتي بها الى "اربيلو" وتسلمها للراوي العليم فيدونها ببنية معمارية قائمة على تلك الخطاطات وينتج سردا تغلب عليه الصنعة الحداثية التي تجرنا الى تقنيات الميتا سرد، وتعدد الرواة وهي تتابع تحولات عائلة بصرية بلوشية وما حصل لها جراء الحرب والتهجير في ثمانينيات القرن العشرين ابان الحرب العراقية الايرانية، التي جاءت امتدادا للحرب العالمية الاولى والثانية وحرب 48..
وهكذا تكشف الرواية عن تبعات الحرب وويلاتها فقد اضطرت حتى البصرة الى مغادرة ماضيها وتحولت الى نهارات مبهمة.. وصارت الهوية الوطنية عائمة ما بين الوطن والمهجر.. "شاخت البصرة يا بالاجاتي.. لقد بدأ الامر وكأن البصرة قديمة تنزاح مفسحة لمعاول الخراب رسم ركام دورة جديدة من ويلات اواخر القرن العشرين...". ومن هنا انطلق العنوان الكاره للقرن العشرين، كونه ينبثق من ذاكرة منفردة رغم تعدد الحكي، فضلا عن اعتماده على رؤى اسلوبية وتقنيات فنية مع اتكاء على شخصيات وأمكنة محملة بموروثها التاريخي.
"سرت في اوصالي رجفة حالما رفع القزم رأسه وسدد نحوي عينين زرقاوتين.. بدا شاحب الوجه كأنه اراد ان يقول لي: "أنا جاهز لأهربك.. ثم بدأ يحدثني بصوت مبحوح يزداد خفوتا وهو يتمرغ بزرقة البحر التي أمست تلاعبها الاضواء وتمنحها سحرا مبهرا.. أمرني باشارة مهذبة من كفه ان اقف بكامل قامتي فوقفت للحظة مشرئبا.. نادرا ما اقف هكذا يا "بالاجاني".. أنا أحدب مقوس الظهر من فرط الذل.. ولكن الدهشة العارمة جلبت لعينيّ المبهورتين هواء البحر البارد.. هواءً رطبا لاذع البرودة جعلهما تدمعان فجأة.. بينما امتلأ قلبي عزما وانقطعت صلتي بسوء الطالع الذي لازمني.. وجدتني محوطا بأسئلة لا تحصى قبالة عشرات القوارب والسفن والمهيلات والدوب والزوارق الطافية.. تفرست في وجه شريكي قليلا وحاولت ان اخفي تثاؤبي.. قلت له بحزم: سأتبعك بكل تأكيد، ثم أغمضت عينيّ وانغمرت في هدهدات البحر وهدير صفارات المراكب وسحر دوامات المياه".
فالنص يعانق المكان بكل موجوداته باعتماد بنية الرؤية لاختراق عوالمه من خلال الجمع ما بين واقعية المشهد وغرائبية الحدث بحكم تشبع الواقع بما هو غريب وعجائبي..
والسارد يتجاوز المألوف لخلق نص ينفتح على الاشكال التعبيرية والتقانات الفنية والاسلوبية كالاسترجاع والتذكر والاستباق والتنقيط والتقطيع الكلمي والمشهدية السيمية والتشكيلية من خلال رؤية بصرية في صناعة الاثر الجمالي.. اضافة الى اعتماد تسجيلية اسلوبية تعتمد الرؤية التي لا تغادر معطيات عالمها الواقعي، ابتداء من العنوان النص الموازي والايقونة التي تشير الى مكون زماني رامز يشكل وسيلة فنية لتحقيق غايات موضوعية وجمالية ونفسية تقوم على رؤيتين: أولهما الرؤية الاجتماعية وثانيهما الرؤية الانسانية من خلال التركيز على الحدث والمؤشرات الزمنية والافضية "المغلقة والمفتوحة" والشخوص وفعلها وتفاعلها مع بعضها والواقع بتوظيف تقنية الحوار بشقيه: الموضوعي "الخارجي" والذي يعد من أبرز العناصر التعبيرية والتصويرية حيث يغيب فيه الراوي العليم ويتنحى جانبا تاركا تصاعد النص الحدثي بشخوصه.
هناك الحوار الذاتي "الداخلي"، الصيغة التوصيلية بين الذات بوصفها كينونة نفسية والذهن بوصفه كينونة منتجة للمعرفة وخازنة لها والذي يهدف الى الكشف عن ابعاد الشخصية سوسيولوجيا وسايكولوجيا.. لنلاحظ هذا: "انساقت هيأة المشرد مجددا الى ذاكرة الطبيبة فانقبضت نفسها ثانية واحمر وجهها... شعرت بذات الاعراض الغريبة التي داهمتها لحظة رؤيته قبل أكثر من ثلاث ساعات فسارعت الى اخفاء وجهها بكفها ثم سألت سكرتيرتها بهدوء:
ـ هل فتحت الكيس؟
ـ لا .. لأني وجدت قصاصة موضوعة فوقه مدون فيها عنوان المرسل اليه..
ـ المرسل اليه؟ ومن يكون؟
ـ انت
ـ أنا ؟
طالعت السكرتيرة القصاصة وقرأت: الى الدكتورة "ميا مراد" لطفا..
حبست الطبيبة انفاسها للحظة ثم تساءلت: وما صلتي أنا بأمر الكيس؟
ـ اااااا..لا اعرف ولكنه يحتوي على كتب أو..... لا ادري..
مدت الطبيبة يدها فتقدمت "أم بان" نحوها.. لكنها ترددت في تسليم الكيس.. وحين حدقت الدكتورة في وجهها قالت بارتباك: اااا.. ألا ؟.....ربما مثلا...ااا... اقصد... لنقل...اخشى..".
فالسارد يوظف تيار الوعي الراصد للحالة النفسية والكاشف عما يمور في اعماق الشخصية.. اضافة الى تداخل الازمنة وتعدد الامكنة من جهة، ومن جهة أخرى تداخل الواقعي والرمزي والتصويري المشهدي الذي يروي احداثه سارد عليم يتنقل في زوايا الرؤية لتحقيق حركة الحياة بكل مفاصلها المتمثلة في "شخوصها وحواراتهم وانفعالاتهم واحداثها والمكونات البيئية والزمكانية"، اضافة الى تواصل التناوب بين ضميري الغائب والمتكلم والذي يقود الى التنقل بين السرد الذاتي والذاتي الآخر..
