العدد 29 السنة 83 الخميس 14 أيلول 2017

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
قال إن العالم أصبح يثق باقتصادنا بالرغم من الأزمة المالية
العبادي: لن نسمح بزعزعة الأمن وقانون التأمينات الاجتماعية قيد النقاش
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الاربعاء، ان حكومته لن تسمح للخلافات العشائرية بزعزعة الامن، وفيما ابدى استغرابه من اعتماد بعض الاساتذة الجامعيين على نسخة "غير معتمدة" من قانون التأمينات الاجتماعية، اشار الى أن القانون لم يرسل لغاية الآن ومازال "قيد النقاش". وفي حين وجد العبادي ان العالم اصبح يثق بالاقتصاد العراقي، جدد تأكيده على وحدة البلد وعدم دستورية استفتاء اقليم كردستان.
الإدارة الصحيحة

وقال العبادي في كلمة له خلال اجتماعه مع اساتذة الجامعات والمعاهد ورؤساء الدوائر المحلية والادارية في ذي قار، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحكومة تهتم بشريحة اساتذة الجامعات"، موضحا أن "محافظة ذي قار معطاء وشارك ابناؤها في تحرير مناطق لم يزوروها سابقا، وهو دليل حرصهم على بلدهم ومقدساتهم".
واضاف العبادي أن "العراق كان على مفترق طرق حيث دخلت داعش الى العراق بالرعب، والعالم ساند العراق من اجل ان لا ينتشر داعش في المنطقة"، مشيرا الى ان "العراق قد انتصر بوحدته واستعداد ابنائه للتضحية وبفتوى المرجعية الرشيدة". وتابع أن "الانجاز لا يتحقق بكثرة الإنفاق انما بالحرص والادارة الصحيحة".

التأمينات الاجتماعية

وأبدى رئيس الوزراء استغرابه من "اعتماد بعض اساتذة الجامعات على شائعات ونسخة غير معتمدة من قانون التأمينات الاجتماعية"، مشددا على أن "القانون لم يرسل لغاية الآن وما زال قيد النقاش".
وكان العشرات من أساتذة الجامعات تظاهروا، خلال الايام الماضية، قرب جامعة بغداد وسط العاصمة احتجاجا على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الذي سيقطع حقوقهم الجامعية بحسب قولهم.
الخلافات العشائرية

كما حذر رئيس الوزراء من ان الحكومة لن تسمح للخلافات العشائرية بأن تزعزع الأمن في البلاد.
وأكد العبادي، خلال لقائه بجمع من عشائر محافظة ذي قار، "الحرص على وحدة العراق وان ما تحقق من انتصارات كان بوحدة العراقيين وتكاتفهم".
واضاف أن "العراق اليوم عراق قوي يختلف عن السابق وينظر له العالم بأهمية كبيرة".
وتابع العبادي، ان "العشائر الكريمة سند للدولة، وان هناك توجيهات واضحة من قبل المرجعية الدينية للعشائر بان تكون عونا للدولة من خلال الالتزام بالنظام والقانون وعدم السماح لأصحاب الجريمة المنظمة باستغلالها، وكذلك عصابات الفساد"، مؤكدا ان "الحكومة لن تسمح للخلافات بان تزعزع الامن".

الأزمة المالية

وفي بيان لمكتب العبادي، قال إن الاخير "عقد، اليوم (امس)، اجتماعا مع محافظ واعضاء مجلس محافظة ذي قار بحضور عدد من النواب".
وأضاف العبادي بحسب البيان، أن "من دواعي سرورنا ان نكون هنا في ذي قار الحضارة والثقافة والتضحية والشجاعة"، مبينا أن "ابناء هذه المحافظة كانوا سباقين في الدفاع عن العراق وترابه عندما تعرض عدد من مناطقه لاحتلال عصابات داعش الارهابية، وقدموا الشهداء والجرحى لتحرير بلدهم، ولولا هذه التضحيات لما تحقق النصر".
وأكد العبادي، "إننا في المرحلة الاخيرة من تحرير اراضينا وسنستمر بتأهيل وتدريب قواتنا لان الارهاب يحاول وسيبقى يحاول وعلينا الحذر منه"، لافتاً الى أن "رعاية الناس ومعالجة قضاياهم وتوفير الخدمات لهم هي من اولويات المسؤول".
وتابع، أن "الازمة المالية اثرت على الاوضاع لكننا حققنا الانتصارات واجرينا اصلاحات اقتصادية واصبح العالم يثق بالاقتصاد العراقي"، مجددا "تأكيده على وحدة البلد وعدم دستورية استفتاء اقليم كردستان، كوننا نعيش في وطن واحد ولا يمكن ان يتخذ اجراء من طرف واحد".
**************
أمانة بغداد تستعد لموسم الأمطار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت امانة بغداد، امس الاربعاء، استمرار أعمال الاستعدادات الجارية لموسم الامطار عبر اتخاذ عدد من الإجراءات لتنظيف وتسليك شبكات المجاري وفتح الانسدادات وتأهيل المحطات. وقالت مديرية العلاقات والاعلام في الامانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "امانة بغداد باشرت تنفيذ خطة متكاملة أعدت للاستعداد لموسم الامطار المقبل تضمنت صيانة وتنظيف محطات المجاري وإدامة المضخات والغواطس والسكرينات والاقفال وخطوط السحب والدفع واستبدال التالف منها".
واضافت ان "الخطة تضمنت ايضا صيانة وتأهيل مولدات الطاقة الكهربائية وتشكيل لجنة مشتركة من امانة بغداد ووزارة الكهرباء لغرض التنسيق لضمان عمل المحطات بكامل طاقاتها التشغيلية وضمان استمرار التيار الكهربائي في اثناء هطول امطار غزيرة".
وبينت ان "امانة بغداد باشرت تنفيذ خطة لإصلاح التخسفات في الخطوط الرئيسة والفرعية الناقلة لمياه الامطار وتنظيف احواض التفتيش ومشبكات تصريف مياه الامطار".
واشارت الى ان "امانة بغداد فاتحت وزارة الصناعة والمعادن بشأن امكانيتها تجهيز امانة بغداد بالمضخات والغواطس والانابيب المستعملة في خطوط تصريف مياه الصرف الصحي والامطار بأنواع وأقطار متعددة".
واوضحت ان "امانة بغداد نسقت مع وزارة النفط لتأمين كمية كافية من الوقود كخزين طوارئ لتجنب اي انقطاع للتيار الكهربائي وتأمين التشغيل المستمر لمولدات الطاقة الكهربائية".
*********
وفد كردستاني يزور بغداد
الأسبوع المقبل لاستئناف المفاوضات
بغداد – طريق الشعب
كشف التحالف الوطني، امس الاربعاء، أن الأسبوع المقبل سيشهد زيارة الوفد الكردستاني الى بغداد، مشيراً الى أنه سيتم استئناف المفاوضات بين الطرفين. وقال مسؤول الملف الكردي في التحالف عبد الله الزيدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تلقينا هذا اليوم (الاربعاء) اتصالا هاتفيا من رئيس ديوان رئاسة الاقليم وتم الاتفاق خلالها، على تحديد مطلع الاسبوع المقبل موعداً لقدوم الوفد الكردي الى بغداد".
واضاف الزيدي، انه "سيتم استئناف المفاوضات بين الفريق المفاوض في التحالف الوطني والوفد الكردي الذي سيكون برئاسة روز نوري شاويس".
واعرب الزيدي عن "امله في ان تسهم هذه المفاوضات في حلحلة القضايا العالقة بين المركز والاقليم التي من شأنها ان تنعكس على مجمل الاوضاع ومنها الغاء الاستفتاء المقرر ان يجري في ٢٥ من الشهر الحالي".
ودعا رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الاول الثلاثاء، القادة الكرد للمجيء إلى بغداد لمواصلة الحوار بشأن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، فيما حذر من الانجرار إلى "الفتنة".
*************
معصوم يدعو عمليات بغداد إلى تطوير خططها وبرامجها
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، امس الاربعاء، اهمية الملف الامني في بغداد. وذكر بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "معصوم استقبل في قصر السلام ببغداد اليوم (الأربعاء) قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي وفي مستهل اللقاء أكد معصوم على أهمية الملف الأمني للعاصمة، لاسيما وأن البلاد تخوض حرباً مصيرية ضد تنظيم داعش الارهابي"، مشيرا إلى "التحسن الأمني الذي تشهده بغداد بفعل الجهود التي تبذلها أجهزة قوى الأمن الداخلي بكافة تشكيلاتها". وشدد رئيس الجمهورية على "ضرورة تطوير السبل الكفيلة لإنجاز المهام الامنية الملقاة على عاتق قيادة عمليات بغداد من خلال الاهتمام بتطوير خطط وبرامج العمل الميداني بملاحقة الخلايا النائمة وتنشيط الجهد الاستخباري اللازم والعمل على توسيع دائرة مشاركة المواطنين لدعم المنجز الأمني، مبدياً دعمه الكامل لكل ما من شأنه تقوية وتطوير وتوجيه عمل قيادة عمليات بغداد". من جانبه، استعرض قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي "آليات عمل القيادة والخطط الضرورية المتبعة لحماية أمن المواطنين وممتلكاتهم والاستمرار في مكافحة الارهاب ودحره"، مشيدا "بدعم سيادته لقيادة العمليات في عملها على تثبيت الأمن في العاصمة بغداد".
*************
الصحة تكذب تصريح نائب بشأن اعتقال بعض موظفيها
بغداد – طريق الشعب
ردت وزارة الصحة، امس الأربعاء، على تصريحات النائب عواد العوادي التي أعلن فيها القبض على ما وصفها بأنها "اكبر العصابات" التي قامت بسرقة أموال الصحة، لافتة الى أن الكتاب الذي نشر بشأن انقطاع منسبين عن الدوام "مزور". وقال المتحدث باسم الصحة سيف بدر، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الوزارة تنفي ما ذكره النائب عواد العوادي، اليوم (امس)، بشأن اعتقال أي موظف لديها". وأضاف بدر، أن "الكتاب الذي نشر بشأن انقطاع منسبين عن الدوام مزور"، لافتا الى أن الوزارة "تحتفظ بكامل حقها القانوني بإقامة دعوى ضد النائب العوادي على خلفية تصريحه الأخير". وكان النائب عن كتلة الأحرار النيابية عواد العوادي أعلن، امس الأربعاء، القبض على ما وصفها بأنها "اكبر العصابات" التي قامت بسرقة أموال الصحة، لافتا الى إحالة مسؤولين كبار في الوزارة الى المحاكم ضمنهم شقيق وزيرة الصحة وآمر حمايتها وموظفو مكتبها، فيما دعا رئيس الوزراء الى سحب يد الوزيرة وجميع المتورطين بالاستيلاء على أكثر من 30 مليار دينار.
**********
المرجعية تأسف على السياسيين: أرجعوا البلاد إلى الوراء
بغداد – طريق الشعب
عبر الشيخ عبد المهدي الكربلائي وكيل المرجع الديني الأعلى في العراق السيد علي السيستاني، امس الاربعاء عن أسفه على السياسيين، مشيرا الى ان المواطن الفقير بات قدوة للسياسي بدلا من أن يكون هو قدوة للشعب. وقال الكربلائي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "كرم مواطناً من محافظة واسط عثر على مبلغ 16 مليون دينار وأعاده الى صاحبه رغم حاجته للمبلغ"، موضحا أنه "عامل تنظيف في بلدية واسط وأمه مريضة بشلل الأعصاب وبحاجة للدواء وغير قادر على توفيره". وأضاف الكربلائي، أن "المواطن يدعى أبو علي، وهو رمز ونموذج للنزاهة وحفظ الأمانة، والمفروض ان السياسي يكون قدوة للشعب العراقي ولكن للأسف المواطن صار نموذجاً وقدوة للسياسيين الذين ارجعوا البلاد الى الوراء". وطالب الكربلائي وسائل الإعلام بـ"الاهتمام وتسليط الضوء على مثل هذه الحالات". ومنذ سنوات يحث السيستاني مسؤولي العراق على محاربة الفساد المستشري في البلاد، لكن العراق لا يزال واحدا من بين أكثر دول العالم فسادا. وكان ممثل السيد علي السيستاني، الشيخ عبد المهدي الكربلائي أكد، الجمعة (14 تموز 2017)، أن لا فرصة أمام العراق للنهوض من كبوته مع استمرار الفساد، محذرا من استمرار اعتماد المحاصصة "المقيتة".
**********
النزاهة: الحبس الشديد
لرئيس مجلس محافظة البصرة
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، امس الأربعاء، صدور حكمٍ بالحبس الشديد ثلاث سنواتٍ بحقِّ رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني. وذكر بيان للهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حكماً وجاهياً صدر بحقِ رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن البزوني يقضي بالحبس الشديد مدَّة ثلاث سنواتٍ استناداً إلى أحكام المادَّة 319 عقوبات". وأشار إلى "وصول المحكمة للقناعة الكاملة بإدانة البزونيِّ؛ لاستفادته من إحدى الشركات الأهليَّة مقابل إحالته عدداً من المشاريع إلى تلك الشركة،" لافتا إلى أنَّ "المحكمة قرَّرت الحكم عليه بالحبس الشديد مُدَّة ثلاث سنواتٍ استناداً إلى مقتضى المادَّة الحكميَّة حكماً وجاهياً قابلاً للطعن والتمييز". وكان مجلس القضاء الأعلى قد قرَّر في 30 آب الماضي نقل قضيَّة رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني والمتعلقة بتهمة تقاضي الرشوة إلى محكمة جنايات الرصافة المختصة بقضايا هيئة النزاهة للنظر فيها وفق القانون بعد أن كانت أمام محكمة جنايات البصرة.
وعزا القضاء قرار نقل الدعوى "بعد تشكيك المتهم (البزوني) في حيادية القضاء في البصرة وتقديمه عدة طلبات نقل وشكاوى الى محكمة التمييز الاتحادية وجهات سياسية تشريعية وأخرى حكومية تتضمن اتهامات غير صحيحة للقضاء في المحافظة". وكانت محكمة جنايات النزاهة في محافظة البصرة قد أرجأت أكثر من مرة النظر بالدعوى في قضية البزوني بعد استقدامه وتوقيفه بتهم فساد في استلام رشوة من رجل اعمال لبناني.
******
العراق يعفي البضائع الأردنية من الرسوم الجمركية
حجم موازنة 2018 لا يتجاوز 110 تريليونات دينار
بغداد – طريق الشعب
أعفى العراق البضائع الأردنية من الرسوم الجمركية، فيما كشف المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، حيدر العبادي، عن حجم الموازنة المالية الاتحادية لعام 2018.
موازنة 2018

قال المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، مظهر محمد صالح في تصريح صحفي، ان "موازنة 2018 تقدر من 100 الى 110 تريليونات دينار، وستعرض للمناقشة في مجلس الوزراء للمناقشة واقرارها في شهر تشرين الاول المقبل وفق قانون الادارة المالية".
ورجح ان "يناقش مجلس النواب الموازنة في شهري تشرين الثاني وكانون الاول من هذا العام" لافتا الى ان "النفط ما زال يشكل المورد الأكبر للموازنة".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه الاحد الكادر المتقدم في وزارة المالية باجراء مراجعة دقيقة لمقترح الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018.
وأكد العبادي خلال اجتماعه بالكادر المتقدم في وزارة المالية على مناقشة موازنة عام 2018 و تحقيق المزيد من خفض النفقات التشغيلية للرئاسات الثلاث وللوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة الى الحدود الدنيا لضمان تأمين النفقات الأساسية، وفي مقدمتها الرواتب والأجور لكل العاملين في الدولة، والرواتب التقاعدية، والرواتب والاجور الاخرى، فضلا عن تأمين رواتب الحماية الاجتماعية والبطاقة التموينية، وإدامة متطلبات الأمن والدفاع والدواء.

إعفاء من الرسوم الجمركية

قال رئيس جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه، سليمان الحياري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مصدري الخضار والفواكه الأردنية نظموا، البيانات الخاصة لبرادات التصدير للعراق، تمهيدا لوصول الإجازات"، موضحا أن "البرادات العراقية تصطف على منفذ طريبيل، تمهيدا لنقل الخضار والفواكه الأردنية من البرادات الأردنية، بعد أن اشترط على الشاحنات، التي ترغب في دخول العراق الحصول على موافقة أمنية مسبقة للسماح بدخولها، فيما لا يشترط ذلك على الشاحنات غير الأردنية".
وكان مصدرو الخضار والفواكه بدؤوا الأسبوع الجاري بتحميل براداتهم، استعدادا لتصدير أول شحنة فواكه للعراق بعد فتح المعبر مؤخرا.
وكانت حكومتا العراق والأردن أعلنتا، في "30 آب 2017"، إعادة افتتاح منفذ طريبيل الحدودي بين البلدين بشكل رسمي أمام المسافرين والبضائع، بينما تعهدتا ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في عمل المنفذ.
ص 2

اليوم.. برلمان الاقليم يستأنف جلساته بعد توقف عامين

بغداد – طريق الشعب
اعلن برلمان اقليم كردستان، امس ، بشكل رسمي عقد اولى جلساته اليوم بعد انقطاع زاد عن عامين.
ومن المقرر ان تبحث الجلسة، استفتاء اقليم كردستان للاستقلال.
وذكر بيان لبرلمان الاقليم، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن لديه تواقيع كاملة لنصاب جلسة يوم الخميس 14 أيلول 2017.

**********

كل خميس ...
خطاب الكراهية الخطير!

