العدد 106 السنة 83 الأحد 14 كانون الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تشكيل لجنة برلمانية للتدقيق في ملف نفط الاقليم
الوفد الكردستاني في بغداد يحقق لقاءً "مثمرا" وينتظر اجتماعا "موسعا" غداً الاثنين
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الداخلية، امس السبت، عن أن الاجتماع الذي عقد بين وفد حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية في بغداد، كان مثمراً وساد فيه جو من الانسجام والتفاهم، مشيرة إلى أن هناك "اجتماعا تفصيليا" سيعقد بين الجانبين يوم الاثنين المقبل، فيما ذكر نائب عن ان البرلمان قرر تشكيل لجنة للتدقيق في ملف نفط إقليم كردستان، وأنها ستباشر عملها خلال الأيام القليلة المقبلة.
وفي حين، وجد قيادي كردي بارز، انه من الصعوبة اجراء مباحثات فنية بين بغداد واربيل بشأن رواتب موظفي اقليم كردستان في ظل عدم وجود حوار سياسي بين الجانبين، دعا رئيس حكومة كردستان نيجيرفان البارزاني، بابا الفاتيكان الى لعب دور في حلحلة المشاكل بين أربيل وبغداد.

لقاء مثمر

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية، العميد سعد معن، امس السبت، لشبكة "روداو"، إن "وزارة الداخلية الاتحادية عقدت اجتماعاً برئاسة وزير الداخلية، قاسم الاعرجي مع وفد من حكومة إقليم كردستان، برئاسة كريم سنجاري"، موضحاً أن " الاجتماع كان مثمراً وساد فيه جو من الانسجام والتفاهم".
وأضاف معن أن "الاجتماع بدأ بنقل تحيات رئيس الوزراء، حيدر العبادي إلى الوفد"، مؤكداً أن "وفد الإقليم أبدى تفهماً واضحاً واستجابة طبقاً للدستور العراقي وللقوانين".
اجتماع اخر

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية، أنه "كان واضحاً أن سبب تراكم بعض المشاكل هو عدم التواصل لأن التواصل الحقيقي بين الوزارات والنية الصادقة سوف تؤدي بالتأكيد الى الحل الأمثل لكل المشاكل بين الوزارات ومثيلاتها".
وتابع "خاصة الكثير من الأمور التفصيلية التي تخص وزارة الداخلية على سبيل المثال منها مديرية الجنسية والدوائر الأخرى وهي دوائر اتحادية مدعومة من قبل وزارة الداخلية وخاصة البطاقة الوطنية والجوازات وغيرها".
وشدد على أن "هناك تفاهمات كثيرة بين الجانبين"، لافتاً إلى أن "هناك اجتماعا تفصيليا لكل هذه الأمور والمباحثات يوم الاثنين المقبل".
وكشفت مصادر في بغداد واربيل، عن وصول وزير الداخلية في إقليم كردستان، كريم سنجاري، الى بغداد، امس السبت، حيث سيلتقي وزير الداخلية قاسم الاعرجي، لبحث عدد من المواضيع، أبرزها ملف ادارة المنافذ الحدودية والجوازات والبطاقة الموحدة والتعاون المشترك.
وذكرت وسائل اعلام كردية، ان وفد الاقليم، سيبحث فقط، مسألة ادارة المنافذ الحدودية والمطارات مع المركز.
وكانت الحكومة الاتحادية، قد ارسلت من قبل لجنة عليا الى اربيل، للتباحث والتفاوض حول الموضوع نفسه مع اقليم كردستان.
يذكر ان زيارة وزير داخلية حكومة اقليم كردستان، تعد اول زيارة رسمية من نوعها، منذ اجراء استفتاء الاقليم على الاستقلال في 25 ايلول من العام الماضي، والذي ادى الى تأزم العلاقات بين بغداد واربيل، وانتشار القوات الاتحادية فيما بعد في المناطق المتنازع عليها في 16 تشرين الاول الماضي.
وكان وفد كردي قد أجرى، الأربعاء (3 كانون الثاني 2018)، زيارة إلى بغداد التقى خلالها عددا من المسؤولين وعلى رأسهم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

لجنة لتدقيق ملف النفط

بدوره، قال آريز عبدالله، وهو رئيس لجنة النفط والطاقة البرلمانية، في تصريح صحفي، إن "البرلمان قرر تشكيل لجنة للتدقيق في النفط المنتج والمُصدر من قبل إقليم كردستان منذ عام 2014 وحتى عام 2018 الحالي، كما ستحقق اللجنة في العائدات النفطية".
وتابع عبدالله، وهو رئيس كتلة الاتحاد الوطني في البرلمان الاتحادي، أن اللجنة تتألف من أعضاء لجان النفط والنزاهة والمالية البرلمانية، وستباشر عملها خلال الأيام المقبلة.
يذكر أن المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كردستان سفين دزئي، رد يوم الأربعاء الماضي، 10/1/2018، على تصريحات رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي حول نفط إقليم كردستان.
وقال دزئي أن "الأرقام التي يعلنها العبادي بخصوص صادرات نفط إقليم كردستان وإيراداته هي أرقام ومعلومات خاطئة تماماً، وبعد عدة أيام قادمة وحينما تنشر شركة ديلويت العالمية للتدقيق سيتوضح أن العبادي في تصريحاته هذه لم يعتمد على المعلومات الصحيحة!.

حوار سياسي

من جهته، قال النائب السابق في البرلمان، والقيادي الكردستاني البارز، محمود عثمان، في تصريح صحفي، "ان كردستان لن ترسل لجانا فنية الى بغداد للتباحث مع الحكومة المركزية، بشأن رواتب موظفي اقليم كردستان، ما لم يبدأ حوار سياسي بين الجانبين لحل المشاكل العالقة"، بحسب تعبيره.
ونوه الى انه حتى الان لا توجد بوادر على قبول بغداد اجراء حوار مباشر مع الاقليم لحل المشاكل.

دعوة الى الضغط
على بغداد

وفي السياق نفسه، دعا رئيس حكومة اقليم كردستان، بابا الفاتيكان، خلال لقائه به، الجمعة، الى أن "يلعب دوره ومن خلال موقعه ومكانته لحلحلة المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد"، مبينا أن "حكومة إقليم كردستان وعلى الرغم من أوضاعها الصعبة إلا أن قلبها وأبوابها كانت مفتوحة على مصراعيها لاستقبال النازحين وبذلت الجهود الجدية من اجل إعادة المسيحيين الى مناطقهم وحاولت جاهدة بالتنسيق مع كنائس إقليم كردستان ألا يرحل المجتمع المسيحي عن بلدهم".
وأكد البارزاني، أن "حكومة إقليم كردستان ستستمر في الحفاظ على هذا التعايش والوئام بين المكونات وهو جزء مهم من تراث وثقافة الإقليم". وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني قد وصل، الجمعة، الى دولة الفاتيكان وعقد فور وصوله اجتماعا مع بابا الفتيكان فرانسيس ورئيس الوزراء الفاتيكاني كاردينيال بيترو بارولين.

عراق موحد

في غضون ذلك، قالت ممثلة الاتحاد الأوروبي في إقليم كردستان، كلاريس باستوري في تصريح صحفي، إننا "نتطلع إلى عراق اتحادي قوي، كما نؤمن بأن تكون كردستان قوية في إطار الدولة الاتحادية مع ضمان حقوق الكرد في الدستور".
وتوجهت إلى بغداد وأربيل بالقول "لا تنتظروا مساعدة سواء من أوروبا أو واشنطن، هذه مشكلاتكم الخاصة وعليكم حلّها بأنفسكم، ونحن واثقون من قدرتكم على ذلك"، مؤكدة "استمرار الاتحاد في التعاون الثنائي على الصعد السياسية والإنسانية".
يذكر أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أعلن تلقي أنقرة طلباً للتوسط في حل الأزمة، على أن يزور بغداد في 21 كانون الثاني الجاري، لعقد محادثات بخصوصها.
*********
مقتل 9 نازحين عراقيين في انقلاب حافلة بتركيا
بغداد – طريق الشعب
أعربت وزارة الهجرة والمهجرين، عن بالغ حزنها وأسفها لحادثة الحافلة التي ألمت بنازحين عراقيين في تركيا أثناء عودتهم الى ديارهم، فيما أعلنت حصيلة الحادثة وتفاصيلها.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تعرب عن بالغ حزنها وأسفها لوفاة تسعة نازحين عراقيين وجرح ما يقارب ٢٨ آخرين في حادث سير بمدينة شرناق جنوب شرقي تركيا أثناء عودتهم الى العراق".
وقدمت الوزارة، "تعازيها الى عوائل الضحايا"، مؤكدة "حرصها على سلامة عودة جميع النازحين طوعا الى ديارهم".
وأوضح رئيس وفد وزارة الهجرة والمهجرين الى تركيا صفاء حسين، "ضمن برنامج العودة الطوعية المجانية للنازحين، تمت إعادة (454) نازحا عراقيا متواجدا في الجمهورية التركية بقافلة متكونة من عشر حافلات"، موضحا انه "خلال الرحلة انحرفت إحدى الحافلات عن مسارها الصحيح بسبب الأمطار ووعورة الطريق المؤدي الى منطقة شرناق جنوب شرقي تركيا والقريبة من الحدود العراقية التركية، ما أدى الى انقلاب الحافلة التي تقلهم ووفاة تسعة من النازحين وإصابة 28 آخرين، بينهم ثلاث حالات خطرة".
وكانت وسائل إعلام تركية قد أفادت، الجمعة، بأن تسعة أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب 28 آخرون بجروح أغلبهم عراقيون، إثر انقلاب حافلة كانت تقلهم في ولاية شرناق جنوب شرقي تركيا.
************
الخلافات داخل حزب الدعوة تضع قياداته في تحالفين
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب جاسم محمد جعفر، أمس، عن مضمون اتفاق لحزب الدعوة بشأن التحالفات الانتخابية.
وقال جعفر لوكالة السومرية نيوز، إن "اجتماعا حصل قبل قليل (مساء البارحة) لحزب الدعوة تم فيه الاتفاق على دخول الدعوة بتحالفين، الأول باسم دولة القانون برئاسة نوري المالكي والثاني (النصر والإصلاح) برئاسة حيدر العبادي".
وأضاف جعفر، أن "الاتفاق نص على ألا يدخل الحزب باسمه الصريح ضمن التحالفين ويترك الخيار لأعضاء الدعوة لاختيار أي تحالف منهما كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة من حزب الدعوة للإشراف على التحالفين". وكان القيادي في منظمة بدر كريم النوري قد اعتبر، أمس السبت، أن المشهد السياسي بشأن تحالفات الانتخابات بأنه "معقد"، وفيما أشار إلى أن تلك التحالفات ينتابها "الغموض والضبابية" ولم تسفر عن نتائج ايجابية، أكد أنها أثبتت وجود "خلافات وليس مشتركات".
********
قوات الرد السريع تنتشر في طوزخورماتو لتعزيز الأمن
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، امس السبت، أن قوات الرد السريع تنتشر في قضاء طوزخورماتو، شرقي محافظة صلاح الدين، بهدف تعزيز الأمن وبسط القانون.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "وسط ارتياح كبير من قبل الأهالي والحكومة المحلية قوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية تنتشر في قضاء طوز خورماتو لتعزيز الأمن وبسط القانون".
وأضافت الوزارة، أن "المحال التجارية تعاود نشاطها هناك بعد الاستتباب الامني الواضح ودخول قوات الرد السريع وعودة الحياة الطبيعية".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد وجه، في (16 تشرين الاول 2017)، الجيش العراقي بفرض الامن في قضاء طوزخورماتو شرقي صلاح الدين.
*******
تفجير انتحاري في ساحة عدن والداخلية تعلن "إحباطه"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس، إصابة عدد من الأشخاص عند إحباط تفجير انتحاري في ساحة عدن شمالي بغداد.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في حديث لعدد من وسائل الإعلام إن "القوات الأمنية أحبطت، أمس، محاولة تفجير لإرهابي انتحاري يرتدي حزاما ناسفا في ساحة عدن شمالي بغداد".
وأضاف، أن "العملية نفذها أبطال الشرطة الاتحادية، حيث تمت ملاحظة الانتحاري وقتله قبل أن يصل الى المواطنين"، مبينا أن "الحادث أسفر عن إصابة عنصر بالشرطة الاتحادية مع رجل مرور، ولا شهيد".
يذكر أن بغداد تشهد استقرارا أمنيا لافتا بعد تحقيق النصر على "داعش"، فيما تواصل القوات الأمنية عمليات من أجل منع أي اعتداء إرهابي ومكافحة الجريمة المنظمة.
من جانبه، أعلن رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض، أمس، أن تفجيراً استهدف موكبه، مؤكداً مقتل وإصابة أربعة من عناصر حمايته.
********
بعد أن أغلقت مفوضية الانتخابات باب التسجيل للائتلافات
استثناءات قليلة تكسر نمط التحالف ذي الصبغة المذهبية والعرقية
بغداد – طريق الشعب
أغلقت مفوضية الانتخابات العراقية، يوم الخميس الماضي، باب تسجيل التحالفات السياسية التي ستخوض الانتخابات في شهر أيار المقبل.
وتابع العراقيون باهتمام غير مسبوق، شأن التحالفات الانتخابية، رغبة في فهم صورة الاصطفاف والصراعات خلال الفترة المقبلة.
ورغم أن المفوضية أكدت أن لا تمديد لفترة تسجيل التحالفات، إلا أن أطرافاً سياسية ترجّح إعادة فتحه مرة أخرى.
وبحسب متابعين ومحللين، فان "التحالفات المشكلة والمعلنة حتى الآن، طغت عليها صبغة المذهبية والعرقية مع بعض الاستثناءات القليلة حيث أطلت من خلالها الوجوه نفسها المنخرطة في العملية السياسية التي يشهدها العراق منذ 14 عاما".
من بين الاستثناءات التي شهدتها هذه التشكيلات التي ستخوض الانتخابات، تحالف سائرون الذي يضم قوى إسلامية معتدلة وأخرى مدنية من بينها الحزب الشيوعي العراقي، فضلا عن تحالفات أخرى بعناوين مدنية.

أبرز التحالفات

من بين أبرز التحالف التي قدمت للتسجيل في مفوضية الانتخابات، هي تحالفات (سائرون، الفتح المبين، دولة القانون، تحالف الوطنية، تضامن).
وبحسب التصريحات المنشورة في وسائل اعلام عديدة، فإن تحالف الوطنية يضم حزب نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي ورئيس البرلمان سليم الجبوري وصالح المطلك رئيس القائمة العربية.
أما تحالف (سائرون) فإنه يضم حزب الاستقامة المدعوم من قبل السيد مقتدى الصدر، والحزب الشيوعي العراقي وحزب الدولة العادلة وحزب حركة الشباب للتغيير وحزب الترقي والإصلاح وحزب التجمع الجمهوري، فضلاً عن شخصيات مدنية ووطنية معروفة.
وترأس نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي تحالف "ائتلاف دولة القانون" وهو يضم حزب الدعوة الإسلامية وحركة النور وتيار الوسط والحزب المدني وحركة البشائر الشبابية وكتلة معاً للقانون والتيار الثقافي المدني وحزب دعاة الاسلام وتيار الوسط.
وبالنسبة لتحالف "الفتح المبين"، فإنه يضم عدداً من الكيانات السياسية من بينها كتلة بدر برئاسة هادي العامري، وعصائب أهل الحق برئاسة قيس الخزعلي، والمجلس الاعلى، وتجمع العدالة والوحدة برئاسة عامر الفايز، وتجمع عراق المستقبل برئاسة ابراهيم بحر العلوم، وحركة الوفاء والتغيير برئاسة اسكندر وتوت، بالإضافة الى العديد من فصائل الحشد الشعبي.
اما بالنسبة للأحزاب الكردية، فقد شكل تحالف الديمقراطية والعدالة وحركة التغيير والجماعة الاسلامية قائمة مشتركة لخوض الانتخابات في المناطق المتنازع عليها تحت اسم "القائمة الوطنية".

24 مليون عراقي يحق لهم التصويت

وذكرت مفوضية الانتخابات في وقت سابق، ان 24 مليون عراقي من بين 36 مليون نسمة هو عدد سكان العراق يحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة.
وتجري الانتخابات العراقية في 18 دائرة انتخابية تمثل عدد محافظات البلاد ينتخب كل منها بين سبعة إلى 34 نائبًا استنادًا إلى التعداد السكاني لكل منها فيما يتم تخصص ثمانية مقاعد للأقليات خمسة منها للمسيحيين ومقعد واحد لكل من الصابئة والإيزيديين والشبك.
ص 2

انتشال اكثر من 2500 جثة من تحت الأنقاض في الموصل

بغداد – طريق الشعب
تمكنت قوات الدافع المدني، من انتشار اكثر من 2500 جثة تحت ركام معركة الموصل. وقال العميد محمد الجواري مدير الدفاع المدني في نينوى، لموقع "شفق نيوز"، "تم الانتهاء من عملية انتشال الجثث من تحت الأنقاض حيث ان 2585 جثة انتشلت منذ بدء المعارك وحتى هذا اليوم".
واضاف أن "ما تبقى هي جثث لعناصر تنظيم داعش ومهام رفعها على بلدية الموصل ولكن جثث المدنيين ووفق الإبلاغان من قبل الأهالي فقد انتهينا من هذه المهام".
وتسببت المعارك -التي دارت بين قوات الجيش ومسلحي داعش بالإضافة إلى القصف المدفعي والجوي- في مصرع العديد من المدنيين ودمار هائل بالمنازل والمؤسسات الخدمية والبنية التحتية بالمدينة.

********

اضاءة ...
والانتخابات على الأبواب !