"غدت الجدة تُنشد من اسرار الكيس السلوى والعزاء معا.. فراحت تحتضنه.. تقرب فتحته من انفها كانها تنتظر نبأ سارا من خباياه.. مفاجأة صاعقة بحجم أوهامها تعيد الحياة لـ "مولو".
هنا نلاحظ أن بؤرة السرد ومرتكزه والمرجع الكنائي المشفر الذي يجري العمل على حل شفراته بلغة "تحمل انتمائها تاريخيا واجتماعيا وايديولوجيا.." على حد تعبير فيليب دوفور.. مع وصفية تحقق وظائفها الجمالية والتفسيرية..
"استيقظت حواسي كلها على هول الصعقة يا "بالاجاني"، شعرت بغصة وارتباك وداهمني القلق.. لكني سرعان ما أدركت ان وقوفي هكذا سيجلب الانتباه فتمالكت نفسي وسرت باتجاه الهاتف الارضي.. رفعت السماعة ببطء وقربتها من اذني وحالما تأكدت من سماع نغمة الادخال أدخلت رقم هاتف بيتنا في ثقوب القرص الدوار وانتظرت قليلا.. تناهى الى سمعي صوت "ميا" فاحتبس صوتي في حنجرتي.. لم اتمكن من الحديث.. أحسست وكأن جحافل من الوحوش تداهمني.. وكأن أسنة آلاف الرماح تتناهشني.. فجأة ابتلت عيناي.. ثم اغرورقت بدموع سكينة جعلتني أرى الوجود كله بلون واحد.. لون اسود قاتم.. كئيب.. اختفت كل الالوان السارة.. غامت خلف هالة من الدمع..
ـ من ؟
"ميا" الارق من نسمة المساء.. الاعذب.. الانقى.. آه اللعنة.. كنت أشعر بأحزان شتى يا " بالاجاني " بخسارات متراكمة رافقتني طوال حياتي.. سخرت مني مرارا وها هي تُطبق علي.. تخنقني.. تجعلني أتنفس من خرم ابرة".
يحرص السارد على ضبط العلاقة بين المكان والشخصية المعبرة عن الخصائص البيئية فيهتم بالوصف المكاني للحدث ويتابع حضور الشخصية عبر حواراتها، فضلا عن انه يمازج ما بين نسقين متضادين ومتصارعين: النسق الواقعي الذي يذوب داخل النسق التخييلي الآخر.. مع تركيز على الهاجس الانساني المنبثق من واقع متجسد في الحياة.. مما يدعو الى اعتماد الصورة الحسية بكل خصائصها.. كونها تلعب دورا توصيليا مستفزا للمستهلك "المتلقي" فتدخل فكره محققة لعنصر الدهشة التي هي وسيلة من الوسائل التكنيكية في البناء النصي فنيا.. باعتماد لغة مركزة على صميم الحدث وهي تعالج موضوعة الانسان المأزوم والحاجة الفكرية للمعرفة كي يحصل على قيمة وجوده الحقيقي وفق بناء فني متماسك ومرتبط بالمضمون، وبقدرة متوافقة مع الشكل السردي.. اضافة الى اعتماد الوصف كمحور اساس في سرد الاحداث وتفجيرها من دون ان يتجرد عن الخطابية الواعية ومحاولة ابراز الجانب الجوهري للشخصية وطريقة توزيع مناخاتها، كونه يريد ان يجعل منها معادلا رمزيا لفعل التواصل والاستمرار وعنصر الحركة الذي يشكل احد معطيات المستوى الحسي للغة السارد التي وظفت اللهجة العامية والموروث "يا زين الاوصاف ذابت مهجتي شخطاي/ انكرتني ليش شنو سبتي شخطاي/ الجسم مني نحل يا سيدي شخطاي".. وهناك الامثال العربية "احر ما عندي ابرد ما عنده" والبلوشية "دروغ به مرده عيبنت" = الكذب للرجل عيب وعار.. وكل هذا حصل بطريقة موحية اسهمت في تطوير البناء السردي دراميا..
ويصوغ السارد انموذجه المتفرد في جو يعتمد المشهد الذي يعرض جانبا مهما من جوانب الواقع معتمدا الاختزال في الامتداد الزمني، كونه ينطلق من واقع اجتماعي يعايشه ويعيشه بوعي.. لذا فهو يوظف الجزئيات للكشف عن دخيلة الشخصية وتطوير الحدث مع قدرة على الكشف عن كوامن النفس الانسانية باستخدام الحوار الذاتي.
"اتفق الجميع على مغادرة المقبرة.. ساروا ببطء مبتعدين عن قبور البلوش.. لكن "ميا" توقفت فجأة فتوقف زوجها معها.. التفتت نحو الشاهدة وراحت تتهجى بقلبها كلماتها المزيفة وتشم من بين حروفها رائحة الكذب:
الفاتحة
قبر الشهيد مولود مراد بالاجاني
أستشهد في قاطع الشلامجة
انا لله وانا اليه راجعون
حالما فرغت الدكتورة "ميا" من لعبة التهجئة الغامضة رددت بصوت مسموع أثار ذهول زوجها: أخيرا انتهت اللعبة يا صارم.. أمسيت بقبضة البلوش".
وبذا استطاع السارد ان ينقل بدقة ما يجري في البيئة المحلية بكل موجوداتها من وقائع واحداث وحوارات بلغة امتازت ببساطتها وواقعيتها وبعدها عن التعابير الانشائية الثقيلة فرسمت شخوصها واجواءهم ونقلت افكارهم بدقة امتازت بواقعيتها المصاغة بفنية عالية.. فضلا عن اعتماده الحركة المكثفة وتعدد زوايا حضورها متغلغلا في خيوطه السردية التي يحركها في مسار واحد معبرا عن الخارج بوصف الاشياء والموجودات وما يقابلها في الداخل حيث الانفعالات وحالات التذكر والاستذكار.