يبقى خطاب الكراهية يثير المخاوف بعد ان ارتفع ضجيجه في الاشهر الاخيرة واتسعت مدياته. وقد اعتمد الخطاب هذه المرة البعد القومي الشوفيني والتعصب وضيق الافق القومي اساسا له، فيما لم يشف بعد من تأثيرات الطائفية المقيتة. وها هو الفكر الشوفيني والعنصري يضرب اطنابه في عمق الثقافة والوعي الشعبي، حتى لتبدو جذوره عميقة لا يسهل اجتثاثها. لا سيما وان المتنفذين وسياسيي الصدفة يعملون على ادامته وتصعيده، باعتباره احد اسس تكريس وجودهم في السلطة، واعادة انتخابهم مرة اخرى.
وهكذا والى جانب المحاصصة والمال السياسي الذي مصدره الفساد، يبقى الفاشلون يحكمون العراق.
ثم ونحن نتابع بعض وسائل الاعلام العربية والكردية ومواقع التواصل الاجتماعي، نلاحظ سعير خطاب الكراهية بلغته المخيفة، يطغي ويقمع اصوات الاعتدال والعقلانية والسلم المجتمعي والحوار. هذه الاصوات التي تُحاصَر وتكاد لا تُسمع جراء تصاعد صخب الاحقاد والتعصب القومي، الذي يتسع طرديا مع اقتراب موعد اجراء الاستفتاء.
وقد اثارالاستفتاء الذي دعى اليه رئيس الاقليم مسعود البارزاني، جدلا في الاوساط السياسية العراقية، وبضمنها الاحزاب الكردستانية، بل وشغل الشعب العراقي بكل طبقاته وشرائحه. فيما وقفت الدول الاقليمية والاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الامريكية والامم المتحدة بالضد منه، او طلبت تأجيله على اقل تقدير.
بطبيعة الحال جاءت الدعوة للاستفتاء على خلفية فشل النظام السياسي، الذي اقامه المتنفذون، وبضمنهم القادة الكرد، على اساس المحاصصة الطائفية والاثنية.
وسوف لن تكون موضوعة الاستفتاء في اقليم كردستان وتداعياته، آخر المخاطر التي تهدد وحدة العراق. فكثيرة هي المشاكل المتراكمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، والعالقة طوال هذه السنوات، ومنها قضية تنفيذ المادة 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها، بمراحلها الثلاث: التطبيع والاحصاء والاستفتاء، وقانون المحكمة الاتحادية، والمجلس الاتحادي، وقانون النفط والغاز، وانتاج النفط وتسويقه واسعاره، وموضوع الميزانية وغير ذلك. وقد بقيت المشاكل عالقة رغم سعة التمثيل الكردستاني في السلطات الثلاث، سلطة القضاء ومجلس النواب ومجلس الوزراء، كذلك رئاسة الجمهورية.
لقد عجز نظام المحاصصة عن حفظ ما سمي ( الشراكة الوطنية) وفشلت التحالفات التي بنيت على خلفية طائفية اثنية، ومنها ( التحالف الشيعي الكوردي). فالمحاصصة تُضيّق وتُقسم، وقد شطرت تحالفات المتنفذين وكتلهم البرلمانية. بل ولم تحفظ وحدة احزابهم، لهذا فليس بمقدورها حفظ وحدة العراق، إن لم تكن عاملا في تهديد وحدته ونذيرا بتقسيمه.
ان خطاب الكراهية المتصاعد لا يكتفي بتحريك المشاعر البدائية، واثارة الاحقاد القومية، انما يرافقه تصعيد في التهديدات العسكرية المتقابلة، التي يطلقها تجار الحروب، وكأن العراق لم يعانِ من الحروب الخارجية والداخلية، ولم تثخن جراحه. ولا تزال الذاكرة طرية وهي تحمل الصور الكارثية للسنوات العجاف التي دارت فيها المعارك في اقليم كوردستان، سواء مع الحكومات العراقية قبيل 2003، او في ما بين الاحزاب الكردية ابان حقبة التسعينات في ما كان يعرف باقتتال الاخوة. ولا بد من التذكير ايضا بالاقتتال على الهوية الطائفية، الذي كاد يشعل حربا طائفية داخلية!
ان من غير المتوقع ان يُحسَم موضوع الاستفتاء ولاحقا ربما اعلان دولة كردستان، من دون ان يترك ندوبا وجروحا، وقد يلهب حروبا كتلك التي لم يجنِ منها الشعب العراقي والشعب الكردي غير الخسائر البشرية والمادية، التي كان ولا يزال يمكن استثمارها في البناء والتعمير واطلاق التنمية المستدامة التي تسهم في تأمين عيش رغيد وكريم للعراقيين.
وما زالت الدعوة قائمة للجلوس الى طاولة الحوار، ودرء التداعيات المنذرة بالشؤم. وتبقى الحاجة ماسة اليوم، واكثر من اي يوم سابق، الى سماع صوت العقل والحكمة والاعتدال، والحيلولة دون تكرار تجارب الصراعات العبثية، والقتل المجاني. فصوت السلم والامان والاستقرار والبناء والتنمية، هو ما يتطلع الناس الى سماعه، وليس قرع طبول الحرب.
لكن التهديدات وإثارة المخاوف، ستبقى ماثلة ان لم يتم بناء دولة المواطنة على انقاض دولة المحاصصة، التي عم فيها الفساد وتسيّد زعماء الشر.

جاسم الحلفي


*******

البارزاني: لا نريد الحرب
المجلس الوزاري للجامعة العربية يدعم وحدة العراق
بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس الوزراء للجامعة العربية، امس ، قراراً عربياً لرفض الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان، مؤكدا أنه يدعم وحدة العراق وتهديدها يمثل خطراً على أمن المنطقة.
وفيما دعا رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، البرلمان الاتحادي، الى مراجعة قراره بشأن رفض الاستفتاء المقرر اجراؤه في الاقليم في الـ25 من ايلول الحالي، دعا رئيس كتلة الوركاء البرلمانية جوزيف صليوا، الى حوار هادئ للوصول الى اتفاق ايجابي.

رفض الاستفتاء

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد جمال، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس الوزاري للجامعة العربية في اجتماعه الاخير واستجابة لطلب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، أصدر قراراً عربياً وبالإجماع لرفض الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان لعدم قانونيته وتعارضه مع الدستور العراقي الذي يجب احترامه والتمسك به".
وأضاف جمال، أن "المجلس دعم وحدة العراق لما تمثله من عامل رئيس لأمن واستقرار المنطقة"، لافتا الى أن "تهديد هذه الوحدة يمثل خطراً على أمن المنطقة وقدرة دولها وشعوبها على مواجهة الارهاب".
وكان مجلس النواب العراقي قد صوت، الثلاثاء (12 ايلول 2017)، على رفض استفتاء كردستان، وسط انسحاب النواب الكرد من قاعة البرلمان بعد التصويت.

لا للحرب

من جهته، قال رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، في كلمة القاها في قضاء عقرة شرق دهوك، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "قرار الاستفتاء ليس شخصيا وحزبيا وانما هو قرار للشعب الكردستاني"، مشيراً الى أن "القرار كان جريئاً".
ولفت البارزاني الى أنه "حان الوقت ليقرر الشعب الكردستاني مصيره"، معرباً عن استغرابه من "مواقف بعض الاصدقاء الذين يطالبون بتأجيل الاستفتاء".
وشدد البارزاني "نحن ضد العداء للشعوب"، مؤكداً على "توطيد روح التآخي بين العرب والكرد والتركمان والارمن والمكونات الاخرى".
واشار البارزاني الى انه "لا نريد الحرب ونمد يد التعاون والتآخي للجميع"، داعيا البرلمان الاتحادي الى "مراجعة قراره".

حوار هادئ

وفي السياق ذاته، قال رئيس كتلة الوركاء البرلمانية جوزيف صليوا، لوكالة "السومرية نيوز، إن "الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها غير صحيح لأن تلك المناطق مازالت غير مستقرة وعوائلها في الأغلب لم تعد الى منازلها، والوضع الأمني فيها لم يستتب بعد"، مبينا أن "الاستفتاء بشكله المطروح حاليا غير دستوري أو قانوني".
وأضاف صليوا، أن "المنطق والمصلحة العامة تستوجب من الجميع حوارا هادئا وان يكون هنالك اتفاق على صيغ معينة تجعل من الاستفتاء ذا طابع ايجابي على سكان المناطق المتنازع عليها، لان أي خلل ستكون عواقبه كارثية"، لافتا الى أن "خيار القوة لأخذ الحقوق هو شيء بعيد عن خياراتنا كمكون يعتمد الحوار والتفاهم واللجوء الى القنوات الديمقراطية، لأننا مللنا من استخدام القوة وإراقة الدماء ولم تأت بنتيجة لكل من تبناها".

**********

الشيوعي العراقي في المدحتية
يزور التيار الصدري
بابل - عباس نعمان
زار وفد منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المدحتية مقر التيار الصدري، يوم الجمعة 25/8/2017 وكان في استقبال الوفد المكون من فريد الجزائري، وحسين لفته، وعقيل مناور، الاخوة في التيار الصدري رائد محسن، حسين عجيمي، حيدر هويني، سعد بريج، وتناول الاجتماع التعاون والتنسيق في الحراك الجماهيري و الشعبي وتطرقوا و اللقاءات المشتركة على الصعيد القيادي بين الطرفين
وقدم وفد الحزب التهاني في مناسبة انجاز الحملة الخدمية التي قام بها التيار لترميم وتأهيل المدارس المتضررة وجعلها اكثر ملائمة وحاضنة جاذبة للتلاميذ والطلبة. واتفق الطرفان على تكثيف اللقاءات والتنسيق في مشاريع مشتركة تخدم المواطن.
********

الاعلان عن ضوابط نقل الطلبة بين الأحيائي والتطبيقي للعام الدراسي المقبل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، امس ، ضوابط نقل الطلبة بين الاحيائي والتطبيقي للعام الدراسي 2017 – 2018، مشيرة الى ان الضوابط منعت من تحويل طلبة الصف السادس العلمي بين الفرعين بسبب تفاوت المواد الدراسية الاساسية لكلا الفرعين.
وقال وزير التربية محمد اقبال في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة وضعت ضوابط خاصة بنقل الطلاب للدراسة الإعدادية بين الفرعين الأحيائي والتطبيقي لكافة المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات"، مشيرا الى ان "الضوابط تأتي لغرض انسيابية نقل الطلاب بين الفرعين الإحيائي والثاني التطبيقي".
واضاف اقبال ان "الضوابط نصت على أحقية الطالب الراسب في الصف الخامس العلمي في اي من الفرعين بالتحويل الى الفرع الاخر مع بدء العام الدراسي ،علاوة على ذلك أعطت الضوابط للطالب الناجح الى الصف الخامس العلمي التحويل الى احد الفرعين أيضاً بشرط ان لا يتجاوز تاريخ 30 من تشرين الثاني من كل عام دراسي".
وأشار اقبال ان "الضوابط منعت من تحويل طلبة الصف السادس العلمي بين الفرعين بسبب تفاوت المواد الدراسية الاساسية لكلا الفرعين مما يسبب نقصا معرفيا لدى الطالب عند انتقاله ويؤثر سلبا في تأهيله العلمي مستقبلاً"، داعيا "جميع الطلاب الى الجد في اكمال مسيرتهم التربوية لتقديم الخدمة لبلدنا الحبيب" .
وأعلنت وزارة التربية، (24 أيلول 2015) تطبيق نظام التعليم المتنوع للصف الخامس العلمي، وبينت أنه سيطبق حسب الكورسات الذي تم الإعلان عنه مسبقاً.
**********

التجارة: جميع عقود تجهيز القمح والرز
مطابقة للمواصفات العراقية
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير التخطيط/ وزير التجارة وكالة، سلمان الجميلي ان جميع عقود تجهيز القمح والرز مطابقة للمواصفات العراقية.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الجميلي أكد خلال لقائه بالوزير المفوض للشؤون الاقتصادية في السفارة الامريكية ببغداد لاري ميمونت ان "جميع العقود التي تبرمها وزارة التجارة مع الشركات الاجنبية والخاصة بتجهيز القمح والرز يجب ان تكون مطابقة للمواصفات العراقية التي لا يمكن تجاوزها باي حال من الاحوال، بالإضافة إلى ان اسعار الشراء تخضع للبورصة العالمية والتركيبة السعرية لمادتي القمح والرز".
وبحث الجميلي مع المسؤول الامريكي "آليات واجراءات توقيع مذكرتي التفاهم بين الجانبين العراقي والامريكي الخاصتين باستيراد القمح والرز من الولايات المتحدة الامريكية لأغراض البطاقة التموينية".
واردف الجميلي للمسؤول الامريكي ان "الحكومة العراقية ترحب بالتعامل مع الشركات الامريكية، ولكن في اطار الضوابط والتعليمات الخاصة بتنفيذ العقود الحكومية وضمن العروض التي تقدمها تلك الشركات التي تؤهلها للمنافسة مع الشركات العالمية الاخرى".
وأعرب عن "رغبته في ان يتم توقيع مذكرات التفاهم المشتركة مع الجانب الامريكي التي ستمثل تعزيزا للتعاون الثنائي بين البلدين لاسيما في الجانب الاقتصادي والتجاري".
من جانبه، أبدى مسؤول الملف الاقتصادي في السفارة الأمريكية ببغداد لاري ميمونت رغبة بلاده في تطوير علاقاتها الثنائية مع العراق في الجوانب الاقتصادية والتجارية" مشدداً "على ضرورة الاسراع في توقيع مذكرات التفاهم المشتركة بين البلدين".

***********

اعتقال 2652 متهما بالانتماء لداعش في 4 محافظات
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس اللجنة العليا للتقييم والرد على التقارير الدولية في حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري، امس ، اعتقال 2652 شخصا بتهمة الانتماء لتنظيم داعش في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك وكركوك خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
وقال زيباري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "خلال الأعوام الثلاثة الماضية تم اعتقال 2652 شخصا متهما بالانتماء لتنظيم داعش في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك وكركوك"، مبينا أن "1110 شخصا منهم اعترفوا بالتهم الموجهة اليهم".
وأضاف أن "القضاء أصدر أحكاما بحق المجرمين تتراوح بالسجن ما بين ثلاثة سنوات الى السجن المؤبد"، مشيرا إلى أن "عملية المحاكمة تتم عبر الأجهزة القضائية والتحقيقية في إقليم كردستان ووفق قانون الإرهاب وقانون العقوبات العراقية".
وتابع زيباري أنه "تم الإفراج عن 870 شخصا بعد ثبوت براءتهم"، لافتا الى ان "هناك 672 متهما ما زالوا قيد التحقيقات".
*********

انطلاق عملية تعقب للإرهابيين
في أربع مناطق شمال غرب بعقوبة
بغداد – طريق الشعب
أعلن قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي، امس ، انطلاق عملية عسكرية واسعة لتعقب الإرهابيين في اربع مناطق شمال غرب ب‍عقوبة.
وقال العزاوي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "قوات امنية مشتركة مدعومة بطيران الجيش انطلقت بعملية عسكرية واسعة لتعقب الإرهابيين في مناطق حوض الهاشميات والغالبية وناحية هبهب (20كم شمال غرب بعقوبة)، والمناطق الزراعية القريبة منها".
وأضاف العزاوي ان "العملية تأتي في إطار خطط العمليات لإنهاء اي وجود للجماعات الارهابية".
يذكر ان عمليات دجلة نفذت مؤخرا سلسلة عمليات عسكرية واسعة في مناطق متفرقة من ديالى لتعقب الإرهابيين.
وفي السياق ذاته، أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، إن "طيران الجيش قصف، (امس)، اهدافا مهمة لتنظيم داعش تضمنت مضافات وتجمعات للتنظيم في حوض الزور، (45 كم شمال شرق بعقوبة)".
واضاف المصدر، ان "عمليات القصف تمت وفق معلومات استخبارية دقيقة بالتعاون مع الحشد العشائري"، مؤكدا أن "القصف ووفق المعلومات الاولية ادى الى تسجيل خسائر في صفوف داعش".
ويعد حوض الزور من المناطق غير المستقرة في شمال شرق ديالى ويتميز بانه ذو جغرافية معقدة للغاية.

************

مقتل مسؤول التحقيقات في داعش واربعة من مرافقيه
في الحويجة
بغداد – طريق الشعب
أفادت مصادر استخبارية من داخل مدينة الحويجة، امس ، بأن عناصر تنظيم داعش هربوا من نقاط التفتيش و مقارها بعد تعرضهم لقصف عنيف، مبينة انه تم قتل مسؤول التحقيقات في المدينة. وفيما اكد قيادي في الحشد الشعبي، أن تنظيم داعش اعدم ابرز قادته العرب في الحويجة بتهمة "التخاذل"، أشار الى اعتقال ثلاث اخرين، متوقعا نشوب صراع دامي بين اقطاب التنظيم خلال فترة وجيزة.
مقتل ارهابي كبير

وقالت المصادر، وفقا لوكالات محلية، ان "طيران القوة الجوية وبناء على معلومات استخبارية دقيقة استطاع ان يقتل مسؤول التحقيقات لعصابات داعش الإرهابية المدعو أبو عمر العراقي بضربة جوية أثناء تواجده في احد مقرات داعش وسط المدينة"، مبينة ان "الضربة أدت ايضا الى مقتل اربعة من مرافقي العراقي". وأضافت المصادر ان "القصف ادى الى خلق حالة من الرعب لدى عناصره، وهروب عدد كبير منهم وترك مواقعهم". يذكر ان تنظيم داعش يعيش حالة انهيار في مدينة الحويجة بعد مقتل ابرز قياداتها بضربات جوية في المدينة.

"اعدام القادة العرب"

من جهته، قال القيادي في الحشد الشعبي، جبار المعموري، في تصريح صحفي، إن "لدينا معلومات مؤكدة بان تنظيم داعش اعدم الارهابي ابو موسى الشامي ابرز قادة التنظيم في ريف الحويجة جنوب كركوك بتهمة التخاذل ظهر أمس رميا بالرصاص".
وأضاف المعموري، ان "داعش اعتقل ثلاثة اخرين من الجنسية العربية للتهمة ذاتها "، متوقعا "نشوب صراع دام بين اقطاب داعش خلال فترة وجيزة بسبب الخلافات الكبيرة بينها وحالة الفوضى التي تدب في كل خلايا التنظيم مؤخرا".
يذكر أن تنظيم داعش ما زال يسيطر على قضاء الحويجة ونواحي الرشاد والعباسي والزاب والرياض، وتعتبر تلك المناطق معاقل التنظيم المهمة التي يتخذها قاعدة لمهاجمة محافظة صلاح الدين وأطراف كركوك.

*********
س
ص3
في الناصرية .. مولدات أهلية ترفع سعر الأمبير

الناصرية – وكالات
شكا العديد من أهالي حي الشموخ في مدينة الناصرية، قيام بعض أصحاب المولدات الأهلية في الحي برفع سعر الأمبير إلى أكثر من 5 آلاف دينار المقررة من مقبل مجلس المحافظة.
وطالب أهالي الحي الجهات المعنية، بمراقبة أصحاب المولدات، ووضع حد لتجاوزاتهم، وإلزامهم بتحديد سعر أمبير الكهرباء وفق ما أقره مجلس المحافظة، مشيرين إلى ان معظمهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود، ولا يمكنهم دفع تلك المبالغ.

**********
أكبر نواحي العراق بلا مدينة ألعاب
بعقوبة – وكالات
منذ عقود وناحية بني سعد في محافظة ديالى، تفتقر لوجود مدينة ألعاب ترتادها العائلات وأطفالها خلال الأعياد والمناسبات والعطل.
رئيس المجلس المحلي في الناحية، رسول الحسيني، يقول في حديث صحفي، أن "الناحية التي يزيد تعداد سكانها على 180 ألف نسمة، تعد الأكبر على مستوى العراق، لكنها تفتقر لوجود مدينة ألعاب أو متنزه كبير، ما يدفع غالبية العائلات للسفر إلى مناطق أخرى للاحتفاء بالعيد"، داعيا إلى منح القطاع الخاص مرونة أكبر من أجل تأمين بناء مدن الألعاب والمتنزهات الترفيهية في الناحية.
واضاف الحسيني، ان "واقع ناحية بني سعد شبيه بواقع غالبية نواحي محافظة ديالى، وهذا ما يدفعنا للمطالبة ببناء مدن العاب ومتنزهات كبيرة تتلاءم مع متطلبات العائلات، لضمان خلق نشاط اقتصادي محلي يكون له تأثير في تأمين فرص عمل للكثير من العاطلين عن العمل".
*********
همسة...
مجرد سؤال

• كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية هيثم الجبوري عن فساد في سيطرات مداخل العاصمة بغداد فيما اشار الى ان سعر ادخال الحاوية الواحدة عبر تلك السيطرات يصل الى آلاف الدولارات دون معرفة محتواها. وقال الجبوري ان وباء الفساد في ملف الكمارك وصلت عدواه الى سيطرات مداخل العاصمة بغداد. مبيناً انه كلما تكلمنا عن فساد ملف استحصال التعرفة الكمركية وضياع تريليونات الدنانير كلما اتسعت حلقة المفسدين وعدد المتقاسمين للنهب الحرام. واضاف الجبوري ان تلك الحلقة انتشرت في المنافذ الحدودية للاجهزة الرقابية المشرفة عليها وصولاً للسيطرات التي تمر بها البضاعة في كافة المحافظات ومنها سيطرات مداخل بغداد التي وصل سعر ادخال الحاوية الواحدة من خلالها الى آلاف الدولارات بدون حتى ان يعرف محتواها.
• دعت النائبة عن كتلة الاحرار البرلمانية زينب الطائي رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى محاربة دواعش الفساد. وقالت الطائي ان رئيس الوزراء حيدر العبادي هو رئيس السلطة التنفيذية والمسؤول عن متابعة الفساد والمفسدين، مبينة ان المخاطبات التي توجه من قبل مجلس النواب الى رئيس الوزراء لم تقرأ وربما يأتي الرد في بعض الاحيان من مكتبه. واضافت الطائي ان هناك الكثير من الخروق والفساد الذي بدأ يستفحل داخل المحافظات وداخل حكومة العبادي ولا يخفى ان هناك من يتربص باسقاط الحكومة، ودعت الطائي رئيس مجلس الوزراء الى الالتفات نحو محاربة دواعش الفساد واتخاذ الاجراءات بما يتيح له القانون والدستور.
• اكدت النائبة عن ائتلاف الوطنية جميلة العبيدي ان لا فرصة امام العراق لتجاوز أزماته مع استمرار الفساد والمحاصصة. وقالت العبيدي يجب ان نشخص ما هي الاخطاء التي وقعت فيها الدولة والتي أدت الى دخول تنظيم داعش الى العراق والعمل على تجاوزها داعية الجميع الى عدم استخدام العنف والشحن الطائفي في التنافس السياسي لتحقيق بعض المكاسب والمصالح الذاتية. واضافت العبيدي انه لن تكون هناك امام العراق أية فرصة لتجاوز أزماته ومشاكله الحالية مع استمرار الفساد والمحاصصة واعطاء اهتمام لرعاية اسر الشهداء والاهتمام بالجرحى وتوفير الحياة الكريمة لهم، مشددة انه على الحكومة ان تقوم بدورها في ذلك ولا عذر لها بقلة الموارد المالية.
والسؤال الآن يا سادة ياكرام هل جاء الفساد من كوكب آخر وغزا بلدنا الحبيب ام ان الفساد قد ولد وترعرع في احضان دافئة وفرتها له القوى السياسية المتنفذة بشكل او بآخر وهذا ما يجب ان تعترف به القوى السياسية المتنفذة ان كانت جادة حقاً في مكافحة الفساد وهي الخطوة الاولى في الاتجاه الصحيح ولا فسيبقى الحديث عن مكافحة الفساد مجرد هواء في شبك، نعم هواء في شبك.