الانتخابات قادمة سواء جرت في موعدها المحدد المعلن، ام جرى تأجيلها لأشهر كما تطالب بعض الكتل والشخصيات، لأسباب ودوافع مختلفة الأساس فيها ، كما يعلن ، الحرص على مشاركة واسعة للنازحين بعد تأمين عودتهم .
فنحن امام استحقاق دستوري. ولكن هل المطلوب الإيفاء به فقط وتأكيد التداول السلمي للسلطة؟ ام نريد من الانتحابات التي هي على الأبواب، سواء لمجالس المحافظات ام مجلس النواب، قضايا اخرى مثل ان تكون انتخابات ذات مصداقية وشفافية وتصون حق وحرية اختيار الناخب وتكرس الممارسة الديمقراطية ، وان تكون رافعة للتغيير الذي طالبت وتطالب به الناس، والانطلاق منها لوضع الشخص المناسب في المكان المناسب في كلا السلطتين التنفيذية والتشريعية ،ووضع مستلزمات وتهيئة ظروف معالجة ما علق من أزمات كبيرة سياسية واقتصادية وأمنية واجتماعية ومعيشية ؟!
وواضح من خلال التجارب السابقة ان هذه الأهداف وغيرها التي تشكل هاجسا يوميا للمواطن، لا يمكن نيلها وتحقيقها اذا شوهت وزورت إرادة المواطن تحت عناوين مختلفة ؛ تبدأ من الغطاء الديني وتصل الى استغلال بشع لحاجة الناس وعوزها ، مرورا بالتلاعب بأوراق الناخبين وأصواتهم .
الكثير من تلك الممارسات الشائنة أصبحت معروفة ومكشوفة ، ولكن من المؤسف ان من قام بذلك ما زال يصول ويجول ، لا بل ويتهيأ لإعادة الكرة بعد ان أمن العقاب، وخاصة ممن يفترض ان يكونوا اول من يدافع عن الدستور ويقفون بالضد من أية ممارسة تثلم مصداقية الانتخابات .
وفي هذا السياق فان التطلع كبير لان تطالب المرجعية الكريمة بذلك وتسعى اليه، وان تجدد موقفها في الوقوف على مسافة واحدة من جميع الكتل والأحزاب السياسية بغض النظر عن انحدارات منتسبيها وقادتها: الفكرية والسياسية والقومية والطائفية والدينية .
في الانتخابات السابقة جميعا جرى الحديث عن تزوير، والبعض ذهب ابعد من ذلك الى حد القول بان ابو التزوير وأمه يصولان ويجولان في مركز العد الوطني الرئيسي، حيث ترتب الأمور حسب طلبات جهات معينة بعضها خارجية ، على حد ما صرحت به تلك الأوساط ، فهل حقا حصل ذلك ؟! هذا ما يتوجب مواصلة البحث والتحري عنه، مع وجود من يجزم بحصوله .
المفوضية العليا للانتخابات من جانبها أعلنت اتخاذها عدة إجراءات، من ذلك التسجيل البايومتري وإعلان نتائج التصويت فورا في مراكز الاقتراع، واعتماد أنظمة حديثة للفرز والعد، واستيراد اجهزة حديثة لذلك ، فهل هذا وحده يكفي لتبديد الشكوك بامكانية التزوير، وما هي الضمانات بان تلك الأنظمة الحديثة تعمل من دون ان يتدخل فيها العامل البشري؟
وهل هناك لجنة متخصصة محايدة خارجية ( وليس بالضرورة تابعة للأمم المتحدة ) تقول لنا بشفافية عالية ان كل شيء على مايرام ، قبل وأثناء الفرز والعد؟ ومن يتحقق من ذلك في زحمة العمل ؟!
في الوقت المتبقي وحتى اجراء الانتخابات هل تستطيع المفوضية تبديد كل هذه الشكوك والهواجس، وطمانة الناخب بان صوته مضمون ، وأننا سنشهد انتخابات فيها القليل من التزوير بالحد المقبول عالميا، وانه ستكون هناك ضمانات بان لا يلعب الفساد والسلاح وشراء الذمم وإغداق العطايا والوعود بالمناصب وقطع الاراضي دوره المؤثر هذه المرة.
المفوضية والحكومة مطلوب منهما توفيرضمانات وقناعات ، فالعبرة ليست فقط في اجراء الانتخابات ، بل في مدى صدقيتها وشفافيتها .

محمد عبد الرحمن

*************

العمليات المشتركة: مستمرون في عمليات التطهير للقضاء على الخلايا النائمة
تدمير مخابئ سرية لداعش
على الحدود مع الأردن والسعودية
بغداد – طريق الشعب
حققت قوات من الجيش، مع مقاتلين متطوعين من أبناء العشائر في أكبر مدن العراق مساحة في الجهة الغربية، عمليات نوعية في تطهير وتفتيش الحدود الدولية مع الأردن والسعودية، من مخلفات ومخابئ الإرهاب، وفيما أعلنت قيادة العمليات المشتركة، استمرار عمليات التطهير في عدد من المناطق المحررة للقضاء على الخلايا الارهابية النائمة والتي تسعى الى زعزعة الاستقرار والامن في تلك المناطق، اشارت الى ان تلك العمليات تعتمد على الجهد الاستخباري فقط.
تطهير صحراء الانبار

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، نعيم الكعود، في تصريح صحفي، "تطهير وتفتيش أكثر من 80 في المائة من صحراء الأنبار، مع الحدود الأردنية والسعودية، غربي البلاد، من مخلفات داعش الإرهابي".
وكشف الكعود عن "تدمير مضافات لتنظيم داعش، تحت الأرض، في مناطق صحراوية حدودية وعرة مع الدولتين المذكورتين، مع أربع سيارات مفخخة فجرتها القوات الأمنية عن بعد دون خسائر بشرية بينها، على مدى الساعات الماضية".
وأضاف الكعود أن "القوات الأمنية التي انطلقت في عمليات التفتيش والتطهير لصحراء الأنبار، اعتقلت 10أشخاص يشتبه بأن لهم صلة وانتماء للإرهاب، كما ضبطت مخيمات كانت تستخدم من قبل العناصر الإرهابيين".

تعاون الاهالي

ونوه الكعود إلى أن "المضافات التي تم تدميرها، وجدت تحت الأرض في مناطق وعرة جداً لدرجة يصعب على الطيران رؤيتها ورصدها، لكن تم التوصل إليها بوساطة التعاون من قبل الأهالي، والجهد الاستخباري".
وأكد الكعود أن العمليات بدعم ومشاركة من قبل طيران التحالف الدولي ضد الإرهاب، وطيران الجيش العراقي، مشيرا إلى أن "القطاعات المشتركة هي الفرقة الأولى من الجيش، والحشد العشائري، ضمن قيادة عمليات الأنبار".

حسم مرتقب

واختتم رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، ذاكرا "ضبط القوات، كميات من الأسلحة في المناطق المذكورة التي انتشرت فيها القطاعات بإسناد من الطيران الحربي المستمر، متوقعا أن "تحسم العمليات خلال الساعات القليلة المقبلة".
وكانت قيادة عمليات الانبار، قد اعلنت الخميس الماضي، انطلاق عملية امنية واسعة لتطهير صحراء الانبار، الممتدة على طول الحدود الاردنية والسعودية.
وأعلن رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، السبت 9 كانون الأول العام الماضي، تحرير جزيرة الأنبار من سيطرة داعش الإرهابي وصولاً إلى الحدود السورية.
استمرار العمليات

من جهته، قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول في تصريح صحفي، ان "عمليات التطهير تجري حاليا في مناطق سلسلة جبال حمرين والحويجة والرشاد والرياض فضلا عن المناطق الصحراوية التي تربط الانبار وصلاح الدين ونينوى".
واضاف ان "القطعات العسكرية تمكنت حتى الان من قتل عدد من الارهابيين وتدمير الانفاق والمضافات التي يتخذونها ملاذا امنا لهم للانطلاق بعمليات ارهابية".

********
التيار الاجتماعي الديمقراطي يعقد مؤتمره التأسيسي

بغداد – طريق الشعب
عقد صباح يوم امس الأول، المؤتمر التأسيس لحزب التيار الاجتماعي الديمقراطي في بغداد.
وحضر المؤتمر نخبة من الشخصيات المدنية والوطنية، بينهم الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب.
وأقر المؤتمر النظام الداخلي للتيار والبرنامج السياسي، وانتخب قيادة التيار التي ضمت شخصيات من مختلف المحافظات العراقية، والتي انتخبت بدورها الدكتور علي الرفيعي أمين عام التيار.
ووجه الرفيق فهمي، برقية تحية للتيار باسم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.

**********
الشيوعي في ديالى يزور حركة الشباب للتغيير

ديالى – طريق الشعب
زار وفد من محلية الحزب الشيوعي العراقي في ديالى، الخميس الماضي، مقر حزب حركة الشباب للتغيير في المحافظة. واستقبل كادر الحركة، اعضاء الوفد بحفاوة وتم استعراض الاوضاع في المحافظة وكذلك مناقشة تحالف (سائرون) وكيفية التنسيق في الانتخابات القادمة.
تألف وفد محلية ديالى من الرفيقين جليل اسماعيل وعبد اللطيف اسد.

************

عضو مجلس محافظة النجف تزور مقر الشيوعي العراقي

النجف - نعمة ياسين
زارت السيدة بشرى الرماحي عضو مجلس محافظة النجف مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف، صباح الخميس.
وتم خلال اللقاء التطرق الى ضعف اداء مجلس المحافظة في اداء مهامه التشريعية والرقابية وما يعانيه المواطنون في المحافظة من نقص في الخدمات بشكل عام. وكذلك تم الحديث عن وضع التحالفات للانتخابات القادمة في المحافظة وعموم العراق وضرورة العمل الجاد من اجل حصول القوى المدنية والديمقراطية على مقاعد سواء في البرلمان او مجلس المحافظة من اجل التخلص من نظام المحاصصة الطائفية المقيتة والفساد.
من جانبها، عبرت الرماحي عن سعادتها بهذه الزيارة واللقاء بقيادة الحزب في المحافظة واشادت بدور الحزب الشيوعي العراقي الوطني واهتمامه بالجماهير منذ تأسيسه. هذا وقد كان في استقبالها سكرتير المحلية واعضاء المكتب.

************
وقفة نسوية امام وزارة العمل
احتجاجا على حجب رواتب مشمولات بالإعانة الاجتماعية
بغداد - حميد المسعودي
قامت مختصة الحراك المدني لمحلية الرصافة الأولى، الأربعاء الماضي، وبحضور الرفيقة بشرى أبو العيس عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والرفيقة كوريا رياح، مسؤولة المختصة بمراجعة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وبصحبة مجموعة من النساء من مختلف مناطق بغداد، حيث تمت المبادرة بوقفة احتجاجية أمام الوزارة حول حجب رواتب بعض النساء المطلقات والعوانس والأرامل حتى تمت مقابلة ممثل مكتب الوزير الذي أشار الى ان هناك توجيهات بحجب الرواتب عن العوائل التي تصنف خارج خط الفقر والذي يحدده المفتشون المكلفون بتقييم الحالة الاجتماعية، الذي يشوبه الظلم والإستغلال والمساومة.
وقال المتحدث باسم مكتب الوزير، ان المعايير المعتمدة هي من قبل وزارة التخطيط وحسب شروط صندوق النقد الدولي والقانون رقم ١١ لسنة ٢٠١٤ ووفقا لضوابط ظالمة تقوم بتصنيف العوائل، حيث ان العائلة التي تملك ثلاجة في بيتها أو تلفزيون تعتبر فوق خط الفقر وعلى هذا الأساس حرمت العديد من العوائل الفقيرة من راتب الرعاية الاجتماعية رغم كونه راتبا زهيدا لا يسد رمقا ولا يغني عن جوع.
وقد قامت الرفيقة كوريا رياح بإجراء حوارات وشرح واف لعرض وتوضيح حاجة هذه العوائل لرواتبها وطالبت مع النساء المحتجات بضرورة الغاء هذا الحيف الذي اعتمدته باعتباره ظلما وتعسفا بحقها.

*************

متفجرات داخل الأحياء السكنية في تلعفر و20 الف اسرة نازحة في ديالى منازلها مدمرة
لاول مرة منذ 4 سنوات.. العائدون الى مناطقهم يفوق النازحين
بغداد – طريق الشعب
كشفت وكالة الأمم المتحدة للهجرة، انها ولأول مرة منذ بداية الأزمة في العراق في كانون الأول ٢٠١٣، تسجل تجاوز عدد العائدين إلى مناطقهم الأصلية عدد النازحين في البلاد.
وفيما دعت مفوضية حقوق الانسان، امس السبت، إلى استكمال تطهير المناطق المحررة من الألغام والمتفجرات التي خلفها تنظيم داعش في تلعفر، اكد مجلس محافظة ديالى، ان اكثر من 20 الف اسرة نازحة قرار عودتها الى منازلها المحررة مؤجل حتى اشعار اخر بسبب منازلها المدمرة.

عودة كبيرة

وقالت الوكالة في تقرير لها، الجمعة، انه على مدى السنوات الأربع الماضية، تأثر البلد بشدة إزاء صراعه مع تنظيم داعش، مما أدى إلى نزوح ما يقرب من ستة ملايين شخص، وبحلول نهاية عام ٢٠١٧، حددت المنظمة الدولية للهجرة وهي وكالة الأمم المتحدة للهجرة عدد العائدين إلى مواطنهم الأصلية نحو ٣,٢ مليون شخص، في حين ما يزال هناك ٢,٦ مليون نازح.
وأضاف التقرير عقب تحسن الوضع الأمني في المناطق المستعادة، عاد عدد كبير من العراقيين النازحين إلى مواقعهم الأصلية، حيث عادوا بصورة أساسية إلى كل من محافظات الأنبار بنسبة (٣٨ في المائة، أي أكثر من ١,٢ مليون شخص)، نينوى (٣٠ في المائة، أي حوالي ٩٧٥ ألف شخص)، وصلاح الدين بنسبة (١٤ في المائة، أي ما يقرب من ٤٦٠ ألف شخص). وكانت هذه المحافظات الثلاثة هي الأكثر تضررا من احتلال داعش، وتمثل ٨٦ في المائة من السكان النازحين الحاليين في البلد.

مخيمات في الموصل

ونوه التقرير الى انه بعد فترة وجيزة من بدء عملية استعادة الموصل في تشرين الأول ٢٠١٦، قامت المنظمة الدولية للهجرة في العراق بتشييد موقعين للنزوح في حالات الطوارئ، أحدهما في الحاج علي والآخر في القيارة، لإيواء ١١٠ ألف نازح. وقد أنشئت هذه المواقع بالشراكة مع وزارة الهجرة والمهجرين العراقية. يقع الموقعان في جنوب شرق محافظة نينوى.
وذكر التقرير لا تزال تلك المواقع تؤوي أكثر من ٧١ ألف نازح، الذين يتلقون مجموعات الإغاثة والخدمات الطبية والدعم النفسي والاجتماعي من المنظمة الدولية للهجرة، كما يتلقون مجموعات متنوعة من الخدمات الأخرى من الشركاء الآخرين في المجال الإنساني.

نسبة العائدين

وزاد التقرير بالقول ان حركة العودة داخل المحافظات تمثل نحو ٥٥ في المائة من نسبة العائدين، حيث كان هذا الاتجاه شائعا في جميع المحافظات الأكثر تضررا، ومن المرجح أن يستمر لأن نسبة النازحين داخلها لا تزال عالية. وفي الواقع، أكثر النازحين يتمركزون حاليا في نينوى بنسبة (٥٧ في المائة)، أما عدد السكان النازحين داخل المحافظات فيبلغ نحو ٩٧ في المائة.
الى ذلك نقل التقرير، عن جيرارد وايت، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق، إن "العراقيين الذين ما زالوا نازحين هم من أكثر الفئات تضررا، حيث يواجهون عقبات كثيرة في العودة، بما في ذلك الضرر والدمار الذي لحق بمنازلهم والبنية التحتية المحلية، والحالة المالية المحدودة وقيود أخرى".
وتشمل الدراسات التي أجرتها مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح التي تحلل حركات نزوح وعودة المتضررين من النزاع في جميع أنحاء العراق وتبحث عن العوامل التي تحد من استعداد النازحين للعودة إلى مواطنهم الأصلية تقييم الموقع المتكامل (كانون الأول ٢٠١٧) والعقبات التي تعترض سبيل العودة إلى المناطق المستعادة في العراق (حزيران ٢٠١٧).

20 الف اسرة

من جهته، قال رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، في تصريح صحفي، إن "اكثر من 20 الف اسرة نازحة في مناطق محررة عدة داخل ديالى مؤجل قرار عودتها الى اشعار اخر بسبب منازلها المدمرة والمتضررة عقب احداث حزيران 2014".
واضاف الدايني، ان "اغلب الاسر النازحة تسكن في خانقين او مدن اقليم كردستان وعودتها مرهونة بإعمار منازلها"، داعيا الى "ضرورة الاسراع في دفع تعويضات مالية لإعمار المنازل المدمرة والمتضررة وانهاء ازمة النزوح القسري لآلاف الاسر".

حادث مروع

في سياق متصل، قالت مفوضية حقوق الانسان، في بيان، إنها "تابعت تفاصيل الحادث الذي أودى بحياة تسعة مواطنين من النازحين وجرح 28 آخرين بينهم أطفال أثناء عودتهم من سوريا إلى العراق عبر الأراضي التركية".
وأعربت المفوضية، عن "أسفها لهذا الحادث المروع"، مطالبةً الجهات المعنية بـ"اتخاذ المزيد من إجراءات السلامة واستخدام وسائل النقل الآمنة خلال عملية إعادة النازحين الى مناطقهم خصوصاً مع وجود العديد من الأطفال حفاظاً على أرواحهم ولتفادي تكرار هذه الحوادث مستقبلاً".

تظهير المنازل

ودعت المفوضية إلى، "ضرورة استكمال تطهير المناطق المحررة من الألغام والمتفجرات التي خلفتها عصابات داعش الإرهابية وإعادة تأهيلها بالخدمات قبل إعادة النازحين إليها إذ مازالت بعض المناطق المحررة ومنها قضاء تلعفر تشهد حوادث شبه يومية بسبب وجود مواد متفجرة داخل المنازل والأحياء السكنية وهي بحاجة إلى جهود حكومية لتطهيرها وتأمينها قبل إعادة العوائل النازحة إليها".

***********

ص3
عملية تفتيش مباغتة شمالي بغداد وضبط اسلحة غير مرخصة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات بغداد، امس السبت، اعتقال عدد من المطلوبين وضبط أسلحة غير مرخصة خلال عملية تفتيش "مباغتة" في حي البساتين بمنطقة الشعب شمالي العاصمة. وقال قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قيادة عمليات بغداد باشرت عملية تفتيش مباغتة في حي البساتين بمنطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد".
وأضاف، أنه "تم ضبط أسلحة غير مرخصة من ضمنها أسلحة بي كي سي ومسدسات مختلفة الأنواع ورمانات يدوية، وتم اعتقال مطلوبين للقضاء"، مبيناً أن "العملية مستمرة حتى الان".
وتوعدت قيادة عمليات بغداد، الأحد (31 كانون الأول 2017)، بشن حملات تفتيش "موسعة" واعتقال أشخاص يمتلكون أسلحة غير مرخصة.