*************

ضد النسيان...

كويسنجق

الى كفاح الأمين

" كويسنجق".... قرية تشبه مدينة، تنام تحت ثنايا جبل عملاق يحمل مسمى له علاقة بالهيبة والتعملق "هيبة سلطان" هذا الهيبة جبل كبير يشبه مدينة كبيرة يخترقه شارع يدور حول كتف الهيبة العملاقة... الطريق يتلوى كثعبان اسود يخترق بياض وخضرة الجبل، حينما تصل الى القمة تشعر أنك تدخل بسلاسة وسط غيمة من دخان ابيض تكتشفه وانت تلامسه بيدك باردا وشفافاكالماء. كنا نعسكر في اطراف المدينة، نعيش فرحة تلك الاختراقات الجميلة للغيوم في ذهابنا وعودتنا في اجازاتنا الشهرية، ربما نتسلل خلسة تقودنا رغبة الخروج من أسرجبروت القوانين الصارمة في المعسكر، نمارس بعض من انسانيتنا. ولهذا كنت افعل بين يوم وآخر أو كل اسبوع مرة سالكا الطريق الى المطعم الذي يقابل الفلكة الصغيرة، حيث اللبن الخاثر والشاي الساخن، ومن ثم إلى المكتبة العامة في كويسنجق التي يديرها رجل طيب اسمه " كاكه عثمان " تحول بالتدريج إلى صديق لأننا كنا نلتقي وربما نتحدث قليلا رغم نظرة الحذر المرسومة على وجهه التي سرعان ماذابت وحلت محلها ابتسامة صداقة انسانية هائلة، بدأت استعير منه الروايات التي كانت موضوعة في زاوية مغرية جدا بالنسبة لقارىء نهم مثلي يمضي أغلب وقته عاطلا في المعسكر المترامي الاطراف الذي يحيط المدينة ، فكنت استعير الروايات من المكتبة العامة، ولم يكن مسموحا اخراج الكتب خارجها، لكن "كاكه عثمان" كان يتعاطف معي كثيرا، ربما لآني العسكري الوحيد الذي يرتاد المكتبة و يستعير منه الكتب واعادتها اليه في المواعيد المحددة، أما الطلاب والقراء من سكنة كويسنجق فكانوا قلة، لان المدينة كانت تعيش ظرفا استثنائيا فهي في حرب مع الجنود والعساكر الذين من ضمنهم انا كوني عسكريا شئت أم ابيت فانا عدو يسير على ارض شوارع المدينة رغما عنهم، لذا كانت الحدود المتاحة المتفق عليها ضمنا بالنسبة للعسكريين الذين يتسللون من المعسكر إلى حد الفلكة أما مابعد الفلكة الصغيرة فهناك يمكن أن يخطف الجندي او يقتل او يسلب منه سلاحه ويترك وهذا نادر جدا، لكن علاقتي مع امين المكتبة كانت استثناء، وأي استثناء، كان يفتح بوابات ودهاليز المكتبة العامرة امامي، أحتار ماذا أستعير.. كتب دوستويفسكي أو بلزاك أم نجيب محفوظ أو خيرة الكتب الفلسفية والموسوعات الهائلة، روايات الجيب.. روايات دار الهلال.. كتب ريمارك كلها، يالله... كم قرأت من الكتب في كويسنجق.. في ذاكرتي وبلا وعي مني كلما أسمع كلمة " كويسنجق " تتصاعد رائحة الكتب التي كانت مرصوفة في اروقة ورفوف مكتبة تقابل الفلكة الصغيرة التي تتوسط كويسنجق، وكلما ارى رجلا بشروال اتذكر كاكه عثمان وهو يستقبلني بابتسامة قريبا من بوابة مكتبة.

محمد علوان جبر

***********

نصوص مزدحمة

مصطفى محمد غريب

ترقب

كيف تريدْ أن أختفي كي لا أراك
وأنت خلف الباب
تحيك مبتغاك بالشِباك
تلصق أذنيك على المزلاج
تلصص الجواب..
يا صائدي بالعين
يا صائدي بالحاجب الرقاص
يا صائدي الخناس
يا صائدي بالهمس والرقاص
اعرف ما تحتاج
يا هادف القصاص
فالقامة القديمة المنهاج
تجعلني أهيم في هواك
ومن يديك المس الرتاج
كي ينتهي الإغلاق
اعرفُ ما لديك من أسباب


تدارك

خرجتُ عارياً،
أبحثُ عن علامة
تُدلني الطريق
وكنتُ وحدي هائماً
إلا بحسي المفعم العراقةْ
في الصمت والسكون واللباقة
في رغبةٍ
من أن أكون
حمامةٌ معروفة البطاقة
وليس باشقاً وجارحاً
من مجمع الصقور
يبحث عن طريدةٍ سبّاقة..
عشقت أن أصير كالحمام..
حمامة
تهدل كل يومٍ في أناقة
تدلني عن سرمد الرشاقةْ
أذوبُ في عناقها
يلهمني هديلها
بلمسة الأفراح في أشواقه
وليس غارقاً، في غابةٍ بواقةٍ مسحورة

مواساة
هل أشْتَكيكَ وأنت حاكِمي، وأنتَ أس للبلاء؟
أم اكتفي، بالقول يا ندمي، ويا بؤس الرجاء
لو كنت أنتَ مُقابلي،
لرأيتَ حالي في التذمر والشقاءِ
أتيه في ذلٍ من الهجران ومن صرع التعالي
فتذرف الدمع هباءً في تعيسٍ من غباء
وصوتك العالي ينادي
لا شقاء بلا دموعٍ،
ولا فداء دون عسرٍ في المنالِ.
هل أرْتضيك إذا جُرحت ولا تبال؟
وصوتك المعسول في صخب الليالي
وملءُ كأسي في الأنين أساً ومن خشوع،
ومن المتاهة في سوح السؤال.....!
ومن دمي، يطربك المنال على النداء
ارحم سترحمْ بالنواصي
ففيك مثلي في المثال.

لؤم الانتكاس

كشرتَ أنيابك في وجهي
وقلت لي ــــ احلمْ وفي شجن السبات
ودخلت غرفتنا التي
كانت ممراً للحياة
وأشرت لي بالقول يا هذا!
فكريةٌ كانتْ وكانت في ارتباط
ورحت تصطاد الذنوب الطاغيات
وأشرتُ لكْ
هي التي تأتي، فإنْ فَهِمتْ هي الحياة
يقودها المارد المحبوس رغم العاصفات
وقلت لكْ
لا تنتكسْ، وكن البديل
وكن النوارس في البحار
ولن تكون الساكنات
سوى الهروب
ووقتنا المأزوم يحتاج انتعاش

صنفان بالألوان

صنفان في ألمكْ
صنفٌ يقوم كالجدار
محاولاً غلق المسار
يلعق جرحك المصاب بالدوار..
صنفٌ يخط قامتكْ
يرقدُ مثل عوسجٍ في مهجتكْ
مستسلماً يكون في انتظار
كي يحجب الضوء البهي في النهار
فيستديم حزنك القنطار
يشق ضلعك المنهار
كأنه القطار في الفرار
لكنك الباقي على سجيتكْ
تنتظر الأسفار
إطلال الحلم

أيا قابع الحزن اسمعْ
أليس البكاء على الأطلال مرجعْ؟
أقولُ حزينٌ أنا
وفي الحزن باب إلى الأفراح يغلقْ
أصيح قريبٌ أنا
وفي القرب من موجعي
وعودٌ بلا نفع ولا تنفع
أيا قابعٌ في الهم اسمع
هو الحلم يرجعْ
سلاماً ايها الحلم المربعْ..