كفاح محمد مصطفى

************
حملات التأهيل بطيئة والآليات قليلة
الموصل تحتاج جهودا أكبر
وسرعة في الإنجاز
الموصل- فرات احمد
منذ تحرير مدينة الموصل في 10 تموز الماضي من قبضة تنظيم داعش الدموي، باشرت المؤسسات الحكومية والمنظمات المدنية بتنظيف المدينة من النفايات ومخلفات الحرب، وبإعادة تأهيل بعض البنى التحتية من أجل تهيئة المدينة لاستقبال النازحين الذين واصلوا مغادرتها منذ احتلالها في العام 2014، حتى بدء إعلان عمليات "قادمون يا نينوى".
وتعرضت البنى التحتية في الموصل، إلى دمار كبير، على إثر ما فجره التنظيم الإرهابي من مبان حكومية ومنازل، وما خربه وشوهه، حتى حرب التحرير التي خلفت هي ايضاً خرابا ومخلفات تتطلب إزالتها جهودا كبيرة.
ويواجه أهالي الموصل حجم الدمار الذي لحق بمدينتهم، وهم يعيشون اليوم وسط أنقاض الحرب، بين من هدم منزله أو محل عمله، وبين من خربت أرضه الزراعية أو فقد سيارته. واليوم ينتظر الموصليون بفارغ الصبر، أن تعجل الحكومة في إتمام عمليات تنظيف المدينة وتأهيلها، وتعوضهم عن خسائرهم، لتعود الحياة إلى "أم الربيعين" من جديد.

حملات التأهيل بطيئة

على الرغم من مواصلة عمليات تنظيف الجانب الأيمن من الموصل، ورفع النفايات ومخلفات الحرب عن شوارعه وساحاته وأسواقه، إلا ان العمل يسير بصورة بطيئة نظرا لقلة أعداد الآليات والسيارات التي تنقل تلك المخلفات بعد رفعها. وهذا ما لاحظه العديد من المواطنين الذين كانوا يأملون أن يتم إنجاز هذه العمليات بفترة قياسية قبل حلول فصل الشتاء، ليتسنى لجميع النازحين العودة إلى ديارهم، لا سيما أن الكثيرين منهم خسروا منازلهم التي غدت بين مهدم ومخرب.

نسبة الضرر 90 في المائة

وبحسب العديد من الملاحظين بلغت نسبة الضرر في البنى التحتية لمدينة الموصل، قرابة 90 في المائة، بالنسبة الى شبكتي الماء والكهرباء والطرق والجسور، فضلا عن المؤسسات الصحية التي تعاني قلة الكادر الطبي والأدوية والمستلزمات. كما تعيش المدينة ظرفا اقتصاديا صعبا نتيجة تفشي البطالة بين الشباب، وعدم توزيع الرواتب بشكل منتظم، وغلاء أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية.

النازحون يرثى لحالهم!

النازحون المقيمون في المخيمات يعيشون اليوم وضعا مأساويا، وباتوا في حال يرثى لها، بسبب قلة الماء والمواد الغذائية وضعف الرعاية الصحية. ما تبدو الخدمات المقدمة لهم وهم في المخيمات، أسوأ حتى مما موجود في مدينة الموصل. وإلى جانب ذلك تظهر حالة النازحين والمهاجرين غير مستقرة. فالكثير من المسيحيين وأبناء بقية الأقليات، لم يعودوا إلى الموصل لأسباب عديدة، من بينها الوضع السياسي غير المستقر، والصراعات السياسية، فضلا عن انعدام فرص العمل وعدم وجود دورة اقتصادية كاملة. لذلك ان من أولى المهام التي يجب على الحكومة الشروع بها، هي تهيئة كل ما يتعلق بالجانب الاقتصادي في المدينة، وإعادة تأهيله، وتوفير فرص العمل لجميع العاطلين، لكي يتسنى لأبناء الموصل العودة إلى مدينتهم ومواصلة أعمالهم.

تدهور في القطاع التربوي

لم تسلم المؤسسات التربوية التعليمية في مدينة الموصل من تداعيات احتلال داعش المدينة، والحرب، فقد هدم الكثير من البنى التحتية للمدارس، وتعرضت جامعة الموصل ومكتبتها إلى التفجير والخراب، فضلا عن ما طال النظام التربوي منذ دخول التنظيم الإرهابي إلى المدينة، من تشويه وتحريف لما يتناسب والأفكار المتعصبة التي يحملها الدواعش. وقد تأخر الكثير من الطلبة عن مواصلة دراستهم، فيما بقي العديد منهم ينتظرون إجراء الامتحانات النهائية لهم.
وبعد تحرير المدينة بدأ الطلبة باستئناف دراستهم والعودة إلى مقاعدهم الدراسية، وأداء الامتحانات لتعويض ما فاتهم للحاق بأقرانهم في المحافظات الأخرى رغم ان عملية إعمار المدارس لم تكن بالمستوى المطلوب، إلا ان فرحتهم تبددت بعد إلغاء وزارة التربية نتائج 98 مركزا امتحانيا في جنوب الموصل (القيارة، الشورى، حمام العليل، والحضر)، وبعض المراكز في داخل المدينة، نظرا لحدوث حالات غش في تلك المراكز.
وقد نظم الطلبة على إثر ذلك تظاهرات أمام مبنى مديرية التربية في المحافظة، ورفضوا القرار لكونه شمل جميع الطلبة حتى الذين لم يمارسوا الغش، كما شكوا عدم أهلية تلك المراكز الامتحانية من حيث القاعات والخدمات الأخرى، وعدم الدقة في تصحيح الأوراق الامتحانية، الأمر الذي ألحق الضرر بالكثيرين من الطلبة الممتحنين.
ويأمل أهالي الموصل من الجهات الحكومية بذل المزيد من الجهود في سبيل إعادة الحياة بكل مفاصلها إلى مدينتهم التي تعيش اليوم وضعا مأساويا، وتعاني من التباطؤ والتلكؤ في عمليات إعادة التأهيل التي تجري على مختلف القطاعات الحيوية، داعين إلى الاهتمام بالنازحين والمهاجرين، وتهيئة الظروف المناسبة لهم من أجل أن يعودوا جميعا إلى مدينتهم.

************
أكول...
توسع بغداد
يدق ناقوس الخطر

تتوسع بغداد يوما بعد آخر من جهاتها الاربع نتيجة الزخم الاسكاني، حتى تحولت سطوح المنازل والحدائق المنزلية، إلى مشتملات سكنية، وقسّم الكثير من الدور القديمة ذات مساحة المائة متر، الى ثلاثة او اربعة منازل بعد هدمها واعادة بنائها، تضاف إلى ذلك التجاوزات على ممتلكات الدولة من ارصفة وحدائق عامة وفضاءات، واختفاء العديد من الاراضي الزراعية وبساتين النخيل في مخالفات للخارطة العمرانية المدنية، ما جعل العاصمة تختنق وتفتقر إلى الخدمات الضرورية من كهرباء وماء وشبكات الصرف الصحي، وأصبح التنقل بين معظم مناطقها صعبا، لا سيما خلال ساعات الدوام الرسمي.
وتفاقمت هذه الحالة نتيجة للاهمال الكبير الذي طال القرى والارياف منذ اكثر من خمسة عقود من الزمن. والغريب هو استمرار الإهمال حتى يومنا هذا، ما ادى الى نزوح المزيد من سكان القرى والارياف الى مراكز المدن.
وقد فشلت جميع الاجراءات في معالجة الاختناقات المرورية الناتجة عن الكثافة السكانية العالية والاستيراد الواسع للسيارات، من خلال بناء الجسور والمجسرات والشوارع وساحات وقوف السيارات. والمبالغ الطائلة التي صرفت على تلك المعالجات، كان بالإمكان توظيفها في إعمار القرى والأرياف، وتوفير مستلزمات الحياة فيها، وتشجيع ودعم من هجرها في العودة إليها مجددا، وممارسة مهنته في الإنتاج الزراعي وتربية الحيوانات والصناعات الشعبية.
كنا نأمل بعد التغيير في 2003 ان تبادر محافظة بغداد إلى وضع الحلول الناجعة للتوسع السكاني المخيف الذي طال العاصمة بشكل خاص، لكننا فوجئنا، بل صدمنا عند سماعنا تصريح محافظ بغداد السيد عطوان العطواني، عن حاجة بغداد الى مليون وحدة سكنية تبنى عن طريق الاستثمار وعلى غرار «مجمع بسماية»، لحل أزمة ما يقارب 350 عشوائية سكنية.
نتساءل: هل يعلم مجلس محافظة بغداد أن أعداد نفوس العاصمة اليوم تعادل ضعف أعداد نفوس لندن وباريس ومدريد، وتساوي أعداد نفوس نيويورك؟ بحسب ما أكدته مصادر متخصصة. هل هناك ضمان بعدم تشجيع قدوم المزيد من سكان القرى والأرياف إلى بغداد في حال جرى إنجاز المشروع المقترح؟ وهل في نية مجلس المحافظة نقل معظم سكان تلك المناطق إلى بغداد؟ ولماذا لا يتم التفاهم والتنسيق مع الدولة بشكل عام والوزارات المعنية بشكل خاص لمعالجة هذا الخلل في التوزيع السكاني؟ وهل تم الاطلاع على العروض التي قدمتها بعض الجهات الرصينة لانشاء مدن صناعية واخرى زراعية متكاملة بأسعار معقولة وأقساط ميسرة؟
نأمل من المسؤولين الاستعانة بأصحاب الخبرات والاختصاص، لمعالجة مشكلة التوزيع السكاني بشكل علمي وسليم، قبل الشروع في إنجاز أي مشروع سكني.

ودود عبد الغني داود

**********
مواساة...
• الأستاذ رواء الجصاني المحترم
ببالغ الحزن والأسى تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الجمهورية التشيكية نبأ وفاة شقيقكم، الفقيد الأستاذ صفاء الجصاني، نشاطركم ألمكم واحزانكم بهذا المصاب الجلل، وفي هذه المناسبة الأليمة نتقدم لكم ولجميع افراد العائلة الكريمة، بأحر التعازي والمواساة راجين للجميع الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب دوما.
• تنعى منظمة الدورة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مزهر مزعل سلمان الذي وافاه الاجل اثر نوبة قلبية. وكان الرفيق احد مقاتلي الانصار ضد النظام البائد، للفقيد الذكر الطيب ولأبنائه الرفاق زيد, محمد, عادل وعائلته ورفاقه جميل الصبر والسلوان.

*********
فلاحو كربلاء يطالبون بمكافحة "عنكبوت الغبار"
كربلاء – وكالات
طالب العديد من الفلاحين والمزارعين في ناحية الحسينية شمالي محافظة كربلاء، بحملة جوية لمكافحة "عنكبوت الغبار" الذي يصيب النخيل والمنتشر في عموم بساتين ومزارع الناحية.
ونقل رئيس الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية في قضاء المركز التابع للمحافظة طالب عباس خليل المسعودي، عبر وسائل الإعلام، معاناة الفلاحين والمزارعين في تلك المناطق نتيجة هذا الوباء الخطير، وتأثيره المباشر على النخيل وتقليل إنتاجها، وبالتالي القضاء على محاصيل التمور التي تعتبر من المحاصيل المهمة في هذه الناحية.
وقال المسعودي ان الفلاحين يناشدون الجهات المعنية تنظيم حملة جوية لمكافحة "عنكبوت الغبار"، مضيفا انه على الرغم من قيام مديرية زراعة كربلاء وعبر شعبها الزراعية في الناحية بحملات أرضية لمكافحة المرض، إلا انها لم تف بالغرض, لأن هناك أشجار نخيل ذات ارتفاعات عالية يصعب وصول المبيدات إليها عند المكافحة، ما ينتشر المرض وتكون السيطرة عليه صعبة.
وطالب رئيس الاتحاد مديرية زراعة كربلاء، بمخاطبة وزارة الزراعة من أجل إجراء الحملة الجوية التي من خلالها يمكن السيطرة على هذا المرض، والنهوض بالعملية الزراعية ودعم الإنتاج الوطني من التمور.

***********
دعوات إلى تنظيم ساحة عباس بن فرناس
بغداد – وكالات
ناشد عدد من المواطنين وزارة النقل تنظيم ما أسموه بـ"الفوضى" التي تشهدها ساحة عباس بن فرناس الواقعة قرب مطار بغداد الدولي، مشيرين الى ان الساحة تفتقر لأبسط الخدمات الضرورية للمسافرين.
وقال المواطن ياسر عبد المنعم، في حديث صحفي، إن "الفوضى وعدم التنظيم هما احد المشاهد البارزة في ساحة عباس بن فرناس"، مبينا ان "بغداد تمتلك مطارا دوليا وحيدا وبالتالي يجب ان يكون هو الاجمل".
واضاف عبد المنعم ان "اول ما يشاهده المسافر في هذه الساحة هو الفوضى ووقوف السيارات بشكل غير نظامي، اضافة الى افتقار المكان لمحال التسوق التي تلبي احتياجات المسافرين"، مستدركا ان "الكافتريات الموجودة في الساحة، مهملة وغير نظيفة، وأسعار المأكولات فيها مرتفعة".
من جانبه اعتبر المواطن محمد الحسني "الساحة عبارة عن مرآب يفتقر لأبسط الشروط"، لافتا الى ان "الدخول إلى الساحة يقتضي دفع ثلاثة آلاف دينار من قبل أصحاب سيارات الاجرة التي تقل المسافرين، ما يثير تذمرهم".
ولفت الحسني الى ان "اغلب العراقيين المغتربين الذين يعودون الى العراق يتفاجأون بغياب الخدمات في هذه الساحة المهمة، مقارنة بما موجود في دول العالم، وحتى دول الجوار"، مطالبا وزارة النقل "بتنظيم الساحة لتكون مثل غيرها من الساحات الموجودة في مطارات الدول الأخرى".

