العدد 188 السنة 83 الخميس 17 أيار 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
اكدت نجاح اجهزة العد الالكترونية ورأت انتفاء الحاجة الى الفرز اليدوي
المفوضية تعلن النتائج النهائية اليوم وتدعو الى حماية موظفي مكتبها في كركوك
بغداد – طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا للانتخابات، ان ما يظهر من ارقام بشأن عدد مقاعد الكيانات لا يتسم بالدقة ولا علاقة للمفوضية بما ينشر من ارقام بهذا الخصوص، مرجحة اعلان النتائج النهائية اليوم الخميس، فيما دعت الى حماية موظفي مكتبها في كركوك، محذرة من انهم "بحكم الرهائن".

ضغوط كبيرة

وقال رئيس الادارة الانتخابية، في المفوضية، رياض البدران، في مؤتمر صحفي ان "النتائج النهائية الخاصة بالانتخابات ستعلن خلال اليومين المقبلين".
وأردف البدران، أن "جهات سياسية مارست ضغوطا على موظفي مكتبنا في كركوك، كما أن هناك من تعرضوا الى التهديد بالقتل من قبل تلك الجهات، ولدينا موظفون محتجزون وبحكم الرهائن في كركوك"، لافتاً الى أن "186 محطة في كركوك لم ترسل نتائجها حتى الآن".
وأوضح، "نهيب بالأجهزة الأمنية القيام بواجبها بحفظ حياة موظفي المفوضية وأعضائها"، داعياً رئيس الوزراء الى "توفير الحماية الكافية لمؤسسة الانتخابات وموظفيها واعضاء مجلس الموظفين".
وقال عضو مجلس المفوضين سعيد كاكائي، في مؤتمر صحفي، امس، ان "اجراءات مفوضية الانتخابات خلقت تشكيكا كبيرا لدى الكتل المرشحة بخصوص نزاهة الانتخابات".
واشار الى ان "رفض مفوضية الانتخابات دعوات الفرز والعد اليدوي مخالف لقانونها"، مضيفا انه اقترح على المفوضية اجراء العد والفرز اليدوي لـ 25 في المائة من مجمل النتائج، بحسب تعبيره.
وكان مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات قد قال ان عضو المجلس سعيد كاكائي، قد تعرض الى التهديد بالقتل مع عائلته من قبل جهة سياسية متضررة في الانتخابات، مبينا ان تلك الجهة هدّدته "بإجباره على تقديم استقالته او الظهور في وسائل الاعلام لغايات تخص تلك الجهة السياسية".
وحمل المجلس "الجهة السياسية التي هدّدت المفوض"، مسؤولية "الحفاظ على سلامته وسلامة عائلته من التهديد".

اجهزة ناجحة

وبين البدران، ان "اجهزة التصويت اثبتت نجاحها وما يشاع عنها غير دقيق والهدف هو الضغط على مفوضية الانتخابات"، مؤكدا أنه "لا يوجد هناك مبرر يدعو المفوضية الى العد والفرز اليدوي".

ارقام غير دقيقة

وقال عضو مجلس المفوضين حازم الرديني، في تصريح صحفي، ان "الأرقام المعلنة من قبل المفوضية لما حازته الكيانات ليست نهائية و قابل للتغيير ولكن ليس بنسب كبيرة"، مضيفا ان "الأمر المستغرب الآخر هو تداول الأسماء الفائزة بأرقام غير دقيقة".
وأشار الرديني الى، ان "الأصوات المعلن عنها للقوائم لا تمثل نسبة مائة في المائة، ولكن بعض الفضائيات حاولت التأثير والتشويش على النتائج بشكل مسبق من خلال إعلانها ارقاما غير دقيقة".
وأوضح، ان "النتائج النهائية غير المصادق عليها ستعلن الخميس المقبل، خلال مؤتمر صحفي يعلن فيه عدد المقاعد والمرشحين الفائزين وعدد الأصوات التي حازوها".

نتائج كركوك

وأعلنت مفوضية الانتخابات، مساء الثلاثاء، نتائج الانتخابات للمحافظتين المتبقيتين (كركوك ودهوك).
وقال رئيس الإدارة الانتخابية بمجلس المفوضين، خلال مؤتمر صحفي، "في الايام القليلة المقبلة ستقوم المفوضية بتحديد المقاعد المخصصة لكل قائمة فائزة وتسمية المرشحين الفائزين بكل قائمة".
واهاب "بالأحزاب والقوائم الالتزام بالقانون والدستور واحترام نتائج الانتخابات والحفاظ على السلم الاهلي وبإمكان المعترضين تقديم الطعون الخاصة بالنتائج الأولية وفقا لما ينسجم مع الأنظمة والقوانين الخاصة بكيفية تقديم الطعون".
وأوضح البدران، ان "عدد الأصوات لانتخابات كركوك 484 ألفاً و103 أصوات، وبلغت نسبة المحطات المنجزة 90 في المائة ، والقوائم الفائزة هي: (الاتحاد الوطني الكردستاني: 184 الفاً و373 صوتا، والتحالف العربي في كركوك: 83 الفاً و827 صوتاً، وجبهة تركمان كركوك: 79 الفاً و257 صوتاً، وائتلاف النصر: 24 الفاً و246 صوتاً، وتحالف الفتح: 18 الفاً و406 أصوات، وائتلاف الوطنية: 14 الفاً و932 صوتاً، والمرشح نشتي دشتماني: 13 الفاً و775 صوتاً، وحراك الجيل الجديد: 12 الفاً و836 صوتاً، وتضامن: 10 آلاف و569 صوتاً)".

نتائج دهوك

كما اعلن المتحدث باسم المفوضية كريم التميمي نتائج انتخابات دهوك وقال ان "عدد الأصوات الصحيحة للمحافظة بلغ 481 الفاً و799 صوتاً وكانت نسبة المحطات المنجزة 89في المائة.
وأضاف أما القوائم الفائزة فهي، (الحزب الديمقراطي الكردستاني: 348 الفاً و777 صوتاً، والاتحاد الإسلامي الكردستاني: 43 الفاً و73 صوتاً، والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة: 25 الفاً و449 صوتاً، والاتحاد الوطني الكردستاني: 25 الفاً و328 صوتاً، وحراك الجيل الجديد: 17 الفاً و878 صوتاً، وحركة التغيير: 3768 صوتاً، والجماعة الإسلامية الكردستانية العراق: 8619 صوتاً، وائتلاف الرافدين 8440 صوتاً، والمجلس الشعبي الكلداني الاشوري: 3344 صوتاً، وحركة بابليون: 1349 صوتاً، والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني: 1245 صوتاً)".

نتائج غير رسمية

وكشفت مصادر اعلامية عما اسمتها نتائج نهائية للانتخابات التشريعية العراقية، واظهرت تصدر "سائرون" بـ54 مقعدا نيابيا، يليه ائتلاف النصر 52 مقعدا، والفتح 49 مقعدا، ودولة القانون 25 مقعدا، والحكمة 22 مقعدا، والوطنية 21 مقعدا، وتحالف القرار 15 مقعدا، والديمقراطي الكردستاني 24 مقعدا، والوطني الكردستاني، 15 مقعدا.
وجاءت بقية النتائج التي بثتها محطة الفرات كالتالي: الجماهير الوطنية 7 مقاعد، التغيير 5 مقاعد، الانبار هويتنا 5، الجيل الجديد 4، نينوى هويتنا 3 مقاعد، بيارق الخير 2 الحزب المدني 1 التحالف المدني الديمقراطي مقعد واحد، صلاح الدين هويتنا مقعد واحد ، الاسلامي الكردستاني 3، الجبهة التركمانية 3، ارادة 2، الجماعية الاسلامية 2، تحالف من اجل الديمقراطية 2، عراق الارض مقعد واحد ، تجمع رجال العراق مقعد واحد ، كوتا الاقليات 9 مقاعد.
*********************
الرافدين يردُّ على النزاهة بشأن اختلاس موظفة ملايين الدنانير من المصرف
بغداد – طريق الشعب
اكد مصرف الرافدين يوم أمس ان قضية اختلاس مبلغ مليار وستمائة الف دينار من احد فروعه قد مضى عليها اكثر من سنتين ولم تكن وليدة اللحظة كما اشيع في وسائل الاعلام. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، تلقت "طريق الشعب"، ان من كشف عن هذه السرقة هو المصرف وتم ابلاغ الجهات القضائية لأجراء اللازم بحق المتهمين. وأشار البيان الى انه تم القبض على موظفة وبعض المتواطئين معها ونُسِبَت اليهم تهمٌ تتعلق باختلاساتٍ وتلاعبٍ بالحسابات المصرفية للمواطنين في المصارف الحكومية. وكان مكتب تحقيق هيأة النزاهة في محافظة قد اعلن يوم أمس الاول عن تنفيذ أمر قبضٍ بحقِّ متهمةٍ باختلاس مليارٍ وستمائة ألف دينارٍ من مصرف الرافدين، مُبيِّناً أنَّ عدد الدعاوى المقامة بحقها بلغت 13 دعوةً جزائيَّة. وأوضح المكتب أنَّ أمر القبض القضائيّ الصادر بحق المتهمة على وفق أحكام الموادِّ (315 و 316/47 – 48 – 49) عقوبات نُـفِّذَ بالتعاون مع الجهات الأمنيَّة، وخصوصاً مديريَّة استخبارات ومكافحة الإرهاب بالمحافظة، مشيراً إلى أنَّ المتهمة، التي كانت تعمل بصفة موظفةٍ في مصرف الرافدين – فرع مسلم بن عقيل، نُسِبَت إليها تهمٌ تتعلق باختلاساتٍ وتلاعبٍ بالحسابات المصرفية للمواطنين في المصارف الحكومية.
*******************
32 شهيدا وجريحا في تفجير انتحاري شمالي بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت عمليات بغداد، امس الأربعاء، استشهاد وإصابة عدد من المدنيين في تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف أحد مجالس العزاء في الطارمية شمالي بغداد، فيما كشفت مصادر عن استشهاد وجرح 32 مدنيا في التفجير الارهابي.
وقال مركز الإعلام الأمني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت من التصدي لانتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً بالقرب من أحد مجالس العزاء”.
وأضاف البيان، إن “الحادثة كانت ضمن منطقة الطارمية/حصيوة”، مبيناً أنها “تسببت في استشهاد وجرح عدد من المواطنين”.
وأفادت مصادر أمنية، امس الأربعاء، ان "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه وسط مجلس عزاء لعضو الحزب الإسلامي عامر علي الطكة في قرية الحصيوة شمالي بغداد"، كاشفة عن أن حصيلة التفجير الانتحاري في الطارمية انتهت عند سبعة شهداء و25 مصابا.
وقتل عضو الحزب الإسلامي عامر علي الطكة يوم الاثنين في إطلاق نار عليه في أطراف منطقة "الشيخ حمد" في قرية الحصيوة شمالي بغداد.
***************
الصدر يدعو الى تشكيل حكومة تكنوقراط نزيهة
ونيجيرفان البارزاني يؤكد: سنشارك بجدية في مفاوضات بغداد
بغداد – طريق الشعب
دعا زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس الاربعاء، زعماء التحالفات الجديدة الى الاجتماع لأجل بناء العراق وتشكيل حكومة تكنوقراط نزيهة، فيما أكد رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، مشاركة كردستانية جدية في المحادثات لتشكيل الحكومة المقبلة.
دعوة الى التحاور

وقال الصدر في تغريدة على حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، امس الاربعاء، انه "على الرغم من خلافاتنا.. فلنبحث عن مشتركاتنا ومن دون التنازل عن ثوابتنا.. اذن (فلنتحاور) لذا أدعو زعماء التحالفات الجديدة الى الاجتماع وبابي مفتوح ويدي ممدودة لأجل بناء عراقنا وتشكيل حكومة تكنوقراط نزيهة وأبوية".
وكان تحالف "سائرون" قد حل في المرتبة الاولى بانتخابات مجلس النواب بحسب النتائج الاولية التي اعلنتها المفوضية المستقلة للانتخابات

حكومة تكنوقراط

وقال الصدر في تغريدة اخرى، "لن تكون هناك (خلطة عطار)"، مبينا "اننا مقبلون على تشكيل حكومة تكنوقراط تكون باباً لرزق الشعب ولا تكون منالاً لسرقة الأحزاب". واضاف الصدر "كلا للهيئات الاقتصادية".

مشاركة فاعلة

وفي السياق، قال رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، في مؤتمر صحفي عقده في أربيل، "اننا سنشارك بجدية في المحادثات في سبيل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة"، مشيراً إلى "أننا أمام مرحلة جديدة في العراق".
وفي معرض رده على سؤال فيما إذا دخل إقليم كردستان في المفاوضات مع الكتل السياسية في بغداد، قال نيجيرفان البارزاني "لم ندخل بشكل رسمي في المفاوضات حول تشكيل الحكومة العراقية، وحتى الآن، نحن على مسافة واحدة من جميع الكتل السياسية في بغداد".
وفد كردستاني

وأوضح "أننا سنرسل قريباً وفداً إلى بغداد للبحث في تشكيل الحكومة المقبلة"، مشيرا إلى أن "قوة الكرد في بغداد بوحدة صفوفهم، ويهمنا أن نذهب إلى بغداد بكتلة كردستانية موحدة، ومن حق الكرد أن يتسملوا منصباً سيادياً في العراق".
ودعا رئيس حكومة إقليم كردستان مفوضية الانتخابات الى "النظر في دعاوى الأطراف التي رفضت نتائج الانتخابات في السليمانية"، كذلك مطالباً المفوضية بـالقيام بكافة الإجراءات حول عملية العد والفرز الخاص في الصناديق التي دارت حولها مشاكل وعدم رضا".
وحول زيارة مبعوث الرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد داعش، قال نيجيرفان البارزاني إن "لقاءات بريت ماكغورك، مستمرة مع جميع الأطراف السياسية، ومن المقرر أن يجتمع (امس) مع الرئيس مسعود البارزاني في مصيف صلاح الدين". ذكرت وسائل اعلام مقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني أن ماكغورك، رأى أنه من المهم جداً أن توحد الأطراف الكردستانية كلمتها ويكون لها دور فاعل مع القوى السياسية الأخرى الفائزة في الانتخابات لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وأن يؤكد برلمانيوهم على حقوق الكرد.

تحركات سليماني

ووردت أنباء عن وصول قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الثلاثاء، إلى العاصمة بغداد، للمشاركة في مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة. ونقلت وكالات محلية عن مصادر، قولها، ان زيارة سليماني تأتي بُعيد اعلان مفوضية الانتخابات نتائج اكثر من ٩٠في المائة من عدد الاصوات، وظهور ملامح الكتل الفائزة بالانتخابات.
ص 2

السجن 15 سنة لثلاثة مدانين بتهمة الاتجار بالبشر

بغداد – طريق الشعب
اصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، حكما بالسجن لمدة خمس عشرة سنة في حق ثلاثة مدانين بتهمة الاتجار بالبشر.
وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الجنائية المركزية أصدرت حكما بالسجن لمدة خمسة عشر عاما مع غرامة مالية في حق ثلاثة متهمين اعترفوا بالعمل في مجال بيع وشراء الفتيات لغرض ممارسة الدعارة".
واضاف بيرقدار أن "إحدى الفتيات اعترفت بهروبها من أهلها لتعمل لديهم وتقوم بالاتفاق معهم على بيعها ثم الهروب والعودة اليهم لغرض بيعها مجددا".
وأشار الى ان "الحكم الصادر في حق المتهمين الثلاثة وفقا للمادة الخامسة /2 من قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012".