***********

قصة قصيرة فوبيا

فاضل الفتلاوي
وأنا أسلخ عامي الستين مازال ذلك الشبح يلاحقني، يؤرقني، يرعبني. لم أدع طبيبا أو حكيما الا وراجعته. جربت وصفات العجائز واصبحت زبونا دائما للعرافات وشيوخ الطرق القديمة، وصرت أصدق بحكايات المكانس التي تمتطيها الساحرات وهن يحلقن في الفضاء بملابسهن البوهيمية واغطية رؤوسهن المزركشة، حدث كل هذا معي منذ ما يقارب النصف قرن ونيف من الزمان، ما زلت اتذكر ذاك اليوم المشؤوم عندما طلبت مني جدتي تنظيف صندوقها الخشبي الموروث من امها، صندوق تغير لونه وما زالت مساميره براقة ذهبية، كنت دائما اتحايل عليها واحاول فك طلاسمه ولكن حذرها دائما يقطع علي رغبتي الجامحة، وها هي اليوم تطلب مني أن انظف لها خزانتها. لم أصدق في بادئ الأمر ولكنها اخرجت مفتاحا غريبا تحتفظ به منذ الأزل في شالها الادكن، فتحت الصندوق، فاحت الروائح، خليط بين البخور الهندي والسعد وروائح تبدو كريهة، قالت بنبرة حادة:
- أسمع يا هذا لا تفرح كثيرا، سأعطيك خمسة فلوس مقابل تنظيف خزنتي هذه من الفئران.
- فئران...... وكيف دخلت هنا..
كان لها ما ارادت، دخلت في مجهلها الخرافي، مسابح وخرز نادر وحصى ملون وقارورة ماء مغلفة جاءت بها من زمزم وقماش ابيض مؤطر بسور القرآن الكريم علمت فيما بعد إنه كفنها، وصلت الى قعر الخزانة، هالني المنظر، فأرة بيضاء كبيرة وهي منهمكة برضع صغارها، ضحكت جدتي بخبث وقالت:
- هيا اخرجها واسحقها وإلا لن تحصل على شيء.
تجمع أطفال الحي وتعالى الزعيق وها هي "العائلة التعيسة" تلقى حتفها تحت اطار سيارة مسرعة.
في ليلتي الأولى لم اذق طعم النوم وهرعت مرعوبا الى حضن أمي، ارتجف، ضمتني بحنان ولكن صوت ألف فأر يفقدني صوابي، جافاني النوم وصار الرعاش يلاحقني، وللمرة الاولى اتغيب عن مدرستي، وبعد ايام بان الهزال جليا علي وفي كل ليلة انام فيها قليلا تظهر فئران بأشكال واحجام مخيفة، وكلما اتقدم في العمر تكبر الفئران وتستحيل انيابها إلى خناجر مرعبة.
ماتت جدتي وبقي السر محفوظا، ركنوا صندوقها المشؤوم داخل مخزن فوق سطح الدار، وبسبب هذه المصيبة تخلفت عن أقراني واخوتي في الدراسة ولم اتجاوز الابتدائية رغم ذكائي الحاد وفطنتي التي سبقت عمري بكثير رحت انقب عن جحور الفئران في كل الأماكن لأكفر عن خطيئتي الكبرى، اضع الجبن في أبوابها ولكنها تخرج مسرعة تنظر لي بغضب، تركل الجبن برجليها وتلقيه بعيدا، جربت هذا في اماكن عديدة بلا جدوى.
عند زيارتي الأخيرة للطبيب النفسي سخر مني ومن مبالغتي في مسألة اعتيادية جدا وعرض لي فلما عن مجرمين يقتلون عوائل آدمية بكاملها وهم يكبرون، لا يشعرون بأيما ذنب، هذه الحادثة اعادتني الى صوابي قليلا ورحت أعطي لنفسي بعض العذر، انستني ولادة مولودي البكر الفئران ومصائبها وعدت طبيعيا.
في ليلة كان طفلي يبكي بشدة، هرعت الى مهده، بالله هذه الفأرة التي قتلتها منذ زمان طويل تزاحم طفلي في مهده هي وصغارها!

**********

ص7
الجهاز الفني لمنتخب مصر: تقليد رامز جلال لـكوبر"تافه"

متابعة – طريق الشعب
يشعر الجهاز الفني لمنتخب مصر، بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، بالاستياء من رامز جلال، مقدم برنامج المقالب خلال شهر رمضان. وقام رامز جلال، بتقليد شخصية هكتور كوبر، خلال الحلقة الأولى من برنامج المقالب الخاص به، من أجل استدراج المشاهير لتخويفهم. وقال مصدر في اتحاد الكرة، بتصريحات صحفية، إن "الجهاز الفني للمنتخب مُستاء من تصرف رامز جلال بشأن التشبه بهكتور كوبر في برنامجه". وأوضح المصدر أن "مسؤولي اتحاد الكرة، يرفضون التحدث تمامًا عن الأمر، سواء بينهم أو بالإعلام". وأكد أن "الجهاز الفني يصف تصرف رامز جلال، بتقليد هكتور كوبر، بـ"التافه"، ويرفضون التحدث بشأنه". يُذكر أن منتخب مصر يستعد للدخول في معسكر مغلق، اعتباراً من يوم 21 من شهر أيار الجاري، والذي تتخلله ثلاث مباريات ودية، أمام الكويت، كولومبيا وبلجيكا.


*********
في اجتماعه مع رئيس الاتحاد
إنفانتينو: نحتج على المساس باستقلالية اتحاد الكرة العراقي
متابعة – طريق الشعب
أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، الجمعة، أنه سيرسل برقية عاجلة الى الحكومة العراقية، للاحتجاج على تدخل وزارة الشباب في عمل اتحاد الكرة العراقي.
وقال إنفانتينو، خلال لقائه، رئيس اتحاد الكرة العراقي، عبد الخالق مسعود، ونائبه علي جبار: "يؤسفنا ما قام به وزير الشباب من تدخلات في عمل اتحاد الكرة، بدأت بفرض وزارة الشباب أسماء في انتخابات الاتحاد المقبلة، مرورا بتحريك قضية نزاهة كيدية في القضاء العراقي، وعدم الاكتراث باستقلالية اتحاد الكرة".
وتابع إنفانتينو، بحسب ما نشر موقع الاتحاد العراقي لكرة القدم: "نبارك نجاح عمل لجنة الانتخابات الخاصة باتحاد الكرة التي سارت وفقا للوائح المنصوص عليها في الاتحادين الدولي والمحلي".
وقال: "يؤسفنا عدم مجيء وفد وزارة الشباب، ونستغرب الحديث باسم رئيس الفيفا من قبل وزير الشباب في أكثر من مقابلة تلفزيونية في القنوات المحلية العراقية".
وأشار إنفانتينو، إلى أنه لم يكن له علاقة بوزارة الشباب العراقية أو أي وزارة أخرى في جميع دول العالم، موضحا أن التعامل يتم فقط مع الاتحادات المحلية، وأنه يأسف لاستغلال اسم الفيفا في الترويج لأغراض مجهولة.
وتابع: "حددنا موعد التاسع من حزيران المقبل، لمناقشة ملف رفع الحظر عن مدن بغداد والسليمانية والنجف وميسان، في اجتماع الكونغرس بالعاصمة الروسية موسكو، لكن لا يمكننا أن نعد في الوقت الحاضر برفع الحظر ولن نقدم أي وعود مسبقة".
وأكد إنفانتينو، أن الاتحاد الدولي، سيبعث مندوبا للمراقبة والإشراف على الانتخابات، مشددا على ضرورة إقامة الانتخابات في موعدها المحدد، في 31 أيار الجاري.
واختتم حديثه بالإشارة إلى مباركته الخطوات الجادة لاتحاد الكرة، بعد رفع الحظر، وخصوصا في الدورة الثلاثية التي استضافتها البصرة، بمشاركة منتخبات قطر وسوريا والعراق، مشيدا بالتنظيم الجيد لجميع المباريات.