ص4
عرض روسي لحل الأزمة بين موسكو وواشنطن
واشنطن - وكالات
كشف موقع "بازفيد" الأمريكي أن روسيا قدمت، خلال الأشهر الماضية، عرضا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحل الأزمة بين موسكو وواشنطن. وفقا للمصدر، تضمن العرض خريطة طريق لإعادة قنوات الاتصال الدبلوماسية والعسكرية، بالإضافة إلى إحياء خط اتصال آخر بين الأجهزة الاستخباراتية الروسية والأمريكية بعد قطعه إبان ولاية باراك أوباما.
وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، هيذر نويرت، على العرض الروسي للرئيس الأمريكي، قائلة: "لست على دراية بهذا العرض الروسي، يمكن أن العرض قد تم تداوله داخل الغرف السرية الدبلوماسية، لكن لا يمكنني تأكيد خبر العرض وتفاصيله".
وأضافت نويرت: "وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون تحدث كثيرا عن علاقات بلادنا بروسيا، ونحن ماضون بشكل براغماتي في العلاقة مع روسيا وهناك مجالات كثيرة للعمل سويا، وبالطبع هناك بعض المحطات التي لا نتفق عليها ولكل دولة سياسة معينة ومصالح مختلفة، لكن كل هذا لا يعارض أن نتقرب إلى بعضنا بعضا أكثر".
*************
اعتقال موظفين سابقين في مدارس تركية
أنقرة - وكالات
قالت قناة (إن.تي.في) إن السلطات التركية أصدرت أوامر، أمس، باعتقال 79 موظفا سابقا في مدارس على خلفية صلات مزعومة بمحاولة الانقلاب العام الماضي.
ويشتبه بأن هؤلاء الموظفين السابقين استخدموا تطبيق (بايلوك) للرسائل النصية المشفرة والذي تقول الحكومة إن شبكة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن تستخدمه.
وتتهم أنقرة شبكة كولن بتدبير الانقلاب الفاشل في تموز 2016 لكن كولن ينفي أي صلة له بالأمر.
وأقيل نحو 150 ألف شخص أو صدرت أوامر بإيقافهم عن العمل في القطاعين العام والخاص منذ محاولة الانقلاب ومن بينهم بعض الأشخاص الذين عملوا في مدارس أسسها أنصار لكولن كما اعتقل أكثر من 50 ألفا بسبب صلاتهم المزعومة بها.
وأثارت الحملة قلق جماعات حقوقية وحلفاء لتركيا في الغرب يخشون أن تتخذ الحكومة من الانقلاب الفاشل ذريعة لسحق المعارضة.
*************
حملة اعتقالات جديدة تطال المعارضة
أمن السعودية: رصد أنشطة استخباراتية لجهات خارجية
الرياض - وكالات
قال نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي إن السعودية اعتقلت المزيد من رجال الدين والمثقفين، وكأنها حملة على المعارضين السياسيين في المملكة.
تأتي الحملة وسط تكهنات واسعة النطاق بأن الملك سلمان ينوي التنازل عن العرش لابنه الأمير محمد الذي يهيمن بالفعل على السياسات الاقتصادية والدبلوماسية والداخلية. ونفى مسؤولون سعوديون تلك التقارير. كما تأتي في ظل خلاف متصاعد بين السعودية وحلفاء لها من جهة وقطر من جهة أخرى.
ودعا نشطاء سعوديون معارضون في المنفى إلى احتجاجات يوم الجمعة لتحفيز المعارضة للأسرة الحاكمة.
ودائما ما تنظر أسرة آل سعود الحاكمة إلى الجماعات الإسلامية على أنها أكبر تهديد لحكمها في بلد لا يمكن فيه التهوين من شأن المشاعر الدينية كما قتلت فيه حملة للقاعدة قبل نحو عشر سنوات مئات الأشخاص.
وأبلغت مصادر سعودية رويترز أن السلطات اعتقلت سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري في مطلع الأسبوع.
و أمس، قال نشطاء يعملون على مراقبة وتوثيق من يصفونهم بمعتقلي الرأي إنه تأكد اعتقال ما لا يقل عن ثماني شخصيات بارزة أخرى بينهم رجال دين وأكاديميون ومعلقون بالتلفزيون وشاعر منذ يوم الاثنين.
وذكرت منظمة القسط وهي منظمة حقوقية سعودية مقرها لندن أن اعتقالات أخرى جرت دون أن تحدد رقما.
وقال رئيس المنظمة يحيى العسيري إنه تأكد اعتقال العودة والقرني وفرحان المالكي ومصطفى حسن. وأكد صحة اعتقال الباقين أيضا لكن ليست لديه معلومات محددة.
ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولين سعوديين.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أمس عن مصدر أمني قوله "رئاسة أمن الدولة تمكنت خلال الفترة الماضية من رصد أنشطة استخباراتية لمجموعة من الأشخاص لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها ومنهجها ومقدراتها وسلمها الاجتماعي بهدف إثارة الفتنة والمساس باللحمة الوطنية".
وقال مصدر سعودي لرويترز طالبا عدم الكشف عن اسمه نظرا لحساسية الأمر إن المشتبه بهم متهمون بأنشطة تجسس والاتصال بكيانات خارجية منها جماعة الإخوان المسلمين التي صنفتها الرياض باعتبارها جماعة إرهابية. وشددت الحكومة موقفها في أعقاب الربيع العربي في 2011 بعد أن تفادت الاضطرابات بزيادة الرواتب وغيره من أوجه الإنفاق الحكومي لكن جماعة الإخوان المسلمين اكتسبت قوة في أماكن أخرى بالمنطقة.
وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر في حزيران متهمين إياها بدعم إسلاميين متشددين وهو اتهام تنفيه الدوحة.
وذكرت التقارير أن العودة اعتقل بعدما كتب على تويتر مرحبا بتقرير أشار إلى احتمال تسوية الخلاف بين قطر والدول العربية الأخرى.
وأشار نشطاء إلى أن الشاعر زياد بن نحيت اعتقل لنشره فيديو وبخ فيه صحفيين استغلوا الخلاف مع قطر للإساءة إلى بعضهم بعضا.
وقال "ما يحدث بين قطر والمملكة العربية السعودية هو أمر طبيعي جدا وخلاف سياسي.. ولكن يا جماعة.. الدور اللي قام فيه الإعلام اليوم هو دور سيئ وسلبي جدا جدا وأعتقد بل أني أجزم أنه لا يوجد عاقل يرضى بما يحدث".
**********
مصر تدافع عن موقفها في مجال حقوق الإنسان بعد انتقادات اممية
القاهرة - وكالات
قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن مندوب مصر لدى الأمم المتحدة انتقد تصريحات مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين بشأن العنف المنهجي في البلاد قائلا إنها تعكس "منطقا مختلا".
ونسب إلى السفير عمرو رمضان قوله إنه حذر الأمير زيد من أن يتحول مكتبه إلى "بوق لمنظمات مدفوعة بمصالح سياسية ومادية". ورفض الاتهامات دون الخوض في تفاصيل.
وخلال اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف يوم الاثنين الماضي قال الأمير زيد إن حالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة المصرية في نيسان الماضي تستخدم لتبرير "الإخراس المنهجي للمجتمع المدني".
واستشهد بتقارير عن اعتقالات واحتجاز تعسفي وابتزاز وحظر سفر وتجميد أرصدة وترهيب وغيرها من الإجراءات الانتقامية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والمعارضين السياسيين ومن ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين.
وفي الأسبوع الماضي تعرضت مصر إلى انتقادات من منظمة هيومن رايتس ووتش، التي قالت في تقرير إن التعذيب منهجي في السجون المصرية الأمر الذي دفع القاهرة إلى حجب موقع المنظمة الإلكتروني.
وذكرت وسائل إعلام رسمية أن لجنة حقوق الإنسان في البرلمان المصري والتي انتقدت تقرير هيومن رايتس ووتش تضع خطة تحرك للرد.
وتتضمن الخطة حسبما أفادت تقارير اجتماعا مع دبلوماسيين أجانب في مصر والخارج لتفسير جهود الدفاع عن حقوق الإنسان.
*************
إيران ترفض زيارة أو تفتيش منشآتها العسكرية
طهران - وكالات
أكد نائب قائد الجيش الإيراني، العميد أحمد رضا بوردستان، أن بلاده لن تسمح لأحد بتفتيش منشآتها العسكرية، فيما أعلن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، أنه لا يمكن الاطلاع على أسرار بلادنا.
وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء، أن العميد بوردستان صرّح أمس، في مهرجان المسابقات القرآنية لعوائل أفراد الجيش الإيراني: "فيما يخص الحديث عن تفتيش منشآتنا العسكرية، فقد حددت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة المواقف الرسمية للجيش في هذا الإطار، وعلى أساسها لن نسمح لأحد بزيارة أو تفتيش المنشآت العسكرية الإيرانية".
وأضاف : "كما جاء في الاتفاق النووي، فإن المنشآت العسكرية هي مناطق مستثناة من التفتيش، والقوات المسلحة ستدافع عن هذا الحق بكل قوة ولن نسمح لأحد بتفتيش منشآتنا العسكرية".
ومن جانبه، ردّ وزير الخارجية الإيراني، الذي يزور روسيا حاليا، على تصريحات مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول زيارة خبراء المنظمة لمواقع إيرانية نووية، قائلا إنه بناء على برنامج العمل المشترك (الاتفاق النووي)، والبروتوكول الإضافي أيضا، فإن زيارة خبراء المنظمة الدولية للطاقة الذرية هي ضمن إطار زيارة الأماكن التي تقيم فيها إيران نشاطات نووية، ولا يمكن لأي من هذه الزيارات أن تكون ذريعة للاطلاع على أسرار بلادنا.
وكان مدير الوكالة يوكيا أمانو قد أعلن أنه "يحق للوكالة الوصول إلى كل المواقع، من دون تمييز بين تلك العسكرية والمدنية، في حال أُثيرت شبهات في تنفيذ نشاطات نووية سرية محتملة"، على حد تعبيره.
*-**********
حليمة يعقوب أول امرأة لرئاسة سنغافورة

سنغافورة - وكالات
وصلت إلى سدة الرئاسة في سنغافورة أول امرأة وسط انتقادات سببها غياب المنافسة لعدم تأهل أي مرشح آخر.
وقالت حليمة يعقوب التي أدت اليمين الدستورية أمس الأربعاء: "سواء في حال وجود انتخابات أو غيابها، أعد أن أخدم الجميع، وأن أؤدي عملي بكثير من الحماس والعمل الجاد وبذات الشغف والالتزام. أنا رئيسة للجميع".
وتنتمي حليمة يعقوب، وهي مسلمة، لأقلية الملايو التي قررت سنغافورة أن تكون الرئاسة هذه المرة من نصيبها بهدف تعزيز الشعور بالتعدد الثقافي والعرقي، علماً أن منصب الرئاسة هو منصب شرفي إلى حد بعيد.
وقالت مراسلة بي بي سي في سنغافورة إنه وبالرغم من التوقعات الكبيرة بوصول حليمة يعقوب (63 عاماً) إلى الرئاسة، إلا أنها ستبدأ منصبها الجديد وسط كثير من الجدل وذلك لعدة أسباب أولها "تعيينها بدلا من انتخابها" رئيسة للبلاد، كما عبر عنه كثيرون من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.
وبموجب قواعد الترشح فقد تأهلت حليمة يعقوب تلقائيا للمنصب نظرا لخبرتها كرئيسة سابقة للبرلمان لأكثر من ثلاث سنوات، في حين قالت إدارة الانتخابات في وقت سابق إن اثنين من المرشحين الأربعة الآخرين ليسوا من الملايو بينما لم يحصل مرشحان آخران على الموافقة بالتأهل للمنافسة على المنصب.
*********
انطلاق مشاورات ما قبل "أستانا 6" لتثبيت الهدنة في سوريا
استانا - وكالات
أكدت وزارة الخارجية الكازاخستانية انطلاق المشاورات على مستوى الخبراء، قبيل الجولة السادسة من مفاوضات "أستانا" الخاصة بتثبيت الهدنة في سوريا وإقامة مناطق لتخفيف التوتر. وفي إطار هذه المشاورات التقنية، ستستضيف أستانا اجتماعا لمجموعة العمل المشتركة لروسيا وتركيا وإيران، بصفتها الدول الضامنة للهدنة في سوريا.
وفي إطار الجولة السادسة من المفاوضات التي ستجري في أستانا يومي 14 و15 أيلول، سيعقد عدد من الاجتماعات الثنائية ومتعددة الأطراف بين ممثلي الطرفين المتنازعين، والدول الثلاث الضامنة والدول المراقبة في عملية أستانا.
ومن المتوقع أن يصدر عن الجولة القادمة عدد من القرارات المهمة، في مقدمتها اتفاق حول إقامة منطقة لتخفيف التوتر في ريف إدلب وتنسيق قوام القوات الدولية التي تتولى الرقابة على وقف إطلاق النار، إضافة إلى تبني حزمة وثائق حول أنشطة القوات المعنية بالإشراف على الهدنة، وتشكيل مركز تنسيق مشترك، وفريق عمل معني بالإفراج عن المحتجزين والأسرى والبحث عن المفقودين.
كما من المتوقع أن تصدر الأطراف بيانا مشتركا حول إزالة الألغام في المواقع الأثرية بسوريا.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن ألكسندر لافرينتييف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص لشؤون التسوية في سوريا، سيترأس الوفد الروسي في المفاوضات. كما أكدت واشنطن حضورها للاجتماعات على مستوى مساعد وزير الخارجية. وسيشارك الأردن أيضا بصفة مراقب. أما وفد الأمم المتحدة، فيترأسه المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميتسورا. كالعادة، سيصل وفد الحكومة السورية إلى أستانا برئاسة مندوب البلاد الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، فيما سيقود وفد المعارضة المسلحة رئيس أركان "الجيش الحر" أحمد بري. ومن المتوقع أن يشارك في الاجتماع ممثلون عن الجبهة الجنوبية للمعارضة السورية والفصائل الأخرى التي انضمت إلى نظام الهدنة.
********
رفع السرية عن حزمة ضخمة من ملفات أسامة بن لادن
واشنطن - وكالات
أعلنت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية عن عزمها على نشر حزمة كبيرة من بيانات أسامة بن لادن التي تم احتجازها العام 2011 في عملية تصفية زعيم تنظيم "القاعدة".
وأكد مدير الوكالة، مايك بومبيو، أن البيانات التي عثرت عليها القوات الأمريكية الخاصة، في آخر مخبأ لـ بن لادن، في أبوت آباد الباكستانية، ستنشر في غضون الأسابيع القليلة المقبلة "باستثناء مجموعة كبيرة من المواد الإباحية. وأوضح بومبيو أن الحديث يدور عن ملايين الوثائق الورقية والإلكترونية، بما فيه مراسلات بين بن لادن وعائلته وأوراق حول تاريخ الإسلام وكتب ومذكرات زعيم "القاعدة" حول عمليات التنظيم.
وأعرب مدير وكالة المخابرات المركزية، في حديث إلى قناة "فوكس نيوز"، عن قناعته بأن لنشر معظم بيانات بن لادن أهمية كبيرة بالنسبة للأمن الأمريكي القومي.
*******
غطرسة الرئيس تصعّد الاحتجاجات ضد "اصلاحاته"
فرنسا .. النقابات اليسارية تنفرد بالدعوة الى الاضراب وقيادته
رشيد غويلب
شهدت المدن الفرنسية امس الأول من جديد، وبعد نهاية العطلة الصيفيةمباشرة، 180 تجمعا احتجاجيا، واضراباً جماهيرياً شارك فيها قرابة 100 الف مواطن فرنسي. وجاءت موجة الاحتجاجات الجديدة رفضا لـخطط الرئيس ماكرون وحكومته لـ"اصلاح قوانين العمل"، وتلبية لنداء اتحاد نقابات العمال اليساري - الكونفيدرالية العامة للعمل (سي جي تي) القريب من الحزب الشيوعي الفرنسي.
وفي العاصمة باريس تقدم التظاهرة السكرتير العام للكونفيدرالية العامة للعمل فيليب مارتيز. ولابراز خصوصية النقابات العمالية وتأكيد استقلاليتها، سار قادة واعضاء قوى اليسار الفرنسي في القسم الخلفي من التظاهرة يتقدمهم بيير لوران السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي، وجان لوك ملينتشون زعيم حركة "فرنسا الأبية". وشارك في التظاهرة ايضا اعضاء في الحزب الاشتراكي الفرنسي، وبضمنهم مرشح الانتخابات الرئاسية الأخيرة اليساري بينوا هامون. وكانت قيادة الحزب الاشتراكي التي تعيش نزاعات مستمرة، منذ هزيمة الحزب المدوية في الانتخابات البرلمانية العامة الأخيرة، قد اعلنت انها تدعم"جميع النشاطات الرافضة لاصلاح قوانين العمل"، ولكنها لا تدعو إلى المشاركة في الاضراب الذي دعا اليه اتحاد نقابات العمالي اليساري.
ونفذ اضراب الثلاثاء على وجه الحصر في قطاع الخدمات العامة، حيث شمل الاضراب دوائر البريد، السكك الحديدية، النقل المحلي، المدارس، والمستشفيات.
وعلى الرغم من ان تأثير الاضراب كان اقل مقارنة بسابقاته، الا ان نداء الكونفيدرالية العامة للعمل حظي بدعم من نقابة "التضامن" اليسارية الصغيرة، ونقابة المعلمين، واتحادات الطلبة.
وبالمقابل رفض اكبر اتحادين نقابيين اصلاحيين المشاركة في الاضراب، على الرغم من تحفظهما على جوانب في حزمة "الاصلاح" الحكومية، ولكنهما اكدا ضرورتها للتغلب على البطالة الجماعية ولتحفيز النمو الاقتصادي. في حين ترى النقابات اليسارية ان التعديلات الحكومية شكلية ولا تمس جوهر توجهات الليبرالية الجديدة التي تحاول فرض هيمنتها من خلال افراغ قوانين العمل من محتواها التقدمي، الذي فرضته النضالات العمالية والسياسية في عقود ما بعد الحرب العالمية الثانية.
من جانبها طالبت سي جي تي الحكومة بسحب المشروع، والتوقف عن العمل بسياسة المراسيم التي تعني عمليا تعطيل دور البرلمان. وكان احد الاتحادين الكبيرين عن (اتحاد نقابات FO ) قد شارك بقوة في احتجاجات الخريف الماضي التي اجتاحت فرنسا ضد حزمة الاصلاحات السابقة التي طرحها ونفذها بمرسوم رئاسي الرئيس الاشتراكي السابق هولاند.
ويرى متابعون لحركة الاحتجاجات الفرنسية ان من الممكن تجاوز غياب وحدة الموقف للاتحادات النقابية الرئيسة، الذي شهده اضراب وتظاهرات الثلاثاء، اذ ستدفع قسوة الاجراءات المترتبة على اقرار "الاصلاح" بحق العاملين، النقابات الكبيرة الى مراجعة موقفها التساومي. وكان اكبر خمسة اتحادات نقابية قد التقت في الخامس من ايلول في جلسة تبادل وجهات نظر غير رسمية، وعلى الرغم من تباين المواقف اتفق الجميع على استمرار الحوار.
ولتأمين استمرار الحركة الاحتجاجية دعا اتحاد سي جي تي الى يوم احتجاج اوسع في 21 ايلول، قبل يوم واحد من اجتماع مجلس الوزراء الذي ستقر فيه المراسيم الحكومية لتنفيذ حزمة "الاصلاح"، وقبل يومين من دعوة حركة "فرنسا الابية" بزعامة ملينتشون الى موجة احتجاجات جديدة، في سعي منها لتأكيد قيادتها لقوى اليسار الفرنسي.
********

س 5

رشوة ودهن سير وواسطة وخشمك اذنك
مراجعة الدوائر الحكومية.. قصص تبدأ ولن تنتهي

قسم التحقيقات
يحتاج المواطن من حين لآخر الى قلب نابض بجانب قلبه المتعب والى "صبر أيوب" ممزوج بصبره المتهالك والى "مزاج برتقالي" لتفعيل "آثار" مزاجه القديم!
يحتاج المواطن العراقي بالذات الى اجازة طويلة والى مبلغ مالي كبير والى مغامرات ومطاردات ودوران حول الكرة الأرضية وسط زحام الشوارع ومطبات الأرصفة والبحث عن "الفتحة" الضائعة بين الكتل الكونكريتية المحيطة بالمباني الحكومية.
ويحتاج العراقي ويحتاج الى فايلات ومستمسكات واستنساخات " ورشى و"دهن السير" و"خشمك ذانك" وووو.....
كل هذا وغيره كثير من أجل معاملة قد لا تستغرق في دول أخرى سوى مراسلة قصيرة عبر "النت" الى الدائرة المعنية وهو جالس في غرفته وبلا "وجع راس".

في البدء
عوائق كثيرة تحول دون إنجاز معاملات أو مراجعات المواطنين للدوائر الحكومية، أولها الروتين الإداري الممل الذي يأخذ من المواطن مهما كان عمره، رجلا كان أم امرأة وقتا طويلا لإتمام أي معاملة, المهم أن يقف المراجع أمام شباك الموظف المسؤول تحت أشعة الشمس الحارقة في موسم الصيف أو في موسم الشتاء البارد من أجل اكمال معاملة تنجز في ساعة لكنها تتحول الى "قصة عنتر" بسبب الروتين الإداري والتشعبات الإدارية والفنية الكثيرة وهي نوع من الفساد الإداري في تمشية معاملة ما, وهذه آفة قاتلة للوقت والجهد والمال رغم قفزات التقدم العلمي والتقني المدهشة في الكثير من دول العالم المتحضر في انجاز المعاملات المختلفة بوجود نظام "الحوكمة الإلكترونية" التي لا تأخذ من المواطن سوى دخوله الى موقع الأنترنيت لكل دائرة يروم مراجعتها أو الحصول على أي كتاب رسمي من تلك الدوائر فيأتيه الجواب بعد لحظات وهو في بيته أو في مكتبه.
المواطنون العراقيون لا يستطيعون أن يتخلوا عن مراجعة دوائر الدولة من أجل الحصول على جميع المستمسكات الرسمية ، كهوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية وبطاقة السكن والبطاقة التموينية ، أو مراجعة بعض الدوائر من اجل البحث عن التعيين في أي دائرة أو الحصول على هوية التقاعد أو شهادة الميلاد أو جواز السفر وغيرها من الأمور الضرورية التي يحتاجها أي مواطن ، وبما إن هذه العملية تحتاج إلى مراجعة مستمرة من أجل الحصول عليها ، فان المواطن على موعد مع الطوابير الكثيرة التي يجدها أمامه ، مع الروتين القاتل الذي يهدر أوقاتهم ويؤخر معاملاتهم ، إن كان في الصيف تحت لهيب حرارة الشمس أو في الشتاء تحت رحمة موجات البرد القارس. كما أن هناك ظاهرة المماطلة في إنجاز أي معاملة ومرورها بأكثر من مسؤول وغالبا ما يحدث أن بعض المسؤولين يتمتع بإجازة أو طلب ساعة زمنية ولم يعد لدائرته أو أرسلته دائرته إيفادا - "وما أكثره"! داخل العراق أو خارجه وبهذا بات على المراجع أن يأتي في يوم آخر أو ينتظر المسؤول المعين عند مباشرته بالدوام بالدائرة المعنية.
إن حلبة الروتين في الدوائر الحكومية في العراق ترهق المراجعين, وتضيع الوقت والجهد والمال, والأدهى من ذلك حين يقول لك الموظف: "تعال غدا أو بعد أسبوع أو بعد شهر" وهكذا، بينما هناك في كل دول العالم المتقدم تكون للمواطن بطاقة موحدة تجمع عدة وثائق ثبوتية تعود له وتغنيه عن تقديم المستمسكات الأخرى "المستمسكات الرسمية الأربعة" مع كتاب صحة صدور وغير ذلك من المتطلبات.