***********


كل خميس ...
انه زمن الاصلاح

درجت الاطراف السياسية سابقا، بعد انتهاء الانتخابات وتعرفها على حجومها، على تقاسم مناصب رئيس الوزراء والوزراء والوزارات في ما بينها وعلى درجات ومستويات ثلاثة، معتمدة في ذلك ومكرسة نهج المحاصصة الطائفية والاثنية.
اما في حالتنا اليوم، فنعتمد منهجاً يستند الى البرنامج المعلن لتحالفنا "سائرون"، وهو برنامج الاصلاح. وتلك هي في رأينا الطريقة الصحيحة:
• يجري التفاوض مع الكتل السياسية الاخرى حول تبنيها برنامجنا هذا للاصلاح.
• تقوم علاقاتنا مع تلك الاطراف وفقا لمدى استعدادها لقبول هذا البرنامج.
• يتم اختيار المكلف برئاسة الوزراء على اسس ومعايير محددة:
أ. معيار الوطنية، وان تتجلى وطنيته في صدق انتمائه للعراق، وعدم خضوعه لاية ضغوط اجنبية، وعدم تقبله الولاء لجهات اجنبية. ويتم تثبيت ذلك في لبّ برنامج الاصلاح، الذي يصبح برنامج الحكومة الجديدة ويجري الالتزام بتنفيذه.
ب. النزاهة، والاستعداد للتصدي للفساد ومحاربته .
ج. امتلاك القدرات العلمية والادارية ، والتمكن من ادارة الفريق الحكومي بكفاءة.
د. التمتع بروح المبادرةً، وبالقدرة على اتخاذ القرارات السليمة، وعلى العمل مع الآخرين بروحية العمل الجماعي.
اما المنهج فيجسده كما سبق القول مشروع الاصلاح، الذي يتلخص في حفظ كرامة العراق والعراقيين وتأمين الحرية والسيادة. المشروع الذي يمكن ايراد ابرز نقاطه كما جاءت في برنامج "سائرون" وهي:
• استبعاد نهج المحاصصة والعمل على بناء دولة المواطنة.
• مناهضة الفساد واحالة جميع ملفات الفاسدين الى القضاء.
• تأمين الضمانات الاجتماعية والصحية والتعليمية، وضمان العيش الكريم.
• توفير الخدمات وتحسين طرق ايصالها الى المستفيدين.
• تنويع الاقتصاد، وإطلاق برامج التنمية المستدامة.
• بناء علاقات إقليمية ودولية تعزز الاستقلال والسيادة الوطنية.
بهذا تتجه العملية السياسية نحو الاستقرار والتنمية والاصلاح، وبما يعزز كرامة المواطن والوطن .. واذا واصل الآخرون – رغم كل تصريحاتهم واعلاناتهم – تمسكهم بالمحاصصة وعملوا على اعادة انتاجها، فان تحالف "سائرون" سيتوجه الى المعارضة الرسمية ويكون صوتها الرئيسي في البرلمان، ويباشر العمل مع امتداداته في اوساط المعارضة الشعبية.
ان الانتخابات هذه المرة تختلف بوضوح عن سابقاتها، وقد تميزت باعلانها الرفض سواء من جانب المقاطعين لها او المشاركين فيها، للحكم بالطريقة السابقة.
لقد كانت استفتاء شعبيا ضد الاساليب السابقة في الحكم وادارة البلاد.

جاسم الحلفي

**********

نقل صناديق التصويت وأجهزة العد الى بغداد بالطائرات
اعتصامات في كركوك ضد نتائج الانتخابات
واحتمال اللجوء الى العد والفرز اليدوي
بغداد – طريق الشعب
اعتصم العشرات من أهالي كركوك، صباح امس الأربعاء، اعتراضاً على نتائج الانتخابات، مطالبين بالعد والفرز اليدوي بدلاً من العد والفرز الإلكتروني، وفيما كشف قائد خطة فرض القانون في محافظة كركوك، عن ان نقل صناديق اقتراع وأجهزة الكترونية متعلقة بالانتخابات في المحافظة الى العاصمة بغداد تم باستخدام الطائرات، أكد المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، أن ظهور اي اختلاف في مطابقة نتائج انتخابات محافظة كركوك سيكون بداية لمراجعة شاملة قد تشمل جميع صناديق الاقتراع.
اعتصام في كركوك

وقالت وكالة محلية، انه كانت سرادق منصوبة للاعتصام في مناطق مختلفة في كركوك، وقد اجتمعوا امس في مكان واحد أمام مخازن المفوضية، مشيرة إلى أنها تصل الى 7 سرادق منصوبة.
وأضافت، أنهم اجتمعوا أمام مخازن المفوضية حتى لا يؤثرون على الشوارع العامة، لافتة إلى أنهم أصروا على أن لا يكفون اعتصامهم إلا بالعد والفرز اليدوي، مبيناً أن المعتصمين من العرب والتركمان.
ونبهت إلى أنهم في انتظار لجنة من مفوضية حقوق الإنسان تصل من بغداد.
وتظاهر العشرات من العرب والتركمان في محافظة كركوك، في وقت سابق، لمطالبة الحكومة والمفوضية باعتماد العد اليدوي لفرز أصوات ناخبي المحافظة، فيما قامت قوة امنية بتفريق المتظاهرين بالقوة بعد اطلاق النار في الهواء.

شكاوى ضد المفوضية

من جهته، قال المتحدث باسم مفوضية حقوق الإنسان، علي أكرم البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مكتب المفوضية في كركوك تلقى شكوى قدمتها المتحدثة باسم المتظاهرين ضد مفوضية الانتخابات وجهاز مكافحة الإرهاب في المحافظة، إذ أكدت فيها أن التظاهرات والاعتصامات التي نُظمت أمام مكتب مفوضية الانتخابات كانت سلمية للمطالبة بإعادة الفرز والعد لأصوات الناخبين يدوياً، لوجود شبهات بتزوير نتائج الانتخابات من خلال أجهزة الاقتراع الإلكتروني لحساب مكون معين في المحافظة"، مبيناً أن "الشكوى تضمنت أيضاً المطالبة بالتحقيق باعتداء قوات جهاز مكافحة الإرهاب على المتظاهرين العزل واستخدامهم الرصاص الحي لتفريقهم ما أدى إلى إصابة خمسة متظاهرين بينهم امرأة وتقديم المسؤولين عن هذه الحادثة الى القضاء وتعويض المتضررين".
واضاف البياتي أن "التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي حق كفله الدستور والمواثيق الدولية للمواطنين وأن استخدام القوة المفرطة ضدهم أمر مرفوض ويحاسب عليه القانون"، مشيرا الى ان "مفوضية حقوق الإنسان ستتخذ إجراءاتها وفقاً للولاية الممنوحة لها بموجب القانون رقم 53 لسنة 2008 المعدل وستعمل على إجراء التحقيق الأولي ليتم بعدها إحالة الشكوى إلى الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بشأنها".

نقل صناديق الاقتراع

من طرفه، قال قائد خطة فرض القانون في محافظة كركوك اللواء معن السعدي، لموقع "شفق نيوز"، ان "جميع صناديق الاقتراع المتعلقة بداقوق سيتم نقلها، وكذلك الرامات والفلاشات (بطاقات الذاكرة الخاصة باجهزة الاقتراع ) الخاصة بالمحافظة، وستذهب جميعها الى العاصمة بغداد اليوم رفقة ممثلين عن كل الاحزاب التي شاركت في الانتخابات عن كركوك ولجنة المفوضية".
واردف، ان "سيتم نقلها الى مركز التدقيق الرئيس التابع لمفوضية الانتخابات في العاصمة"، مستطردا "الصناديق والرامات الان تحت سيطرة القوات الامنية إضافة الى مكتب مفوضية الانتخابات في المحافظة".

مراجعة شاملة

الى ذلك، قال المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، سعد الحديثي، لوكالة "الغد برس"، إن "الحكومة ثبتت موقفها بأن عدم حصول تطابق بين نتائج العد والفرز اليدوي لبعض صناديق كركوك وما تم الاعلان عنه من نتائج الكترونية سيكون مدعاة للشك والقلق".
واضاف أن "التثبت من حصول اختلاف سيضطرنا إلى اجراء عملية تحقق واسعة قد تشمل جميع صناديق الاقتراع".
ولفت الحديثي إلى ان "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لم تعلن تلك المطابقة لغاية الان وبالتالي نحن ما زلنا في طور الافتراضيات".
وشكلت مفوضية الانتخابات لجنة قانونية للتحقيق في نتائج بعض المراكز الانتخابية في مدينة كركوك الغنية بالنفط.
ويطالب العرب والتركمان بنقل صناديق الاقتراع إلى المركز الوطني في بغداد لإجراء عمليات العد والفرز يدويا بدلا من الاعتماد على النظام الإلكتروني.

 

**********

"المنتجات النفطية" تكشف
كميات الوقود المجهزة لمحطات الطاقة الكهربائية
بغداد – طريق الشعب
كشفت شركة توزيع المنتجات النفطية كميات الوقود التي تُجهزها لمحطات الطاقة الكهربائية التابعة الى وزارة الكهرباء والمنتشرة في محافظة بغداد وباقي المحافظات بملايين الألتار من أنواع الوقود المختلفة خلال شهر آذار الماضي .
وأكد مدير عام شركة التوزيع المهندس كاظم مسير ياسين، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن الشركة جهزت جميع محطات الطاقة الكهربائية بجميع احتياجاتها من وقود الديزل وزيت الغاز وزيت الوقود ضمن خطتها الشهرية، علاوةً على تجهيزها المنتظم للمولدات السكنية بالوقود اللازم وذلك سعياً منها للمساهمة في خدمة توفير الكهرباء للمواطنين الكرام.
وفصّل مسير ياسين الكميات المجهزة للمحطات الكهربائية، موضحاً بأنه تم تجهيزها بأكثر من (11) مليون لتر من وقود الديزل وأكثر من( 24) مليون لتر من زيت الغاز وما يقارب من (179) مليون لتر من زيت الوقود وذلك إضافةً الى توفيرها إحتياجات كافة الدوائر الخدمية .
يذكر أن شركة التوزيع قد جهزت محطات الطاقة الكهربائية خلال العام الماضي/2017 بأكثر من (6) مليارات لتر من أنواع الوقود المختلفة عن طريق الدفع بالآجل علاوةً على إنها قد أعدت خطة متكاملة لتجهيز وتوزيع المنتجات النفطية للمواطنين كافة وللقطاعين الحكومي والأهلي في كافة المحافظات خلال العام الجاري وحسب حاجة كل جهة.

*************

ضبط 58 اضبارة قروض زراعيَّة
صرفت لأسماء وهمية في ميسان
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة عن تمكُّنها من ضبط الأضابير الخاصَّة بالقروض الزراعيَّة التي تمَّ منحها خلافاً للضوابط والتعليمات على وفق المبادرة الزراعيَّة في المصرف الزراعيِّ بمحافظة ميسان ومديرية الزراعة في المحافظة، مُبيِّنةً أنَّ عمليَّة الضبط تمَّت بموجب مُذكَّرة قبضٍ قضائيَّةٍ.
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة، في معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط، بأنَّ فريق مكتب تحقيق ميسان الذي انتقل إلى المصرف الزراعيِّ ومديرية الزراعة في المحافظة تمكَّن من ضبط (58) إضبارةً خاصَّةً بالقروض.
وأوضحت الدائرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنَّ قيمة القروض المضبوطة بلغت (2,803,450,000) مليار دينارٍ، مُبيِّنةً أنَّ بعض المقترضين لاتوجد لديهم أية أولياتٍ في المصرف أو مديرية الزراعة (أسماء وهمية).
وأضافت أنَّه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بجميع المبرزات المضبوطة، وعرض الأوراق التحقيقيَّة على قاضي التحقيق المُختصِّ.
************
نداء الى القوى المدنية والديمقراطية والاسلامية المتنورة لتشكيل الكتلة الاكبر
بغداد – طريق الشعب
دعت هيئة دعم القوى المدنية الديمقراطية في المملكة المتحدة، جميع القوائم المدنية في سائرون وغيرها، الى الاسراع في تشكيل الكتلة الاكبر في البرلمان، تمهيدا لإقامة حكومة وطنية تتولى التغيير والاصلاح.
وقالت الهيئة في نداء موجه الى القوى المدنية والاسلامية المتنورة، تلقته "طريق الشعب"، انها "ترى أن مكافحة الفساد وانهاء المحاصصة ينبغي ان تكون محور برنامجكم الذي تنتظره منكم الجموع التي صوتت لكم، وذلك ما سيجمع الذين صوتوا لصالح القوى الوطنية والشخصيات المدنية وكذلك المقاطعون الذين كان لهم موقف من سوء الاحول السياسية والإدارية"، داعية "جميع الفائزين الوطنيين المدنيين ومعهم الوطنيون دعاة الاصلاح والتغيير من جميع الديانات والقوميات ومكونات المجتمع، الى تشكيل كتلة برلمانية عريضة ضاغطة خارج التحالفات التقليدية لتكون كتلة وطنية شعبية تواصل مهمتها في التغيير ومراقبة السلطات الثلاث والمؤسسات المتصلة بها".
واشارت الى ان "كتلة بهذا الحجم وهذه المهمات تعطي املا للشعب العراقي بان الانتخابات وان لم تُحدِث تغييرا سياسيا بارزا لكنها انتجت معارضة قوية داخل البرلمان قادرة على منع تمرير المشاريع الفئوية والطائفية التي تحمي الفاسدين".
وبينت ان "هذه الكتلة المكونة من نواب (سائرون) والمدنيين والديمقراطيين المتحالفين معها واصدقائها من الاعلاميين والكفاءات ومن المقاطعين اصحاب الاقلام الحرة... ستكون قوة الشعب للتغيير".

***********

القبض على إرهابي بارز
تسلل إلى العراق من سوريا
بغداد – طريق الشعب
ألقت مديرية الاستخبارات العسكرية، امس الأربعاء، القبض على أحد الإرهابيين دخل إلى الحدود العراقية متسللاً من سوريا.
وأشار الناطق باسم مركز الإعلام الأمني، العميد يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أن “مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15، وبكمين محكم، ألقت القبض على أحد الإرهابيين دخل الحدود العراقية متسللاً من منطقة الدشيشة السورية”.
وأضاف رسول “اعترف الإرهابي خلال التحقيق بانتمائه الى عصابات داعش، و إنه من العناصر البارزة فيه، وتمت إحالته الى القضاء وفق أحكام المادة 4 إرهاب”.

**************

مجلس الوزراء يصوت على مشاريع عدة بينها قانون هيئة التصنيع العسكري
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، مساء الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وأصدر ووافق على مشاريع قوانين وصفها بـ"المهمة".
وذكر بيان لرئاسة الوزراء، ان "مجلس الوزراء وجه بقيام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالتعامل بشفافية واضحة إزاء الطعون التي تقدّم اليها بشأن نتائج الانتخابات واجراء عمليات التدقيق بجدية وفق القانون"، ودعا المجلس "الكتل السياسية والمواطنين الى اعتماد الاساليب القانونية في إثارة الخروقات والطعون".
وبين مجلس الوزراء ان "اولوية عمل المفوضية هي الحفاظ على ارادة الناخب وصوته".
وشهدت الجلسة "التصويت على ترقية وزراء مفوضين درجة مدير عام في وزارة الخارجية، كما صوت المجلس على فتح قنصلية فخرية لجمهورية قبرص لدى جمهورية العراق في محافظتي البصرة واربيل.
ولفت البيان "تم التصويت على استثناء محافظة بغداد من قرار مجلس الوزراء رقم 348 لسنة 2017 بشأن نقل تخصيصات التنظيفات الى المؤسسة البلدية، وصوت المجلس على مشروع قانون هيئة التصنيع العسكري، وتم التصويت على دمج دائرة التدريب المهني مع دائرة التشغيل والقروض ودمج المركز الوطني للبحوث والدراسات مع دائرة التخطيط والمتابعة".
كما صوت مجلس الوزراء "على خطة اعداد الموارد البشرية في حقل العلوم الادارية والاقتصادية والمالية والقانونية لتطوير الكوادر البشرية في مختلف دوائر الدولة، وكذلك الكادر التعليمي (معلم ومدرس) وسيتم اختيار خريجي الاعداديات من ذوي المعدلات من 90 في المائة وبعد مقابلتهم وتشخيص مؤهلهم، وسيتم قبول الف طالب في كليات الادارة والاقتصاد والقانون ضمن نسب محددة والف طالب في كليات التربية الاساسية".
وتابع البيان "تم التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية بنك الاستثمار الآسيوي للبنى التحتية".
وصوت مجلس الوزراء "على مشروع اتفاق النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية اوكرانيا، وتم التصويت على مشروع اتفاقية التعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية العربية السورية".
كما شهدت جلسة مجلس الوزراء إقرار محضر الاجتماع التشاوري بشأن تفعيل عمل الموازين المحورية.

************

الجسور المدمرة تعمق معاناة اهالي الموصل

بغداد – طريق الشعب
طالب أهالي الموصل بإعادة إعمار جسور الموصل التي تعرضت الى دمار كامل جراء المعارك التي حصلت لطرد مسلحي تنظيم داعش الذي سيطر على المدينة في يونيو (حزيران) 2014، ولم يبق من بعض جسور الموصل سوى أعمدة إسمنتية تنبثق من المياه.
وقال مسؤول المشاريع في مديرية الطرق والجسور في الموصل، مروان عبدالرزاق احمد، في تصريح صحفي، نقلته شبكة "رووداو" إن الجسور في الموصل تنقسم إلى جسور منشأة على نهر دجلة وجسور منشأة على نهر الخوصر ومعظمها تعرض الى الأعمال الإرهابية التي تعرضت اليها محافظة نينوى".
وأضاف أن الجسور التي خرجت عن الخدمة هي "جسر الموصل الثالث والخامس وجسر موصل القديم العتيق وجسر الحرية الثاني، وسعت مديرية طرق وجسور نينوى الى العمل على إعادة إعمار هذه الجسور".
وأشار أحمد إلى أن "وزارة الإعمار والإسكان سعت الى تخفيف المعاناة التي حصلت بين الجانبين حيث تم مؤقتاً وضع جسور حديدية".
وبعض جسور الموصل فجّرها مسلحو تنظيم داعش بعبوات ناسفة، بينما دُمرت أخرى في ضربات جوية نفّذتها قوات التحالف الذي تقوده واشنطن، أو طائرات حربية عراقية بهدف قطع طرق الإمداد على التنظيم.
وثمة أعداد غفيرة ممن يضطرون يومياً إلى عبور دجلة في المدينة البالغ عدد سكانها نحو مليوني نسمة.
من جهته أوضح المواطن امين الحمداني، "نعاني من الازدحام المروري والفيضانات التي دمرت الجسور المؤقتة، حيث نطالب بإنشاء جسور دائمة للحد من هذه المشكلة".
وفي السياق ذاته تابع المواطن محمد سالم أننا "نعاني من الازدحام المروري بسبب عدم تأهيل الجسور ونطالب بإيجاد حل دائم لهذه الظاهرة".
وتعاني شرائح واسعة من السكان من تقطع أوصال المدينة بعد ضرب الجسور، التي كانت تعج بالحركة والتنقل بين ضفتي نهر دجلة، حيث كانت تتوزع دوائر الدولة ومؤسساتها، بالإضافة إلى الأسواق والمناطق السكنية.