************
بارما يعود الى "SERIA A" بعد غياب 3 سنوات
متابعة – طريق الشعب
نجح فريق بارما، في التأهل إلى منافسات دوري الدرجة الأولى الإيطالي "سيريا أ"، بعدما تغلب على نظيره سبيزيا كالتشيو (2-0)، مساء الجمعة، في الجولة الأخيرة من دوري الدرجة الثانية.
بارما تأهل لمنافسات سيريا أ، بعد غياب دام لـ3 سنوات، بعدما هبط في موسم 2014- 2015، إلى دوري الدرجة الرابعة، بسبب الإفلاس وعدم دفع رواتب لاعبي الفريق.
تأهل بارما، جاء في الثواني الأخيرة، بعدما نجح فريق فوجيا في إحراز هدف التعادل في مرمى فروسينوني، في الدقيقة الأخيرة من مباراة الفريقين، التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ليضمن بارما التأهل مباشرة إلى السيريا أ.


*********
سلة الاخبار...
منتخب كرواتيا يشارك
في بطولة العراق للمبارزة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت كرواتيا، مشاركتها بشكل رسمي في بطولة العراق الدولية للمبارزة، ليصل إجمالي المنتخبات المشاركة في المسابقة، 9 فرق.
وقال رئيس الاتحاد العراقي للمبارزة، زياد حسن، في حديث صحفي، إن "كرواتيا أكدت مشاركتها رسميا في بطولة العراق الدولية للمباراة بسلاح السيف العربي، والتي ستقام مطلع الشهر المقبل، في العاصمة بغداد".
وأوضح حسن، أن الدول التي أكدت مشاركتها، هي الكويت والمغرب واليونان ومصر وسوريا وتركيا وإيران وكرواتيا، بجانب العراق.
وأشار حسن، إلى أن الاتحاد العراقي أكمل التحضيرات اللازمة، لإقامة البطولة في نسختها الأولى.

ظافر صاحب مدربا لمنتخب يد العراق

بغداد – طريق الشعب
عين اتحاد كرة اليد، ظافر صاحب، مدربا للمنتخب العراقي لليد، تحضيرا للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية التي ستنطلق أحداثها في العاصمة الإندونيسية جاكارتا، في آب المقبل.
وقال رئيس الاتحاد سلام عواد في حديث صحفي، إن "اختيار ظافر صاحب لهذه المهمة الآسيوية، يأتي بسبب ما يتمتع به من خبرة تراكمية في هذا المجال على مر سنوات طوال".
وأضاف "صاحب أثبت نجاحه في عديد من المرات، آخرها حصد الميدالية البرونزية في دورة التضامن الإسلامي التي أقيمت في باكو 2017، وقدم فيها المنتخب مستويات رائعة نالت إعجاب واستحسان الجميع".
وأوضح "أغلب لاعبي المنتخب هم نجوم فريق الشرطة، الذي يشرف عليه المدرب ذاته، لذلك هناك استقرار كبير بين المدرب والفريق، وعامل التفاهم والانسجام متوفر، لذلك تم اختياره لهذه المهمة".
وأكمل "سيكون للاتحاد اجتماع موسع مع المدرب للوقوف على احتياجاته من أجل نجاح المشاركة العراقية في الألعاب الآسيوية".

مجموعة حديدية للعراق في كأس آسيا للشباب

بغداد – طريق الشعب
أوقعت قرعة بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً 2018 في إندونيسيا، المنتخب العراقي في مجموعة حديدية إلى جانب منتخبات اليابان وتايلند وكوريا الشمالية.
وستلعب إندونيسيا المضيفة ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضاً منتخبات الإمارات وقطر والصين تايبيه.
في المقابل تضم المجموعة الثانية منتخبات اليابان حاملة اللقب والعراق وتايلاند وكوريا الشمالية، وضمت المجموعة الثالثة منتخبات فيتنام وكوريا الجنوبية وأستراليا والأردن.
وجاء منتخب السعودية وصيف حامل اللقب في المجموعة الرابعة إلى جانب طاجيكستان والصين وماليزيا.
وستقام البطولة خلال الفترة من 18 تشرين الأول ولغاية 4 تشرين الثاني، حيث تشهد 31 مباراة قوية على مدار 18 يوماً.
وتم تقسيم الفرق المشاركة في البطولة على 4 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.
وتحصل المنتخبات الأربعة في البطولة على بطاقات التأهل لتمثيل قارة آسيا في نهائيات كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً 2019 في بولندا.


**********
طفل إسباني يتوسل لغريزمان

متابعة – طريق الشعب
وجه طفل إسباني، من مشجعي أتلتيكو مدريد، رسالة الى مهاجم الفريق، أنطوان غريزمان، المرشح للرحيل هذا الصيف، والانضمام الى برشلونة.
وقال الطفل في رسالته، التي نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "مرحبا غريزمان، اسمي غابرييل وعمري 8 سنوات، وأعيش في بارلا منذ أن كنت طفلًا، وأنا من مشجعي أتلتيكو مدريد، وأحب مشاهدة المباريات في التلفاز أو متروبوليتانو".
وأضاف: "أثناء تقديم دييغو كوستا، وقع لي على قميصي، وكنت متحمسا جدًا، ولهذا السبب أشعر بالأسف، عندما أسمع أنك ربما تذهب إلى برشلونة، لأنني أعتقد أنك ستكون سعيدًا في أتلتيكو، وستفوز بالعديد من الألقاب، من فضلك ابق معنا".
واختتم الطفل: "نحن نحبك كثيرًا، أنا أعلم أنك تحب لعبة فورتنايت كثيرًا، وأنا أحبها أيضًا، في يوم من الأيام يمكننا اللعب معًا".


*********
شاكيل أونيل يعرض منزله للبيع
متابعة – طريق الشعب
عرض نجم دوري كرة السلة الأمريكي NBA السابق شاكيل أونيل منزله الواقع في منطقة ايزلوورث (أورلاندو-فلوريدا) للبيع بمقابل ضخم.
وكان أونيل قد اشتري المنزل، الذي تبلغ مساحته ألفين و883 مترا، في 1993 مقابل 3,95 مليون دولار، بحسب صحيفة (أورلاندو سنتينل)، قبل أن يعرضه للبيع حاليا مقابل 298 مليون دولار. ويحوي منزل أونيل، الذي يعمل محللا لكرة السلة في قناة TNT التلفزيونية، طابقين ويوجد به قاعة سينما وحانة ومعرض لاحتضان مجموعة من الأعمال الفنية والرسومات وقاعة ألعاب ومخزن للنبيذ. ويضم أيضا خمس غرف نوم ومرآب يتسع لـ17 سيارة وصالة ألعاب بدنية واستديو تصوير وحمام سباحة خارجي ومنزل صغير خارجي.