ملامح الأزمة صارخة
أحد المواطنين يصرخ على الموظف قائلا: منذ الصباح ومع بداية الدوام الرسمي للدائرة والى نهاية الدوام لم تنجز معاملتي وفي كل مرة تقول: تعال غدا.. ألا يستحق هذا صراخي يا ناس؟ بسبب تكاسلهم في إنجاز معاملتي البسيطة خلال يوم واحد , والأدهى من ذلك كل موظف "يرمي" التوقيع على الآخر وعندما يرسلك الموظف الى موظف آخر تجده غالقاً شباك المراجعين لتناول وجبة الطعام والمراجعون "يتحمصون بالشمس"! الروتين هو حقيقة مضيعة للوقت وجهد المراجع أو المراجعة وصرف أموال للنقل وتحضير المستمسكات الرسمية واستنساخها.
يقول ناصر جاسم، محامي: لولا الروتين لما زاد الفساد الإداري والمالي والرشوة فهناك روتين قاتل يفرض على المواطن أو المراجع دفع الرشوة اضطرارا من أجل احترام نفسه وحفظ كرامته بدفع هذه الرشوة مجبرا ومكرها للخلاص من الروتين المقنع أو يقوم بالاعتماد على المقربين في الدوائر أو المعارف أو المعقبين أو المحامين لتمشية معاملته , هذا كله بسبب واحد وهو استفحال الفساد الإداري والمالي لدى بعض الموظفين ذوي النفوس الضعيفة , ويكاد يكون الفساد الإداري مشكلة من مشاكل الروتين القاتل والتي تواجه الحكومة العراقية وبعض دول العالم , ولذلك نرى أن الفساد الإداري تفشى قبل وبعد التغيير في أغلب مفاصل الدولة العراقية مع الأسف , بل زاد في الوقت الحاضر ويجب أن تتخذ السلطة قرارات رادعة بحق المرتشين قطعا لدابر تصرفاتهم هذه.
المواطن علي بدن شكى من دائرة الجوازات حيث يتحمل المراجع أياما كثيرة ووقتا وجهدا ومالا لإكمال الجواز , ومن أمثلة الروتين في هذه الدائرة أنك حتى لو أحضرت كافة المستمسكات يأتي مسؤول آخر ويخبرك عن نقص مستمسكات رسمية أخرى والنتيجة تأخير المعاملة بشتى الطرق الروتينية, والفائز في هذه المواقف هو الذي يحصل على الجواز في يوم واحد، وطبعا هو من كان له مسؤول في الدولة أو ذو حظ عظيم!
مراجع آخر خرج من دائرة أخرى وهو يشكي أمره الى الله لما أصابه من غبن واضح, قال: "ملينه"، رغم نشر شكوانا الى بعض وسائل الإعلام ورغم مواجهة المدراء وشرح حالتنا المأساوية بدون راتب رغم عملنا المستمر دون جدوى وخلال هذه الفترة الطويلة لم يبق شيء لم نبعه من أثاث المنزل وممتلكات أخرى إضافة الى تراكم الديون علينا من كل مكان . وأشار الى وجود أكثر من 60 موظفا مثله يمرون بنفس المصير دون الحصول على وعود من قبل المسؤولين بعد أن طرقوا كل الأبواب الرسمية بسبب روتين الحسابات.
امرأة طاعنة في السن قالت: لا أملك أموالا ولا أملاكا ولم أدفع رشوة وليس لدي مبلغ مالي وراجعت أكثر من مرة لشمولي براتب الرعاية فلم أحصل عليه ولم يساعدني أحد.

ينرادله فجران دم

بحسب خبير اقتصادي فان الحل هو تنفيذ مشروع تسهيل الإجراءات الحكومية، حيث سيتقلص عدد الدوائر في انجاز المعاملات إلى الربع تقريبا، كما سيتم اختصار رواتب الموازنة التشغيلية، وإبعاد المواطن عن الابتزاز والفساد المالي والإداري، فضلا عن اختصار وقت المواطن بالمراجعات والوقت الضائع الذي يستغرقه، والانتهاء من عملية صحة صدور الوثائق التي تستغرق نحو شهر، ورفع المعاناة عن المواطنين الذين يسكنون المحافظات بالمراجعة لأكثر من مرة، وما يتحملونه من كلف مالية كبيرة ووقت ضائع على هذه المراجعات.
روتين.. روتين

يقول المحامي سامي جبار: عند مراجعة دائرة معينة لها شان أساسي ستعاني الكثير في انجاز العمل المطلوب الذي يدخل ضمن اختصاصها تجاه المواطن، حيث نرى سيلا من الاجراءات غير المألوفة في العمل الاداري وحلقات متشعبة لا جدوى منها الا التأخير والاضرار بمصالح الناس.
اذ يلاحظ عدد من طلبات وتحويلات وافتعال اشياء ليس لها محل في الوظيفة العامة، انما مجرد اجتهاد وتفسير لمجريات العمل الاداري، تارة تتعلق بضوابط معقدة في بعض الاحيان تخالف مبادئ القانون المختص بذلك من خلال ابتداع ظواهر ووقائع خارج ما هو معهود في تطبيقه.
وتارة اخرى تتعلق بمزاج ووضعية الموظف ومدى سعة صدره في انجاز المطلوب منه في اقرب وقت مناسب ومحاسبة المواطن عن ابسط الاشياء لخلق اعذار يستفيد منها في قضاء الوقت خارج نطاق العمل.
وفي بعض الاحيان تتم مراجعة الدائرة المعنية لكن لا يوجد الموظف المختص او قلة الكادر الوظيفي مقابل زخم المراجعين او زيادة الكادر الوظيفي دون حاجة الدائرة لهذا العدد الاضافي مما سيؤدي الى خلق نوع من الترهل الوظيفي، وهذا كله يولد اعتقادا سيئا للمواطن تجاه ما يجري في دوائر الدولة ويضعف الثقة بالنهوض بواقع الخدمات التي يفترض بالدولة تقديمها للمواطنين ويقلل فرص المساواة بين الناس، ومسايرة بقية الدول المتقدمة في تسهيل اجراءات المراجعات واختصارها بوسائل الكترونية اقل تعقيدا مما هو متبع كالأرشيف الورقي والكتب الرسمية والمخاطبات والبريد باليد وغيرها من الوسائل التي اصبحت بدائية لا تواكب سرعة التطور في مجال الوظيفة والعمل الاداري.
ولو تأملنا قليلا نجد ان العمل الاداري قائم على اساس التسهيلات اللازمة والخدمة المقدمة بأبسط اشكالها لا بأساليب معقدة تؤدي الى تذمر المواطن او التشبث بالأفكار التقليدية القديمة وبالأنماط الجامدة للإدارة وباللوائح والتعليمات الشكلية.
وهذا ما لاحظناه من خلال مراجعاتنا الميدانية والتجربة المريرة في مراجعة دوائر الدولة، حيث واجهنا الروتين الجاف وغير المعتاد الذي يتم تطبيقه بخصوص تقديم الطلبات وارتباط عمل هذه الدائرة مع دوائر اخرى تتم مفاتحتها بخصوص موافقات امنية وبعضها صحة صدور حتى لو تم ابراز كتاب رسمي او شهادة رسمية صادرة من جهة رسمية معترف بها لكن هذا لا يجدي نفعاً الا بطلب صحة صدور وهذا بدوره يتطلب وقتاً خصوصا ونحن نعلم الاجابة ترد عن طريق البريد الرسمي باليد وليس الالكتروني السريع وذلك لافتقار اغلب دوائرنا والتواصل من خلال هذه المنظومة الالكترونية.
وغالباً ما ترتبط المؤسسات والدوائر بالفرد وبالإدارة حيث ما يرتبط بالفرد يتمثل بالتنصل من المسؤولية وصعوبة تحملها والتمسك بالإجراءات واللوائح الرسمية العقيمة والنمطية الضالة وبالتالي يصاب الاداء بالجمود وعدم المرونة والمواكبة للأداء الوظيفي الصحيح، كما ان الشخص الروتيني ليس لديه الرغبة في تفويض السلطة ويميل دائما الى المركزية في اداء الاعمال والواجبات وهو متطرف في مركزية الاداء مما يؤدي الى صعوبة اتخاذ القرار دون الرجوع الى رئيسه المباشر في كل صغيرة وكبيرة نتيجة عدم رغبته في تحمل المسؤولية حيث ان هذا الشخص ليس لديه رغبة في تطوير اسلوب العمل مما يجعله نمطي الاداء يتصف بالتكرار والملل والضجر والبطء في التنفيذ ولا يفكر في الابتكار والابداع والتقيد بأسلوب اداء ثابت.
أما فيما يتعلق بالإدارة حيث يقوم المدير بإصدار قرارات واوامر وتبليغها للمرؤوسين من خلال قنوات الاتصال الرسمية بعيداً عن الاتصال المباشر ومن ثم انتفاء العناصر المعنوية كبواعث للاجتهاد وتحويل العلاقة بين المؤسسة وموظفيها الى علاقة مادية جامدة غير مرنة وهذا يؤدي الى قتل واقعية التطوير والنهوض في نفوس الافراد في الادارة اضافة الى نطاق السلطة والمسؤولية الرسمية لأي مستوى اداري.
كما ان القوانين الوضعية اصبحت لا تنسجم مع اعمال الادارة ولا تساعد في تطوير ادائها نحو الافضل حيث كلما واكبت القوانين التدرج الزمني للعمل الاداري أصبح الامر اكثر يسراً في تنفيذ الاعمال المناطة بالجهات والمؤسسات الرسمية.

مفهوم الوظيفة

يرى محمد جمال، طالب جامعي أن للوظيفة دوراً محدداً تسعى إلى تحقيقه ضمن النشاطات المختلفة في كل إدارة وأن الوظيفة إذا ما تم أداؤها على الوجه المطلوب يكون دورها إيجابياً في تحقيق الأهداف والغايات التي تسعى إليها المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لخدمة المجتمع الذي تعيش فيه ولذا، فإن للوظيفة العامة واجبات ومسؤوليات وتشمل تخصصات وأنظمة ولوائح ، يجب على الموظف العام القائم عليها أن يستوعبها ويفهمها على أكمل وجه، ويتدرب على أفضل الطرق لتحقيق الغايات والأهداف التي أنشئت الوظيفة من أجلها .
وتتعدد المصطلحات التي تستخدم للتعبير عن الالتزامات ، فمنها ما يأخذ شكل الواجبات التي يطلب من الموظف القيام بها على خير وجه ، ومنها ما يأخذ شكل المحظورات التي يجب على الموظف الامتناع عن تأديتها تحت طائلة المسؤولية.

كلام بطعم العسل

سلمان ماجد، تدريسي، أكد أن هذا الموضوع مرتبط ارتباطا وثيقا بعملية الفساد المالي لان قسم من الموظفين يستخدم التعامل السيء ووضع العقبات امام المراجعين من اجل اجبار الناس على دفع الرشوة فهذا الموضوع يتضمن جانبين هو التعامل اللا اخلاقي والرشوة، والسبب يكمن في ان هؤلاء الاشخاص لم يخضعوا لتدريب الاخلاق والضمير قبل المباشرة بالعمل تحت شعار "نحن نعمل من أجل المواطن.
وأضاف: ان سوء الاخلاق هذا نتاج تنشئة وظيفية واجتماعية خاطئة وغياب روادع اخلاقية وقانونية للموظف المسيء.. ولنتذكر انما الاخلاق تنبت كالنبات اذا سقيت بماء المكرمات.. فبماذا سقينا اخلاقنا نحن مع كل ما عشنا من حقب مريرة كانت ابرز سماتها الحرب والعنف والتجويع والاذلال والانتقاص من قيمة الفرد العراقي مع ما يعرف عن تأثيرات هذه الظروف على البناء القيمي للمجتمعات.
وبين الماجد: بالمال نشتري كل شيء إلا الاخلاق.. ونحن نعلم أن الخوارزمي صنَف الاخلاق بالرقم واحد، تبعه المال والجاه لكل منهما صفر مهما ازداد تبقى القيمة المضافة صفراً، فإذا رفعنا الواحد "الاخلاق" لن يتبقى معنى للصفر أليس كذلك؟ العراقي يعيش الازدواجية وهذه طامة كبرى تنطبق على شريحة الموظفين.. أظن أن الاصلاح نفسي وليس اخلاقيا وحسب لنحتذي بالتجربة الغربية بإتقان التعامل النفسي في كل الجوانب. ان للفساد المالي والاداري قصب السبق في استفحال هذه الظاهرة.. وما يحصل في معظم دوائر الدولة من سوء معاملة هو نفسه في كل الدوائر مع الاسف الشديد فالأغلبية من الموظفين قد اخذت الرشوة وانجاز المعاملات لقاء مبلغ معين من المال وخاصة الموظفين الذين لديهم علاقة متينة مع مديريهم، أي لهم حصة من الوارد وهم يعيثون في الدوائر فسادا ولا يستطيع احد ايقافهم لانهم بعيدون عن العقاب وعن الرقابة ما دامت حصصهم تصل اليهم، علما ان الدوائر الرقابية قد فتح لها باب للفائدة المادية على حساب المواطن الذي همه انجاز معاملته بأسرع وقت واقصر طريق خوفا من تغيير القوانين والضوابط بسرعة البرق ما شاء الله فكل مدير يجتهد بتطبيق القانون الذي يرغب فيه وعلى من يريد. واذا ذهب الفقر الى بلد قال له الكفر خذني معك. للأسف الشديد أصبح من النادر ان تلتقي بذلك الموظف الانسان, بل اصبح الفساد اعلى من الهامة في جميع دوائر الدولة. انا برأيي لا يمكننا ان نناقش الموضوع هكذا بل يجب مناقشة كيفية القضاء على الفساد, بعدها من السهل ايجاد الموظف المثالي, فمن أمن العقاب أساء الادب, ولو كانت هناك روادع قوية للموظف المسيء لأصبح الكل جيد برضاه او رغم عنه.
اننا لو بحثنا عن اسباب هذه المعاناة لوجدنا انها تكمن في ثقافة الموظف نفسه.. فالموظف لم يوضع بموقعه إلا لخدمة المراجع من المواطنين او المقيمين بالبلد, يأتي المراجع الى الدائرة المختصة ويقدم اوراقه لأنهاء طلبه فيفاجأ اما بعدم وجود الموظف او انشغاله بعمل آخر ويطول انتظاره او ..... الخ
متى ما تعلم الموظف الرقابة الذاتية ونما لديه احساسه بالمسؤولية تجاه وطنه اولا وتجاه وظيفته ثانياَ ومعرفته التامة بحقوقه وواجباته ستختفي تلك المشاهد المرفوضة من سلوكيات الموظفين، ومتى ما كانت هناك مراقبة إدارية على أداء الموظف ومدى انتاجه وتفاعله مع المراجعين سنرى الصورة التي نطمح اليها في طريقة واسلوب إنهاء معاملاتنا. هذه الظاهرة تعود لأسباب قديمة من ايام الانظمة السابقة التي حكمت العراق، عندما كان ابسط ضابط او موظف حكومي يخيف الناس بسطوته وجبروته وفق العقلية والثقافة التي كانت سائدة آنذاك والتي جعلت الناس في خدمة الحكومة وليس العكس، فالرئيس لم يكن يعمل بناء على انه موظف لخدمة الناس وانما كان يحكم على انه معبود الجماهير. واعتقد انه ما لم تتبدل هذه الثقافة وهذه العقلية سيبقى الموظف والمسؤول الحكومي يمارس اساليبه وفنونه في تعذيب المراجعين، كما لو انهم خدام له يتأمر عليهم بلا اي احترام او مراعاة لحقوقهم الانسانية.
هذه الظاهرة اخذت تنتشر في كل مفاصل دوائر الدولة، والكارثة انها وصلت الى بعض الأكاديميين في الجامعات وباقي الدوائر, ربما هي نتيجة شعور هذه الشريحة بغياب العقاب او من يوجه لهم اللوم, وكثيرا ما صرنا نسمع من الموظف المقولة المشهورة "روح وين ما تريد تشتكي اشتكي".
ان الدولة القوية هي الدولة القادرة على ردع اي مفسد صغير ام كبير والقوة الحقيقية هي قوة القانون او بالأحرى القدرة على تطبيقه، فالدوائر تسير بلا قوانين ولا ضوابط رادعة للموظف المسيء, ولهذا ابتعد بعض الموظفين عن القيم الاخلاقية وحب الناس ومساعدتهم واتجهوا نحو حب المال والكسب غير المشروع وانجاز معاملة المراجعين لقاء مبالغ يحددها والا لن ترى النور تلك المعاملة. لا بد من وضع اجراءات صارمة للموظف سيئ التعامل. ويمكن ان نعلل ونوجز الاسباب التي ادت الى ظهور حالة التعدي على حقوق المواطن وهي كثيرة وكبيرة كصخرة سيزيف ولكني سأوجز بدون اسهاب: غياب سلطة القانون وتغليب سلطة الجهة الحاكمة لهذه الدائرة او تلك. الانفلات الرقابي لتحديد هذه الاساءات.. عدم تطبيق مواد الدستور التي تحد من هذه التجاوزات.. المحاصصة الطائفية لكل الدوائر مما خلق ولادة الضغائن النائمة.. انتشار ظاهرة الرشوة وبدرجة مرعبة.. معظم الذين يتصرفون بهذه الصورة هم نتاج للكثير من الاسباب التي خلقتها "الديمقراطية الفوضوية" لمجتمع حكم دهورا بشكل طائفي وغير عادل وغير انساني بهذه التصرفات غير الانسانية.. بدائية التعامل مع المعاملات الرسمية واستمرار العمل بالنظام الورقي وعدم خضوع الموظفين لدورات تدريبية تعلمهم اساليب التعامل مع المراجعين واسس السلوك الوظيفي الحضاري.

والحل؟

يقول نجم صالح، طالب دكتوراه: أرى ان الحل هو في اللجوء الى الحكومة الالكترونية، اي تسليم واستلام المعاملات عبر البريد الالكتروني مما يضع حاجزا بين المراجع والموظف ويقلل من فرص ابتزاز الموظفين للمراجعين ويقلل من التزاحم في تلك الدوائر.. وترك التعامل الورقي الذي اصبح بدائيا. واعتماد اسلوب النافذة الواحدة وعدم ترك المراجع على احتكاك مباشر مع العديد من الدوائر والموظفين لانجاز معاملة واحدة.. وضع الاجراءات الكفيلة بتخفيف الازدحام وتكتل المراجعين من خلال تعدد منافذ المراجعة لان ازدحام المراجعين يعطي الفرصة للموظف لابتزاز المراجعين.. نشر كاميرات مراقبة داخل جميع الاقسام.. وضع اجراءات عقابية رادعة ضد الموظف المسيء وتفعيل نظام صندوق الشكاوى والزام الموظفين بارتداء باجات تحمل اسماءهم لتمكين المراجع من الشكوى عليهم بالاسم.. فتح خط ساخن للاتصال بمسؤولي الدائرة مباشرة من قبل المراجعين.. تجول مدير الدائرة ميدانيا في دائرته للاحتكاك بالمراجعين وتشخيص مواطن الخلل.. عمل حملة اعلامية لإدانة السلوكيات غير المنضبطة للموظفين.. تجهيز استعلامات الدوائر بآلات حديثة تؤمن عدالة وصول المراجع الى الموظف المسؤول دون ان يتجاوز على دوره احد اذ تزوده الآلة برقم مراجعة وتؤشر شاشة وصول الدور له دون ان تعمل الرشاوى والمحسوبيات دورا في مخالفة النظام وعدم اضطرار المراجع للوقوف في طابور مرهق.. رفد الدوائر والمؤسسات الحكومية بالخريجين الجدد والغاء نظام التعاقد بعد التقاعد لأننا نرى في الدوائر الحكومية البعض من المعمرين ووجود البعض منهم يدفع الى اليأس من التغيير.. اصلاح المنظومة الوظيفية من الرأس ونزولا الى القاعدة من خلال تولي الشخص المناسب في المكان المناسب وان يكون من ذوي الخبرة ومشهود له بالكفاءة والنزاهة وذو خلق عال ومضى على خدمته مدة لا تقل عن خمسة عشر سنة على اقل تقدير وحل جميع لجان ودوائر النزاهة التي زادت من الفساد والابقاء على رقابة ديوان الرقابة المالية فقط.. تفعيل مبدأ الثواب والعقاب من خلال عقوبات رادعة ضد الموظفين المسيئين.. تطوير نظام اختيار وتعيين وترقية العاملين.. المساواة امام القانون ومحاسبة الفاسدين الكبار قبل الصغار.. استخدام التقانة والشفافية والحكومة الالكترونية في المعاملات.