*********
متنبئ جوي: لا امل بنزول أمطار في كانون الثاني

بغداد – طريق الشعب
اشار المتنبئ الجوي صادق عطية، الى انعدام الامل بنزول الامطار خلال الشهر الجاري.
وقال عطية في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، انه "لا امل بالإمطار في الشهر الحالي"، مبينا ان "بلاد الشام ومناطق من شمال البلاد هي المستفيد الوحيد من اي نزول لمنخفض من اوربا او من الغرب هذا الشهر".
وأضاف ان "الرياح السائدة خلال الايام المقبلة هي جنوبية شرقية تنشط في محافظة واسط وجنوب ديالى غدا الاحد، عدا غرب البلاد تكون الرياح شمالية الى جنوبي غربي". وتوقع عطية "هبوب عواصف ثلجية هذا اليوم تغطي معظم تركيا وتمتد حتى يوم غد الاحد وتصل سرعة الرياح في اسطنبول الى 40 كم". وأشار الى ان "الثلوج ستؤثر على مرتفعات سوريا وشمال لبنان أيضا، وعلى مناطق شمال وغرب البلاد بالرياح الباردة خلال اليومين المقبلين".

************
رغم سياسة التقشف التي تتبناها الحكومة وارتفاع العجز في الموازنة العامة
أكثر من أربعة آلاف مدير عام في مؤسسات الدولة
بسبب المحاصصة والمزاجات الحزبية

بغداد – طريق الشعب
ما السر الذي يجعل مدراء عامين ووكلاء وزراء ودرجات خاصة يستمرون بمناصبهم، بالرغم من الحاجة الماسة لضخ دماء جديدة في الدوائر كافة لمواكبة التطور وكسر الجمود؟، سؤال يجيب عنه نواب يعرفون خفايا الأمور عن كثب، لافتين الى أن ما يزيد من الطين بلة هو أن هؤلاء باتوا يشكلون "رقما خطيراً" في المؤسسات العراقية.
مزاجات فئوية

تنقل وكالة "السومرية نيوز" في تقرير لها، عن مقرر البرلمان نيازي معمار اوغلو، قوله، إن "المحاصصة هي الأساس في ما حصل ويحصل من خلال الأحزاب التي تحكمت بالعملية السياسية ووزعت الغنائم فيما بينها وفق مزاجات فئوية حزبية حصرية دون العودة إلى الكفاءة والأهلية والإمكانية الفكرية والعملية والمهنية"، مبيناً أن "هنالك العشرات من المدراء العامين الذين لا نستطيع تقييمهم أو وضعهم كموظفي استعلامات فقط".
ويضيف معمار أوغلو، "أننا في وقت الاعتصامات داخل البرلمان طالبنا ضمن مشروع الاعتصام بتغيير جميع المدراء العامين والدرجات الخاصة، خاصة من مضى عليهم 12 سنة أو أكثر إضافة الى المفتشين العامين الذين فشلوا بمناصبهم"، لافتاً إلى أن "المحاصصة بالدرجات الخاصة تمثل ثقل الفساد المالي والإداري الذين تربعوا على صدور الوزارات بتوجيه من الأحزاب".
ويشير إلى أن "الحكومة عليها تغيير أولئك المدراء العامين فورا"، لافتا الى انه "قام بجمع تواقيع أكثر من 120 نائبا لإصدار قرار برلماني بإعادة النظر في الدرجات الخاصة ووضع ضوابط ومعايير في اختيارهم وفترة عملهم كحد أقصى سواء لثمان أو أربع سنوات، وكما هو معمول في الدرجات الخاصة بالمؤسسة العسكرية التي لا يبقى فيها أي قائد فرقة بموقعه لاكثر من عامين ثم يتم نقله الى فرقة اخرى".

اربعة آلاف مدير عام

وعن الدرجات الخاصة التي باتت تثقل كاهل الدولة وفق الرأي العام، يعلق عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية عبد السلام المالكي، كما في التقرير ذاته، إن "المحاصصة جعلت الدرجات الخاصة والمدراء العامين من حصة الأحزاب"، مبيناً أن "الترهل الوظيفي لوكلاء الوزراء بالوزارات بات واضحاً حيث نجد كل وزارة فيها ست وكلاء للوزير في وقت أنها لا تحتاج ربما لأكثر من اثنين أو ثلاثة باقصى حد".
ويضيف المالكي، "هنالك أكثر من أربعة آلاف مدير عام في مؤسسات الدولة، وهو رقم خطير وفي حال تمت مقارنته بدول أخرى، أو لو تم احتسابه على الحاجات الفعلية لهم بعملهم فسنجد أن هناك فرقا شاسعا يتجاوز ضعف العدد المطلوب وربما أكثر منه"، لافتاً الى أن "أولئك المدراء العامين يحصلون على امتيازات وعجلات وحمايات وكلها أمور أثقلت موازنة الدولة الاتحادية في وقت أن الحكومة تتحدث عن التقشف وتقليص النفقات".
الدولة العميقة

ويوجه النائب المالكي أصابع الاتهام الى القوى والأحزاب التي وصفها بأنها "متنفذة" في السلطة، بالقول، إن "ما يجري هو جزء من سياسة الدولة العميقة والتي لا تعتمد على تبعية الوزراء فقط للأحزاب، بل تمتد الى خيوط وتشعبات أكثر تعقيداً وهي الدرجات الخاصة من وكلاء ومدراء عامين"، موضحاً أن "الكثير من المدراء العامين والدرجات الخاصة هم بدون شهادة فعلية وقد حصلوا على شهادات من الخارج دون معرفة حقيقتها أو يعملون خارج إطار التخصص أو حتى الكفاءة والمهنية وليسوا ممن تدرجوا بعملهم ويملكون الخبرة ضمن نفس التخصص بمؤسساتهم، بل تم المجيء بهم بشكل مباشر لشغل تلك المناصب من خلال ترشيحهم من أحزابهم ليكونوا تابعين لهم".
ويعتبر المالكي، أن "هذه المحاصصة هي شرعنة حقيقية لدماء وأموال الدولة، وتتحمل مسؤولياتها الاحزاب والكتل السياسية، وينبغي أن لا يبقى هذا الأمر إلى ما لا نهاية خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه البلد".
يذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي، أصدر قراراً بإعفاء 123 من الوكلاء والمدراء العامين في الوزارات ضمن سلسلة الإصلاحات التي تبناها بعد تظاهرات آب 2015، فيما أكد وجود قائمة إعفاءات أخرى تطال الدرجات الخاصة ستصدر لاحقاً، لتبقى عصية على التنفيذ.
وتظاهر العشرات من الناشطين المدنيين، في آب 2015 في ساحة التحرير، مطالبين الحكومة بإقالة المدراء العامين ووكلاء الوزراء والدرجات الخاصة الذين أمضوا أكثر من ست سنوات في مناصبهم.
وبحسب مختصين، فإن اغلب الوكلاء والمدراء العامين ومدراء الهيئات المستقلة معينون بالوكالة ولم يتم التصويت عليهم في مجلس النواب رغم أن الدستور العراقي أكد ضرورة أن يتم تعيين وكلاء الوزراء ومدراء الهيئات المستقلة من قبل البرلمان.

******
الكويت تتحرك لجمع 18 مليار دولار لإعمار المناطق المحررة في العراق
بغداد – طريق الشعب
يترقب الشارع العراقي باهتمام ما يمكن أن يخرج به مؤتمر إعادة إعمار العراق المقرر عقده في الكويت بين 12 و14 شباط المقبل.
ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر في الحكومة الكويتية، إن "عدد الدول المشاركة في المؤتمر يقارب 42 دولة عربية وأجنبية"، مبينة أن "أبرز الدول المشاركة أميركا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والسويد والنمسا وهولندا وكندا وأستراليا واليابان والصين وفنزويلا، وعربياً الكويت إضافة إلى قطر والسعودية والإمارات، وتركيا".
وأوضحت أن "الدول المانحة ستلقي كلمتها في الجلسة الثانية للمؤتمر بعد الافتتاح وستعلن فيها قيمة تعهداتها التي من المتوقع أن تقارب 18 مليار دولار"، لافتاً إلى أن "منحة الكويت من المرجح أن تصل إلى ما بين 100 و150 مليون دولار".
وذكرت المصادر أن "المؤتمر سيقام بدعم من البنك الدولي"، مبينةً أن "مرحلة إعادة اعمار تعتبر أبرز التحديات التي تواجه الحكومة العراقية بعد تحرير المدن، وهناك مخطط مدروس لإعادة الخدمات إلى المدن المحررة، تليها مرحلة إعادة الإعمار وتأهيل القطاعات المختلفة".
وذكر نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله خلال مؤتمر صحفي جمعه بأمين عام مجلس الوزراء مهدي العلاق في الكويت، أخيراً، أن "الكويت شرعت بالاستعدادات اللازمة لعقد المؤتمر بعد إعلان أمير البلاد في وقت سابق عزمه استضافة مؤتمر المانحين الدولي في الكويت وتم الاتصال بالبنك الدولي والحكومة العراقية بهذا الخصوص".
وعن المبالغ التي يحتاجها العراق لإعادة إعمار مدنه المدمرة قال أمين عام مجلس الوزراء العراقي إن "المرافق الحيوية في المدن والمناطق المحررة تحتاج إلى 100 مليار دولار".

********
هل تشهد الفترة المقبلة هزات شديدة القوة؟
بغداد – طريق الشعب
أكد مسؤول قسم المراصد الزلزالية في الهيئة العامة للأنواء الجوية عبد الكريم عبد الله، ان الفترة المقبلة سوف لن تشهد وقوع هزات ارضية بذات القوة التي سجلتها في الايام والأسابيع الماضية او اكثر منها شدة، خاصة بعد ان بدأ تاثير بؤرة (كرمنشاه ــ حلبجة) بالاضمحلال موقعيا.
وأوضح عبد الله في تصريح صحفي، ان " العام 2017 شهد بروز عدة بؤر زلزالية حيث انحصرت تلك البؤر في الحزام الزلزالي (كرمنشاه ــ حلبجة)"، مشيرا الى ان "اولى الهزات الارضية في ذلك الحزام كانت بقوة 7.2 على مقياس ريختر والتي ادت الى تفعيل بعض احزمة الفوالق العميقة بامتداد (فالق زاكروس) الذي نشأ نتيجة تصادم الصفيحة العربية بالصفيحة الفارسية، ما ادى الى ظهور بؤر زلزالية اخرى والتي كان اخرها بؤرة (سومار – مندلي) والتي ظهرت يوم امس الاول (الخميس)".
وأشار عبد الله الى ان "مدينة مندلي تعرضت خلال الاسابيع الماضية الى اكثر من 70 هزة ارضية".
واعلنت هيئة الانواء والرصد الزلزالي، الخميس الماضي، تعرض بغداد ومحافظات بابل وواسط وديالى والنجف والديوانية وذي قار والمثنى، الى 38 هزة تراوحت قوتها بين (2.7- 5.5) درجة على مقياس رختر معظمها غير محسوس وجميعها في ايران قرب الحدود العراقية – الإيرانية من جهة قضاء مندلي.

**********
أزمة موظفي عقود الخطوط الجوية مستمرة
بغداد – طريق الشعب
تتفاقم أزمة انهاء أصحاب عقود موظفي الخطوط الجوية العراقية وقطع رواتبهم منذ ستة أشهر.
ودعت عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية صباح التميمي، في بيان، "وزارة النقل لأن تعي خطورة الاجراء الذي اتخذته بحق موظفي الخطوط الجوية العراقية".
وأضافت ان الأزمة "قد تؤدي الى تهالك الخطوط الجوية بعد إنهاء خدمات أكثر من 1800 موظف يحمل كفاءة واستمرارية بالعمل".
ولا يزال ملف موظفي الخطوط الجوية العراقية الذين يعملون بصفة عقود معلقاً بين الشركة ووزارة النقل ورئيس الوزراء حيدر العبادي، فيما يعمل الموظفون بصفة عقود من دون رواتب منذ ستة أشهر.

*******
ضبط معامل غير مرخصة
لتكرير النفط
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، ضبط معامل لتكرير النفط وبيعه غير مرخصة، والقبض على اكثر من 50 شخصا من أصحابها والعاملين فيها، وذلك بإحدى مناطق محافظة نينوى.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان، الجمعة، "بناء على معلومات استخبارية وردت الى قسم استخبارات شرطة الطاقة شعبة نينوى العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية عن وجود معامل غير مجازه تقوم بشراء النفط الخام وتكريره وبيعه كمشتقات نفطية ضمن منطقه فلفيل الواقعة بين محافظتي نينوى و دهوك". وأضاف انه "تم استحصال الموافقات وبدعم من قيادة شرطة نينوى وقيادة العلميات تمت مداهمة المعامل وضبط 4 معامل مخالفة و ضبط 14 صهريجا وحوضية للمشتقات النفطية". وأشار المتحدث الى "القبض على 53 متهما من اصحاب المعامل وسواق الشاحنات والعاملين بالمعامل"، منوها الى انه "تم تسليم المضبوطات والملقى القبض عليهم إلى الجهات المختصة لإكمال أوراقهم التحقيقية".

********
بعد معاناة من الاضطهاد والخوف والجوع والاكتئاب
ايسر الموصل يتنفس الحرية مجددا رغم الدمار الذي يغطي المدينة القديمة
بغداد – طريق الشعب
على الضفة الغربية من دجلة، لا يزال الدمار شاهدا على قساوة المعارك ضد داعش في الموصل. لكن في الضفة الأخرى من النهر يستأنف السكان حياتهم عازمين على تعويض ما فات في القسم الاقل تضررا من ثاني أكبر مدن العراق.
منذ استعادة القوات العراقية السيطرة على المدينة الشمالية من تنظيم داعش، عاد التجار والمستثمرون والموظفون إلى الشطر الشرقي من المنطقة التي كانت يوما مركزا تجاريا إقليميا.

كسر حاجز الخوف

وبحسب تقرير نشرته وكالة "فرانس برس" الفرنسية، ان السكان، ولا سيما النساء والشباب، يكررون عبارة "كسرنا حاجز الخوف"، عاقدين العزم على بث روح جديدة من الحرية في المدينة التي يعرف عنها أنها محافظة، وأصبحت بعد سقوط نظام صدام حسين في العام 2003 معقلا لتنظيم القاعدة، قبل وصول تنظيم داعش.
وفي دلالة على العهد الجديد، وجدت نسرين (31 عاما) وظيفة كبائعة في متجر للملابس التركية افتتح قبل أقل من شهر.
وحتى قبل دخول الارهابيين، لم تكن نسرين تتخيل أنها ستتمكن يوما من العودة إلى منزلها عند العاشرة ليلا، بعد يوم عمل طويل. ورغم حلول الليل في شرق الموصل، فإن نسرين بحجابها الأحمر القاني الذي يظهر الجزء الأمامي من شعرها، لا تزال تقدم النصائح للزبائن داخل المتجر.

كابوس طويل

في واجهة العرض، مجسمات عرض الملابس التي ألبست تنانير فوق الركبة، إلى جانب مكبرات صوت تبث بصوت مرتفع أحدث الأغاني الآتية من أميركا اللاتينية أو لمغنيات لبنانيات ومصريات.
وسط سراويل الجينز الضيقة والقمصان الملونة، تتذكر نسرين السنوات الثلاث التي عاشها نحو ثلث العراق تحت حكم تنظيم داعش وانتهاكاته باسم الإسلام.
تقول الشابة لوكالة "فرانس برس"، "لقد عانينا من الاكتئاب والجوع والدمار والاضطهاد. إنها معجزة أننا ما زلنا على قيد الحياة". وتضيف "لقد عشنا كابوسا طويلا، والآن صحونا واختلف كل شيء".
تحت حكم الارهابيين، "إذا عثر على صبي وفتاة معا، فقد يواجهان الإعدام"، وفق ما تشير رحمة (21 عاما) التي تدرس الترجمة في جامعة الموصل.
هناك تتجمع الفتيات اللواتي يرتدين الحجاب بألوان مختلفة، والشبان بسترات وشعر مصفف بعناية بالاستعانة بمستحضرات.
وتوضح رحمة أن عمل الفتيات خارج المنزل ومع الرجال، حتى قبل دخول داعش عام 2014، "لم يكن يمكن تخيله".
أما اليوم، في المتجر الذي تعمل فيه نسرين، فهناك تسع نساء من بين 22 موظفا. يقول زياد الدباغ، الذي افتتح لتوه مطعما في حي الزهور التجاري في شرق الموصل، إنه في السابق "كان سكان الموصل يذهبون إلى محافظات أخرى في العراق بحثا عن الترفيه".
على ثلاث شرفات وفي أربع قاعات، تتوزع عائلات لتناول العشاء ومجموعات من الشبان الذين يحتسون الشاي.
تشير رؤى الملاح (34 عاما) التي خرجت الليلة مع عائلتها "كان الأمر كما لو كنا قد ضعنا في وسط الصحراء، انقطعنا عن كل شيء وفجأة اكتشفنا أنه كان بإمكاننا أن نرفه عن انفسنا".

لا حظر تجول مجددا

في المبنى المجاور، خلف باب زجاجي ووسط سحابة من دخان النراجيل، رجال يحملون بأيديهم أوراق اللعب، قرب آخرين يتحلقون حول طاولة بلياردو وهم يشربون العصائر.
فتح مازن عفيف محله في ايار الماضي، فيما كانت المعارك تتواصل في الشطر الغربي من المدينة.
يجسد نادي البلياردو هذا، بمدخنيه وموسيقاه كابوس المتطرفين الذين كانوا يفرضون القانون "منذ اكثر من عشرة اعوام".
يقول الخمسيني الذي يجلس أمام طاولة عليها دفتر حجوزات البلياردو "بعد الساعة السادسة مساء كانت الطرقات تخلو من الناس. أما اليوم فيمكنني العودة إلى منزلي عند الثانية أو الثالثة بعد منتصف الليل، من دون خوف". ويضيف "هذه حياة جديدة تبدأ، بكل ما للكلمة من معنى".
تعتزم نسرين الاستفادة من تلك الحياة إلى أقصى حد، خصوصا مع ابنتها ذات الأعوام الـ14 التي فقدت عامين من الدراسة في ظل حكم الجهاديين.
وتؤكد نسرين أن ابنتها "ستلتحق بالمدرسة مجددا وستتابع دراستها لاحقا"، مضيفة "راتب المرأة هو سلاحها. والجيل الجديد، سيكون مسلحا بشكل جيد".
ص4
الرافدين يدعو المتقاعدين الى استلام رواتبهم من فروعه حصرا

بغداد – طريق الشعب
دعا مصرف الرافدين، أمس، المتقاعدين الى استلام رواتبهم التقاعدية من فروعه المنتشرة في بغداد والمحافظات بدلا من التوجه الى منافذ الصرف الخاصة. وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "على المتقاعدين الذين يتسلمون مستحقاتهم الشهرية زيارة فروع المصرف التي وفرت خدمات ميسرة لصرف مبالغهم وبأسرع وقت".
واشار البيان الى ان "منافذ الصرف المتواجدة تقوم باستقطاع مبلغ من المتقاعد مقابل استلام راتبه على عكس فروع المصرف التي وضعت على عاتقها مسؤولية خدمة المتقاعدين وبشكل يومي".