***********

ص3
بغداديون يطالبون بفتح استدارة جامع "أم الطبول"

يطالب لفيف من المواطنين وسائقي المركبات، الجهات الحكومية، بفتح الاستدارة التي تقع ضمن الجزرة الوسطية للشارع العام المقابل لجامع "أم الطبول" في جانب الكرخ من بغداد، مشيرين إلى ان الاستدارة مغلقة بالكتل الكونكريتية منذ خمس سنوات ومن دون أي مبرر، وان هذا الأمر يضطرهم إلى استخدام استدارة "ساحة قحطان" البعيدة نسبيا عن مواقع عملهم ومنازلهم.
ويلفت المواطنين إلى انهم حتى يصلوا إلى استدارة "ساحة قحطان"، يواجهون اختناقات مرورية، لكون المنطقة مزدحمة في معظم الأوقات، ملتمسين من الجهات المعنية الاستجابة لمطلبهم وإنهاء معاناتهم.
المواطن أحمد سلام

******
الشركة العامة
للحديد والصلب.. إلى أين!؟
على الرغم من التصريحات التي أدلى بها العديد من المسؤولين الفنيين، والتي أكدت إمكانية إعادة تشغيل مصنع الشركة العامة للحديد والصلب، الذي أصبح العراق اليوم بحاجة ماسة إلى منتجاته، كونها تدخل في مختلف الصناعات والمشاريع الانتاجية.. على الرغم من ذلك كله، نجد ان هناك ايدي خفية ومغرضة تسعى الى عرقلة إعادة تشغيل هذا المصنع الكبير، في الوقت الذي يمتلك فيه العراق أكداسا ضخمة من حطام المعادن (السكراب) التي من الممكن استثمارها وإعادة تصنيعها مجددا.
مما يؤسف له ان قوافل من الشاحنات الأجنبية الداخلة إلى العراق، تغادره بعد أن تفرغ حمولتها من السلع المستوردة، وهي محملة بأكداس ضخمة من (السكراب) الذي يباع لها بأسعار بخسة.
هذا ما اكده لي احد سائقي الشاحنات الاجانب، حين أخبرني بأن الارباح التي يحصلون عليها في هذه المتاجرة، جيدة، وهي بحسب تعبيره "زايد خير"، أفضل من أن يغادروا العراق بشاحنات فارغة!
نتساءل: الى متى سيبقى مصنع الشركة العامة للحديد والصلب معطلا شأن غيره من المصانع المهمة؟ والى متى سيستمر هدر وتهريب ثرواتنا وممتلكاتنا!؟

ودود عبد الغني داود

**********
همسة...
عين الحسود بيها ألف عود

• كشفت المنظمة الدولية للهجرة عن تزايد حالات الاصابة بمرض السل في العراق وخصوصاً بين النازحين، مقارنة بدول الجوار. وقالت منظمة الهجرة الدولية في تقرير لها ان معدل الاصابة بمرض السل بلغ 43 بين كل 100 ألف شخص، ما يعني ان العراق لديه اعلى معدل لانتشار مرض السل بين البلدان المجاورة.
• اعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونسيف) ان ربع اطفال العراق يعانون الفقر بعد حرب داعش فيما اشارت الى أن نصف مدارس العراق بحاجة الى اصلاح. وذكرت المنظمة في بيان لها ان طفلاً من بين كل اربعة اطفال في العراق يعيش في فقر. مبينة ان 4 ملايين طفل يحتاجون للمساعدة كنتيجة للحرب في بلادهم على تنظيم داعش الارهابي. وتابعت ان ربع اطفال العراق يعانون الفقر بعد حرب داعش. واوضحت ان نصف مدارس العراق بحاجة الى اصلاح.
• قال مكتب المفتش العام بوزارة الداخلية في بيان له ان مفرزة الضبط بالجرم المشهود التابعة لمديرية تفتيش بغداد تمكنت من ضبط مدير استخبارات الصالحية وهو ضابط برتبة نقيب منسوب الى وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية متلبساً بمساومة احد اصحاب المقاهي بالمال مقابل السماح له بفتح مقهاه.
• اكد وزير التربية محمد اقبال في بيان لمكتبه ان اللجان المختصة في وزارة التربية استطاعت خلال شهر شباط فقط تسجيل اكثر من 300 حالة شهادة مزورة لمختلف الجهات الحكومية. موضحاً ان اللجنة الوزارية انهت المحاضر التحقيقية بحق المزورين والمصادقة عليها فيما قامت بتبليغ الجهات المتضررة باتخاذ الاجراءات القانونية بحق مرتكبي التزوير واسترداد الحقوق.
• قال رئيس مجلس ديالى علي الدايني لوكالة السومرية نيوز: لدينا معلومات مؤكدة تتحدث عن قيام عصابات تهريب المخدرات باستخدام الطائرات المسيرة لتهريب المخدرات عبر الحدود العراقية – الايرانية باتجاه المناطق الحدودية ضمن الخارطة الادارية لمحافظة ديالى، لافتاً الى ان استخدام الطائرات المسيرة اسلوب جديد تنتهجه عصابات التهريب للافلات من قبضة القوى الامنية. واشار الدايني الى ضرورة الاسراع في متابعة جدية لملف تهريب المخدات لانها اصبحت كثيفة في الآونة الاخيرة وتهدد بتحويل ديالى الى بوابة كبيرة لتهريب مختلف انواع المخدرات.

كفاح محمد مصطفى

**********
قد تدفع إلى ارتكاب الجرائم
الحبوب المخدرة إرهاب جديد ينتشر في العراق
بغداد - وكالات
اتسعت أخيرا ظاهرة بيع الأقراص المخدرة وحبوب الهلوسة، لتغزو العديد من المقاهي الشعبية في بغداد والمحافظات، مستهدفة شريحة الشباب. وفيما أكد مواطنون مشاهدتهم عمليات بيع الحبوب وباعتها "المنتمين الى عصابات منظمة" بشكل علني، لفتوا الى انتشار تلك المواد في بعض الأسواق الشعبية ببغداد.
وبالرغم من كون هذه الظاهرة قديمة، لكنها تتجدد بتجدد الظروف المحيطة بها. فرواج هذه المواد اليوم في البلد قاد إلى تفسيرات عدة، من بينها ضلوع عصابات منظمة في تدمير الشبان، الأمر الذي يتطلب معالجة جادة تتمثل في السيطرة على المنافذ الحدودية، وملاحقة تلك العصابات، والتوعية بأضرار المخدرات.

مواطنون: بيع الحبوب المخدرة يجري علنا

المواطن علي محمد من أبناء مدينة الثورة (الصدر) يقول في حديث صحفي ان "ظاهرة انتشار الحبوب في المدينة باتت امرا مقلقاً جدا. لكون باعة تلك المواد صاروا يعملون على تدمير الشباب وعائلاتهم، ويبيعون موادهم بشكل علني.
ويشير محمد إلى ان باعة الحبوب ينتشرون في بعض الأزقة السكنية والأسواق وسط المدينة، موضحا انهم يتجولون امام انظار القوات الامنية، وعند القاء القبض عليهم ومصادرة الحبوب التي في حوزتهم، سرعان ما يعودون إلى عملهم مجددا، بسبب تواطؤ بعض منتسبي الاجهزة الامنية معهم - على حد تعبيره.
ويذكر ان السكان لا يجرؤون على التحدث مع هؤلاء الباعة أو مطالبتهم بالابتعاد عن مناطقهم، لأنهم عبارة عن عصابات ومافيات خطرة، مناشدا الحكومة بتنظيف مؤسستها الامنية من بعض المتورطين مع هؤلاء، ومن ثم إلقاء القبض على الباعة قبل أن يدمروا جميع الشباب.

مناشدة الحكومة
غير مجدية!

أما المواطن زيد حسن، فقد رفض مناشدة القوات الامنية بإلقاء القبض على باعة الحبوب، باعتبار ذلك غير مجد، لكون "الحكومة تعرف مدى خطورة هذه المشكلة، وتعجز عن معالجتها" - على حد تعبيره.
ويقول حسن في حديث صحفي، إن "الحبوب المخدرة يمكنها أن تقضي على أعداد كبيرة من الشباب، في الوقت الذي تعجز فيه الحكومة عن وضع حد لباعتها"، داعيا المواطنين إلى مراقبة أبنائهم وتحذيرهم من التعامل مع عصابات بيع المواد المخدرة، وإبعادهم عن المقاهي المشبوهة.

من أين تأتي المخدرات؟

اشارت تقارير للأمم المتحدة في وقت سابق الى سبل وطرق دخول المخدرات الى العراق، مبينة أن هناك ممرين رئيسين لها، هما الممر الايراني الذي يستفيد منه التجار بانفتاح المساحات الكبيرة بين العراق وايران، والثاني يمثل مافيا تهريب المخدرات من منطقة وسط آسيا، إضافة إلى ذلك الممرات البحرية الواقعة على الخليج العربي.
وتضيف التقارير، ان العراق اصبح خلال هذه الفترة مصدرا لحبوب الهلوسة والمخدرات، لا سيما بعد ان راجت فيه زراعة انواع من الحشائش المخدرة، ودخلت إليه كميات كبيرة من حبوب الهلوسة.

المخدرات تدفع إلى ارتكاب الجرائم

الخبير الامني فاضل ابو رغيف، يذكر في حديث صحفي إن الحبوب المخدرة لها تأثيرات جنائية "فعندما يتناولها الشباب يشعرون بحالة من النشوة تفقدهم السيطرة على مداخل ومخارج الامور، ما يؤدي الى تفشي الجريمة بسبب ارتفاع الحالة الحماسية لدى متناولي تلك الحبوب".
ويضيف ابو رغيف، ان "عصابات تجارة الحبوب باتت تستخدم اليوم اساليب كثيرة لاخفاء موادها، ما يصعب في بعض الاحيان كشفها من قبل الاجهزة الرقابية، مبينا ان من بين تلك الأساليب تغليف الحبوب بغير أغلفتها الأصلية.

باحثون يقترحون
على الحكومة

العديد من الباحثين الاختصاصيين قدموا جملة من المقترحات التي من شأنها التخلص من ظاهرة انتشار المخدرات.
وتشمل تلك المقترحات السيطرة على المنافذ الحدودية بصورة محكمة من قبل وزارة الداخلية، خاصة التي تربط بين البصرة وإيران، كون تجار المخدرات صاروا يستغلون بعض الثغرات الموجودة في تلك المنافذ، واخضاع المدمن الى العلاج في مصحات متخصصة، ووضع رقابة من قبل الاهل على أبنائهم، لا سيما من ناحية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي التي تفسح المجال لتداول المواد المخدرة.
كذلك يقترح الخبراء فرض رقابة حقيقية على اصحاب الصيدليات ومذاخر بيع الأدوية، واخذ التعهدات منهم بعدم بيع الادوية والعلاجات النفسية من دون وصفة طبية موقعة من قبل طبيب معروف.
هذا وطالب الخبراء الجهات المعنية ووسائل الإعلام، بأخذ دورها الحقيقي في وضع البرامج التثقيفية التي تعمل على تحذير الشباب من مخاطر تعاطي السموم المخدرة، ومدى تأثيرها على حياتهم.

*********
أكول...
لماذا أغلقتم نادي نقابة المعلمين في النعمانية؟

منذ سبعينيات القرن الماضي، وبجهود المعلمين ونقابتهم، تم افتتاح نادي نقابة المعلمين في قضاء النعمانية بمحافظة واسط. وقد تميز النادي بحدائقه الجميلة وقاعاته الواسعة ونشاطاته المتعددة في المجالات الثقافية والأكاديمية والإنسانية كافة. وكان المعلمون وأبناء القضاء، يقضون أماسي جميلة في النادي، وكان أبناؤهم يزاولون فيه نشاطاتهم الرياضية، فأصبح هذا المكان ملاذا مهما بالنسبة للمعلمين وأبنائهم، باعتباره تابعا إلى مؤسسة رسمية، ويحتل موقعا مهما وسط المدينة، ويقع بالقرب منه مركز شرطة النعمانية، ليصبح مكانا ترفيهيا آمنا.
في الصيف الماضي أصبح هذا النادي ملاذا للشباب يقضون فيه أوقات فراغهم. كما استغل لإقامة حفلات الأفراح من قبل المواطنين، لا سيما الفقراء منهم الذين لا يمتلكون أماكن واسعة في منازلهم لهذا الغرض. فبات هذا المكان يخدم شرائح واسعة من المجتمع، وفي الوقت ذاته يضفي على المنطقة بأنواره الساطعة، أجواء من البهجة، وجمالا وبهاء.
لكن يظهر ان بعض اعضاء هيئة قطاع النعمانية لا يروق لهم الفرح والأمسيات الجميلة التي يقضي فيها الشباب أوقات فراغهم، فسارعوا إلى إغلاق النادي.
كان يفترض بالنقابة أن تجعل من هذا النادي مركز إشعاع فكري تنويري مجابها للأفكار الداعشية المتعصبة، من خلال استغلاله في تنظيم المحاضرات الثقافية، وعرض الأفلام التثقيفية وإقامة الفعاليات الأكاديمية التي تخص المدارس وهيئات التدريس. وكان يمكن أن تستخدم قاعته لغرض إقامة حفلات تكريم الطلبة المتميزين والتربويين المتقاعدين، أو لتنظيم دورات تقوية للتلاميذ، أو غير ذلك مما يخدم العملية التربوية بمختلف النواحي. لكن للأسف، أصبح النادي اليوم عبارة عن بناية خاوية، لا تنفع معها ترميمات، وأبوابها مغلقة بالأقفال الكبيرة. فبات أشبه بسجن مغلق يلفه الظلام.
ان اغلاق النادي يؤشر عجز نقابة المعلمين عن اداء جانب مهم من دورها في تنشيط العمل التربوي والعلمي، ويبرهن على عدم قدرتها على تحمل مسؤوليتها في تحويل هذا المكان إلى مركز ثقافي علمي.
لا يسعنا إلا ان ندعو نقابة المعلمين إلى إعادة النظر في موضوع إغلاق النادي، ونشد في الوقت ذاته على أيدي كل الجهود التي تعمل من أجل عراق متمدن حافل بالثقافة والفكر المتنور، وخال من الأفكار المتعصبة المتطرفة.

غازي صلال

***********
أهالي "الطوبجي" يطالبون بفتح شارع مغلق
قامت الجهات المسؤولة في منطقة حي السلام (الطوبجي) ببغداد، أخيرا، بفتح ممر أمام المركبات والمارة، كبديل عن الشارع الرئيس للمنطقة، الذي أغلق منذ سنوات لدواع أمنية، كونه يقع إلى جانب مبنى سجن الأحداث.
الممر الذي يربط بين حي السلام ومنطقة "علي الصالح"، ساهم بعد فتحه في تخفيف معاناة المواطنين وأصحاب المركبات، وفي الحد من شدة الزحام الذي كانت تشهده يوميا، نقطة التفتيش عند المدخل الوحيد للمنطقة، لا سيما خلال أوقات الدوام الرسمي، إلا انه، وفي الوقت ذاته، أثر فتح هذا الممر سلبا على المواطنين، وتحديدا سكان الزقاق 6 في المحلة 408. إذ باتت المركبات تمر خلال الأزقة السكنية، ما تسبب في تعرض العديد من الأطفال إلى حوادث دهس. أهالي المنطقة يطالبون الجهات المسؤولة، بفتح الشارع الرئيس ورفع الكتل الكونكريتية والأسلاك الشائكة عنه، ووضعها أمام باب السجن لغرض تأمينه، لافتين إلى ان افتتاح الشارع سيسهل عملية دخول مركبات المواطنين إلى المنطقة، بدلا من هذا الممر الذي يتيح لهم المرور من خلال الأزقة الفرعية، ويعرّض حياة الأطفال إلى الخطر.