*******


ص6
هل يوفر مشروع قانون التأمينات الاجتماعية قدراً من العدالة؟
ابراهيم المشهداني
اصدرت الحكومة العراقية مشروع قانون التأمينات الاجتماعية لغرض تشريعه من قبل البرلمان ليصبح نافذا في الاول من كانون الاول القادم ، ويبدو للوهلة الاولى ان الحكومة وحسب المصادر الاعلامية قد استجابت لشروط او لنسمها (نصائح) البنك الدولي تماشيا مع رغبة مستشاري الحكومة مقابل قرض مالي مقداره مليار دولار فرضته ظروف العراق المالية ، ولأننا لا نقصد التشكيك بمقاصد الحكومة في تحقيق العدالة الاجتماعية لتلبية مطالب الشعب والحراك الاجتماعي الذي مضت عليه اكثر من سنتين الا ان مضامين هذا المشروع ذهبت الى ابعد من دور الدولة في تامين الحقوق الاجتماعية والاقتصادية لمجمل الشرائح الاجتماعية المتعبة التي تعاني معظمها من ضيق ذات اليد .
وليس ادل على ابتعاد الحكومة في هذا المشروع عن دورها في معالجة توفير الضمانات العامة للمواطنين ، من الاسباب الموجبة لهذا التشريع ، التي اكدت في مقدمتها على تعزيز التكافل الاجتماعي ويثور هنا السؤال المهم اين كان التكافل الاجتماعي في العراق بل في اية دولة في العالم كي يصار الى اصدار تشريع على قدر كبير من الاهمية لتعزيز هذا التكافل ؟ ولماذا نشأت الدولة بالأصل ان لم تقم بدورها في تشريع القوانين الضامنة لحياة المواطنين وتامين عيشها وتحقيق العدالة بين مواطنيها من خلال توزيع الدخول من كل حسب طاقته ومهاراته عبر اليات وادوات تطورت مع المسيرة التاريخية للمجتمع الانساني .
ولهذا وجدت من واجبي وحقي في التعبير عن ابداء الراي في النصوص التي وردت في متن المشروع وبما يلي :
• في الفقرة ( رابع وعشرون ) التي نصت على ان الاجر او معدل الراتب على اساس معدل الراتب الوظيفي او الاجر للمؤمن عليه خلال الـ(84)الاربعة وثمانين شهرا الاخيرة من خدمته التقاعدية. وفي هذه الفقرة لم يفرق المشروع القانوني المقترح بين الراتب والاجور من حيث القواعد القانونية التي تحدد كلا منهما فكلا منهما يحتسب على ملاك مختلف في الوصف والطبيعة هذا من جهة ومن جهة اخرى فان هذا النص جاء متعارضا مع قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 الذي احتسب الراتب التقاعدي على اساس معدل رواتب السنوات الثلاث الاخيرة ( المادة -1- البند السادس عشر ) مما يؤدي في التحليل النهائي الى قضم الراتب التقاعدي بما يؤثر على الوضع المعيشي الذي هو بالأساس في حده الأدنى في ظروف انخفاض القوة الشرائية الحقيقية للراتب الذي يتقاضاه المتقاعدون في الفترة الحالية، فترة الازمة المالية والاقتصادية للبلاد وتزايد الرسوم التي يدفعها المواطنون في مراجعاتهم اليومية لمختلف دوائر الدولة بما فيها المؤسسات الصحية بالإضافة الى الاستقطاعات من الرواتب التقاعدية التي تفرضها الدولة على المتقاعدين لتغطية نفقات الحشد الشعبي وغيرها من الكلف الاجتماعية المباشرة وغير المباشرة . يحدث هذا التراجع في الوقت الذي ينتظر المتقاعدون كما فقراء المواطنين عموما بما في ذلك الطبقة الوسطى كما يطلق عليها في الادبيات الاقتصادية والاجتماعية ، خطوات تخفف من اعبائهم المعيشية وتحقق لهم الافضل .
• يؤخذ من المادة 17/ثالثا ان مشروع القانون قد اباح تشغيل الاحداث في القطاع الخاص فيما رفضته القوانين العراقية والقوانين الدولية التي اكدت عليها منظمة العمل الدولية وكافة القوانين واللوائح الدولية بما فيها منظمة الامم المتحدة وان دور الدولة في هذه المسألة ينعكس قبل اي شيء اخر في توفير الدعم لإكمال الاحداث فرص التعليم ومن الضروري في هذا المجال متابعة الاحداث المتسربين من مقاعدهم الدراسية وتقديم كل اشكال الدعم لعودتهم الى مقاعد الدراسة واستمرارهم فيها وايجاد اشكال من التنسيق مع اسرهم لتحقيق نتائج ملموسة ومن الضروري جدا لتحقيق هذا النجاح ايجاد حلول لإشكاليتين في هذا الاطار الاولى اعادة النظر في المناهج الدراسية وجاذبيتها والاشكالية الاخرى توفير الدعم المادي لأسرهم وهذا ما اكد عليها المشروع في العديد من مواده القانونية .
• في المادة 33/ ثانيا وضعت الحكومة نفسها في تناقض واضح مع قانون الخدمة المدنية النافذ الذي قضى بمنح الموظف المعين على الملاك الدائم كامل راتبه الشهري في حال تمتعه بالإجازات الاعتيادية فيما سعى مشروع القانون موضوع البحث الى قضم نصف الراتب وفي تناقض حتى مع النظام الذي وضعته الحكومة ذاتها والذي يسمح للموظف التمتع بإجاه لمدة خمس سنوات بكامل راتبه الاسمي .
• القانون يربط في مقاربة عجيبة بين شرائح اجتماعية متفاوتة بشكل كبير في طبيعة المهن التي يمارسونها وفي نوع المخاطر التي يتعرضون لها وكذلك يربط بين طبيعة العمل في القطاع الخاص الذي يعاني من الضعف، بحيث ان الدولة تحدثت اكثر مما عملت في تدعيم القطاع الخاص واقتصاد السوق دون وجود رؤية محددة وواضحة الى طبيعة هذا الاقتصاد وكيفية بنائه ما قاد الى اهمال القطاع الحكومي الذي يعد القطاع الوحيد تاريخيا الذي يقود الاقتصاد العراقي وبالتالي فان توحيد التشريعات بين قطاعين المسافة بينهما كبيرة يعطي نتائج غير محمودة العواقب .
• ان الغاء مجموعة من القوانين ذات الفضاء الواسع مثل قانون مؤسسة الشهداء رقم 2 لسنة 2016 وقانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006 بما فيها قانون الخدمة الجامعية وقانون تعويض المتضررين من جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية رقم 20لسنة 2009 . ان هذه القوانين تغطي شريحة واسعة من ابناء شعبنا الذين عانوا لثلاثة اجيال من القمع الصدامي الذي صفى مع سبق الاصرار عشرات الالوف من ابناء وبنات شعبنا ومثلهم من شهداء الاعمال الحربية والاخطاء العسكرية فضلا عن ان من مرودات هذا التشريع على الفضاء الجامعي الذي سيفقد من جرائه ، اذا ما تم تطبيقه بهذه الصيغة ، المئات من الاكاديميين واساتذة الجامعات عماد اية نهضة مرتقبة تخطط لها الدولة لإعادة بناء البنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
• كما استغرق مشروع القانون المقترح في تخفيض الاستحقاقات التقاعدية للمتقاعدين وخلفهم امعانا في الضغط على اوضاعهم المعيشية فقد نصت المادة(50 ) منه في الفقرات اوب و ج من اولا وكما يلي :
ا- (65) في المائة اذا كان المستحق واحد .
ب- (75) في المائة اذا كانا اثنين ويوزع بينهما بالتساوي
ج- (85) في المائة اذا كانوا ثلاثة فاكثر ويوزع بينهم بالتساوي
فيما كانت النسب للاستحقاق ذاته الواردة في قانون التقاعد الموحد المادة 28اولا ولنفس الترتيب 80 في المائة و90 في المائة و100 في المائة .
واخيرا وليس اخرا اذا كان الهدف من هذا التشريع تخفيض النفقات وتقليص العجز في الموازنات السنوية وربما بحسب وصايا البنك الدولي او صندوق النقد الدولي ضمان تسديد ديونها الممنوحة للعراق للتخفيف من ضائقته المالية فان بالإمكان تحقيق هذا الهدف بسن التشريعات الملزمة والحازمة المحددة لرواتب ومخصصات المستويات العليا في السلطات الثلاث والكثير من ابواب الانفاق غير المبررة والحزم في مكافحة الفساد والفاسدين واستعادة الاموال المنهوبة بعد عام 2003 فالأسماء والعناوين معروفة للدولة واجهزتها الرقابية. وهذا ليس بمستحيل اذا توفرت الارادة السياسية.
**********
امكانية الاستفادة من تجارب عالمية في دعم انتاجنا الوطني
عادل عبد الزهرة شبيب
صوت مجلس الوزراء الثلاثاء التاسع والعشرين من آب 2017 على دعم المنتج الوطني وذلك من خلال مراجعة موضوع الرسوم الجمركية على بعض المواد الأولية ومدخلات الانتاج وتنفيذ ورش عمل متخصصة يشارك فيها القطاع الخاص بما يوفر نظرة شاملة في كيفية دعم المنتج المحلي.
وتعتبر هذه خطوة ايجابية فيما لو تم تفعيلها وتنفيذها وتطويرها باتجاه تقليص الاعتماد على مورد اقتصادي واحد ( النفط الخام ) , والعمل على تنويع مصادر الدخل الوطني بتفعيل الزراعة والصناعة والتعدين والسياحة وغيرها , وتطوير صناعة النفط والغاز ووضع حد لسياسة اغراق السوق العراقية بالمنتجات المستوردة المختلفة والتي ليس لمنتجاتنا الوطنية القدرة على منافستها، اضافة الى العمل على تطوير الصناعات القائمة وانشاء صناعات جديدة تتناسب مع الموارد الطبيعية المتاحة، ومع الامكانات المتوفرة لدينا.
وفي هذا المجال يمكن الاستفادة من تجارب الدول التي تمكنت من تحقيق التنمية الاقتصادية – الاجتماعية ودعم منتجها الوطني لتتحول الى بلدان مصدرة تنافس الدول الرأسمالية المتقدمة , بعد ان قدمت الدعم والحماية لمنتجاتها الوطنية كالصين ودول النمور الاسيوية وغيرها. اذ تمكنت الصين من تخليص ربع سكان العالم من براثن الفقر والتخلف على الرغم من امتلاكها 7 في المائة فقط من الأراضي الزراعية, الا انها استطاعت توفير الغذاء لسكانها واستطاعت منذ العام 1978 أن تحقق معدلات نمو ايجابية بحد ادنى 6 في المائة سنويا , كما حقق القطاع الصناعي الخاص نموا بلغ 11,5 في المائة سنويا. وتؤكد الاحصاءات ان القرن الحادي والعشرين سيكون صينيا. كما تمكنت من تحقيق فائض في الميزان التجاري بقيمة 186 مليار دولار خلال عام 2001 وفائض في ميزان المدفوعات بقيمة 205 مليار دولار خلال عام 2001 وتحقيق احتياطي من النقد الاجنبي بلغ 1932 مليار دولار في آب 2001 , وتحقيق نمو في الانتاج الصناعي بنسبة 95 في المائة في ايلول 2001.
وتعكس هذه الأرقام النهضة الصينية الحالية اذا ما قورنت بمثيلاتها في الدول المتقدمة بعد ان كانت الصين دولة فقيرة ومتخلفة للغاية في ظل الاعداد الضخمة من السكان. وبعد اكثر من خمسين سنة من العمل الجاد صارت الصين اليوم احدى الدول الاقتصادية الكبرى ذات القدرة التنموية الكاملة في العالم والتي تجد منتجاتها المختلفة في اسواق العالم, وهذا التطور الاقتصادي الكبير فيها يعود بالأساس الى القرار الذي اتخذه قادة الصين بضرورة اصلاح النظام الاقتصادي الصيني , حيث عملوا منذ العام 1978 على المزج بين الاقتصاد المخطط واقتصاد السوق ومحاولة الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة وفتح الباب امام الاستثمارات الاجنبية. وبعد تجربة الاصلاح والانفتاح لمدة عشرة سنوات استطاعت الصين بلورة مفهوم ( اقتصاد السوق الاشتراكي ) لتحديث تسوية عملية ونظرية بين الحفاظ على دور الدولة التدخلي في الاقتصاد من جهة وخلق فضاءات اقتصادية ليبرالية ومتعولمة من جهة اخرى ربطتها بالاقتصاد العالمي. وقد سمحت لها تلك التجربة بالاندماج مع الاقتصاد العالمي.
اعتمدت الصين في تحقيقها الاصلاح الاقتصادي على :-
1) تطبيق نظام اللامركزية في ادارة المؤسسات الحكومية والتخطيط الانمائي مع الأخذ بمناهج الاصلاح والتقدم الشامل بصورة تدريجية بما يحقق التغيير في ظل الاستقرار وقبول المجتمع.
2) السماح بظهور صور اخرى من الملكية مثل الملكية الخاصة الى جانب الملكية العامة والملكية التعاونية وبعمل توازن محسوب في الهيكل الاقتصادي ( الملكية العامة 30في المائة والملكية الجماعية 40في المائة والمشروعات الاستثمارية والخاصة 30في المائة ).
3) الانفتاح والاتصال بالغرب والخروج من العزلة.
4) الاصلاح الجذري للشركات والمصانع المملوكة للدولة في تحديث معدات الانتاج واسلوب وقواعد العمل والادارة لحل مشكلات معظم المؤسسات الحكومية الخاسرة لمدة طويلة.
5) اقامة اسواق المال والتكنولوجيا والمعلومات على اسس حديثة مع اعداد الغطاء التشريعي الواضح الذي يحدد السياسات المالية وسياسات توزيع الاجور على اسس مرنة وفقا للكفاءات والقدرات اللازمة لكل وظيفة.
وقد اعتمدت الصين في اصلاحاتها الاقتصادية التي حققت المعجزة على ثلاث خطوات :-
اولا : الخطوة الاولى عام 1978 تمثلت بمضاعفة مجمل الناتج الوطني مرتين عما في 1970 من خلال تحقيق التنمية الاقتصادية ورفع مستوى الشعب سواء عن طريق رأس المال الوطني او الاجنبي بأسلوب اشتراكي وفقا للمثل الصيني : (( لا يهم لون القطة اسود ام ابيض طالما تصطاد الفئران )), وبذلك حلت مسألة الغذاء والكساء للشعب , وقد تحقق هذا الهدف من حيث الأساس في نهاية الثمانينات من القرن العشرين.
ثانيا : الخطوة الثانية هي مضاعفة الناتج الوطني اربع مرات عن عام 1980 وذلك من خلال الاستمرار في التعليم والتثقيف لجميع افراد فريق الادارة والانتاج والتسويق ولا يتوقف عند مؤهل جامعي مهما علا , طالما ان العلوم تتقدم والمعارف تتطور والفكر في حركة دائمة وذلك من خلال مدرسة الحزب الشيوعي الصيني وكوادره وفلسفته التي تدرس السياسة والاقتصاد والفلسفة والممارسات المتجددة والاحوال المتغيرة والخبرة العلمية. وقد تحقق هذا الهدف ايضا عام 1995 قبل موعده المقرر.
ثالثا : الخطوة الثالثة هي تحقيق التحديث بصورة اساسية ووصول معدل نصيب الفرد من مجمل الناتج الوطني الى مستوى البلدان المتطورة وذلك من خلال وضع فلسفة الاصلاح الاقتصادي على اهمية دراسة الجدوى الحقيقية للمشروع وفقا للمعطيات الصحيحة والكاملة قبل بدء العمل ووضع الاطار القانوني والاداري له قبل التشغيل وعلى اساس التجديد المستمر للإنتاج شكلا وموضوعا وفقا لمنهج البحث والتطوير.
كما اعتمدت الصين على وضع خطة خمسية للمحافظة على سرعة نمو الاقتصاد الوطني السريع نسبيا وتحقيق فعالية واضحة للتعديل الاستراتيجي للهيكل الاقتصادي ورفع نوعية النمو الاقتصادي وفوائده بشكل بارز في سبيل تكريس اساس متين لتحقيق هدف مضاعف وتحسين هياكل الصناعات وترقيتها الى مستوى اعلى وتعزيز القدرة التنافسية الدولية وزيادة الاهتمام بالبحوث والتنمية في البلاد لترتفع نفقاتها الى اكثر من 1,5 في المائة من مجمل الناتج الوطني ويتم تعزيز قدرة ابداع العلوم والتكنولوجيا وتسريع التقدم التكنولوجي.
في العراق هل يمكن الاستفادة من التجربة الصينية في التنمية الاقتصادية وحماية ودعم المنتج الوطني ؟
تعد قضية التنمية في العراق من القضايا الشائكة حيث يعاني اقتصادنا الوطني عموما من التخلف كونه اقتصادا ريعيا استهلاكيا استيراديا بامتياز ويفتقر العراق الى الخطط الاقتصادية لتحقيق النهضة الاقتصادية ويقضم الفساد جزءاً كبيرا من موارده المالية دون رادع, ويعتمد النظام فيه على مبدأ المحاصصة الطائفية الذي يأتي بأشخاص غير كفوئين وغير مؤهلين لإدارة المرافق الاقتصادية المهمة , اضافة الى انتشار الجهل والامية وضعف مهارات الايدي العاملة الى جانب الصراعات السياسية والاغتيالات والتفجيرات والنشاط الارهابي ونقص الموارد المالية بسبب الاعتماد الكلي على تصدير النفط الخام والذي تميزت اسعاره بعدم الاستقرار. وحتى في السنوات التي كانت فيها اسعار النفط مرتفعة فلم يستفد العراق من هذه العوائد المالية الكبيرة في تحقيق التنمية والتطور الاقتصادي وتوظيفها في وضع بنية تحتية ضرورية لأية تنمية اقتصادية في كافة القطاعات وانما وجهت نحو استيراد السلع الترفية ولامتيازات الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة غير المعقولة. اضافة الى عدم توفر قاعدة اقتصادية متنوعة لتحقيق الثبات والاستقرار للاقتصاد وتمكنه من التخطيط السليم لمستقبله. فما يزال اقتصادنا الوطني احادي الجانب يعتمد على سلعة واحدة في تكوين الناتج المحلي وتغذية النشاط الانتاجي الا وهي النفط مع استمرار ضعف القطاعات الانتاجية غير النفطية كالصناعة والزراعة والتعدين والسياحة وغيرها , اضافة الى ضعف دور القطاع الخاص في عملية التنمية نتيجة المعوقات والمشاكل التي يعاني منها هذا القطاع.. وكذلك ضعف الاستثمار الاجنبي لانعدام البيئة الجاذبة للاستثمار , الى جنب تلكؤ الاستثمار المحلي. ويعتبر انتشار الفساد المالي والاداري والسياسي والقضائي من اهم معوقات التنمية في العراق والتي تتطلب الاصلاح الجذري الفعلي، اضافة الى ازمة الكهرباء التي ادت الى انخفاض الانتاجية وزيادة تكاليف الانتاج.
ان تحسين اقتصادنا الوطني وواقعنا الصناعي ودعم وحماية المنتج العراقي يحتاج الى :-
1) توفير الدعم الحكومي المادي والمعنوي والحوافز كالإعفاءات الضريبية والجمركية للمواد الخام الاولية والماكنات والمعدات مع التركيز على المنتجات القابلة للتصدير.
2) عدم منح تراخيص جديدة الا بعد دراسة حاجة الاسواق المحلية لتلك المنتجات والطاقة الاستيعابية لها حتى لا تشكل عبئا جديدا في المستقبل.
3) مراقبة جودة البضائع الوطنية والمستوردة ومراقبة اسعار المنتجات الوطنية ومطابقتها للمواصفات.
4) خفض رسوم الخدمات لكافة القطاعات الصناعية بعد توفيرها.
5) ضرورة اعطاء الأولوية في العطاءات والمشتريات الحكومية للمنتجات الوطنية.
6) تطوير المدن الصناعية القائمة واقامة مدن صناعية جديدة ضمن حوافز استثمارية عالية لتشجيع الصناعة والمساهمة في حل مشكلة البطالة.
7) وضع حد لسياسة اغراق السوق المحلية بالمنتجات الاجنبية.
8) حل مشاكل الزراعة ومعوقاتها بهدف توفير سلة الغذاء وتوفير المواد الاولية اللازمة للصناعة وتصدير الفائض.
9) ضرورة التعريف بالمنتجات العراقية والالتزام بمعايير الجودة والمواصفات العالمية والابتكار وعدم تقليد المنتجات المستوردة من حيث النوع والاسم والتغليف وضرورة القيام بحملات توعية لأهمية المنتج العراقي على المستوى الداخلي والخارجي مع دعم مشاركة الصناعات الوطنية في المعارض العربية والدولية , والزام الوزارات العراقية باقتناء المنتج الوطني العراقي.
10) تحريم الغش الصناعي وفرض العقوبات الرادعة لمن يلجأ اليه.
11) محاربة كل اشكال الفساد محاربة جذرية واعتماد العقوبات الرادعة للفاسدين مهما كانت انتماءاتهم ومناصبهم في الدولة.
12) وضح حد للخلافات السياسية والطائفية والاهتمام بالنهضة الاقتصادية للعراق وبمشاركة الجميع بالتنمية.
13) ايجاد صناعات تحتاج الى ايدي عاملة كبيرة وذلك لتحقيق هدفين : الاول لامتصاص البطالة , والثاني لتوفير الانتاج لسد الحاجة المحلية ولأغراض تصدير الفائض.
14) تطوير وتدريب الايدي العاملة العراقية وزيادة مهاراتها.
15) ربط التعليم والجامعات العراقية باقتصاد البلاد.
16) احترام العمل وتقديسه وشغل كل وقت العمل في الانتاج والعمل.
17) التنمية الاجتماعية والتي هي احداث تغيرات جذرية في مفاهيم وسلوك الفرد تجاه المجتمع بما يترتب عليه احساس الفرد بمسؤوليته الجماعية في القضاء على المشاكل التي يواجهها المجتمع, اضافة الى التنمية الثقافية التي لها ابعادها الشمولية الواسعة اضافة الى دور الارادة السياسية الجادة في تحقيق الاصلاح الاقتصادي والتنمية الاقتصادية الزراعية والصناعية والاجتماعية والثقافية.
18) تطوير الانظمة التعليمية للمراحل الدراسية كافة وانشاء مراكز التدريب والتأهيل المهني المستمر.
19) تطوير البنية التحتية للدولة بإنشاء شبكات طرق سريعة وشبكات قطارات ومطارات عالية التطور وتطوير شبكات معلومات واتصالات متقدمة وتطوير المراكز الصناعية والتكنولوجية ومراكز الابتكار والابداع وتقديم الدعم لمراكز البحوث العلمية الصناعية والزراعية والتقنية, وتطوير نظام الادارة والعدل والقضاء وابعادهم عن التدخلات السياسية , وسن تشريعات قانونية لحماية حقوق الانسان والمرأة والاحداث الذين يستغلون في العمل.
20) وضع الخطط الخمسية والبعيدة المدى للنهوض باقتصادنا الوطني عموما وتخليصه من الصفة الاحادية.
فلندعم منتجنا الوطني ولنحول العراق من بلد يستورد كل شيء الى بلد مصدر...
***********