*******
تحديد العقارات المتجاوز عليها في بغداد

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر في أمانة بغداد، أمس، عن المبالغ المترتبة عن أجور العقارات المتجاوزة على قطع الأراضي والعقارات التابعة للدولة.
وقال المصدر لوكالة "الغد برس"، إن "المبالغ المترتبة عن أجر المثل للعقارات، التي انشئت عليها مشاريع، على قطع الأراضي والعقارات التابعة للدولة، تقدر بمليار وخمسمائة مليون دينار". وأضاف أن "أمانة بغداد زودت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بإحصائية كاملة عن عدد التجاوزات على الأراضي والعقارات ومواقعها والمشاريع المقرر إنشاؤها والمبالغ المالية المترتبة عن أجر المثل".
وأشار الى ان "الجداول تضمنت عدد التجاوزات على الأراضي والعقارات العائدة ملكيتها للغير، والمتجاوز عليها من قبل أمانة بغداد".

********
وقفة اقتصادية...
حفاظا على استقلالية القرار الاقتصادي العراقي

اصدر مجلس الوزراء قرارا برقم 393 لسنة 2017 يتضمن تقليص الرسوم الكمركية بما يتراوح بين 5في المائة و30 في المائة استناد الى الفقرة 2/ اولا من قانون التعرفة الكمركية رقم 22 لسنة 2010مع استمرار قانون حماية المنتج الوطني2010 . ويستهدف القرار توحيد الرسوم الكمركية ضمن القسم الواحد كما يتضمن القرار تخفيض الضريبة على السيارات بنسبة 15 في المائة راهنا قراره بمتطلبات الاستعداد الائتماني !
ومن الواضح ان هذا القرار يندرج ضمن متطلبات تنفيذ قانون التعرفة الكمركية الذي يعد واحدا من الادوات الفاعلة في تطبيق السياسة المالية التي تدخل ضمن الادوات السعرية لتلك السياسة المتعلقة بالقانون وارد الذكر أعلاه والذي يستمد اهميته الاقتصادية من المأزق المالي الصعب الذي تعرض له الاقتصاد العراقي منذ منتصف عام 2014 حيث انخفضت اسعار النفط وفي نفس الوقت تعرض البلاد الى حالة من الانفاق المالي الكبير لمواجهة خطر الارهاب الذي احتل عشرات المحافظات والمدن العراقية . وكذلك توظيف القانون لتعظيم الموارد المالية بالرغم من ظاهرة الفساد التي صاحبت تنفيذه في كافة المنافذ الحدودية بما فيها منافذ الاقليم التي تدخل مواردها في خزينة الاقليم .
والسؤال الملح في هذا المجال ماهي الدوافع الاساسية لتخفيض الرسوم الكمركية مع استمرار الظروف الاقتصاد الصعبة؟ واذا كان اصدار قانون التعرفة الكمركية من التشريعات العراقية المسببة فلماذا يدخل ضمن متطلبات الاستعداد الائتماني؟ اي ان ما يصدره البرلمان من تشريعات قانونية تقيده ما تسمى بنصائح صندوق النقد الدولي. الا يؤكد هذا فقدان استقلالية القرار العراقي في وقت تشير معظم التصريحات الرسمية والشعبية الى ضعف دور رسوم التعرفة الكمركية وتدني محصلاتها حاليا كما يقتضي قانون التعرفة الكمركية، نتيجة الفساد المستشري في كافة المنافذ الحدودية ؟
هذا من جهة ومن جهة اخرى فان تخفيض الاسعار الضريبية على استيراد السيارات يؤشر على عدم الاكتراث بالآثار الخطيرة الاقتصادية والبيئية المترتبة على الكم الهائل من السيارات الداخلة الى السوق العراقية التي تزيد على خمسة ملايين سيارة وفي العاصمة وحدها مليونان وخمسمائة الف سيارة، وهو يشكل ايضا منفذا خطرا لاستنزاف العملة الصعبة الى الخارج.
ان كل ما تقدم يعيدنا الى المربع الاول حيث سياسة السوق المفتوح على استيراد كميات هائلة من السلع التي لا تحتاجها السوق العراقية، والانفتاح على حرية حركة رؤوس الاموال الذي اسسه الحاكم الاداري الامريكي التي طالما وجهت اليها الانتقادات من مختلف القوى السياسية باستثناء الطبقة التجارية المستفيدة من هذا الانفتاح، الذي كان حصاده تدهور الصناعة والزراعة وتفاقم البطالة وتعريض المنتج الوطني الى الكساد واتساع نطاق سياسة الاغراق التي وضعت المنتجات المحلية في مهب الريح.
اننا نعتقد من خلال قراءتنا للاقتصاد العراقي والمشاكل التي تواجهه والازمة المالية الخطيرة التي يمر بها العراق في الظروف الحالية الملموسة التي تتمظهر بنزوح ملايين العراق وخراب مدن بكاملها، ومشاكل عميقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم بشان رواتب المعلمين والبيشمركة وغيرها، كل ذلك يتطلب مراجعة وتقييم للسياسات العراقية على كل المستويات مع الاستفادة من المساعدات الخارجية بما فيها المؤسسات المالية الدولية، مع اعادة النظر بقرار تخفيض الرسوم الكمركية، بل وتطويرها لتكون مصدرا ماليا مهما يغذي الموازنات السنوية ويعظم من الموارد المالية. وفي هذا المجال نرتئى الاتي:
• الاهتمام بتنشيط القطاعين الصناعي والزراعي ووضع برنامج واضح وجاد لتشغيل المصانع والمعامل المتوقفة، ودعم المشاريع الاستثمارية وزيادة الانتاج المحلي لتغطية حاجة الاستهلاك الداخلي وتشديد الحماية لمواجهة منافسة الانتاج الاجنبي.
• اعادة النظر بالسياسة الاستيرادية وفقا لحاجة السوق الداخلي التي لا يستطيع الانتاج المحلي من تغطيها.
• دراسة قوانين التعرفة الكمركية في الدول المجاورة وايجاد نوع من المقاربات معها من اجل الحد من جرائم التهريب.
• التشديد في تطبيق قانون حماية المنتجات الوطني رقم 11 لسنة 2010 والزام الوزارات المعنية بتنفيذ هذا القانون والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء .

ابراهيم المشهداني

**********
مظهر محمد صالح: قانون حماية المنتج الوطني يجب ان يطبق بكل جدية
مسؤولون يحملون الحكومة مسؤولية النهوض
بواقع الصناعة المحلية
بغداد - نورس حسن
حمل مسؤولون، مهمة النهوض بواقع الصناعة المحلية الى الحكومة، مُطالبين بالجدية في تطبيق القوانين التي تم تشريعها، والسيطرة على المنافذ الحدودية، ومنوهين في الوقت نفسه الى ان جميع القوانين التي تدعم الصناعة الوطنية هي حبر على ورق.
مدير المكتب الاعلامي لوزارة الصناعة والمعادن، عبد الواحد الشمري، اوضح لـ"طريق الشعب"، ان "شركات وزارة الصناعة وشركات القطاع الخاص، تعاني من قلة تسويق المنتج، وعدم الجدية بتسوق المنتج المحلي اضافة الى منافسة السلع المستوردة و ارتفاع اسعار الوقود وتكاليف المواد المنتجة، ورداءة التيار الكهربائي" لافتا الى ان "جميع هذه المعرقلات وغيرها جعلت من المنتج الوطني غير قادر على منافسة المنتج المستورد الذي لا يخضع للسيطرة النوعية ولا يحمل المواصفات والنوعية الجيدة".
وذكر الشمري انه "على الرغم من ان وزارة الصناعة استطاعت حماية 65 منتج محلي، اضافة الى المطالبات من الصناعيين بدعم السوق بالصناعة المحلية، بما يكفي حاجة المواطن، ولكن مع الاسف هناك الكثير من الفاسدين يعملون على تهميش المنتج الوطني، لمصالحهم الشخصية".
وبخصوص شركة ديالى للصناعات الكهربائية وتكدس منتجاتها، ذكر الشمري ان "عقودها تحتوي على الكثير من التفاصيل، وان الحديث عن موضوعها واسع ويحمل الكثير من الحسرة والمرارة، بحكم وجود الكثير من العاملين على تهميشها لأنها لا تعود بالفائدة المالية على المتعاقدين".
وفي ما يخص الاجراءات المتخذة من وزارة الصناعة لحماية الصناعة المحلية ودعمها، قال الشمري ان "الوزارة طلبت من الصناعيين الذين يستطيعون انتاج سلع، ان يغطوا الحاجة المحلية للسوق"، وبيّن انه "بالفعل لا وجود لسكر مستورد اليوم في السوق المحلي، والاعتماد الاكبر على سكر الاتحاد المحلي"، واضاف انه "في حال وجود صناعة محلية لا تسد حاجة السوق فأننا نفرض رسوماً كمركية على السلع المستوردة المشابهة، لخلق تنافس بين السلع المستوردة والمحلية".
هذا وطالبت وزارة الصناعة من خلال مدير اعلامها، من الجهات التشريعية والتنفيذية "بأخذ موضوع دعم الصناعة المحلية محور الجد والعمل على زيارات متكررة وحقيقية لشركات وزارة الصناعة"، بحسب قوله لصحيفتنا.
من جانبه اشار عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، علي صبحي المالكي، لـ"طريق الشعب"، الى ان "الجهات التشريعية عملت على اتخاذ اللازم من ناحية تشريع القوانين التي تدعم المنتج الوطني، والزام الوزارات بالشراء من منتجات الصناعة المحلية"، مؤكدا بالقول "انهم على يقين ان البعض من الوزارات غير جادة بدعم الصناعة الوطنية"، ومبينا ان "هناك الكثير من الاتهامات المتبادلة بين مديري اقسام الوزارات، وحتى بين الوزراء انفسهم بحجج مختلفة ادت الى عدم التعامل مع الصناعة الوطنية".
ويرى عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية ان "الحل الامثل لدعم المنتج المحلي، هو بالسيطرة على المنافذ الحدودية، وعلى مجلس الوزراء الزام الوزارات بتطبيق القوانين المُشرعة".
المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح وخلال تصريح له لـ"طريق الشعب"، حمل لجان المشتريات في وزارة الصناعة المسؤولية القانونية لحماية المنتج الوطني، مبينا ان "على وزارة الصناعة ان تعمل على طرح هذا الموضوع بصوت عال وتقديمه الى مجلس الوزراء، ولا تكتفي بالشكوى عن بعد".
ويرى صالح ان "قانون حماية المنتج الوطني يجب ان يطبق بكل جدية، ومنع الاستيراد الخارجي للمواد المتوفر صناعتها محليا وتسد الحاجة المحلية للسوق العراقي، اضافة الى اعادة النظر بالتعليمات والالزام بتطبيق القانون" منوها الى انه "بإمكان الجهات المصنعة تقديم طلب الى وزارة الصناعة لحماية منتجاتها المحلية اذا كانت تسد الحاجة الفعلية للسوق العراقي".

**********
الاعلان عن الشركات المؤهلة للمشاركة
في استكشاف تسع رقع حدودية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط، عن تأهيل خمس شركات عالمية جديدة من جنسيات مختلفة من اصل ثمانية شركات قدمت للتأهيل للمشاركة بمشروع استكشاف وتطوير وانتاج الرقع الاستكشافية الحدودية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تلقت، "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الشركات المؤهلة حديثا ستشارك مع الشركات العالمية المؤهلة ضمن جولات التراخيص السابقة والبالغ عددها 21 شركة عالمية من جنسيات مختلفة عربية واسيوية واوربية وامريكية، ستشارك بالتنافس على مشروع استكشاف وتطوير وانتاج (9) رقع استكشافية حدودية برية وبحرية". واضاف جهاد ان "دائرة العقود والتراخيص البترولية اعتمدت اربعة معايير اساسية لتاهيل الشركات للمشاركة في التنافس على المشروع وهي (المعيار المالي والاقتصادي والمعيار القانوني والمعيار الفني والتدريب ومعيار الصحة والسلامة والبيئة)"، مشيرا الى ان "الشركات قدمت مستنداتها للفترة من 15 اب 2017 ولغاية 9 تشرين الثاني 2017، وكان عدد الشركات المقدمة للتاهيل (8) شركات". واوضح جهاد، ان "المستندات المقدمة من الشركات تم دراستها من قبل الوزارة ضمن الضوابط والقواعد المعمول بها وتم تاهيل (5) شركات انطبقت عليها الضوابط".
وكان وزير النفط جبار علي اللعيبي استعرض في مؤتمره الصحفي الترويجي في تشرين الثاني 2017، الرقع الاستكشافية الحدودية المشتركة مع الكويت وايران، داعيا جميع الشركات العالمية للاستثمار للمشاركة والتنافس على استكشاف وتطوير وانتاج 9 رقع حدودية.

*******
ارتفاع انتاج التمور خلال عام 2017
بنسبة 0.6 في المائة
بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للاحصاء، عن ارتفاع انتاج التمور خلال عام 2017 بنسبة 0.6 في المائة، مشيراً إلى أن التمر الزهدي يعتبر الصنف الرئيس الذي يشكل مركز الثقل لإنتاج التمور.
وقال الجهاز التابع لوزارة التخطيط في تقرير له تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "انتاج التمور لعام 2017 لجميع الأصناف للمحافظات المشمولة بلغ 618.8 ألف طن بزيادة قُدرت نسبتها 0.6 في المائة عن انتاج العام الماضي والذي قدر 615.2 ألف طن للمحافظات المشمولة".
وأضاف، أن "انتاج الزهدي في العراق الذي يعتبر الصنف الرئيس والذي يشكل مركز الثقل لانتاج التمور قدر 338.3 ألف طن بزيادة قُدرت نسبتها 1.5 في المائة عن انتاج العام الماضي والذي قدر 333.2 ألف طن وبنسبة 54.7 في المائة من مجموع انتاج التمور".
وأشار البيان، إلى أن "معدل انتاج النخلة الواحدة قدر 64.6 كغم، وأن أعلى معدل لانتاج النخلة تحقق في محافظة واسط حيث قدر بـ 80.4 كغم وأقل انتاجية للنخلة كان في محافظة البصرة حيث قدر بـ 46.5 كغم".
وأعلنت وزارة الزراعة في 2010 عن خطة إستراتيجية تمتد لعشرة أعوام للوصول إلى زراعة 30 مليون نخلة في كافة المحافظات العراقية.

**********
روسيا تناقش احتمال الخروج من اتفاق خفض إنتاج النفط
بغداد – طريق الشعب
قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، السبت، إن وزراء من كبار منتجي النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومن خارج المنظمة قد يناقشون احتمال خروج سلس من اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط في اجتماع في وقت لاحق هذا الشهر.
وتقود روسيا والسعودية مسعى مشتركا بين أوبك ومنتجين غير أعضاء في المنظمة يهدف إلى كبح الإنتاج لدعم الأسعار.
وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بأكثر من 50 في المائة منذ منتصف 2017 لتبلغ 70 دولارا للبرميل هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ كانون الأول 2014.
وذكرت رويترز نقلا عن نوفاك ان "المستوى الحالي لسعر النفط قصير الأجل وإنه سيناقش الوضع في اجتماع للجنة المراقبة الوزارية في سلطنة عمان من المقرر أن ينعقد في 21 كانون الثاني".
وأبلغ الصحفيين "نرى أن السوق بدأت في التوازن ونرى الفائض في السوق ينخفض، لكن السوق غير متوازنة بالكامل حتى الآن، وبالطبع، نحتاج إلى أن نواصل مراقبة الوضع".
وفي وقت سابق من يوم الجمعة قال رئيس لوك أويل، ثاني أكبر شركات إنتاج النفط الروسية، إنه ينبغي لروسيا أن تبدأ الخروج من اتفاق النفط إذا ظلت أسعار الخام عند 70 دولارا للبرميل لأكثر من ستة أشهر.
*******
مجمع سكني كلف الدولة 70 مليار دينار
تحول الى مأوى للحيوانات
ديالى - وكالات
كشفت عضو مجلس محافظة ديالى نجاة الطائي، عن تحول مجمع سكني كلف خزينة الدولة 70 مليار دينار الى "مأوى للحيوانات السائبة"، فيما اشارت الى ضرورة التحقيق في اسباب توقف المشروع.
وقالت الطائي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مشرع مجمع سكني الغالبية شمال غرب ب‍عقوبة، والذي كلف خزينة الدولة نحو 70 مليار دينار بدئء به العمل بعد عام 2006 وحتى يومنا هذا لم ينجز، واصبح للاسف مأوى للحيوانات السائبة ووضعه يرثى له".
واضافت الطائي، ان "المشروع متوقف عن العمل منذ اكثر من 4 سنوات لأسباب غير معروفة ما يعرضه للاندثار، وهذا يمثل هدراً للمال العام، داعية الى ضرورة التحقيق في اسباب توقف المشروع الذي بلغت نسبة انجازه اكثر من 90 في المائة".
ويعد مجمع سكني الغالبية من مشاريع الاسكان الحكومية والذي يتألف من عشرات العمارات السكنية.

*******
انهاء التجاوز في اكبر اسواق ديالى
ديالى - وكالات
كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، عن انهاء ما وصفه "لعنة التجاوز" في اكبر اسواق المحافظة، فيما اشار الى ان التجاوزات تحولت الى تجارة تدر عشرات الملايين شهريا. وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قائممقامية بعقوبة بالتنسيق مع كوادر بلدية بعقوبة اتخذ قرارا شجاعا بإنهاء لعنة التجاوز في سوق بعقوبة الرئيسي والذي يعد من اقدم واكبر اسواق ديالى". واضاف الحيالي، ان "القرار لم يكن سهلا في ظل تعقيدات التجاوزات والتي تمتد الى مرحلة ما قبل 2003 واصبحت واقع حال لكن نجحنا في رفع العشرات من التجاوزات خلال الايام الماضية في خطوة نحو اعادة النظام والترتيب الى الاسواق وانهاء حالة الفوضى". واشار الحيالي الى ان "التجاوزات كانت تمثل للبعض تجارة تدر عشرات الملايين من الدنانير شهريا"، لافتا الى ان "كل اسواق بعقوبة سترفع فيها التجاوزات وليس هناك اي استثناء".