**********
بلاتيني يكشف عن تلاعب في قرعة
مونديال 1998
متابعة – طريق الشعب
كشف الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشيل بلاتيني، الموقوف عن مزاولة أي نشاط رياضي لمدة 4 سنوات، الجمعة، عن "تلاعب صغير" قامت به اللجنة المنظمة لكأس العالم 1998، لتجنب اصطدام البلد المضيف فرنسا، بالمنتخب البرازيلي خلال البطولة، إلا في النهائي فقط. وقال بلاتيني في لقاء إذاعي: "كنا نلعب البطولة على أرضنا، وكان علينا استغلال ذلك الأمر، لم نكن محظوظين لمدة 6 سنوات من تنظيم كأس العالم، ولذلك قمنا بخدعة صغيرة، ألا تعتقد أن الآخرين فعلوا أموراً مماثلة في النسخ الأخرى من البطولة؟". وكان بلاتيني نائب رئيس اللجنة الفرنسية المنظمة للبطولة آنذاك.
وعلى الرغم من أن فرنسا والبرازيل كان المفترض أن يقعا في المجموعات بشكل عشوائي، إلا أن اللجنة حددت مسار المنتخبين، حيث لا يلتقيا إلا في المباراة النهائية فقط.
ونجح كلا المنتخبين في استكمال مشوارهما حتى المباراة النهائية لكأس العالم 1998 بفرنسا، الذي حقق فيه البلد المضيف أول لقب له بتلك البطولة، بعد فوزه على "السليساو" 3-0.


***********
صوم اللاعبين.. هل هو حقاً صداع في رأس بعض مدربي المونديال؟
متابعة – طريق الشعب
عاد الجدل بشأن صيام اللاعبين خلال شهر رمضان، إلى الواجهة، ولكن بقوة هذه المرة مع المشاركة الكبيرة وغير المسبوقة لدول إسلامية في مونديال روسيا الذي ينطلق الشهر المقبل، لا سيما مع بداية فترة الإعداد للبطولة. وبدأ شهر رمضان، الخميس، في أغلب الدول الإسلامية، ويتوقع أن ينتهي في 14 أو 15 حزيران المقبل، أي بالتزامن مع أول يومين من المونديال.
ويكتسب هذا الأمر أهمية كبيرة هذه المرة، نظرا لوجود عدد كبير من المنتخبات التي قد تتأثر بالصيام، لا سيما وأن فترة الإعداد تحضيرا للمونديال تتزامن بالكامل مع شهر رمضان.
وتشارك في المونديال 6 دول وهي المغرب وتونس والسنغال ومصر والسعودية وإيران، إضافة إلى نيجيريا التي يعتنق معظم مواطنيها الإسلام، فضلا عن اللاعبين المسلمين من أبناء المهاجرين في صفوف منتخبات فرنسا وألمانيا وبلجيكا وسويسرا.
كما أن 4 من هذه المنتخبات ستلعب أولى مبارياتها في أول يومين من البطولة، واللذان قد يحلان مع نهاية رمضان؛ إذ تواجه السعودية، روسيا البلد المضيف في مباراة الافتتاح يوم الخميس 14 حزيران، وتلتقي مصر، أوروغواي يوم الجمعة 15 حزيران، وكذلك يواجه المنتخب المغربي منافسه الإيراني في اليوم نفسه.
وبالطبع فإن نقص الغذاء هو أكثر ما يقلق المدربين والأطباء، لا سيما وأن الحرارة تكون شديدة في هذا الوقت من العام، حتى روسيا المعروفة ببرودتها القاسية.
واعترف مدرب منتخب مصر، الأرجنتيني هكتور كوبر، بشعوره بالقلق خلال تصريحات صحفية، إذ قال "لدي مشكلة قبل المونديال: رمضان. يصوم اللاعبون منذ شروق الشمس وحتى غروبها. متى أتدرب؟ الخامسة صباحا؟ لا يمكنني أن أجعل شخصا يتدرب و جسده يفتقر للسوائل والطاقة ".
في السياق نفسه ، اعتبر مدرب منتخب المغرب، الفرنسي هيرفي رينار، مؤخرا في مقابلة مع (فرانس 24) أن رمضان عام 2017 كان "التجربة الأكثر كارثية" التي عايشها منذ توليه تدريب المنتخب المغربي.
وأكد المدرب "نتعامل بشكل سيئ عندما يتعلق الأمر بالطاقم، طريقة العمل، ما يخص اللاعبين. يجب فعل الأمر على نحو أفضل".
بينما أكدت وسائل محلية سنغالية أن مدرب المنتخب أليو سيسيه، سيطالب لاعبيه بعدم الصيام أثناء تواجدهم مع المنتخب الوطني.
لكن الجدل يتجاوز أحيانا النطاق الكروي، ويصل أحيانا إلى المؤسسات الدينية التي تختص بالإشراف على الالتزام بالتعاليم في الدول الإسلامية، إذ يشمل رمضان جوانب الحياة اليومية كافة.
ووفقا لصحيفة (المصري اليوم) المصرية، فإن أعلى سلطة دينية في البلاد، المفتي شوقي علام، أصدر فتوى تعفي لاعبي المنتخب الوطني من الصيام خلال رمضان، ليضع قرار فعل ذلك من عدمه بين أيديهم.
كما أصدرت السعودية قرارا مماثلا، فيما شهد أولمبياد 2012 حدثا فريدا بعد أن أفتى المجلس الأعلى للعلماء بعدم وجوبية الصيام بالنسبة للرياضيين الأولمبيين. بالتالي سيكون اللاعبون المستدعون الى المونديال - الذين يعود لهم القرار في النهاية - أمام خيارين غير يسيرين؛ أداء الفريضة كمسلمين أو تحمل مسئوليتهم كممثلين لبلادهم؟!


***********
ص 8

الكلام المباح...

الأنتخابات
وإنفلونزا الثلاجة!