عنهم / ماجد مصطفى عثمان

*********
عمال محطات الوقود يفرضون مبالغ اضافية على السائقين

يشكو لفيف من سائقي المركبات الخصوصية وسيارات الأجرة، جشع البعض من عمال محطات تعبئة الوقود في بغداد والطرق الخارجية، موضحين ان عامل المحطة (البوزرجي)، يرغم السائقين الذين يزودون سياراتهم بالوقود، على دفع مبالغ اضافية.
ويضيف السائقون ان هؤلاء العمال يستوفون من سائق المركبة مبلغ ألف دينار وأحيانا أكثر، مقابل قيامهم بتزويد المركبة بالوقود، مشيرين إلى ان المحطات تخصص لعمالها رواتب أو نسبا معينة من مبالغ بيع الوقود، وانه ليس من العدل أن يطالبوا بهذه المبالغ الاضافية، التي تثقل كواهل الكثيرين، لا سيما سائقي سيارات الأجرة، باعتبارهم يرتادون محطات التعبئة أكثر من مرة في اليوم نظرا لطبيعة عملهم.
يطالب سائقو المركبات وزارة النفط وشركة توزيع المنتجات النفطية وإدارات محطات التعبئة، بوضع حد لهذه الحالة السلبية.

عنهم / ثامر سلمان

**********
مواساة...

• الرفاق الاعزاء آل الحيدر
ببالغ الحزن وعميق الاسى تلقينا خبر رحيل الام الفاضلة ناجية فندي فعل المباركي.
برحيل ام جبار نكون قد ودعنا واحدة من الامهات اللواتي كرسن جل حياتهن في خدمة قضايا الشعب والحزب، فهي والدة الشهيد البطل ستار خضير ووالدة الرفيق الراحل جبار الصكر، ووالدة السيدات والسادة رشيد وقيس وباسم وبلقيس وصباح وصلاح وفلاح وسلام وصارم وانتصار ونضال وكفاح.
نتقدم لكم بالتعازي الصادقة متمنين للجميع الصبر وللفقيدة الغالية الذكرى العطرة على الدوام ولروحها السلام.
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد
• ببالغ الحزن والالم تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية نبأ رحيل الفنان والمخرج المسرحي اسماعيل خليل بعد مرض عضال عانى منه طويلا ، لقد خسر المسرح العراقي برحيله أحد مبدعيه ومجدديه المتمييزين، ولد اسماعيل خليل في محلة البتاويين عام 1948، تنقل بين سوريا وبيروت وبلغاريا واليمن والمانيا التي استقر بها ملاذا للحياة وللعلاج ، وسواها من المنافي الهامشية ، ضمن حملة الهجرة الاولى للخلاص من الوطن الذي لا يوفر الحياة والسلام لابنائه . ولد في بغداد 1948. انطلق صغيرا من برنامج (جنة الاطفال) للمربي الكبير (عمو زكي). 1967 انتمى الى (فرقة الصداقة) التابعة للمركز الثقافي السوفياتي فمثل لها واخرج العديد من المسرحيات. 1968 التحق باكاديمية الفنون الجميلة لدراسة المسرح. 1969 تم اختياره ممثلا في مسرحية (النخلة والجيران) وما تبعها من المسرحيات لفرقة المسرح الفني الحديث. لا يسعنا بهذا الفقدان المؤسف الا ان نتقدم لكل اصدقاء وزملاء الفقيد، وجميع افراد عائلته الكريمة بخالص التعازي ونتمنى للجميع الصبر الجميل.
• تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عامر عبود الشيخ علي والرفيقة تضامن عبد المحسن في وفاة عديله الاستاذ الدكتور علي يحيى منصور وهو واحد من أعلام اللغات في العراق، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الشخصية الوطنية والاجتماعية الرفيق ناجي متعب (ابو انجيلا) في وفاته اثر مرض عضال، يذكر ان الفقيد من الشيوعيين الانصار حكم عليه ايام النظام السابق بالإعدام وتعرض الى التعذيب والتهجير وواصل عمله في الحزب بعد سقوط النظام الى حين مرضه. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي رفيقها المهندس أدور حنا جبري "ابوزياد" وبرحيله فقدنا مناضلاً دؤوباً، امتاز بالتفاني من اجل قضايا الشعب والوطن.. للرفيق الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه ورفاقه الصبر والسلوان.
**************

ص4
أخر اجتماع لحكومة الحريري في لبنان

بيروت - وكالات
عقدت الحكومة اللبنانية الحالية برئاسة سعد الحريري اجتماعها الأخير قبل أن يقدم الحريري استقالته وحكومته إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، حيث سيعمد هذا الأخير إلى استشارات نيابية لتسمية رئيس حكومة جديد يتم تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.
استقالة الحريري هي إجراء دستوري متبع في لبنان بعد كل انتخابات نيابية، إذ تعتبر الحكومة مستقيلة عند بدء ولاية مجلس نيابي جديد. وكان لبنان شهد مؤخرا انتخابات نيابية، هي الأولى منذ ٩ سنوات بعد تمديدين للمجلس النيابي السابق أديا إلى مضاعفة ولايته الأصلية.

*********
حظر الأسلحة الكيمياوية تؤكد هجوما بغاز الكلور على مدينة سورية

دمشق - وكالات
أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية استخدام غاز الكلور في هجمات على مدينة سراقب في محافظة إدلب شمالي سورية. وقالت المنظمة إن الهجمات استهدفت المدينة الواقعة تحت سيطرة المعارضة في شهر شباط الماضي. وأضافت المنظمة أن وجود اسطوانات الكلور الفارغة وعينات من البيئة وشهادات شهود أكدت استخدام الغاز السام في الهجمات. ولم تحدد الوكالة من يقف وراء الهجمات. وفي الهجوم المذكور أصيب 15 مدنيا ونقلوا إلى المستشفى وهم يعانون من صعوبات في التنفس وذلك بعد غارة جوية على المدينة. وتنفي عادة الحكومة السورية استخدام الأسلحة الكيمياوية في الهجوم على معارضيها.

*********
بابا الفاتيكان: الشرق الأوسط في حاجة الى العدل والسلام
الكويت تطرح مشروع قرار في مجلس الأمن لحماية المدنيين الفلسطينيين
الأمم المتحدة - وكالات
قالت الكويت إنها ستقدم مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن "حماية المدنيين الفلسطينيين" في أعقاب العنف في غزة، فيما أدان بابا الفاتيكان، مقتل فلسطينيين قرب الحدود بين غزة وإسرائيل ودعا إلى السلام.
واجتمع المجلس بعد أكثر من يوم يشهد سقوط قتلى من الفلسطينيين منذ حرب غزة عام 2014. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ما يصل إلى 60 فلسطينيا قتلوا في إطلاق نار وقنابل الغاز المسيل للدموع من جانب القوات الإسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة، فيما تزامن ذلك مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.
وقال المبعوث الفلسطيني إلى الأمم المتحدة رياض منصور لمجلس الأمن إن الاحتلال الإسرائيلي هو المصدر الرئيسي للعنف في المنطقة. وناشد منصور المجلس التحرك على الفور لوقف ما وصفه بالمذبحة التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني.
وأبلغ السفير الكويتي في الأمم المتحدة منصور العتيبي الصحفيين قبل الاجتماع بأنه سيوزع على الأرجح مسودة القرار على المجلس المكون من 15 عضوا. ولم يتضح بعد متى يتم طرحه للتصويت.
وقال إن إسرائيل بصفتها قوة احتلال فإنها ملزمة بموجب اتفاقية جنيف بتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين لكنها تقاعست عن فعل ذلك ولهذا تريد بلاده من المجلس أن يفعل شيئا حيال ذلك.
وأفاد دبلوماسيون بأن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض (الفيتو) لإجهاض أي تحرك في المجلس.
وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة عطلت صدور بيان من مجلس الأمن صاغته الكويت للتعبير عن الغضب والأسف لمقتل المدنيين الفلسطينيين وللدعوة إلى إجراء تحقيق مستقل.
وقال العتيبي إن مشروع القرار يهدف إلى توفير حماية دولية للمدنيين برغم أنه قال إنه لا يتحدث الآن عن عملية لحفظ السلام.
وقدم مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إفادة إلى مجلس الأمن بشأن أحداث العنف في غزة. وقال إنه "لا يوجد مبرر للقتل" وإن "على إسرائيل مسؤولية ضبط استخدامها للقوة".
وقال ملادينوف أيضا إنه يجب على حماس "عدم استخدام الاحتجاجات كستار لمحاولة زرع قنابل عند السور وإثارة استفزازات" بإخفاء نشطائها بين المحتجين.
من جانبه، أدان البابا فرنسيس بابا الفاتيكان يوم أمس، مقتل فلسطينيين قرب الحدود بين غزة وإسرائيل قائلا إن القتل لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف، وحث على إجراء حوار لتحقيق العدل والسلام في الشرق الأوسط.
وقال لعشرات الآلاف في عظته في ميدان القديس بطرس "أبدي ألمي لسقوط قتلى وجرحى وأصلي وأقدم تعاطفي مع من يعانون".
"أكرر أن استخدام العنف لن يؤدي إلى السلام. الحرب تُولد الحرب والعنف يُولد العنف".
وطلب البابا الذي زار إسرائيل والأراضي الفلسطينية في عام 2014 من الجانبين والمجتمع الدولي مضاعفة الجهود "حتى يسود الحوار والعدل والسلام".

*********
أزمة السودان تتفاقم.. والأمم المتحدة: الوضع خطير
الخرطوم - وكالات
دعت الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى زيادة كبيرة في تمويل المساعدات الإنسانية للسودان في ظل احتمال أن يلتحق مئات الآلاف بملايين المحتاجين الى الإغاثة وسط تفاقم الأزمات الإنسانية والاقتصادية.
ودعا مسؤول الشؤون الإنسانية والمساعدات الطارئة في الأمم المتحدة مارك لوكوك المانحين إلى تقديم 1,4 مليار دولار لمساعدة أكثر من سبعة ملايين شخص في السودان، واصفا الوضع الإنساني بالخطير.
وأدت النزاعات في السودان إلى نزوح ملايين الأشخاص الذين يعيشون في مخيمات منذ سنوات.
وكانت الأمم المتحدة حذرت في شباط من أن تفاقم الأزمة الاقتصادية سيجعل أكثر من مليون ونصف المليون شخص يعتمدون على المساعدات في وقت قريب.
وقال لوكوك لوكالة فرانس برس، أثناء جولته في مخيمين للنازحين في ولاية جنوب كردفان إن "الأمم المتحدة تسعى الى جمع 1,4 مليار دولار هذا العام لمساعداتنا الإنسانية لسبعة ملايين شخص". ويقول مسؤولون أمميون إن الفشل في جمع تمويل كاف سيترك 5,3 ملايين شخص يواجهون مخاطر نقص الغذاء ما قد يفاقم من الأزمة الإنسانية.
وشهدت ولاية جنوب كردفان، مثلها مثل ولايتي دارفور والنيل الأزرق نزاعا عنيفا منذ العام 2011 حين عمدت قبائل أفريقية لحمل السلاح ضد الحكومة المركزية في الخرطوم متهمين إياها بتهميش الأفارقة.

*********
كوريا الشمالية قد تعيد النظر في القمة مع ترامب وتعلق المحادثات مع الجنوب
سول - وكالات
أصبحت القمة غير المسبوقة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر المقبل محل شك، بعد أن قالت بيونغ يانغ إنها قد تعيد النظر في عقدها إذا أصرت واشنطن على نزع السلاح النووي من جانب واحد الأمر الذي يهدد أسابيع من التقدم الدبلوماسي.
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في وقت سابق أن بيونغ يانغ ألغت محادثات رفيعة المستوى مع سول في أول مؤشر على مشكلات تواجه ما كان يعتقد أنه تحسن في العلاقات.
ونقلت الوكالة أيضا عن النائب الأول لوزير الشؤون الخارجية كيم كاي جوان إن مصير القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وكذلك العلاقات الثنائية سيتحدد إذا تحدثت واشنطن عن نزع سلاح الشمال النووي على غرار ما حدث مع ليبيا. وأضاف أنه إذا حاولت الولايات المتحدة الضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها النووي من جانب واحد "فلن نكون مهتمين بإجراء مثل هذا الحوار ولا يسعنا إلا إعادة النظر في عقد القمة بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية والولايات المتحدة". وتابع "لقد أوضحنا بالفعل نيتنا نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وأوضحنا في عدة مناسبات أن الشرط المسبق لنزع السلاح النووي هو إنهاء السياسة العدائية ضد جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية والتهديدات النووية والابتزاز من جانب الولايات المتحدة". والتصريحات بالإضافة إلى التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تمثل تحولا كبيرا في النبرة خلال الشهور الماضية عندما رحب الجانبان بجهود بدء مفاوضات.

*********
عدد النازحين جراء النزاعات حول العالم في 2017 الأعلى منذ عقد
أوسلو - وكالات
أجبرت النزاعات نحو 12 مليون شخص على الفرار من منازلهم داخل بلدانهم العام الماضي، وهو أعلى مستوى للنزوح الداخلي منذ عشر سنوات وفق ما أفادت منظمات دولية أمس.
وأُخرج 11,8 مليون شخص من منازلهم ونزحوا داخليا في 2017، وهو ضعف رقم 6,9 مليون ممن واجهوا المصير ذاته قبل عام، وفق تقرير صادر عن مركز رصد النزوح الداخلي والمجلس النرويجي للاجئين.
وقالت رئيسة مركز رصد النزوح الداخلي اليكساندرا بيلاك للصحافيين في جنيف إن هذا هو"العدد الأعلى للنازحين الذي تم تسجيله في غضون عقد".
وأفادت الدراسة أن العدد الجديد يرفع إلى 40 مليونا عدد الأشخاص الذين يعيشون في وضع نزوح داخلي حول العالم جراء النزاعات.
ووجد التقرير أن 76 في المائة من النازحين مؤخرا العام الماضي تركزوا في عشر دول فقط، حيث شكل النازحون في سوريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والعراق أكثر من نصفهم.
ولم يعد اليمن، الذي كان في السابق على رأس القائمة، بين الدول العشر الأولى التي تضم نازحين، لكن بيلاك أشارت إلى أن ذلك عائد الى قلة القدرة على الوصول ونقص المعلومات، مؤكدة أن الوضع في البلد لا يزال سيئا.
وحذرت بيلاك من أن إجمالي عدد النازحين حول العالم قد يكون أعلى بكثير من الحسابات، مشيرة إلى وجود نقص في المعلومات المتعلقة بمصير نحو 8,5 مليون شخص ذكرت تقارير أنهم عادوا إلى منازلهم أو تم نقلهم إلى دول اخرى.

********
قمة اوربية لتشكيل جبهة
موحدة في وجه قرارات ترامب
صوفيا - وكالات
التقى قادة الاتحاد الاوربي، مساء أمس، في صوفيا لصياغة رد مشترك على الولايات المتحدة بعد قرارات الرئيس الاميركي دونالد ترامب الصادمة حول الملف النووي الايراني والتجارة الدولية. كما سيبحثون المواجهات الدامية التي وقعت على حدود غزة حيث قتل عشرات الفلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي منذ افتتاح السفارة الاميركية في القدس الاثنين.
وكتب رئيس المجلس الاوربي دونالد توسك في رسالة دعوته لقادة الدول الـ28 "سنبحث التطورات الدولية الاخيرة وخصوصا بعد اعلان الرئيس ترامب حول ايران والتجارة، وايضا الاحداث الاخيرة المأساوية في غزة".
ويشكل "عشاء العمل" لقادة الدول الـ28 في صوفيا تمهيدا لقمة مرتقبة، اليوم الخميس، مع نظرائهم من دول البلقان الست (البانيا والبوسنة وصربيا ومونتينغرو ومقدونيا وكوسوفو) لتعزيز العلاقات مع هذه المنطقة التي تحاول روسيا توسيع نفوذها اليها.
واكد مصدر اوربي "انها المرة الاولى منذ 15 عاما التي يلتقي فيها الاتحاد الاوربي شركاءه من المنطقة بهذه الصيغة" موضحا انه لن يتم بحث مسالة توسيع الاتحاد الخميس.
وسيسعى قادة الدول الـ 28 بشكل خاص الى ابداء وحدتهم في مواجهة التحديات الاميركية وخصوصا انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.
وقال توسك "ارغب في ان يؤكد نقاشنا مجددا وبدون اي لبس انه طالما ان ايران تحترم بنود الاتفاق، فان الاتحاد الاوربي سيحترمها ايضا".