**********
تحديد مسافة 13 كم للمنطقة المصابة
تقييد حركة الدواجن في العراق بعد تثبيت الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور
بغداد – طريق الشعب
اعلنت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة، أمس، عن وضع خطة صارمة لتقييد حركة الدواجن في العراق بعد تثبيت الاصابة بمرض انفلونزا الطيور مختبريا.
وقال الناطق الرسمي لوزارة الزراعة، حميد النايف، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "دائرة البيطرة تلقت ايعازاً من وزير الزراعة، فلاح حسن زيدان اللهيبي، بوضع خطة صارمة لتقييد حركة الدواجن في العراق بعد تثبيت الاصابة بمرض انفلونزا الطيور مختبريا"، لافتا الى انه "تم اجتماع ممثل الدائرة، صلاح فاضل عباس، وبحضور كافة مدراء الاقسام البيطرية وملاكاتها".
واضاف ان "من اولويات الدائرة اتمام عملية الحجر البيطري على منطقة البؤرة المصابة والتي تم تحديدها بمسافة ١٣ كم ولمدة تسعين يوما"، مبينا انه "تم غلق كافة المداخل من قبل دائرة البلدية وباشراف مدير الشرطة ومدير المستوصف البيطري في المحافظة مع التشديد على وجود مرابطة امنية ثابتة من اجل منع وخروج الدجاج الحي والبيض والاعلاف والفرش والادوات الخاصة للمشروع".
واوضح النايف ان "الحجر يستمر على البؤرة لمدة ثلاثة اشهر على ان تقوم دائرة البيطرة بعد الانتهاء من الفترة اعلاه بأعادة العمل بالمشروع وفقا للآلية الموضوعة سابقا".
وتابع انه "فضلا عن فرض الحجر البيطري على المحافظة المصابة لمدة (٢١) يوماً وتكلف مديرية شرطة المحافظة بتطبيق قانون الحجر البيطري وفق خطوات عدة منها، ان تقوم السيطرات في مداخل ومخارج المحافظات بمنع خروج الدواجن الحية والبيض والفرش من المحافظة الى المحافظات الاخرى، مع السماح للدجاج المجمد حصرا وبيض المائدة بالدخول الى المحافظة في حالة وجود حاجة للاستهلاك على ان تعزز الارسالية بشهادة صحية بيطرية محلية تثبت خلوها من مرض أنفلونزا الطيور او من المحافظات التي لم يسجل فيها المرض".
وذكر النايف ان "الاجتماع اقر بمنع المحافظات المجاورة للمحافظة المصابة دخول الدواجن الحية ومنتجاتها من المحافظة المصابة الى محافظتهم، كما الزم بتعزيز اجراءات السيطرات بوجود فريق تعقيم للمركبات باستخدام المعقمات سواء كان بالرش او باستخدام الاحواض او بدائلها"، مشددا على "التزام السيطرات المحلية بالتعليمات بشأن عدم دخول الدواجن من خلالها الا بشهادة صحية بيطرية".
وطالب المنافذ الحدودية بـ"الالتزام والتقيد بتشديد الاجراءات في استيراد ودخول الدواجن ومنتجاتها وعدم دخولها بدون وثائق واجازات رسمية"، داعيا الى "التزام الجميع من اجل الحفاظ على الثروة الحيوانية ومنها قطاع الدواجن الذي يمثل جزءاً مهماً من مرتكزات الامن الغذائي للمواطنين".

ص 5

"النبيذة".. زعتر بزيت الزيتون/ دائرية المسرود
مقداد مسعود
الروائية إنعام كجه جي، تنضّد لحظتنا العراقية ومن خلالها اللحظتين الفلسطينية والفنزولية في أوانٍ من خوص نخلاتنا، فيتخلص التاريخ من جهامته وتنفخ فيه من روح دعابتنا الشعبية العراقية ومن هذه الروح تصوغ الروائية كرنفالا وتهبه لنا وهنا يتحول فعل قراءتي للرواية من متلق ٍ إلى مشارك أحيا في فضاء الرواية متماوجا على ركمجة سردية..
(*)
الشخصية الرئيسة في "النبيذة" تجعلني متماهيا في الشخصية الرئيسة في "طشاري" من بعض النواحي.
الشخصية الرئيسة، شخصية تتصل/ تتواصل مع الحياة كرنفاليا، وإذا كان الفعل الكرنفالي، يشترط التتويج الهزلي لملك المهرجان، ومن ثم خلعه/ فإن "تاج الملوك" وهي المرأة/ المحور في الرواية ربما تجسد حياتها الكرنفالية ذلك الشرط المثنوي: تتويج/ خلع. تحاول قراءتي إمساك ذلك من خلال فحصنا الدرس التفاعلي الذي يبثه الاسم على المسماة تاج الملوك. وبشهادة وديان وهي الشخصية التمامة للشخصية المحورية "ليس في حياة تاجي عبد المجيد موجة متهاودة. لا سواحل رمليّة أو ضحالات. دائمة في قلب اللجة....". في هذه الشهادة/ التعريف: خلاصة سرد لحياة تاج الملوك.
(*)
السؤال السردي من هذا الدرس الروائي هو كالتالي: السيادة في الرواية للسارد الأكبر والأعظم هو الزمن بحياده الميكانيكي "رئيس سابق وجاسوسة سابقة يتجاوران بسلام تحت لعنة الشيخوخة" الجاسوسة تاج الملوك والرئيس أحمد بن بلّة. فهل الرواية كلها بمساحتها وشخوصها وسرودها بوظيفة إجابة روائية على سؤال العجوز التسعينية "من عساه وراء الباب؟" أما سلالم السرد فهي لا تختلف عن سلالم لعبة "حية ودرج" بالنسبة للعجوز تاج الملوك فهي وبشهادة عازفة الكمان/ صديقة ما تبقى ثمالة عمرها.. "عجوز تقفز بين الأزمان مثل لاعبة الحبال في السيرك. تنط ّ بخفّة وبدون شبكة أمان. قردة بيضاء نادرة من فصيلة البابون، تسكن في ماضيها فتختار ما يروقها منه وتطيل قفزتها. ترابط عند الصبا وتنكر شيخوختها لعلها أعراض الـ"الزهايمر". تتحدث عن أسماء كبيرة لم تعد حاضرة إلا في كتب التاريخ. تستحضر أرواحّا تحللت هياكل أصحابها تحت التراب. كأن قبورهم مؤرشفة في جارورها، طوع بنانها...". ما بين القوسين تطلق عليه قراءتي: مناصة تفكيك تقنية سرد المسطور الروائي، وهذه المناصة الذرائعية تضعها إنعام كجه جي: مفلاة في راحة يد القارئ النوعي وهناك منصة تقنية ثانية "فتحت الحلقة الثنائية، ودعتني إليها فصارت ثلاثية". هذه المناصة تغوي فعل القراءة بترتيب خيوط الشليلة، وهكذا لا يضيع رأس الشليلة من القارئ فالرواية تعتمد لعبة المرقمات وليس العنوانات الفرعية، أو اسم الشخصية، كما فعل جبرا إبراهيم جبرا في روايته "السفينة".. فرواية النبيذة موزعة صوتيا بين
* السارد العليم
* تاج الملوك
* وديان
* فيصل البادي
وهناك مناصة سردية ثالثة، هي وجيز تكرار المناصة الأولى، مع متغير جهوي يختص بالتسموية والشخوص "ترمي عليّ الشخصيات والأسماء بدون توضيح، وتفترض أنني أشم ظهر يدي، قادرة على التكهن بالقاصي والداني/..".
(*)
حزمة من السرود تتعايش سلميا في ترسيخ حضور تاج الملوك في الذاكرة العراقية:
* تدوير السرد: ذلك ما تخبرنا به الروائية إنعام كجه جي، في الصفحة الما بعد المسطور الروائي وهي صفحة بلا ترقيم، تذكر فيها أسماء أشخاص وتعلن امتنانها "لما قدّموه لها من وثائق وما أولوه إياه من ثقة" وهنا المسؤولية الروائية في صهر النظام المعلوماتي الذي توفر لإنعام في الأواني المستطرقة وغير المستطرقة في مصنع إنتاج الرواية. والصعوبة هنا في قانون التثبيت والشطب المعلوماتي. وترى قراءتي أنّ الرواية كان يمكن لها أن تترشق لتتخلص من ترهلات اعترضت قراءتي المنتجة جعلتني في القراءة الثانية، أثبّت بالقلم الرصاص وبخط خفيف الزوائد السردية التي تجاوزها في القراءة الثانية يشد القارئ ولا يترك فجوات في المسرود.
(*)
المبهج الذي انشددت اليه: هو تنويعات تقنية السرد التي تؤكد الجهد العميق المبذول من قبل إنعام كجه جي. ما يذكر في الصفحة الثامنة والتاسعة من الرواية سأجترح له تسمية "وجيز سرد" وبراءة اختراع هذا المفهوم لي شخصيا أنا كاتب هذا المقال. والوجيز هنا هو التالي يتكون من سبعة أسطر، ويتناول ما يتداعى في ذاكرة العجوز تاج الملوك بتوقيت معرفتها أن جارها في مستشفى فال دو غراس هو الرئيس الجزائري الأول لجمهورية الجزائر أحمد بن بلّة وكيف ساهمت تاج الملوك في خطة محاولة اغتياله وهو في القاهرة، هذا الوجيز السردي الملتبس مع القراءة الأولى والملتبس ثانية مع الصفحات الأولى حيث القارئ لم يتعرف بعد على فرشة الرواية، سيتضح بالتفصيل في صفحات الرواية.
(*)
سرد المصور أرشاك
للفوتو نكهة الخيمياء، فالمصور الفنان ينتج سردا تصويرا يمنح المهمل "رخصة الخلود" ولمن يميز الفرق بين الفن والفضيحة يعرض المصور أرشاك اللقطات الحميمة، لكن سرد أرشاك هو التالي، السرد الأول هو سرد تاج الملوك لعريها، أما قول السارد العليم "في الصورة عارية بخفر)" هذه اللقطة ممسرحة بقناعة تاج الملوك وهي تمسرح جسداني لتوهيمنا بلا اكتراثها للتعري "تدير رأسها جانبا وكأنها تهرب من التقاء عينيها بعين الكاميرا".. هذه اللقطة ستقوم بتدويرها سرديا فرشاة التشكيلي أكرم شكري وهكذا نحصل على سرد ثالث لجسد تاج الملوك.. وسرد أرشاك سيكون من أهداب النص الروائي كصورة غلاف للرواية وهنا يكون لسرد أرشاك وظيفة ثانية..
(*)
سرد كاميرا منصور البادي:
وهو يسمع صوتها عبر التلفون، بعد غياب أسطوري بينهما، يحاول رؤية وجهها من خلال صوتها المضغوط بتقنية التلفون والمجعد بالشيخوخة، فلا يرى شيئا وبلا قصد منه تتدحرج ذاكرة منصور في عين كاميرته المتدلية من عنقه "..علاقتها الغريبة مع منصورالبادي، المترجم الشاب الذي يعلّق كاميرا في عنقه حتى وهو يأكل. يلتقط الصور لزميلته العراقية دون غيرها.." فيراها في تلك اللحظة المتخثرة الآن "لا أرى سوى صورتها، منحنية على سياج الباخرة، تبتعد ولا أعود أراها، حتى الصورة فقدتها. أرسلت إليها طبعة منها ومزقت نسختي"، لكن الصورة الممزقة استعادت سطوعها الآن بتوقيت صوتها عبر التلفون وعلى ذمة منصور البادي "للبعض من الصور قدرة على التعذيب..".
(*)
سرد الأغنية/ تدوير السرد
تاج الملوك تترنم بأغنية عراقية قديمة، يحدث تداعي كلمات بين كلمات الأغنية وبين لحظة أسى في حياة وديان، يمثل في ذاكرتها قوس كمانها بحركة بندولية فترى نفسها هناك في لحظة عراقية جائرة في الجادرية، تبحث عن سماسم فرسها التي كانت تحرن وروضتها سماسم في نادي الفروسية، فيخبرها سائس لا تعرفه أنّ الملّقب بالأستاذ، ابن الطاغية "نقلها إلى حظائر قصره. تبين أنّها عربية أصيلة فاستولى عليها.."، هنا التأويل السردي جائز ولذيذ لتلك الأغنية العراقية المهزومة بنصاعة "يا مَن تعب. يامن شكه. يا من على الحاضر لكه".
(*)
سرد ساعة كاراكاس..
مع بداية معاودة صلتها مع منصور البادي بعد فراقهما الطويل، اشترت ساعة جدارية مضبوطة على توقيت كاراكاس، وستقوم هذه الساعة بسرد الزمن الشخصي لفيصل البادي تخيليا لتعرف تاج الملوك "متى يرقد حبيبها ومتى يستيقظ. مواعيد فطوره وعشائه ودوائه. تختار الأوان المناسب لكي تطلبه وتروي له ما فات من وقائع عاشتها بعيدة عنه".
(*)
كذبة الشفاهي والمسرود
حيث تخبرنا تاج الملوك كيف التقت بحبيبها فيصل البادي وكيف عرفته من رائحته
وكيف كانت حصتها منه(نهار وليلة ونهار آخر..".
في صفحات أخرى من الرواية تصل إلى وديان رسالة من فيصل البادي يؤكد فيها انه لم يعثر عليها في المكان المحدد "أدور بين حلقات المتنزهين والشباب اللاهين لكن،،نبعة الريحان،، تاهت ولم تصلني.. تهشم أملي في اختلاس سعادة قبل الغياب الأخير، أنا وتاجي خانم" وهو مطمئن أن وديان ستقرأها وقد تسعد قلبها.. وهنا ثمة خطأ مطبعي وهو كالتالي "ستقرأها لها وجدان"، والصحيح "ستقرأها لها وديان" كذبة تاجي فضحتها رسالة فيصل إلى وديان أما كذبة فيصل فقد فضحها السارد العليم "لم يكن الكذب من عادته، لكن عمارة عمره انهارت على رأسه لمّا رآها جالسة عند حافة النافورة. عرفها من بعيد. عجوزٌ متصابية متغضنّة عجفاء بين الشباب السائحين".
(*)
العاشقان مصابان بالزمن النفسي المتوقد في ذاكرتيهما، وهو مرض تثبيتات السعادة بشهادة المعلّم والحكيم غاستون باشالار، وهذا المرض يمنحنا ساعة ذات طراوة زائفة تبث فينا خدرا لذيذا.. لكن هذه الساعة حين تتشظى سنتشظى معها.. وهذا هو الدرس الروائي الما قبل الأخير في رواية لذيذة ماتعة تستحق العودة إلى حدائقها.

************

رحيل عادل كامل..
إلى خلوده الأبدي
د. معتز عناد غزوان
قد يسأل أحدهم هل لحب الوطن بديل؟ وهل لحب الفن بديل؟ وهل لقيم الانتماء والتمسك بالوطن وهويته وترابه من بديل؟ الجواب عند عادل كامل لالا وألف لا، هذا القديس، الراهب، والزاهد، والأبي النفس، الذي لا يقبل أن يظهر بصفة المتملق قط... بل كان يظهر قوياً صلباً حاملاً نفسه بإباء ورفعة وبكل تواضع.. هكذا كان عادل كامل، الذي كان المشجع الكبير لكل فنان شاب يأخذ طريقه ومشواره الأول في الفن ليجد من عادل كامل الاسم والنقد والكلمة والمعنى والدلالة إلا ويقدم له مطوية معرضه وكأنه يقدم لفنان كبير رائد.
عادل كامل الإنسان الذي أبى على نفسه مرارة العيش وظروف الحياة القاهرة وانعدام الأمن مغامراً بالكتابة ومواصلة مشواره الصحفي الكبير في العديد من الصحف اليومية في الزمان والبرلمان وغيرها. كنت أتوق الى مجالسته والاستمتاع لكلماته وحواراته وآرائه القيمة في الفن والحياة والصحافة.
عرفته من خلال كتاباته التي كنت أتشوق لقراءتها وأسعى إلى حضور الندوات التي كان يتحدث فيها، حتى أصبحت قريبا ومزاملاً له في معظم الندوات والمحافل الثقافية التي كنا نقدمها في الجمعية العراقية لدعم الثقافة وبعض اللقاءات في اتحاد الأدباء والكتاب في العراق وغيرها من محافل الثقافة العراقية، وقد اتسعت آصرة التقارب بيننا عندما اشتركنا معاً في إدارة أهم موقع للثقافة العراقية الحرة هو موقع "اتجاهات" الذي أسسه الفنان حسن نصار وكان رئيس التحرير فيه الراحل الكبير عادل كامل وكنت مديرا للتحرير معه آنذاك. وكنا قد استقطبنا الأدباء والمثقفين والكتاب من داخل العراق وخارجه فضلاً عن الشعراء والكتاب العرب من مصر وعمان والجزائر وغيرها.
استمر عملنا في هذا الموقع لأكثر من سنتين كان الموقع يزدهر ويزهر وينتشر بفضل جهود وإصرار عادل كامل على وضع الثقافة العراقية بحجمها الحقيقي وان تكون اتجاهات جامعة لمثقفي العراق في داخله وخارجه ولا فرق بينهما فكلاهما يتداولان هموم العراق وجراحاته. ولأسباب معينة توقفت اتجاهات عن النشر حتى وجدنا أنفسنا أنا وعادل بلا قاسم مشترك يجمعنا، لتتحول تلك اللقاءات ما بيننا من جديد في جريدة البرلمان حيث كان يعمل هناك مسؤولا عن الصفحة الثقافية والتي كان يديرها بكل براعة ومهنية لا نظير لها.
لم يكتف عادل كامل باستقطاب المثقفين العراقيين فحسب بل حاول أن يجعل من هذه الصفحة ملتقى ذا طعم خاص للثقافة العراقية المتنوعة ما بين الشعر والنثر والرسم والنحت والمسرح وغيرها. بيد أن عمله هذا أصبح عبئا كبيراً عليه لتحمله نفقات مالية تفوق ما كان يتقاضاه من راتب شهري متواضع وراتب تقاعدي بائس يتقاضاه كل شهرين... وكنت امزح معه أحياناً لاسيما عندما ذهبت معه إلى مصرف براثا في منطقة الصرافية حيث كان يأخذ راتبه البائس ليقول لي بأني معزوم معه للغداء ويصرفه لأنه لا يكفي حتى لأربعة أيام ..
وفي أيام مهرجان بغداد عاصمة الثقافة عام 2013، كانت له فرصة لان يقدم عدة كتب عن سير الفنانين العراقيين "النحات الفطري منعم فرات والخزاف ماهر السامرائي" وقد طبعت بالفعل لتعيد اليه نشاطه غير المنقطع وبحثه الدؤوب والمشرف لإبراز السمات الجمالية والخصائص الأسلوبية للرسم العراقي المعاصر. كما كان لكتابه "الرائع الرسم العراقي المعاصر" الذي صدر عن وزارة الثقافة السورية أهميته كمصدر رئيس لأرشفة الرسم العراقي المعاصر لاسيما انه قسم أجيال الرسامين إلى عدة أقسام تبعاً للزمان والأسلوب.
وفي منتصف العام 2014 التقيته في جمعية التشكيليين العراقيين وكان معنا الفنان الرائد الكبير الدكتور نوري مصطفى بهجت حيث كنت أحرر مذكراته الموسومة "محطات بين الطب والفن". وقد طلبت من عادل أن يكتب مقدمة لهذه المذكرات فكانت من أروع ما كتب في تحليله لفن نوري بهجت ومسيرته الكبيرة التي تمتد زهاء سبعة عقود من الريادة، إذ استطاع عادل كامل أن يجعل من مذكرات نوري بهجت سياحة جمالية بين الكلمات والتعبير التي كتبها بمحبة وصدق. وقد نشرت المذكرات عام 2015عن وزارة الثقافة دائرة العلاقات الثقافية حيث أقيمت جلسة خاصة في شتاء 2016 للاحتفال بصدور الكتاب وتوقيعه من قبل الفنان الكبير الدكتور نوري بهجت، ليكون أول المتحدثين عنه الفنان والناقد عادل كامل، وقد جاء اليه برفقة ولده البار سيف عادل كامل الذي كان عائداً من خارج العراق.
ومضت الأيام وقد أصر عادل أن يكون معتكفاً في داره ليكتب عن أختامه السومرية الأصيلة ويواصل كتاباته الإبداعية في معظم المواقع الثقافية داخل وخارج العراق، حتى جاءني خبر مرضه القاتل عن طريق ولده سيف مما صدم الجميع. هرعت إليه في داره الغنية بما فيها من نفائس الفن وعبق الفكر، لأجد عادل كامل شبه يائس مما حل به. وسرعان ما عاد إلى ماعرفته عنه من إصرار ومحبة ومنازعة للموت بروح لا تقبل الهزيمة.
لم استطع أن أراه فيما بعد وكنت أهيئ نفسي لزيارته ولكن القدر لم يمهلني أن أراه في لحظاته الأخيرة ليكون وقع الخبر اشد وأقسى علي...
إنها الصدمة.. في فراق راهب وزاهد كبير.. انه الرحيل، انه الموت الذي يختطف منا من نحب... إنها ساعات التراب كما أطلق عليها عادل كامل... إنها الحياة التي يتحكم بها الزمان الطارئ ... وها قد رحلت إلى عالم آخر... فان ذكراك باقية فينا أبا سيف راسخة في محبيك ومريديك وهذه هي جدلية الحياة والموت....
لقد ترك عادل كامل ثروة هائلة من الأعمال الإبداعية في الفن التشكيلي رسماً ونحتاً وكرافيك، فضلاً عن الكتب والروايات والقصص والدراسات النقدية والتاريخية... انه رجل في مؤسسة ومؤسسة في رجل ... لن نقول وداعا لأبي سيف بل نقول طوبى إليك الخلود.