ص7
اتحاد السلة ينجح في ختام دوري السيدات

بغداد - حسين الساعدي
اختتم الأسبوع الجاري دوري السيدات في كرة السلة على قاعة بيشمركة في مدينة السليمانية.
وشاركت فرق (حلبجة، الصليخ، سنحاريب، أفروديت، اكد، دربنديخان، زيما) مع عزوف أندية الوسط والجنوب لأسباب عديدة.
ورغم كل الظروف التي تعاني منها كرة السلة العراقية والرياضة النسوية الا أن البطولة كانت بمستوى الطموح.
وحقق نادي حلبجة المركز الأول و سنحاريب الثاني ليحل الصليخ البغدادي في المركز الثالث.

**********
برفضه 300 مليون دينار
علاء عبد الزهرة يوقع لفريق الشرطة بعقد 400 مليون دينار
خاص – طريق الشعب
حسم قائد منتخب العراق الوطني علاء عبد الزهرة وجهته المقبلة، لينضم رسميا إلى الشرطة لتمثيله في الموسم المقبل. وحل خبر انتقال علاء عبد الزهرة إلى صفوف الشرطة كالصاعقة على الجماهير الزورائية التي تعتبره أحد رموز النادي.
وقال مصدر مقرب من اللاعب في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن عبد الزهرة منح إدارة الزوراء فرصة لحسم التعاقد معه، الا أن الطرفين لم يتفقا بشكل نهائي. وأوضح أن اللاعب يكن الحب والاحترام لجماهير الزوراء، وأنه فضل انتقاله إلى الشرطة، إلا أن الإدارة لم تكن جادة في إنهاء الاتفاق معه.
يشار إلى أن علاء عبد الزهرة هدد في أكثر من مناسبة إدارة النادي بالرحيل عن الفريق، إن لم تلتزم بسداد مستحقاته المتأخرة.
ويذكر أن علاء عبد الزهرة مثل أندية الزوراء ودهوك والشرطة، فضلاً عن احترافه مع مسكرمان الإيراني، وشباب الأردن والمريخ السوداني، وثلاث أندية قطرية هي الخور والخريطيات والوكرة.

**********
النجف على طريق التعاقد مع المهاجم الكولومبي دييغو كالديرون
بغداد – علي المولى
اقتربت الهيئة الإدارية لنادي النجف من التعاقد مع المهاجم الكولومبي دييغو كالديرون الذي كان يلعب في صفوف فريق الاسماعيلي المصري في الموسم الماضي كمحترف جديد في صفوف فريقه الكروي الجديد الذي يستعد لخوض منافسات دوري الكرة الممتاز الموسم المقبل.
وقال خضير العوادي رئيس الهيئة الإدارية لنادي النجف إن الإدارة اقتربت من التعاقد مع المهاجم الكولومبي دييغو كالديرون الذي مثل الاسماعيلي في الموسم الماضي وسجل معه سبعة أهداف في 16 مباراة خاضها مع الفريق.
وأضاف أن الإدارة سارعت بالتفاوض مع اللاعب الذي كان في طريقه إلى الانتقال للدوري الإماراتي وتوصلت معه إلى اتفاق مبدئي لتمثيل غزلان البادية في الموسم المقبل.
وكان دييغو قد خاض عدة تجارب احترافية سابقة من بينها اوكساكا وزاكاتيبيك المكسيكيين وانفيغادو الكولومبي وانتقل بعدها إلى تمثيل فريق الاسماعيلي المصري.

*******
سلة الاخبار...
عمار كاظم يطلب الرحيل من عش الصقور

خاص – طريق الشعب
طالب اللاعب عمار كاظم المنضم حديثاً إلى فريق القوة الجوية إدارة النادي بكتاب الاستغناء وترك الفريق.
مصدر مقرب من اللاعب أكد في حديثة لـ"طريق الشعب": إن اللاعب عمار كاظم القادم من صفوف فريق النفط بعد ختام الموسم الكروي، طالب بكتاب الاستغناء من إدارة نادي القوة الجوية بعد الانضمام إلى الفريق في بداية فترة الانتقالات الصيفية.
وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه: أن سبب ترك اللاعب المذكور فريق القوة الجوية لعدم ارتياحه للأجواء داخل البيت الأزرق، فضلاً عن تفكيره بعدم ضمان مكان أساسي له في كتيبة المدرب السوري حسام السيد.
يشار إلى أن المدافع عمار كاظم مثل أندية نفط الجنوب والصناعة ولعب في صفوف النفط في الموسم الكروي الماضي.

إدارة الصناعات تسمي كادراً مساعداً جديداً

خاص – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الصناعات الكهربائية المتأهل حديثاً إلى الدوري الممتاز بكرة القدم، عن الاستغناء عن الكادر المساعد السابق والتعاقد مع جدد.
مصدر مقرب من النادي أكد لـ"طريق الشعب" أن إدارة النادي استغنت عن خدمات الكادر المساعد المؤلف من صلاح علي وعماد بختر.
وأشار إلى أن الإدارة سمت المدرب احمد عبد الجبار (ألماني) وحيدر عبيد مساعدين جدد للمدرب كاظم يوسف.

شرار حيدر : ندعم قرارات مجلس الوزراء بشأن الأندية

بغداد – طريق الشعب
أكد النائب الأول لرئيس الاتحاد و رئيس نادي الكرخ الرياضي، شرار حيدر، دعم الاتحاد لقرار مجلس الوزراء الأخير الذي يلزم المؤسسة بأن ترعى ناديا واحدا فقط.
و في تصريح متلفز قال شرار: ندعم هذا القرار لأنه يصب في الصالح العام للرياضة العراقية و ستكون الدولة هي الرقيب على أموالها في الأندية العراقية.
و في حديثه عن نادي الكرخ أشار إلى انه استلم رئاسة النادي و لم تكن هناك كرة قدم في النادي أطلاقاً ومن خلاله تطور النادي كثيراً.
و فيما يخص آلية الدوري في الموسم المقبل تحدث انا مع نظام الدوري العام و لكن دوري المجموعتين هو الأصلح في الوقت الحالي.
و اختتم حديثه بالقول نحن نعاني من ضغوط مواقع التواصل الاجتماعي التي تربك عمل الاتحاد.

نائب رئيس الوحدة: قدمنا مباراة كبيرة أمام القوة الجوية

متابعة – طريق الشعب
قال غياث دباس، نائب رئيس نادي الوحدة السوري، أن فريقه قدم الثلاثاء، مباراة كبيرة أمام القوة الجوية العراقي، في نهائي غرب آسيا، لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي.
وتُقام مباراة الإياب، يوم 26 أيلول الجاري، في العاصمة القطرية الدوحة، بملعب نادي الوكرة.
وتابع دباس في تصريحات صحفية "الفوز 2-1 نتيجة غير مطمئنة، كان طموحنا الانتصار على الأقل بفارق هدفين".
وأضاف "نحن نحترم منافسنا، لأنه بطل النسخة الماضية، نسعى لنكون أبطال النسخة الحالية لنفرح جمهورنا الكبير".
بدوره، قال رأفت محمد، مدرب الوحدة الدمشقي "استحققنا الفوز، كنا نأمل أن نحقق نتيجة أفضل حتى ندخل لقاء الإياب بشكل مريح".
وأضاف رأفت "تعودنا أن نكون على منصات التتويج في السنوات السابقة محلياً، هذا العام هدفنا الكأس الآسيوية".

**********
دجيكو يشعر بالوحدة بعد رحيل صلاح واعتزال توتي
متابعة – طريق الشعب
يشعر البوسني إيدين دجيكو، مهاجم روما الإيطالي، بالوحدة بعد رحيل المصري محمد صلاح إلى ليفربول الإنجليزي، في الميرغاتو الصيفي الماضي.
وقال دجيكو في تصريحات لشبكة ميدياسيت بريميوم سبورت "نحتاج لبعض الوقت، من أجل التأقلم بعد الصفقات الجديدة".
وأضاف "في مباراة إنتر ميلان، سيطرنا على اللقاء لمدة 70 دقيقة لكنهم سجلوا في آخر 20 دقيقة وحصدوا الفوز".
وتابع دجيكو "رحيل محمد صلاح واعتزال توتي، أبعدا البلجيكي ناينجولان عن مناطق الخطورة بالقرب من منطقة الجزاء، مما أثر على مستوى فريق الذئاب ككل، ولكننا سنعتاد على ذلك".
واختتم "نحن في مرحلة جديدة مع البيلاروسي وبحاجة لبناء فريق جديد، لن يتم ذلك سوى بالصبر والمثابرة".
وتعادل روما، مساء الثلاثاء، أمام أتلتيكو مدريد الإسباني سلبياً في اللقاء الذي جمع الفريقين في الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا على ملعب الأولمبيكو.
وانضم محمد صلاح إلى صفوف ليفربول مقابل 42 مليون يورو، بعد موسمين قضاهما مع الذئاب ساهم في صناعة أغلب أهداف دجيكو.

*************
برشلونة يتفق على صفقة أفريقية
في الميرغاتو الشتوي
متابعة – طريق الشعب
سعى نادي برشلونة الإسباني، خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، إلى جلب صفقات سوبر، لتعويض رحيل البرازيلي نيمار إلى باريس سان جيرمان. وتوصل برشلونة، إلى اتفاق نهائي مع نادي نيس الفرنسي، بشأن التعاقد مع لاعب وسطه الإيفواري جان ميشيل سيري، خلال سوق الانتقالات الشتوية القادمة، وذلك بعد تعثر المفاوضات هذا الصيف.
وذكرت صحيفة (سبورت)، أن برشلونة عاد ليضع أنظاره على اللاعب الأفريقي صاحب الـ 26 عاما، بعدما كانت الأولوية في بداية الأمر تتجه نحو جمع الأموال للتعاقد مع البرازيلي فيليب كوتينيو أو الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، وهو ما فشل في تحقيقه بالنهاية. ونقلت الصحيفة، عن مصادر في النادي، سعيه لإبرام صفقة سيري، لكن دون استبعاد محاولات جديدة بخصوص كوتينيو، المحترف في ليفربول الإنجليزي. وكانت صفقة سيري قد توقفت رغم التوصل إلى اتفاق مع إدارة نيس، مقابل 40 مليون يورو بعقد يمتد لأربعة مواسم.
ورغم إبداء اللاعب غضبه لفشل المفاوضات وعدم تمكنه من الانضمام إلى الفريق الكتالوني هذا الصيف، إلا أنه سيكون مستعدا لتحقيق هذا الحلم بارتداء قميص البلوجرانا.

*********
10 مرشحين لجائزة القدم الذهبية
متابعة – طريق الشعب
أصدرت مؤخرا قائمة المرشحين لجائزة القدم الذهبية، التي تقدم للاعبين الأكثر نجاحا، من بين النجوم الذين يزيد عمرهم عن 28 سنة.
وتقدم الجائزة من قبل شركة World Champions Club بالإمارة الفرنسية موناكو، في 7 تشرين الثاني المقبل.
وجاءت قائمة المرشحين كالآتي:
1- ليونيل ميسي (برشلونة).
2- كريستيانو رونالدو (ريال مدريد).
3- إيكر كاسياس (بورتو).
4- سيرجيو راموس (ريال مدريد).
5- مانويل نوير (بايرن ميونخ).
6- آرين روبين (بايرن ميونخ).
7- تياغو سيلفا (باريس سان جيرمان).
8- لويس سواريز (برشلونة).
9- يايا توريه (مانشستر سيتي).
10 أندريا بيرلو (نيويورك سيتي).
وبدأت هذه الجائزة في عام 2003 وفاز بها لاعبون مثل رونالدينيو وإنييستا ودروجبا والظاهرة رونالدو.
وتوج الحارس الإيطالي جيانلويجي بوفون بهذه الجائزة العام الماضي.

**********
تألق ميسي وراشفورد ومبابي في ليلة الأرقام المثيرة بدوري الأبطال
متابعة – طريق الشعب
انطلقت مساء الثلاثاء، مباريات دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بإقامة 8 مباريات واستكملت مباريات الجولة الأولى، أمس الأربعاء بإقامة 8 مواجهات أخرى.
وشهدت مباريات الثلاثاء، العديد من الأرقام والإحصاءات المثيرة، والتي نوجزها في التالي:

مانشستر يونايتد – بازل

- سجَّل مهاجم مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد، هدفًا في المباراة الأولى له بدوري الأبطال.
كان المهاجم الشاب قد سجَّل أيضًا في مبارياته الأولى بمسابقات الدوري الأوروبي، والدوري الإنجليزي، وكأس الرابطة الإنجليزية، إضافة إلى مباراته الدولية الأولى مع المنتخب الإنجليزي.
- راشفورد هو رابع لاعب شاب دون سن العشرين، يُسجِّل هدفًا في دوري الأبطال لمصلحة مانشستر يونايتد بعد ديفيد بيكهام، وواين روني، وفيل جونز.
- هدف مروان فيلايني في بازل يحمل الرقم 100 في أهداف اللاعبين البلجيكيين، بدوري الأبطال.

سيلتيك - باريس سان جيرمان

- تلقى سيلتيك بسقوطه أمام باريس سان جيرمان (0-5)، أكبر خسارة على أرضه في تاريخ مشاركاته بالبطولات الأوروبية.
- هذه هي المباراة العاشرة على التوالي التي يفشل فيها سيلتيك في تحقيق الفوز بدور المجموعات (3 تعادلات و7 هزائم).
- أحرز باريس سان جيرمان، أهدافًا في 14 من آخر 15 مباراة له بالبطولة.
- أصبح مهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي، أول لاعب تحت 20 عامًا يسجل أهدافًا مع فريقين مختلفين في دوري الأبطال، بعد هزه الشباك مع موناكو الموسم الماضي.
- أحرز مبابي 6 أهداف في آخر 7 مباريات له في البطولة.
- ارتفع عدد أهداف لاعب باريس سان جيرمان نيمار في مرمى سيلتيك بدوري الأبطال، إلى 5 أهداف، مقابل 6 تمريرات مساعدة.
- سجل مهاجم باريس سان جيرمان إدينسون كافاني أهدافًا في 5 مباريات متتالية بدوري الأبطال، وهي أفضل سلسلة له في البطولة.
تشيلسي - كارباكا أجدام

- أصبح ظهير تشيلسي زاباكوستا، الإيطالي رقم 100 الذي يُسجِّل هدفًا بدوري أبطال أوروبا.
- بات حارس مرمى تشيلسي تيبو كورتوا، أول حارس يصنع هدفًا بدوري الأبطال، منذ فعلها فرايزر فورستر مع سيلتيك في تشرين الثاني عام 2012.
- ارتفع عدد المباريات المتتالية التي أحرز فيها تشيلسي أهدافًا بدور المجموعات إلى 25 مباراة.

بايرن ميونخ – أندرلخت

- أصبح توماس مولر، رابع لاعب في تاريخ بايرن ميونخ يشارك مع الفريق في 10 نسخ متتالية من دوري الأبطال، بعد فرانك ريبيري، ومحمد شول، وأوليفر كان.
- سجل مهاجم بايرن ميونخ روبرت ليفاندوفسكي هدفه رقم 50 مع الفريق تحت قيادة المدرب كارلو أنشيلوتي، أي أكثر بـ34 هدفًا من أي زميل آخر له منذ بداية الموسم "2016-2017".
- شارك حارس مرمى بايرن ميونخ مانويل نوير، في المباراة رقم 100 له في مسيرته بالمسابقات الأوروبية.
- ارتفع الرقم القياسي لعدد المباريات الافتتاحية التي فاز فيها بايرن ميونخ في مشواره بدوري الأبطال إلى 14.

روما - أتلتيكو مدريد

- تصدى حارس روما، أليسون لتسع كرات خلال مباراة فريقه أمام أتلتيكو، أي أكثر من أي حارس آخر بمباريات الثلاثاء.
- أصبح مدافع أتلتيكو مدريد دييغو جودين، ثاني لاعب أوروغواني يصل حاجز الـ50 مباراة بعد باولو مونتيرو (57).