*******
الإفراج عن أكثر من 330 سجينا في مصر
القاهرة - وكالات
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، إنه أصدر قرارا بالإفراج عن أكثر من 330 سجينا، وذكرت بوابة الاهرام الالكترونية أن من بينهم عضوين في حزب الدستور المعارض.
وخلال مؤتمر شبابي يذيع التلفزيون المصري وقائعه على الهواء مباشرة طلب السيسي أن ينفذ وزير الداخلية قرار الإفراج عنهم خلال الساعات المقبلة.
وقال "إحنا وقعنا على (قرار إفراج يخص) أكثر من 330 وأرجو من السيد وزير الداخلية ان الشباب دول (هؤلاء) يتسحروا اليوم في البيت".
ويبدأ شهر رمضان في مصر اليوم الخميس.
وذكرت بوابة الأهرام أن عدد من شملهم قرار الإفراج 332 مسجونا "من الشباب الصادرة بحقهم أحكام قضائية نهائية".
وأضافت "شمل العفو أندور ناصف نصحى صليب وإسلام فؤاد محمد إبراهيم قاسم وهما من شباب حزب الدستور المتهمين في قضايا تظاهر" غير مصرح به.
وكان السيسي قد أصدر من قبل عدة قرارات بالإفراج عن مئات من السجناء بينهم نشطاء سياسيون.


********
صعوبات جدية تواجه الديمقراطية
دراسة تبيّن تزايد الانظمة الاستبدادية في العالم
رشيد غويلب
صورة العالم اليوم لا تبعث على الاطمئنان، بل تثير مخاوف جدية، لعل احد مظاهرها، في السنوات الاخيرة، تزايد عدد البلدان التي تحكمها انظمة استبدادية. ويرصد المتابعون تقييد حرية الراي في العديد من البلدان، واجراء انتخابات لا تتوفر فيها نقطة شروع متكافئة للقوى المتنافسة، وتزايد المغريات للعديد من رؤساء الدول والحكومات للحكم بيد من حديد.
هذه الصورة الكئيبة تعكسها نتائج دراسة أجرتها مؤسسة" بيرتيلسمان" ،, ومقرها مدينة "غوترزلو" الألمانية. واشترك في اعداد الدراسة أكثر من 250 خبيراً من جامعات ومراكز أبحاث من جميع أنحاء العالم، درسوا بانتظام معطيات عن حالة الديمقراطية ، والوضع الاقتصادي، وأداء جهاز الدولة في 129 دولة نامية وصاعدة. ولتحقيق تطور ناجح، يحدد باحثو المؤسسة التي تمثل مصالح الاقتصاد الرأسمالي مؤشرين، لا يكملان بالضرورة بعضهما: الاول توطيد الديمقراطية ، أي تحقيق إرادة للأغلبية. والثاني تنمية اقتصاد السوق الرأسمالي ، الذي يفترض ان يتيح للاكثر كفاءة تأكيد ذواتهم.
ويشعر واضعو الدراسة بالقلق ازاء الانخفاض المتزايد لمعايير سيادة القانون حتى في الدول الديمقراطية. فقد شهدت الفترة من شباط 2015 الى كانون الثاني 2017، قيام 40 حكومة بالحد من سيادة القانون، وجرى في 50 دولة تقييد الحريات السياسية. ولكن في الوقت نفسه ، يؤكد الباحثون، ازداد الاحتجاج ضد الظلم الاجتماعي والفساد وسوء الإدارة. وترصد الدراسة تراجعا في بعض بلدان أوروبا الشرقية ، حيث حقق اليمين الشعبوي، في السنوات الأخيرة، نجاحات مقلقة. فيما شهدت بلدان مثل بوروندي وطاجيكستان تصاعد القمع بوتائر مخيفة. فعلى سبيل المثال، قامت الشرطة في بوروندي بقمع المعارضين بوحشية، بعد ان طرد الرئيس بيير نكورونزيزا المراقبين الدوليين من البلاد.
ولم يشهد اي بلد في العالم، حسب الدراسة، وضعا سيئا كالذي يسود اليوم في تركيا، خصوصا بعد انقلاب تموز 216 الفاشل. اذ عمقت حكومة الرئيس رجب طيب اردوغان، بشكل واضح، تآكل الفصل بين السلطات الثلاث.
ولا تخلو الدراسة من الاشارة الى تطورات ايجابية، بعيدا عن حجم البلدان التي شهدتها، وحدود تأثيرها في السياسة العالمية. وفي هذا السياق شهدت بوركينا فاسو احتجاجات هائلة اجبرت الرئيس بليز كومباوري في عام 2014 على الاستقالة من منصبه. وفي سري لانكا خسر الرئيس ماهيندا راجاباكساالانتخابات في عام 2015 بشكل غير متوقع.وعلى اثر الانتخابات، اتخذت الحكومتان الجديدتان في كلا البلدين خطوات أولية لاستعادة الديمقراطية وحكم القانون.
وتخرج الدراسة باستنتاج مفاده ، أن هناك 3,3 مليار انسان في العالم يعيشون في ظل أنظمة استبدادية، حيث تتركز السلطة السياسية المطلقة بيد حاكم أو مجموعة اشخاص. وفي مقابل ذلك ، يعيش 4.2 مليار انسان في بلدان ديمقراطية. وقسمت الدراسة البلدان الـ 129 التي شملها الاستطلاع الى 71 بلدا ديمقراطيا، و 58 بلدا استبداديا.
وتأتي الدراسة لتؤكد للمعنيين بالتطورات السياسية في المانيا، ان الشرخ بين الديمقراطيين والشعبويين، الذي اشارت اليه المستشارة الألمانية ميركل في بيان حكومتها الجديدة، لا ينحصر في المانيا، بل هو ظاهرة عالمية متنامية في البلدان المستقرة ايضا.

************
ص 5

خليني "Free" .. لا ماما ولا بابا
العزوف عن الزواج.. مِعولٌ خفي لهدم المجتمع

عبدالكريم العبيدي
أسباب عديدة تدفع الشباب الى عدم التفكير في الزواج تأتي على رأسها الظروف الصعبة المحيطة بالحياة الزوجية وعدم قدرة بعض الرجال على تحمل الخلافات المتواترة والانطباع السلبي الذي يحصلون عليه من أقرانهم المتزوجين.
وهناك الظروف الاقتصادية وعدم العثور على الزوجة الملائمة. كما أن الانهماك في العمل والدراسة يعد أحد الأسباب التي تؤخر فكرة الزواج. وثمة بعض الذكور يخافون من عدم إقناع الإناث بشخصياتهم ويفتقدون في الوقت نفسه الثقة في أنفسهم، وهم بحاجة إلى علاج نفسي يساعدهم على تجاوز هذه المرحلة والارتباط بشريكة الحياة.

تراجع المجتمع

تقول ود كامل، وهي طالبة دراسات عليا ان "العزوف عن الزواج ناجم عن رفض الشباب وقلّة إقبالهم على الزواج، وهو مشكلة منبثقة من مجموعة من الأسباب، كما أنّها مؤشّر على أنّ المجتمع يمّر بمجموعة من الاضطرابات، بالإضافة إلى أنّ مستقبل المجتمع بات في خطر، فتأخّر الزواج يعني تراجعاً في بناء المجتمع المرتبط بصورة وثيقة بالفئة الشابّة، وتأخّر الزواج وقلّته يفقدان المجتمع حلقة الشباب أو يعملان على تضييقها".
وتضيف:" من أسباب العزوف عن الزواج ارتفاع نسبة الفقر وتفشّي البطالة بين أبناء المجتمع، وكذلك انخفاض مستوى دخل الشباب الذي يجعل منه غير قادر على بناء منزل أو حتّى تحمل مسؤوليّات ماديّة جديدة. تكاليف الزواج الباهظة بسبب غلاء المهور، ومتطلبات أهالي الفتيات الكثيرة والمتعددة. عدم رغبة الشاب في تقييد حريته، وكذلك في تحمل المسؤولية. تفشّى مظاهر الفساد بين بعض الشباب، إنهاك كاهل الشاب بأعباء الحياة المختلفة، وفقدانه القدرة على تحمّل أعباء جديدة. الرغبة في الحصول على شهادات دراسية عليا، والنظر إلى الزواج على أنّه عائق أمام تحقيق هذه الرغبة. البحث عن مواصفات وشروط ومميّزات معيّنة وخاصّة في شريك الحياة، من قبل الفتيات والشباب، وخاصّة إذا كانوا يتمتّعون بصفات مميّزة. الخوف والرهبة من الزواج بسبب حالات الطلاق والخلافات والعنف الذي يعايشه العديد من الشباب والفتيات في منازلهم، وفقدانهم المحبة والمودة والاستقرار الأسري. الرهبة والخشية من المستقبل وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون ظروفا قاسية، والشعور بالإحباط الناتج عن الخوف من المستقبل، وينتج عن هذه العوامل فقدان الفرد القدرة على تحمل المسؤولية. انعدام الثقة بين أبناء الجنسين، وضآلة عدد الشباب والشابات الذين لم يخوضوا تجارب سابقة، توجّه الشباب إلى الدول الأجنبية وهربهم من الظروف السياسيّة والاقتصاديّة السيّئة، وزواجهم من فتيات هذه الدول بسبب انخفاض تكاليف الزواج هناك، وسهولته، إصرار الفتيات على العيش في بيت مستقل، وذلك لأنّهن يخشين المشاكل في المستقبل وبسبب بحثهنّ عن الاستقلالية، حصول الفتيات على شهادات عليا، وهذه الشهادات تدفعهنّ الى البحث عن شركاء حياة يماثلوهنّ في المستويات التعليميّة والثقافيّة وكذلك الاجتماعية في ظل بحث الشباب عن فتيات أقلّ منهم علماً وسنّاً.

غلاء المهور

ويقر كريم الزيدي، مشرف تربوي بتزايد نسب العازفين عن الزّواج من الشّباب باستمرار في مجتمعنا، ويقول: "بلا شك فإنّ هذا الأمر يؤشّر على وجود مشكلةٍ كبيرة قد تُهدّد منظومة القيم والأعراف التي تَحكم العلاقات الاجتماعيّة. وأرى أن من أسباب عزوف الشّباب عن الزّواج هو الوضع الاقتصادي؛ فكثيرًا ما يُعلّل الشّباب سبب عزوفهم عن الزّواج بالوضع الاقتصادي في البلد؛ حيث لا تتوفّر الوظائف التي تؤمّن لهم الرّواتب التي يتمكّنون بها من الزّواج وتكوين الأسرة، والحقيقة أنّ هذا السّبب يُعدّ من أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى عزوف الشّباب عن الزّواج، فالزّواج يتطلّب كثيراً من المصاريف والأعباء من تجهيز مهر وسكن وأثاث وغير ذلك، وبلا شك إنّ الشّاب الذي لا تتوفّر له وظيفة لا يستطيع تأمين ذلك كلّه فتراه يحجم عن الزّواج أو يؤجّله حتّى إشعار آخر. وهناك سبب آخر وهو كثرة متطلبات أولياء أمور الفتيات أو الفتيات أنفسهم، وكذلك غلاء المهور التي تُقدّم إليهنّ، وهذا يؤدي بلا شكّ إلى انخفاض نسبة المقبلين على الزّواج وزيادة نسب العنوسة".

لا للمسؤولية

يقول عادل طالب، طالب ماجستير: "تُعدُّ ظاهرة تأخر الزواج لدى الشباب، من أهم المشاكل التي يُعاني منها الكثير من المجتمعات العربية ومنها العراق؛ ولما كان الشباب هم الركيزة الأساسيَّة في تقدُّم وبناء كل مجتمع، وأنَّ استقرارهم هو مطلب أساسي لنهضة البلاد، كان لا بد من إلقاء الضوء على ذلك ومعرفة الأسباب المختلفة وراء هذه الظاهرة؛ فهل الشباب هم من صنع هذه الأسباب، أم المجتمع، أم الألفيَّة الثالثة بكل ما أتت به من حداثة وتناقضات؟".
ويضيف: "بتقديري أنَّ أهم أسباب عزوف الشباب عن الزواج تتمثل في الارتفاع الفعلي في تكاليف الزواج؛ خاصة مع ازدياد معدل البطالة من جهة، وارتفاع سقف المطالب الحياتيَّة والمعيشيَّة من جهة أخرى. وهناك علاقة بين دراسة وعمل المرأة، وبين تأخير توقيت زواجها، كذلك تخوف بعض الشباب من تحمل المسئوليَّة، والرغبة في العيش مع غيرها. والملاحظ أنَّ بعض الشباب يعتقد أنَّ الزواج عبارة عن ارتباط ومسؤوليَّة، سوف تحد من حريته، وبعضهم الآخر لديه متطلبات خاصة أشبه بالمستحيلة بالنسبة للزوجة، أضف إلى ذلك الإمكانات الماديَّة الضعيفة وغلاء المهور. كما أن هناك تغيُّرا في اهتمامات الشباب من تكوين أسرة، والتطلعات الشخصيَّة كالتعليم والمناصب والرغبة في تكوين الذات، الذي بات يستغرق وقتاً أطول، بالإضافة الى تخوفهم من الزواج خشية الفشل، وذلك بعد الانتشار الكبير لحالات الطلاق".
عادل أضاف: "يجب أن لا ننسى إنَّه بعد الانفتاح التقني، حيث أصبحت بعض الفتيات يبحثن عن الاستقلال مهنياً ومادياً واجتماعياً، ويرين أنَّ الزواج سوف يحد من هذا الاستقلال، بالإضافة الى بعض المفاهيم الخاطئة التي تزرعها الأسرة، والتي تصور للفتاة أنَّها ليست بحاجة للزواج، وأنَّ هناك مئات الفرص فيما لو قرَّرت أن تتزوج متمسكة بكل أسباب الرفاهيَّة، ناهيك عن شروط بعض الأسر، سواء في الاستعدادات للزواج، أو حتى في الأمور الحياتيَّة بعد الزواج؛ فلم يعد هناك توازن في المجتمع بين المسؤوليات والتكاليف والأهداف".
وبتقديري، يضيف عادل: "أنَّ العزوف عن الزواج عند الشباب أكبر منه عند الفتيات، وذلك يعود الى أسباب اقتصادية، مثل البطالة والمغالاة في استعدادات الزواج، أما الفتيات فنجد أنهنَّ يتخوفن من تحديد الطموح، ويعتقدن أنَّ الزواج سوف يعيق تحقيق أحلامهنَّ، أضف إلى ذلك ارتفاع سقف المتطلبات من الأهل أو الفتاة نفسها. وهناك سبب آخر هو تعارض الجانب الاقتصادي مع الوضع الاجتماعي، بمعنى عدم مقدرة الشباب على مجاراة الارتفاع الفعلي في تكاليف الزواج وغلاء المهور، في الوقت الذي ما زالت غالبيَّة الأسر تتمسك بموروثات اجتماعيَّة خاطئة مع شبه انعدام الحلول، ومما يزيد الأمر صعوبة، هو هرب الشباب من الظرف، ورغبة الفتاة بأن تعيش حياة كريمة - وذلك من حقها - في ظل شاب لديه قوة اقتصاديَّة وسكن، وذلك قد يكون مستحيلاً بالنسبة للشباب في مقتبل حياتهم".
ويرى عادل: "ان تأخر سن الزواج والعزوف عنه يفقد المجتمع فيه الاحساس بالمشاعر والعواطف ويصبح الفرد فيه كالآلة يعمل دون أن يفكر فالرجل يفقد مشاعر الابوة والام تفقد مشاعر الامومة ويرون المستقبل بعيون سوداء قاتمة بعيدة عن الامل والحب والعطاء. كما أنه يؤثر على انتاجية المجتمع سلباً فالرجل مشغول البال غير مستقر ولا متوازن فلا يستطيع إن ينتج بكامل طاقته، يهدر وقته في البحث عن اشباع لذاته، وهنا ستحصل فجوة بين الاجيال حيث يصبح المجتمع مكونا من اطفال وكهول او شباب دون أطفال".

مقترحات أولى

للأسرة الدور الاساس في حماية نفسها من الدمار الذي يحيق بها من العزوف عن الزواج ودورها يأتي بدور الاباء والامهات في تيسير الزواج وخفض المهور وتقليل الطلبات قدر الامكان وإقناع البنات بضرورة تحمل المسؤولية والصبر مع زوجها من أجل أسرة هادئة تنعم بالسعادة والمحبة. وهناك سلسلة حلول، منها:
* إنشاء صناديق الزواج ومهمة هذه الصناديق دعم الشباب المقبلين على زواج دعما ماليا.
* اقامة بحفلات الزواج الجماعي مما يخفض المصاريف بالنسبة للشباب المقبل على الزواج . فالزواج الجماعي يحد من ظاهرة تأخير الزواج بين الشباب من خلال وجود مؤسسات تدعم الشباب المقبلين على الزواج وتسهيل أمورهم المادية والقضاء على البطالة وتطالب الشباب بعدم العزوف عن العمل مهما كان بسيطاً، وإقامة حفلات تتسم بالبساطة وقلة التكاليف ليكونوا قدوة لغيرهم من أبناء المجتمع. ومطالبة المؤسسات المختلفة بمساعدة العاملين فيها بتقديم القروض الحسنة بدون فائدة.
* قيام مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدينية بالحث على الزواج والترغيب فيه وتوضيح مخاطر العزوف عنه، كل ذلك يجعل الشباب و الدولة ينتبهون إلى خطورة عزوف الشباب عن الزواج.
* توفير الاحتياجات المنزلية الضرورية، عبر إيجاد منشآت خاصة أو جمعيات تعاونية لبيع المواد الغذائية والملابس والأثاث المنزلي بأسعار مخفضة للأزواج الجدد.
* ايجاد فرص عمل للعاطلين.
* نشر ثقافة الزواج وأهمية تكوين الأسرة.
* إدخال درس "الأسرة المثالية" كمقرر في المناهج التعليمية في المرحلة الثانوية والجامعية لتعريف الشباب بالزواج وتكوين الأسرة واستمرار النسل البشري كهدف من إيجاد الإنسان على الأرض
* مساهمة أجهزة الأعلام المرئية والمسموعة بتوعية الشباب والشابات بأهمية الزواج وحث أولياء الأمور على عدم وضع عراقيل تحول دون تطبيق مراسم الزواج.