***********

قصة قصيرة
أنشوطة بخيالي الزائف
خلود البدري
كان المساء شاحبا رمادي اللون، أنظر من خلال زجاج السيارة التي كانت تقلني من مكان عملي إلى أفق مكتظ بالمارة. السماء الرمادية تحتضن طائرتين تحلقان في البعيد لا يظهر منهما غير خطين من دخان أبيض. أطالع بعينين محمرتين، بدتا لمن يشاهدهما وكأنهما قطعتان من دم، بت أغطيهما بنظارتي الشمسية، تحاشيا لفضول الآخرين. أستمع إلى صوت من رأسي بلحن منسكب بأصابعي، لجذوة بعيدة، تلمع، تقطر ابتسامات يملؤها البكاء! رغم صخب العالم من حولي، أعيش هنا وكأني حولت هذا الرأس إلى قمقم قصي، بعيدا عن صخب العالم المجنون، ومع تلك الأصابع فقط، لكن بالرغم من ذلك كنت أنثر محبة من وجد عليها، غير أنها لا تكاد ترى مني غير سطحا واهيا لعمق طاعن الخيال ليست لدي حقيقة ووجه واقع.
كانت تلك الأصابع بالنسبة لي اللحن والملحن، وعلى أطلال معزوفتها الأخيرة رقصتُ لقبر روحي! توهمتُ أنها عرفتْ جنوني الحلو، ولكنها عرّفتني عرفا بائدا قرفا، ورؤى بالية، تعيش من جديد صمت القبور!
تتحرك السيارة التي كنت أجلس بداخلها، تطوي معها أعمدة لمصابيح الإضاءة الملونة، أطالع دون إي اهتمام بنايات لم تكتمل، نخلة وحيدة مائلة بجذعها وسعفها. الناس من حولي التي بدت تتراءى لي كخيالات أمر بها دون اكتراث مسرعة ومشيحة بنظري عن الجميع، فقد كانت هذه الأصابع تضغط على مخيلتي فتشلها وتستحوذ عليها بشكل مطلق.
قلت لنفسي أهدئ من روعها: ليكن، لكل عالمه، وليّ عالم غريب يعتمل بداخلي، يطرق بمطرقته على ذاكرتي.
"الكورنيش" بدأ يتزين بنور المصابيح الملونة، زرق، حمر، خضر. فقد حانت شمس النهار على المغيب. هبت نسمات عليلة، تمنيتني بتلك السعادة التي كنت فيها قبل يوم لأشعر بهذه النسمات المحملة برطوبة محببة، تلك السعادة التي فقدتها مبكرا، أتنفسها عليّ أخفف وطأة ما حل بي هذا الصباح.
أحاور وحدتي وأسمع الصدى البعيد لظل قاتم وكأنما يلامسني بنوره فيتغلغل في أعماقي، أولي هاربة خوفا من خسوف أحمر ينتظرني . كأغنية حزينة أضحيت مسكونة به، لمحب أقتله بين أصابعي ، تتردد ذاكرتي اللعينة . تأخذني للتيه غيمة سوداء في ذبول الفصل الأخير من ايامي ومن جديد أقع في حفرة عميقة أزحت بيديّ عنها غبار الهفوات العبثية. كرها لا شوقا من فخ فرح قادم، لحزن أبدي، أتوارى. تتشابك تلك الأصابع كخيوط الحكاية وكمهووسة أسأل ظلي الغامر نفسي، المتواري في البعيد: أنقص الخيوط حلا عن فك عقدها بهدوء!؟ وذلك الحبل الذي بدأت تعلقني به، أخطبوطي يلتف حولي، بمهل، أختنق، تغمرني بزيف من جديد، أزهق، تتدارك بفسحة نور، أعاود شهيقي، تطالع عن بعد ذاك الزفير، ألامس نسمة مرت تشدني أنشوطة وهم. أجثو راكعة لصلاة لن تكتمل! أقطع ذاك الحبل المشدود بالوريد، أصطفي وحدتي حلا لانتحاري الجديد!

********

أغنية للسلام
ناهض الخياط

أنت متعب كما أراك
وما لديك
سوى قصائدك
والليلُ كما تريد.. !
بما فيه من طارئات الشجون
أتظل محلقا هكذا
إلى حلم مختف ٍ خلف آفاقه ِ
في صحارى
تنأى عن سمائها النجوم
وتنصهر فيها الظلال
لتظل الذئاب عاوية في مساراتها
فيا أيها الرجل الطيبُ !
دع ليدك كأسها
ولقلبك حريته
نابضا بإيقاع رقصة عطر
في مساء بعيد
وانت تشاركه ُ
برشفة كأس
وهمهمة غامضة ْ
كأنك طائر ٌ
أغلقَ العالمُ عن جناحيه الحدود !
لتظل ناقرا ً قيودك َ
بكلمات قصائدك
وبدمعتك العصية أبدا ً
تكتب عنوانها
وها أنا ذا
أسمع في وديان صدرك الرحيب
أصداء صرختك :
أيها الأخوة في كل مكان !
افتحوا لي في جدار فضائكم
كوّة بحجم يدي
لأصافحكم
وأمنحكم وردة ً
أودعتُها قبلة ً
وكلْمة ً
لتغدو مع كلماتكم
أغنية للسلام..!

********

ص6
الذكرى المئوية لثورة أكتوبر
الاتحاد السوفييتي في عهد "خروتشوف"
(الحلقة الثامنة)
ماهر الشريف
عقب وفاة جوزيف ستالين في 5 آذار 1953، تقرر تشكيل قيادة جماعية يتقاسم أفرادها المهمات، فأصبح جورجي مالينكوف أميناً أول للجنة المركزية للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي ورئيساً لمجلس الوزراء، لكنه تخلى، بعد فترة قصيرة، عن المنصب الأول لنيكيتا خروتشوف، وتقرر تقليص عدد أعضاء هيئة رئاسة اللجنة المركزية من 25 عضواً أصيلاً إلى 11عضواً أصيلاً، ومن 11عضواً احتياطياً إلى 4 أعضاء احتياطيين.
وشغل لافرينتي بيريا، المسؤول عن البوليس السياسي منذ سنة 1939، منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. وبغية تعزيز شرعيتهم، قام خلفاء ستالين بتنشيط الدور السياسي لهيئات الحزب القيادية. فمنذ سنة 1953، تحولت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي - كما كانت في العشرينيات- إلى محور الحياة السياسية، بحيث صارت تُطرح عليها جميع قضايا الخلاف بين أعضاء هيئة الرئاسة. وما بين 5 آذار 1953 و10 تشرين الأول 1964، اجتمعت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ثلاث مرات وسطياً في العام، بينما لم يعقد بين شباط 1947 وتشرين الأول 1952 أي اجتماع موسع لها. ومنذ 23 آذار 1953، صار يقل ذكر اسم جوزيف ستالين في صحيفة "البرافدا".

الخطوات الأولى
على طريق "نزع الستالينية"

بادر بيريا، بصفته وزيراً للداخلية، في 28 آذار 1953 إلى إعلان عفو عام، نجم عنه إطلاق سراح جميع المعتقلين الذين يقضون عقوبة مدتها أقل من خمس سنوات، وجميع المدانين بقضايا اقتصادية أو إدارية وجميع الذين لا يشكلون تهديدا لأمن الدولة. كما قلصت مدة عقوبة الآخرين إلى النصف. وبات نظام معسكرات الاعتقال يخضع لسلطة وزارة العدل وليس لسلطة وزارة الداخلية، وفي آذار 1954 تحول جهاز البوليس السياسي إلى "لجنة أمن الدولة" (ك.ج.ب.)، وأعيد الاعتبار إلى الآلاف من الأشخاص.
بيد أن بيريا الذي اختفى عن الأنظار منذ 17 حزيران 1953، اعتقل في 26 حزيران وأعلنت "البرافدا" رسمياً عن اعتقاله في 10 تموز وإزاحته من منصبه وطُرده من الحزب، ثم حكم عليه بالإعدام وأُعدم في 23 كانون الأول من العام نفسه، بعد أن وجهت اليه تهمة محاولة قلب نظام الحكم ووضع وزارة الداخلية فوق مجلس الوزراء والحزب الشيوعي. ومن جهة أخرى، أعيد الاعتبار إلى الشعوب التي اتهمت بالتعاون مع المحتلين الألمان وسمح لها بالعودة إلى أراضيها باستثناء تتار القرم. كما أدخلت تعديلات على قانون العمل نجم عنها إلغاء البند الذي يحول دون حركية قوة العمل. كما خُفف القانون الذي يمنع المواطن السوفييتي من الاتصال بالخارج. وفي سنة 1957، تم تنظيم مهرجان للشباب في موسكو سمح للشبيبة السوفيتية بالاحتكاك بعشرات الآلاف من شباب وشابات نحو مئة بلد. وعلى الصعيد الثقافي، حدث انفراج سمح بنشر مؤلفات كان نشرها محظوراً في السابق، وصار المثقفون يتمتعون بدرجة أكبر من حرية التعبير والنقد.

المؤتمر العشرون للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي

شهدت قيادة الحزب الشيوعي الجماعية التي تشكّلت عقب وفاة ستالين تنافساً حاداً بين مالينكوف، من جهة، وخروتشوف، من جهة ثانية، حول التغيرات التي ينبغي إحداثها في المجالين الاقتصادي والاجتماعي. فبينما رغب الأول في إعطاء الأولوية لتنمية اقتصادية متوازنة والسعي إلى خفض أسعار المواد الاستهلاكية، شدد خروتشوف على ضرورة تجديد الزراعة وتطوير تقنياتها، معتبراً أن إصلاح الزراعة هو أكثر إلحاحاً من أي توجه آخر ويستجيب لتطلعات السكان، شريطة ألا يكون ذلك على حساب مصالح الصناعة الثقيلة والمؤسسة العسكرية. وفي إطار تنفيذ مشروع استصلاح الأراضي البكر في كازاخستان وسيبيريا وشمال القفقاس، ضمن خروتشوف نوعاً من التكامل بين الزراعة والصناعة الثقيلة عن طريق تأمين التراكتورات والآلات اللازمة للزراعة من الصناعة الثقيلة. وفي نهاية الخطة الخمسية الخامسة في سنة 1955، حقق الاقتصاد السوفييتي نجاحات ملموسة، لكن من دون أن تتغير طرائق التسيير، والإدارة والتخطيط الاقتصادي.
وتحسن وضع الزراعة قليلاً، إذ ازداد إنتاج الذرة والبطاطا والشمندر، لكن إنتاج الخضراوات والفواكه بقي قليلاً. وشهدت صناعة المواد الاستهلاكية تقدماً أكبر، لكنه لم يكن قادراً على تلبية جميع حاجات السكان.
وفي 8 كانون الثاني 1955، كسب خروتشوف الجولة وقدم مالينكوف نقداً ذاتياً أمام مندوبي الاجتماع الموسع للجنة المركزية للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي، معترفاً بعدم كفاءته في الأمور الزراعية واستقال من منصبه في رئاسة الحكومة. واختار مجلس السوفييت الأعلى نيكولا بولغانين كي يحل محله على رأس الحكومة، بينما حل الماريشال غيورغي جوكوف محل بولغانين وزيراً للدفاع. وبعد كسبه تلك الجولة، قام نيكيتا خروتشوف باستدعاء بعض الذين عملوا معه عندما كان سكرتيرا للحزب الشيوعي في أوكرانيا ما بين 1938 و 1949، وفي مقدمهم ليونيد بريجنيف الذي عُيّن سكرتيرا للحزب الشيوعي في جمهورية كازاخستان. وبدأ خروتشوف ينشط من أجل توفير شروط نجاح مؤتمر الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي القادم.
في اجتماعها المنعقد في تموز 1955، قررت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي الدعوة إلى انعقاد المؤتمر العشرين، الذي التأم في الكرملين ما بين 14 و 25 شباط 1956. وفضلاً عن تقرير لجنة التحقق من العضوية، وانتخاب الهيئات القيادية، كانت على جدول أعمال المؤتمر نقطتان رئيسيتان: تقرير اللجنة المركزية عن نشاطها قدمه خروتشوف، وتقرير عن الخطة الاقتصادية الخمسية السادسة قدمه بولغانين.
أكد المؤتمر العشرون توجه الحزب نحو "نزع الستالينية" ووسّع نطاقه. وعرض خروتشوف رؤية متفائلة للأوضاع الدولية وطور فكرتين أساسيتين بشأن النظرية والممارسة السياسيتين، فأظهر أن التعايش السلمي معطى أساسي للسياسة الشيوعية وليس توجهاً قائماً على الاستفادة من لحظة عابرة، وأن الحروب لم تعد حتمية نظراً لتوازن القوى الجديد الناشئ في العالم وامتلاك وسائل الدمار الشامل. وشدد خروتشوف على تنوع أشكال الانتقال إلى الاشتراكية، وهو انتقال يمكن أن يتم باللجوء إلى المؤسسات البرلمانية وتجنب الحرب الأهلية. وعلى الصعيد الاقتصادي، عرض خروتشوف نتائج تطبيق الخطة الخمسية الخامسة مركزاً على أهمية رفع مستوى الإنتاجية والنضال ضد البيروقراطية، كما اقترح توسيع حقوق الجمهوريات الاتحادية وخصوصاً في الميدانين الاقتصادي والثقافي، وتوسيع الديمقراطية الاشتراكية ودور السوفييتات، وذكّر بضرورة تعزيز الشرعية الاشتراكية وتطبيقها.
وفي تقريره أمام مندوبي المؤتمر حول الخطة الاقتصادية الخمسية السادسة، توقع بولغانين زيادة بنسبة 70 في المائة في مجال إنتاج وسائل الإنتاج، وبنسبة 60 في المائة في مجال إنتاج المواد الاستهلاكية، ورفع نسبة الإنتاجية بـ 50 في المائة. وبعد أن أكد ضرورة الحفاظ على أولوية الصناعة الثقيلة، توقع، فيما يتعلق بالمجال الزراعي، أن يزيد الإنتاج الزراعي الشامل بنسبة 70 في المائة، وأن يتم توفير 1650000 تراكتور زراعي وأن تتحقق كهربة الخطوط الحديدية بصورة كلية وأن يجري مد 6500 كيلومتر من هذه الخطوط. وأعلن بولغانين عن عدة إجراءات مهمة، مثل زيادة الأجور المتدنية لبعض فئات العمال ورواتب المتقاعدين، وإلغاء رسوم الالتحاق بالمدارس (الذي أعيد العمل به خلال سنوات الحرب)، والانتقال إلى يوم عمل من سبع ساعات، وتخفيض ساعات العمل في يوم السبت ساعتين، وزيادة إجازة الأمومة، وبذل جهد مضاعف في مجال التعليم.
وشارك في أعمال المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي 1436 مندوبا، فضلا عن ممثلي 55 حزبا أجنبيا. وكان المكسب الأول الذي تحقق هو عودة "الشرعية" اللينينية، من خلال تأكيد مبدأ القيادة الجماعية ورفض عبادة الشخصية. وفي السياسة الخارجية، تم تأكيد مبدأ التعايش السلمي والحق في التعددية داخل المعسكر الاشتراكي.
وفي ليلة 24- 25 شباط 1956، قدم خروتشوف تقريره السري إلى مندوبي المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي، الذي استند إلى أعمال لجنة تحقيق شكلتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي وبدأت عملها منذ كانون الأول 1953. وفي ذلك التقرير، عرض خروتشوف دور ستالين ووجه نقداً شديداً لظاهرة "عبادة الشخصية"، وتجميع كل السلطات في أيدي رجل واحد، قام بحرف النظام منذ سنة 1934 نحو "نظام استبدادي".
وأدان خروتشوف التعديات على "الشرعية الاشتراكية"، وبعض حملات التطهير التي خلقت حالة من عدم الاستقرار في البلاد وجعلت المسؤولين أنفسهم يعيشون حالة رعب، كما انتقد عدم الكفاءة التي أبداها ستالين في بدايات العدوان الألماني على الاتحاد السوفييتي في سنة 1941. واستندت هذه الانتقادات الموجهة إلى ستالين إلى الأحكام القاسية التي أطلقها لينين عليه في "وصيته ". وقد أحدث هذا التقرير صدمة كبيرة حتى بين مندوبي المؤتمر، وتسبب في حدوث اضطرابات في بعض المناطق وخصوصاً في جورجيا حيث اندلعت مظاهرات مؤيدة لستالين. كما كان صدى التقرير كبيراً في دول أوروبا الشرقية والوسطى وداخل أحزاب الحركة الشيوعية العالمية.
ولعب خروتشوف دورا كبيرا في اتخاذ قرار نشر هذا التقرير منذ آذار 1956 داخل منظمات الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي والمنظمات الاجتماعية الرديفة له، ثم توزيعه على المواطنين كي يجري نقاشه على أوسع نطاق، حتى في المدارس. وعقب صدور التقرير، تم الإفراج عن المعتقلين السياسيين، وجرى، في سنة 1960، حل إدارة معسكرات الاعتقال، من دون أن تختفي هذه المعسكرات بصورة كلية، ثم تقرر في المؤتمر الثاني والعشرين للحزب الشيوعي، المنعقد في سنة 1961، إزالة جثمان ستالين من الضريح في الكرملين، وسحب اسمه من المصانع والمدن، بما فيها مدينة ستالينغراد التي استعادت اسمها "فولغوغراد"، وهي إجراءات استقبلت باستياء من قسم كبير من المواطنين السوفييت. ومن جهة أخرى، تبنى خروتشوف، عقب المؤتمر العشرين، سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية التي أحيت بعض عناصر اقتصاد السوق، في إطار النسق المخطط، وعززت استقلالية مدراء المصانع، وهدفت إلى رفع مستوى معيشة المواطنين.