برشلونة – يوفنتوس

- أحرز نجم برشلونة ليونيل ميسي للمرة الأولى في مرمى الحارس الإيطالي جانلويجي بوفون هدفين من أهداف فريقه الثلاث، بعد فشله في المحاولات الثلاث السابقة.
- صار ميسي على بعد هدف واحد من هدفه رقم 100 في المسابقات الأوروبية (96 في دوري الأبطال، و3 في كأس السوبر).
- خسر يوفنتوس بنتيجة (3-0) للمرة الأولى في مسيرته بدوري أبطال أوروبا.
- تلقى حارس يوفنتوس جانلويجي بوفون هدفين من ميسي، ومثلهما من نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو، في آخر مباراتين له في البطولة.
ص 8

رسائل إلى سعدى
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "رسائل إلى سعدى.. عن الحروب الاستعمارية الجديدة في الهلال الخصيب"، من تأليف خليل قانصوه.
جاء في متن الكتاب "أعترف أن سعدى تتراءى لي كأنها قبس أو شعلة كلما استوقفني خبر أو حدث عن فلسطين. أتخيلها حاملة صرة على رأسها متجهة نحو الشمال. لم تصدق النبوءات. هي ليست عائدة إلى سهل الحولة وإنما منفية من المنفى. يأتي رجع الصدى من بعيد. كانت المساحة المتبقية لسعدى تذوب كلوح الثلج بين حرب الجنوب وحرب بيروت. حربان التقيتا في مخيمي صبرا وشاتيلا (...) لم تبقِ المجزرة عناوين. محت الحدود، تداخلت الحياة والموت".

******

خارج النسق...
إيمان صبيح..
رياضية تستحق التقدير

عرفت د. ايمان صبيح كرياضية مطلع ثمانينيات القرن الماضي، يوم كانت واحدة من ألمع الشابات الرياضيات المتألقات والبطلات المتميزات في العاب القوى. ومع انتقالها من مرحلة الى اخرى وجدناها موهبة فذة وفتاة مجتهدة، وظل رقمها القياسي في سباق 800 متر في بطولة جامعات العالم، قائما حتى الساعة. إلا ان عمرها الرياضي كان شبيها بعمر الورد وقصيرا مثل الربيع، بسبب اصابتها المبكرة التي أبعدتها عن ميدانها الرياضي في العاب القوى. لكنها وبفعل ما تمتلكه من شجاعة وعشق لاختصاصها الرياضي، ظلت وفية للرياضة وقيمها، وواصلت تألقها في الميدان وحصلت على الشهادة الجامعية الأولية، وأصرت على مواصلة العلم والمعرفة لتوظف كل ذلك في خدمة الرياضة العراقية وتتواصل في سوحها وميادينها.
وفعلا، أضافت د. إيمان لتاريخها الرياضي الشهادة العملية، وحصلت على الماجستير ثم الدكتوراه، ووظفت كل ما حصلت عليه في خدمة الرياضة النسوية التي هي هاجسها الاول وشاغلها الاساسي في حياتها العامة والخاصة.
امتلكت د. ايمان كل عناصر القوة والشجاعة والإرادة والإصرار على المساهمة في بناء مجتمعها بناء قويا وشامخا. فقد كانت السيدة الاولى التي تشترك في الهيئة الرياضية المؤقتة، كممثلة عن النساء بعد سقوط الدكتاتور في 2003. وبالرغم من الظروف الصعبة التي مر بها الوطن في تلك المرحلة، الا ان د. ايمان كانت متحمسة ومتحدية للواقع، ولعبت دورا كبيرا في اول لجنة اولمبية وطنية في المرحلة الجديدة لما بعد التغيير، وظلت تحمل افكارا ومقترحات ومشروعا رياضيا طموحاً لتلبية اماني وآمال الرياضة، الا ان البعض حاول ابعادها بطرق شتى!
وبعد غياب قسري عن الساحة الرياضية، ظهرت د. ايمان مع ابناء شعبها حاملة لواء التغيير والمطالبة بالاصلاح، حيث كان ميدانها ساحة التحرير في بغداد لتقف مع زميلاتها وزملائها تهتف بصوت عال وصريح: «نعم للاصلاح.. نعم للتغيير.. ولا للافكار الظلامية.. نعم لحرية المرأة.. نعم لضمان حقوق الفقراء والكادحين..»، وكانت تواصل حضورها التظاهرات، لتكون ايقونة لساحة التحرير ورمزا من رموزها.
وتقديراً لتاريخ د. إيمان وانجازاتها كلاعبة وادارية واكاديمية ومدافعة عن حقوق الرياضة والمجتمع، وجد الشيوعيون هذه السيدة التي تشرف بها اهلها والرياضيون وابناء وطنها لشجاعتها وحماسها وموهبتها، مستحقة التكريم، فضيفوها الشهر الماضي في بغداد، لتتحدث عن الرياضة النسوية وآفاق تطورها ودور المرأة في صناعة رياضتها. وقدمت د. إيمان في الجلسة التي حضرها جمع من المهتمين بالشأن الرياضي، رأيها بكل شجاعة وجرأة، وهذا ليس غريبا عليها، فهي بنت عائلة تقدمية، ووالدها احد شهداء الحزب الشيوعي، حيث تم اغتياله في احد شوارع بغداد في فترة حكم الفاشية الصدامية يوم 7 نيسان 1977.
وتحمل د. ايمان مشروعا رياضيا للنهوض بواقع رياضة المرأة، وتجد في هذا المشروع أملا كبيرا في ان يتحول الى واقع وينتشل المرأة العراقية من براثن التخلف والظلام التي يحاول المتخلفون فرضها عليها.
تحية للعراقية الباسلة د. إيمان صبيح، ولكل العراقيات الشامخات الساعيات لبناء الغد المشرق السعيد.

منعم جابر

*******

في باريس
حسين النجار عن الراهن السياسي العراقي

باريس – طريق الشعب
ضمن فعاليات خيمة "طريق الشعب" في "مهرجان لومانتيه" - المهرجان السنوي لجريدة الحزب الشيوعي الفرنسي الذي يفتتح هذا اليوم الخميس في العاصمة باريس - تضيّف منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا، في يوم الافتتاح نفسه، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق حسين النجار في حوار مفتوح حول آخر مستجدات الوضع السياسي العراقي.
يبدأ الحوار في الساعة السابعة مساء.
وقالت منظمة الحزب في حديث لـ "طريق الشعب"، ان خيمة الشيوعيين العراقيين في المهرجان، ستشهد وقفة استذكار لسكرتير الحزب الأسبق، الرفيق الراحل عزيز محمد، فضلا عن قراءات شعرية وعمل مسرحي تقدمه "فرقة ينابيع" المسرحية، وحفل موسيقي.
*******

في "بيتنا الثقافي"
عبد الله عبد الكريم
وتجربته الموسيقية
بغداد – طريق الشعب
يحتفي منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، بعد غد السبت، بالفنان والصحفي عبد الله عبد الكريم ليتحدث عن تجربته الموسيقية، وعمله في الصحافة.
يدير جلسة الاحتفاء الفنان الموسيقي ستار الناصر، وتكون البداية في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة المنتدى في "ساحة الأندلس".
والدعوة عامة.

*********

"النوارس" العراقية
تعزف وتغني في بلجيكا
بروكسل – وكالات
أقامت "فرقة نوارس" للموسيقى العراقية التراثية، أخيرا حفلات عدة في بلجيكا، كان آخرها في مهرجان الثقافات الذي أقيم في مدينة أنتويرب البلجيكية. فيما ستقدم هذا اليوم الخميس، ويوم 28 أيلول الجاري، حفلتين في العاصمة بروكسل.
وقال رئيس الفرقة حسين راسم في حديث صحفي، انه التقى عددا من الموسيقيين في المهجر، وكونوا الفرقة معها، التي تضم اليوم خمسة موسيقيين بينهم المطرب سيف القيسي، مضيفا قوله "نحن نوزع الموسيقى بشكل مختلف في محاولة منا لإيصال الأغنيات التراثية العراقية إلى الجمهور الغربي".
واوضح راسم ان الجمهور البلجيكي رقص مع الأغنيات العراقية، وقام بتشجيع الفرقة لما لأغنياتها من نكهة خاصة مميزة، مشيرا إلى ان التراث الموسيقي العراقي يؤثر في المستمعين، وان الجمهور الغربي يحس بمعاناة العراقيين الذين تعرضوا الى قساوة الارهاب فضلا عن الثمن الذي دفعوه نيابة عن العالم.
وأشار رئيس الفرقة إلى انهم أدوا في حفلاتهم أغنية عنوانها "يا عراقي" من ألحانه وكلمات الشاعر أدهم عادل، لافتا إلى انها تتحدث عن بلاد الرافدين، وتقول للعراق ما معناه "انت لست وحيدا.. نحن ابناؤك وسوف نبنيك لتضاهي الامم".

**********

في البصرة
عبد الرضا العامري
يفتح "أبواب وشبابيك"
البصرة – وكالات
احتضنت قاعة قصر الثقافة والفنون في محافظة البصرة، أخيرا، معرضا تشكيليا بعنوان "ابواب وشبابيك" للفنان عبد الرضا العامري.
ضم المعرض الذي شهد حضورا فنيا وثقافيا وشعبيا، 19 لوحة زيتية بمختلف الأحجام والقياسات.
وقال العامري في حديث صحفي، أن لوحاته التي عرضها، جسدت بعض الأبواب والشبابيك القديمة، التي اختفت نوعا ما عن مدينة البصرة، مبينا انه حاول من خلال الرسم نقل تلك الأبواب والشبابيك التي تعد جزءا من التراث البصري، إلى المشاهد.
من جهته قال مدير القصر عبد الحق المظفر، ان هذا المعرض هو الثاني للعامري الذي ينظمه القصر في محاولة منه لاحتضان الفنانين، وتقديمهم الى المجتمع البصري.
***********

"الإبداع بقوافينا"
مهرجان شعري شبابي في أربيل

أربيل – طريق الشعب
أقام البيت الثقافي في أربيل، مساء الاثنين الماضي، مهرجانا شعريا عنوانه "الإبداع بقوافينا"، شارك فيه 14 شاعرا شعبيا شابا من مختلف محافظات العراق، وحضره جمع من المثقفين والشعراء ومتذوقي الشعر.
مسؤولة العلاقات في البيت الثقافي، حمدية جبر، استهلت المهرجان بكلمة أشارت فيها إلى ان الهدف من إقامة الفعاليات الشعرية، هو تشجيع المواهب الشابة وإعدادهم ليصبحوا شعراء متميزين على مستوى الوطن.
وتغنى الشعراء، عبر قصائدهم، بحب الوطن والحبيبة، ودعوا إلى الوحدة الوطنية ونبذ كل أشكال التفرقة والنعرات الطائفية، وذكرّوا بخصال العراقيين وفي مقدمتها النخوة والكرم.
وتميز المهرجان بحجم التفاعل والتجاوب من قبل جمهور الحاضرين، الذي أصر على تكرار أكثر من قصيدة، والعديد من المقاطع، خصوصا في القصائد الوطنية.
وفي الختام وزعت شهادات التقدير وألواح الإبداع على الشعراء المشاركين في إحياء المهرجان.
ويأتي المهرجان تمهيدا لمهرجان شعري موسع، يسعى البيت الثقافي في أربيل إلى إقامته خلال الفترة المقبلة، على قاعة "مكتبة الزيتون" في بارك سامي عبد الرحمن وسط المدينة.
*********

"الشيخ جاكسون" يمثل مصر في الأوسكار
القاهرة – وكالات
دخل الفيلم المصري الموسوم "الشيخ جاكسون"، الاثنين الماضي، إلى المنافسة في مسابقة الأوسكار، خلال اللحظات الأخيرة من الترشيح، بعد ما وقع اختيار اللجنة المكلفة بالأمر عليه.
وجاءت مشاركة الفيلم، الذي يقوم ببطولته أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني وأحمد مالك، ومن إخراج عمرو سلامة، في التصويت بطلب من منتجه، الذي أبلغ اللجنة الخاصة باختيار الفيلم الذي سيعرض تجاريا نهاية أيلول الحالي، وبالتالي تنطبق عليه الشروط الخاصة بالترشح.
وحصل الفيلم المشارك في مهرجان تورونتو السينمائي، على تصويت أغلبية أعضاء اللجنة، بـ17 صوتاً.
*********

في ميونخ
حول المؤتمر العاشر للشيوعي العراقي والتطورات السياسية
ميونخ – طريق الشعب
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألمانيا، أخيرا، ندوة جماهيرية حول نتائج المؤتمر الوطني العاشر للحزب والتطورات السياسية الراهنة، حضرها حشد من أبناء الجالية العراقية من الشيوعيين وأصدقائهم.
الندوة التي احتضنتها إحدى القاعات في مدينة ميونخ الألمانية، استهلها الرفيق د. رمزي ياقو توماس معرفا بموضوعها، ثم ترك الحديث إلى سكرتير منظمة الحزب في ألمانيا الرفيق ناظم ختاري، ليغطي موضوع الندوة.
وسلط الرفيق ختاري الضوء على ظروف انعقاد المؤتمر العاشر مطلع كانون الأول 2016 في بغداد، وما تمخض عنه من قرارات سياسية وتنظيمية، مشيرا إلى ان الحزب يسعى إلى تغيير المنظومة السياسية القائمة على المحاصصة الطائفية والعرقية التي أوصلت البلد إلى مفترق طرق، وأغرقته في المزيد من الأزمات المتلاحقة.
وتطرق الرفيق ختاري إلى التغيير المنشود الذي يسعى إليه الشيوعيون والقوى المدنية والديمقراطية، وإلى سبل تحقيق ذلك. وقال إن "تضافر الجهود بين جميع أطراف تلك القوى وفئات الشعب المتضررة، إضافة إلى قواعد بعض الاحزاب المتنفذة المتذمرة من سياسات الاحزاب الحاكمة، كفيل بتغيير موازين القوى ووضع البلاد على السكة الصحيحة للبدء بتثبيت أسس الدولة المدنية التي ترتكز على مبدأ المواطنة الحقة بعيدا عن الهويات الفرعية".
وأشار في هذا السياق إلى نداء المؤتمر الذي دعا كل الشيوعيين الذين يقفون خارج تنظيم حزبهم، إلى الوقوف إلى جانبه لتقوية صفوفه ولتمكينه من تنفيذ مهامه النضالية الجسيمة، مبينا ان المؤتمر أصدر أيضا نداء ناشد فيه المدنيين والديمقراطيين وكل الوطنيين المخلصين رص صفوفهم من اجل التخلص من نظام المحاصصة الطائفية والاثنية ومواجهة القوى الحاكمة التي تصر على التمسك بمكاسبها ونفوذها ومواصلة التفرد بالسلطة، ونداء آخر حض فيه المثقفين المخلصين لقضايا شعبهم على المساهمة الفاعلة في بناء ثقافة وطنية تقدمية تساهم في رفع وعي الجماهير للدفاع عن مصالحها والمطالبة بحقوقها من خلال الانخراط في الحركة الشعبية الاحتجاجية المتواصلة في مختلف المدن العراقية.
وتحدث سكرتير المنظمة بإسهاب عن مرحلة ما بعد داعش، وقال ان من أولويات الحكومة العراقية في هذه المرحلة، تعزيز انتصارات القوات الأمنية من خلال جملة من الإجراءات السياسية والفكرية والاجتماعية الكفيلة بسد الطريق أمام عودة الإرهاب. معتبرا ان هذه المهمة تقع على عاتق كل القوى التي تهمها مصلحة الوطن والشعب، وداعيا في الوقت ذاته إلى المباشرة الفورية بإعادة تأهيل المدن المدمرة، لتسهيل عودة النازحين إلى منازلهم ووضع حد لمأساتهم.
كما تحدث عن أهمية فرض الأمن وحماية المواطنين من خلال سحب السلاح من أيدي العصابات المنفلتة وحصره بيد الدولة، وتوفير الظروف المناسبة والطبيعية لتمكين الناس من ممارسة حياتهم الاعتيادية، ثم لفت إلى ان الشيوعيين يقدرون المخاوف التي تبديها الأقليات في المدن المحررة من داعش، جراء ما ارتكبه التنظيم الإرهابي من جرائم وفظائع بعد احتلاله مناطقهم، وعدم قدرة الدولة على حمايتهم. وقال إن قيام الدولة المدنية الديمقراطية هو الحل الأمثل لكي تعيش الأقليات في ظل أمن دائم، وإن الدستور العراقي الذي يكفل للجميع حقوقهم بشكل متساو، ينبغي أن يكون المرجع الأساسي لإجراء أي تغيير إداري.
وتطرق الرفيق ختاري إلى الانتخابات، وإلى محاولات بعض المتنفذين الاستفراد بالحكم من خلال تشريع قوانين انتخابية لصالح بقاء هيمنتهم على السلطة، لافتا إلى أن الحزب الشيوعي العراقي يسعى، رغم كل هذا، إلى تشكيل تحالف مدني ديمقراطي واسع لخوض الانتخابات القادمة.
وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين.
**********

عن "مشاكل الشباب وأسرار العمل الناجح"
بغداد – طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في مدينة الشعلة ببغداد، بالتعاون مع منتدى الشباب في المدينة، الأحد الماضي، ندوة بعنوان "مشاكل الشباب وأسرار العمل الناجح"، حضرها جمع من المهتمين بشؤون شريحة الشباب.
أدار الندوة مدير البيت الثقافي جواد الشوكي، فيما تحدث فيها الناشط حيدر عبد الواحد الجيزاني عن أبرز المشكلات التي تواجه شريحة الشباب العراقي، والحلول اللازمة لعلاج تلك المشكلات.
وأضاف قائلا ان مشكلات الشباب عديدة، من بينها الكسل الذي عده عاملا أساسيا لتغييب المبادرات الشبابية، ومن ثم غياب دور هذه الشريحة المهمة في تطوير مسيرة تنمية البلاد، فيما أشار إلى ان المشكلة الثانية تتمثل في الاحباط الذي يعانيه الشباب، نتيجة قبولهم بالواقع كما هو دون أي محاولة لتغييره، كما رأى بأن بعض الشباب يعانون مشكلة الاتكالية، من خلال اعتمادهم على جهود ومبادرات الآخرين في تحقيق تطلعاتهم.
ولفت الجيزاني إلى ان انتظار الشباب للحلول دون المبادرة لإيجادها، والرغبة في تحقيق ما هو غير واقعي بأسرع وقت ممكن، يفقد المجتمع رافدا أساسيا من روافد مسيرته التنموية، داعيا الجهات ذات العلاقة إلى العمل الجاد لإيجاد السبل الكفيلة بمواجهة مشكلات الشباب، من أجل استثمار أمثل لطاقاتهم الفاعلة.
وساهم عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات التي أجاب عنها الجيزاني بصورة ضافية.
وفي الختام قدم مدير البيت الثقافي شهادة تقدير للناشط حيدر عبد الواحد الجيزاني.

********

روبوتات تزرع وتحصد
دون تدخل بشري!
لندن – وكالات
تمكن علماء بريطانيون من تطوير روبوتات قادرة على زراعة المحاصيل والعناية بها وحصادها دون أي تدخل بشري.
وفي اختبار لهذه الآلات، قام العلماء في جامعة هاربر آدمز البريطانية العام الماضي، بإطلاق مشروع “هاندس فري هكتار”، حيث تمكنوا من الاعتماد على الروبوتات بشكل كامل في زراعة هكتار من الأرض في مقاطعة شروبشاير بمحصول الشعير. وقد استطاعت الآلات القيام بجميع مهمات الزراعة والمراقبة والعناية بالمحصول دون أي تدخل بشري. وحوّل العلماء جرارا زراعيا وحصادة إلى روبوتين متطورين ذاتيي الحركة، مزودين ببرامج الذكاء الاصطناعي والكاميرات البصرية والحرارية وأجهزة الاستشعار القادرة على مراقبة نمو النباتات وتحليل عناصر التربة.
وأوضح العلماء أن النتائج التي حصلوا عليها خلال عام من التجارب، بينت أن هذه الطريقة أرخص وأكثر عملية من الاعتماد على العنصر البشري في زراعة المحاصيل الزراعية، وان التكنولوجيا المستخدمة فيها تساعد بشكل كبير على تحسين مراقبة المحاصيل وزيادة إنتاجيتها.