تعددت الأسباب
والعزوف واحد

يرى عدد من الباحثون وعلماء النفس والاجتماع أن العازبين أكثر تعرضاً للأمراض والوفاة من المدخنين وأن للزواج فوائد عديدة غير متوقعة، كما أن الرجال والنساء المتزوجين يتمتعون بصحة أفضل من نظرائهم العازبين، ويعتقد أن السبب في ذلك يرجع جزئياً إلى الدعم الاجتماعي والعاطفي لوجود زوج أو زوجة، أو أن العازبين من الجنسين يعيشون حياة غير صحية ولا أحد يهتم بصحتهم، كما إن الزواج هو السر في التمتع بحياة أطول وليس المال، وإن الرجال المتزوجين أقل عرضة للوفاة بحوالي 9 في المائة مقارنة بغير المتزوجين؛ لذا ينصحون بالزواج في أقرب وقت ممكن لإزالة خطر الأمراض ومن ثم الوفاة.
وغالبا ما تنتج من العزوف عن الزواج مشكلات أخرى مثل العنوسة، وكلما زادت نسب العنوسة، وهناك نظرة خاطئة تجاه المرأة الموظفة تدفع ببعض الشباب الى عدم الزواج منها وبالتالي تتأخر هذه المرأة في الزواج وقد تصبح عانساً في بعض البيئات، وقد لا يتقدم رجل لطلب يد امرأة تحمل شهادة دكتوراه وتعمل في الجامعة وكذلك هذه الدكتورة لا ترضى أن يكون زوجها يحمل الشهادة الجامعية أو دونها وهكذا، وفي بعض البيئات لا يرضى الرجل أن يتزوج ممرضة على سبيل المثال، وفي بعض الأسر تلعب الشروط والمطالب الكثيرة في عدم الزواج عند الولد او البنت وقد اعترفت إحدى البنات أن سبب تأخير زواجها أن أمها كانت تضع شروطاً كثيرة ولعل ذلك من أجل التباهي أمام الأسر الأخرى، والمعروف أن البنت بعد السن الثلاثين قد لا يتقدم لها الرجل خاصة لمن يريد ذرية ولو أن البنت تلد بعد سن الثلاثين طبياً إلا أن بعض الرجال يريدون أكثر من ولد وبنت، وفي المقابل لا تريد البنت رجلاً قد تخطى الأربعين من عمره لأنه قد لا ينجب وبالنتيجة فان المرأة بعد الثلاثين تقل فرصة زواجها، وبالمقابل هناك انتشار ظاهرة الطلاق خاصة في العصر الحالي وراء تخوف بعض الشباب من الإقدام على الزواج إذ يخاف الشباب أن هذا الزواج يؤدي إلى الطلاق والانفصال فلماذا يتزوج؟
الملاحظ أن جيل اليوم من الشباب والشابات ولدوا في عصر يتوفر فيه كل شيء خاصة أدوات التكنولوجيا والاتصال التي تجعلهم يتواصلون مع الجنس الآخر، هذا الجيل لم يعرف قداسة الزواج ومسؤولياته، فالشاب يكتفي بالتواصل مع الجنس الآخر من خلال الشات والفيسبوك ويجد متعته في ذلك، ويجد الزواج ارتباطا وقيدا للحرية الشخصية وحرمان من متع الدنيا، وتحمل مسؤولية لا طاقة لهم بها، إلى جانب مشكلات الحياة الزوجية التي تؤرق زهرة حياة هؤلاء الشباب، فكيف يدخل الشاب في دائرة هذه المشكلات طواعية؟
ومن عوامل العزوف عن الزواج وذلك ما يقرأه الشباب والشابات أو يسمعونه من بعض الخيانات الزوجية التي تعصف بالحياة الزوجية مما يجعل كلا الجنسين في ريبة، كما أن بعض الفتيات أصبحن يشترطن ويبحثن عن سوبرمان كامل مكمل من حيث المال والشكل والعائلة والوظيفة ووو.. والرجل يحمل في جيبه قائمة مواصفات ومقاييس ومتطلبات.
إنّ ظاهرة تأخّر سِنّ الزواج لم تكن موجودة في أيام السلف وحتى عهد قريب بل كان الزواج المبكِّر سِمة منتشرة، إلاّ أن الكثير من العادات والتقاليد قد تغيَّرت عما كانت عليه هذه المجتمعات وللأسف لم تكن جميع التغيّرات إيجابية وذات نفع، رغم أن بعض هذه التغيّرات متناسِبة مع تغيّرات العصر وكذا مع نمطيّة التفكير والسلوك بغض النظر عن قبولنا او رفضنا لها.
في العهود السابقة كان الزواج أمراً ميسّراً بلا تعقيدات كالتي في زماننا ومطالبه التي تثقل كاهل الشباب فترهقه، وكانت الفتاة ما إن تبلغ حتى يسارع الخطّاب إلى طلبها ويعتبرون هذا الأمر طبيعياً كما اعتادوه. أما اليوم فقد اختلفت النظرة الى قضية الزواج وبناء الأسرة نتيجة اختلاف المعايير والمفاهيم والنظرة الى المؤسسة الزوجية واختلاف نمطية التفكير والقِيَم والعادات في مجتمعاتنا، بالإضافة إلى أن هناك تغييرات اقتصادية فقد أصبح تأمين السكن وتكاليف الزواج أمراً صعباً في ظل البطالة والفقر وندرة فرص العمل والأزمة الاقتصادية. ومن ناحية أُخرى فقد تغيّرت أيضاً تربية الآباء والأمّهات للأولاد فترعرعوا وهم فاقدو القدرة على تحمل المسؤولية ونشأوا دون توعية مناسِبة وتفهُّم لمعاني الزواج وتحضيرهم منذ الصِغر للقيام بدورهم في المستقبل، ناهيك عن فنون التباهي والتعلّق بالماديات.
وقد يقول قائل أن مجتمعاتنا قد تغيرت شئنا أم أبينا ولا نستطيع أن نعود الى أيام السلف فقد اختلفت المعايير وكيفية الحياة.

أسباب العزوف كثيرة

الأسباب التي دفعت الكثير من الشباب إلى العزوف عن الزواج المبكر كثيرة ومتشابكة منها:
* البطالة والفقر وانخفاض مستوى الدخل ما يجعل الشاب غير قادر على تحمل مسؤولية البيت مادياً.
* غلاء المهور وتكاليف الزواج وكثرة متطلبات أهل العروس.
* الدراسة والرغبة في الحصول على أعلى درجات العلم واعتبار الزواج عائقاً أمام الطموحات والتطلّعات.
* التفتيش عن شروط معينة ومواصفات عالية في شريك الحياة خاصة إن كان الشاب أو الفتاة يتمتّع بمميزات خاصة.
*- انشغال الشاب بأعباء أخرى وعدم استطاعته تحمل أعباء إضافية.
* عدم الرغبة في تحمل المسؤولية أو تقييد الحرية الشخصية.
* الخوف من الزواج بسبب الخلافات وحالات الطلاق الكثيرة والعنف وغياب الاستقرار والمودة من البيوت.
* الخشية من المستقبل في ظل الظروف القاسية المحيطة.
* هجرة الشباب بسبب الأوضاع الأمنية أو الاقتصادية وزواجهم من أجنبيات لسهولته في الخارج وتدني تكاليفه.
* أزمة الثقة بين الشباب والشابات.
* الإحباط وفقدان الأمل في المستقبل وسيطرة الخوف في عدم القدرة على تحمل المسؤولية.
* رفض الكثير من الفتيات السكن مع أهل الشاب ابتغاء للاستقلالية وخوفاً من المشاكل في المستقبل.
- المستوى التعليمي العالي للفتاة وطلبها لمَن يماثلها تعليمياً أو اجتماعياً في حين رغبة الشاب غالباً بالفتاة الأقل منه سِناً وعلماً.
* تدخل الأهل وفرض آرائهم المغايرة لآراء أبنائهم ما يؤدي إلى تأخر الزواج حتى إيجاد حل يرضي الطرفين.
* غياب دور المؤسسات الأهلية والرسمية في التوعية وإيجاد حلول مناسِبة لهذه الظاهرة.
والإعراض له أسبابه ..
وفي المقابل نجد بعض الشباب الذين تيسّرت لهم سبل الزواج وتكاليفه ولكنهم يُعرِضون عنه ويمكن أن نعزو ذلك إلى أسباب منها:
- عدم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمية فحين يكون مدرِكاً انه مريض جسدياً فمن باب أولى أن لا يتزوج ويظلم زوجته وهو غير قادر على إعطائها حقوقها.
- عدم قدرته على التعرف على امرأة تتوافق معه فكرياً وتحقق له طموحاته وتطلّعاته.
- تعوّده على التعددية في العلاقة ورغبته في التجدد الدائم ما يجعله عازفاً عن الزواج ليستمتع بعلاقات متعددة.
* فقدان الثقة بالمرأة نتيجة تجربة أو سماع لتجارب الآخرين.

عواقب التأخر في الزواج

ومما لا شك فيه أن تأخّر سِن الزواج له انعكاسات وآثار سلبية كثيرة على المجتمع من جهة وعلى الشاب والفتاة من جهة أُخرى وذلك من النواحي النفسية والجسدية، وتتمثَّل هذه المخاطر في النقاط الآتية على سبيل المثال لا الحصر..
* انتشار الاكتئاب والقلق بسبب عدم وجود السكن والشريك وبسبب ضغوط المجتمع ما يؤدي إلى نشوء عقد نفسية.
* انتشار أمراض فقر الدم والوهن وفقدان الشهية والإدمان بنسبة كبيرة بين المتأخرين في الزواج.
* السخط على المجتمع وسوء التكيّف الاجتماعي.
* الميل الى الوحدة والانعزالية وتحميل الأهل أحياناً مسؤولية عدم الزواج ما قد يؤدي إلى العقوق.
* قلة فرص الحمل لدى المرأة الكبيرة وزيادة نسبة الإجهاض وتشوّه الجنين وتعرض الحامل الى ارتفاع ضغط الدم وغيرها.
* إمكانية تعرّض الطفل – من أم كبيرة في السن – الى إعاقة ذهنية أو جسدية.
* الشعور الدائم بالحسرة واللجوء الى المواقع الإباحية والقنوات الفضائية السيئة وغيرها.
* شعور المرأة بالنقص وعدم رغبة الجنس الآخر بها ما يؤدي إلى فقد التقدير الذاتي والثقة لديها.
*عدم استقرار المجتمع حين انتشار العنوسة وتعطيل القدرات لأبنائه في ظل الجوع للاستقرار النفسي والجسدي.
* انتشار الأمراض الجنسية بسبب الشذوذ.
* كثرة حالات الانتحار والجرائم والاغتصاب والخطف.
* انتشار الطلاق الصامت أو الفِعلي نتيجة للزواج غير المتكافئ الذي ينساق إليه الشاب أو الفتاة حين يتأخر سِن الزواج.
* توسيع الهوّة بين الآباء والأبناء بسبب فارق السِن بينهم ما يؤدي إلى تفاوت ثقافي وفكري وعاطفي بينهم.
* وقد تساهم بعض وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في إبعاد المرأة عن الزواج إذ غالباً ما تُظهر للمرأة أنها حين تتزوج فستكون في موضع ضعف ومكسراً للعصا وعرضةً للعنف والاحتقار والخيانة والطلاق وكأنّ الحياة الزوجية عذاب وجحيم ما يجعلها تخشى الإقدام على الزواج، في حين أن الشاب يتأثّر بالإعلام الذي يُظهِر المشاكل الأسرية بطريقة مشوّهة ومضخّمة فتنأى نفسه عن هذه المسؤولية المُكلِفة مادياً ومعنوياً.

الجهات المعنية بمساعدة الشباب

ان الجهود لا بد أن تتكاتف بين العديد من الجهات لمساعدة هؤلاء الشباب وحثّهم على الزواج المبكر، ومن ضمن هذه الجهات:
- الأسرة ومهمتها في الأساس تيسير الزواج لأبنائها وعدم المغالاة في المهور والتقليل من الطلبات الملقاة على عاتق الشاب.
- وزارة العمل ومسؤوليتها في تأمين فرص عمل وزيادة الدخل
- وزارة الإسكان ومهمتها بناء مجمّعات سكنية بمعايير مقبولة للشباب المقبل على الزواج وعرضها للبيع بدفعات ميسّرة.
- المدرسة والجامعات ومهمتهم تربية النشء على تحمل المسؤولية ونشر ثقافة الزواج المبكر وإحياء الأخلاق والقِيَم الإسلامية والشرقية في المجتمع.
إن مشكلة تأخر الزواج مشكلة كبيرة وهي نتاج طبيعي لمشاكل اجتماعية وتربوية وثقافية ولحل هذه المشكلة لا بد من أن يهب جميع المعنيين للالتفاف عليها والقضاء على هذه الظاهرة وآثارها السلبية على الفرد والأسرة والمجتمع ككل.
*********

ص7
يوفنتوس يكشف عن قميصه للموسم المقبل

متابعة – طريق الشعب
كشف نادي يوفنتوس الإيطالي الثلاثاء عن قميص الموسم المقبل حيث يحمل اللونين الرئيسين للنادي الأبيض والأسود مع وجود تصميم جديد يختلف عن الموسم الحالي.
هذا وقد تمكن نادي السيدة العجوز مؤخرًا من حسم لقب الدوري للعام السابع على التوالي في سجل قياسي يطمح الى تحقيقه في الموسم المقبل.

*******
في ممتاز القدم
اليوم.. ملاعب العاصمة والمحافظات
تشهد ثلاثة لقاءات مرتقبة
بغداد ــ عمار عبدول
تنطلق اليوم الخميس مباريات الجولة السادسة والعشرين من إياب الدوري الممتاز، إذ تقام ثلاث مباريات جميعها في الساعة الرابعة والنصف يلتقي فيها نفط الجنوب مع الشرطة ويلاعب فريق الحسين ضيفه نفط الوسط ويلتقي الديوانية مع النجف.

نفط الجنوب – الشرطة

فعلى ملعب الزبير في محافظة البصرة يحل الشرطة ثاني الترتيب برصيد 55 نقطة ضيفاً ثقيلا على نفط الجنوب الذي يقف في المركز الثامن برصيد 36 نقطة.

الحسين – نفط الوسط

أما ملعب التاجي فسيكون مسرحاً لمواجهة فريق الحسين صاحب المركز السابع عشر برصيد 22 نقطة مع ضيفه نفط الوسط تاسع الترتيب برصيد 34 نقطة.

الديوانية – النجف

فيما سيحتضن ملعب عفك مباراة الديوانية صاحب المركز الثامن عشر برصيد 20 نقطة مع ضيفه النجف خامس اللائحة برصيد 41 نقطة.

مباريات الجمعة

أما يوم الجمعة فسيشهد إقامة أربع لقاءات حيث يلاعب الكهرباء نظيره أمانة بغداد في الساعة الرابعة والنصف على ملعب التاجي ويحل زاخو ضيفا على الزوراء في مباراة تقام على أرض ملعب الشعب في الساعة العاشرة مساءٍ ويلتقي كربلاء مع السماوة على ملعب كربلاء في تمام الساعة العاشرة مساءْ ويضيّف البحري نظيره الطلبة عند الساعة الرابعة والنصف.

لقاءات السبت

فيما سيشهد يوم السبت ثلاثة لقاءات يلاعب فيها النفط نادي الصناعة على ملعب فريق الصناعات الكهربائية في الساعة الرابعة والنصف ويحل نفط ميسان ضيفا على القوة الجوية على ملعب الشعب في الساعة العاشرة مساء ويلتقي الميناء مع الحدود على ملعب المدينة الرياضية في تمام العاشرة مساء.