انتصار خروتشوف ونهاية عهد القيادة الجماعية

بدأت مقاومة "نزع الستالينية" تنتظم ما أن انتهت أعمال المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي. ففي الاجتماع الموسع الذي عقدته اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في 30 حزيران 1956، أقر قرار غير منسجم، من ناحية المضمون، مع قرارات المؤتمر العشرين، إذ وُصِف ستالين بأنه "منظر ومنظّم كبير" نجح في تحييد المعارضات التي كانت تهدد عمل الحزب الثوري وضمن "انتصار الاشتراكية". أما ظاهرة "عبادة الشخصية" فقد نجمت، كما ورد في ذلك القرار، عن تجاوزات ارتكبها ستالين، الذي تبقى فضائله أكبر من مثالبه. وخلال صيف العام نفسه، تم تأكيد هذا الموقف "المحافظ" في مقالات عديدة نشرتها مجلة "كومونيست". وقد استغل أنصار هذا الموقف الأحداث المناهضة للاتحاد السوفييتي التي شهدتها بولونيا وهنغاريا في خريف سنة 1956 كي يضعفوا مواقع خروتشوف وأنصاره من "الإصلاحيين" داخل الحزب.
وبينما كان خروتشوف يقوم بزيارة إلى فنلندا، قرر عدد من رفاقه دعوة هيئة رئاسة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي إلى الاجتماع في 18 حزيران 1957. وفي ذلك الاجتماع، دعا سبعة من أصل أحد عشر عضواً أصيلاً في هذه الهيئة، كان من أبرزهم جورجي مالينكوف، وفاتيسلاف مولوتوف، ولازار كاغانوفيتش، وكليمنت فوروشيلوف، ونيكولا بولغانين، خروتشوف إلى الاستقالة من منصب الأمين الأول للجنة المركزية، فطالب هذا الأخير بطرح مسألة استقالته على جدول أعمال اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، التي انبثقت عنها هيئة الرئاسة. وبفضل الدعم الحازم الذي قدمه له الماريشال غيورغي جوكوف وقادة الجيش السوفييتي، الذين نقلوا بالطائرات العسكرية أعضاء اللجنة المركزية، الموزعين على مناطق البلاد المختلفة، إلى موسكو، التأم اجتماع هذه اللجنة في 22 حزيران، وقرر إعادة تثبيت خروتشوف في منصبه، وانتقد "النشاطات التكتلية للمجموعة المناهضة للحزب"، كما قرر فصل مالينكوف، ومولوتوف، وكاغانوفيتش، وسابوروف من هيئة الرئاسة ومن اللجنة المركزية، وتوسيع عضوية هيئة الرئاسة بحيث تضم خمسة عشر عضواً أصيلاً، عوضاً عن أحد عشر عضواً، وهو ما سمح بانتقال جوكوف، وبريجنيف، وشفرنيك، وفورتسيفا، من أعضاء احتياط في هيئة الرئاسة إلى أعضاء أصيلين، وانضم إليهم عضوان من سكرتارية اللجنة المركزية هما أريستوف وبليايف.
لقد أثار الدور الكبير الذي لعبه الماريشال جوكوف في حل هذه الأزمة الحزبية قلق خروتشوف والقيادة المدنية للدولة. فاستغل خروتشوف زيارة قام بها جوكوف إلى خارج الاتحاد السوفييتي كي يطرح على اجتماع هيئة الرئاسة "ظاهرة عبادة شخصية جوكوف ومخاطر ميله نحو نزعة بونابرتية". وفي الاجتماع الموسع الذي عقدته اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في تشرين الأول 1957، تقرر عزل جوكوف عن هيئة الرئاسة وعن اللجنة المركزية للحزب. وفي آذار 1958، استغل خروتشوف انتخابات مجلس السوفييت الأعلى كي يعزل بولغانين ويحل محله على رأس الحكومة، بحيث صار يجمع منصب الأمين الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي ومنصب رئيس مجلس الوزراء. وبذلك انتهى عهد القيادة الجماعية التي تمت الإشادة بها، بناء على التقاليد اللينينية، في المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي.

محدودية سياسة خروتشوف ونزعتها "الإرادوية"

لم تفقد الصناعة الثقيلة في عهد خروتشوف المكانة المتميزة التي احتلتها في إطار الاقتصاد السوفييتي، إذ تعاظم ما بين 1953 و 1964 بنسب كبيرة إنتاج الفولاذ واستخراج الفحم والنفط. ومع ذلك، سعى خروتشوف إلى تحقيق تنمية أكثر توازناً وأكثر انفتاحاً على الابتكارات التقنية، كما تمت زيادة الاستثمارات الموظفة في الصناعات الكيميائية، وهو ما سمح بتنوع أكبر لقطاع مواد الاستهلاك، بحيث أصبحت المواد البلاستيكية والمواد المصنوعة من النايلون أقل ندرة.
وشهدت الحياة اليومية للمواطن السوفييتي تحسناً ملحوظاً. فبفضل برنامج طموح لبناء العقارات، ازداد عدد المساكن بنسبة 80 في المئة ما بين 1955 و 1964، علماً بأن هذه الزيادة لم تحل أزمة السكن العويصة. وتقرر رفع أسعار المواد التي تبتاعها الدولة من المزارع التعاونية (الكولخوزات)، ما ساعد على زيادة إنتاج الفلاحين التعاونيين ورفع مستوى إنتاجيتهم. كما حصل تحسن على استهلاك الحبوب والخضار والفواكه.
بيد أن سياسة خروتشوف الاقتصادية انطوت على نزعة إرادوية. ففي خطاب ألقاه أمام اجتماع لمسؤولي الكولخوزات في 22 أيار 1957، أطلق خروتشوف عبارة باتت شهيرة وهي: "سنلحق بالولايات المتحدة الأميركية ونتجاوزها". وعلى الرغم من أن حديثه عن التنافس مع الولايات المتحدة والتفوق عليها كان يدور آنذاك حول إنتاج اللحوم ومنتجات الحليب، فإن خطابه آذن بتبلور سياسة لا تراعي الواقع وحقائقه. فالأهداف غير القابلة للتحقيق التي طرحها كانت تعبيراً عن توجه طموح لديه يرمي إلى تحقيق نسب نمو عالية للإنتاج والاستهلاك على السواء، تمهد الطريق أمام قيام "مجتمع الوفرة"، أي "المجتمع الشيوعي"، وهو ما كان ينطوي على مشكلات كبيرة ليس على صعيد الاقتصاد فحسب، وإنما أيضاً على صعيد العلاقات الاجتماعية.
وكانت حملة استصلاح الأراضي البكر مثالاً على هذه السياسة الإرادوية. فما بين عامَي 1954 و 1957، قام عشرات الآلاف من المتطوعين وأعضاء الشبيبة الشيوعية باستصلاح 37 مليون هيكتار من الأراضي البكر. وعلى الرغم من تحقيق بعض النجاح لدى انطلاق هذه الحملة، فإن التركيز على إنتاج محصول واحد، هو محصول القمح، في إطار مزارع دولة (سوفخوزات) ضخمة أدّى إلى حتات سريع للأرض وإلى إنخفاض مردودها. وقد تفاقم هذا الوضع في سنة 1963 عندما ضرب جفاف شديد أراضي الاتحاد السوفييتي. وكان خروتشوف قد راهن في سنة 1955 على الذرة بصفتها منتوجاً قادراً على حل مشكلة الأعلاف في البلاد. وبعد عامين، كان 18 مليون هيكتار من الأراضي مزروعاً بالذرة في مناطق لم تكن صالحة لإنتاج هذا المنتوج. وفي سنة 1959، تعهد الأمين الأول لمنظمة الحزب الشيوعي في منطقة "ريازان" بزيادة إنتاج اللحوم ثلاثة أضعاف خلال سنة، وبغية تحقيق تعهده هذا قام بالقضاء على أعداد كبيرة من رؤوس الماشية.
وقد بالغ خروتشوف في تقدير إمكانيات تحديث القطاع الزراعي واعتقد أن من الممكن الانتقال إلى مرحلة "الشيوعية الريفية" من خلال تجميع الكولخوزات وتطوير السوفخوزات. بيد أن هذا التوجه المركزي تسبب في مطلع الستينيات في انخفاض مستوى الإنتاجية وندرة بعض البضائع في الأسواق وارتفاع أسعار منتجات الحليب واللحوم في مخازن الدولة، كما تسبب في اضطرار الحكومة إلى استيراد كميات كبيرة من الحبوب في سنة 1963 بقيمة مليار دولار، تجنباً لحدوث مجاعة في البلاد.
************

ص7
الاولمبي العراقي يتعادل مع نظيره السعودي في كأس آسيا تحت 23 عام

بغداد – طريق الشعب
تعادل منتخب العراقي الاولمبي بكرة القدم، امس السبت، مع نظيره السعودي دون اهداف في نهائيات كأس اسيا تحت 23 عاما. انتهى الشوط الاول من اللقاء بالتعادل السلبي و انحصر اللعب في وسط الملعب". والمنتخب العراقي لم يدخل بمهاجم صريح حيث فضل المدرب عبد الغني شهد عدم إشراك فرحان شكور وادخل ابراهيم بايش". وفي الشوط الثاني كان منتخب العراقي هو الافضل طيلة زمن هذا الشوط لكنه لم يفلح في التسجيل"، بالرغم من محاولات الكادر التدريبي بادخال لاعبين جدد الا ان النتيجة بقيت على حالها".وفي اللقاء الآخر تعادل الاردن مع ماليزيا ما يجعل الاولمبي العراقي بحاجة إلى التعادل فقط في اللقاء المقبل من أجل التأهل".

********
في دوري الكرة الممتاز
اليوم.. انطلاق الجولة بإقامة مباراة واحدة
بين بغداد والبحري
بغداد ــ عمار العبدول
تنطلق اليوم الأحد منافسات الجولة التاسعة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، بإقامة مباراة واحدة تجمع أمانة بغداد على أرضه مع القادم من البصرة فريق البحري.
فيما تقام يوم غدٍ الاثنين خمس مباريات يلتقي فيها نفط الوسط مع نفط الجنوب في لقاء الأشقاء، وتقام مباراة القوة الجوية والصناعات الكهربائية دون جمهور، ويحل الشرطة ضيفاً على الميناء في مواجهة يحتضنها ملعب جذع النخلة الدولي، ويشهد ملعب الصناعة لقاء النفط مع صاحب العروض المميزة فريق الكهرباء، وفي ختام مباريات الاثنين يلتقي نفط ميسان مع كربلاء.
وتقام يوم الثلاثاء مواجهتان حيث يضيف ملعب التاجي مباراة فريق الحسين مع الزوراء، وفي السماوة يلتقي أصحاب الأرض والجمهور مع الديوانية.
ويشهد يوم الأربعاء إقامة مباراة واحدة تجمع الطلبة مع زاخو، فيما تختتم يوم الخميس الجولة في مواجهة الحدود مع النجف.

إشادة بالفريق

في سياق متصل أثنى المدرب المساعد لفريق الكهرباء مهدي كاظم على العروض التي يقدمها فريقه حتى الآن في الدوري الكروي الممتاز مؤكداً بأنه يقدم أداء مختلفاً عن المواسم الماضية وان وضعه على سلم الترتيب جيد.
وقال كاظم هذه النتائج لم تأت من فراغ حيث شرعنا منذ الموسم الماضي حين استلامنا مهمة قيادة دفة الفريق في إكمال نواقص الفريق وهو ما آتى بثماره هذا الموسم “
وأضاف مهدي الكهرباء مختلف هذا الموسم والسر هو الاستقرار التدريبي ودعم الإدارة للفريق ووضعنا حتى الآن جيد على سلم الترتيب.

فاليريو خارج المدرسة

قدم مدرب نادي الطلبة، الروماني تيتا فاليرو استقالته من تدريب "الأنيق" بسبب سوء النتائج وكان أخرها الخسارة أمام الديوانية 3-1، في دوري الكرة الممتاز، الجمعة.
وقال مصدر من داخل أروقة النادي في حديث صحفي إن "المدرب الروماني تيتا فاليرو قدم استقالته من تدريب نادي الطلبة بسبب سوء النتائج".
وأضاف أن "تيتا ابلغ إدارة النادي بأنه لا يستطيع إكمال مشواره مع الطلبة لأنه لا يستطيع إيصال أفكاره إلى اللاعبين"، لافتاً إلى أن "إدارة النادي ستجتمع لإيجاد البديل المناسب للمدرب الروماني".
يذكر أن فاليرو قاد الطلبة في ثماني مباريات وحصد مع الفريق 10 نقاط من ثلاث انتصارات وتعادل وأربع هزائم.

*********
وقفة رياضية...
الادارة والتخطيط .. بعيدا عن منهج الاتحاد !

بعد كل خسارة او هزة لمنتخباتنا الوطنية ، نتحدث ويتحدث الخبراء والمعنيون والمستشارون والجمهور عن خطأ كبير يقع به اتحاد الكرة العراقي منذ سنوات جراء غياب التخطيط وحسن الادارة ، او ما يمكن ان يسمى مجملا تحت عنوان الاستراتيج وان لم تكن المعان والتفسيرات دقيقة او متغيرة بنسب معينة وفقا لثقافات وخلفيات كل عن الاخر ، لكن على المجمل فان الادارة تعني حسن التدبير ، والتخطيط هو امكانية الوصول الى هدف ما وفقا لما متاح من الامكانات وكيفية توظيفها بشكل افضل .
فبرغم مرور خمسة عشر سنة بعد التغيير ومع بقاء اغلب العناصر الاتحادية بقيادة الدفة ، سواء على مستوى الاندية او الاتحاد او اللجان او التأثير في الساحة العراقية الكروية ، وبرغم صرف المليارات وبرغم التقلبات والاعتراضات والدروس والعبر الكثيرة، التي جادت بها ساحتنا ، لكن المشكلة قائمة لم تتغير ، بل تتأثر سلبا وتنحدر اكثر نحو مصاف مشاكل كبرى لا تحل الا بالتغيير الجذري ، بعد ان استعصى التغيير التدريجي ، في ظل لعبة ومؤسسة كروية واعلامية وجماهيرية لا يمكن الحد من تفاعلاتها وتأثيراتها المجتمعية ، في زمن اصبح العالم كله يتأثر بكرة القدم ويستفيد منها بحلول مجتمعية اخرى تكاد تكون عصية لولا كرة القدم .
المشكلة الكبرى ان الاتحاد المعني لأي لعبة ، يجب ان يتفرغ لقيادة اللعبة نحو حال افضل ، على مستوى الواقع والتنافس والنتائج والتأسيس والقاعدة والعلاقات مع الاخر ايا كان شكله بعده او قربه ...... والكثير الكثير مما لا ندركه بعد ولا يدركه الاتحاديون . اي بمعنى ان الاتحادات لا تلعب من اجل تحقيق نتائج كروية باي طريقة الاهم ان تغطي على الواقع المنحدر ، بل عليها ان تؤسس لمنهج كروي صحيح ، على مستوى البلاد عامة وما يمكنه ان يلامس ويلاقح المجتمع الكروي الدولي بصورة مثالية ، من حيث الاندية والمؤسسات التابعة والدوري والفئات والمسابقات والمنتخبات، التي تكون نتائجها دليل على صحة المسار وليس لتأكيد الهدف ، فعلى سبيل المثال حتى لو فزنا ببطولة خليجي 23 مع فقرها الفني وضحالة المشاركة فيها مقارنة مع العالم الكروي ، الا انها كانت ستغطي الكثير من العيوب والمساوئ مع انها ، لا تعني باي صورة من الصور ان كرتنا بخير .
ان الاتحاد مسافر بشكل دائم ولجانه لا تمتلك قدرة القرار الفعلي ، فهي محكومة بأعضاء الاتحاد المشرفين والاتحاد نفسه محكوم ومكبل بالتصويت والاجماع ، فضلا عن مصالحهم النادوية او الشخصية او العلاقاتية او الضغوط المحيطة بواقع وبيئة عراقية مريرة - وذلك واقع لا خيال- مما يعني ان المشكلة اكبر مما يتصور او يمتلك الاتحاد نفسه ، واذا ما أرادوا قيادة الكرة العراقية نحو حال افضل ، عليهم ان يقتنعوا بوجهة النظر التي تتطلب مشاركة الاخرين من اصحاب العقول المتقدمة وان لا يحصروا مصير كرتنا وتاريخها بهيئة عامة مفصلة تفصيل انتخابي سوف لن يقدر على حل ابدا ، كما عليهم أن يستعينوا بخبراء محليين واجانب ، وان يلموا شمل الاسرة الكروية المشتتة بالتهميش داخليا والمهاجرة بالخارج ، وان يبعدوا الطارئين وان يستوعبوا الاخرين وان يبقوا ويستقروا في المؤسسة والاتحاد والساحات دون سفر طويل كي يحسوا بحجم المسؤولية التي يتحملونها على عاتقهم فعلا لا قولا ، وان يعطوا وقتا اكبر يتيح لهم قدرة العمل والتخطيط والاجتماع والاستماع والرؤيا الحقيقية بعيدة النظر ودقيقة التشخيص .