اثارت نتائج الانتخابات البرلمانية ردودا مختلفة، ايجابية وسلبية، وحتى قبل إعلان النتائج النهائية، اتفق الكثيرون على ان برنامج واداء الشيوعيين وحلفائهم، الذين اعتمدوا مشروع الاصلاح والتغيير، قادهم الى قبة البرلمان، سواء اصبحوا معارضة لها شأن في تقرير مصير البلاد، او ساهموا في تشكيل حكومة وطنية تبتعد عن معايير نهج المحاصصة الذي ساد في الحكومات المتعاقبة، وان وجود الشيوعيين في البرلمان سيعزز من رفض العراقيين لطريقة ادارة الدولة من قبل الجماعات المتنفذة عن طريق المحاصصة الطائفية، وهذا اوضحه بشكل صارخ العزوف عن الانتخابات عند شرائح ليست قليلة من ابناء الشعب العراقي، بمن فيهم بعض من صوت سابقا للكتل المتنفذة التي طالت بعض أعضائها تهم الفساد.
ويبدو ان اشتراكي كمراقب في الانتخابات انهكني كثيرا، فبمجرد انتهاء التصويت واقفال صناديق الاقتراع ، وقبل ان تعلن النتائج الاولية طرحتني انفلونزا مفاجئنة في الفراش. كتبت لي صديقة ،على صفحتي في "فيس بوك "، بأنها طريحة الفراش مثلي، وان هذه انفلونزا الصيف وتكون غادرة ومتعبة عادة. كان لزوجتي رأي اخر مختلف، أذ لم تترك احد من اصدقائنا قابلته الا واخبرته بكوني مصاب بنوع جديد من الانلفونزا سمتها : "انلفونزا الثلاجة" !! على غرار إنفلونزا البقر والطيور والخ !
تشير زوجتي هنا الى كون وعكتي الصحية المفاجئة بدأت أثر فتحي لباب الثلاجة بعد نهوضي من النوم، واندفاع هواء الثلاجة البارد، فتسبب بعطاس متلاحق وقوي، ثم حدوث رشح تطور سريعا الى نوع مزعج من الانفلونزا، وحاولت زوجتي ان تحصل على حقوق براءة اختراع اسمه !
وصل كل هذا الى صديقي الصدوق ابو سكينة، فالهواتف المحمولة كما يبدو لم تصنع لقلي البيض. اتصل جليل هاتفيا، واخبرني ان ابو سكينة يريد محادثتي، وكنت اسمع ضحكة ابو جليل تلعلع عبر الهاتف، فخمنت ان زوجتي نجحت في ان تضعني في دائرة سهام الجميع، وسمعت ابو سكينة يسدد ساخرا وبدون رحمة :
ــ سلامتك يا صاحبي وما تشوف الا العافية، بس لو اعرف شنو الذي اجبرك وانت جسمك بعده حار تفتح الثلاجة وتمد راسك داخلها، هذا وانت جماعتك حصلوا نتائج مقبولة في الانتخابات؟ ممكن تقول لي الان عن سياسي الصدفة، الذين لطمتهم حرارة النتائج وكانو ينتظرون الفوز وواثقين منه، فرفضت الناس انتخابهم من جديد، وعبروا عن ذلك في مقاطعتهم لهم بسبب كذبهم ونفاقهم وفسادهم، هؤلاء الذين خلت نتائج الانتخابات بعضهم يهدد ويتوعد، والبعض الاخر فاضت شاشات التلفزيون من دموعهم، والله يعلم يمكن في بيوتهم كانوا يلطمون، هؤلاء الذين عاقبهم الشعب العراقي، يا ترى أي نوع من الانلفونزا اصابتهم؟ يا ريت لو انت وزوجتك تخترعون لنا اسم مناسب لها؟

يوسف أبو الفوز

**********

رسالة شكر وعهد

اتوجه بالشكر والتقدير وبمشاعر الاعتزاز الى جميع المواطنات والمواطنين من بنات وأبناء شعبنا باطيافه الجميلة المتنوعة؛ القومية والدينية والمذهبية والفكرية والثقافية، المتطلعين للتغيير والاصلاح الحقيقيين والذين وضعوا ثقتهم بمرشحي قائمة تحالف سائرون، وبمرشحي الحزب الشيوعي العراقي عموما وبي شخصيا، ومنحونا اصواتهم النزيهة الغالية. فهذه الاصوات امانة في أعناقنا تدعونا الى الوفاء بكل ما عاهدنا شعبنا على القيام به من خلال برنامج سائرون، وان من عادتنا وخصالنا الوفاء بالعهود، واعتبار التمثيل البرلماني تكليفا لخدمة الشعب عن طريق التشريع والرقابة، وحسن اختيار الحكومة على أساس الكفاءة والنزاهة والاخلاص للوطن، والعمل على بناء دولة المواطنة في العراق الديمقراطي الاتحادي الموحد، الدولة النابذة للمحاصصة والجامعة لابناء الوطن .

رائد فهمي

*************

شكراً لكم..

شكراً ذي قار العظيمة..
ساكون عند حسن ظنكم ..
تحية حب وتقدير لكل جمهورنا الحبيب.. لن ننسى دعمكم واصواتكم، سنكون دائما معكم ونعمل من اجلكم .. وفي سبيل المصلحة العامة.
ساعمل من اجل المصلحة العامة.

هيفاء الامين

**********

تهانٍ بفوز تحالف "سائرون"


الرفاق الاعزاء في المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي

تحية حارة
بمناسبة فوز مرشحي حزبنا الشيوعي العراقي في انتخابات مجلس النواب العراقي نهديكم تحياتنا القلبية الحارة مع قناعتنا التامة بأن مرشحي الحزب سيتخذون قبة البرلمان ميدانا للدفاع عن مصالح شغيلة اليد والفكر وعموم كادحي الشعب العراقي، عبر العمل لتغيير السياسات الاقتصادية الكارثية التي انتجت الفقر والبطالة، والعمل من أجل حل الازمات السياسية التي تهدد الامن والسلم والتعايش المشترك بين الشعوب والاطياف العراقية. اننا على قناعة تامة بان الحزب الشيوعي العراقي سيكون من القوى السياسية الفاعلة في الدفاع عن حقوق الشعب الكوردستاني، ومعالجة الأزمات السياسية الحالية ، والنضال من أجل سياسة خارجية بعيدة عن المحاور الاقليمية والدولية.
ولا شك بان النضال البرلماني سيتعزز بالتزامن مع ديمومة النضال الجماهيري باشكاله المختلفة للدفاع عن مطالب الكادحين ومستقبلهم.
دمتم للنضال من أجل وطن حر وشعب سعيد.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي الكوردستاني ـ العراق

**********


الحركة التقدمية الكويتية: لفوزكم دلالات عميقة

الرفيق العزيز الأستاذ رائد فهمي
سكرتير الحزب الشيوعي العراقي
تحية رفاقية
باسمي ونيابة عن رفاقي في الحركة التقدمية الكويتية نتوجه إليكم وإلى حزبكم بأطيب التهاني بمناسبة فوزكم وفوز تحالفكم الانتخابي، "تحالف سائرون" في الانتخابات النيابية.
ونرى أن لهذا الفوز دلالات عميقة ويحمل في طياته أبعاداً هامة تتصل برغبة الشعب العراقي في تجاوز حالة التخندق الطائفي والأثني ، وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية، ومحاربة الفساد، وتحسين الأوضاع الاقتصادية والأمنية، و تحقيق العدالة الاجتماعية..
ونحن على ثقة من أنكم من موقعكم البرلماني ستساهمون في توثيق علاقات الإخوّة والتعاون بين بلدينا وشعبينا.
"مقتطفات"
أحمد الديين
الأمين العام للحركة التقدمية الكويتية

************

الشيوعي الروسي: نتمنى النجاح في عملكم

تقبلوا التهاني الحارة في ما حققتموه من انتصار في الانتخابات التي شارك فيها حزبكم.
نتمنى للنواب الشيوعيين وحلفائهم النجاح في العمل من اجل خير شعب العراق وعماله وتعزيز السيادة الوطنية والديمقراطية في بلدكم.