*********
الخليج بوابة الأهلي المصري لاختيار خليفة البدري
متابعة – طريق الشعب
تصدر عدد من المدربين الراحلين عن قيادة أندية الخليج، وخاصة في السعودية والإمارات، الترشيحات لتولي تدريب الأهلي المصري، في الموسم الجديد، خلفاً للمدرب حسام البدري، الذي رحل مساء الثلاثاء، عن الأحمر. ويمر الأهلي، بتراجع حاد في النتائج، بعد أن حصد الفريق نقطة واحدة، بعد خوض جولتين من دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا، كما ودع كأس مصر، على يد الأسيوطي، وخسر أمام الزمالك في الدوري المحلي.
وتتجه الأنظار الى عدد من المدربين الراحلين عن قيادة الأندية الخليجية، وعلى رأسهم السويسري كريستيان غروس، المدرب السابق لأهلي جدة، والأرجنتيني رامون دياز، واليوناني غورغيس دونيس، اللذين سبق لهما قيادة الهلال السعودي، بخلاف الأرجنتيني رودلفو أروابارينا، مدرب الوصل الإماراتي السابق.

*********
سلة الاخبار...
اتحاد الكرة يطلب موعداً جديداً لودية الكاميرون

بغداد ــ طريق الشعب
طالب الاتحاد العراقي لكرة القدم، الشركة المنظمة لمباريات اسود الرافدين مع الكاميرون بتحديد موعد جديد للمباراة الودية بين المنتخب الوطني ونظيره الكاميروني التي كان من المقرر أن تقام في البصرة في الحادي والعشرين من أيار الجاري. وقال أمين سر الاتحاد صباح رضا في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رغبة الشركة في إقامة المباراة الودية أمام الكاميرون اصطدمت بتعليمات الاتحاد الدولي للعبة التي أشارت إلى ضرورة استحصال موافقته قبل 21 يوماً من إجراء أية مباراة". وأضاف رضا أن "الاتحاد بعث بإجابته إلى الشركة المنظمة بغية تحديد موعد جديد للمباراة المذكورة". وأشار إلى أن "الاتحاد البحريني لكرة القدم أبدى رغبته في إقامة مباراة بين منتخبه الوطني ومنتخبنا تجري في العاصمة المنامة في المدة المحددة من الثاني عشر ولغاية العشرين من شهر تشرين الثاني المقبل في إطار تحضيرات المنتخبين لبطولة آسيا". وأوضح أن "الاتحاد الاوزبكي أرسل أيضاً رغبته في إقامة مباراة دولية بين المنتخبين تجري في أيلول او تشرين الأول او تشرين الثاني بشرط إقامتها في أيام الفيفا دي"، مبيناً أن "كل الدعوات الرسمية توضع على طاولة لجنة المنتخبات من اجل مناقشتها مع الجهاز الفني للمنتخبين".

سلة العراق لم تفقد الأمل في تصفيات المونديال

بغداد ــ طريق الشعب
يرى خالد نجم، أمين سر الاتحاد العراقي لكرة السلة، أنَّ حظوظ أسود الرافدين، في التأهل للمرحلة الثانية من تصفيات كأس العالم لا تزال قائمة. ويلعب العراق في المجموعة الرابعة بالتصفيات، ويحتل المركز الثالث بـ5 نقاط، فيما تتصدر إيران المجموعة بـ7 نقاط، وهو نفس رصيد كازاخستان (الثانية)، بينما تأتي قطر في المؤخرة بـ5 نقاط. وقال نجم في حديث صحفي، إن "المنتخب تنتظره مباراتان، أمام كازاخستان يوم 29 حزيران المقبل، ثم ضد قطر في الدوحة". وأوضح أنَّ "مواجهة قطر ستكون هي الفاصلة؛ حيث يحتاج منتخبنا الى الفوز عليها لضمان التأهل، كونها النتيجة الوحيدة التي تضمن للعراق المرور الى المرحلة الثانية". وأشار الى أن "الاتحاد قرَّر المشاركة في بطولة البحرين الدولية؛ من أجل إعداد الفريق بشكل جيد، بالإضافة الى إقامة معسكر في تركيا؛ يستمر 10 أيام، ثم خوض مباريات تجريبية، قبل المغادرة مباشرة إلى الدوحة". وبيَّن أنَّ "العراق اختار الدوحة أرضًا مفترضة له أمام كازاخستان من أجل الاستفادة من عامل الاستقرار، وتجنيب اللاعبين إرهاق السفر؛ لأن المباراة التالية ستكون أمام قطر، وبالتالي سيختزل الفريق عناء السفر". يذكر أنَّه يتأهل 3 منتخبات من كل مجموعة من المجموعات الأربعة، إلى المرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية للمونديال.

إعلان قائمة منتخب ألعاب القوى
للشباب المشارك في بطولة آسيا

بغداد ــ ميثم الحسني
اختار اتحاد ألعاب القوى، قائمة منتخب الشباب المشارك في بطولة آسيا التي ستقام في اليابان للفترة من 7 ولغاية 11 من شهر حزيران المقبل. وضمت القائمة 7 لاعبين هم محمد رحيم لسباق 800م وحسين هيثم وعلي عباس لسباق 1500م وعلي عبد المحسن لسباق 110م حواجز وعمار نجاح لسباق 400م حواجز، ومحمد باقر لرمي القرص وحسين علي كرم لفعالية العشاري المركب، ولاعبة واحدة هي مريم عبد الحميد في سباق الوثب العالي. وقال رئيس الاتحاد الدكتور طالب فيصل إن الاتحاد يضع ثقته باللاعبين الذين تم انتقاؤهم وفق النتائج التي حققوها في بطولة الأندية والاختبارات النوعية التي نظمها الاتحاد مطلع الشهر الجاري، لتحقيق الأرقام التأهيلية في بعض الفعاليات لبطولة العالم. وأوضح أن الاتحاد يسعى الى تأمين معسكر خارجي وإن تعذرت إقامته سيكون البديل على الأقل تنظيم معسكر داخلي من أجل رفع وتيرة الإعداد. يشار إلى أن منتخب الشباب لألعاب القوى غاب عن البطولة العربية لأسباب إدارية تتعلق بإيقاف نشاطات اللجنة الاولمبية.

*********
القبض على حكم صربي بعد احتسابه ركلة جزاء خاطئة
متابعة – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية الصربية، أمس الأربعاء، أنها ألقت القبض على الحكم سرديان أوبرادوفيتش واستجوبته بتهم تتعلق بسوء استغلال سلطته، بعد احتسابه ركلة جزاء خاطئة في الدوري المحلي لكرة القدم، يوم الأحد الماضي.
وأضافت وزارة الداخلية، "من المشتبه أن أوبرادوفيتش أساء استغلال سلطته في المباراة بين سبارتاك سوبوتيتشا ورادنيكي نيس لصالح الفريق صاحب الأرض ضد الفريق الضيف".
وتابعت في بيان رسمي، "سيتم احتجازه لمدة 48 ساعة وتسليمه الى النائب العام". وفاز سبارتاك 2-0 ليصعد الى المركز الثالث متقدمًا على رادنيكي ويتأهل للدور التمهيدي للدوري الأوروبي، قبل الجولة الأخيرة من الدوري المحلي، بفضل ركلتي جزاء أصابت الركلة الثانية منهما المشاهدين والزوار بحيرة. وكان أحد مدافعي رادنيكي قد أبعد كرة منخفضة من ناحية اليمين بقدمه دون أن يلمس أي لاعب من لاعبي الفريق المضيف، إلا أن أوبرادوفيتش احتسب ركلة جزاء مشيرًا إلى أن اللاعب لمس الكرة باليد.
ودفع ذلك سلافيسا كوكيزا رئيس الاتحاد الصربي إلى مطالبة سلطات كرة القدم بمعاقبة أوبرادوفيتش وإيقافه. وهاجمت وسائل الإعلام الصربية أوبرادوفيتش وعرضت لقطات فيديو لقائمة طويلة من قراراته الخاطئة في مباريات سابقة، خاصة قمة بلغراد بين العملاقين رد ستار وبارتيزان في آذار 2017.
وفي تلك المباراة سمح أوبرادوفيتش باستمرار اللعب رغم أن الكرة خرجت من الملعب، ليسجل رد ستار هدفه في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 وسط احتجاجات مسؤولي ومشجعي بارتيزان.
وسيدير أشهر حكم صربي ميلوراد مازيتش نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد حامل اللقب وليفربول في 26 أيار الجاري.

*******
مواجهة آسيوية ثالثة بين القوة الجوية
والجزيرة الأردني
بغداد ــ طريق الشعب
يتجدد اللقاء بين الجزيرة الأردني والقوة الجوية للمرة الثالثة، وذلك بعدما بلغا نهائي منطقة غرب آسيا لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وتنص تعليمات نهائي منطقة غرب آسيا على مواجهة تجمع الجزيرة مع القوة الجوية بنظام الذهاب والإياب، والمتأهل من مجموع اللقاءين، يصعد لمواجهة بطل شرق آسيا، على لقب البطولة.
وتأهل القوة الجوية الثلاثاء إلى النهائي بعد تخطيه العهد اللبناني بمجموع اللقاءين حيث فاز ذهابا 3-1 وتعادل إيابا 2-2.
وتأهل الجزيرة للنهائي على حساب فريق الفيصلي حيث تعادل معه ذهابًا 1-1، وفاز عليه إيابًا 1-0.
وكان الجزيرة قد التقى القوة الجوية ذهابًا وإيابًا في المجموعة الأولى بدور المجموعات، حيث تعادلا ذهابًا في قطر 2-2، وتعادلا في عمان إيابًا 1-1.
وتأهل الجزيرة عن المجموعة الأولى بطلا لها بعدما جمع 14 نقطة، فيما تأهل القوة الجوية كأفضل ثانٍ عن المجموعات الثلاث لغرب آسيا بعدما جمع 12 نقطة.

*********
ابراهيموفيتش والعراقي حمد خارج قائمة السويد للمونديال
متابعة – طريق الشعب
أعلن مدرب منتخب السويد جان اندرسن، عن القائمة الرسمية التي ستشارك في كأس العالم روسيا 2018. وخلت القائمة من مهاجم لوس انجلس غالاكسي زلاتان ابراهيموفيتش بالإضافة إلى مهاجم نادي هاماربي السويدي، العراقي الأصل جيلوان حمد، الذي كان مرشحاً بقوة لتمثيل السويد في العرس الكروي الاهم في العالم.
وضمت القائمة 23 اسماً وهم:
حراسة المرمى: روبن أولسن (إف سي كوبنهاغ) وكارل يوهان جونسون (غانغامب) وكريستوفر نوردفيلد (سوانسي).
خط الدفاع: ميكائيل لوستيج (سيلتيك) وفيكتور نيلسون ليندلوف (مانشستر يونايتد) وأندرياس غرانقفيست (كراسنودار - هلسنجبورج) ومارتن أولسن (سوانسي) ولودفيغ أوغستينسون (فيردر بريمن) وفيليب هيلاندر (بولونيا) وإميل كرافث (بولونيا) وبونتاس جانسون (ليدز).
خط الوسط: سيباستيان لارسون (هال سيتي)، ألبين اكدال (هامبورغ)، اميل فورسبيرغ (لايبزيغ)، غوستاف سفينسون (سياتل)، اوسكار هيلجيمارك (جنوة)، فيكتور كلايسون (كراسنودار)، ماركوس رودين (كروتوني) وجيمي دورماز (تولوز).
خط الهجوم: ماركوس بيرغ (آلهي) وجون غيديتي (آلفيس) وإيزاك كييه ثلين (واسلاند بيفرين - أندرلخت) وأولا تيفونين (تولوز).


***********
نجوم صنعت التاريخ في المونديال.. سوكر قناص كرواتي يسطع في سماء فرنسا
متابعة – طريق الشعب
شارك في مونديال يعج بالنجوم العالميين، مثل رونالدو وزيدان وبيركامب وباتيستوتا وغيرهم، لكنه استطاع سحب البساط من تحت أقدام الجميع، بقدراته التهديفية العالية، ليتوج في النهاية بلقب هداف كأس العالم 1998.. إنه دافور سوكر بطل الإنجاز الأكبر في تاريخ كرواتيا.
يستعد عشاق الساحرة المستديرة، في مختلف أنحاء العالم، لانطلاق النسخة الـ21 من كأس العالم، المقرر إقامتها في روسيا من 14 حزيران وحتى 15 تموز المقبلين.
ويرصد التقرير الآتي في سلسلة حلقات بعنوان "نجوم صنعت التاريخ" أهم اللاعبين الذين ساهموا في تحقيق المجد لمنتخبات بلادهم في المونديال، وهذه الحلقة عن سوكر.

عبور سهل

وقعت كرواتيا في مجموعة سهلة نسبيًا، بجوار منتخبات الأرجنتين وجامايكا واليابان، وكانت كل المؤشرات تتجه نحو تربع أبناء التانغو على الصدارة بالعلامة الكاملة، لتبقى البطاقة الثانية حائرة، بين المنتخبات الثلاث الأخرى، قبل أن تحسمها كرواتيا.
في المباراة الأولى سجّل سوكر هدفًا في الفوز على جامايكا (3-1)، ثم قاد منتخب بلاده بإحراز هدف الفوز أمام اليابان (1-0)، قبل أن يفشل في هز شباك الأرجنتين لتنتهي المباراة بانتصار الأخير (1-0). حصد المنتخب الكرواتي 6 نقاط، ليصعد في المركز الثاني خلف الأرجنتين التي جمعت النقاط التسعة كاملة.

مفاجأة مدوية

لم يتوقع أغلب المتابعين أن تستمر المغامرة الكرواتية إلى حد بعيد في المونديال الذي أقيم على الأراضي الفرنسية، ولكن من حسن حظ سوكر وزملائه أن مواجهة ثمن النهائي جاءت أمام رومانيا، في لقاء متكافئ إلى حد بعيد. واصل سوكر مهاجم ريال مدريد السابق هوايته المفضلة، وأحرز هدف اللقاء الوحيد من ركلة جزاء ليقود منتخب بلاده إلى ربع النهائي، ولكنه سيصطدم بالعملاق الألماني. ظن معظم المشاهدين أن ركلة كرواتيا في كأس العالم ستنتهي عند هذا الحد، ولكن سوكر كان له رأي آخر، إذ فجر مفاجأة مدوية مع زملائه، وأحرز هدفا في الفوز على الماكينات بثلاثية نظيفة.

توديع من الباب الكبير

وقعت كرواتيا بنصف النهائي في طريق فرنسا صاحبة الأرض، المدعمة بجماهير متعطشة لحمل كأس العالم للمرة الأولى، لتتوقف المغامرة الكرواتية عند هذا الحد، بعد الخسارة من الديوك (2-1).
ورغم تقدم كرواتيا عن طريق سوكر، إلا أن ليليان تورام قلب الطاولة وأحرز هدفين لصالح فرنسا، قاد بهما منتخب بلاده الى نهائي المحفل العالمي، ولكن كرواتيا غادرت من الباب الكبير.
وخطفت كرواتيا المركز الثالث بعد التفوق على هولندا بهدفين مقابل هدف، وأحرز الأسطورة الكرواتية سوكر هدفًا أيضًا في تلك المباراة، ليحقق منتخب بلاده الميدالية البرونزية للمرة الأولى والأخيرة حتى الآن.

إنجاز رائع

حقق سوكر لقب هداف البطولة، التي جمعت الكثير من المهاجمين الرائعين على مستوى العالم، بعدما أحرز 6 أهداف في 7 مباريات خاضها منتخب بلاده. وزار المهاجم الكرواتي، شباك جميع المنافسين، الذين لعب أمامهم باستثناء الأرجنتين في مرحلة المجموعات، ليتوج بالحذاء الذهبي في نهاية المطاف.

***********
ص 8

في ذكرى الخالد بشار رشيد
سلاما شهيد الوطن والرياضة

نعود اليوم، كما كلَّ سنةٍ في مثل هذا الوقت من أيار، لنحيي ذكرى اللاعب اللامع، العراقي الاصيل والوطني الشهم المقدام بشار رشيد.
نستذكر ابا مسار، نستعيد انجازه الرياضي، وموهبته وقدرته اللتين رفعتاه الى مصاف ابطال الرياضة العراقية، وفتحتا امامه ابواب النجومية الدولية على مصاريعها ..
كان كل شيء مهيئا له كي يرتقي عاليا عاليا في دنيا الكرة المحلية والدولية، كي يبدع فيها اكثر واكثر، ويحقق لعشاق الكرة ومحبي الرياضة العراقيين ما يفخرون به ويباهون ..
كل شيء .. سوى كونه بعيدا عن حزب السلطة البعثي الظالم المتجبر، سوى كونه عراقيا معتزا بنفسه وكرامته وعراقيته، ووطنيا متمسكا بوطنيته، وشيوعيا وفيا لحزبه ورفاقه، مخلصا لشعبه وطنه.
جربوا كل وسائلهم واسلحتهم، كي يجبروه على التخلي عن اصالته العراقية، عن وطنيته وحزبه الشيوعي، عن قناعاته الفكرية والسياسية وكرامته الانسانية .. وينضم خانعا الى حزبهم العفلقي المكروه ونظامهم المستبد.
حالوا بينه وبين اللعب ضمن المنتخب الوطني العراقي، الذي كان في حاجة ماسة الى لاعب موهوب من امثاله. لفقوا له تهمة كاذبة لمنعه من الظهور في ملاعب الكرة العراقية، وحتى اصدروا قرارا من الاتحاد العراقي لكرة القدم بحرمانه من اللعب مدى الحياة.
ظلوا يهددونه ويخيفونه من جانب، ويقدمون له المغريات من جانب آخر.
ووصلت ضغوطهم عليه حدها الاقصى بالقبض عليه اعتباطا واعتقاله، لا لشيء غير رفضه الانصياع لارادتهم الشريرة، وصموده في وجه محاولاتهم امتهان كرامته وإذلاله، وغير اصراره على البقاء مرفوع الرأس مهما واجه من ظلم وقهر، ومهما سلطوا عليه من عذابات وآلام.
لقد تكسرت نصالهم المسمومة الغادرة على صخرة ارادته الابية المنيعة، وولائه العميق للناس والوطن!