حسين الذكر

**********
الصحافة الإيطالية تهتم بخطة يوفنتوس وصفقات إنتر ميلان
متابعة – طريق الشعب
اهتمت الصحف الإيطالية صباح أمس، بالصراع المنتظر في سوق الانتقالات الشتوية، وكذلك خطة نادي يوفنتوس لتجديد صفوف فريقه بدايةً من الموسم القادم. وركزت صحيفة "لا جازيتا ديللو سبورت" في صدر صفحتها الأولى، على اللاعب المنتظر قدومه غدًا إلى ميلانو للتوقيع مع إنتر، وهو الأرجنتيني ليساندرو لوبيز، حيث قالت: "إنتر يجعلها ثلاثية: بعد لوبيز ورافينيا هناك راميريز". وعادت الى الأرجنتيني ليساندرو لوبيز، والذي قال عنه حارس إنتر السابق جوليو سيزار، والذي لعب معه في بنفيكا "إنه مدافع قوي وموثوق به، ورافينيا يملك إمكانيات خاصة". من جانبها وضعت صحيفة "كوريري ديللو سبورت" صورة معدلة لنجم بولونيا، سيموني فيردي، وهو بقميص نابولي، وكتبت "فيردي في نابولي، هناك اتفاق مع بولونيا، ووكيل اللاعب أعطاهم الموافقة، اللاعب سيقوم اليوم بالتوقيع، ووضع الختم النهائي على الصفقة". بينما خصصت مساحة ليوفنتوس، والذي بدأ بوضع يده على صفقات جديدة، لتكون بداية لتجديد الفريق في الموسم القادم، وكتبت "السيدة التي تشتري: ضمن البيانكونيري بالفعل الحصول على خدمات إيمري تشان، وبرايت لاعب سامبدوريا في الصيف، ويضع مدافع أتلتيكو مدريد خيمينيز ضمن حساباته". بينما أشارت صحيفة "توتو سبورت"، إلى صفقة أخرى مُحتملة ليوفنتوس، بضم اللاعب الكوري الشمالي كوانج سونج هان، وكتبت "يوفي يراهن على هان: ماروتا يجد اتفاقا مع كالياري لأجل الحصول على الموهبة الكورية الشمالية المُعار حاليًا لبيروجيا، وسيتركه معه حتى حزيران القادم للحصول على الخبرة".

*********
صلاح ليس من أولويات ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
تحدثت تقارير صحفية عديدة خلال الأيام الأخيرة، عن اتجاه ريال مدريد الإسباني، الى التعاقد مع النجم المصري، محمد صلاح، من ليفربول الإنجليزي، للرد على صفقة انضمام فيليب كوتينيو الى برشلونة مؤخرا. وكشف الصحفي الشهير، وخبير الكرة الإسبانية بشبكة "سكاي سبورتس" غييم بالاغي عن أولويات نادي ريال مدريد الإسباني في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة. ومن المتوقع أن يقوم النادي الملكي بتغيير شامل في صفوفه الموسم المقبل بضم صفقات عديدة، وذلك بعد تراجع نتائج الفريق في الموسم الحالي. وعند سؤاله، هل محمد صلاح نجم ليفربول يعتبر مرشحا قويا للانضمام للميرينجي؟ قال بالاغي في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ستار": "ريال مدريد يقرر ما يجب القيام به بعد ذلك، سواء من حيث المدربين واللاعبين". وتابع: "هناك العديد من اللاعبين في قائمة أهداف ريال مدريد للميركاتو، أنا أثق في أن لديهم خطة بديلة ثانية وثالثة". وأضاف: "لكن أعتقد أن الأولوية لريال مدريد في الصيف المقبل ستكون التعاقد مع إيدين هازارد وتيبو كورتوا من تشيلسي".

*********
الاتفاق على إعمار ملعب نادي الطلبة الرياضي
بغداد – طريق الشعب
اتفق وزيرا التعليم والشباب، على إعادة أعمار ملعب الطلبة، خلال الفترة المقبلة، بعد أن تعرض الى إهمال كبير لفترة طويلة.
وقال مصدر مقرب من إدارة الطلبة في حديث صحفي إن "اتفاق الوزيرين جرى على أن تتبنى لجنتان من الدائرة الهندسية في الوزارتين إعادة أعمار الملعب خلال الفترة المقبلة. وأوضح أن وزارة التعليم العالي المشرفة على الفريق، أبدت رغبتها في إعمار الملعب والاستفادة من خبرة وزارة الشباب والرياضة في هذا الجانب. وأشار إلى أن الطلبة من الأندية المتوجة بلقب الدوري ويحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة وبالتالي فإعادة أعمار الملعب مطلب جماهيري. يشار إلى أن الطلبة يخوض تدريباته في ملاعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجادرية.

*******
غوارديولا يرد على مقارنات صلاح وميسي
متابعة – طريق الشعب
أكد مدرب مانشستر سيتي، بيب غوارديولا، أن مباراة فريقه أمام ليفربول اليوم الأحد ضمن الجولة الـ 23 من الدوري الإنجليزي الممتاز، ستكون صعبة، خاصة أنها على أرضية ميدان آنفيلد.
وقال غوارديولا، في تصريحاته التي نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "اللعب في الآنفيلد اختبار صعب، فهو أحد أخطر الملاعب في العالم".
وعن المدرب يورغن كلوب، أوضح: "لقد تعرفت على كلوب في ألمانيا، إنه مدرب يحاول اللعب على الهجوم دون خوف.. إن كان علينا أن ندافع فسوف نفعل ذلك، الموسم الماضي لم نلعب جيدًا هناك، ولكن لتحقيق الألقاب يجب أن تفوز في هذه الملاعب، لقد فعلنا هذا في ستامفورد بريدج وأولد ترافورد، والآن حان دور آنفيلد".
وأردف: "أنا لا أثق في الإحصائيات، ولكننا طوال 45 عامًا لم نفز سوى في مناسبتين، هذا يشير إلى صعوبة المهمة، إلا أن الأرقام موجودة لكي نكسرها".
وبعد سؤاله عن النجم المصري محمد صلاح، وأوجه الشبه بينه وبين ليونيل ميسي أجاب: "أنا أحترم صلاح كثيرًا، ولهذا فأنا أطلب منكم أن تتجنبوا مقارنته بالآخرين". وعبر غوارديولا عن انزعاجه من سؤاله حول الصفقات القادمة، وخاصة إمكانية قدوم أليكسيس سانشيز، مشيرًا إلى أن "أحد أسباب إنجازات الكرة الإسبانية في العقد الأخير، أنهم يتحدثون أكثر حول ما يقع داخل رقعة الميدان". وضرب المثل بتغيير مدرب آرسنال، آرسين فينجر، لخطته إلى اللعب بـ 5 مدافعين بدلاً من 4، مؤكدًا أن هذه الحادثة "كانت لتشعل العديد من النقاشات في إسبانيا".
وعن ردة فعل جماهير ليفربول، إزاء لاعبهم السابق رحيم سترلينغ، قال بيب: "حدوث مثل هذه الأشياء، يعني أنه كان محبوبًا، أنا أتفهم هذا، ولكنها لن تكون المرة الأولى التي يعود فيها إلى هناك، هو الآن أكثر نضجًا وعليه أن يكون هادئًا".

**********
ص 8

في ساحة التحرير.. المتظاهرون يطالبون باعتبار جريمة سبايكر جريمة دولية

بغداد - رعد محمد حسن
اجمع متظاهرو ساحة التحرير، الجمعة الماضية، على ادانة جريمة سبايكر البشعة وغيرها من الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب العراقي والوطن، كما واجمعوا على محاسبة الذين تسببوا في هذه الجرائم واقامة المحاكم العلنية لهم امام الشعب لينالوا جزاءهم العادل بسبب ما اقترفوه.
وقال الناشط المدني محمد السلامي، في بيان التيار المدني "مستمرون " ان "يوم 12 حزيران 2014 سيبقى في سجل التاريخ يوما دمويا أسود وسيتذكره الشعب العراقي بانه اعظم كارثة بشرية شهدها العراق المعاصر ولم تجف بعد دموع الامهات الثكالى والاباء والزوجات على مقتل اكثر من 1700 شهيد في قاعدة سبايكر، الذين قتلوا جماعيا بدم الحقد والتعصب والكراهية على يد تنظيم داعش الارهابي"
ودعا السلامي، الى "محاكمة علنية للمجرمين المنفذين لجريمة سبايكر وتحميل مسؤولية الابادة الجماعية لضحايا سبايكر لجميع القادة العسكريين من القائد العام في 2014 والمكتب العسكري وقائد القوات البرية في حينها وغيرهم من القادة المباشرين واحالتهم الى المحاكم وتقديم التعويضات المعنوية والمادية لأهالي الضحايا والتوقيع على نظام روما الاساسي لسنة 1998 اي المحكمة الجنائية الدولية واعتبار جريمة سبايكر جريمة دولية يحاكمون عليها".
فيما القى نوري الوائلي كلمة لجنة تحشيدية بغداد، قال فيها ان "خطر الفساد لا يقل عن خطر الهجمات الداعشية، فهو مرض ينخر نسيج المجتمع ويمتص دماء الفقراء من قبل افات و دواعش السلطة وان سقوط الموصل بيد الدواعش كان له مقدمات مهد لها الطمع بالسلطة والفساد الاداري والمالي فليس مستغربا ان تسقط الموصل وباقي المحافظات على ايديهم في ظل حكومة بعيدة عن معاناة وهموم الشعب وكما حدث في مجزرة سبايكر التي يندى لها جبين الانسانية والتي مازالت معلقة دون اجراء".
بعد ذلك القى الناشط يحيى الموسوي كلمة اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات، استهلها بتحية للقوات الامنية والشرطة الوطنية بذكرى تأسيسها الـ96، مطالبا بمحاسبة الفاسدين ومن تسبب في سقوط الموصل ومجزرة سبايكر.

*********


الناصرية تطالب بمحاسبة المقصرين في جريمة سبايكر
الناصرية - باسم صاحب
دعا حشد كبير من ابناء الناصرية، الجمعة الماضية، في ساحة الحبوبي، الى محاسبة المجرمين المقصرين في قضية سبايكر والتي راح ضحيتها اكثر من 1700 شهيد.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين طالبوا الحكومة بالعدول عن مشروع خصخصة الكهرباء لما فيه من امور سلبية تنعكس على الوضع الاقتصادي للمواطن".
الناشط كريم السعيدي، قرأ بيان "مستمرون" الذي ركز على قضية سبايكر، وجاء فيه، انه "سيبقى يوم 12 حزيران 2014 في سجل التاريخ دمويا اسود.. وسيتذكره الشعب العراقي بأنه اعظم كارثة بشرية شهدها العراق المعاصر، ولن تجف دموع الامهات الثكالى والآباء والزوجات على مقتل اكثر من 1700 شاب في قاعدة سبايكر الذين قتلوا جماعيا بدم الحقد والتعصب والكراهية لأبناء العراق".
المتظاهر اسماعيل حميد، قال لـ"طريق الشعب" ان "قضية سبايكر جريمة اقترفها الطائفيون والقتلة لتفكيك اللحمة الوطنية وراح ضحيتها عدد كبير من خيرة شباب العراق واليوم نقف لاستذكارهم والترحم على ارواحهم"، مضيفا ان "سنستمر بوقفتنا حول مشروع الخصخصة ورفضها لان الاصرار من قبل الحكومة لتطبيقها واضح جدا ولن نسمح بتمرير مشروع كهذا يقصم ظهورنا سيما واغلبنا من اصحاب الدخل المحدود".

***********

متظاهرو كربلاء يطالبون بالتحقيق في ملفات الفساد ومجزرة سبايكر
كربلاء – عبد الواحد الورد
وسط الاناشيد الحماسية والاهازيج الشعبية تجمع المئات من ابناء مدينة كربلاء، الجمعة الماضية، امام المجمع الامني مطالبين بالاقتصاص القانوني من الفاسدين وسراق المال العام، والتحقيق في احداث مجزرة سبايكر وشهداء ساحة التحرير والخروق الامنية التي حدثت قي الكرادة وتعويض المتضررين.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "عضو اللجنة التحشيدية في التيار المدني محمد عبد الرضا دعا الى فتح ملفات الفساد ومجزرة سبايكر ومحاسبة الجناة، وشكك في التحقيقات الكثيرة التي جرت حول اسبابها ونتائجها".
من جهته اشار الناشط المدني حسين صبري في كلمته الى الانتخابات القادمة، معتبرا اياها القول الفصل وعليه انتخاب الاصلح والأنزه بدل الطائفة والعشيرة، في حال اردنا ازاحة الفاسدين.

***********

اهالي الكوت يستذكرون
مجزرة سبايكر
الكوت – طريق الشعب
تظاهر حشد من اهالي واسط، الجمعة الماضية، أمام مجلس المحافظة، مطالبين بمحاسبة الفاسدين واستذكار جريمة سبايكر.
الناشط المدني يحيى مطر القى كلمة استذكر فيها مجزرة سبايكر الدموية، مطالبا فيها بمحاكمة علنية للمجرمين عن الجريمة وتحميل مسؤولية الابادة الجماعية للقادة العسكرين والقائد العام للقوات المسلة وتقديم التعويضات المعنوية والمادية الى اهالي الضحايا.
ودعا ايضا الى اعتبار يوم 12/6 يوما وطنيا في العراق من كل عام، والتذكير بهذه المأساة الوطنية.

***********

جماهير البصرة ينددون بالفساد والمحاصصة ويطالبون بالإصلاح والتغيير
البصرة - أحمد العكيلي
تظاهر المئات من أهالي محافظة البصرة، الجمعة الماضية، أمام مبنى المحافظة، منددين بالفساد والمحاصصة الطائفية ومطالبين بالإصلاح والتغيير.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين أكدوا أن لا عودة عن مشروع الإصلاح الذي صار مطلباً جماهيرياً ملحاً وتغيير موازين القوى لصالح القوى المدنية الحقيقية التي تؤمن بعملية الإصلاح والتغيير"، مؤكدين "رفض المحاصصة والفساد وسوء الخدمات، في غياب أي معارضة برلمانية فعالة فيما يسعى ممثلو القوى المتنفذة عبر القوانين والتشريعات إلى ترسيخ تقليد احتكار السلطة الذي يتناقض مع الديمقراطية وتكريس سلوك الاستحواذ و الهيمنة على القرار السياسي".
وتابع، ان "المتظاهرين انتقدوا تسويف مطالبهم والمماطلة في تنفيذها، فضلا عن اساءة استخدام السلطة لتحقيق مصالح ومكاسب شخصية على حساب المصلحة العامة".
عضو مجلس محافظة البصرة، جمعة الزيني، القى كلمة ندد من خلالها بالفساد والمفسدين، مؤكدا على الاستمرار في النضال من أجل عراق تسوده قيم العدالة والمساواة، ومن أجل بصرة امنة ومزدهرة.

*********

المتظاهرون في الديوانية: نحو انتخابات نزيهة بعيداً عن المحاصصة
الديوانية - عادل الزيادي
تظاهر حشد من اهالي الديوانية، الجمعة الماضية، امام جامع المصطفى، مطالبين بكشف ملفات الفساد ومحاسبة الفاسدين وعدم اتاحة الفرصة لهم في الانتخابات.
المتظاهر، محمد كريم رسمي، قال لـ"طريق الشعب" انه "نتظاهر ونطالب بالالتزام بشروط الانتخابات النزيهة والرافضة للتخندقات الطائفية التي جلبت الويلات والدمار لبلدنا ونطالب ايضا بعدم توفير فرص اخرى للتنافس مع من اضر بالمصالح الوطنية وتجاوز على المال العام بغية ارضاء ذاته المريضة".
واضاف، انه "لن نقف عند حد معين حتى نكون قد حققنا ولو جزءا من رفع الضيم عن شعبا".

**********

اهالي بابل يطالبون بمحاكمة المتورطين
في جريمة سبايكر
بابل - حسين فاضل
تظاهرة المئات من اهالي بابل يوم الجمعة الماضية، مطالبين بمحاسبة ومحاكمة المتورطين في جريمة سبايكر.
وقال أحد المتظاهرين لـ"طريق الشعب" ان "الحكومة السابقة هي السبب في سقوط المحافظات ولا سيما الحدث الاهم جريمة سبايكر الاليمة ونحمل الحكومة الحالية والحكومات المقبلة المسؤولية الكاملة اذا لم يتم القصاص من المجرمين".
ونقل مراسل طريق الشعب في بابل ان من ضمن المطالب الدعوة الى التوقيع على نظام روما الأساسي لسنة 1998 اي المحكمة الجنائية الدولية واعتبار جريمة سبايكر جريمة دولية.

***********

متظاهرو السماوة يطالبون بمحاسبة الفاسدين وإصلاح العملية السياسية في البلاد
السماوة - عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر حشد من أهالي السماوة، الجمعة الماضية، في كورنيش السماوة مطالبين بمحاسبة الفاسدين وإصلاح العملية السياسية.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها (كلا كلا للفساد.. نعم نعم للعراق) (دماء شهداء سبايكر دين في أعناق الأحرار).
في بداية التظاهرة ألقى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة قال فيها: "تشتد صراعات المتنفذين بالسلطة والتي هدفها الأول الامتيازات والنفوذ دون التفكير والاهتمام بمطالب الشعب المشروعة التي رفعها المتظاهرون في عموم البلاد"، مضيفا ان "السياسيين ابتكروا أسلوبا جديدا لسرقة أصوات الناخبين بتغيير أسماء أحزابهم الدينية إلى مدنية وديمقراطية وادعائهم بالنزاهة ومحاربة الفساد،لذا نطالب أبناء الشعب بإفشال خططهم المعادية للشعب وانتخاب المرشح المعروف بالنزاهة والكفاءة والإخلاص".
وألقى الناشط المدني أحمد سامي بيان اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية، مطالبا من خلاله رئيس الوزراء بمحاسبة الفاسدين ومن تسبب في سقوط الموصل ومجزرة سبايكر.
كما تضمن مطالبة رئيس الوزراء بفتح ملفات الفساد الرئيسة لا الترقيعات والتذبذب ومطاردة صغار الفاسدين وغض النظر عن رؤوس الفساد الذين عبثوا بالبلاد ونهبوا ثروات الشعب.
وألقى الناشط المدني عدنان عباس بيان قال فيه، "نترقب البدء بمعركة الخلاص من الفساد وفتح ملفات الفساد الكبيرة ومحاسبة كبار الفاسدين نترقب مجابهة جديدة وملاحقة صارمة للفاسدين الذين نهبوا ثروات الشعب".
وتضمن البيان، "لا يمكن القضاء على الفساد عبر الخطب والكلام والتصريحات بل يمكن ذلك عبر خطوات ملموسة جدية واضحة وذلك من خلال توفر إرادة وطنية تنسجم مع الإرادة الشعبية التي تطالب بضرب رؤوس الفساد".