رئيس اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي الروسي

************

الاشتراكي اليمني
يهنئ بالفوز

الرفيق رائد فهمي
سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المحترم
إنه لمن دواعي سرورنا، وباسم الحزب الاشتراكي اليمني أن نتقدم إليكم بأسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة الفوز المستحق لقائمة تحالفكم "سائرون" في الانتخابات التي أجريت مؤخراً.
إن هذا الفوز لحزبكم العريق يمثل بارقةَ أملٍ للأحزاب اليسارية في العالم العربي وكلّ القوى المناضلة من أجل الديمقراطية وبناء دولة المواطنة وتحقيق التقدم والعدالة الاجتماعية لشعوبنا.
إن الشعب العراقي الشقيق الذي وضع ثقته الكبيرة فيكم وفي حلفائكم، ينتظر منكم أن تحدثوا فارقاً نوعياً في حياته المعيشية وفي محاربة الفساد وتحقيق التنمية وحكم القانون وأنتم أهلٌ لذلك.
نتمنى لكم التوفيق والنجاح المستمرين، ولعلاقاتنا الرفاقية مزيد من التقدم والازدهار.

د. عبدالرحمن عمر السقاف
الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني
***********

الامين العام للشيوعي الاردني: النتائج الانتخابية تلقي عليكم مسؤولية كبيرة

لقد كان لمشروعكم الوطني الذي تقدمتم به لجماهير شعبكم في حملتكم الانتخابية ودعوتكم للإصلاح والتغيير على الصعيد السياسي ومحاربة الفساد أياً كان مرتكبوه الدور الأكبر في احراز هذه النتائج المشرفة والتي تلقي على كاهلكم وحلفائكم في هذه المعركة تبعات نضالية جسيمة.
ان النجاحات الكبيرة التي حققها حزبكم الشقيق ستضع ركائز أساسية لمرحلة جديدة من اجل دولة العراق، دولة المواطنة والديمقراطية، دولة العدالة الاجتماعية، وستكون هذه النتائج حافزاً كبيراً للمزيد من العمل والعطاء والتضحية لتحقيق الغايات والأهداف المنشودة التي يناضل حزبكم من اجلها بوصلته العراق الوطني الديمقراطي ذو المكانة الكبيرة عربياً واقليمياً ودولياً.
تحية الاعتزاز والافتخار للحزب الشيوعي العراقي
تحية لكل رفيق ورفيقة في صفوف حزبكم
تحية لكل الحلفاء المخلصين الشرفاء الذين أدلوا بصوتهم حيث يجب أن يكون.

"مقتطفات"

*************
40 سنة على جريمة اعدام العسكريين الشيوعيين

سعدي عبدالرحيم
كنت في ذلك اليوم في مقر منطقة بغداد للحزب ألشيوعي ألعراقي. كانت ألأجواء كئيبة وقلقة ومشحونة، ولم يعد ألكثير من ألرفاق يصلون ألمقر. كان فيه البعض من شغيلته، وعدد من ألرفاق ألهاربين من منظمات ألوسط والجنوب، بعد أن بدأت هناك حملة ملاحقة واعتقال أعضاء وأصدقاء ألحزب مبكرا (منذ أوائل ١٩٧٨).
في ناحية من ألمقر كان يرتفع عمود من الدخان المنبعث من المواد الورقية ألتي كنا نتعاقب على حرقها وكنت مكلفا بتصفية غرفة (مشطم) - ألمكتب ألمركزي للطلبة والشباب. فقد كان يسودنا شعور عام بأن حملة ألبعثيين على ألحزب ألشيوعي ستتواصل وتتسع، لتصبح حملة شاملة لتصفية منظماته.
وكانت ذريعة ألبعث آنذاك أن لدى ألحزب ألشيوعي تنظيمات في ألجيش، وأنه ربما ينوي ألأنقضاض على ألسلطة كما حصل في أفغانستان في نيسان ١٩٧٨. لكن المشروع العفلقي هذا يعود الى فترة مبكرة. فالبعث لم ينجح في عزل ألحزب ألشيوعي عن جماهيره، وقد بلغت عضويته ٣٥ ألف عضو والى جانبها ما يزيد على ٧٥ ألف من ألأصدقاء.
وسعى اصحاب المشروع في ألبداية ألى ألتهديد والضغط لحل ألمنظمات ألديمقراطية للطلبة والشبيبة والنساء. لكن ألحزب أستطاع أحتواء ذلك، واستمر ينمو رغم الضغط والتخويف. ثم ادعى ألبعث أن ميثاق ألعمل ألوطني أنجز وعلينا أن نبدأ بالاعداد لميثاق جديد، ألأمر ألذي كان ألحزب ألشيوعي يرفضه لان هدفه ألحقيقي هو أخضاعه.
لكن ألبعث لم يكف عن سعيه ألى تحجيم ألحزب عبر تصفية منظماته وكوادره بحجج مختلفة. وتصاعدت حملة ألتصفية في سنة ١٩٧٨، خصوصا بعد الثورة التقدمية في أفغانستان، حيث سعى ألبعثيون ألى ألأجهاز على العديد من رفاقنا ألعسكريين ، بحجة تشكيلهم خلايا في ألقوات ألمسلحة. ولكن تدخلات ألدول ألأشتراكية والاحزاب ألصديقة افلحت آنذاك في منع نظام صدام من أعدام ألرفاق ألعسكريين، وكان هناك أمل في أن يتوقف ألتدهور.

لكن يوم ١٧ آيار
كان يوما مختلفا

فقد أعدم ألنظام ألبعثي 16 من ألعسكريين ألشيوعيين فجأة ودفعة واحدة، وكان الضحايا من ضمن 31 عسكريا شيوعيا سبق وان حكم عليهم بالاعدام ظلما وعدوانا.
كنت في ذلك ألنهار وكما أسلفت في غرفة (مشطم) بمقر بغداد، ولم نكن نعرف ان ألنظام ألبعثي نفذ ألأعدام غدرا باولئك الرفاق الـ 16، لكن ألبعثيين أختاروا طريقة غير مسبوقة لأعلامنا باقترافهم الجريمة. حيث سيّروا ١٦ سيارة أسعاف عسكرية، تحمل كل منها جثمان احد الرفاق الشهداء، في قافلة تسير ببطء ثم تستدير وتعود في ذات ألطريق، ثم تتحرك سائرة بمحاذاة مقر أللجنة ألمركزية، وتعود بمحاذاة مقر منطقة بغداد. كانت رسالة تهديد وترويع واضحة.
عندها ذهبت لأخبر الرفيق ألمسؤول في مقر بغداد، وكان آنذاك ألراحل عبد ألأمير عباس (أبو شلال) المرشح لعضوية اللجنة ألمركزية.
بعد أسبوع أعاد ألبعثيون ألكرّة وقاموا باعدام الرفاق الـ 15 المتبقين، وليباشروا إثرها هجومهم الشامل الوحشي لتصفية منظمات ألحزب، والذي ذهب ضحيته عشرات ألآلاف من أعضاء الحزب وأصدقائه.