وبهذا الموقف الرجولي ذاته، موقف الابطال الميامين، تحدى بشار – ومعه بقية رفاقه الاوفياء- تحدى الجلادين العفالقة المتعطشين الى الدم، وقهر الموت على اعواد مشانقهم، وتسامى شامخا نحو ذرى الشهادة والخلود، على خطى من سبقوه من رفاقه الشيوعيين والوطنيين الآخرين.
ومنذ ذلك الحين، وهو ورفاقه الابرار يسكنون قلوبنا، ويعيشون مضيئين في ذاكراتنا، امثولةً في حب الشعب والوطن، وفي الوفاء غير المحدود لهما.

سلاما بشار رشيد
سلاما شهيد الشعب والوطن
سلاما شهيد الرياضة العراقية ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*القاها الرفيق مفيد الجزائري في حفل الذكرى الاربعين لاستشهاد بشار رشيد

*********

ادعموا "نادي القراءة" في كربلاء
عباس رحمة الله
الثقافة شريان الحياة، وهي إحد العوامل الاساسية لتقدم الشعوب وتطورها. لكنها في بلدنا تعاني التهميش والإهمال، وهذا لا يمنع الشرفاء والوطنيين من المثقفين، من مواصلة طموحهم في نشر الوعي بين أوساط الشباب، من أجل بناء المستقبل الزاهر والمشرق للبلد.
ونشير هنا إلى النشاطات الثقافية المهمة في محافظة كربلاء، التي صارت تتعرض للمضايقات والصعوبات المالية والمعنوية. هذه النشاطات كان ينظمها "نادي القراءة" في المحافظة، الذي تأسس في آذار 2017 من قبل مجموعة من الشباب. وقد كان المنسق المباشر للنادي الروائي ساطع اليزن، بعدها تسلمت الآنسة لولنسي مسؤولية إدارة النادي الذي يدعمه بعض الخيرين. وكان القائمون على هذا المتنفس الثقافي، يتحملون مسؤولية مصروفاته، مثل إيجار المبنى ونفقات الأمسيات التي تقام باستمرار للعديد من المثقفين والأدباء.
ومن أجل إعادة إحياء النادي والارتقاء بنشاطاته بما يخدم المشهد الثقافي في كربلاء، ندعو وزارة الثقافة والجمعيات الثقافية إلى دعمه إعلاميا وماديا ومعنويا، وإلى احتضان هذه الجهود الشابة الخيرة والمباركة.
كما نتمنى أن يتضمن الدعم تخصيص بناية للنادي، على أن يتم ذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية المحلية في المحافظة.

*******

دار ثقافة الأطفال تكرم الأيتام
بغداد – طريق الشعب
أقامت لجنة العمل التطوعي في دار ثقافة الأطفال بالتعاون مع "مؤسسة الأنصار" الخيرية، أول أمس الثلاثاء، حفل تكريم للأطفال الأيتام.
أقيم الحفل على مسرح المركز الثقافي للطفل في المنصور (الفانوس السحري)، وحضره جمع من الأطفال من كلا الجنسين. فيما استهله مدير عام الدار د. علي عويد العبادي بكلمة شدد فيها على أهمية التعاون المجتمعي مع مؤسسات الدولية في سبيل رعاية الأطفال الأيتام وتوفير فرص الحياة الكريمة لهم، مشيرا إلى ان الدار اعدت برامج خاصة للأيتام، سواء من خلال مطبوعاتها المتمثلة في "مجلتي" و"المزمار" و"الموسوعة القصصية"، أو من خلال الفعاليات والورش التدريبية والدراسية، التي تقام من أجل توفير مناخات صحية تدفع بالأيتام إلى الإبداع، وتعوضهم عن الفقدان الذي تعرضوا له.
وتضمن برنامج الحفل ورشة رسم حر، وعرض فيلم بعنوان "البالون"، واستعراضا مسرحيا للدمى، وحفلا موسيقيا تراثيا قدمه الفنانان أمير علي وقائد عباس.
وفي الختام جرى توزيع الهدايا على الأطفال الحاضرين.
***********
مهرجان ربيع الإبداع الثالث في بغداد
بغداد – طريق الشعب
ضمن مشروع بغداد عاصمة الإبداع الأدبي، أقامت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتعاون مع أمانة بغداد ومنظمة اليونسكو، أول أمس الثلاثاء، مهرجان ربيع الإبداع الثالث.
أقيم المهرجان الذي أداره الشاعر مضر الآلوسي، على حدائق مرسى العطيفية وسط بغداد، واستهل بمعزوفة موسيقية لفرقة "كلاسيك ميوزك".
وتخلل المهرجان عرض مسرحي للدمى بعنوان "الأرنب الجائع"، قدمته فرقة دار ثقافة الأطفال، وعرض أزياء فلكلورية للدار العراقية للأزياء، فضلا عن قراءات شعرية تغنت بحب الوطن ساهم فيها عدد من الشعراء، ومعرض فني أقامه طلبة معهد الحرف والفنون الشعبية.
وكانت من بين فقرات المهرجان مسرحية بعنوان "جلجامش وانكيدو"، قدمتها مجموعة من طلبة معهد الفنون الجميلة. فيما كان للمكتبة الجوالة العائدة إلى دائرة العلاقات الثقافية العامة، حضور في المهرجان. فقد عرضت مجموعة من العناوين بمختلف الاختصاصات.
واختتم المهرجان الذي حضره مدير عام الدائرة فلاح حسن شاكر، وعدد من المسؤولين في وزارة الثقافة ودوائرها وجمع من المثقفين والإعلاميين، بقصيدة للشاعر مضر الآلوسي، جسد فيها المحبة والتسامح والتآلف بين جميع أطياف الشعب ومكوناته.

***********
"ألوان بلاد الرافدين" في استراليا
سيدني – وكالات
احتضنت قاعة الاحتفالات في "نادي ماركوني" في العاصمة الاسترالية سيدني، أخيرا، "مهرجان ألوان بلاد الرافدين"، الذي أقامته مجموعة من المنظمات المدنية والروابط الثقافية الاجتماعية العراقية – الاسترالية.
المهرجان الذي شهد حضورا حاشدا من أبناء الجالية العراقية والعربية، والذي يقام كل سنتين، تضمن عرض ثلاثة مشاهد مسرحية كوميدية تحت عنوان "ثقافات بلا حدود"، قدمها "فريق السلام" للفنون.
كما تخللت المهرجان فقرات غنائية تراثية، ووصلات من المقام العراقي، وعرض مقتنيات تراثية وأعمال يدوية، وعروض أزياء فلكلورية عربية وكردية وكلدانية وآشورية.

************

في الذكرى الأربعين لاستشهاده
بشار رشيد حيٌّ في قلوب الرياضيين والوطنيين العراقيين
بغداد – غالي العطواني
احتضنت قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، صباح الاثنين الماضي، حفل استذكار للاعب نادي الشرطة ومنتخب العراق لكرة القدم الشهيد بشار رشيد، في مناسبة الذكرى الـ 40 لاستشهاده على أيدي جلاوزة النظام البعثي المباد.
الحفل الذي أقامه "ملتقى أصدقاء الراحل عبد كاظم" بالتعاون مع "هيئة الشهيد بشار رشيد" التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الصدر (الثورة)، حضره عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق مفيد الجزائري، وعائلة الشهيد بشار وعدد من الرياضيين الذين واكبوا مسيرته الرياضية، إلى جانب جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمهتمين بالشأن الرياضي.
أدار الحفل الصحفي الرياضي عبد الرحمن فليفل، واستهله متحدثا عن مسيرتي الشهيد بشار الرياضية والوطنية، وعن دماثة خلقه، حتى جريمة إعدامه من قبل عصابات النظام المقبور بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي العراقي.
وذكر مدير الحفل انه بعد إعدام بشار، أسمى ثلاثة لاعبي كرة قدم معروفين أسماء أولادهم باسمه، تيمنا به، وهم كل من هادي أحمد ورسن بنيان وسعدون حنيحن.
بعد ذلك ألقى الرفيق مفيد الجزائري كلمة استذكر فيها الشهيد بشار و"موهبته وقدرته اللتين رفعتاه إلى مصاف أبطال الرياضة العراقية، وفتحتا أمامه أبواب النجومية الدولية على مصاريعها".
وسلط الرفيق الجزائري في كلمته الضوء على ما تعرض له الشهيد بشار من ضغوطات ومضايقات على أيدي أزلام السلطة الدكتاتورية لإجباره على الانضمام الى حزب البعث الفاشي، حتى أعدم هو وعدد من رفاقه في مثل هذه الأيام من عام 1978 بتهمة الانتماء إلى الحزب الشيوعي (ننشر نص الكلمة في موقع آخر من هذه الصفحة).
من جانبه ألقى العميد نهاد أنور، كلمة باسم مديرية العاب نادي الشرطة الرياضي، قال فيها ان الشهيد بشار يعد رمزا من رموز الرياضة الوطنية العراقية، منتقدا الجهات الحكومية كونها لم تولِ اهتماما بالشخصيات الرياضية التي تركت بصماتها في المشهد الرياضي العراقي، أمثال الشهيد بشار والراحل عبد كاظم.
وكانت لعضو إدارة نادي الشرطة الرياضي غالب الزاملي، كلمة لفت فيها إلى ان حفل الاستذكار هذا، لم يأت اعتباطا، انما جاء نظرا للمكانة الكبيرة التي يتمتع بها الشهيد بشار رشيد، آملا أن يقام حفل الاستذكار القادم في مقر نادي الشرطة.
فيما ألقى الكابتن داود العزاوي كلمة ذكر فيها ان "الشهيد بشار لم يكن لاعب كرة قدم فقط، بل هو نجم رياضي واجتماعي وشبابي ساطع، وقمر عراقي مضيء"، مستذكرا العديد من شهداء الرياضة العراقية الذين أعدمهم نظام البعث المقبور، أمثال صباح شياع، سائر رحيم، رحمن الكردي، ناصر حسين، عماد خلف، سعيد متروك، طارق محمد صالح ونافع منعم.
وألقى الأديب جمال الهاشمي كلمة باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب، تطرق فيها إلى القواسم المشتركة بين الاتحاد والروابط الثقافية والرياضية. فيما انتقد الاهمال الحكومي ازاء رموز العراق الثقافية والرياضية.
أما عضو "هيئة الشهيد بشار رشيد" الرفيق جبار قاسم، فقد ألقى كلمة قال فيها "سيظل التاريخ يخلد الشهيد بشار رشيد، لأنه رفض شد عينيه في لحظة اعدامه، كي يرى جلاده".
وكانت لصديق الشهيد بشار، الفنان صباح فنجان، كلمة تطرق فيها إلى سيرة صديقه الذاتية، وكيف انه انتمى إلى الحزب الشيوعي العراقي كونه من عائلة فقيرة ومحبا للوطن والناس.
آخر كلمة في الحفل كانت لعائلة الشهيد بشار، ألقاها نجله مسار وذكر فيها انه عرف الكثير عن والده عن طريق اصدقائه ومواكبيه، وعرف بأنه يتمتع بمكانة كبيرة لدى محبيه، معربا عن شكره وتقديره إلى رعاة الحفل.
وفي الختام وزعت ألواح تحمل صورة الشهيد بشار رشيد، على العديد من المساهمين في الحفل.

************

"بيت المدى" يحتفي بالناقد ياسين النصير
بغداد – وكالات
احتفى "بيت المدى" للثقافة والفنون في شارع المتنبي، الجمعة الماضية، بالناقد المعروف ياسين النصير، وبمسيرته في فضاء النقد الأدبي.
حضر جلسة الاحتفاء جمع من الأدباء والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين، فيما أدارها الناقد علي الفواز، ذاكرا في مستهلها ان المحتفى به ناقد مهم، واكب الحركة الأدبية منذ أكثر من 50 عاما، ولا يزال يحث الخطى بصبر ومثابرة، مضيفا انه أصدر عشرات الكتب النقدية في القصة والرواية والشعر والمسرح، أغنى من خلالها المشهد الأدبي العراقي بالكثير من الآراء والطروحات.
ولفت الفواز إلى ان النصير يعد واحدا من أهم مؤسسي حركة النقد الأدبي في العراق، مبينا ان كتابه الأخير الموسوم "شعرية الحداثة"، يمثل خلاصة متابعة فكرية دقيقة للحداثة الشعرية خلال زمن ليس بالقصير.
بعد ذلك توالت الشهادات والمداخلات عن منجز المحتفى به. حيث ابتدأها د. عقيل مهدي، الذي أشار إلى ان النصير قرين لأشياء رافقها على مدى حياته، موضحا ان قرينه الأول يمثل مدينته ورجالها، والثاني هو الحزب الشيوعي العراقي ومفكروه، وانه حينما قدم إلى بغداد كان النقد الأدبي والمسرحي هو قرينه.
وتابع قائلا ان كل ما سبق ذكره أغنى مسيرته النقدية، موضحا انه كان يقدم للمسرحيين اتجاهات جديدة في فهم المسرح، وينير الطريق أمام المخرجين.
من جانبه قدم د. علي حداد شهادة عن تجربة المحتفى به، مشيرا إلى ان الكثيرين من الأكاديميين استفادوا من كتاباته النقدية التي تميزت بالعمق والعلمية.
وكانت للناقد فاضل ثامر كلمة في الجلسة قال فيها ان "النصير يمتلك افقا واسعا ومتعدد الاتجاهات في القصة والشعر والمسرح والادب عموما، وانه يمتلك أيضا ميزة التجريب في المناهج بذائقته الخاصة وعدم خضوعه لمنهج نقدي بعينه، ما اتاح له رؤية اوسع في نقوده". وأضاف قائلا ان المحتفى به "لم يكن بعيدا عن المناهج الحديثة، وانه لازم الطروحات الفلسفية والسوسيولوجية في مشروعاته النقدية الحديثة. كما ظل مؤمنا باجتماعية الادب والثقافة بشكل عام، ورافضا للتطرف".
إلى ذلك قدم الشاعر نصير فليح مداخلة سلط فيها الضوء على الجانب العلمي في رؤى النصير النقدية، التي يعززها بآراء النقد العالمي وبما يخدم الأدب العراقي. أعقبه الناقد بشير حاجم بمداخلة أشار فيها إلى ان المحتفى به أصدر خلال مسيرته الأدبية الطويلة ما يقارب الثلاثين كتابا نقديا، وانه ناقد مهم أصبحت دراساته مراجع للنقاد والدارسين.
***********
رحيل صاحب أشهر صورة
فصل عنصري في العالم
بريتوريا - وكالات
توفي الأحد الماضي، مصور جنوب أفريقي شهير، كان قد التقط صورة رمزية سلَّطت الضوء على سياسة الفصل العنصري في بلاده ابان منتصف سبعينيات القرن الماضي، وعدّت من بين أشهر الصور الصحفية في العالم.
وكان المصور سام نزيما قد التقط صورة لطفل يُدعى هيكتور بيترسون يبلغ من العمر 13 عاماً، وهو مصاب برصاص الشرطة ويحمله زميل له، خلال انتفاضة سويتو عام 1976.
وأعلنت رئاسة جنوب أفريقيا عشية وفاة نزيما، انه توفي في أحدي المستشفيات بإقليم مبومالانغا، عن عمر ناهز 83 عاماً.
وأظهرت الصورة الشهيرة الصبي بيترسون وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة، في حين يحمله زميله ويبكي؛ وذلك خلال تظاهرات قادها طلبة المدارس الثانوية، وأصبحت في ما بعد نقطة تحوُّل في النضال ضد سياسة الفصل العنصري.
ونعى رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، المصورَ المخضرم الذي وُضع تحت الإقامة الجبرية طيلة 19 شهراً عقب نشر صورته، التي أصبحت من بين الأكثر تداولاً في العالم في ذلك الحين.
وقال الرئيس في بيان صحفي ان "نزيما كان فريداً من نوعه. التقطت كاميرته، الوحشية الكاملة لطغيان نظام الفصل العنصري على روح الأمة وتاريخها".
وكانت مجلة "التايم" قد صنفت صورة نزيما، وهي باللونين الأبيض والأسود، من بين الصور المائة الأكثر تأثيراً على مدار التاريخ.